الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي: النظام تغيّر "وقال مبروك"..نحن كحزب، لم نقرّر الخروج إلى الشارع لأننا لم نتفقق على البديل.
الصادق المهدي: النظام تغيّر "وقال مبروك"..نحن كحزب، لم نقرّر الخروج إلى الشارع لأننا لم نتفقق على البديل.
الصادق المهدي: النظام تغيّر


01-27-2014 07:12 AM

الخرطوم - أحمد عمر خوجلي

عتبة أولى

السيّد الصادق المهدي، زعيم حزب الأمّة، وإمام الأنصار، أحد أقطاب الحركة السياسية ونجومها البارزين بلا شك.. يتميّز بحضوره الإعلامي الطاغي، ومبادراته المتجدّدة في مختلف ضروب الحياة.. يقول وجهة نظره ثم ينتظر الردود وتفاعلها، يسهر الخلق جراها، وتختلف الأحزاب حولها وتختصم، ويعكف الكلّ على تفسيرها وقياس مراميها وأهدافها..

في الفترة الأخيرة أرسل المهدي تحفّظات عديدة في عدم التحرّك للإسراع في إطاحة النظام بالعنف، أو بدون الاتفاق على البديل، الشيء الذي جعل الكثيرين - بعضهم من داخل حزبه - ينظرون إلى إنّه صار أقرب إلى السلطة الحاكمة من الكيانات المعارضة.. في هذا الجزء الأوّل من الحوار أجاب عن عدد من الأسئلة، التي تدور في أذهان الأفراد والجماعات، وبيان قناعات الإمام، عبر ردود ومبرّرات يتّفق الناس حولها ويختلفون، وتنبع أهمّيتها من المكانة المؤثّرة التي يجلس عليها الرجل، بين القيادات السياسية في البلاد.

**

* من يتتبّع أخبار حزب الأمة وبيانات وتصريحات زعيمه، الإمام الصادق المهدي، حول مختلف القضايا، يجد أنّ ربكة ما وغضبا ما، حدث في مكان ما، من آخر تصريح للسيد الإمام؛ بأنّ النظام لابد أن يذهب سلمياً، غضّ النظر عن مبرّر الرؤية، لكن يوجد آخرون يجر عليهم الحديث (كلكله) مثلما أنّه (ينيخ) بآخرين؟

- لا يوجد آخرون في الحزب رفضوا ذلك.

* في الساحة السياسيّة؟

- طبعاً أكيد، ونحن نقول بوضوح؛ إسقاط النظام بالقوّة سيأتي بديكتاتوريّة، ونحن لا نريد أن نتخلّص من ديكتاتوريّة، لنأتي بأخرى، ولكن إسقاط النظام بالوسائل المدنيّة وارد، ووقت ذلك لدينا مقترح يقوم على أن يستنسخ ما حدث في جنوب أفريقيا، بالجلوس حول المائدة المستديرة، لنخطط لخريطة طريق لسلام شامل عادل، وتحول ديموقراطي كامل.. هذا موقف حزب الأمّة، والآخرون (على كيفهم يقولوا العايزين يقولوه).

* توجد كثير من الأمثلة الأخرى، منها أيضاً تكريمكم الأخير، عشيّة الاحتفال بعيد الاستقلال؟

- أنا أصدرت بياناً حول هذا الأمر، وأوضحت فيه "إنّهم قالوا لي عايزين نكرّمك لجائزة قوسي، وأن يكون ذلك في إطار السيّدين" ولم يأت ذلك وفق الاتفاق معي.. على أيّة حال؛ الإنسان العاقل عندما يرى النظام - وهو من اعتدى علينا - يعمل لتكريمنا، نعتبر هذا نوعاً من الاعتذار، وهذا لا يعني أنّ مقابل ذلك أنّنا غيرنا موقفنا من النظام، فنحن وحدنا الذين لم نشارك فيه.. كلّهم شاركوا؛ سواء أكان قبل نيفاشا، أو بعدها.. النظام هو الذي تغيّر وليس نحن.

* لكن هل تنتظرون أن يكون اعتذار النظام لكم بمجرّد تكريم؟

- لا.. يعني أنّنا نقصد أنّ التكريم نوعٌ من الاعتذار، ولم أقل إنّنا اتّفقنا معه.

* لكن النظام يمكن أن يستغل مثل هذه المواقف العابرة لأغراض الدعاية السياسية، التي تساهم في تثبيت أركانه نفسها؟

- وأيضا نحن نستغلها في تثبيت النظام الجديد؛ (ماهو بيقول كلام ونحن بنقول كلام)، ومن الجائز أن يستثمروا ذلك لصالح الدعاية للنظام، لكن عندما نرى الحيثيات الخاصة بمنح جائزة (قوسي) قائمة على أنّني أدعو للديموقراطيّة، وحقوق الإنسان، والسلام الشامل العادل، والحوار بين الأديان والحضارات، وأنّني أعمل على مصالحة المسلمين مع عصرهم، وهذه كلها أشياء معارضة للنظام، وهذا يؤكّد على أنّ النظام تغيّر وقال مبروك.

* لكن، أحيانا مبرّرات السيد الإمام، في كثير من المواقف، ربما يصعب فهمها وتفسيرها لقطاعات وتيارات داخل الحزب؛ مثل الشباب والطلاب؟

- (شوف).. في ناس بيسمّوا نفسهم شباب حزب الأمة، وفي ناس بيسمو نفسهم انتفاضة حزب الأمة.. (ديل ناس ما عندهم شغلة).. تستخدمهم جهات أخرى، لكن حزب الأمّة كقوّة سياسيّة، قراراته قائمة على قرارات مؤسّساته، وهي قرارات واضحة، وظلت تتحدّث دوماً عن نظام جديد، يفضي - كما قلت لك - إلى ما توصّلت إليه جنوب أفريقيا من مصالحة.

* وهل دوائر الحزب ومؤسساته عجزت عن إيصال هذه الرؤية لبعض قطاعاته، من شباب وطلاب؟ فهؤلاء لا يمكن أن ننفي عنهم الانتماء لكيان الأنصار أو للحزب؟

- لم تعجز كل هذه القطاعات ممثلة في المكتب السياسي.

* لماذا لم يتفهّموا الرؤية والمبرّرات؟

- قلت لك هناك أناس مدسوسون على الحزب، خرجوا من حزب الأمة، وبعد أن رأوا (اسمو طالع عايزين يجوا يتمسحو في الحزب).

* لكن هناك أعضاء معروفين وحادبين على الحزب، ومحمد فول مثال مناسب لهؤلاء، ولا يشكّ أحدٌ في أنّهم من الحادبين على مصلحة الحزب؟

- نعم.. صحيح، لكن هؤلاء يسيرون في خطّ غير خطّ الحزب، فهم أحرار في اختيار الطريق الذي يرون، لكن أنا اقول لهم: خطّ الحزب غير ذلك، ولا أنفي وجود أناس حادبين في الحزب، كانوا يرون أنّ على حزب الأمّة أن يخرج في المظاهرات، وهناك من يعتقدون أنّه من الأفضل الاتفاق مع النظام، لكن الحزب يتّخذ قراراته باعتبار كل الآراء.. صحيح، نحن كحزب، لم نقرّر الخروج إلى الشارع، لكن قلنا: أي عضو أراد أن يخرج، من حقّه أن يخرج بشكل فردي، لأنّنا نعتقد أنّ هناك أسبابا.. لكن نحن إذا قرّرنا -كحزب- الخروج إلى الشارع، لابدّ أن نكون قد اتّفقنا على البديل.. لا نريد أن يتغيّر النظام، وندخل في الحيرة التي دخلت فيها كثير من دول الربيع العربي، فلابدّ من الاتّفاق، ونحن عرضنا الاتفاق على الكلّ، وهذا تمّ قبل سنتين من الآن.. ثمّ عليهم الاتفاق على الأسلوب الذي سيتمّ به التغيير، واشترطنا أن يكون أسلوباً خالياً من العنف، لقناعتنا أنّه إذا حدثت إطاحة للنظام بالقوّة، فلابدّ من حراسة البديل بالقوّة أيضاً كما يرى الزعيم غاندي.

* لكن هناك شواهد ماثلة تقول بأنّ المجهودات السلميّة المحدودة التي تحاول تغيير النظام تُقابل بالعنف؟

- صحيح.. لكن النقطة الأساسيّة نحن ننتظر الناس ليصلوا إلى اتفاق، وبعد ذلك نمضي في طريق الخروج والتعبير الحركي.. وإذا كنت متابعا، فإن مواقفنا ساهمت في زحزحة المؤتمر الوطني من مواقفه، وظهور تيارات عديدة من داخله تنادي بذات الأفكار التي ظللنا ننادي بها، وكلّ مرة نشعر أنّ المؤتمر الوطني يريد أن يقول كلاماً في إشارات لتوجهه ناحية النهج القومي، وموقفنا الاستراتيجي هذا نجح كذلك في انعطاف الحركات المسلحة لناحية الحلّ السياسي، ونجد أنّ الأسرة الدولية نفسها اتجهت إلى الحلّ الشامل القومي، بدلاً من الحلول الثنائية.

* ولكن لربما بامكان السلطة أيضاً أن تستثمر في هذا الموقف الاستراتيجي، الذي قلت به، في المسألة الدعائيّة، وكسب الوقت؟

- لا.. كسب الوقت لماذا؟.. الوضع ماشي في هذا الوقت.. النظام محاصر في المشكلة الاقتصادية، وفي المشكلة الأمنية، ومحاصر في علاقاته الدوليّة وظروفها الحالية.. هو غير سعيد بما هو فيه، لذلك أعتقد أنّ النظام صار كثير من رموزه يعترفون بوجود أزمة، وهذا لم يكن موجوداً في السابق، وكذلك بوجود ضرورة للإصلاح، وصاروا كلّ مرة يبشّرون بضرورة التغيير.

* لكن فترة التبشير بالتغيير طالت؟

- لا.. لا.. أنا أتحدّث عن فترة الستّة أشهر الأخيرة.. صحيح قبل حوادث سبتمبر كانت الأمور أقلّ وضوحاً، لكن الآن صارت أكثر وضوحاً، وصار الحديث عن موافقة النظام على النهج القومي أكثر بروزاً وتردداً.. وطبعاً نحن لن نصدّق حتّى نرى، ويقال: البيان بالعمل، لكن، على أيّة حال؛ هناك تغيير في اللغة إلى نهج أقرب إلى القومي، وأنا في رأيي النظام إذا صدق في التغيير، فعليه التزامات، تبدأ بإزالة آثار التمكين، وبقومية كتابة الدستور، والتفاوض من أجل السلام، ووضع برنامج إصلاح اقتصادي، ثم إجراء انتخابات عبر آلية قوميّة، تضمن نزاهتها، بالإضافة إلى اتباع سياسة خارجيّة بدون تبعيّة أو عداوة مع المجتمع الدولي، وأخيراً أن تضطلع بتطبيق كلّ ذلك حكومة قوميّة انتقاليّة، وإذا وافق النظام على هذه الدعوة -التي ظللنا ننادي بها طويلاً- فنحن مستعدّون للتبشير بها، وإقناع القوى السياسيّة التي لا تقبل إطاحة النظام بالقوّة يُمكن أن توافق عليها.

* تحدثت عن التغيير في خطاب وطريقة النظام الذي تسببت فيه حوادث سبتمبر، برغم وجود موقف في عدم جدواها؟

- لا نحن لم نقل لا جدوى لها.

* كمؤسسة.. إذا حزبكم خرج كمؤسّسة، فربّما كانت قوّة الدفع أكبر، والثمار أكثر؟

- لن يكون أقوى وأكثر.. نحن أناس مسؤولون.. نحن إذا أردنا عمل تغيير أوّلاً نحدّد معالم النظام الجديد المتفق عليه، قبل أن نقول "اخرجوا للشارع".. لابدّ من التخطيط، ولن يكون في مدينة واحدة أو مدينتين.. سنختار مئة مدينة.. لكن ما حصل في سبتمبر تحرك مشروع، لكنه تلقائي وغير مخطّط له.

* لكنك أشرت إلى نتائجه؟

* الشيء التلقائي ولو أتى بنتائج - وأيّ مظاهرة أو أضراب محدود يأتي بنتائج - ولو تابعت في مصر قبل ثورة 25 يناير تجد ثلاثة آلاف مشهد إضراب ومظاهرة وموكب اعتصام، ثم تراكم كلّ ذلك، وجاء بالثورة.. لذلك نحن نقول إنّ كل التحرّكات هي جزء من حراك يتراكم، لكننا لم نقل اخرجوا، لأنّنا لم نخطّط لها كحزب، ونخرج بعمل واسع، يتصل بإمساكنا في يدنا ميثاقا متّفقا عليه، لأنّنا نرى الخلافات حول النظام الجديد الموجودة الآن في داخل المعارضة - كبيرة، فكيف نغيّر النظام ونرى خلافاً واضطراباً شديداً، ونحن نرى ما يحدث الآن في دول الربيع العربي، ونحن نرى أنّ التحرّك العملي مرتهن لشيئين، هما؛ الاتفاق على النظام الجديد، وخطّة واعية لتحرّك واسع جداً، ليس في مدينة أو مدينتين، لكن كلّ الاحتجاجات المختلفة بسبب أخطاء النظام مشروعة، لكنها تظل جزءا من الحراك الذي يصل القمّة، ولا شكّ عندي أنّ ما حدث في سبتمبر زاد من كراهية الحكومة، ورفض سياساتها الاقتصادية، وزاد من قناعة قيادات في السلطة بأن هذا الأسلوب غير مجدٍ، بسبب وقوع ضحايا كثر من الأبرياء، وهذا لا يضيع ولا يتقادم

اليوم التالي


تعليقات 38 | إهداء 0 | زيارات 8680

التعليقات
#898670 [saeed]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 07:11 AM
سلام
صورة معبرة جداً الصادق بيتكلم ساي والبشير بيضحك


#898499 [بركل بدري]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 01:53 AM
اقتباس

السيّد الصادق المهدي، زعيم حزب الأمّة، وإمام الأنصار، أحد أقطاب الحركة السياسية ونجومها البارزين بلا شك.. يتميّز بحضوره الإعلامي الطاغي، ومبادراته المتجدّدة في مختلف ضروب الحياة..


الكلام عن رجل آخر ليس هو الصادق المهدي؛ فمبادراته المتجددة دي أكذوبة كبيرة ؛؛ بربك قل لي قرار واحد اتخذه هذا الرجل منذ الستينات.


#898475 [abood]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 01:36 AM
الزحزح الناس ديل وخجام الناس الشايلين سلاح ما انت , الغير مواقف ناس وخلاهم يقومو صوف الناس الشاياين سلاح ما انت , اسمع الكلام دا كويس


#898460 [abood]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 01:28 AM
انت شابكنا ما شاركت ما شاركت , طيب نجيب الخير كان ببيع تسالى فى وزارة الخارجية لحدى ما طردوه, وولدك هسة شغال شنو ؟ بعدين ما تجى تقول لينا الود عرف غلطتتو وقبلنا اعتذارو


#898178 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 11:10 PM
سلام قولا من رب رحيم ما ختينا ليك زى ما بقولوا نسوان الودع ما قريت ولا سطر لكن من تعليقات المعلقين الكرام عرفت المضمون الحركات المسلحة ان نجحت والله انت يا الصادق اول من يتشعلق فيها وقدر ما يهشوك وينشوك ما حتتهش ولا بتتنش الانتفاضة الاخيرة ان استمرت ونجحت كنت كنكشت فيها وحاولت الهيمنة بكل اسف نوع الخرف عندك الكنكشة فى السلطة عاينة تكنكشون وخرف نسيك الفتنة بين الناس عينة تفتنون وتتثعلبون


#897990 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 06:09 PM
*********"لم نقرّر الخروج إلى الشارع لأننا لم نتفقق على البديل" ***********



******* أكبر مهانة يمكن أن تحدث في حق الشعب هي ما تردده بعض الحلاقيم هذه الأيام بالقول بعدم وجود "بديل" للبشير في قيادة البلاد، فهؤلاء مجرد لصوص ومنافقين وأصحاب مصلحة، ومثل "القيادة" التي قدِر عليها البشير للبلاد يمكن أن يقوم بمثلها أي مواطن يُؤتى به من طرف السوق الشعبي أو من أي موقف للمواصلات،**************


ردود على ساب البلد
[ديموقراطية] 01-27-2014 10:05 PM
( ومثل "القيادة" التي قدِر عليها البشير للبلاد يمكن أن يقوم بمثلها أي مواطن)....
بل يقوم بأفضل منها (بالتأكيد)

تحياتي أخي


#897865 [sarra zain]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 04:04 PM
والله مفال حقائق


#897855 [Abouzid Musa]
3.75/5 (4 صوت)

01-27-2014 03:57 PM
الجبهه الثوريه ليست بحزب وهي بذلك لا تعترف بالديمقراطية
من الناحية التنفيذية بل هي امتداد صارخ لكل أنواع الدكتاتورية
في الماضي والحاضر ويتجلى ذلك فى إيمانها التام بحوار البندقية
لا / العقل / !!! -- كما ان أدب الجبهه الثوريه ينادى صراحتاً
بالتدخل الأجنبي لرسم معالم السودان الجديد الذى / تتمناه /
بلا وعي او مسؤولية او كما نرى من خلال // ردود // الرجرجة
والدهماء أدناه . !!!


ردود على Abouzid Musa
United States [Abuzaid Musa] 01-28-2014 02:13 AM
Exactly _ mr / medani = Thank you

United States [مدني] 01-27-2014 11:41 PM
سندافع عن البشير حتي الموت اذا كان البديل هو الجبهة الثورية


#897838 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 03:43 PM
لا اظن ان اي من المعلقين اعلاه قد خرج في سبتمبر فلك الله يا سودان


#897760 [سام]
5.00/5 (2 صوت)

01-27-2014 02:29 PM
مرتشي


#897742 [دكوة]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 02:11 PM
هذا الشخص غريب ... فهو يقبل التكريم ممن ان انقلب عليه وعلى الحكم الشرعى للبلاد .. ولا يثق فى انه يمكن ان يكون البديل الامثل!!!!!!!!!!


#897724 [موجووووووووووووووووع]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 01:58 PM
أما آن لك أن تترك السياسة وشؤنها فقد بلغت من الكبر عتيا........ يادون جوان زمانك


#897702 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (5 صوت)

01-27-2014 01:40 PM
حقيقة الصادق المهدي المرة ؟؟؟
إذا كنت من الذين يعبدون الأفراد ويقدسون زعماء الطوائف الدينية فلن يروق لك هذا الموضوع فلا تواصل في القراءة ؟ وإن كنت تقدس السودان وشعوبه وترابه فستوضح لك هذه الحقائق الكثير ؟؟؟ ثورة الإمام المهدي تاريخ يفتخر به كل سوداني ولكن أن يستقل أحد أفراد أسرته هذا التاريخ ويتاجربه للكسب الشخصي له ولأسرته وطائفته علي حساب السودان فهذا خط أحمر وغير مقبول لكل وطني محب للسودان ؟؟؟ زعم الإمام المهدي بأن مهديته قد جائته بأمر من رسول الله صلي الله عليه وسلم إذ يقول: ( وقد جاءني في اليقظة ومعه الخلفاء الراشدون والأقطاب والخضر عليه السلام وأمسك بيدي صلي الله عليه وسلم وأجلسني علي كرسيه وقال لي : أنت المهدي المنتظر ومن شك في مهديتك فقد كفر ) ومن إفتاءآته : * أن المتهاون في الصلاة كالتارك لها جزاؤه أن يقتل حداً ؟؟؟ * أن من يسف التنباك يؤدب حتي يتوب أو يموت ؟؟؟ ولكم أن تحكموا علي هذا الزعم والإفتاءآت وصلتها بديننا الحنيف ؟؟؟
طائفة الأنصار التي يسميها الجهلة بمعني كلمة حزب بحزب الأمة القومي ؟؟؟ الصادق المهدي أحد أبناء إحدي هذه الأسر والتي تعد أغني اسرتين في السودان مالاً وجاهاً ؟ والأسرة الأخرى يعرفها الجميع وهي أسرة الميرغني الذي دخل السودان ممسكاً بلجام حصان كتشنر عندما دخل السودان غازياً ؟؟؟ هذين الأسرتين قواهم وحماهم الأنجليز وملكوهم الأراضي الشاسعة والمشاريع وإغتنوا بفحش وكونوا طوائف من الجهلة المغيبين دينياً واستعبدوا أعداداً هائلة منهم ليخدمونهم في مزارعهم وقصورهم بدون أجر أو حقوق مخالفين بذلك أبسط حقوق الإنسان في القرن 21 ؟؟؟ فعل الإنجليز ذلك حتي يساعدوهم في حكم السودان ؟؟ فأجادوا هذا الدور بكل تفاني وإخلاص ؟؟؟ وعليه كرمهم المستعمر بتمليكهم الأراضي والمشاريع وكرمهم بالنياشين والألقاب الرفيعة : السير السيد علي الميرغني باشا – حامل نيشان القديسين ميخائيل وجورج من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجةفارس. السير السيد/ عبدالرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البيريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجة قمندان . وهذين السيدين كانا أعضاء شرف في المجلس الحاكم للسودان بقيادة الميجر جنرال السير هيوبرت هدلستون ؟؟؟
عندما رحل الإنجليز وانزل العلم البيريطاني أجهش السيدين بالبكاء تحسراً علي ذهابهم وخوفاً علي مصالحهم وهيبتهم ؟؟؟ هاتين ألأسرتين لعبوا دوراً كبيراً في تخلف السودان وما زالوا يلعبون دوراً كبيراً في حماية حكم الكيزان الفاسدين حفاظاً علي مصالحهم وسمحوا لأبنائهم بمشاركة الكيزان المجرمين بالإنضمام للحكومة ودعمها وألظفر بجزء صغير من الكيكة المصنوعة من عرق ودماء شعوب السودان المغلوبة علي أمرها ؟؟؟
الصادق المهدي منذ صغره يبوس يده الغفير والوزير ويؤشر او يأمر ليطاع ؟؟؟ تعلم في عدة أماكن لأنه كان يستطيع تغيير مكان دراسته كما يريد في السودان بكمبوني المسيحية ثم بمصر كلية فكتوريا ثم باوكسفورد ثم بأميريكا ؟؟؟ ويغير تخصصه كما يريد مرة زراعة ولم يكملها ومرة اقتصاد وسياسة وفلسفة ؟؟؟ نُصب رئيس وزراء وهو في عمر29 سنة وتم تغيير الدستور لخاطره والذي ينص علي ان أصغر عمر لهذا المنصب هو 30 سنة وذلك مباشرةً من كرسي الدراسة الي رئيس وزراء حتة واحدة ؟؟؟ في سابقة تسجل في موسوعة جنس للأرقام القياسية والغرائب والعجائب ؟؟؟ شخص تربي بهذا الشكل الفريد قطعاً سيكون سلوكه فيه نوع من الغرابة ؟ لا أعرف ماذا يسميها علماء النفس ؟؟؟ وفي رأيي إنه مقروراً ويتوهم ان أي كلام يقوله لا بد أن يجد الإستحسان والإحترام ؟؟؟ كيف لا وطائفته مكونة من الجهلاء وأفراد أسرته ونسابته والمنتفعين من بقايا الإدارة الأهلية منذ زمن الإستعمار؟؟؟ وكل من حوله حتي لو متعلمين لا يجرأون علي مجادلته أو توجيهه أو نقده فهو ولد سيد ليكون سيد ؟؟؟ والسيد يأمر أو يؤشر ليطاع ومن يتطاول عليه يعتبر زنديق خارج عن الملة يفصل فوراً إن لم ينكل به ؟؟؟
لنحكي بعض نوادره ومحنه التي تدل علي شخصيته العجيبة وغريبة وتفضحها ؟؟؟
* اشار له أحد المقربين منه بأن الحزب ليس به انتلجينسيا أي متعلمين ؟؟؟ فجمع طلاب من المنسوبين للأسر الأنصارية بلندن وبدأ يخطب فيهم ؟ تجرأ أحدهم وإنتقده هو شخصياً ؟؟؟ فلم يرد الصادق علي نقده وإنما أسكته وقال له أشكرك علي شجاعتك ؟؟؟
* يدعي الديمقراطية وألتداول السلمي للسلطة وينسي أنه أول من خالف هذا المبدأ بأن كون جيش من المرتزقة بتمويل من المعتوه القذافي ودخل السودان غازياً ليخلف أعداداً هائلة من الضحايا ولا يعرف كيف نفد بجلده من هذه الجريمة النكراء دون مسائلة أو محاكمة عادلة والإقتصاص لضحاياه الأبرياء ؟؟؟ أذكر منهم الفنان والرياضي الموهوب وليم أندريا أحد أفراد فريق كرة السلة السوداني الحائز علي البطولة العربية بالكويت رحمه الله ؟؟
*عندما لجأ لإريتريا مع بعض أفراد من أنصاره المسلحين ومكونين ما يسمي بجيش الصادق المساهم به مع بعض الحركات المسلحة والتي كانت تنوي إسقاط الحكومة بقوة السلاح في ماسماها ( تهتدون ) وعندما وجد أنه لا فائدة من ذلك هرب مرة أخري للسودان ليتصالح مع الكيزان تاركاً المعارضين وأفراد جيشه الذين تعرضوا للجوع والعطش في صحاري إرتيريا ؟؟؟ وعندما تمكن أفراد جيشه بعد معاناة شديدة من الوصول للسودان ثائرين ليعتصموا بدار طائفة الأنصار بأمدرمان مطالبين مقابلته لمسائلته عن كيف يتركهم مهملين ويهرب ؟؟؟ تخبي منهم ورفض مقابلتهم ؟؟
* عندما كان بالسلطة عين زوجته مديرة لسودانير في منصب يحتاج لخبرة ومعرفة عالمية مكثفة في شؤون الطيران ؟؟؟ أسنده لسيدة أتت رأساً من الحنانة الي هذا المنصب الخطير دون سابق خبرة أو دراسة ؟؟؟ وللمقارنة محمد بن راشد حاكم دبي بتمويل من مجموعة من البنوك أتي بأكبر خبراء طيران بأنجلترا بمرتبات قياسية وحوافز مجزية ؟ فطوروا طيران الأمارات لتنطلق بسرعة الصاروخ وتتفوق وتخيف كل شركات الطيران العالمية التي سبقتها بمئات السنين في هذا المجال ؟؟؟ وكذلك عين الصادق إبن عمه مبارك الفاضل في وزارة التجارة بعينها ليعيس فيها فساداً ويغتني ببيع قطن السودن الذي كان يقدر سعره ب100 مليون دولار باعه لتاجر هندي أسمه باتيا يحمل الجنسية الإنجليزية ب 60 مليون دولار وهذه الصفقة وصفتها إحدي الصحف البيريطانية بصفقة القرن ؟؟؟ وعندما قام المرحوم محافظ بنك السودان( بليل) بشكوي مبارك بهذا التصرف الإجرامي الي رئيس الدولة الصادق قابله بعدم الرضي ؟؟؟ إذ كيف يسائل إبن العز والقبائل حتة محافظ ؟؟؟ وبعد أن إغتني مبارك من عمولته المهولة الحلال ! من هذه الصفقة الأسطورية تنكر لعمه الذي علمه السحر وإنسلخ من طائفته وأصبح وجيه وكون حزب خاص به ( حزب مبارك الفاضل الخاص ليمتد )؟؟؟
* في أيام حكمه حدث فيضان سببته أمطار غزيرة دمرت أعداداً كبيرة من المنازل بأمدرمان وكل المناطق حول العاصمة وتشرد الآلاف من الذين تهدمت منازلهم ؟؟؟ وكان وقتها جالساً في القصر يقرأ في كتاب سليمان رشدي الشهير( آيات شيطانية ) ؟؟؟ أتي اليه أحد المسؤولين ليخبره بهذه الكارثة ؟ فصدم ذلك المسؤول عندما قال له الصادق بكل برود : انت في الفيضان والا تعال شوف دا بيقول في شنو !!! أشارة لما يقوله إبراهيم رشدي في حق الإسلام ؟؟؟ كان المسؤول يتوقع ان يأمر الصادق بطائرة هيلكوبتر حتي يستطيع أن يتجول بسرعة ويتفقد رعيته كما يفعل كل رؤساء الدول في مثل هذه الكوارث حتي من باب التمثيل الإعلامي لتلميع شخصيتهم ولكن ود العز واصل القراءة في كتاب إبراهيم رشدي ولم يكترس؟؟؟
*أيام حكمه فكر في حل أزمة المواصلات فطلب الإجتماع مع سواقي التاكسي بدلاً من خبراء في مشاكل الحركة والطرق؟؟؟ هل يا تري لا يعرف أن سواقي التاكسي معظمهم جهلاء ؟؟؟ وهل ياتري لا يعرف أنه هنالك مهندسين متخصصين في تنظيم حركة السير والمواصلات وتنظيم مواقف السيارات وتخطيط الطرق ؟؟؟Traffic engineers ) ( ( أم لا يريد أن يكون مستمع للخبراء لأنه سيد يريد أن يستمع اليه ويأمر ليطاع بدون مجادلة ؟؟؟
* أيام حكمه قام بتكريم أول قابلة وأول سائقة سيارة وأخريات ؟ والي الآن لا أعرف ما الهدف من ذلك غير الإستعراض والهيافة وهل هذه أوليات رئيس دولة ؟؟؟
* في أحد الأعياد كان يخطب في جمع غفير من الأنصار رجال طائفته المخلصين ومعظمهم جهلاء من غرب السودان ؟؟؟ وكان علي صهوة جواد أبيض ويلبس بنطلون رياضة ابيض( ترينج ) وجزمة رياضة وعراقي اي جبة انصارية؟؟؟ وفي نظري هذا لبس عجيب ومتناقض لا يلبس في مثل هذه المناسبة الدينية التي لها قدسيتها وإحترامها ؟؟؟ وفي تلك الخطبة كان يشرح لجمع الجهلاء انه مكة أصل اسمها كان بكة ؟؟؟ وعرفت هذه المعلومة القيمة من فضيلته ؟؟؟ لكني أجزم بأن معظم ابناء غرب السودان الجهلاء الفاغرين أفواههم ويستمعون لهذا الخطيب المفكر الفذ لا يعنيهم هذا الشرح المفيد في شيء وهم عطشي يحتاجون الي مياه شرب عكرة من الآبار ؟؟؟
* وسمعته مرة في أحد أيام حكمه يتحدث في التلفزيون وينصح روسيا والصين ويقدم لهم الدروس في كيفية تحسين إقتصادهم معتقداً أن إقتصادهم يديره شخص واحد لص كعبد الرحيم حمدي ؟؟؟
* السفير السوداني في مصر كان أيام حكم الصادق مستاءاً جداً من الإتفاقيات المجحفة في حق السودان مع مصر ؟؟؟ وفي التحضير لزيارة الصادق لمصر قام بتحضير عدة فايلات وأجندة لمناقشة الإتفاقيات الغير متكافئة ومجحفة في حق السودان لعرضها علي الصادق وفي باله أنه وحزبه غير منبطحين لمصر ولا يرضون الظلم للسودان ؟؟؟ وفي المناقشات لسؤ حظ السفير والسودان أنه وجد الصادق يدافع عن المصريين والإتفاقيات المزلة أكثر من المصريين أنفسهم ؟؟؟ صدم السفير وظهرت عليه علامات الغضب والأمتعاض ؟؟؟ وبعد رجوع الصادق الي السودان تم نقل السفير الي السودان من غير رجعة لمصر وهذا ما حكاه السفير المندهش الي الآن بنفسه ؟؟؟

• في أول يوم له من إستلامه للسلطة طالب بالتعويضات وكان وزير المالية آنذلك من اتباع طائفته المخلصين فصرفت له في الحال وأكتفي بهذا الإنجاز العظيم حتي سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس بواسطة البشير الذي لاحقاً عرف نقطة ضعفه وحبه للمال فأغدق عليه بالتصدق عليه بحفنة من دولارات المنكوبين وتعيين أبنائه في مناصب رفيعة وإسكاته ؟؟؟
* يعتبر نفسه أنه مفكر كبير وكذلك يعتبره كثيراً من أنصاف المثقفين الذين يعتقدون ان الفكر هو حزلقة في الكلام وإضافة تعابير لغوية جديدة ( محاور ، ومربعات، أجندة وطنية ، صحوة إسلامية، وسندكالية، تهتدون، وهلم جر ) وأقول لهم الفكر له نتائج ملموسة تفيد الإنسانية جمعاء وليس كلام منمق وتعابير جديدة والسلام يمكن لأي مدرس لغة عربية إبتداع أحسن منها ؟ المرحوم شيخ زايد بن سلطان حاكم الأمارات السابق الذي تخرج من جامعة الصحراء ذات الحرارة اللافحة وشظف العيش له فكر وطني مثمر له نتائج لا تخطأها العين وأحد أفكاره انه قال ( لا فائدة من البترول أن لم يفد انسان الأمارات ) وفعلاً سخر كل أموال البترول لصالح شعبه الذي غدا من أسعد شعوب العالم وتفوق في عدة مجالات حتي في الرياضة العالمية فدولة حديثة التكوين لا يتعدي عدد سكانها عدد سكان حارة بالثورة تشارك في بطولة العالم لكرة القدم وتحرز كأس دورة الخليج الكروية ؟ في الوقت الذي فيه الهند التي تشكل تقريباً ثلث سكان العالم ليس لها أي نجاحات في الرياضة وفي الأولمباد الأخير لم تحرز أي مدالية ولم يرد إسمها حتي في الوقت الذي برز فيه إسم الأمارات بعدة مداليات ؟؟؟ وفكر صادقنا الهمام متمركز حول نفسه وأسرته وطائفته وكرسي الرئاسة ؟؟؟ ولم يخطر علي باله إستخراج بترول أو ذهب وهلم جررر عندما كان بالسلطة وانما فكر في تعويضاته ورفاة أبن عمه ؟؟؟
ومن هذه النشاة الفريدة والهالة والقدسية التي تربي فيها الصادق ونوادره الكثيرة والتي آخرها زيارته لمصر ليصلح بين الأخوان ومعارضيهم ؟؟؟ وبذلك عرض نفسه والسودان لإساءة بالغة لا ترضيه ولا ترضي شعبه المغلوب علي أمره والذي يفعل فيه حلفائه الكيزان ما أرادوا من قتل وتنكيل وسرقة لقوته وأمواله والتفريط في أراضيه قاتلهم الله مع الكهنوتية تجار الدين حلفائهم المخلصين أسياد الطوائف الدينية المقدسين ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
United States [ديموقراطية] 01-27-2014 09:46 PM
صدقت ... صدقت ... صدقت لك ألف تحية

European Union [محمد احمد] 01-27-2014 04:14 PM
والله قريت كلامك وسرحت فيهو ...لحد ما افتكرت انو هو الموضوع ذاتو .. كلامك اصاب الحقيقه في القلب

United States [sasa] 01-27-2014 04:03 PM
شكرا يا اخى لقد اوفيت وكفيت
من لايرضى مانطقت به فهو تابع ذليل فالنترك التبع يركضون خلف زيل ركوبة سيدهم انصارى كان ام ختميا ام متاسلم اشر


#897691 [الممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 01:35 PM
"لم نقرّر الخروج إلى الشارع لأننا لم نتفقق على البديل"
اللــــــــــــــــــه يخيّــــــــــبك يالصادق المهدي أكثر من الخيبة الإنتا فيها
حليك جدّك حرر السودان كلو و شات راس غردون و لم يلتفت ثانية في إنتظار البديل و لا هادن و لم يفر من معركة قط. صحيح النار تلد الرماد. رماد اليكلك و السفاح و الحرامية حرمه و إخوانه أجمعين


ردود على الممغوص
United States [baddee] 01-27-2014 03:10 PM
الرد على الممغوص
والله ياممقوص أنا ممقوص أكتر منك لأن الكلام البتفوه بيه الصادق المهدى ده لايمكن أن يصدر من انسان **** فعجبا كيف يصدر من زعيم أكبر الأحزاب السودانية. فهذا الزعيم الباطل معذرة أقصد البطل بينادى بالتغيير السلمى وماعايز أنصاره يخرجوا فى تظاهرات ثانيا عبارة لم نتفق على بديل هل تدرك كنهها ومراميها ؟ طيب أنا أقلك اما يكون هو البديل المنتظر ولا بلاش - داء السلطة .فيا أنصار المهدى أحسن تشوفوا البديل .


#897677 [جاكومه]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 01:23 PM
الصورة بتقول " البشير مبسوط منى "


ردود على جاكومه
[nagatabuzaid] 01-27-2014 10:59 PM
اجمل تعليق


#897660 [radona]
3.00/5 (2 صوت)

01-27-2014 01:10 PM
حسنا
بلاشك فان الاماما الحبيب الصادق المهدي لا احد يزايد على وطنيته
ولكن من اجل الحقيقة فقط لاغيرها
وبعد تهتدون ثم تعودون
السودان في حاجة لحكم راشد كماهو في حاجة لمعارضة راشده كذلك
خصوصا ان الحروب الاهلية قد انهكت دولة السودان واقعدتها تماما وعلى ايتها حال فان حسابات الامام الحبيب قد اربكها كثيرا مشاركة نجله الامير عبدالرحمن في الحكومة ولو انكر الامام مشاركة حزب الامة في الحكومة ولكن الامر ظلت هاجسا ومازقا حقيقيا على ايتها حال
اما الحكومة فليس لديها اوراق داخلية او خارجية تتيح لها المزيد من المراوغة
داخليا حروب اهلية وانهيار اقتصادي وفساد غير معهود في تاريخ البشرية
وخارجيا رياح تهب من الشمال حيث تم اجتثاث نظام الاخوان بمصر الذي يرتبط عضويا بنظام الاخوان بالسودان ومن الشرق حيث تنظر السعودية ودول الخليج بمنظار علاقات الحكومة مع ايران وتعتبر ذلك مهددا لامنها القومي وغربا متمردي دارفور والاطاحة بنظام افريقيا الوسطى وجنوبا وما ادراك ما جنوبا حيث تدور رحى حربين اهليتين في جنوب كردفان والنيل الازرق فضلا عن مطامع اسرائيل الممتدة فيما بعد نيفاشا بجانب يوغندا وكينيا واثيوبيا نفسها في الثروة البترولية بجنوب السودان التي وقعت فجأة في يد دولة وليدة تتجاذبها القبلية البغيضة وعدم الاستقرار وكل يمسك بسكينه ليقتطع جزء من هذه الكيكة ولا يستطيع ان يتنبأ كائن من كان بالمآلات .
ازمات من الداخل والخارج المحيط


#897643 [أبو محمد الجابري]
5.00/5 (3 صوت)

01-27-2014 12:54 PM
ها هو الطرف الثاني من الحلف الإخواني - الطائفي يتحرك لقطع الطريق أمام حركة الثورة السودانية التي سوف تقتلع أطراف هذا التحالف المشؤوم من جذوره .. أنظروا إلي السيد الإمام يعدد ويفنط مسئوليات الحكم الانتقالي: "... إزالة آثار التمكين، وبقومية كتابة الدستور، والتفاوض من أجل السلام، ووضع برنامج إصلاح اقتصادي، ثم إجراء انتخابات عبر آلية قوميّة، تضمن نزاهتها، بالإضافة إلى اتباع سياسة خارجيّة بدون تبعيّة.." ويُسقط عمدا المبدأ الأهم وهو "المحاسبة" .. كل هذا هذا "التفنيط" ليس فيه مجرد إشارة لمبدأ المحاسبة,, من يا سيدي الإمام سوف يتحمل مسئولية الجرائم -ولا نقول الأخطاء- التي ارتكبت على مدى ربع القرن الانقاذوي؟ الحريات التي كُبتت وأرواح الشهداء والمقتولين والمقصوفين وكرامة وانسانية "المغتصبين والمغتصبات" والسجناء والمشردين عن الأرض والعمل؟ والأموال .. الأموال يا سيدي الإمام .. التي اكتنزها أهل الانقاذ سحتا وظلما وسرقة ونهبا.. ولم ينفقوا منها إلا على "السادة" و"مشايخ الدنيا"؟ كيف أنسيت كل ذلك سيدي الإمام وأنت الحصيف بل كيف ينطق من في فيه ماء؟.. .. هل سيذهب كل هذا هدرا و"سمبلة"؟

... يا سادتي القراء .. الإخوان والطائفية مؤسستان تشتركان في استغلال الدين لاغراض الدنيا.. وجهان لعملة واحدة ..الطائفية أقدم من الإخوانية وأعرض قاعدة ولكن الإخوان تفوقوا بالتخطيط والتنظيم والتعليم واستولوا من الطائفية على قيادة السلطة والسيطرة على الثروة .. توصلت الإنقاذ بعد مرحلة من التنازع مع الطائفية على المغنم الحاضر إلى المعادلة التي تكفل للطائفيين نصيبهم غير منقوص من الثروات المنهوبة "عدا نقدا" ومن السلطة ومغانمها وأسلابها "باللفة" عن طريق تنصيب "أبناء السادة" في قمة السلطة وفي أجهزتها القمعية النافذه.. والآن كلا الطرفين لا يطيقان سماع كلمة "المحاسبة" لأنها سوف تطالهما معا.. والشعب يريد.. المحاسبة!


#897641 [محمد طيب]
5.00/5 (3 صوت)

01-27-2014 12:53 PM
والله لولا العمل المسلح الذى الذى اخاف المهدى واضعف الانقاذ لما حصلت تلك الخلخلة للنظام.... والمهدى يعلم جيدا ان الجبهة الثورية بديل ثورى حقيقى وتاكل من جماهيريته كما ياكل المنشار الخشب او النار الحطب ويعلم ان جديتها فى التغيير وتردده هو المهدى يجعل حزبه العائلى شبيه بالوفد المصرى... لذا تجده اكثر الناس عداءا للجبهة الثورية من الانقاذ نفسها ... لذا تجده دائما يتحجج ويتلجلج... واصبح اخوانيا اكثر من سيد قطب ... ارجعوا لكتاباته عن الصحوة الاسلامية اليست طبقا لكتابات القرضاوى عنها... الله يجيب يومك يا ديقراطية سوف نعريك الى اخمص قدميك امام جماهيرك والشعب السودانى الفضل...


#897635 [Mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 12:46 PM
السيد الإمام: إن إشتراطكم "بعدم خروج حزبكم (وجماهيره) للمشاركة في إسقاط النظام إلا بعد الإتفاق علي بديل للنظام الحالي" هو اشتراط مدروس ومحسوب بعنايه شديدة وأنت كسياسي متمرس، تعرف أن هذا الإشتراط هو "المستحيل" عينه!! وعليه فإن موقفكم العملي هو "الموافقة" علي بقاء النظام الحالي، مع إجراء بعض التعديلات عليه، ولذلك فأنتم تمتنعون عن المشاركة الفعالة في هدمه!! وهناك شبهات أن موقفكم تشوبه شبهات في الدفاع عنه، من خلال مشاركة فعالة وبل شخصية في رسم وتنفيذ سياساته الأمنية (من خلال مشاركة مستشاريكم - أبناءكم - بالقصر وجهاز الأمن).. الخ! ومع الحاحكم في التماس الحجج من شاكلة المقارنة بما انتهت عليه دول الربيع العربي، نقول وماذا ينقص السودان تحت النظام الحالي مقارنة بأوضاع دول الربيع العربي ما بعد الثورة؟ فإن كان للحرب الأهليه، فيكفي ما نحن فيه من حروبات قبلية وجهوية وأهلية طالت كل أركانه وتحت رايات بعدد قبائله أو أكثر!! وهي أس البلاء والغلاء والتشرد وهدم الوطن "بالقطعة"؛ وإن كان لجهة التدهور الإقتصادي، فالسودان هو الأسوأ حتي بالمقارنة مع "الصومال"! وأما التوافق السياسي علي "وطن" واحد أسمه السودان، يتساوي فيه الناس ويتسع للجميع، فأنت وجماهيركم ونحن والجميع علي البينة تماما من الموقف، والأسباب، والتي يعد النظام الحالي السبب وراءها وحسب"!! وفي الخلاصة، فأنتم علي علم تام بالحالة التي يعيشها الناس والبلد والنظام وتداعيات سياساته! وموقفكم الحالي لا ينسجم مع طموحات غالبية أهل السودان، ولذلك فالكثير من الناس، بما في ذلك أقسام واسعة من جماهيركم، باتت تصنفكم أنكم مع النظام، والذي لم يترك شاردة أو واردة في "التمكين" لأهله ولربع قرن من الزمان، فكيف تتصورون أن يزيل نفسه بنفسه!! هيهات!


#897621 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (2 صوت)

01-27-2014 12:27 PM
هذا الرجل أحد مصائب السودان التي نسأل الله الخلاص منها.


ردود على كاره الكيزان محب السودان
United States [sasa] 01-27-2014 01:56 PM
دقت ثم صدقت ايما والله

* تغير العالم وتبدل وتحضر وازداد الناس علما ومعرفة ونحن بالسودان يراد لنا من قبل (ما) يسمى (بالاحزاب) الطائفية العائلية النسائبية(الصهرية) البلدى منها والمتسربل بالدين منها؟؟
*حزب الصادق المهدى وحزب محمد عثمان الميرغنى وحزب حسن عبدااله الترابى وحزب البشيروعصابته
تسمى زورا وبهتانا باحزاب ولم نر فى العالم المتقدم علميا وفى كل اوجه الحياة الدنيا حزب يديره ويحكم باسمه الشعوب الجهلة وانصاف المتعلمين وناس حرم وعلى بالطلاق ودغمسة ورجاله وطالعنى لا بره لو انت راجل ... وولدى وبنتى وصهرى وحبوبتى وجارتنا وبنت خالتها اعضاء نافذين فى الحزب وعلى رؤس المناصب فى هيكلية الحزب ان كانت تلك الاحزاب اصلا لها هياكل ادارية!!!!
* الحزب الحقيقى يحترم نفسه واعضاءه : فادروب وادم وبابور والجن والشيطان وعزرائيل (الذى اتمنى ان ياخذ ارواح كا من البشير ونافع وبكرى والصادق والميرغنى والترابى ووزير الاعلام وقوش) كل منهم يمكن له ونظيرا لجهده وعمله داخل الحزب وتاهيله ان يكون على راس الحزب ...
-ليس بنت او ولد الصادق او ابن اخيه ( الا ان كان الحزب عائلى؟؟؟)
-ليست وداد على راس بعض من الهيئات المدنية؟؟ ( الا ان كانت زوجة البشير!!!)
-ليس جعفر الصادق الصدوق ولد محمد عثمان الميرغنى
- ليس وليس وليس ..... نحن السودانيين لن نشبه العالم الا بزوال الطائفية الصادقية الميرغنية الترابية اللهم انى مسؤول من قولى


#897611 [المنجلك]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 12:22 PM
الصادق المهدى انى لا اكذب ولكن اتجمل رياح التغيير قادمة بساسة جدد وستقتلع كل شيئ فى طريقها وقد يكون سودان جديد. تحاول الانقاذ صدها ولكن الابواب قد تخلعت وقد كانت الانقاذ اول من فك مفاصلها.

كنت اتمنى ان تكون على مستوى الحدث ولكن يبدو ان ارثكم قد ولى عليه الزمن.


#897593 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 12:09 PM
النظام استنفد كل محاولات بقائه على كرسي السلطه واستخدام المهدئات والمساحيق بصورة غير مسبوقة كل ذلك هربا من العقاب والحساب وهو الهروب للامام والدوارن حول نفس الدائرة - طيلة ال24 سنة الماضية لم نسمع من البشير وزمرته الفاسدة سوى الكذب والنفاق والدجل والتضليل ومسرحية اليوم لا تتعدى ذلك - ابان المستعمر الانجليزي شارك بعض الخونة المستعمر سنين حكمه مقابل سيادة زائفة ودراهم معدودة وباعوا اهلهم ووطنهم - اليوم التاريخ يعيد نفسه ذات الشخوص يجلسون ويحضروا مستمعين لخطاب اشرس مستعمر يمنون انفسهم بالقسمة الضيزى !!!!!


#897591 [عطوى]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 12:06 PM
بس الله يهديكم يا ناس الثورية اختصرو لينا السكة دى وكونو كتيبة اغتيالات بدون رحمة وابداو لينا بس بالصادق المامهدى الله يمرضووو لانو المنافق اخطر من الكافر ذاااتو هذا الرجل مؤذى جدا وهو سبب كل الموت والقتل والتشريد بتحالفة السرى مع السفاحين فهو اذا يقوم بدور ابشع منهم ...
وهو العمل الاستخبارى لصالح لحكومة القتلة والمجرمين ...


#897579 [لن نرجع شبرا]
5.00/5 (2 صوت)

01-27-2014 11:58 AM
هذا كلام مخجل جدا- لماذا لا ترفض التكريم و أنت في المنصه- كيف تقبل أن تكرم من إنقلب على الديمقراطية التي إئتمناك عليها و فرط فيها. أنت تسخف بعقول الناس يا صادق المهدي- كفايا كفايا إستخفاف


#897557 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

01-27-2014 11:46 AM
ماهي الوسائل المدنية التي جربها حزبك يا الامام لاسقاط النظام (بالوسائل المدنية)!!!
** عن طريق الكفاح المسلح قلتو... لا ...
** الخروج في المظاهرات السلمية قلتو..لا...
مأساة السودان اصبحت في المؤتمر الوطني + احزابكم الميّتة (اكلينكيا)!!!!


#897547 [ادم محمد يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 11:41 AM
كل ما نريده ان يؤدي هذا الحراك الي تغيير هذا التغيير يؤدي الي مصلحة الشعب السوداني ككل بدون اي جحويه وعرقيه حتي يصبح السودان دوله لا يفارقها شعبها


#897485 [ماهر]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 10:56 AM
ياخي والله الزول دا مسخ ومسخرة ومتناقض كالعادة في كل كلمة يقولها..هسة من اللقاء دا ممكن نطلع التناقض بتاعو.. بعدين هو أكبر طاغية في ثياب مدنية، شوف كلامه عن الناس المتلملين في حزبه.. شوفوا قال عنهم شنو ؟ مع إنه محمد فول مثلاً إتهرى بالسجن!! بسهم كما يستاهلوا طالما هم متابعين واحد نحفة زى دا!! الزول دا ينطبق عليه المثل القائل رمتني بدائها وانسلت لأنه عاطل بجدارة منذ ميلاده وحتى الكهولة، هو فاكر "العمايل" البعمل فيها دي شغل وشئ مفيد وحميد!!؟ فعلاً هذا زمانك يامهازل فامرحي


#897478 [الراكب الماسورة]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 10:52 AM
لقد تمادي المدعو الصادق المهدي في غيه وإصيب بالزهايمر لذلك فهو غير مؤاحذ فيما يقوله أو يصرح به. إنه عاشق للسلطة حتى النخاح حتى لو كانت على حساب جماجم أهل السودان.


#897467 [موجوع شديد]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 10:44 AM
انت وبقيتكم من امثالك سبب ضياع هذا البلد وجعل هؤلاء الشرزمة النتنة العفنه المتعفنه ان تجثم علي صدورنا كل الزمن - لا فرق بينكم وهؤلاء المتعفنين كلكم فالدونية سواء - الله يحرقكم - حلوا عن سمانا


#897465 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 10:44 AM
الامام ورئيس حزب الامة الصادق المهدى
هو الذى اتى بهؤلاء .. عمر البشير نكرة
انطبقت عليه المواصفات واتيتم به وقبله
كان النميرى ولذا أطلقنا عليك اسم
الصادق عسكر
حتى اولادك عساكر غير مؤهلين
واحد من كلية الاردن
والتانى امن
تغير فيه الصادق فوق اخير عدمه
لا خير فى الصادق المهدى ابدا
فاشل والتاريخ سيحكى عنه
كخائن للامانة التى حملها له الشعب


#897447 [امين الشريف]
4.50/5 (2 صوت)

01-27-2014 10:33 AM
اخوانا في الراكوبة اذكياء جدا - اذ ان الصورة متوافقة تماما مع الخبر - في هذا اللقاء بين الامام والمطلوب الجنائية بمنزل الاول تم الاتفاق وطبخ كل شيء والايام الماضية مشت الامور على قدم وساق بصورة مرتبة وطبعا عمكم جيمي كارتر جاء في التايم وكمل الناقص من بهارات وغيرها واليوم هو الخبر اليقين اذ ان البشير طيلة ال24 سنة الماضية لم نعهده الا كذابا اشر وننتظر اليوم احدى اكذوباته التاريخية والتي لن تأتي بجديد - تخيوا انسان عامل ضجة لطرح رؤية لحلحلة قضايا الوطن وظلاماته ويقصف قبلها بيومين اهلنا الابرياء المدنيين في جنوب كردفان بوابل من القنابل والمتفجرات ويقتل على اثرها مجموعة مواطنين في طريقهم للمسجد وفي خبر آخر القصف تم للمسجد وبترت ارجل الامام الذي لم يقيم الصلاة !!!!! شخص بهذه الدموية وادمن الحروب وقتل الابرياء من المدنيين بطائرات الانتينوف هل يستطيع الاقدام على طرح رؤية لحل القضية السودانية واياديه ملطخة بدماء الابرياء ؟؟؟؟؟ طبعا هنالك مجموعة من القوى الحية اعلنت مقاطعتها لدعوة حزب المؤتمر الوثني لاحظ الدعوة قدمت لهم من المؤتمر الوثني وليست رئيس الجمهورية !!!!! وآخرين طبعا حيكونوا حضور ليستمعوا بآذان صاغية لكذب ونفاق المطلوب للجنائية عمر البشير وطبعا الثلاثي دا عرفتوه صاح ؟؟؟ ما بتغباكم لا الاسماء ولا الشخصيات (ترابي - ميرغني - مهدي) الثالوث المدمر للوطن والشعب مضاف لهم الداعي (مطلوب الجنائية) عموما لا تتفاءلوا كثيرا ...


#897427 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 10:15 AM
البديل تورك الموجود في زريبة قصر الدواسة هل لا تثق في مقدرته على ان يكون خليفة لهذا الخنزير ما كلهم بهائم وحيوانات يمكن أي منهم أن يشغل محل الآخر وكمان جاهم تور أبو جلابية بي كدة تمت الناقصة زريبة واصبحت عامرة بكل أنواع الحيوانات بس فقدنا منها ثلاثة حمير قمة الغباء والوقاحة والعفانة والإنحطاط نادر وجود مثيل لها في العالم


#897424 [abognbor]
5.00/5 (2 صوت)

01-27-2014 10:13 AM
دائماً وابداً ، الصادق متناقض ، تقولون بأنكم لم تقرروا الخروج لانكم لم تتفقوا على البديل .. ثّم تقول ان النظام قد تغّير بعد خروج الشباب في (سبتمبر) ، يخرج الآخرون .. يموت الناس وتستفيدون انتم كل مّره ..
يا سيد صادق عندما خرج الناس في اكتوبر وابريل لم يتفقوا على بديل ؟؟
عندما اسقط الرومان الديكتاتور شاوسسكو او غيره في الفلبين في مصر في تونس .. لم يفكروا وقتها في البديل ولم يتفقوا عليه ..
بالله أي بديل .. البديل يا سيدي هي الديمقراطية وحكم القانون ؟؟؟
والبديل ده بفتشوهوا ليهو (عشرين سنه) ؟؟؟؟
من المؤسف ان يكون هذا رأي الصادق ، بعد ان كان رأي النظام ؟؟
المعني .. مافي (بديل) للبشير .. ؟؟؟

نقولها لك .. لا أنت ولا تابعيك في حزبك خارجون ..
لو كان الإمام الأكبر يعلم وقتها بأن أحفاده سيكونون عوناً لغردون آخر ، لمّا ارسل مجاهديه في وجه نيران جيش الامبراطورية .. وحّرر هذا البلد .

بالمناسبة ( تذاكرك وبصاتك المعطوبة ) وصلت لي وين ؟؟؟


#897390 [احمد المنتصر النويرى]
5.00/5 (1 صوت)

01-27-2014 09:44 AM
خسئت يارجل....


#897389 [.]
5.00/5 (2 صوت)

01-27-2014 09:43 AM
لا نريد يتغيّر النظام، وندخل في الحيرة التي دخلت فيها كثير من دول الربيع العربي،

.... موقفك ده يا الصادق كان قبل بروز الربيع العربي ...

صحيح قبل حوادث سبتمبر كانت الأمور أقلّ وضوحاً،

حوادث سبتمبر حوادث سبتمبر حوادث سبتمبر حوادث سبتمبر

تسميها حوادث سبتمبر الله لا كسبك دنيا و لا آخره


باختصار انت ضد تغيير نظام البشير و بالعدم ضد العمل المعرض المباشر و بالعدم ضد مواجهة السلاح بأي سلاح حتى لو طبشيرة والإجابة يسيطة: عبدالرحمن ابنك موجود بالقصر و تريد له مخرج أمن حال استفحال الامور ... او الجنوح لطاولة المفاوضات عشان التسويات الميسرة لأمن و سلامة ابنك ....انتهي

نحن الشعب السوداني المقهور و أغلبهم قواعد لحزب الامة دخلنا شنو في البحصل ده ... لما علينا دفع فاتورة ابنك و مواقفك المخزية منذ او قبل دخولك البرلمان و لم يكذب المحجوب فيك يوما


#897386 [علي باحش الدكوك]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 09:41 AM
مساعد رئيس غير مقيم على وزن سفير غير مقيم
والصادق المهدي أولادوا وبناتوا في الحكومة ووسائل إعلامها، ومع ذلك بيتنطع صباح مساء بأنو هو الحزب الوحيد الذي لم يشارك في الأنقاذ!!
يا أخي البعملو فيهو الصادق المهدي وولد الميرغني دي مهازل عديل
الله ينعل أبو اليوم الذي ضاجع فيه الصديق عبد الرحمن المهدي أم الصادق المهدي .. يا ليته نام تلك الليلة ولم يفعل، لكان شعبنا وفر كثير من دماء وكرامة أبناءه.


ناشط في كيان الأنصار وشباب حزب الأمة


ردود على علي باحش الدكوك
European Union [المؤمل خير] 01-27-2014 03:10 PM
أنتم يا شباب الأنصار .. لمتين تقديس آل المهدي وتبويس أياديهم ...أقلبوا عليهم الطاولة وصادروا ثرواتهم المكونة من عرق أباءكم وأجدادكم عنوة


#897372 [العمده]
5.00/5 (3 صوت)

01-27-2014 09:31 AM
البديل انت يا سيادة الامام !!! بعدين مشاركة في السلطة أكثر من كده كيف ؟؟ تنحوا جانبا" انت والمرغني و للسودان رب يحميه ..


ردود على العمده
United States [ردود على العمدة] 01-28-2014 02:22 AM
(ودالباشا)


25سنه ما اتفقوا على البديل

لا تغيير بالعنف لانو يولد عنف

ماعايزين يطلعوا الشارع


هسى نصدق منو الصادق المهدى ولا بله الغائب


#897331 [abubaker]
5.00/5 (3 صوت)

01-27-2014 08:50 AM
الامام مهما قلت ولعتزرت انت وافقت عليها بمجرد ان لبست وسام التكريم من رجل يكفي انه مطلوب دوليا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة