الأخبار
أخبار إقليمية
القائم بالاعمال بالانابة ببعثة السودان لدي الأمم المتحدة يطالب بإعفاء ديون السودان ورفع العقوبات
القائم بالاعمال بالانابة ببعثة السودان لدي الأمم المتحدة يطالب بإعفاء ديون السودان ورفع العقوبات
القائم بالاعمال بالانابة ببعثة السودان لدي الأمم المتحدة يطالب بإعفاء ديون السودان ورفع العقوبات


01-26-2014 12:16 AM
( سونا ) - أكد القائم بالأعمال بالإنابة ببعثة السودان لدي الأمم المتحدة السيد حسن حامد حسن أن تطبيق وثيقة الدوحة للسلام في دارفور قد أحرز تقدما في العديد من المحاور وأن الحكومة ماضية لاستكمال تطبيق الوثيقة علي كافة محاورها .
وطالب في بيان له اليوم أمام مجلس الأمن خلال مشاورات المجلس حول تقرير الامين العام الدوري بشأن دارفور ، طالب المجتمع الدولي بالاسراع في إعفاء ديون السودان ورفع العقوبات الاحادية عنه حتي تتمكن من استكمال عملية السلام والتنمية وإعادة الإعمار في دارفور .
وتناول البيان موضوع المصادمات القبلية في دارفور منوها الي أن تاريخ هذه المواجهات قديم قدم دارفور نفسها وأن للطبيعة في ذلك الدور الاكبر مشيراً الي أن عاديات الطبيعة وآثار الجفاف والتصحر الذي ضرب منطقة الساحل التي تشمل دارفور لها دور اساسي في ذلك ، إذ أن هذه المصادمات القبلية تحدث حول الموارد وبصفة عامة " الماء ، المرعي " وحديثا مناجم التعدين الاهلي للذهب .
كما أشار السيد القائم بالاعمال أن حكومة السودان اضطلعت بالعديد من مبادرات المصالحة التي نتج عنها توقيع اتفاقيات الصلح بين القبائل ، مشددا على أن ماحدث من مواجهات قبلية خلال الفترة المشمولة بالتقريب يجب أن لا تصرف انظار المجلس عن حقيقة هامة وهي أن تطبيق وثيقة الدوحة ماضية في مسارها المتفق عليه ومازالت جهود الحكومة ماضية في سبيل انهاء المصادمات القبلية في دارفور .
وردا علي حديث وكيل الامين العام بشأن الهجمات التي تعرضت لها بعثة يوناميد خلال الفترة الماضية وأوضح القائم بالاعمال بالانابة أن مكتب المدعي العام الخاص بدارفور المنشأ بغرض وثيقة الدوحة للسلام قد بادر بفتح تحقيقات في الهجمات التي تعرضت لها بعثة يوناميد مؤخرا بالاضافة الي القضايا المتعلقة بالجرائم الاخري .
ثم استعرض الدور الكبير الذي يقوم به المدعي العام الخاص بدارفور في مجال العدالة والمصالحات ، مشيرا الي أنه سبق وأن احاط مجلس الامن تباعا بالاحكام التي اصدرتها محكمة دارفور الخاصة حيث تلقت اصدار احكام بالاعدام كما هو الحال في حادثة ابو زريقة مؤكدا أن هناك الان حوالي ( 66 ) قضية قيد النظر وذلك يؤكد بما لا يحتاج لمزيد من التأكيد اصلاً مدي نزاهة وكفاءة القضاء السوداني وقدرته .
وفي معرض حديثه عن الجهود التي يضطلع بها محمد بن شمباس المبعوث المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي لالحاق الحركات الرافضة لوثيقة الدوحة لمسيرة السلام ، أكد السيد القائم بالاعمال بالانابة أن الدور الغائب هو دور مجلس الامن مشيراً الي ما جاء علي لسان وكيل الامين العام بشأن مشاركة حركات متمردة من دارفور في القتال الدائر في دولة جنوب السودان .
وأكد أن التساهل مع هذه الحركات هو بمثابة إعطاء الضوء الاخضر لها لتمضي قدما في أعمالها التخريبية وأنها لذلك امتدت انشطتها خارج دارفور لتنفيذ هجماتها وعملياتها العسكرية في جنوب كردفان وتمتد منها لتنفذ عمليات عسكرية في قلب السودان " شمال وشرق ولاية كرفان " . وفي كل تلك الأحوال ظل مجلس الامن يستمع الي الاحاطات الواحدة تلو الاخري دون فعل شئ .
وجدد القائم بالاعمال تأكيده أن الدور الغائب هو دور مجلس الامن الذي كان المتوقع منه أن يقوم بما يلزم من ضغط علي هذه الحركات علي الاقل لانجاح مساعي المبعوث المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور السيد محمد بن شمباس الرامية لالحاق هذه الحركات المتعنتة للعملية السياسية .
وأضاف أن هذه الفصائل قد استمرأت القتال واحترفته بدليل أنها تشارك الآن في القتال الدائر في الجنوب ولذلك لابد من الضغط عليها من قبل مجلس الامن حتي تلحق بالعملية السياسية وتنضم الي وثيقة الدوحة للسلام وتكف عن المماطلات والشروط الاستباقية التعجيزية حتي ينصرف الجميع لاستكمال عمليات التنمية والبناء وإعادة الإعمار .


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 619

التعليقات
#896659 [عاقل]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 03:49 PM
اعفاء ديون السودان قرار سياسي و محله ليس الامم المتحدة و لكن في مباحثات ثنائية مع الدول الدائنة و قبل ذلك يجب حل المشاكل الداخلية اولا بوقف الحروب و الاهتمام بحقوق الانسان و البدا في تنمية حقيقية... عدا ذلك فهو حرث في البحر و منابر الامم المتحدة للكلام فقط



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة