الأخبار
منوعات سودانية
الصحة الاتحادية : مراجعة وتعديل قانون مكافحة التبغ ضرورة
الصحة الاتحادية : مراجعة وتعديل قانون مكافحة التبغ ضرورة



01-27-2014 12:09 AM

الخرطوم (سونا) - أوصي اللجنة الفنية العليا لمكافحة التبغ في السودان في اجتماعها اليوم بوزارة الصحة الاتحادية برئاسة دكتور طلال الفاضل مهدى مدير الادارة العامة للرعاية الصحية الاساسية بضرورة مراجعة وتعديل قانون مكافحة التبغ حتي ينسجم مع متطلبات الاتفاقية الإطارية ورفعه بعد تعديله للمجلس الوطني للبت فيه .
وأكد الاجتماع الذي عقد لمراجعة الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ تحت شعار "مكافحة التبغ استثمار للصحة والتنمية" بحضور شركاء مكافحة التبغ ومنظمة الصحة العالمية، أكد علي أهمية الشراكة والتنسيق سواء مع الجمعيات او المنظمات ، والعمل علي وضع خطة متكاملة مع الجهات ذات الصلة حول المكافحة والمنع او التقليل ، بجانب ضرورة وضع إستراتيجية تراعي تعريفات (السجائر والشيشة والتمباك )ضمن تعريف التبغ ، وتحديد مواقع زراعة التبغ وإيجاد بدائل لزراعته والمساعدة في معالجة المدخنين او توفير خدمات للإقلاع عن التدخين .
وأمن الاجتماع علي أهمية مكافحة التهريب وطالب بإستراتيجية قوية في مجال التهريب ، مؤكداً علي ضرورة تمويل البحوث والدراسات في مجال مكافحة التبغ والاستفادة من المواعين المختلفة في مجال التوعية وإعطاء أولوية لطلاب المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم .
وأكد الاستاذ محمود محمد احمد نائب رئيس لجنة الصحة بالمجلس الوطني علي امكانية عقد جلسة طارئة لإجازة قانون التبغ في السودان .
وقالت دكتورة لمياء التجاني ممثل منظمة الصحة العالمية إن المنظمة ووزارة الصحة الاتحادية بصدد إجراء مسح خلال شهر فبراير المقبل لمعرفة انتشار التبغ بين الشباب والطلاب ، مشيرة لاكتمال الترتيبات من حيث العينة والمدارس المختارة ، وأضافت أن هناك مهددات أكبر من التدخين وهي وجود التمباك خاصة وسط الشباب كذلك الشيشة التي انتشرت بصورة عامة ، مؤكدة الحاجة الي تقوية مراكز الإقلاع ودعمها إضافة الي استمرارية العمل في مجال المكافحة ، مبينة أن خطة هذا العام تتضمن افتتاح عدد من مراكز الإقلاع .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 607

التعليقات
#897924 [Muhtaaar]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 05:04 PM
يا سبحان الله .... الشعب السوداني خلاص أصبح عايش في ترف ورفاهية ... خالي من أمراض الملاريا ... الكبد الوبائي ... السحائي ... البولهاريسيا ... أمراض الكلى ... السرطانات المنتشرة زي الهواء الذي يتنفسه الشعب السوداني ... أمراض القلب .. والإيدز .... خلاص قضينا على الملاريا... بالإستراتيجيات التي وضعت .... وبالبحوث والدراسات ...التي صرف عليها ربع ميزانية السودان .... يا حرام عليكم ياوزارة الصحة...

خلاص خلصتوا كل شيئ وقبلتوا على السجاير والتمباك ...( أيوه فهمنا عشان دي تجارة إنتو ماليكم فيها بحكم تدينكم ... ده كلام مظبوط ... إنتو بتاجروا في أراضي السودان والأقطان ... والطيران) الصعوط والتمباك .... ده ماحقـــــي .... حقي البترول والدهب والإدوية والسيارات ... وواردات الجمعيات الخيرية ) إنتو عارفين ياناس ...الناس التي تبيع الصعوط والتماك والشيشة والسجاير هم ديل ناس السودان التعبانين والفقرانين ... وهو الواحد كان ما فقران ببيع تمباك ... بس الإستراتيجية خاصة الإنقاذ ... تقول أنه لايوجد هناك تعبان وفقران في السودان ... وأي زول تعبان يقام عليه الحد بقطع رزقه ... بس السودان للأغنياء فقط ولا عزاء للفقــــــــــــــــــــــراء حتى لو ببيـــــــــــــعوا مويـــه ولا حـلاوه قطـــن في ميدان جاكسون وكركر .... وكر علينا من الجايييييييييييييييييييييييييييييييييييييا . والله يكضب الشينه.

بس بكل بساطه هذه إستراتيجية وزارة الصحة المركزية ووزاراة الصحة الولائية .
كان عجبكم وفيكم عاقــــل رشحونا تاني عام 2015 .


#897328 [Almo3lim]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 08:47 AM
ما بتقدروا ...

الا اذا كان الهدف هو زيادة (الشفط و اللهط) و هكذا جبلت حكومتكم على فنون الاحتيال للحصول على المال ...

تتحدثون عن انشاء مراكز اقلاع عن التبغ و التمباك كأنكم ستشترون(ركشة) في الوقت الذي يموت فيه المواطنون بسبب الفشل الكلوي و أمراض سوء التغذية و حكومتكم لم يتبقى لها إلا أن تفرض ضريبة على التغوط ...!!!

عموما

شركات التبغ تدفع جمارك بالعملة الصعبة و لولاها لعجزت ميزانيتكم اكثر من ذلك ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة