الأخبار
أخبار إقليمية
عرضحال لرئيس يتحدث عن الأمن الغذائي !!
عرضحال لرئيس يتحدث عن الأمن الغذائي !!
عرضحال لرئيس يتحدث عن الأمن الغذائي !!


01-21-2014 09:02 AM
مديحة عبدالله

الرئيس البشير مازال يملك القدرة على الكلام عن الأمن الغذائي وعن حكاية السودان كسلة غذاء، رغم أن نظامة طيلة ربع قرن فشل في المحافظة على الأمن الغذائي لشعبه، بل تدهورت أوضاعه لدرجة الجوع وبات السل يجد طريقه ـ بسهولة ـ لصدور الكبار والصغار في أصقاع واسعة في السودان( سلة غذاء العالم) تستورد الغذاء بمليارات الجنيهات. وبظهور طبقة مترفة زاد الاستهلاك التفاخري، فلقد ذكر وزير الزراعة السابق عبد الحليم المتعافي أن فاتورة استيراد الغذاء بلغت في العام 2009 أكثر من المليار ونصف المليار دولار(صحيفة الرأي)بتاريخ23/ 8/ 2010.

وتكشف الأرقام الرسمية نفسها تفاقم حالة الفقر، اذ تشير تلك الأرقام عن(2)مليون أسرة تحت خط الفقر، بينما تبلغ نسبة سوء التغذية بالبلاد (32%) ويمثل ارتفاع أسعار السلع الغذائية عاملاً أساسياً في حرمان الأغلبية من الحصول على حاجتها من الغذاء.

حالة الفقر والجوع تلك لايمكن فهمها دون الوقوف على أوضاع المنتجين فقد أوردت صحيفة(الخرطوم) الصادرة صباح الثلاثاء 17 سبتمبر2013 : أن البنك الزراعي بدأ في ملاحقة عدد من المزارعين بمنطقة المناقل على خلفية طلبه لسداد مديونيات وتسلم عدد من من المزارعين (انذارات) سداد عن مديونية منذ العام2007 تخص إدارة مشروع الجزيرة وليس البنك الزراعي، بقى أن نعرف أن المديونيات هذه لا يتجاوز أعلاها (3)ألف جنيهاً سودانياً !!!

يحدث هذا رغم اعتراف وزير الزراعة السابق أمام البرلمان بأن جملة التمويل للزراعة في العام الماضي لم تتجاوز(2%) من جملة التمويل المصرفي، وأقر بعدم إمكانية تحقيق سياسة الإكتفاء الذاتي وتخفيف حدة الفقر في ظل استيراد منتجات غذاء بقيمة تزيد عن مليار دولار، وتوقع أن يصل العجز في ميزان الحبوب(600)ألف دولار للعام 2013 يصل حتى (76)ألف طن.

ترى هل يعلم المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية تلك الحقائق عن الأوضاع في السودان، أم أن الموضوع لا يخرج من الاجتماعات الشكلية التي تعقدها الجامعة العربية على المستوى الرسمي ولا تدري عنها شيئاً الشعوب صاحبة القضية؟ .

الميدان


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 3680

التعليقات
#891975 [سودانى ساكت]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 12:17 AM
عليك الله يا السيد الرئيس عندى طلب بسيط.عايزك ياسعادتك تأمر كل اعضاء المؤتمر الوطنى بالتواحدبالمقر الدائم بكل الولايات وكضب ليهم انه فى بيان مهم بالفيديو وخليهم يوم كامل بس ما ياكلو. بس عشان يحسو بالحوع وانت ذاتك ياسعادتك خليك معاهم عشان تراقبهم.والله يا سعادتك 25سنة كتيرة علينا قلنا الروب عديل.الواضح ما فاضح حعانين والله سعادتك.


ردود على سودانى ساكت
[ALBISHKIR] 01-22-2014 01:55 PM
ياخي بعد الهوت دوق والبتزا دي كلها جاي تقول لي جعانين ، بعد دة أحسن تجوا تاكلونا نحن


#891773 [كمال ابو القاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 05:14 PM
نعم الله يسامحك يا أستاذة مديحة..... على هذا العرضحال....إن شاء الله يجد طريقه ( TO KNOW MORE IS TO SUFFER MORE)

الله يعينك على هذا الوعي المتقدم والمسلح بالمسئولية


#891692 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 03:41 PM
حارسنا وفارسنا وعصابته المحترمة! لا يعرفون غير الكلام الإنشائي المنمق وخاصةً المبعد علي عثمان محمد طه مما كون له كثيرأ من المعجبين السذج الذين تفتنهم البلاغة وتنميق الكلمات دون التمعن في الهدف والمعني كما يفعل الصادق المهدي والترابي وغيره من تجار الدين الكبار وغالباً ما يستدلون بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية في فقه الحيض والنفاس وهلم جررر ؟ ؟؟ وتجدهم في المؤتمرات والندوات المحلية والعالمية يتقدمون الصفوف وخاصةً التي تنتهي بعضة مدنكلة حتي يملأوا كروشهم التي لا تشبع وبعد ذلك لا نسمع منهم غير أصوات الضرات والتكرع التي ربما تطرب زوجاتهم ؟؟؟ لقد شبع الناس من جملة ( السودان سلة غذاء العالم ) وصارت مثيرة للضحك خاصة في العالم العربي ؟؟؟ والقصة كلها تتلخص في : خطط -أنجز - أحصد - أكل وبيع ؟؟؟ وهذه القصة ينتظرها السودان أكثر من 58 سنة والي الآن لم يأتي النظام الرشيد ذو القائد الوطني الذي له رؤياء واضحة لتطوير السودان ؟؟؟ والثورة في الطريق إن شاء الله ؟؟؟


#891663 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 03:11 PM
انت تتحدثين عن دولة رئيسها يحب السفر والرقص اكثر من القراءة واستطلاع الواقع . لو مااستلمنا السلطة كان الدولار وصل 20 جنيه اليس هذا قولهم دونكيشوت الرقاص لايفهم ماذا فعل بمشروع الجزيرة ولا الاتاوات على المحصولات الزراعية ولا اسعار اللحوم التى حرم منها شعب اكبر دولة تملك ثروة حيوانية فى افريقياولافضائح مصانع السكر بالبلاد و اموال الاخوان بماليزيا ودبى .هل سمعتم برئيسنا فى لقاء تلفزيونى يتحدث بالارقم عن الواقع الاقتصادى الحالى. لاتعتقدون ان المستثمرين العرب لايعرفون كذبة الاستثمار وصعوبة تحويل اموالهم مع عدم استقرار سعر الصرف وشح العملات الصعبة . وبحكم اقمتى خارج السودان قابلت عدد كبير من المستثمرين اتجهوا للاستثمار الزراعى باثيوبيا وكلهم يتحدثون عن استقرار الاستثمار وثبات سعر الصرف ومرونة القوانين وفوق ذلك ذهلت مما علمت من مدى الفائدة للمواطن الاثيوبى من الاستفادة من هذه المشاريع وتشغيل الالاف العمال فيها .نعم اثيوبيا التى يحترف رعاياها بيع القهوة فى بلادنا شئنا ام ابينا انه الواقع


#891657 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 03:06 PM
الله يهديك يا اخت مديحة انت فى شنو والانقاذ فى شنو؟؟
هسع اهم الجهاد ونشر الاسلام فى وطن زى السودان كان الناس فيه قبل الانقاذ يعبدون الاصنام وبناتنا واخواتنا مقضين يومهم كله فى الحانات والمراقص ولا الاهتمام بالزراعة والثروة الحيوانية عشان الناس تاكل لحوم وتشرب لبن وتاكل خضروات وفواكه؟؟؟
ما لازم تكون فى ضريبة لنشر الاسلام وشرع الله والضريبة دى ما بيدفعها المسؤولين فى الانقاذ بل يدفعها الشعب والمساكين عشان يتطهروا من الذنوب وتكون ليهم كفارة !!!
ولا انت ما معاى فى المسألة دى ؟؟؟؟
كسرة : بالله عليك ما انفع اكون مسؤول الاعلام فى المؤتمر الواطى آسف اقصد الوطنى؟؟؟؟؟
انت عارفة يا اخت مديحة انه الحكومات فى الدول المحترمة والنضيفة بتدعم الانتاج الحيوانى خاصة منتجى الالبان لانه بيشكل غذاء رئيسى للاطفال وحتى الكبار ومعروف ان مربى ماشية الالبان لو ما لقوا الدعم من الدولة الموضوع ما بيخارج معاهم!!!!


#891620 [كمال ابو القاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 02:27 PM
سؤال برىء جداً....والله برىء

إنتو وين ...كتيبة المؤتمر الوطنى الإليكترونية...والتى يعرفها أهل الأسافير والطرقعة ومناضلى الكيبورد رغم أنف الأفندى...والبطل...وتيتاوى..زنعم يعرفونها بإسم ظريف وخفيف...نعم وين (الجِداد الوطنى)
تخريمة...!!!

وين الأفندى....ياناس المشتهى السخينة....عصمتوف.... مدحت عروة...الضانقيل.... الداير وداد


#891612 [حسنين]
4.75/5 (3 صوت)

01-21-2014 02:16 PM
شيء مخجل ..
يتكلمون عن سلة الغذاء العالمي و يجمعون كل أصحاب الأموال للإستثمار في هذا الأمر و للأسف هذا يتزامن مع الصفوف الممتدة بحثا عن قطعة خبز تسد رمق الجائعين.. عجبي.
هؤلاء سيجتمعون و ينفضون و في غرارة أنفسهم يقولون على مين يضحكون هؤلاء.. الله يعوض المواطن السوداني المغلوب على أمره في ماصرف على هذه اللمة.


#891606 [Al kalaas]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 02:05 PM
هؤلاء الأعراب أشد كفرآ ونفاٌقآ(دة ما كلامى ) وهم جايين للتور الواقع وشايلين سكاكينهم،ما جايين حبآ فى السودان ولا السودانيين.جايين يشتروا من الدلالة الجرس بتاعها يدق ليل ونهار .أراضى، مياه، شواطئ على النيلين تباع بالكيلومترات فى قلب العاصمة،أنهار تشيد عليها سدود ما لا أحد علم بأنها وفرت مياه لزراعة أو لسد حاجة العطشى فى المدن ناهيك عن الأرياف!حتى التأريخ بتاعنا أتباع لقطر الدولة الأنشئت قبل 40 عام ونحن نتفرج!!!!!!!!!!!!قوموا ألى الشارع أيها الجوعى....!ولا لسع بااكلو فى الفول بالملاعق(مافى عيش)!!!!!!!!!


#891568 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 01:15 PM
بامانة وكل الامانة
لكي يكون السودان سلة غذاء الوطن العربي هذا شعار فقط لايسنده عمل انما استهلاك سياسي من قبل الحكومة ومحاولة لتغطية الفشل والانهيار الاقتصادي الذي يشهده السودان عن طريق التمويه ليس الا والدليل على ذلك :
... رفعت الانقاذ منذ 24 سنة .. ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع .. ولم يتحقق ذلك بل تم تدمير مشروع الجزيرة ولم ير مشروع سندس النور وجلبت تقاوي عباد الشمس والقمح الفاسدة والمبيدات الفاسدة ويشهد فساد شركة الاقطان الذي يسوف ويلكنن بالمحاكم بالحال .
... في غمرة الثورة والهيجة صرح احد ابطال الانقاذ .. لو مااستلمنا السلطة كان الدولار وصل 20 جنيه الا ان سعر صرف صرف الولار تجاوز تصريح هذا البطل مما جعل الانقاذ تستخدم الدهاء والحيلة فقلبت الجنيه الى دينار ففقد صفرا من قيمته ثم عاد بعد المشئومة نيفاشا الى جنيه ليفقد صفرين من قيمته مقابل الدولار وعندما استلمت الانقاذدذ كان سعر الدولار 12 جنيه ووصل الان ما يفوق 8250 جنيه ومازال يواصل هبوطه .
... دمرت الانقاذ السكة حديد وسودانير وسودان لاين والبريد والنقل النهري وباعت المرافق الحكومية ولو ما ربنا ستر كانت ستبيع مصانع السكر لاخ جزائري بنصف قيمتها .
... استشرى الفساد وصنفت منظمة الشفافية العالمية السودان من افسد دول العالم وظل يحتفظ بمكانته هذه ما يقارب العقد من الزمان ومعلوم ان المستثمرين والدول المستثمرة تعتمد كثيرا على منظمة الشفافية العالمية في توجيه استثماراتها .
... يشهد السودان ثلاثة حروب اهلية بدارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان وانهيار اقتصادي تام وصراع حول السلطة والمال والسودان من الدول النشطة في تفريخ النازحين واللاجئين وتفرض الامم المتحدة الوصاية على بعض اقاليم السودان وهذا مؤشر سالب وليس جاذب للاستثمار .
... السودان يمتلك ما يقدر تقديرا وليس احصائيا ما يقدر ب 150 مليون راس من الماشية ومع ذلك يستورد الالبان وهذه الثروة الحيوانية مهددة بالانقراض نتيجة التصدير العشوائي غير العلمي والممنهج وتعد اللحوم من اغلى السلع التي ليس بمقدور المواطن استهلاكها .
هل حقيقة ان السودان مؤهل اداريا ليكون سلة غذاء شعبه؟ وكيف لحكومة لديها كل هذه المعطيات السالبه ان تطمح لتكون سلة غذاء الوطن بحاله ؟ وهل لايمل ساساتنا من اطلاق مثل هذه التصريحات وعقد المؤتمرات التي لا تفيد ولا تغني من جوع ؟ وهل حكومة السودان لديها قناعة بانها مقبولة شكلا للمستثمرين الاغنياء من دول الخليج ؟
على الحكومة ان تجيب على ذلك بينها وبين نفسها وننصح ان تنكفئ الحكومة على مشاكلها الداخلية بدلا من مثل هذه الطموحات العمياء ولكنها قد تجذب نوع معين من المستثمرين الذين يستطيعون الاستثمار بالصيد في الماء المعكر بالفساد مثل شركة عارف بتاعت سودانير وكده .. ارجو عدم استفزازنا اكثر من ذلك رجاءا ..


#891565 [shersh]
4.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 01:13 PM
هل تعلمى بان قانون الامن الغذائى والتنمبة الريفية مودوع عند البرلمان منذ عام 2002 م؟ ولم تتم مناقشتة حتى الان...


#891559 [كفاية]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 01:06 PM
تاني رجعنا لسلة غذء العالم وروسيا قد دنا عذابها ؟
الناس ديل فاكرين نفسهم يخاطبوا في بجم ؟ ما خلاص الحكاية اتعرفت واتكسرت القزازة واتدفق الفيها
تدمروا اكبر المشاريع الزراعية في العالم ودايرين العرب يستثمروا ليكم في الزراعة السودان رغم امكانياته الطبيعية الهائلة يستورد الطمامم من اثيوبيا الكلها جبال ويستورد الخضروات والفاكهة من سوريا التي تعاني داخليا ويستورد من ايران وبعدين انت بتستورد من الدول العربية عايزهم يجوا يستثمروا عندك ويفقدوا مستوردين زيك ؟


#891542 [بعشوم]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 12:51 PM
البشير الكضاب !!


#891465 [عوض سعيد]
5.00/5 (4 صوت)

01-21-2014 11:54 AM
قد دفع السودان ثمنا باهظاليكتشف ان الشيوعيين وربما ماركس ولينين كدلك اقرب لله من الكيزان وماذا تنتظرين من رئيس قد جمع بين الكذب والفشل وباقى رزائلهم


#891424 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 11:21 AM
ترى هل يعلم المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية تلك الحقائق عن الأوضاع في السودان
لماذا لم تقومى سعادتك وبجلالة قدرك باطلاعهم على هذه الحقائق ...سبحان الله


#891399 [رهييب]
5.00/5 (3 صوت)

01-21-2014 10:58 AM
ياسيدة مديحة سيبك من الارقام الرسمية دي . كيف يكون 2 مليون نسمة تحت خط الفقر و 32 % من السكان يعانون من سوء التغذية والمعروف انه سوء التغذية اشد وطاءا من تحت الفقر .
بالعربي عدا كل السودان تحت خط الفقر ماعدا الكيزان الله لاكسبون


#891394 [Abdelwahab Yousif Babiker]
5.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 10:53 AM
Elbasheer da bitkalam 'SAKIT'.


#891378 [ود الجزيرة]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 10:41 AM
ياخي البشير لا يفقه ما يقول
كذب ونفاق والله بقوا زي اليهود
يكذبوا ويصدقوا الكذبة
الله يحلنا منهم بس


ردود على ود الجزيرة
[ود ابوراس] 01-21-2014 04:30 PM
ظلمت اليهود يا ود الجزيره

European Union [Sudani] 01-21-2014 02:25 PM
ما ظلمت اليهود ديل يا ود الجزيرة
بتين لقيت اليهود بيكذبوا علي بعض زي ما زولنا الطوالي بيكضب علينا دا؟
بتين لقيت اليهود بيكتلوا بيعض زي زولنا الطوالي رادمنا بالانتنوف دا
و لوا طلعنا و قنا جعانين يرسل لينا من لا يخاف الله عشان يكتلنا

دحين خليك واقعي ما تظلم اليهود المساكين ديل


#891361 [الفجري داك]
5.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 10:30 AM
ظلموا الشعب وأفقروة بالجوع والعطش والبطش والهلآك ،وجاؤا بخطة ليفقروا العرب بخدعة الأستثمار
ولكن هيهات التجارب زال أوانها والعرب صاحين وشعبهم واعي ،بلد رئيسها مطلوب جنائياً وطاقم كبير
من المطلوب القبض عليهم سفاحين ،فقدو الشرعية الدولية وبأتفاق دفعوا الجامعة العربية لتلوح للأعراب عن الأستثمار ،والعرب لايثقون فى تلك الفئة فقد علموا الكثير عنهم فهيهات الأستثمار !!!


#891333 [asd]
5.00/5 (1 صوت)

01-21-2014 10:06 AM
بقترح علي العرب يجووا يستثمروا ويجيبوا معاهم الفرقه بتاعت اغنيه الحصاد الهنديه نحن شعب بحب اغاني الحماس


#891329 [داوودي]
5.00/5 (2 صوت)

01-21-2014 10:02 AM
الكل يعرف هذه الحقائق ، الفرج الفرج يا رب ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة