الأخبار
أخبار إقليمية
ملكن، أعنف هجوم بالنيل الأزرق
ملكن، أعنف هجوم بالنيل الأزرق



01-26-2014 04:46 AM

عاين : فيصل سعد

ضمن العمليات الصيفة تمكنت قوات الجبهة الثورية ممثلة في الحركة الشعبية - شمال بولاية النيل الازرق من صدهجوم القوات المسلحة السودانية في يوم ١٧ من الشهر الجاري بمنطقة ملكن. وتعتبر المعركة التي دارت لمدة ساعتينمن أشرس المعارك بالنيل الأزرق منذ بداية الحرب في ٢٠١١ .

وقد كان مراسل (عاين) بالنيل الازرق شاهد عيان لمعركة ملكن التي وصفها بانها من اشرس المعارك التي شهدتها المنطقة. موضحاً انه وصل الى مسرح العملية قبل ١٠ دقائق من بداية الاشتباكات بعد ان تبادل الطرفان قذف مدفعي ثقيللمدة نصف ساعة. ففي صبيحة يوم ١٧ يناير الساعة السابعة صباحاً وقع الاشتباك بهجوم من قوات الجيش الشعبي-شمالاستمر لمدة ساعتين. قبل ان تنسحب القوات الحكومية من ميدان القتال مخلفة ورائها ٧٥ قتيل.

اما عن الخسائر المادية فقد كشف مراسل (عاين) عن استيلاء الحركة الشعبية - شمال على عربة محملة بـ١٥ جهازكشف مصمم بطريقة متطورة، ٣ دبابات، ٣ مدفع دي سيرت، ٤ مدفع ١٢٠، ٢ مدفع اس بى جي ٩، ١٥ مدفعدوشكا،. ٤ مدفع ٨٢ ملمتير معدل، ٢٥ عربة محملة بالغذا، ١٠ عربات صغيرة محملة باسلحة مختلفة، ١ تانكر مياهبحالة جيدة، ٢٥٠ كلاش وعدد من الذخائر والمؤن .

و قال اللواء جوزيف تكا قائد الجبهة الثانية المتمركزة بالنيل الازرق والقائد الميداني لعمليات ملكن أنالمعركة تمثل نقلة نوعية للصراع. موضحاً أن الفترة الماضية كانت بالنسبة لهم إستراحة محارب. تم فيها الإستعدادللإنطلاق الى مناطق أكثر أهمية في ولاية النيل الازرق. موضحاً ان اسباب التفوق في معركة ملكن نتجت عن تكتيكعسكري جديد. وفي رده على سؤالنا ماذا تمثل ملكن بالنسبة لكم؟ قال: "ملكن من المناطق الإستراتجية في الولاية لأنهاتربط عدد من المناطق و هي بذلك منطقة امداد عسكري لكل النيل الازرق لذلك لن نفرط فيها مطلقاً".

وتجدر الاشارة الى ان الرئيس عمر البشير كان قد ارسل رسالة الى المتمردين في احتفالات الدورة المدرسية في النيلالازرق في الثاني من يناير الجاري قال فيها ان العام ٢٠١٤ هو نهاية التمرد بالنيل الازرق وان لا تفاوض مع المتمردينفي اى مكان. فجاء رد اللواء جوزيف تكا : "على البشير ان يدرك جيداً اننا في النيل الازرق لم نخسرالحرب وانما خسرنا معارك. ونؤكد للجميع ان الحركة الشعبية بالنيل الازرق مازالت باقية وهي قادرة على تحقيقانتصار تلو الاخر. وان الجبهة الثورية الآن اكثر استعداد من الماضي".


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 7022

التعليقات
#896773 [عبدالله الشاقي]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 04:37 PM
ضرباتك موجعة يا الجيش السوداني . اضرب اسحق دمر . جيبو حي أكلو ني العدو ولول . قال ملكن .كل القوة ملكن جوة . قال استولينا .دي علي منو يا خارجي ارجي الراجياك .شوف ليك كركور يا تعبان نحن جاينك بي فوق وبي تحت . الرجأل الثبتوا ما استولوا خليك انت يا شبه اخته . الميدان الفيصل . وين نلقاك يا جنى ماما


#896705 [ابو شهاب]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2014 03:18 PM
كذابين نحن اصبحنا مشبعين بالاكاذيب الا نشوف بعيونا لما تكون فى معركه ادونا خبر عن نحضرهامعاكم على الاقل الواحد يطلع ومقتنع انه الجبهه الثوريه ( المرتزقه ) ممثله الدول الغربيه فى السودان والذين يقاتلون الجيش الحكومى من اجل الدولارات ودى ذكرتنى بفلم كابوى اسمه من اجل حفنه دولارات بطوله كيرك دوجلاس طيب بدل ما تكتروا الجبهات ما تخلوها جبهه واحده وتسموها الجبهه الامبروغربيه للارتزاق

واسال الله ان يرد كيدكم عليكم


#896643 [مجدي]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 02:38 PM
السؤال المهم؟؟؟؟؟اسه ملكن ماكا منووووووووووووووو؟ يعني قاعد فيها الجيش السوداني ول التمرد؟؟ظ


#896393 [ود بحري]
5.00/5 (3 صوت)

01-26-2014 10:58 AM
لو ملاحظين يااخوانا في غياب اولاد عمك بشة وجماعة حميدتي مسجلين مرض صباحي ولاشنو ماهو الصيف لسي في بدايتو نحنا مانسينا ناس الدفاع الشعبي واخوت نسيبة الناس ديل أجلو السفر للجنة ولا التذاكر خلصت الحكاية شنو افيدونا!!!!!!!!!!!!!!!!!


#896252 [ود الغرب البعرف الدرب]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 09:23 AM
كضـــــــب كضــــــاب كضــــاب كبير


#896241 [وااسفاااااااااااااااااا]
3.00/5 (2 صوت)

01-26-2014 09:14 AM
عن اي انتصارات تتحدثو ايها الحمقي مؤتمر بطني+حركه ثوريه دمرتو البلد استمرار الحرب هو اكبر خسران للشعب في الخرطوم وفي كاودا الا يوجد بينكم رجل عاقل يا اهل السودان الي متي تستمر هذه الحرب اللعينة هذه الحرب التي دمرت احلامنا وسوف تدمر احلام الاجيال القادمة بل سوف تدمر السودان بما فيه لعنة الله عليكم جميعا....


#896223 [fadeil]
2.88/5 (4 صوت)

01-26-2014 09:00 AM
الي الأمام.. الي الأمام.. الي الأمام ولا تراجع عن الهدف المنشود بازاحة هذه الطغمه المستبده عن سدة الحكم ليرتاح كل سوداني من هذا الحكم المأفون والنصر ان شاء الله حليفكم أينما كنتم والخزى والعار للمأجورين والمرتزقه من فلول الكيزان التي بدأت تتهاوى يوما بعد الاخر .


#896166 [علي باحش الدكوك]
2.88/5 (8 صوت)

01-26-2014 08:22 AM
ألف ألف مـــــــــبروك لشعبنا الأبي أنتصاراته المجلجة والباهرة على فلول ومليشيات الخيانة والأرتزاق والغدر والعنصرية المعروفة أصطلاحاً بقوات الشعب المسلحة، وشعبنا برئ من ممارساتها وأفعالها المشينة من قتل وسحل وترويع للأطفال والنساء والعجزة، التي أستمرت دون أنقطاع أو توقف على مدى نصف قرن من تاريخ إنشاءها في 1956 م.

أننا ننتهز هذا السانحة ومناسبة الهزيمة المزلة لما يسمى بالجيش السوداني "الجيش الحكومي" في ملكن بالنيل الأزرق، ونرفع أكفنا للمولى عزا وجلا بالحمد والشكر والثناء أن مكن لجبهتنا الثورية هذا النصر المؤزر والغنائم الضخمة من معدات وأسلحة وزخائر. ونتقدم بأسما آيات التهاني والتبريكات لأبناء شعبنا في عموم مناطق الهامش السوداني ونهنئهم بأنتصارات أبناءهم في الجبهة الثورية على فلول الغدر والخيانة الوطنية.

ونحي أخوتنا من أبناء قبائل المسيرية والنوبة والأنقسنا على صمودهم الباهر ووقفتهم الصلبة والشجاعة في وجه مليشيات الغدر والخسة والتبضع والمرتزقة "ما يسمى بالقوات المسلحة" وهزيمتها في تروجي والخرسانة وملكن وطردها شر طردة.

ومزيد من الأنتصارات جبهتنا الثورية الباسلة


ناشط في كيان الأنصار وشباب حزب الأمة


#896154 [locolo]
3.00/5 (8 صوت)

01-26-2014 08:17 AM
برافوووووووووووووووووو للجيش الشعبى لتحرير السودان ، وبالامس إنضم عدد 52 جندى من مليشيات المؤتمر الوثنى و بكامل عتادهم الى قوات الجيش الشعبى لتحرير السودان بالنيل الازرق و هنالك كتيبة كاملة قادمه ....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة