الأخبار
أخبار إقليمية
مفاجأة المشير : المسطول وصفقة (العوير) مقابل البشير
مفاجأة المشير : المسطول وصفقة (العوير) مقابل البشير
 مفاجأة المشير : المسطول وصفقة (العوير) مقابل البشير


01-25-2014 07:48 PM

عبد المنعم سليمان

النكتة السودانية الفكِهة تحكي عن مسطول رأى طيرة تدخل بشباك غرفته وتخرج من الشباك الآخر ، نظر إليها قائلاً : يعني عملتي شنو ؟. والبشير الذي دخل بشباك الانقلاب قبل (24) عاماً يريد أن يقفز هذه الأيام من الشباك الآخر ، فما اشبهه بتلك الطيرة وما أشبهنا بالمساطيل .

(24) عاماً قضاها الرجل والغاً في الفساد والسرقة واللهو والعبث ، وتمكين أهله ورهطه ، والكذب على شعبه وقتله وتشريده وإذلال رجاله ونساءه ، وهدم القيم الاخلاقية والاجتماعية والاقتصادية ، وإفقار بلاده وتقسيمها والتفريط في سيادتها وبيعها . حتى أن إبراهيم غندور وبعد تنصيبه مستشاراً للبشير ، لم يجد في كل تاريخ رئيسه المتسخ والمليئ بالعار ما يمدحه به غير عار آخر ، قال غندور أن رئيسه تلقى عرضا من حاكم عربي بتأجير أراضي السودان لمائة عام ، لكنه رفض العرض – ما لم يقله غندور أن البشير رفض العرض لأنه لا يحب الإيجار ( بيع وللاّ بلاش) ، (يا فيها يا نطفيها) وهكذا حاله دائماً .

يا ترى ما الذي دعا الحاكم العربي (حاكم قطر) لتقديم مثل هذا العرض المسيئ، لولا معرفته بمهانة ورخص وذل عمر البشير ! و ( إن الهوان حمار البيت يألفه .. والحر ينكره والفيل والأسد).

الفيل والأسد والضبع والقط والفأر و (المرفعين) و (أم أربعة وأربعين) يعرفون معنى الكرامة والشرف وعزة النفس ويرفضون الهوان ، وعمر البشير لا يعرفه ويتمرغ فيه .

شخصياً أجد نفسي داعماً لأي حل سلمي يضمن خروج هذه العصابة من الحكم نهائياً ، رغم أنه يسوئني كما يسوء الملايين من الضحايا أن نرى المجرم يفلت بجريمته في صفقة أو مقايضة أشبه بالمقاصة السياسية ، مقايضة تعتبر هي نفسها جريمة يجب أن توضع ضمن الجرائم الكثيرة التي ترتكب يومياً بين الشهقة والزفرة.

الصفقة وبحسب التسريبات ، تشمل ضمن ما تشمل تنحي البشير مقابل جلوس بكري مكانه! صفقة يمكن أن نطلق عليها صفقة ( العوير مقابل البشير) أو سمها إن شئت صفقة ( الغباء مقابل الكذب) ، فما الذي يجعلنا نقبل بهذا الحد الأدنى (والواطئ) من التسويات السياسية ، حتى نوافق على بكري بديلاً للبشير ؟ لماذا لا (يغور) البشير و (بكريه) معاً ؟ أم أننا نسير كما كانت تقول جدتي فاطمة ضرار رحمها الله : ( ماشين من حضرموت إلى الموت)، صفقة أشبه بمن يقبل بأبوجهل مقابل ذهاب أبوسفيان أيام الجاهلية ، مع أننا لو لو قارنا أفعالهما – آنذاك – بما فعله ويفعله البشير وبكري لتوجب علينا الإعتذار لسيادتهما وتقبيل رأس أبوجهل ولحية أبوسفيان : (أمسحوها في وشوشنا يا كفار قريش) ، فأبي جهل كما تقول كتب السيرة أنه حين كان واقفاً بالساعات يراقب بيت الرسول الأكرم سيدنا محمد (ص) كي يقتله ، غضب وزجر أحد مرافقيه عندما عرض عليه القفز إلى داخل بيت النبي (ص) بدلاُ من الانتظار ، ثم قال قولته الشهيرة : ( واللات والعزى لأن أقف هنا الدهر كله أفضل من أن تقول عني العرب أنني أفزعت بنات محمد) ، فالرجل وهو أحد قادة المُشركين تأبى عليه رجولته مروءته ونخوته وأخلاقه أن يدخل البيوت من غير أبوابها فيروع النساء ويفزع الأطفال ، بينما البشير وخلفه الطالح بكري ، ظللا ولا زالا ينتهكان حرمات المنازل ويروعان النساء اغتصاباً وتشريداً ، ويقتلا الأطفال والعجزة والمُسنين.

كما تحكي لنا السيرة أيضاً ، عن أبي سفيان ، أنه عندما قابل قائد الروم (هرقل) ، وكان برفقة أصحابه ، سأله (هرقل) معلومات عن الرسول (ص) فرفض أن يتجنى ويكذب عليه قائلاً : ( والله لولا الحياء من أن يأثروا علىّ كذباً لكذبت على محمد ، ولكنى استحى أن أكذب). أبوسفيان هو ألد أعداء الإسلام وقتها ، كان يستحى من الكذب علي سيدنا محمد (ص) خوف أن يقول الناس عنه إنه (كذاب) ، بينما البشير الذي يتشدق بأنه صاحب رسالة سامية وحامي بيضة الدين ، لا يستحي يكذب ويتحرى الكذب ، ليس أمام اصحابه وحسب بل أمام شعبه والعالم بأسره.

المصيبة لا تكمن في القبول بصفقة الإحلال والإبدال الكارثية هذه ، بل تتجلى عندما تُطرح الأسئلة المهمة : ما هو مصير الدولة التي خطفها الحزب ، وما هو وضع (المتمكنين) في الخدمة المدنية دون أية قدرات ولا أدنى مؤهلات أكاديمية وأخلاقية ؟ ، وما هو مصير آلاف المليشيات الأمنية وعشرات الآلاف من رجال الأمن والجواسيس والعسس، وجماعات الأمن الشعبي والدفاع الشعبي، ...الخ ، لكن السؤال الأكثر أهمية هو : هل سيأتي (أبوجهل) الجديد مع فلول جيوشه المُشركة والكافرة بالتعددية والديمقراطية ، أم سيأتي وحده ؟

رسالة أخيرة للسيد الصادق المهدي : أن التاريخ سيدي الإمام وأنت قارئ حصيف وذكي ونهم ومجيد له – لا شك في ذلك ، فيه الكثير من الدروس والعبر، ولأني كنت شاهدتك وسمعتك من قبل ، وفي معرض ردّك على سؤال لمذيعة قناة الجزيرة بعد اتفاق (جيبوتي) الشهير الذي عقدته مع البشير ، عندما سألتك : كيف رضيتم بهذا الاتفاق ؟ فأمطرتها في سياق إجابتك بوابل من القصص التي استلهمتها من التاريخ ، وأرسلت إليها من الشعر بيتاً يجيب على سؤالها البسيط حين قلت :

يقضى على المرء في أيام محنته / حتى يرى حسناً ما ليس بالحسن

، فأين السودان الآن ، وأين جيبوتي، بل وأين أنتم حضرة الإمام ؟ لقد إزدادت محنتكم ومحن البلاد ، فليتك تسمع نصيحتنا هذه المرّة وتبتعد عن هذا الطريق ، طريق عمر البشير وبكري وساء أولئك رفيقا ، والولوغ في مخططهما الشرير .

لكن دعني أتأسى بك سيدي الإمام فأقرأ عليك بيت شعر من ذات قصيدتك الجيبوتية ، بيت يسبق بيت الشعر الذي استدللت به في قناة (الجزيرة) لتبرير اتفاق (جيبوتي) ، وكأني بك تجاوزته حينها عمداً ، ولا بأس من تذكيركم به الآن :

دع السياسة جنباً فهي مضنية / وانسى دواهي بلايا الدهر والمحن
يقضى على المرء في أيام محنته / حتى يرى حسناً ما ليس بالحسن .

وبما أنك سيدي الإمام كنت جربت البيت الثاني ، فلماذا لا تجرب الذي قبله وها أنذا الآن أضعه بين يديك السياسيتين ، عسى أن يكون خيراً لك ولنا ولبلادنا .

[email protected]


تعليقات 66 | إهداء 3 | زيارات 23904

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#897918 [ربيــع حــــار جــدا"]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 04:58 PM
قال الصادق المهدي قال .. أستغفر الله العظيم هو نحنا البلاوي الفيها دي سببة منو غير هذا الصادق الغير صادق حتي مع نفسة وعلي من ولوه أمرهم ( أقصد الانصار ) .. بصراحة نحنا خلاف نتحرر من ناس ( إمامي قال وسيدي قال وشيخي قال ) حنظل ندور في فلك مظلم إلي أن نلقي الله .. فضوها سيرة واكنسوا كل أصحاب المصالح وطالبي الشهرة وعديمي الضمير إلي مزبلة التاريخ وبئس المصير .. الثورة خيار الشعب وبث


#897684 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (2 صوت)

01-27-2014 01:29 PM
محنة السودان الكبري : رؤساء ووزراء وعلماء وخبراء ودكاترة وبروفات وأساتذة ومفكرين وشيوخ دين وفقهاء وعسكر وهلم جرر منذ الإستقلال وسوداننا الحبيب ينحدر للقاع بسرعة غير مسبوقة في تاريخ الشعوب؟؟؟ إنه الفشل الزريع بعينه ؟؟؟ والسبب يا عدم وطنية أو ليس لهم رؤيا ثاقبة وبنائة ؟؟؟ فهم يا إما أفندية طيبين قصيري النظر أو متسلقين وفاسدين أو عسكر جهلاء أو فاسدين ؟؟ والنتيجة أمامكم لا تخطأها العين الفاحصة وعقل الوطني الغيور علي بلده ؟؟؟
والسودان الآن مجال خصب لعمل الشركة المالكة لموسوعة جينيس للأرقام القياسية والعجايب والغرائب ؟؟؟
حيث ستجد به : -
1- أكثر دولة بها أحزاب وأي واحد يزعل فيها من جماعته يجمع شلة في صالونه ويكوون حزب جديد ( 86 حزب مسجل وأضعاف ذلك غير مسجل ) ؟؟؟
2- أكثر دولة بها عدد وزراء بالنسبة لعدد السكان؟؟؟
3- أكثر دولة بها من يحمل لقب وزير سابق ؟؟؟
4- أكثر دولة بها مفصولين من الجيش والبوليس والخدمة المدنية ؟؟؟
5- أكثر دولة بها القاب علمية للوجاهة :- علامة - دكتور - بروفسير ويدلع ببروف .....الخ ولم يقدموا لدولتهم الفاسلة مثقال ذرة ؟؟؟
6- أكثر دولة بها مفكرين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة للسودان غير فكرة جواز إمامة المرأة للمصلين وأحدهم كرم بجائزة فلبينية مضروبة لا يعرف لماذا ؟؟؟
7- أكثر دولة بها إقتصاديين مزيفين ومرتزقة والي الآن لم يأتوا بفكرة واحدة مفيدة تنقذ إقتصاد السودان المنهار والمديون بأكثر من 45 مليار دولار؟؟؟
8- أكثر دولة بها فساد إقتصادي غير مسبوق وبه قصص ونوادر جرائم إقتصادية أسطورية لا تصدق ؟؟؟
9- أكثر دولة مستوردة للأدوية والبذور والأسمدة والمأكولات والبضائع الفاسدة وضارة ومزورة ؟؟؟
10- أكثر دولة بها عقدة لون وتستورد دهانات تبييض البشرة الرخيصة وضارة بكميات هائلة إغتني منها تجار الكيزان بالرغم من أن ديننا السمح يمنع تغيير خلق الله ولوننا الأخضر أو الأبنوسي الجميل ؟؟؟
11- - أكثر دولة بها مواليد واحد يناير ؟؟؟
12- أكثر دولة بها جرايد يومية وكل يوم تظهر واحدة جديدة ؟؟؟
13- أكثر دولة بها أسماء جبايات مختلفة وغريبة منها ( رسوم تذكية المجتمع )؟؟؟
14- أكثر دولة بها مصانع متوقفة عن العمل تسببت في خراب بيوت الكثيرين وشردت الآلاف من العاملين بها ؟؟؟
15- أكثر دولة بها جرايد كورة وفاشلة فيها دولياً؟ ؟؟
16- أكثر دولة بها فنانين وفنانات غناء(أي فنان لكل 100 مواطن) ؟؟؟
17- أكثر دولة بها مداحين للرسول صلي الله عليه وسلم مع جيوش من الحيران المتبطلين ويعيشون علي الصدقات ؟؟؟ ورسولنا الكريم ينهي عن ذلك ويقول (ما أكل أحداً منكم طعاماً قط خيراً من عمل يده)
18- أكثر دولة بها أطفال مشردين لا يجدون الطعام حتي في مكبات الزبالة؟؟؟
19- أكثر دولة في العالم بها جرائم إغتصاب للأطفال ( أحدهم مدرس إغتصب 26 طفل ولم يعدم الي الآن ) ؟؟؟
20- أكثر دولة بها أطفال بالمدارس لا يجدون وجبة الفطور ( أكثر من 200 الف طالب في العاصمة فقط ناهيك عن الأقاليم ) ؟؟؟
21- أكثر دولة في العالم بها وفايات أطفال في الولادة وكذلك من الجوع والمرض ؟؟؟
22- أكثر دولة بها ستات شاي مطاردين من شرطة الجبايات ؟؟؟
23- أكثر دولة بها جامعات هلامية مزيفة معظمها في بيوت سكنية وحتي مغتربينها خصصت لهم جامعة بأسمهم للتجارة والكسب الرخيص ؟؟؟
24- أكثر دولة بها محطات فضائية للغناء والمديح والسفسطة؟؟؟
25- أكثر دولة بها عدد طرق صوفية وأسيادها مليونيرات ويقدسون كالأنبياء ؟؟؟
26- أكثر دولة بها تجارة الدين مربحة للغاية وأحدث تجارها كان شيال في فرقة غنائية بأمدرمان والآن مليونير ( شيخ اللمين – محايته بيبسي وحيرانه غلمان وجيكسي ) ؟؟؟ يملك مستشفي تخصصي للكلي بأديس أبابا وشركة تكييف بدبي ومدرسة خاصة بالخرطوم وكذلك شركة تجارية وما خفي أعظم.
27- أكثر دولة بها بنوك أجنبية شخصية ومعظمها فاسد ويساعد الفاسدين وإقتصادها منهار ؟؟؟
28- أكثر دولة بها عربات دفع رباعي للإستعمال الخاص وليس للإنتاج ؟؟؟
29- أكثر دولة بها عطالة جامعيين وغير جامعيين تصل نسبتهم الي أكثر من 47%؟؟؟
30- أكثر دولة رئيسها كذاب ومنافق ويطلق تصريحات إقتصادية مضحكة وآخر تصريح له ( إقتصاد المشكاة من نور بقوة واحد شمعة )؟؟؟ وبعلمه لا يدخل في ميزانية الدولة إيرادات البترول والذهب ؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها لا يلتزم بالبروتكول والأدب في خطبه ووصل به إنفلات لسانه الي إطلاق تصريحات عنصرية قبيحة والتي سوف يسجلها له التاريخ ومن أقواله ( الغرباوية لو ركب....... دقمسة جمقسة تحت جزمتي الخ ) ؟؟؟
31- أكثر دولة رئيسها جاهل ويعتقد أن الهوت دوق والبيتزا أكلات فاخرة تندر بها علي شعبه وتفاخر بأنه حقق إنجاز عظيم عندما عرف شعبه في عهده هذه الأكلات التي تعتبر من أرخص وأتفه الأكلات في المطاعم الشعبية بالعالم وخاصةً الهوت دوق الذي يصنع من أرخص فضلات اللحوم من الخنزير والحصين وغيرها وهي وجبة الشارع الرخيصة للعمال بأوربا؟؟
32- أكثر دولة أعضاء حكومتها لصوص وما كييشة يبيعوا القرد في شجرته في وضح النهار دون مسائلة؟؟؟
33- أكثر دولة بها حكام بكروش ولحي وقرة صناعية مقاس XXX Large؟؟؟
34- أكثر دولة تملك ثروة حيوانية وسمكية وزراعية ومعظم شعبها يستهلك أعلي كمية في العالم من موية الفول والخبز المسرطن؟؟؟
35- أكثر دولة بها جوازات سفر دبلوماسية تصرف حتي للطلاب؟؟؟
36- أكثر دولة بها نسبة وفايات في الولادة؟؟؟
37- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالسل ؟؟؟
38- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالملاريا؟؟؟
39- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالفشل الكلوي يتوسلون الغسلة الواحدة ولا يجدونها ليتظاهروا في الشوارع محتجين؟؟؟
40- أكثر دولة بها نسبة مصابين بالنقرس بين الأغنياء من جراء الإكثار من أكل اللحوم الحمراء والفول المصري ؟؟؟
41- أكثر دولة بها مخلفات الكترونية ملوثة للبيئة والأرض وضارة بالصحة ؟؟؟
42- أكثر دولة رئيسها رقاص ومكلوج من داء النقرس لأنه يجهل أصول التغذية ويحب الكمونية بالفول ؟؟؟
43- أكثر دولة بها أجهزة أمنية وقمعية وبيوت أشباح يصرف عليها أكثر من 75% من ميزانية الدولة وعلي رأسها إبن الصادق السيد المقدس ؟؟؟
44- أكثر دولة بها شهداء شباب موعودين بالجنة والحور العين ؟؟؟
45- أكثر دولة بها معوقين من الحروب وسوء التغذية وزواج الأقارب ولا زال البعض يتبع المثل المتخلف ( غتي ماعونك ) ؟؟؟
46- أكثر دولة بها تشويه للأعضاء التناسلية للأطفال الإناث ؟؟؟
47- أكثر دولة بها تجارة دولار بالسوق السودة ومفتوحة لكل من هب ودب ؟؟؟
48- أكثر دولة بها فقهاء دين منافقين يتبعون الحكومة الفاسدة ويؤيدون كل قراراتها الخرقاء والمعيبة ولا ينتقدونها ويصدرون فتاوي لا تمت للإسلام بصلة مثل تأييد بتر الأعضاء التناسلية وتشويهها للأطفال الإناث ؟؟؟
49- أكثر دولة بها زواج طفلات بموافقة الحكومة وقوانينها وكذلك بموافقة هيئة علماء السلطان ؟؟؟
50 -أكثر دولة تزرع تبغ لعمل الصعوت( التمباك) وبها أكثر مستعملي هذه العادة الزميمة ( السفة) وغير إجتماعية وتتسبب في سرطانات الفم والشفاه ؟؟؟
51- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي إستمرت فيها الحرب ألأهلية أكثر من 38 سنة وقتلت أكثر من 3 مليون وشردت أكثر من 5 مليون داخل وخارج السودان ؟؟؟
52- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها هارب من محكمة العدل الدولية ولم يقبض عليه حتي الآن وزوجته تكرم بجائزة عربية مضروبة ومدفوعة الثمن ؟؟؟
53- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تكتب في جواز سفر مواطنيها (كل الأقطار ما عدا إسرائيل)
54- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي رئيسها لا يفهم في الإقتصاد وعندما عجز عن تفسير إفلاس دولته عرف أقتصاد حكومته الفاسدة بحرفنة للخداع بأنه مشكاة من نور (واحد شمعة) ؟؟؟
55- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي وزير ماليتها يخصص ميزانية مهولة لشخصه للإقامة في جناح في فندق 5 نجوم مع خدمات كاملة علي حساب الدولة طيلة مدة خدمته وله فيلا فاخرة بعاصمتها ( اللص عبد الرحيم حمدي )
56- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تبني مطار دولي مكلف في منطقة صحراوية جرداء ومقبررة ولا تملك طائرات لهذا المطار ولها شركة طيران مدمرة وكسيحة وفي طريقها للزوال؟؟؟
57- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يأمر رئيسها بقفل ملف أكبر فضيحة سرقة في تاريخ السودان ( ملف قضية بيع خط هيثرو) ؟؟؟
58- تعد الدولة الوحيدة في تاريخ العالم التي سمحت لطالب (إبن عوض الجاز) بالخروج من مطارها وفي محفظته مبلغ 10 مليون دولار نقدي ورقي مصاريف جيب للتسوق في دبي حيث تم إعتقاله؟؟؟
59- تعد الدولة الأولي في العالم التي توزع أراضيها الزراعية للأجانب وتحرم مزارعيها الوطنيين وتقتلهم بالرصاص لو إحتجوا ؟؟؟
60- تعد الدولة المالكة الحصرية لأكذوبة مقولة ( سلة غذاء العالم ) وهي تستورد البصل والتوم والنبق ؟؟؟
61- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها شركة فرنسية ( أرياب) تنتج ذهب خالص وتسفره بطائراتها دون علم أي مسؤول بالدولة بوزن هذه الكميات لمحاسبتها ويقال أن وكيلتها بنت ثعلب السودان الماكر الترابي؟؟؟ 62- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد أن يروي مزرعته من النهر الذي يمر بها الا بموافقة جارتها المحتكرة لجل مياهه بإتفاقية مجحفة وضعها الإستعمار وتنصلت منها كل الدول الا السودان ؟؟؟
63- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يستطيع أحد صياديها أن يصتاد سمك في البحيرة التي داخل حدود بلده ( بحيرة السد العالي )
64- تعد الدولة الأولي المتصدرة لدول العالم في الجوع وسؤ التغذية ؟؟؟
65- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تحطم بنوكها الوطنية وتشجع البنوك المملوكة لأشخاص أجانب وتحجب عنهم مراقبة بنكها المركزي؟؟؟
66- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتمد فقط علي الديون والهبات لعمل مشاريع إستعراضية وإستهلاكية لا جدوي إقتصادية منها وتهلل وتكبر عند إفتتاح موقف سيارات قبيح أمام مطارها المتواضع المسمي دولي؟؟؟
76- الدولة الوحيدة في العالم التي تسجدي المستثمرين وتتوسل اليهم بواسطة طبيب أسنان فاشل لا يعرف أن المستثمر الجاد متمرس أكثر من أي طبيب أسنان وحريص علي أمواله ولا يقامر في دولة تشتهربالفساد والحروب ورئيسها عنصري وسفاح مطلوب للعدالة الدوليىة ويشجع الفساد ؟؟؟
69- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تشجع الإستثمار الطفيلي الذي يستفيد ولا يفيد الدولة !!! كبائعي الشاورمة والحلويات والفول والطعمية ويخمون العملات الصعبة من السوق السودة والي بلادهم التي تحتاجها في التنمية والسودان الكريم مستغني عنها ؟؟؟
70- تعد من الدول التي لها عدد مغتربين كبير يجوب كل أصقاع الكرة الأرضية طلباً للرزق ويدخل الي السودان عملات صعبة تفوق ال 15 مليار دولار سنوياً لتتركها حكومتها سائبة في السوق السودة لينهبها كل من هب ودب من دون الإستفادة منها في التنمية ؟؟؟
71- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها المستثمر الإجنبي يعطي الأولوية ومفضلاً عن المستثمر الوطني الذي يشجع علي الهروب من بلده ليستثمر بخارجها مثل الكاردنال الذي يستثمر بإثيوبيا بأكثر من 70 مليون دولار ؟؟؟
72- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا أوليات لها حيث تصرف مبالغ مهولة في هيافات ولا يجد فيها مرضاها ما ينقذهم من الموت ؟؟؟
73- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتكسب من أطفال الدرداقة وهي موقعة علي إتفاقية حمايتهم الدولية التي تحرم عملهم؟؟؟
74- تعد الدولة الوحيدة في أفريقيا التي تشتري لعيبة كرة بملايين الدولارات في حين تصدر فيه بقية دول أفريقيا لعيبة مقابل الملايين ؟؟؟
75- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي طبقت نظام السلم المجحف حيث تسلف البنوك المزارع وتشتري محصوله بالسعر الذي تحدده هي قبل أن يزرع علي أساس أنه نظام إسلامي ونتيجةً لذلك يسجن المزارع المخدوع بلعبة الملوص؟؟؟
76- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ سجون في العالم حيث تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب والإهانة التي قد تصل حد إغتصاب للرجال والنساء ؟؟؟
77- تعد الدولة الأولي في العالم التي أمر فيها مساعد رئيس الجمهورية (نافع) بأغتصاب مهندس عامل بالدولة (المرحوم/ بدرالدين إدريس)أمامه لمخالفته الرأي في أحد بيوت الأشباح المعدة من الحكومة الفاسدة خصيصاً للتنكيل والتعذيب والإغتصاب للمعارضين رجال ونساء ؟؟
78- تعد الدولة الأولي التي بها أسوأ قضاء في العالم ومن تجلياته أعدامه لشاب بتهمة كاذبة وهي وجود حفنة من الدولارات في خزانة والده ؟؟؟
79- تعد الدولة الأولي في العالم التي يحكم فيها قضاءها الجائر بجلد فتاة للبسها البنطلون ( لبني)؟؟؟
80- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستورد سكر وبها عدد كبيرمن مصانع السكر للتصدير ؟؟؟
81- تعد الدولة الوحيدة التي تضحك علي شعبها وتدعي إنها تصنع العربات والطائرات وهي في الواقع تستوردها قطع وتجمعها لتستورد مكرونة ونبق وحليب من دولة صحراوية؟؟؟ عجبي؟؟؟
82- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن أن تجد فيها أرقي الشوكلاتات السويسرية والأجبان الفرنسية ويموت فيها الأطفال لعدم شمومة أوكسجين أو حقنة تطعيم ؟؟؟
83- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تخطط أراضي سكنية وتبيعها بدون مسح توبوغرافي لتبني البيوت في مجري السيول لتجرفها مع سكانها ويضحك علي عقولهم ريسهم ويقول لهم هذا إبتلاء وإمتحان من عند الله ؟؟؟
84- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تستلم مواد الإغاثة المقدمة من الدول الصديقة وتقسمها لأعضاء حكومتها المحترمين في المطار مباشرتةً وتواسي المنكوبين وتطلب منهم الصبر علي الإبتلاء والإمتحان؟؟؟
85- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تعتبر السارق أكرمه الله والمسروق إبتلاه الله ؟؟؟
86- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تعترف بالتخصص والمعرفة حيث وزير الزراعة طبيب أسنان وكذلك وزير الخارجية ورئيس أحدث مشروع زراعي فاشل بالخرطوم والذي إستقرق عمله رغم قياسي أكثر من 20 سنة (سندس) فني مجاري ( الصافي جعفر) ؟؟؟
87- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يستعمل فيها عدد كبير من أطفالها الآي لوح ( الليحان بالخلاوي ) بدل الآي باد ؟؟؟
88 -تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها مدارس في العراء تحت الأشجار أو من القش وأشجار الشوك وحوالي 30% من أطفالها لا يجد فرصته في التعليم ؟؟؟
89- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها عبودية حيث أكبر طائفتين لهما عبيد يستفيدون من عرقهم مقابل شبر في الجنة أو نظرة من أبو علي؟؟؟
90- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تغش وتضحك علي مزارعيها وتبيع لهم بذور ومبيدات فاسدة ؟؟؟
91- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يكرم فيها اللص الكبير ويسمي وجيه وحريف ذكي ورجل أعمال ناجح ؟؟؟
92- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها 28 ضابط بدم بارد رمياً بالرصاص دون محاكمة وفي رمضان وتدعي الحكم الإسلامي بدون جقمسة ؟؟؟
93- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يقف أعضاء برلمانها مع مطالب شعبها ولا يدافعون عن مصالحه في سبيل مناصبهم ومخصصاتهم المهولة ؟؟؟
94- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يلتهم فيها جيش موظفيها وجبة الفطور الدسمة علي حساب الدولة وكذلك الإفطار الجماعي في رمضان مع الحج والعمرة السنوية خمسة نجوم لأهل الحظوة ؟؟؟
95- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها لا يحمي حدودها المغتصبة ويوجه كل أسلحته لقتل شعوبه الفقيرة والتي يفتك بها الجوع والمرض ؟؟؟
96- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي جيشها وأمنها وشرطتها تشتغل بالتجارة والإستثمار وتعجز عن دورها الأساسي في حماية أراضيها وشعبها ؟؟؟
97- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تشجع إنتشار مرض الأيدز الفتاك وتمنع إستعمال الواقي الذكري ؟؟؟
98- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا تقبل متفوقينها من الطلاب الذين كرموا بالخارج في جامعاتها ؟؟؟
99- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تدرس لغة الأم( العربي) وديانتها الإسلامية في جامعاتها ومعاهدها المتخلفة في كل المراحل والتخصصات ويتخرج معظمهم ضعيفي التعليم وماحين عربي وإنجليزي(لغة العصر وسوق العمل) في الوقت الذي فيه كل الدول العربية تدرس في جامعاتها باللغة الإنجليزية وتوفد مبعوثيها للدول المتحدثة بها ولا تقبل في وظائفها غير الذي يجيدها كتابةةً وتحدثاً ؟؟؟
100- تعد الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تعرب مناهجها الضعيفة دون أن تكون لها مراجع حديثة ليتخرج الطالب غير مرغوب فيه في سوق العمل حتي بدولته التي معظم إعلاناتها للوظائف مزيلة ب (علي أن يجيد اللغة الإنجليزية كتابتاً وتحدثاً ) ؟؟؟
101- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها بعثة تعليمية وفرع لجامعة جارتها المتخلفة ( القاهرة) والتي تفرض مناهجها في الوقت الذي معظم دول العالم الثالث تفتح فروع لجامعات عالمية عريقة وخاصةً دول الخليج مثل السوربون وكيمبردج وغيرهم علها ترتقي بتعليمها؟؟؟
102- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمي فيها الطوائف الدينية المملوكة لأسر دينية متخلفة متاجرة بالدين أحزاب ديمقراطية وقومية ؟؟؟
103- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها رئيس أكبر طائفة دينية ( الميرغني ) يجمع أمواله من الجهلاء المغيبين دينياً ويضيف عليه ما يجمعه من بنوكه وإستثماراته المهولة وما تتكرم به عليه حكومته الفاسدة ليستثمرها بالدولة جارتها ( مصر ) وكذلك باليونان وغيرها ؟؟؟
104- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أحد مستشاري رئيسها يعمل من علي البعد بقصره بلندن (أي من منازلهم ) وهو( البلي بوي) جوجو الميرغني وعندما يتكرم بزيارة للسودان لجمع الأموال من خزينة الدولة والندور وشركاته وعقاراته الخ تتصدر أخباره الصحف وتكتب أنه زار السودان الذي لا يعرف جقرافيته؟؟؟
105- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي أعدم فيها أفراد لحيازتهم دولارات بتهمة غير مثبتة ( المرحوم مجدي- جرجس - أركانجليو)؟؟؟ وأكبر تاجر دولارات فيها الآن وجيهاً يشار له بالبنان ( ود الجبل)؟؟؟
106- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تسمح لشرطتها بجلد حرائرها
بالسياط المخصصة للحيوانات بدون رحمة وتهددهم بالإغتصاب الجماعي قبل محاكمتهم إن لم فعلاً تغتصبهم بموافقة رئيس الدولة ؟؟؟
107- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يقتل أو يغتصب فيها من يتظاهر ؟؟؟
109- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يعفي فيها رئيسها بقرار جمهوري
مجرم مغتصب لطالبة بعد تخديرها محكوم عليه بالسجن 10 سنوات؟؟؟
110- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تتشكل حكومتها علي نهج لعبة الكراسي والذي منهم لا يجد كرسي ينفجر بالبكاء لأنه فطم من الرضاعة وحليب الأم الرؤوم (الحكومة) الكامل الدسم؟؟؟
111- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي حطمت شركة طيرانها وباعت أغلي خطوطها والذي لا يمكن أن يعوض بأي ثمن كان ( هيثرو) باي باي لندن؟؟؟
112- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يتفوق فيها طبيب أسنان سوداني( المتعافن) علي خبراء بيريطانيا الزراعيين الأغبياء ويبرهن لهم فشل مشروع الجزيرة الذي أفاد بلدهم طيلة عشرات السنين والذي يعد أكبر مشروع في العالم لزراعة القطن طويل التيلة يروي بالري الإنسيابي ويمسحه من علي الأرض ويبيع كل أدواته ومقوماته ؟؟؟
113- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يتكلم معظم سكانها عن الدين الإسلامي ولا يطبقونه بل يطبقون عكس تعاليمه السامية؟؟؟
114- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي فيها أسعار الأراضي السكنية فلكية بالنسبة لدخل الفرد وتشجع سكانها للسكن بالعاصمة فقط ؟؟؟
151- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يترقي فيها الوزير اللص ويحميه رئيس الدولة ؟؟؟
116- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي بها شركة إستثمار تابعة للدولة توعد مساهميا بأرباح إسطورية تفوق أرباح كل شركات العالم لتصل الي 30% وعندما يطلب إحد المساهمين أمواله مع الأرباح يقال له بح ؟؟؟
117- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي يمكن للشواذ فيها أن يتبوأوا أعلي المناصب في الدولة أو الأحزاب أو المجتمع ومن أشهرهم ( حاج نور) قال عراب الكيزان الكبير الترابي فيه قولته الشهيرة ( روحه طاهرة وجسده فاسد ) وفي أطهر أرض بالعالم ( السعودية) كان سفير السودان أحدهم ؟؟؟
118- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي إذا كان في إحدي مدارسها معلم شاذ يتحرش بالتلاميذ بمعرفة الجميع من مسؤلين وأولياء أمور وكذلك يعرفه الطلبة ويطلقون عليه لقب صقر أو عيالاتي؟؟؟ لا يسائل أو يعاقب ويفصل كما تفعل دول الكفر والإلحاد وإنما يترك ويقال عنه بكل بساطة إنه مريض ومبتلي ويدعون له بالشفاء العاجل؟؟؟
119- تعد الدولة الإسلامية الوحيدة في العالم التي يبيح وزير داخليتها المهندس "إبراهيم محمود حامد" تعاطي المخدرات في البلاد، والذي قال :( البنقو ليس مصنفاً عالمياً ضمن المخدرات، لحد الآن ما عندنا المخدرات المصنفة عالمياً، والبنقو دا مصنف من المواد المهلوسة حقو ما نظلم شبابنا في الجامعات)! عن الراكوبة ؟؟؟
120- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع رياضة المرأة ولا تشجعها مما جعلها مميزة بالسمنة المفرطة وخاصةً زوجات لصوص الكيزان وعلي رأسهم زوجتي الريس حارسهم وفارسهم ؟؟؟
121- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي 90% من شعبها لا يشرب مياه نظيفة إن وجدها والنظيفة تنقي بواسطة مادة رخيصة ومسرطنة ؟؟؟
122- تعد من أكبر الدول التي بها عدد كبيرمن المساجد ومعظم روادها محترفي فساد ومنافقين وحرفا في كل الموبقات بقيادة رئيس الدولة؟؟؟
123- تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لها إمكانيات زراعية مهولة لا تصدق! حيث الأرض الخصبة المسطحة والمياه من كل المصادر الطبيعية وجيش من خريجي الزراعة العطالة بينهم أساتذة وعلماء وتستورد أبسط المنتجات الزراعية كالبصل والثوم والنبق الفارسي بالعملة الصعبة؟؟؟
وما خفي أعظم نرجو من كتاب الراكوبة الكرام إضافة عجايب وأرقام قياسية لنضعها في موسوعة السودان للعجايب والغرائب والأرقام القياسية وأتحدي من يدحض أي من هذه الحقائق المرة وعشت ياسوداني ؟؟؟


#897455 [سيد إبراهيم محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 10:38 AM
مفاجأة البشكير المنتظرة أن يعلن إسلامه ويبطل الكذب ...!!!!


#897324 [ابوجمال]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 08:42 AM
السودان طير في ايدين جهال


لعنة الله علي الظالمن


#897217 [usiff]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 03:21 AM
يا أذن ما تشتكين اليوم يا أذني

رقم القصيدة : 83707 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد


يا أذن ما تشتكين اليوم يا أذني أما كفى العين ما لاقت من المحن
أما كفى دمعها الجاري وحمرتها حتّى تزيدي بما تشكينه حزني
كم مرّ فيك حديث ما أنست به حتّى ولو كان من ذي حنكةٍ والوهن
وكم عليل تذيب الصّدر أنته أو مستغيث شديد البؤس والوهن
وكم ثقيلٍ كوقع الصّخر منطقه أو كالصّفاة الّتي تهوي من القنن
وكم كذوب إذا أدّى روايته ظننتها الحقّ من أسلوبه المرن
يا أذن سمعاً فإنّ السّمع موهبةٌ فلا تجودي بها يوماً بلا ثمن
العلم علمان علمٌ يستضاء به بين الأنام وعلم الشّر والفتن
والشّعب شعبان شعبٌ ناهضٌ يقظ حيّ وشعب حليف الذلّ والجبن
والمرء صنفان هذا ضاحك طرباً وذاك يبكي على الأطلال والدّمن
سيّان في الشرق ذو عقلٍ ومختبلٍ وعابد الله يحكي الوثن
أمّا السّياسة فأرميها لمن رغبوا فيها فإني أراها مصدر الإحن
المال يعطى جزافاً للألى كذبوا والنّفي والسجن حظّ الصّادق الفطن
وكلّ ما نسقيه من جرائدنا يمضي كأن الذي تروين لم يكن
وكم دخيلٍ أتى مستجدياً فغدا ربّ البلاد يقود الشّعب بالرّسن
وإنّ ذاك الذّي يدعونه وطناً عند الحقيقة أمسى ليس بالوطن
قضى على مجده الأغراب واستلبوا حياته ولقد لفّوه بالكفن
لفّوه بالورق السّوري وانصرفوا وغادروا دمعنا كالعارض الهتن
كوني أيّا أذني صمّاء مغلقةً إنّ السياسة متن المركب الخشن
دعي إذ كار الذّي قد مرّ واستمعي حلو الغناء تزيلي شدّة الشّجن
عرفت ما بك من هم ومن ألمٍ لكنّه مرّ مثل الحلم في الوسن
أما سمعت نشيد المرّ منفرداً كبلبل الرّوضة الشّادي على الغصن
أو كالملاك الذّي في خدر خالقه يسبح الله في سرٍ وفي علن
إذا جرى صوته في أذن سامعه كأنما هو يجري الرّوح في البدن
تبارك الله باري الخلق أبدعه مرّاً على ضده حلواً على الأذن
تشنّفي بالغنا يا أذن وانصرفي عمّا ترين تنالي منتهى المنن
دعي السّياسة جنباً فهي مضنيةٌ وانسي دواهي بلايا الدّهر والمحن
يقضى على المرء في أيّام محنته بأن يرى حسناً ماليس بالحسن


#897207 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 03:10 AM
عملية استبدال الخرا بالشخاخ


#896862 [علي السهلي]
5.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 07:23 PM
يا جماعة هوووووي
الظاهر انتو ما فهمتو المقال
كاتبنا بقول للمهدي أمشي وإعتزال السياسية بس بادب ما بشكر فيه


#896787 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 05:47 PM
اخى عل ام اربعة واربعين دى ... بقشعر جسمى وبتجينى حالة لما اسمع اسمها ... مرة واحدة شفتها افتكرتها ثعبان ... لما قالوا لى دى ام اربعة واربعين ...وشكلها مقزز وما بدور سيرتها ... اذا كان جنس ام اربعة واربعين يعرفون الشرف وعزة النفس و لا يعرفون الهوان وريسنا لا يعرفه ويتمرغ فيه ... معناها دا تجرد من الانسانية نفسها ...


#896664 [ابولي ود الصعيد]
5.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 03:53 PM
والله يا استاذ/عبد المنعم سليمان انا اختلف معاك فيما قلته عن السيد/الصادق المهدى نحن قلنا بعد الإنتفاضة ان السيد/الصادق هو رجل المرحلة وهو رمز الديمقراطية وهو الذى سوف يرسى ويثبت دعائم الديمقراطية ببلدنا الحبيب وعلى هذا الاساس قمنا بالدعاية له والتصويت لحزبه مع اننا سياسيا مختلفين معه وعندما فاز ممارسته جابت لينا ناس البشير ويلى هرب من الخرطوم وانضم للمعارضة و قام خرب المعاضة وعمل اتفاق حيبوتى ورجع الخرطوم ونحن منطظرين حتى اليوم كل يوم طالع لينا بنظرية لا رجع لينا الدمثراطية ولا داخل حزبه فيه ديمقراطية


#896641 [موجووووووووووووووووع]
4.00/5 (3 صوت)

01-26-2014 03:36 PM
لك التحية الاخ الموجوع من جاهلية الانغاذ ومن هم على مستواهم في حزب اللامة أقصدها اللامة وغيرهم من جهلاء بلادي الذين هم بإذن الله إلى الجحيم في أقرب وقت .... لا كسر الله لك يراع إخي سليمان .. أثلجت صدورنا وأرحتنا بقالك هذا ........ فأستمر .......... لك الله ياوطني


#896608 [saloop]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 03:01 PM
؟؟؟؟


#896555 [الحقيقة المرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 02:13 PM
خطة الفوضى الخلاقة الامريكية الصهيونية هى فتن المسلمين والعرب فى بعضهم

ليضربوا رقاب بعض ,ويفنى الاقوياء منهم .وبعد حرب ضروس استنزافية سيكون لمن تبقى فى

النهاية لا يكون حول ولا قوة , فيصبح خاضعا ذليلا يتلقى الفتات لأن الاقتصاد

سيكون قد تدمر تماما وكذلك البنى التحتية والنسيج الاجتماعى .

وهكذا فأن الحرب الطائفية ستكون فى العراق والشام وسيلحق بهما الخليج وايران

فالباكستان وافغانستان وفى مصر ستكون الحرب دينية بينما فى المغرب العربى عرقية

وفى السودان والصومال وبقية الدول الافريقية الاسلامية ستكون قبلية عرقية

والكل مندفع بكل غباء و انقياد نحو هذا الهدف دون أى تبصر وبصورة تؤكد ان بعضهم لا يملك حتى قراره مثل اؤلئك المستخدمون للتفجيرات الانتحارية .

ولتحقيق هذا الهدف بدأو فى مساعدة الشعوب فى التخلص من روؤسائهم الاقوياء فيما عرف

بالربيع العربى وهم يعلمون تماما ان نقطة الضعف المشتركة لدى هذه الشعوب هو حب

السلطة وعدم الاعتراف بالآخر لذا سينساقون للصراع على السلطة بمجرد ان يخلو الكرسى

او الحاكم القوى وقد كان النموذج التجريبى لذلك هو ما حدث فى غزة بين الفلسطينين , فقد قام اليهود بانسحاب مفاجئ من طرفهم من القطاع , وكانت النتيجة مثمرة بالنسبة لهم فبعد اعوام قليلة اشتبك الاخوة فى صراع وشقاق مرير بينهم للسيطرة على الحكم .

الصادق المهدى من السياسيين القلائل اللذين يدركون هذا المآل لذا يتحرك بكل تجرد ونكران ذات ليجنب الوطن السودانى ذلك التفكك والدمار وهو يدرك انه هو الرئيس الشرعى المنتخب ولكنه لا ينظر تحت قدميه الآن بل الى المستقبل البعيد

ومصلحة الشعب والوطن بكل رحابة أفق وخبرة سياسى حصيف .


ردود على الحقيقة المرة
United States [سيد إبراهيم محجوب] 01-27-2014 10:37 AM
معقول بعد ده كلو إنت والصادق ما حسيت بالتفكك والدمار .........!!!!!!!؟؟؟؟

European Union [الدنقلاوي النوبي] 01-26-2014 04:25 PM
احتمال صح!!!! يمكن في خطة امريكية صهيونية لنشر الفوضنا عندنا. دي ما المشكلة

المشكلة في المتخلف القاعد ينشر الفوضى والفساد والسرطان والايدز وينهب القروش بدون امريكان ولا صهاينة


#896553 [aldakar]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 02:13 PM
منعم سليمان .. سلمت ياخي
والله لم اقرأ مقال بهذه الجودة في تعرية هذا السفاح الفاشل ونظامه ، منذ مقالات الغائب (( مرتضى الغالي )) في اجراس الحرية .. رد الله غربته
وأعاده إلينا ، وهذه دعوة من قراءه للكتابة في الراكوبة .

بس يا منعم ما تغيب ، وليت اصبحت مقالاتك هذه (اسبوعية) راتبه .


#896541 [سالم جقدول]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2014 02:04 PM
يا منعم سليمان ..
الجنرال عايز يزوغ ، الحرامية غلبتم الحيلة ..
قال (مفاجأة) قال .. يا مشير مافي شئ (بدهش) في زمنك (الأعرج) هذا .. حتعمل شنو يعني ؟؟؟
يا رئيس العصابة .. ذهابك او ذهاب جماعتك يا ها البرجاها 30 مليون سوداني كل صباح جديد ..

بعدين يا منعم ، الطيرة ديك دخلت الشباك ومرقت بي غادي ، بدون ان يعترضها ذاك المسطول ، لكين زولك ده بمرق كيف ؟؟؟
والله نحنا - الشعب السوداني ومنظمات المجتمع المدني بالخارج والداخل وضحايا هؤلاء القتله - لآبدين ليهو ..

و نقول للسفاح .. جرائم الحرب لا تسقط بالتقادم .. ما تنسى .. في جوطة (مفاجعاتك) دي .


#896497 [العميد المرفود]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 01:21 PM
ها ها ها هيييييييييييييييييييييي هوووووووووووووووووو ابوجهل وابوسفيان اين الوليد بن المغيره اذهب في شعاب مكه ام مشي نادي الضباط لحفلة بفرفور والله يا استناذ ابدعت وبسطنا الله يبسكط دنيا واخره


#896486 [ماهر]
5.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 01:14 PM
أخطأت كثيراً في نظرتك الإيجابية للكاذب المهدي وانتظار اى آمل أو رجاء منه، هذا الديناصور لم ولن يفلح في شئ غير الفشل والتخذيل وشق الصفوف والتواطؤ مع المخربين والمتسلطين . هذا النرجسي عاشق السلطة والأضواء الذي لم ولن يتعلم من التاريخ أبداً يستحق المشنقة وليس الإستجداء بأن يفعل كذا ويترك كذا ، هذا الشخص طاغية وديكتاتور في حزبه الذي مزقه وحوله لضيعة خاصة به وبأبنائه وبناته ومحاسيبه، أنظر إليه وهو يقول في خطاب جماهيري للمتململين من شباب حزبه" الماعاجبو الباب يفوّن جمل!!" هسة دا ممكن يكون كلام زعيم مسؤول وسياسي ويدعي إنه ديمقراطي كمان!!؟ إبنه في القصر كيد يمنى للسفاح وإبنه الآخر في الأمن حارس ومنفذ لأقبح قوانين، القوانين المقيدة للحريات والتي تهدر الكرامة الإنسانية وهو يحني هامته للسفاح الذي خلعه عن الحكم عنوة ليقلده وسام الذل والعار فماذا ينتظر الناس منه بعد كل ذلك!!؟ هذا الرجل فاشل في الحكم والمعارضة على السواء وعلى مر التاريخ..إستجداءك للرجل خيب ظن الكثيرين من القراء كما ترى هنا وصار بقعة سوداء في مقالك.


#896461 [ابو حمدي]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2014 12:50 PM
انا اكره الكراهية التي تجعل الانسان يقف عند كرهه دون البحث الحلول الممكنة الم يكن الامام الحصيف الصادق حفيد بطل السودان سببا فيما نحن فيه اليوم بسوء ادارته للفترة الديمقراطية ام نسينا
علي اية حال نحن في انتظار المفاجاة علها تخرج بلادنا وبصورة امنة مما نحن فيه واتمني من كتابنا ان يخطوا خطوة فوق الكراهية ودعم الحلول الممكنة وهو الشي الوحيد الذي يتفق فيه كثير من الناس مع الصادق المهدي (الانتقال بصورة امنة )لنري من بعده ماذا يفعل (وان كنت اظن انه مازال بعقلية ماقبل 89)

ويكفي ماحولنا واعظا لنا مصر صاحبة اقوي جهاز امن ومخابرات في المنطقة لم تعد قادرة علي حماية مقرات امنها دعك من شعبها وما سوريا عنا ببعيد حيث يتمني الناس لو بقي الطاغوت وحفظوا بلادهم

من منا لايكره البشير او بكري ولكن ليس من الحكمة ان نجعل هذا الكره ان يحرق اطفالنا ونساءنا


#896410 [عماد السنهوري]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2014 12:08 PM
عبد المنعم سليمان !!!!!!!!

لم تأتي بجديد ولن تأتي بجديد ما لم تعي ان الشعب السوداني شعب بطل يحتاج للتغيير من خلال الشرفاء

حتى الان تتحدث بصوت الجاهلية العمياء
سيدي ومولانا والامام
هذه الكلمات عفى عنها الزمن فلا سيد لنا الا الله ولا مولى لنا الا الله ولا امام لنا الا المتقي الله
أيها الناس ان المسكنات التي تأتينا بها الاحزاب السياسية المنساقة وراء الاحلام بالحكم من خلال الحكومات القومية هي احلام خاصة بهم ولكن الشعب السوداني يريد التغيير الحقيقي فالاحزاب والقوى السياسية في السودان اثبتت انها غير صالحة لتدلوا بدلوها في السودان لانها لم تحرك ساكنا عندما يثور الشعب ولم تحرك ساكنا عندما يتم اعتقال الشرفاء ولم تحرك ساكنا عندما تسيل دماء الشهداء فاين هم من الثورات ضد الظلم هل الشجب والاستنكار يكفي

لا وألف لا لو فقط اضربوا عن الطعام او اعتصموا لوجدوا كل الشعب السوداني خلفهم يؤازرهم وفي تلك اللحظات لن يفلح الرصاص مع الشعب ولن يفلح الا الهروب من الحكم

انني مع الثورات السلمية ضد الظلم والجور والفساد والافساد

انني ضد الحكومات القومية او المسكنات فلتعش وطني تسع الجميع بالمحبة

من اجل سودان يسع الجميع بالعدل

عماد السنهوري
مرشح الرئاسة 2015م


ردود على عماد السنهوري
United States [عماد السنهوري] 01-26-2014 03:30 PM
مافي شيء مرجعنا لي للوراء الا هذه الكلمات المحبطة

انت يا زول ما عندك شغلة

انا عندي شغلة والحمد لله

والان شغلي الشاغل وهمي وطني واهل وطني الشرفاء

[الصادق] 01-26-2014 01:12 PM
يا زول انت ما عندك شغلة


#896379 [monemmusa]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 11:45 AM
الله الله الله علي المقال تسلم يدك ويسلم عقلك يا عبد المنعم يا ود سليمان، مقالك ده مفترض يتخته علي بوابة القصر الجمهوري وبوابة وزارة الدفاع وبوابة البرلمان. مقالك ده مثل المعلقات السبعة موش أنحنا عرب ولا في زول عنده راي تاني.


ردود على monemmusa
[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 01-26-2014 12:44 PM
العندو رأى ثانى كاتب المقال نفسه .


#896369 [بت السودان]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 11:38 AM
اهه يااخوانى ماذا بعد مرحلة الاهبل والمساطيل ؟؟؟؟ ما هو الحل ؟؟؟؟؟؟؟ بالله عليكم هل صحيح خبر تأجير آراضي السودان ده؟؟؟؟ والله لو الخبر ده حقيقي معناها الشعب السوداني ده لا يساوى شئيا داخل وخارج بلاده !!!!! والله ده شيء رب العباد ما برضاه ؟؟؟؟ يا أخواني ده كلام شنو ده ؟؟؟؟؟؟؟؟ البلد والله بقى ما فيها ناس وللا شنو ؟؟؟؟ والله الجماعة ديل عندهم حق في اللي بيعملو فيهو ده !!!! يا ناس يا مواطنين يا معارضة يا مثقفين وين انتو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل من مجيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#896351 [بت بري]
3.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 11:29 AM
اهنيك يا استاذ وانتظر مقالك بفارغ الصبر لكن زي ما قال البعض غايظني احترامك للزول الاسمو الصادق المهدي دا سبب بلاوينا كلها الله ياخدو مع بكري والبشير
غير كدة مقال جميل وبديع وساخر ومباشر كالعاده


ردود على بت بري
[الدنقلاوي] 01-27-2014 03:45 AM
يا جماعة اقروا براحة .... بعد ما قال للصادق بطل سياسة واقعد في بيتكم تاني يقول ليهو شنو
دع السياسة جنباً فهي مضنية / وانسى دواهي بلايا الدهر والمحن


#896350 [الضكر]
2.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 11:27 AM
هكذا انتم السودانيون جلكم وليس كلكم تسبون وتشتمون وتسئون لرجل مثل الصادق المهدي قل من يوجد مثله من الزعماء العالميين فانا بالرغم من معارضتي له لكن فالحق يقال هذا الرجل اعف واطهر وانظف سياسي في السودان منكم من يقول ابناءه ولكن ليس الفتى من يقول كان ابي ولكن الفتى من يقول ها انا ذا كل انسان حر في نفسه حزب الامة ومؤسساته لم تشارك هذا النظام في وقت شاركت فيه كل الحركات والاحزاب السياسية يمين وشمال في هذا الحكم ماعدا حزب الامة القومي بمؤسساته وحركة عبدالواحد محمد نور نقول لا تسئو الى رموزنا الوطنية والذي نعرف انه من اخلص الزعماء واعفهم وانظفهم والحل السلمي هو المخرج لا افلات من العقاب والمحاكمات ولكن ابينا ام رضينا المؤتمر الوطني جزء من اللعبة السياسية كما الحركة الشعبيه وحركات دارفور وغيرها من الاحزاب والحركات والتنظيمات لذلك خلو عندكم واقعيه وماتنظروا للإمور بسطحيه وتعجرف واستكبار وبذء خلاق وقذف وشتم واساءه فلسانك مسئول عنه يوم القيامة وعن اي ذنب تركتكبه تحلو بفضائل الاخلاق وطيب المعشر والمسامحه وماضاع حق للشعب وفي النهاية ينتهي عهد الجبابرة والطغاة ويبقى الشعب وكلنا الي زوال


ردود على الضكر
European Union [taluba] 01-26-2014 03:29 PM
انا مواطن بسيط ،مولود في احدي كهوف جبال النوبه ولكن تعلمت ،انا الذي اتحدي الصادق المهدي لان تعليمي اعطيته للطلاب ،لكي ابني شعب جميل ومثقف، بالرغم ان مقرر الطلاب يحتاج الي تنقيح كامل. انا اخدم من اجل الانسانيه وللتاريخ. اما الصادق الذي استقل السودان بالوراثه ، وسلح المليشات في لقاوه عن طريق فضل الله برمه ناصر والحريكه عزالدين واتوا الكيزان ووجدوا الحله مطبوخه. بأختصار الصادق والكيزان عمله واحده. وانا احاول ان انمي جيل يعرف عزه النفس والكرامه والانسانيه، واحترام الانسان مهما كانت نوعيه الشخص.نعم انا نوباوي اصلي وافتخر بذالك، ولكن ضد العنصوريه.


#896345 [موسى عبدالله الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 11:26 AM
ياسلام سلم على الابداع


#896334 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 11:19 AM
الواحد متمنى بس عمر البشير دة مرة واحدة فى حياتو يعمل حاجة يحسسنا انو فعلا ريس وبقرر قرار حقوو ذى الرجال الحكمو البلد دى ذى جعفر نميرى ...


اها يا بشبش جاتك مدردقة وورينا واثبت لينا فعلا انت جعلى واحمق وما بترضا الحقارة والنار ولعت .. انا لو منك اعمل الاتى يا بشبش :

اعلن استقالتى وتعيين حكومة انتقالية بقيادة اى من هؤلاء والله انا واثق حيسووق البلد دى لبر الامان ؟ واى واحد من هؤلاء التكنوقراط او المبدعيين هؤلاء بحكم البلد واعمل قرعة ويتم السحب العشوائى :
على محمود حسنين او ياسر عرمان او مؤلانا سيف الدولة او ندى القلعة او د جبريل او الحلو او مناوى او كمال عمر جمال الوالى او كمال شداد او مودة الحنيينة او منى ابوزيد او بلة جابر او رشا الزنجية ..
ومن المميزين بتاعين موقع الراكوبة ارشح كل من الاتى :

المشتهى الكمونية او نجاة ابوزيد او ود الحاجة بس على شرط يمشى ياخد لية ورد ودين وكورة محاية من شيخ الامين وانشاء الله حيكون اعظم ريس مكنة صوفية وبودى سلفى ومددددددددد ...


#896333 [كاره الكيزان محب السودان]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 11:19 AM
وبما أنك سيدي الإمام كنت جربت البيت الثاني ، فلماذا لا تجرب الذي قبله وها أنذا الآن أضعه بين يديك السياسيتين ، عسى أن يكون خيراً لك ولنا ولبلادنا .

سلمك قلمك ولسانك والله ما قلت إلا الصواب


#896332 [orass]
3.50/5 (4 صوت)

01-26-2014 11:18 AM
يا اخي كتبتا كل المقال الطويل العريض دا ما خليت أبو جهل ولا أبو سفيان ولا العوير ولا الهبيل .. غلبك تكتب أمام سيد الخلق سيد ولد آدم (صلى الله عليه وسلم) تكتب (ص).. اتق الله يا أخي أنا لا أعرفك لكن باين عليك زنديق وأضل وأظلم من الجماعة ديل .


#896326 [تيسير حسن إدريس]
3.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 11:13 AM
عفارم أستاذنا عبد المنعم كفيت ووفيت لا فض فوك لك منى جزيل ود وأحترام


#896314 [ود الحديبه]
2.00/5 (1 صوت)

01-26-2014 11:04 AM
اللهم اعد للسودان مجده وكفنا الظالمين وشرهم


#896308 [عمكم خالد]
3.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 11:00 AM
والله مقالك كارب جدا في بدايته ولكن شكلك ماتعرف الصادق المهدي
العلامة الصادق المهدي مجرد ما يمسك مكرفون همه الاساسي دا حق امي ودا حق ابوي يا سيدي الصادق المهدي قام عام 1976 باحضار المرتزقة وقتل الناس قي بيوتهم ثم قام ايام الاحزاب بتعويضهم بمبلغ 35 مليون دولار من مال الشعب المقتول فهو ايضا يده متسخة بدما الشعب وهو ايضا قام بالكذب علينا حينما انتخبناه


#896282 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 10:43 AM
أنت ترهق نفسك يا كاتب المقال لأنه لن يحاسب أحدا" أحد مثلما لم يحاسب أحد الذين أنقلبوا على الديمقراطيه الأولى والثانيه فلن يحاسب أحد الانقاذ ولن تجد دليلا" واحدا" تدين به أحد , ومن الأساس الكل يبحث عن المصالح ويتلاعب بمصطلحات سياسيه من أجل الوصول للسلطه وسوف ترى فى مقبل الأيام متمردى دارفور والنيل الازرق وجبال النوبه عندما يتحصلوا على نصيب من الكيكه لن تسمعهم يتحدثون مره خرى عن الاباده الجماعيه ولا عن التهميش لأن هذه المصطلحات حينها تكون قد أستنفدت أغراضها واكبر دليل أن مالك عقار واركو ميناوى والحلو عندما كانوا فى نعيم السلطه لم يسمعهم أحد وهم يتحدثون عن الاباده الجماعيه والتهميش بل شاهدنا مالك عقار وهو يمتطى سياره همر .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
United States [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 01-26-2014 10:29 PM
يا أخونا يا [بومدين] أنته هايج كده مالك يا خوى وفر غضبك الكى بوردى ده عندك وبعدين أنته لسه مع الغضب الساطع ويا محمد أحمد قود الرسن وخزعبلات الشيوعيين دى ما خلاص المسأله دى أصحابه زاتم بطلوها بعد موقعه زات الكراتين مباشره .

United States [بومدين] 01-26-2014 08:05 PM
كـعـادتك الـرزيلـة ( ياحـــدق ) .. تـكـذب وتتحـري الـكـذب ؟؟؟.
قســمـا عـظمـا .. الـزلـزال آت .. فـورة التنور آتيه .. أنت وبشــيرك فـي فـوهـة بركـان يـثور ، ومـرجـل يـغـلـي !!!!.
حـينئذ .. الـعـدالة الإنتقالية الـناجـزة .. يوم يقول الـكافـر ليتني كـنت تراب ؟؟؟.
أنت ، وفـاقـدك التربوي .. وأولياء الـدم ؟؟؟؟
ترونـهـا بـعـيدة .. ونراهـا أقـرب مـن حـبل الـوريد ..

الغضب الساطع آتٍ .. الغضب الساطع آتٍ .. الغضب الساطع آتٍ .. وأنا كلي ايمان
الغضب الساطع آتٍ .. سأمر على الأحزان
من كل طريق آتٍ .. بجياد الرهبة آتٍ
و كوجه الله الغامر آتٍ آتٍ آتٍ .

[محم\ أحمد المغلوب على امره] 01-26-2014 11:52 AM
أكـــرر :

(كما تحكي لنا السيرة أيضاً ، عن أبي سفيان ، أنه عندما قابل قائد الروم (هرقل) ، وكان برفقة أصحابه ، سأله (هرقل) معلومات عن الرسول (ص) فرفض أن يتجنى ويكذب عليه قائلاً : ( والله لولا الحياء من أن يأثروا علىّ كذباً لكذبت على محمد ، ولكنى استحى أن أكذب). أبوسفيان هو ألد أعداء الإسلام وقتها ، كان يستحى من الكذب علي سيدنا محمد (ص) خوف أن يقول الناس عنه إنه (كذاب) ، بينما البشير الذي يتشدق بأنه صاحب رسالة سامية وحامي بيضة الدين ، لا يستحي يكذب ويتحرى الكذب ، ليس أمام اصحابه وحسب بل أمام شعبه والعالم بأسره.


#896273 [ياسرر]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2014 10:38 AM
أجمل مافي هذا المقال الرؤية الواضحة لكاتبه ... الفكرة التي لاتحتمل الإ توجها واضحا وضوح الشمس .. لا مجاملة ولا اياك أعني واسمعي ياجارة .. مقالة من سمت الرجولة السودانية الحقة.. انها كلمة حق اريد بها حقا ... سلمت يداك ياكاتبها.. والى متى نظل نتقلب بين السادة والعساكر والمنتفعين ومدمني السياسة والفشل..


#896268 [عباس ركس]
3.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 10:33 AM
يا سلااااام يا استاذ
لكن والله مزعلنا احترامك الاكثر من لازم للزول الضيع السودان دا
كان تضرب الصادق وتديه على راسه زي السفاح وبكري
اضرب الصادق يخاف عبد الرحمن
ما تطول الغيبة يا استاذ
وشكرا ليك وللراكوبة


ردود على عباس ركس
European Union [ماهر] 01-26-2014 11:46 AM
فعلا باعباس ركس .. الكاتب شكر الراكوبة المشلعة في الخريف،ولم يدر أن "خايب الرجا" هو أحد خوازيق السودان الكبيرة وهو من أفشل وأغبى السياسيين على الإطلاق..ه1ذا الديناصور لايتعلم أبداً من الايام، ولايثبت على موقف ، وليس له مبدأ ولا عهد ولاكرامة أبداً، نرجسي ومريض سلطة وشهرة وأضواء ومخذل ومخرب ومتلون، لاتعظ حتى وهو في أرذل العمر.


#896258 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 10:26 AM
ي سبحان الله بلغنا من الذلة والهوان لدرجة أن نرى ما يفعله المشركين انبل ورحم من ساستنا (أمسحوها في وشوشنا يا كفار قريش). ههههههه


#896244 [Abdo]
1.00/5 (1 صوت)

01-26-2014 10:15 AM
و الله لو للرجل و جماعته ذرة عقل و مثقالها إنسانية لكفاهم هذا المقال تشريحاً لما قامو به ثم تنحو و إنتحروا جميعاً


#896133 [ود البلد]
3.00/5 (4 صوت)

01-26-2014 09:03 AM
اخى مقالك جيد ولكن تسيدك للامام يحير ...
ان سفاه الشيخ لا حلم بعده والفتى بعد السفاهة يحلم .
ذلك ان تغير الشباب وارد ولكن العجوز تغيره صعب جدا بل مستحيل
فالصادق عسكر لا يستطيع العيش بدون عسكر كالبعير لا تمضى بلا حادى
فالامل معقود على شباب السودان كل الشباب
الامل معقود على استشعار الوطنية هى الحل والمواطنة اساس كل شيئ
الامل معقود على محاربة الشباب للانانية والفساد
الامل معقود على رجال الجبهة الثورية ما التزموا بميثاق الفجر
الامل معقود على تكوين اتحاد الولايات وسحب البساط من فساد العسكر و سدنته فى الخرطوم
الامل معقود على متابعة كل اموال الشعب و وضعها فى مكانها الصحيح


#896132 [الكجور]
4.00/5 (3 صوت)

01-26-2014 09:02 AM
الطيرة يا أستاذ عبدالمنعم دخلت من الشباك وخرجت من الشباك الآخر دون ان يمس جناحها اي شيئ من مكونات البيت او حتى الشباك الذي دخلت او خرجت من خلاله، وشتان مابين هذا وذاك حتى ولو خرج البشير من بيت الحكم اليوم قبل بكرة. أنظر يا أستاذنا ماذا فعل هذا المنقذ بالبيت السوداني الذي دخله دون اذن ولم يخرج منه حتى الآن رغم كل فعل.


ردود على الكجور
United States [كاكا] 01-26-2014 01:45 PM
أظن إن التشبية الدقيق ياصديقي هو أن البشير كالثور الذي دخل مستودع الخزف،، أو بالميت كده ديك العدة،، تحياتي تحياتي،،


#896105 [كترانج]
3.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 08:40 AM
اديب بحق وحقيقه يجعل لمرهفي الحس الادبي والذواقين متعة في القراءة


#896064 [دينقديت]
3.00/5 (5 صوت)

01-26-2014 07:00 AM
أستاذ عبد المنعم والله أبدعت فى مقالتك هذه ولكن الصادق من اجل السلطة يمكن ان يخسر كل شي وحتى نفسه , كم عمره الان ومازال متشبث بسلطة؟الرجاء الابتعاد عن سيدي هذا فليس بمقامك


#896054 [خرفان الكيزان]
3.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 06:25 AM
تحياتى ود سليمان


#896034 [ودأبوريش]
1.00/5 (1 صوت)

01-26-2014 03:54 AM
هوالسودان دا فيه مشاكل شنو؟ غير سيدك دا ياخي قوم لف كدى ولا كدى


ردود على ودأبوريش
European Union [اسامة] 01-26-2014 10:56 AM
ويا تري انت المسطول وإلا الطيرة ؟


#896032 [ابراهيم الهد]
3.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 03:39 AM
شكرا يا استاذ خلي الهندي الما بعرف يكتب يتعلم حتى الشتيمة مسيخة وبايخة وما بعرف ليها
ضحكني الهندي المسكين قال بحرض عشان يقفلو الراكوبة هو الغبي لانه جاهل وامي وساقط شهادة ثانوية وما بعرف الكيبورد من الماوس خلى علوم الكمبيوتر المسكين قايل سياسة القفل بقت تاثر .. هاهندي هوووي ما تخليك مضحكة امة محمد الراكوبة كلها بتنزل في الفيس بوك يعني لو حجبوها الناس بتقراها من صفحة الراكوبة في الفيس بوك وما اظن حكومتك تقدر تقفل الفيسبوك والا زولك السفاح دا ظاتو يشيلوه ليك في دقيقة .
شكرا يا استاذ منعم متعتنا الله يمتعك دنيا واخرة وما تشتغلو بالهنود خليكم مع اسيادهم


#896011 [ودالبله]
3.38/5 (6 صوت)

01-26-2014 02:51 AM
المقال رائع ..فقط اعيب عليك وصفك للصادق المهدي بالذكي والصحيح هو الدني ..لان الرجل حقيقة هو اكبر انتهازي ومصلحجي وكل تاريخه يقول ذلك والامثلة علي قفا من يشيل


#896005 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 02:35 AM
نحن يامنعم عايزين رؤية جديدة وخارطة طريق تجعل لشعب يحدد عايز شنو ومنو عبر -انتخابات حقيقية
وهم لسه في فلان وعلان ومعجزات المركز المازوم بالاديولجيات الوافدة
افض مشروعين سياسيين بعد الاستقلال على الاطلاق
اتفاقية اديس ابابا 1972+ نفياشا 2005= سودان 1956 باسس جديدة
والامرده ابعد من زحل من وعي الناس ديل
الكيزان بدمرو الموجود ويعجزوا عن البديل الافضل
وفي كل العالم العبث بالدستورجريمة مشينة الا في السودان بلد"الجهل المركب"... ولم يسلم منه حتى ابناء جنوب السودان في دولتهم الجديدة بعد ان همشو المحكمة الدستورية العليا وعادو ليتصارعو ذى زمان وفقا لانتماءات الضيقة


#895982 [محمدالخير بشارة]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2014 01:49 AM
هو سيدك الامام ده زاتو في حد زاتو مشكلة!


#895970 [ود طه]
5.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 01:01 AM
Thanks a lot , you made my day .


#895961 [الصوت]
2.50/5 (2 صوت)

01-26-2014 12:42 AM
جلسنا القرفصاء تحت قوائم عرشك السامق لتعلمنا فقه الحديث وسجع الكلام ونظم القوافي ، ولم (( تقصّر )) ، ولن نقصّر
في اطالة الجلسة ومد الاعناق مشرئبين الى اطلالاتك القادمات بسُحبِ البيان وفصيح الكلم الوافي المتعافي كما عودتنا دائما
. .. شكرا لك استاذ عبد المنعم .......


#895946 [الحاج الزين]
2.75/5 (3 صوت)

01-26-2014 12:10 AM
ما أشبهه بتلط الطيرة وما اشبهنا بالمساطيل
فعلا والله هو طيرة ونحن مساطيل
مقال رائع


#895937 [jas]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2014 11:56 PM
كويس


#895921 [AburishA]
3.00/5 (6 صوت)

01-25-2014 11:33 PM
لك التحية اخ عبدالمنعم سليمان.. مقال سديد ورؤية سليمة..
ان الشعب لا يريد مفاجآت.. الشعب يريد اسقاط النظام.. والنظام ساقط ساقط يعاني الان سكرات الموت وان هذه الهطرقات هي نوع من (الدربات) لانعاشه ولكن لا أمل.. لك الود


#895917 [د. . التهامي]
3.00/5 (3 صوت)

01-25-2014 11:26 PM
يا سيدي والله هذا إبداع ما بعده وسلاسة وقوة تجعلك إكتشاف الراكوبة الأول لهذا العام 2014 .


#895916 [بت قضيم]
4.50/5 (2 صوت)

01-25-2014 11:26 PM
لدي سؤال دائماً ما يؤرقني وهو هل السير من رواد الانترنت وهل يعلم بموقع الراكوبة وهل يطلع على المقالات التى تكتب عنه اضافة لتعليقات المشاركين ام انه يجهل تمام الجهل عما يدور في الشبكة العنكبوتية فهذا شر البلية والمصيبة


#895910 [نادين]
3.00/5 (3 صوت)

01-25-2014 11:13 PM
اسعدت مسائي يسعد مساءك كتابة جميلة وسيقة وظريفة
الذين يتحدثون عن الهندي يجب ان يتركوه لحاله فهذا الجاهل مغرور ومنفوخ كما قيل ولن يطال الراكوبة ولا الكاتب الراكوبة وحسب القوقل تتصفح بمعدل 2 مليون كليك او نقرة واعضاء صفحتها بالفيسبوك 250 الف عضو وصفحة ثانية 146 الف بالله هندي شنو الجاهل الامي دا .. بالله في ذمتكم هل يستطيع الهندي كتابة سطرين مثل هذا المقال .. اتركوه فالشعب السوداني يعرف يقيم وهو شخص **** اتركوه لتفاعاته وامسكوا الرؤس الكبيرة .
شكرا للراكوبة وللكاتب


#895909 [جدو دنيقيله]
5.00/5 (1 صوت)

01-25-2014 11:13 PM
ههههههه أبو جهل وأبوسفيان طيب مين الوليد بن المغيرة


#895903 [أبو أهل الكيزان]
2.75/5 (3 صوت)

01-25-2014 10:56 PM
أول مرة أن أبا جهل و أبا سفيان -في جاهليته- كانا أنبل من السفاح الذي يظن أن الله يكلمه كفاحا


#895899 [مهند]
2.75/5 (3 صوت)

01-25-2014 10:50 PM
فينك يا واد يا هندددددددددي
بص شوف الراكوبة بتعمل ايه
قال ايه الامنجي بحرض في الامن عشان يقفلهاهيعهيعهيعهيهععععععععع
سفاح سفاح .. استيم استيم هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
شكرا يا استاذ يا رائع


#895896 [حسن دكين]
3.00/5 (2 صوت)

01-25-2014 10:40 PM
ابداع كما قال زميلنا علي
اضرب ابو جهل وابولهب والحمار الهندي


#895887 [منى بت حسن]
2.75/5 (3 صوت)

01-25-2014 10:32 PM
لله درك اخي عبد المنعم مقال سلس وسيق ومرتب يدل على ثقافتك وقوة حجتك وشخصيتك الساخرة
شكرا الراكوبة ومزيدا من هذه المقالات


#895877 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

01-25-2014 10:19 PM
************ يعني المفاجاة هي **** تغيير المشير الجهلول بالفريق المسطول **** دا كلام فارغ *** و لعب علي الدقون ****** يا كنس كل تجار الدين السياسي و الطائفي يا بلاش **** كدا كدا الحكومة انتهت من غير صفقات ***** اما الامام انتحر سياسيا **** ما حتقوم لي قائمة تاني ********


#895839 [أسمر جميل فتان]
3.94/5 (5 صوت)

01-25-2014 09:25 PM
لك التحية استاذ عبدالمنعم

في بعض الرؤوساء بيمارسوا الكذب على شعوبهم ويكتشفها الشعب بعد وفاتهم....

اما عمر البشير فانه ظل يمارس الكذب السياسي من اول وحتي الان ده غير الطلاق الفشنك وغير اقفل البلف وافتح البلف وغيره وغيره....
"ومن الغباء جدا ان تفترض الغباء في الاخر" لا سيما بعد انتشار التكنولوجيا واي شئ اصبح يضاف اليه كلمة ذكية .... هواتف ذكية .. ساعات ذكية... منازل ذكية وانت ماشي!!!
وللاسف الشديد انتشرت ثقافته العسكرية والتي تقوم على الكذب حتي راينا وسمعنا بان حامل الدكتوراه من اميركا وخريج جامعة الخرطوم يستخدم لفظة "ندرشهم" وهي لغة عسكرية قحة وسخيفة فبدل ان ينقل ثقافته الاكاديمية ويتاثر به اصبح يتاثر هو بهم!!! مما ياكد عبارة الناس على دين ملوكهم!!! ونحن رئيسنا كذاب .... فكيف يكون الشعب؟
ودمتم


#895832 [Sudanya]
3.00/5 (2 صوت)

01-25-2014 09:16 PM
Just to say:BRAVO, no more comments>



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة