الأخبار
أخبار إقليمية
جوبا.. رفض إطلاق سراح المعتقلين يلغي قمة "إيقاد"
جوبا.. رفض إطلاق سراح المعتقلين يلغي قمة "إيقاد"
جوبا.. رفض إطلاق سراح المعتقلين يلغي قمة


01-23-2014 07:53 AM

الخرطوم: زاهر البشير

قالت مصادر مطلعة، إن رفض رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، إطلاق سراح المعتقلين، وإبلاغه الوسطاء أن ذلك قراره النهائى، كان السبب فى إلغاء قمة الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا "الإيقاد" الطارئة التى كان مقررا عقدها بجوبا اليوم.
وأشارت المصادر إلى أن كل طرف من أطراف عملية التفاوض فى أديس أبابا تمسك برأيه، فيما يتعلق بوجود القوات الأوغندية بدولة الجنوب، مبينة أنه تم الغاء القمة دون ذكر أي مبررات.
وكان وسطاء "إيقاد" قد طرحوا على طرفي النزاع في دولة جنوب السودان مشروعي اتفاق، ينصان على وقف إطلاق النار، والإفراج عن 11 مسؤولا سياسيا اعتقلوا منذ بداية المعارك. وينص مشروع اتفاق وقف الأعمال العدائية على أن "يلتزم الطرفان المتناحران بالكف فورا عن كل العمليات العسكرية، وتجميد قواتهما في المواقع التي توجد فيها". بينما ينص مشروع الاتفاق الثاني على "حث الرئيس، سيلفا كير، على العفو والإفراج عن الأسرى، بهدف السماح لهم في المشاركة في المباحثات".
ميدانيا، أعلن المتحدث باسم الجيش الأوغندي، بادي أنكوندا، عن مقتل 9 من الجنود الأوغنديين، وإصابة 12 آخرين في الصراع الدائر في جنوب السودان المجاورة منذ ديسمبر الماضي، نافيا مزاعم المتمردين عن مقتل العشرات في صفوف الجنود الأوغنديين.
من جانبها، دعت الأمم المتحدة قادة جنوب السودان، إلى الامتناع عن التصريحات العلنية، التي تنذر بتأجيج الوضع، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، "من الأهمية بمكان أن يتوخى قادة دولة الجنوب وجميع الشخصيات العامة الحذر في التصريحات والتعليقات العامة، لتخفيف حدة التوترات، وتقليل إمكانية حدوث مزيد من العنف".
وجاءت تصريحات حق بعد اتهام رئيس جنوب السودان، سلفا كير، الأمم المتحدة بمحاولة خلق كيان مواز في بلاده، قائلا: "أعتقد أن الأمم المتحدة ترغب في أن تكون هي حكومة جنوب السودان".
إلى ذلك، أكدت وزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد، أمس، أن دول شرق أفريقيا وافقت على إرسال قوة عسكرية قوامها 5 آلاف و500 جندي إلى جنوب السودان؛ لوضع حد لأسابيع من القتال الذي يعيث الدمار في الدولة الحديثة الاستقلال. فيما حذرت تقارير دولية من تعاظم الأزمة الإنسانية المتفاقمة في جنوب السودان، وذلك مع اقتراب موسم الأمطار. وقالت إن هناك مخاوف من انتشار بعض الأمراض والأوبئة بين النازحين، فيما أكد نائب مدير عمليات الطوارئ في اليونيسف، ديرموت كارتي بأن التحدي الأكبر الذي يواجهونه حاليا، هو عدم الوصول إلى المتضررين بسبب انعدام الأمن.

الوطن اونلاين


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3571

التعليقات
#893606 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2014 01:54 PM
سيلفاكير ادخل نفسه فى وحل شهوة السلطة
وبدأ التحول للدكتاتورية ...الجنوب وكل السودان تحكمه القبائل
سوى رضي الحكام أم لم يرضوا ....
حتى الحكام يستعملون حمايتهم من الأجانب أو ابناء قبيلتهم!!!!!!!!!!!!
الشيئ الذى لا يفهمه سيلفا ان يوغنده تشارك فيها جميع الفئات فى حكمها
والجنوب رغم حداثته بالتوافق القبلى و الجلوس للحق أغنى من
يوغندا .... و يورى موسفينى هو مثير فتنة الهوتو والتتسى وعميل نمره 1


#893348 [salome]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2014 10:46 AM
كيف تفسر تعامل بعثة الامم المتحدة فى بور عندما تحوى بعض المتمردين عندما تم محصرتهم بواسطة قوات الحكومية بالاضافة استخدام المتمردين سياراة والاليات المنظمة الدولية اليس تؤاطو ياسيدة فرحان حق اما انت فرحانة عن يتمزق الجنوب بمن يخروج على سلطان الدولة؟


#893209 [عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2014 08:27 AM
هههههههههههههههههههه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة