الأخبار
أخبار إقليمية
المعارضة محبطة من خطاب البشير المستفز : كان مستهتراً بالناس وبالبلد وبكل قيمة.
المعارضة محبطة من خطاب البشير المستفز : كان مستهتراً بالناس وبالبلد وبكل قيمة.
المعارضة محبطة من خطاب البشير المستفز : كان مستهتراً بالناس وبالبلد وبكل قيمة.


قيادي في الجبهة الثورية : البشير أراد الحشد لحملته الحربية
01-29-2014 06:23 AM
لندن: مصطفى سري
عبرت قوى المعارضة السودانية عن إحباطها واستنكارها، بما فيها الأحزاب التي شارك قادتها في حفل تدشين «وثيقة الإصلاح الشامل» التي قدمها الرئيس السوداني عمر البشير ليلة أول من أمس، وجددت المعارضة دعوتها لوحدة الصف لإسقاط النظام الحاكم، فيما رفضت الجبهة الثورية الدعوة التي قدمها البشير لإجراء حوار شامل مع كل المعارضين له، بما فيها الحركات المسلحة التي تتحالف في كيان الجبهة الثورية، ووصفت الدعوة بأنها «محاولة لتجديد الروح السياسية لإطالة عمر حكمه».

وقال رئيس هيئة قوى الإجماع الوطني المعارض فاروق أبو عيسى لـ«الشرق الأوسط» إن الهيئة ستدرس محتوى الخطاب الذي عده «صفرا كبيرا»، ووصف النظام السوداني بـ«الضعيف، وليس لديه جديد يمكن أن يقدمه للشعب»، وقال: «نحن مسؤولون أمام الله والشعب بإزالة هذا النظام، ولا بد من وحدة صفوف المعارضة من أجل هذا الهدف النبيل».

وأضاف أبو عيسى أن تحالف قوى المعارضة الذي يضم عددا من الأحزاب السياسية، بما فيها «المؤتمر الشعبي» الذي شارك زعيمه حسن الترابي في لقاء البشير، أجرى مشاورات وأصدر بيانا حول الدعوة، «لكن فوجئنا بمشاركة المؤتمر الشعبي ووجود الترابي داخل القاعة يستمع إلى البشير، ونحن أصلا كنا نعرف رأي حزب الأمة بقيادة الصادق المهدي بأنه سيشارك لأنه أصدر بيانا بذلك»، وتابع أن «هذا النظام يجب أن يذهب، وسيكمل السودانيون الانتفاضة الشعبية التي بدأوها في سبتمبر (أيلول)، وتوجد لها مقومات، والشعب السوداني لن يصبر عليه مرة أخرى». من جانبه، قال زعيم حزب الوسط الإسلامي يوسف الكودة على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي إنه لا يثق في تلبية حزب البشير الحاكم شروط المعارضة، وإن «النظام سيعمل على استهلاك الوقت حتى يصل إلى محطة الانتخابات ليكرر سيناريو تزويرها، كما حدث في الانتخابات الماضية عام 2010»، مستبعدا حدوث اختراق وتلبية مطالب المعارضة في تشكيل حكومة انتقالية من خلال الحوار الذي دعا إليه البشير.

بدوره، قال القيادي في الجبهة الثورية المعارضة جبريل آدم بلال لـ«الشرق الأوسط» إن دعوة البشير للحوار مع قوى المعارضة متناقضة ولا تحمل جديدا، وأضاف أن «البشير خلال حديثه دعا إلى حواره المزعوم، بينما كانت طائرات الجيش وميليشياته تقصف المدنيين في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق، وما زال القصف مستمرا حتى بعد تلك الدعوة». وأكد بلال: «نحن في قوى المقاومة الثورية لا نثق مطلقا بدعوات البشير للحوار، ما لم نرَ جديته على أرض الواقع بوقف ميليشياته وطائرات الـ(أنتنوف) عن قصف شعبنا في المناطق الثلاث»، واصفا وثيقة الحزب الحاكم للإصلاح بأنها مناورة سياسية لتجديد روح النظام بعد 25 عاما من الحكم. وقال إن «البشير أراد أن يكسب نقاطا مع المجتمع الدولي بإحضار بعض قادة المعارضة للاستماع إلى خطابه، ونتمنى أن تكون تلك القيادات أدركت هذا الاستهتار من قبل النظام. والبشير أراد أن يحشد بعض القوى السياسية لحملته الحربية التي أعلن عنها، ونحن لا نريد من تلك الأحزاب أن تكون ضمن ذلك السيناريو»، مبديا خشيته من حدوث شروخ في أوساط المعارضة الداخلية، مشددا على أن «الاتجاه الصحيح أمام السودانيين هو إسقاط نظام البشير نهائيا».

من جهتها، قالت سارة نقد الله، رئيسة المكتب السياسي لحزب الأمة الذي حضر زعيمه الصادق المهدي خطاب البشير، إن «الخطاب كان فيه استهتار بالناس وبالبلد وبكل قيمة، وكل من تابع الخطاب شعر بالإحباط والغضب الشديدين.. ولغة الخطاب كانت غير مفهومة». وكشفت عن اجتماعات في الفترة الماضية شارك فيها ناشطون وخبراء في حضور الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر في الخرطوم، خلصت إلى ضرورة تحقيق حل سلمي وإطلاق الحريات والتوجه نحو التحول الديمقراطي وإزالة الفقر، «لكن الخطاب لم يدخل إلى هذه القضايا مباشرة، ولم يتطرق إلى الآليات الممكنة»، وشددت على ضرورة وحدة السودانيين، «لكن هؤلاء القوم (الحزب الحاكم) لا رجاء فيهم».

من جهته، قال كمال عمر، الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي الذي شارك زعيمه حسن الترابي، في لقاء أول من أمس، إن خطاب البشير لم يحتو على أي شيء جديد ولا يمثل أي دعوة للحوار، وأضاف أن «النظام كان أمامه فرصة - وهي الأخيرة - وللبشير نفسه، لتفادي الانتفاضة الشعبية، لكنه لم يستغل الفرصة كالعادة. والخطاب كان مستفزا ومحبطا لكل من استمع إليه أو تابعه، لكنه يمثل مادة دسمة للمعارضة لشحذ همتها لإنهاء هذه المهزلة التي نعيشها»، مشيرا إلى أن مشاركة حزبه وحضوره الخطاب كان لإعطاء فرصة ذهبية للبشير للتوجه نحو تغيير حقيقي، وأن قوى المعارضة، ومعها «المؤتمر الشعبي»، ستعود للعمل مجددا لإسقاط النظام عبر الانتفاضة الشعبية.

الشرق الاوسط


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 11730

التعليقات
#901357 [Dawod]
1.00/5 (2 صوت)

01-30-2014 03:43 AM
عن المفاجأة التي إنتظرها الشعب!!!

رغم ثقتي الكبيرة في كذب الرجل ولكن كنت أتمني أن يستمر الرجل في كذبه وأن لا يتنازل من رأس القيادة أو يحدث تغيير والحمدلله أمنيتي إتحققت وأنا وأعوذ بالله من كلمة أنا, ولكن إستخدم كلمة أنا هنا فقط للتعبير عن وجهة نظري الشخصي, وأحترم أراء الأخرين مهما إختلفنا..
أتدرون لماذا؟
أولاً إستمرار هؤلاء في كذبهم وتغليفهم لبضاعتهم الفاسدة نظام نيولوك وكدا للشعب,
قد يزيد الشعب إصراراً علي أن لا حل غير التنسيق مع الجبهة الثورية والخروج للشوارع في ثورة عارمة محمية بالسلاح لإقتلاع النظام والمعارضة الضعيفة الهزيلة التي تلهث وراء نظام يقهر شعبه...
ثانياً إذا حدثت أي تنازلات أو تغيير ولو طفيف من قبل النظام للاهثين وراء السلطة والجاه كان من الممكن أن يُربك الساحة الشعبية السودانية ويُحدث إنقسام وتعصف بطموحات السودانيين في إزالة الإسلاميين والمعارضة معاً ومحاكمة كل المجرمين والفاسدين والفاشلين منذ (إستغلال) السودان...
ثالثاً أي تغيير لا يشمل إزالة النظام من جذوره وتفكيك وسحق وطرد كل المليشيات الإرهابية من كافة اصقاع الأرض, من الأراضي السودانية والخلايا النائمة داخل المدن والقري وفي العاصمة الخرطوم والتي خرجت في الوقت المناسب لسحق الثوار وقتل العُزّل...
رابعاً أي تغيير لا يشمل في أولوياتها التخلص من تلك المليشيات والخلايا الإرهابية النائمة من الأراضي السودانية يهدد أمن المواطن والأمن القومي السوداني....وهذه المليشيات إذا لم تتم حسمها بالقوة العسكرية ستكون مصدر قلق وعدم إستقرار للسودان والمنطقة برمتها حتي لو تم التغيير سلمياً وتنازل الإخوان المسلمين عن الحكم..
خامساً لن ينعم السودان بإستقرار حقيقي وسلام إلا بإزالة المعوقات التي تحول دون ذلك..
من إزالة النظام وتوابعه من مليشيات والمعارضة ومؤسسات الفساده ... وبناء مؤسسات قومية ومحاسبة شاملة...
سادساً لم أتمني أن لا يحدث تغيير أو تنازل طفيف كرهاً في التغيير
و التغيير مطلوب وملح,
ولكن لا بد أن يلبي التغيير طموحات السواد الأعظم من الشعب.. وليس طموحات فئات من الشعب..
وأتمني أن يتوحد الشعب اليوم من أي وقت مضي وأن لا ينتظر مِن مَن إنتهكو حقوق الشعب وداسو كرامة الشعب ليأتو بتغيير لأن الحقوق لا تمنح وإنما تُنتزع بحمرة عين...


#901214 [جاكوزي]
1.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 10:29 PM
الخرطوم - شمائل النور

اتهم حزب المؤتمر الشعبي الإسلامي المعارض بالسودان من سماهم "مجموعة نافع" داخل المؤسسة الأمنية بتغيير موقف الرئيس في الساعات الأخيرة قبل خطابه الذي وجهه للأمة السودانية مساء الاثنين.

ورجح القيادي بالحزب، كمال عمر، أن يكون الخطاب الذي تلاه الرئيس قد تم استبداله قبل أن يطلع عليه، مشيراً إلى الارتباك وكثرة التلعثم التي اعترت تلاوة الرئيس للخطاب.

وقال عمر في تصريح لـ"العربية.نت" إن التيار الأمني المحسوب لمساعد الرئيس السابق، نافع علي نافع، والذي أطاح به الرئيس في التغييرات الأخيرة، ما زال يحكم قبضته بقوة في صناعة القرار داخل الحكومة والحزب.

وجدد حزب المؤتمر الشعبي تمسكه بخيار إسقاط النظام عبر التعبئة الجماهيرية والاعتصمات، واعتبر أن حالة الإحباط التي خلّفها خطاب الرئيس زادت من قوة التعبئة ضده، مؤكداً أن النظام بدد فرصة أخرى للحل ولم يترك سوى خيار الإسقاط، وأثبت أنه لا يملك الاستعداد للسير في اتجاه حل الأزمة السودانية.

وفي سؤال حول حضور حسن الترابي بنفسه تلبية لدعوة الرئيس في لقاء هو الأول منذ العام 1999، قال عمر إن الحزب عندما قرر تلبية الدعوة بناء على معلومات وتسريبات اجتمعت كلها في أن الرئيس سوف يقدم خطوة مهمة حقيقية وفعلية في طريق الحل الجامع، لكنه عاد وقال إن الذي اتضح أن الرئيس ليس هو صاحب القرار.

وكان الرئيس السوداني، عمر البشير، وعد الرئيس الأميريكي الأسبق، جيمي كارتر، خلال زيارته الأخيرة للسودان بإجراء خطوات مهمة تبعاً لتغييرات بدأها الرئيس بالإطاحة بكبار قادة الإسلاميين، وقد روّج الإعلام الرسمي لهذا الخطاب باعتباره تاريخياً، وسرت العديد من التسريبات والمعلومات مفادها أن البشير سوف يعلن تشكيل حكومة انتقالية


#901162 [مدحت عروة]
2.00/5 (4 صوت)

01-29-2014 08:44 PM
انتو اكان راجين حل مشكلة الحكم والحرب والسلام والاستقرار السياسى والدستورى من ناس المؤتمر الواطى واطاتكم اصبحت وليلكم ح يطول والله اكاد اجزم انهم ما بيفكروا الا فى انفسهم وليس الوطن!!!
ما الذى يمنعهم من عمل حكومة قومية ومؤتمر قومى دستورى يشارك فيه الجميع وكل اطياف المعارضة سلمية ومسلحة وحتى الاسلامويين عشان الناس تطلع بقرارات ملزمة ومتفق ومتراضى عليها!!!
المانع كلكم عارفنه وما اظن انهم خايفين على وطن وحدوه او اشاعوا فيه السلام والامن والحرية والديمقراطية وسيادة القانون او الازدهار الاقتصادى او الاستقرار السياسى والدستورى العملته الانقاذ هو عكس ذلك تماما!!
اذن وبطريقة الرياضيات هم خايفين على انفسهم ومن المساءلة والمحاسبة ويا روح ما بعدك روح وعايزين الصادق والميرغنى والترابى يطلعوهم من هذه الورطة و العملوه عملوه والدولارات الخموها خموها وعفا الله عما سلف وفتح صفحة جديدة ولا حساب ولا عقاب!!!!


#901140 [ياسر نورى]
1.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 07:56 PM
ما بعد الخطاب..عم على يا حاج الطاهر ما بدرى اتعشو معانا عليكم اللة كتر خيرك واللة انا ما قاعد اساهر واكان عارف خطابو بالشكل دا اكان شبعت نوم.استاذ عمر انت عارف يا عم على ناس المعارضة ديل زى ناس الكوشتينة البلعبو حريق.ناس الترابى والصادق ديل حرقو والبشكير لسة ما حرق والجماعة قاعدين وراهو ينظرو ليهو ما تديهو الدامة لا ما تغير قفلتك لا لا خليك قافل على كدى بديك الخمسين.خمسين سنة حكم الانقاذ .ودمتم.


#901127 [izzaldeen]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 07:39 PM
أن الخطاب لا يساوى قيمة الحبر الذى كتب به أنه لضياع الزمن والكسب الرخيص وان الحبيب الامام الصادق صدق حيكون فى حكومة أنتقالية يكون رئيس وزرائها ومعه الشيطان الرجيم الترابى ولكن هيهات أن الحكومة المقبلة حكومة الشباب و الجبهة الثورية و الحزب الشيوعى و الناصرى و السودانى القومى و البعث و حزب الوسط الأسلامى وقرفنا والمعارضة المسؤولة التى لم تشارك وان امل الشعب معقود عليهم و كبيرواأن عزائم الأمور بالاصرار على أسقاط النظام و محاكمته وأن الديمقراطية أتية لا محالة وعاش تضال الشعب السودانى .


#901075 [صالة المغادرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 06:23 PM
يا مولانا سيف الدولة اين القناة الفضائية التى طال انتظارنا لها ونحن فى امريك على استعداد للمساهمة الفاعلة فى الكلفة المالية لقيام هذه القناة وعليكم الله انقذونا من هطرقات الرقاص وسفالات الهندى واحمد البلال وتيتاوى وبقية جنجويد وتنابلة الرقاص .


#901073 [BOKO]
4.50/5 (3 صوت)

01-29-2014 06:19 PM
تعظيم سلام للبشكير -انو قدر يجيب البشاكير التانيه ويختهم قدامو فاتحيين خشومهم منتظرين الجديد بعد 25 سنه دمار
ودعي دلاله علي انهم ماعندهم اي فكر سياسي او رؤيه سياسيه اوتوقع مستقبلي للاحداث


#901046 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 05:53 PM
Well done the false will remain false, Al Bashir has lost the sense of reasoning because he is clued to say such words, the most useless terminologies found throughout his over 24 years of ruling as a dictator. His own people NCP wanted to mock at him first followed by the recedes, the seriously liking this man to step down and to reduce the levels of gross shames history of Al Ingath ruling phenomena, the worst one worldwide as a matter of tracked facts. Sorry for those leaders appearing here with disappointment


#901035 [زول وطني غيور]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 05:40 PM
أعتقد أن الرئيس نفسه لم يفهم ماهو مكتوب في هذا الخطاب الهزيل البديل!! ، خلاصة الخطاب الغير مفهوم هذا تقول لاشئ ثم لاشئ أيها الحالمون !!،اللهم نسألك اللطف بأهل السودان ونسألك أن تزيل عننا وعن وطنا هذا الهوان ،


#901031 [زول وطني غيور]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 05:40 PM
أعتقد أن الرئيس نفسه لم يفهم ماهو مكتوب في هذا الخطاب الهزيل البديل!! ، خلاصة الخطاب الغير مفهوم هذا تقول لاشئ ثم لاشئ أيها الحالمون !!،اللهم نسألك اللطف بأهل السودان ونسألك أن تزيل عننا وعن وطنا هذا الهوان ،


#900983 [ماهر]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 04:54 PM
قوى الإجماع الوطني أصبحت هى الأخرى خصماًعلى رصيد النضال الوطني وتؤخر ولكنها لاتقدمأبداً،إن ماتفعله هذه القوى مجرد حرث في البحر وعبث يؤدي لإطالة عمر النظام ليس إلاّ ،قوى يقبع في وسطها الإتحاديون والترابي بحزبه والصادق وآل بيته لن يرجي منهاخير ولن تقدم اى شئ، على كل قوى الثورة الحية من الشرفاء من المواطنين من شرائح المجتمع المختلفة وخاصة الشباب والطلاب والمرأة والجبهة الثورية وكل حاملي السلاح أن ينسقوا بدقة وجدية وأن يقوموا فوراً بعزل وبتر الصادق والميرغني والترابي ومنسوبيهم وهتيفتهم وتابعيهم والعمل بجدية لإسقاط نظام القمع والإستبداد ، نظام الفجيعة والمكر والخدبعة الإجرامي الفاسد الفاشل.


#900965 [alrikaby]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 04:33 PM
الراجل كمل الرقيص والكضب وقال أحسن أقبل علي بنت الضاد دي عسي ولعل أسحر الناس ببيانهاوأكون قد أرتدت فضاءات جديدة عساها تمد في عمر حكومته الذي لم يترك منعرجاً ولا منعطفاً الا وسلكه في سبيل مد عمره فسقط شر سقطة ..ومثل هذه المواقف لن تنسي أبداً وما زالت زلة لسان المرحوم نميري في شكره للعامل (علي حسن سلوكه) ترددها الاجيال تلوالاجيال فعبارات الاندغام والناس كل الناس ستظل عالقة وشاهدة علي أن شعب السودان في دورة من درات الزمااان حكمه همبول اسمه البشير ..لا يستطيع فعل ما يفعل تلاميذة رياض الاطفال في فك حروف اللغة ..ودقي يا مزيكا ورقصني يا جدع


#900889 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 03:20 PM
السؤال الذي يفرض نفسه من يحكم السودان وقد ثبت بما لايدع مجال للشك ان السيد الرئيس مغلوب علي امره و خطابه انا واثق انه لم يفهمه كما لم نفهمه نحن .


#900813 [أنور النور عبدالرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 02:25 PM
ناس الصورة, قاعدين ليه ماتقوموا ثروحوا,النظام قاعد قاعد دي المرة دي وثبة مش إنقاذ... انقاذ لمدة 24 سنة تم فيها1) تدمير مؤسسات الدولة الخدمية والانتاجية سكك حديد السودان ومشروع الجزيرة وغيرهما العديد من المؤسسات والخدمة المدنية وغيرها. 2) فصل جنوب السودان وطاعة الأمريكان 3) افشال المشروع الحضاري والاساءة للاسلام.4) الفساد ورعاية الفساد وحماية المفسدين 5) تشريد أهل السودان .6) تأصيل العرقية والقبلية وتشتيت أهل السودان. 7)لأول مرة تدخل الحروب في غرب السودان وخريطة دارفور للانفصال جاهزة للانفصال. تدهورت القيم والاخلاق كل ذلك حدث في عهد الانقاذ في ظرف 24 سنة من الدمار والخراب ... وعهد الوثبة ...كان حيين تشوفوا ... اللهم عجل بالخلاص.


#900724 [AburishA]
4.75/5 (3 صوت)

01-29-2014 01:27 PM
ده كلو ضياع زمن.. لابد من العمل على اسقاط النظام.. فليمت من يمت..وليحىّ من يحيا على بينة!!!
الأمل معقود على الجبهة الثورية والشباب.. اما الامة..الاتحادي..الشعبي.. فنقول لهم.. سعيكم مشكور..وكفى!


ردود على AburishA
[رانيا] 01-29-2014 02:20 PM
صدقت..لكن الجميع حيموت حتى الحيفضل ..لكن نبدأ اليوم قبل بكرة عشان أولادنا وأحفادنا
يعيشوا بكرامة ..


#900632 [أنور النور عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 12:26 PM
بالله عليكم ألا تروا هذه الوجوه الكالحة البائسة ألتي لم تقدم شيئا في شبابها ولا زالت تتهافت للحكم وتسعى للوثبة على متن هذا الشعب المغلوب على أمره لماذا يجلس الصادق والترابي ومنصور خالد في مثل تلك المحافل السياسية الواهمة ألا يكفيهم ما عاشوه في شبابهم السياسي وما قدموه في حياتهم السياسية الفاشلة وكان نتاجها الفرقة والشتات والانفصال . عجبا لهؤلا كيف سيقابلون الله أليس الأحرى بهم التفرغ للتوبة والابتعاد عن العمل السياسي . كان الأحرى بهم البقاء في سجون الانقاذحتى يرضى عنهم الشعب إن كانوا مصريين التشبث في طلب السلطة والبعد عن الله.ماقدمه رواد الفن في بلادنامن أعمال أمثال الاستاذ محمد وردي وبقية الشموس الابداعية في بلادنا السودان وأغنياتهم الوطنية تظل وستظل خالدة أما ساستنا هؤلاء لا يستحقون شرف الوطنيةوليخسأ الخاسئون الذين خانوا الوطن وخانوا الشعب لا مهرب لهممن الله والله من ورائهم محيط


#900629 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 12:25 PM
كذلك اصاب الاحباط المواطن السوداني
اذ ظلت الانقاذ تحاور وتحاور منذ 24 سنة ولكنها لم ولن تفهم ماذا يريد الوطن
وكان اجماع التعليقات حول خطاب الرئيس يصب في انه يهدف الى جر رجل الاحزاب الى انتخابات 2015م لانه من الواضح ان الرئيس يريد ان يبدأ الحوار من الصفر ضاربا بعرض الحائط اجتماعاته السابقة بقادة الاحزاب ونتيجة تلك الحوارات
فهل ياترى حقيقة لايعلم الرئيس ماذا يريد الشعب السوداني وماذا تريد الاحزاب ؟
وهل يعتقد الرئيس ان ماتم بالمؤتمر الوطني من اجراءات تعني الشعب والاحزاب في شئ ؟
ارجو من السيد الرئيس ان يتخاطب معنا بلغة نفهمها لان الامية نسبتها اكثر من ثلثي الشعب


#900511 [ابوسعد]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 11:20 AM
الله يكون في عون البلد التي لا تقبل المعارضة فيها اي حلول سوي البندقية فخطاب الرئيس و ان جاء مخيبا للامال بسبب ان الاعلام شحذ في الناس امالا كبيرة الا انه كما قال بعض المنصفين اسس لنوايا طيبة من قبل البشير وحزبه هم اعلنوا استعدادهم للحوار وحل مشاكل السودان بنظرة كلية لا تقصي احدا فاذا كانت المعارضة مصرة علي التخندق في ذات المربع مربع اسقاط النظام مع الاختلاف حول الوسائل بين عسكرية تدعوا لها الجبهة الثورية وانتفاضة يدعو لها فاروق ذو الثمانين ربيعا ومعارضة رمادية يدعوا لها الصادق وتبخيس للغة الخطاب رغم انها الشيء الوحيد الذي يميزه عن خطابات الرجل السابقة (تحت جزمتي وعلي الظلاق والحشرة الشعبية)جاء الخطاب بلغة عربية عالية النقاء حتي ان صاحب الخطاب لم يعتد علي قراءة مثلها لذا تلعثم لكن الحديث عن اللغة يكشف امرين
الاول ان المنتقدين للغة الخطاب من جهة كونها ركيكة او غير مفهومة غير موضوعيين
الثاني ان المشتغلين باللغة عن جوهر الخطاب سطحيين
فالعبرة بالمضامين واهمها اعلان الرئيس التخلي عن النظرة الاستعلائية الاقصائية التي لازمة خطابات الانقاذ وثانيها رغبة الرئيس امام قيادات البلد في الحوار فليقبل الجميع بالحوار المعلن وليطرحوا ما عندهم لاختبار صدق النوايا ولتتوحد المعارضة مرة واحدة في خطابها واليات التغيير المنشود
ان اعلاء راية الوطن والتسامي فوق الجراحات هو الذي يوصل للغايات والاهداف ان كان ثمة اهداف وغايات نعم لان البعض جعلوا المعارضة غاية لهم وليست وسيلة لبلوغ هدف محدد يمكن بلوغة بعدة وسائل


ردود على ابوسعد
[AburishA] 01-29-2014 08:40 PM
بدون فلسفة اقرأ كلام النظام .. وقول رأيك
أكد نائب رئيس المؤتمر الوطني بروفيسور إبراهيم غندور، إن الرئيس عمر البشير سيقدم خطاباً ثانياً الثلاثاء المقبل للأمة السودانية .......

وقال غندور ان كلمة الرئيس الاولي لم تكتب لمخاطبة الجماهير وانما كتبت لتوضيح وثيقة حزبية ، بالتالي جاءت العبارات محكمة حتى لا تخرج من السياق الموضوع، وأضاف" الخطأ ان القاعة كانت مليئة بالحضور، لكنهم كانوا من عضوية المؤتمر الوطني" وأشار غندور إلى ان خطاب الرئيس كان توطئة لوثيقة أعدها المؤتمر الوطني وعكف عليها.

European Union [AlTayeb] 01-29-2014 02:43 PM
صح لسانك كفيت ووفيت تحليلك للخطاب من اجمل ماقرات وشاهدت انت مبدع


#900488 [Alfeel]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 11:07 AM
ما اخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة.


#900437 [Kudu]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:38 AM
تحليلنا سيجئ في وثبةالشارع في يوم مظاهرة الناس كل الناس سيكون يوم جمعة الناس كل الناس بتاريخ 31 يناير 2014


#900428 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:35 AM
هؤلاء (اللغاويس)... ينظرون (للفنكوش)... ولسان حالهم يقول: تبا لك... ألهذا دعوتنا ايها الفنكوش المتفنكش..؟؟


#900390 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:19 AM
طيب المقعدكم شنو يا سجم الرماد ما تقوموا تتخارجوا


ردود على ابو احمد
United States [AburishA] 01-29-2014 01:31 PM
انا بقول نفس كلامك دا... وكمان قعدوا اتعشوا !!!


#900364 [كشنك]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:05 AM
بالفعل (الرئيس) أضاع الفرصة الأخيرة ،
الآن الكرة في ملعب الشعب ، الفرصة باتت مواتية للإنتفاضة ، النظام في اسوء حالته .


ردود على كشنك
[رانيا] 01-29-2014 02:25 PM
فعلا ده يشكر على غباؤه !! أحسن الناس تعرف إنه مافي خير فيهم كلهم !!


#900335 [omer]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 09:49 AM
قديما قالوا لان دامت لغيرك ما آلت اليك
وقال الشاعر الرندي الاندلسي
لكل دور اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان
هي الامور كما شاهدتها دول من سره زمن سائته ازمان


#900318 [ابولكيلك]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 09:39 AM
الكلام ليك يا المطير عينيك يا معارضة عليكم بالواقع العملى فالحزب الحاكم فاقد الصلاحية فبعد ربع قرن من الانانية والتهافت على ملذات الدنيا تذكر ان هنالك ناس كل الناس لا حلولا اصلاح الا بذهاب هؤلاء الناس وعلينا من الآن اعلان العصيان المدنى والاضراب العام ويا معارضة عليك بمساندة الناس كل الناس على الصمود فى وجه طاغية مدجج بالسلاح والدجل ولا وجود لحوار مثمر كما يروج له فئران النظام المتسلط فهم يقتاتون على ظلم الناس وآلامهم لا مزيد من الوقت انتهى الزمن الاضافى وعليكم يا معارضة مسلحة وسلمية التحلى بالشجاعة وقيادة جماهير شعوب السودان الغاضبة جدا .. جدا من هذا النظام البغيض فلن تكونوا خيرا منه إن لم تساندوا الناس كل الناس عليكم بقطع الرأس ففيه خلاص الناس كل الناس .


#900261 [Ali Algarabandi]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 09:01 AM
تجوع يا البشدر خريفك سوافى البطانة
يمطر رزازك عزازك حصاية
قموحك سنابل مشاط كردفانى
أبيت الكلام المغتغت وفاضى .. وخمج
ولادك قصاد الشعاع التحية .. يضوا الشقوق التلم الدوابى
ويوروا الدروب للقلوبهم عماية
بتهدر حرايق وتحمى البياكلوا المطايب وتسجن بطون الجياع العرايا
وشوشهم سمر حر أباطك صفوفهم مراحك وحلمك حلمهم رغيفة وكرامة وشلامة
مصانع بتحرق قبل تبدا فيها
ومزارع بتيبس ونيلك ممدد جنازة
عقيدك وسيدك بيكتب ويمحى وتبقى المحاية
أبيت الكلام المغتغت وفاضى
أبيت الكلام المغتغت وفاضى .. وخمج

من الشعر ما سبق!


#900219 [شفقان]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 08:11 AM
أعزائي قراء الراكوبة الإخوة في الوطن والهم أود أن أنقل كتابةً هذا الجزء من الخطاب الركيك لغوياً لدرجة تدعو للإستغراب راجياً منكم التأمل جيداً للوصول إلى ما يريد عمر البشير مفاجاة الواقفين في الصفوف أمام الخابز للحصول على قطعة خبز به:"النظرة المتأنية لا تَعْمِي (المقصود:لا تَعْمَى" وهي على كل حال لغة ركيكة) عن المظاهر المشكِّلة؟؟تكشف عن صورة كاملة تختلف عن كلِّ ما تُنبِّأ به المظاهر التي يُعنيها؟؟ و يُعانيها الشعب السوداني جميعاً (جميعاً هنا مهمة جداً ما فيش طبقات وخيار وفقوس). الضيق في المعيشة... بالمعيشة هذه المرة ليس حنيناً إلى ماضٍ بسيط وسهل (المقصود طبعاً بالماضي ما كان قبل البشير والإنقاذ لأنه قبل الإنقاذ لم يعرف الشعب السوداني ماضٍ سهل وبسيط)ولكنه تطلع إلى الأحسن، إذ أنه بدعوى الإدعاء (يا للركاكة) أنَّ(أن) ليس في السودان فقر ؟؟ إلَّا أن فقر المجتمع السوداني بالقياس المطلق ( يا ناس الإحصاء ساعدونا عشان نفهم)ليس أشدَّ من فقر الماضي (قبل الإنقاذ طبعاً) ولكنه بمقياس مستوى المعيشة الراهن والمأمول أظهر؟؟؟؟؟؟ ( يا اللي كنتو قاعدين بتسمعوا كان الواجب عليكم الإنصراف من هذه النقطة. لكنكم ... معليش.. اللهم إنِّي صائم) ولو تأملنا في هذه الججسزية (تلعثم حمار الشيخ. يقصد الجزئية) فإن هذا الضيق بمستوى المعيشة لا ضيق المعيشة (يعني ا الشعب عايز ياكل بدل لحم وهوت دوق ودجاج كافيار وما هو أفضل من الكافيار)
أشارطكم من كتب له هذا الخطاب هو ربيع عبدالعاطي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة