الأخبار
أخبار إقليمية
بملامح تنازل من كير.. اتفاق لوقف إطلاق النار بجنوب السودان يبدأ تنفيذه اليوم
بملامح تنازل من كير.. اتفاق لوقف إطلاق النار بجنوب السودان يبدأ تنفيذه اليوم
 بملامح تنازل من كير.. اتفاق لوقف إطلاق النار بجنوب السودان يبدأ تنفيذه اليوم
رئيس وفد المتمردين تعبان دينق (يمين) مصافحا رئيس وفد الحكومة نيال دينق نيال في اديس ابابا


01-24-2014 02:51 AM

اديس ابابا - وقعت الحكومة السودانية الجنوبية والمتمردون بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار مساء الخميس اتفاقا لوقف اطلاق النار يدخل حيز التطبيق خلال 24 ساعة.

وتم توقيع الاتفاق الذي يهدف الى انهاء مواجهات دامية في جنوب السودان مستمرة منذ اكثر من شهر، امام دبلوماسيين اجانب وصحافيين في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.

كما وقع الجانبان على اتفاق ينص على اطلاق سراح احد عشر معتقلا مقربا من رياك مشار. وشكلت هذه المسألة موضع مشاورات شاقة باعتبارها مطلبا رئيسيا للتمرد منذ مطلع كانون الثاني/يناير.

الا انه لم يتم تحديد اي موعد لاطلاق سراح هؤلاء.

ويشهد جنوب السودان منذ اكثر من شهر معارك عنيفة تدفع مئات الاف السكان الى النزوح، فيما يتفاوض الخصوم على وقف لاطلاق النار في فنادق اديس ابابا الفخمة.

وامضى وفدا حكومة جوبا والتمرد واللذان يتواجهان عسكريا منذ 15 كانون الاول/ديسمبر في الدولة الفتية، اسابيع عدة مدفوعة التكاليف في فندق شيراتون في العاصمة الاثيوبية.

وقال كبير المفاوضين باسم المتمردين تعبان دينق خلال مراسم التوقيع ان "هذين الاتفاقين يمثلان المكونات لايجاد مناخ موات لسلام شامل في البلاد".

من جهته قال كبير المفاوضين عن حكومة جنوب السودان نيال دينق نيال "نأمل ان نتمكن من التوصل سريعا الى اتفاق (شامل) يضع حدا لحمام الدم".

ورحب كبير وسطاء الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق افريقيا (ايغاد) سيوم مسفين الخميس بهذين الاتفاقين في ما يشكل "خاتمة" مرحلة اولى من المفاوضات.

واضاف "علينا قريبا اجراء حوار سياسي والعمل على مصالحة وطنية".

وفي واشنطن، رحب البيت الابيض باتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوقيع عليه بين طرفي النزاع في جنوب السودان واصفا اياه بـ"خطوة اولى مهمة" على طريق تسوية هذه الازمة الدامية.

واعلن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الولايات المتحدة تامل في ان "يطبق الطرفان بسرعة وبشكل كامل" بنود هذا الاتفاق.

ويتهم رئيس جنوب السودان سلفا كير مشار وانصاره بمحاولة تنفيذ انقلاب، لكن مشار ينفي ويتهم خصمه باستخدام هذا الامر ذريعة للقضاء على معارضيه. ومشار مختبئ في مكان سري في جنوب السودان.

ورغم ان الطرفين كررا استعدادهما، بعد ازالة العراقيل، لوقف المعارك، فانهما يكثفان الهجمات بعنف شديد. وتم تسجيل اعمال تجنيد لاطفال وعمليات اغتصاب وقتل ومجازر اتنية وغيرها.

في هذا الوقت، تسود صالونات الشيراتون اجواء اكثر "تحضرا".

فقد امضت الوفود ساعات في ارتشاف القهوة وتذوق المأكولات الاكثر كلفة في العاصمة الاثيوبية على وقع بيانو الفندق. وما قلل الضغط هو تسديد الهيئة الحكومية لدول شرق افريقيا (ايغاد) التكاليف، كونها الوسيطة في المفاوضات، بمساعدة مانحين على غرار الاتحاد الاوروبي.

ومرة واحدة منذ بدء المفاوضات ابدى الوفدان نوعا من التوافق، عندما رفضا معا في الاسبوع الفائت التفاوض في ملهى ليلي تابع للشيراتون.

فقاعة الاجتماع المعتادة لم تكن شاغرة. لكن المفاوضات استمرت نهارا، خارج دوام عمل الملهى، الا ان الطرفين اعتبرا المكان كثير الضجيج وسيئ الاضاءة.

وفيما بدأت الفواتير ترتفع بشكل كبير، غيرت الوفود هذا الاسبوع الفندق، للانتقال الى مؤسسة افتتحت حديثا، لكن اسعارها اكثر اعتدالا (130 دولارا مقابل 450 على الاقل في الشيراتون).

كما حذر الوسطاء من وقف المفاوضات في حال عدم الاتفاق على وقف لاطلاق النار. فبسبب انعقاد قمة الاتحاد الافريقي ستكون الفنادق مليئة الاسبوع المقبل في اديس ابابا.

واعتبر المحامي ديفيد تشنغ من جنوب السودان وهو ناشط في صفوف المجتمع المدني انه، في جميع الاحوال، فان هذه العملية "مختلة".

وقال "هناك نوع من الدينامية المختلة في مفاوضات من هذا القبيل: يتم التكفل بحاجات المشاركين ويقيمون في ظروف مريحة مع نفقات يومية كبيرة"، ما قد يردعهم عن ابرام اتفاق بسرعة.

وتابع "ان وجودهم المريح في هذه الفنادق فيما يعاني اخرون على الارض بسبب حربهم العبثية يظهر ببساطة مدى ابتعاد القادة السياسيين والعسكريين عن السكان".

وكالات


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 8710

التعليقات
#894971 [jambo]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2014 12:25 AM
نامل ان تتوقف هذه الحرب اللعينة التي اودت بحياة كثير من المدنين العزل


#894531 [lost]
5.00/5 (1 صوت)

01-24-2014 01:31 PM
thanks Got for this good news .the most important thing is to fine out the rout cost of this tragedy .we should learn from this otherwise it is going to be a first round of end less cycle of violence it is time to build a nation on concrete ground or we face a fate of a failed nation


#894486 [حامد النصري]
5.00/5 (1 صوت)

01-24-2014 12:02 PM
نتمنا للاخوة الجنوبين ان يحكمو صوت العقل. ما ذنب الذين يقتلون في الشوارع من مواطنين عزل وضيوف .اتمنا من كل قلبي ان يستقرو لكي يعوضو السنين التي ضاعت في الحرب وان ينظر الساسة الي المصالح العامة والتخلي عن الخاصة لان بلدهم مليئةبالثروات وحتي لا يطمع فيهم احد.


#894413 [Angelo]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2014 10:33 AM
let by gone be by gone
this what we suposed to say now after this ceass fire may God be with the poor who lost they life on this ugly war and i ask the International comunity to investcate on all the craime which been done and may God bless the good well of our nations


#894314 [من تل ابيب]
5.00/5 (1 صوت)

01-24-2014 08:24 AM
مالك ومال تكلفة انت يعني كده استفزيت اخوة الجنوبيين بكتابة عمود وانت مرتاح نفسيا ادخل في مضمون واترك امورة طفولي ده


#894283 [let me lıfe on hope sudan]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2014 06:07 AM
The foorest lawe dıd not go on , دعوا الحرب لان قانون الغاب لابد ان يتغير. والجنوب غابة كبيرةو هذا خبر مفرح, لكن لابد ان يتبع , العمل علي حسن الجوار بين السودانيين, بقدرة قادر اصبح السودان الوطن الواحد ماقد كان وماسيكون, اصبح شطرين وسودانيين

I hope SUDAN Come back again as One Countery
I hope war Stop In all sudan, bytween all sudanese peoples
I HOPE SUDAN ROLE BY GOODNEES SUDANES , PAD GUYES GO
I HOPE ONE SUDAN ONE NATION AGAINS CANSEEL SAPERATION


#894241 [عبد الشكور]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2014 04:11 AM
مالي اراك تتحدث عن المأكولات والفنادق المريحة فعادة المفاوضات لا تتم بالسرعة التي تنشدها , لابد من التريث والتأمل. حتى لا تكون كاتفاق او معاهدات الحكومة السودانية والحركات الدارفورية الموقعة حتى لا تتلاعب حكومة جوبا بعقول الثوار


#894212 [abumohamed]
0.00/5 (0 صوت)

01-24-2014 03:24 AM
نتمني للاخوة الجنوبين كل تقدم وان يبتعدوا عن الفساد والصراع علي السلطة لكي يثبتوا انهم قدر التحدي رغم مرارة انفصالهم عنا . والله يجازي الكان السبب .


#894205 [Malek Chol Malek]
5.00/5 (3 صوت)

01-24-2014 03:13 AM
Congratulation any way but we are still angry with both of you for creating this foolish senseless war



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة