الأخبار
منوعات سودانية
الشاعر خالد الباشا: السياسة هي خيوط بيد اخرين يتلاعبون بها وبنا ولا أجيدها
الشاعر خالد الباشا: السياسة هي خيوط بيد اخرين يتلاعبون بها وبنا ولا أجيدها
الشاعر خالد الباشا: السياسة هي خيوط بيد اخرين يتلاعبون بها وبنا ولا أجيدها


هذا رايي في ظاهرة السجود للنصري
01-25-2014 12:28 AM


خالد الباشا ، الاستاذ (الرائع) ، متعدد المواهب ونوافذ الظهور ، إعلامياً بحجم الوسط وفي كافة الوسائط (تلفزيون ، اذاعه وصحافه) ، عرفته دنيا الصحافة واحداً من نجومها وأصيل ركائزها ، الشعر تأنق في حضرته وفي دنياه صار لؤلؤةً علي مستوي السودان وسلسلةً ذهبيةً في السلسة المتتابعه والنابعه من ارض النيلين عبر التاريخ ونجماً بحجم الافق نحسبه مع الكبار .

جلسنا اليه فكانت الأناقة والروعة التي عرفناها عبر شخصه وقصائده نكاد نتلمّس أشعتها عبر الفضاء الرصاصي المتماوج بالالق أين ومتي جلس خالد .. وجلسنا وكانت وكان هو وذات الالق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هذا رايي في ظاهرة السجود للنصري ولو تكررت هذه الحالة سأعيد التفكير الف مره في امر بقائي في الساحة الفنيه
السياسة هي خيوط بيد اخرين يتلاعبون بها وبنا ولا أجيدها وانا لا اكتب في شئ لا اجيده

أبدوم هي كل ما اتمتع به ولا اضع نفسي في خانة النجوم والإعلام السوداني تنقصه الامكانيات

تمنيت (يا مالي عيني باليقين) واول من تغني لي هو عبد الرحيم البركل وبمنتديات النصري الاولي عبرت الي عدد كبير من الاصدقاء

عبد العزيز الننقة



ــ أستاذنا متي بدأت سفينة إبداعك إبحارها في الكلمات وماهي اول اغنيه لك ؟

بدات الكتابة وانا في مروي المتوسطة كتبت عدد من القصائد ، اذكر منها قصيدة اسمها (المعسل) ، ومرثيه لصديقي الراحل (له الرحمة والمغفره) اباذر علي النجومي تغني بها الفنان وليد ابدوم ، وهو اول فنان تغنى لي ، واول اغنية داخل كاست هي (ايديا فوق ايديك) للفنان عبد الرحيم البركل .

ــ منطقة ابدوم الوادعه ماذا تمثل في دواخل خالد ؟
أبدوم هي كل ما اتمتع به .. بل هي كل حنيني واشواقي وذكرياتي .. بلد طيب احب اهله فردا فردا وهم يبادولنني نفس التقدير .. تمنيت ان لا اخرج منها مطلقا ولكني خرجت .

ــ قصيده أعجبت خالد الباشا درجة انه يتمني ان تكون من كتاباته ؟

تمنيت والله ان اكون كاتب (يامالي عيني باليقين ) وتمنيت ايضا اغنية صديقي عثمان عوض ضرار (جاي ليك والدنيا طفلة) .

ــ فنان يطربك وتدندن باغنياته ؟

انا صغير حبيت جداً جداً الاستاذ عبد الرحمن احمد محمد (عبد الرحمن الكرو) ولازلت ادندن ب (انت ما الزول الصغير لاك ولا الزول البوصو انت مالريد في عيونك تاني كيفن دار تدسو) .



ــ خالد الباشا والغياب عن المسارح رغم الدعوات المتطابقة من منتديات وليالي وبرامج الوسط العاصمي وتجمعات المنطقه وروابط الطلاب ، هل هو قتل متعمد ام ان هناك بعض المحاذير والمحددات التي تجعل منها قفصاً لفضاءات الشعر فيك ؟

حقيقة لا احب قراءة الشعر على المسرح .. لا لشي غير طبيعة وغلبني اتخلص منها .. وعموما انا اميل للكتابة .

ــ هل أشعار الشايقيه مفصله على فناني الطنبور ? و لماذا لم نسمع اشعارك بأصوات فنانين الغناء الحديث ?

أبداً والله الشعراء الذين ينتمون للشايقية القبيلة ، والشايقية الجلباب العريض هم شعراء يكتبون اشعار تسع كل السودان ، ومبدعين متفردي الانتاج .

انا شخصيا لوجودي المستمر في الوسط الاعلامي تربطني علاقات وصداقات باغلب فناني ونجوم الوسط السوداني .. لكن والله لم افكر مطلقاً .. لالشي غير اني احب ان اسمع اغنياتي على ايقاعات الدليب ونقرشة الطنبور .. وانا اقول دائماً اننا لانكتب الاغنية لاجل الاغنيه ..ولكننا نكتب لنستمر حضوراً انيقاً يعبر عن حال واحاسيس البلد .. ولتستمر اغنية الطنبور لاجيال واجيال .

ــ تهافت واقبال الناس علي اغنية الطمبور في الفتره الاخير ...هل هو تجديد في الالحان ام الكلمات ام ماذا في رايك؟

اعتقد ان مايميز اغنياتنا هي الكلمات .

ــ مناسبة القصيده عند خالد الباشا ؟

مناسبات القصائد هي مواقيت ولحظات داخل صميم وجدان الشاعر ، احيانا يكتب الشاعر قصيده لا يستطيع شرحها للاخرين فيبحث عن مناسبه تناسب مايحتاجه الجمهور من اجابات .

ــ ونحن علي اطراف هذا اللقاء كانت بعض تطريزاته الشاعره الاستاذه فوزيه جيب الله والشاعره الاستاذه مناهل مون ، رايك والفترة الاخيرة تشهد ميلاد واقتحام عدد من الشاعرات الاناث للساحة والمساحات الشعريه ؟

تحيات خاصه وصادقه للشاعره الصديقه بت البلد فوزية جيب الله .. وفوزية من شاعراتنا المعتقات وانا اكن لها كتير من المحبة والتقدير والاحترام .. وشاعره حقيقه تستحق الوقوف بتمعن في تجربتها الشعرية .. لانها تكتب بتلقائيه وبموسيقى العصافير .

مناهل مون .. مناهل اسماعيل .. رائعه .. انيقه .. شاعره كردفانيه .. عشقت النيل والنخيل .. وعشقها ابناء الترابله لانها بت واطاتنا ...لها تحياتي .. و (ياسكري الفي راحة ايدي .. وانا بي شقاوة الريد اسف) .

اما عن تجربة الشاعرات .. فالتجربة واضحة المعالم .. وهن حقيقة اضافة حقيقيه للشعر وللاغنية السودانية عموما .



ــ أستاذ خالد الباشا ماهو سرك الكبير....؟

سري الكبير ماقلتو ليك ومادار اقول مادمت حي

مادام هواك نور العيون غامر دروب الدنيا ضي

وزولي البريدو واحبو موووت وسط الاماني دفنتو حي

ـ آخر قصيده كتبها خالد الباشا ؟

اخر قصيدة ... ياااغيمة تتلملم ..

شايلاك عيوني سحاب ودالقاك منابع الدم ..

ومتوهطي الاعصاب ياشتلتي ال بالجم ..

فاجي الضلوع ياداب

ـ نجد ان خالد كتب في كل اشكال الشعر، ولكن لم نجد خالد في الشعر السياسي ؟
السياسة هي خيوط بيد اخرين يتلاعبون بها وبنا .. انا ولا اي مبدع يستطيع ان يجاري متقلبات السياسة .. فالسياسة متحولة من يوم الى يوم اخر ولكن الأغنية والقصيدة باقية .. لذا انا لا احب ان اكتب في شي لا اجيده .. ولا اتعامل مع الناس بتوجهاتهم السياسية لذا انا اكتب عن السياسة ولكن بطريقتي الخاصة واكثر قصائدي التي كتبتها في السياسة اجدها قد فقدت معانيها لهذا افضل ان اكتب للحب وللارض التي انجبتني .
ــ النجومية "يقولون" سلاح ذو حدين ؟
النجومية بوصفها المتعارف عليه انا لا اشعر بها ولا اضع نفسي في خانة النجوم .. ولكن ما اقدمه برغم تواضعه اضاف الى حياتي الكثير من الحب والتقدير والاحترام .. وانا اكثر مايسعدني هو ان يعبر الى اعماقي الاحباب والاصدقاء .

ــ اللونيه الواحده والنسق الواحد والمتكرر في شكل الاداء وحتي في برامج الطمبور التي تقدم في الفضائيات وارجو ان لا يتبادر لذهنك اني اقصد بمكرر الاشخاص او الفكره انما اقصد بها شكل الحلقه العام ، لماذ لاتسعون الا خلق افكار جديده تجذب المشاهد اكثر ؟
اتفق معك تماماً .. وانا حاولت ان اكسر قواعد العمل الاعلامي الروتيني في فكرة (حنين) وفي (طنبور ودليب) في البلد .. ولكن عادة ما تقف امامنا الامكانيات ومقدرات القنوات والمؤسسات التي نعمل بها .. فعملية الانتاج التلفزيوني مكلفة جداً لو اردناها بطريقتها المثلى ولكننا نجتهد .. ونتمنى ان نخرج في 2014 بافكار جديدة .
ــ تجربتك الشعرية ، وتجربتك في الحياة ودنيا الوسط ارتبطت ارتباط يراه كل شخص بشكلٍ ما بمنتديات الفنان محمد النصري الاولي ؟

منتديات النصري .. هي كانت الاولى .. وتجربتي الاولى .. وبها عبرت الى عدد كبيير من الاصدقاء .. اعتئز وافتخر بهم مادمت حياً .
ــ قال أحد كبار الشعراء حينما سُئل عن اجمل قصائده قال : (هذا اصعب سؤال) ما هي اكثر قصيده يري خالد انها عبّرت عنه !؟
اجمل ما كتبت ربما لا استطيع انا تحديده .. لكن القصيدة التي عبرت عن احساسي في حينها وكتبتها دفعة واحدة هي (بلاد الشوق) وايضا قصيدة (أمانة عليك) .

ــ الفنانين الشباب نري ان لك موده خاصه تجاههم ؟
الفنانين الشباب يحتاجون فقط للجمهور .. ان يفرد لهم مساحات لانهم هم حملة اغنياتنا وامتدادنا الطبيعي .. هم يحتاجون منا لكثير من التشجيع ، ولا اقصد الشعراء اقصد تحديداً الجمهور ان لا يضعهم في خانة المقارانة بينهم وبين فنانين في الساحة .. وهم في تقديري اصوات وامكانيات هائلة .

ــ أستاذ خالد هنالك بعض فناني الطنبور من لجأوا لدمج الطنبور مع الآلات الموسيقيه الأخري مارايك في هذا المنحي ؟
اضافة الة موسيقية للطنبور هي حرية شخصيه تعبر عن مبدع محدد اراد ذلك .. ولكن لايجب ان تكون مشروع ممنهج لتغيير الشكل الايقاعي والفلكلوري .



استاذ خالد انت مالك شركة (امواج للانتاج الاعلامي والتلفزيوني) !؟
"ضاحكاً" شركة امواج انا اعمل بها موظف اتقاضى راتبي .. وهي شركة مملوكة لاخرين وانا مديرها .. ولكني الان بصدد البحث عن شوية قريشات أأسس بها اسم عملي وربنا كريم متى ما استجاب لدعاءانا (اللهم ارزقنا من حيث لانحتسب ..) حينها ساقوم بتأسيس شركة اعلامية خاصة ولو مكتب وتربيزة وكرسي وكاميرا ووحدة مونتاج .

ــ حدثنا قليلاً عن الإعلام السوداني مقارنةً مع نظيره العربي من حيث الامكانيات والكوادر ؟
الإعلام السوداني لايقارن مع الاعلام العربي في الحجم .. انا الان اعمل منتج لشركة اعلامية مقرها دبي والقاهرة (هوت اسبوت فلم ) هي شركة اعلامية عربية يديرها الاعلامي المصري اسعد طه وتنتج افلام وبرامج لقنوات عربية وعالمية .. هي في حجمها أكبر من ثلاثة قنوات فضائية سودانية في حجم معداتها وانتاجها .
اما في الافضلية .. فالاعلام السوداني كعقول وابداع هو في خطوط متساوية مع الاعلامين العرب في الفكرة وفي اللغة .. ولكن يتفوق العرب لان الدول والمجتمعات التي يعملون بها تنظر للاعلام بطريقة تختلف من نظرة دولتنا للاعلام .

ــ لا يطيب لنا الخروج استاذ خالد قبل ان نذكر ظاهرة (السجود) للفنان محمد النصري التي تكررت اكثر من مره في الآونة الاخيره ؟
قبل الاحداث الاخيرة تحدث معي النصري عبر الهاتف .. وشعرت به متألم جداً جدا .. بل كان يبكي لمايفعله الناس امامه .. وهو يشعر بأن من واجبه ان يفعل شيئا يمنع تصرفات بعض او قليل جدا جدا جدا من ضعيفي البصر والبصيرة .
وقد كنت حضور في حفلته الاخيرة وأسعدني جداً تصرف النصري لان الدين والسجود لغير الله تعالى هو خط احمر لا يمكن التهاون فيه مهما وصلت درجة النشوة عند احد فهو شرك بالله وهو حرام .. ومن واجبنا جميعا الابتعاد عن مايغضب الله سبحانه وتعالى .
اعرف أن بعض الناس يحملون النصري المسؤولية وخاصة بعض الاعلامين ولكني اعرف جيداً وأوكّد ان النصري يرفض رفضا باتا مايحدث .. وقد كان حاسماً في حفلته الاخيرة عندما فتح بلاغ على الهواء مباشرة في الشخص الذي سجد امامه .
وقبل هذا "او بعده" هذا التصرف مرفوض مرفوض .. وانا شخصياً لو رأيتها مرة اخرى سافكر واعيد التفكير الف مره في امر البقاء والانتساب لهذه الساحة الفنية بلارجعة لان ضمائرنا وحبنا لله لا يسمح لنا بالتهاون او التلاعب بعبادتنا لله عز وجل .

ــ دايرين نعرف خالد الباشا بعيد عن الاعلام والشعر ؟

استاذ خالد في البيت الصغير بين الاسره في بيتي طفل كبير يحب دائما ان يكون بين الدفء والضحكة وامسيات الحليب .

ــ الاستاذ الباشا ونحن علي عتبات الخروج ، تطريزات علي حواف السيرة الذاتيه ؟

خالد خليفة التوم خليفة مروي - ابودوم 1971م ـ ابدوم الابتدائية بنين ، مروي المتوسطة ، مروي الثانوية ، أمدرمان الاسلامية - اعلام اكاديمية السودان لعلوم الاتصال ، اعمل في مجال الانتاج الاعلامي - التلفزيوني بصفة خاصة اسكن امدرمان .. صالحة متزوج من رائعتي (هالة) وأب ل (عمرو) و (عمار) و (ريناد) حفظهم الله .




تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3111

التعليقات
#896560 [عمر البديريه]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 02:16 PM
"السياسة هي خيوط بيد اخرين يتلاعبون بها وبنا ولا أجيدها وانا لا اكتب في شئ لا اجيده"

سبحان الله خالد الباشا الكوز بتاع الدفاع الشعبي يدعي الغباء وعدم المعرفة بالسياسة


#895629 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2014 04:49 PM
خالد الباشا ومحمد النصرى هذا الثنائ المبدع سحروا ساكينى واد عبقر ولكن برغم تمتع كلا منهم بموهبته الفريدة ولكن لا تهاون بالسجود على الاطلاق من بعض الجهلاء الذين يشوهون رسالة الفن بافعالهم الرعناء وكما قلت استاذ خالد عبادة الله خط احمر


#895298 [الصليحابي]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2014 11:47 AM
أنا من معجبي اشعارك يا أستاذ خالد ، ومفتون بالاستماع للفنان النصري ، ولأول مرة اسمع بأن هناك سجودا لغير الله نشوةً بالطرب ، فلا حول ولا قوة إلا بالله ، وموقفك وموقف الفنان النصري يتطلب الحزم أكثر من ذلك، حتى لا يتكرر مثل هذا السلوك المشي،ن فهو كفر وكفر صريح ولا مجاملة في ذلك أبدا ، يجب إعلام الجمهور بأن من يفعل هذاالفعل القبيح سوف يتوقف الحفل ولن يستمر ، ويتم فتح بلاغ في المحكمة ولن يتم التنازل حتى يقتص شرعا من الفاعل ، ونأكد أن المسؤوليةأمام الله مشتركة ، أنت الشاعر وهو المطرب وذاك المنتشي الذي سجد لغير الله ، وخوفي أن يكون كل الجمهور الذي يستمع لأشعارك وغناء النصري مشتركين في المسؤولية ... خذوا المسألة بجدية وأضعوا حدا لها بتبني مواقف أكثر حزما ، والله في سبيل القصد .... وشكرا


#895284 [محمد الرفاعى]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2014 11:30 AM
الولد ده فنان بمعنى الكلمة.. أتى من قرية وادعة من قرى شمالنا الحبيب .. حباه الله بملكة الشعر .. نثر أجمل الكلمات أحبه الجميع من خلالها وأسعدهم بها .. مهذب مؤدب متواضع بسيط هادى ..ومع كل ذلك مبدع .. تجد في كلامه منطقّا مقنعًا بلهجةٍ وعبارات صادقة.


#895245 [الصليحابي]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2014 11:04 AM
أنا من معجبي اشعارك يا أستاذ خالد ، ومفتون بالاستماع للفنان النصري ، ولأول مرة اسمع بأن هناك سجودا لغير الله نشوةً بالطرب ، فلا حول ولا قوة إلا بالله ، وموقفك وموقف الفنان النصري يتطلب الحزم أكثر من ذلك، حتى لا يتكرر مثل هذا السلوك المشي،ن فهو كفر وكفر صريح ولا مجاملة في ذلك أبدا ، يجب إعلام الجمهور بأن من يفعل هذاالفعل القبيح سوف يتوقف الحفل ولن يستمر ، ويتم فتح بلاغ في المحكمة ولن يتم التنازل حتى يقتص شرعا من الفاعل ، ونأكد أن المسؤوليةأمام الله مشتركة ، أنت الشاعر وهو المطرب وذاك المنتشي الذي سجد لغير الله ، وخوفي أن يكون كل الجمهور الذي يستمع لأشعارك وغناء النصري مشتركين في المسؤولية ... خذوا المسألة بجدية وأضعوا حدا لها بتبني مواقف أكثر حزما ، والله في سبيل القصد .... وشكرا


#895104 [zool dakar]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2014 08:09 AM
سجود و مرة واحدة .... لا حولة ولا قوة الا بالله..!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة