الأخبار
أخبار إقليمية
الجميعابي: السودان أكبر دول النفايات الإلكترونية
الجميعابي: السودان أكبر دول النفايات الإلكترونية
الجميعابي: السودان أكبر دول النفايات الإلكترونية


01-22-2014 01:53 PM

قال الناشط الاجتماعي د. محمد محيي الدين الجميعابي، إن السودان يعد من أكبر الدول التي يتم فيها دفن النفايات الإلكترونية، وأكد أن الأمراض الناجمة من استخدام كروت الشحن تعد أخطر من مواقع التواصل الاجتماعي عبر الهواتف.


واعتبر الجميعابي، لبرنامج "إشارة حمراء"، الذي بثته "الشروق"، يوم الثلاثاء، أن الهواتف الجوالة من أكبر أجهزة التجسس في العالم.


وأضاف: "الأميركان مطلعون على كل تفاصيل الهواتف الذكية ويتم تسجيل أي حديث ورسالة".


وناقشت حلقة البرنامج الآثار السالبة لمواقع التواصل الاجتماعي عبر استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة.


وصدرت في وقت سابق قرارات من وزارة التربية والتعليم قضت بمصادرة أجهزة الهواتف المحمولة من التلاميذ أثناء ساعات اليوم الدراسي.


وذكر الجميعابي أن الأسر السودانية مطالبة بأهمية تقليل الآثار السالبة في التعامل مع الأجهزة الإلكترونية المعنية بالاتصال بصورة عامة.


وأكد أن الهواتف الذكية تزيد من نسبة الجريمة في شتى أنواعها، حتى التي تعنى بالتصفية الجسدية.


سلبيات وإيجابيات


من جانبها، اعتبرت اختصاصي علم النفس صديقة كبيدة، للبرنامج، أن السودان ليس معزولاً عن التكنولوجيا واستخداماتها.


وقالت: "لابد للأسرة أن توضح للأبناء مخاطر الإفراط في الدخول لمواقع التواصل الاجتماعي، والتحذير من سلبياتها".


وحذرت من مغبة التفكك الأسري الذي يمكن أن ينتج من الإفراط في استخدام تقنية الواتساب عبر الهواتف. وطالبت بأهمية تفعيل الحوار الأسري للمزيد من الإرشاد والتوجيه.


وبثت حلقة البرنامج العديد من الاستطلاعات لفئات عمرية مختلفة، أكد أغلبها أن الاستخدام الخاص بالهواتف الذكية يتم في إطار معايير تتناسب وقيم المجتمع السوداني، فيما أكدت إحدى المعلمات أن هناك عمليات ضبط تتم لمستخدمي الهواتف من التلاميذ، ويتم اكتشاف أنها تحمل صوراً خادشة للأدب والسلوك.


وفي السياق، قال الخبير في مجال التكنولوجيا أنس الإمام، للبرنامج، إن إحصائيات عديدة أكدت أن نحو 27 مليار رسالة تخرج من تقنية الواتساب بالهواتف المحمولة، و26 مليون سوداني يحملون هواتف محمولة.


وأشار إلى أن شركات التكنولوجيا العالمية التي استطاعت توفير وسائل الاتصال الحديثة قابلتها بعض المجتمعات بسوء استخدام التقنية، كما يحدث في السودان على سبيل المثال.


شبكة الشروق


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4557

التعليقات
#892973 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

01-22-2014 10:54 PM
مربط حمير في رائحة بول الحمير وروثة
اخرتة ي الجميعابي الخامل وليس الناشط هات لينا فتوي قول حرام الجوالات الزكية علم مفيده للشخص الذي يريد الاستفاده منها اما حكاية تعليم الاجرام قصة مفتعلة منك لو مسكنا السكين صنعت اصلا للمطبخ لو استعملتها خطا اكيد سوف اجرح يدي يعني شنو مواقع اباحية بنجدها في اجهزة الحاسوب وماعندنا اسرار الواحد رصيد ما عنده خليهم يتجسسوا بالله انت ناشط شنو


#892895 [asd]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 09:03 PM
هو اذا كان شنط المدرسه كلها صور مهند ونور ومراد وجون سيناء وملكه جانسي دي واضحه وزير التربيه شايفها لو كان في تربيه انا بقول للباحث امش لي عمر الجزلي يعمل ليك برنامج توثيقي قبل يدوك المعاش


#892888 [زووول]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 08:55 PM
التقنية الحديثة ليس لها مضار الا على الشخص الذي بريد ان يستخدمها بالطريقة الغير صحيحة او المفيدة ...؟
ومستخدمي الانترنت مثل الذي لديه مال فمنهم من يشتري به شي حلال والاخر شي حرام ...؟
لذلك لا يجب ان نضع اللوم على التقنية ولكن اللوم على مستخدم التقنية بطرقة غير صحيحة او سوية


#892763 [كيس الموز التحت السرير]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 05:53 PM
تقنية الو اتساب مريحه شديد ونافعه فى حالات خاصه . لكن الذى اراه الان دى عباره عن شغلوا الناس بهذه الخدمه وشويه شويه سوف تكون نوع من الادمان ؟ أنا مابحبذ الاباء يشتروا لابنائهم التلفونات الذكيه سوف تشغلهم وتفسدهم .


#892749 [مواطنx]
5.00/5 (3 صوت)

01-22-2014 05:37 PM
الحمدلله في واحد اتجرأ وطرح كلمة في الموضوع المهم ده،"النفايات الألكترونية"،كنت اتمنى ياخد حيز اكبر من كده،عشان الناسيكون عندها وعي ،بس للأسف سرحوا في التقنية الحديثة أكتر من موضوع النفايات..


نعم السودان أكبر مستورد للنفايات الألكترونية ذات الأشعاعات السامة وأكتر من 15 سنة السودان بدفن بطريقة عشوائية النفايات الألكترونية،وتزايد امراض السرطان بكل أنواعه بالسودان،مؤشر خطير كارثي،علما بأن تجارة استيراد النفايات الألكترونية ودفنها،تجااااارة مربحة جدا،مع العلم تكلفة دفن تلك النفايات الألكترونية واتلافها تتم حسب شروط ومعايير دقيقة ومكلفة،لذا تستوردها الدول النامية وتدفنها بطرق عشوائية،حسبي الله ونعم الوكيل،وأصحاب الشأن في السودان يعلمون كل هذا،أرجو من أصحاب الضمير التكلم في هذا الموضوع وكشف المزيد لأنهم سيسائلون يوم يفر المرء من أخيه.

البلد مليانه بأشعاعات ساااااامة ،اما بخصوص كروت الشحن لمن لا يعلم وعشان مايسرح القارىء،كروت الشحن "السكراتش" في السودان،ما شاءالله ناسنا بدهنوا الطبقة المراد خدشها لأظهار الرقم "بمزيج من الرصاص"،ومعظم الدول غيرت الطبقة دي الا نحن،يلا حدث بلا حرج ناس بتخدش بالأظافر وتاكل عادي،وناس بتعوس الكسرى بالسكراتش..

كان الله في عوننا..


ردود على مواطنx
United States [سفروق] 01-22-2014 08:44 PM
تلوث كىماوى ولا الكترونى .اختلط علىنا الامر


#892721 [سوسو]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 04:50 PM
بالنسبه لكروت الشحن ممكن تستبدل بورق زي ما بتعمل شركة موبايلى في السعوديه


#892708 [سوداني و بس]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 04:30 PM
ﻭ 26 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﻫﻮﺍﺗﻒ ﻣﺤﻤﻮﻟﺔ

تعداد السكان بقي كم يا ربي؟
الناس دي بتتكلم ساكت و السلام ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة