الأخبار
أخبار إقليمية
مصادر تؤكد إستبدال خطاب البشير.. خلاف كبير بين العسكريين والمدنيين.. غضب بكري ووزير الدفاع بالنظر منع حضورهما.
مصادر تؤكد إستبدال خطاب البشير.. خلاف كبير بين العسكريين والمدنيين.. غضب بكري ووزير الدفاع بالنظر منع حضورهما.
مصادر تؤكد إستبدال خطاب البشير.. خلاف كبير بين العسكريين والمدنيين.. غضب بكري ووزير الدفاع بالنظر منع حضورهما.


بكري وعبدالرحيم ليس في مقدورهما أن يحركا دبابة واحدة،
01-29-2014 06:31 AM
هناك تنظيميا عسكريا سريا هو الذي يمسك بزمام الأمور، وهذا التنظيم غير مرئي بطبيعة الحال، وقادته وأعضاءه هم في الأصل ليس عسكريون وتعسكروا بعد قيام الانقلاب في يونيو 1989م

خالد أبواحمد

أكدت مصادر خاصة من داخل دوائر رئاسة الجمهورية في الخرطوم "أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس عمر حسن البشير في مساء أول أمس الاثنين لم يكن هو الخطاب الأصلي الذي كان مقررا اطلاع الرأي العام السوداني عليه، لكن تم استبداله في آخر اللحظات بخطاب جديد شكلا ومضمونا"، مؤكدة بأن "خلافا كبيرا قد حدث بين العسكريين والمدنيين (الاسلاميين) في الدائرة التي تحيط برئيس الجمهورية بسبب نقاط كان قد تم الاتفاق عليها قبل أيام، وعلى ضوءها تم الاتصال بقيادات الأحزاب السياسية، وتم تسريب بعض المعلومات من الخطاب لعدد محدود من الكتاب حتى يتهيئ السودانيين للخطوة المقبلة".

وأكدت المصادر ذاتها بأن "الخطاب الأصلي الذي كان من المفترض أن يلقيه الرئيس للشعب السوداني كان قد سُلم له قبل أيام، وأن الرئيس كعادته طالع ما فيه وتدرب على قراءته لعدة أيام، ولم يكن في الأفق بوادر أي خلاف على ما تم الاتفاق عليه، لكن يبدو بأن المدنيين ولحساباتهم الخاصة قد رأوا بأن الخطوة التي يُراد للرئيس عمر البشير أن يخطوها لا تتفق ومصالحهم، وأنها ستمكن (الجيش) من الانفراد بالحكم لسنوات طويلة، فقاموا بإلغاء الخطاب الأصلي وكلفوا القيادي سيد الخطيب ووزير الدولة بالاعلام ياسر يوسف بكتابة خطاب جديد بعيدا عن ما تم الاتفاق عليه بين الرئيس ومجموعة العسكريين وعدد قليل من المدنيين غير المحسوبين على ما يعرف بـ(الحركة الاسلامية)".

وقالت بأن "القيادي في الحزب الحاكم أمين حسن عمر وآخرين يعملون الآن على توحيد كلمة الرئاسة ومحاولة الوصول لنقطة يتفق فيها الجميع عسكريين ومدنيين على رؤية واحدة تجنب البلاد المنزلقات الخطيرة، وان هناك مطالبات قوية داخل الحزب الحاكم تطالب بسرعة لم الشمل بين المختلفين، مع النظر للوضع الاقتصادي المتردي وكذلك العسكري والأمني والتحديات الكبيرة التي تجابه الحزب والدولة".

وأكدت المصادر بأن "الرئيس عمر البشير بعد نزوله من منصة الحديث ذهب إلى بيته غاضبا، وأن احساسا غريبا يحدث لأول مرة في القصر الرئاسي بالخرطوم ينذر بكارثة حقيقية على وشك الوقوع، إذا لم تنجح مجهودات أمين حسن عمر في الوصول بالفرقاء إلى حل".

انتهى حديث المصادر..
هذه المعلومات التي وصلتني صباح أمس الثلاثاء في وقت مبكر لا يراودني شك في صحتها خاصة وان هناك الكثير من الوقائع التي تؤكد ما جاء فيها:

أولا - غياب كبار قادة النظام العسكريين من بينهم نائب الرئيس بكري حسن صالح، وعبدالرحيم محمد حسين الذي يغيب لأول مرة منذ 24 عاما من خطابات الرئيس وقد عُرف وزير الدفاع بالنظر بأنه ظل عمر البشير في حله وترحاله.

ثانيا: أن الخطاب فعلا كان غريبا على الرئيس، وأن الكلمات التي لم يحسن قراءتها كثيرة جدا جدا وهو ما يدل على أن الفترة الزمنية ما بين تسليمه الخطاب وقراءته أمام العالمين قليلة جدا جدا، وذلك يؤكد استبدال الخطاب الأصلي بخطاب آخر غير متفق عليه بين الجميع، وهو جعل الرئيس يتلعثم ويتتأتا ويقرا كلماته بصورة خاطئة، الأمر الذي جعل عمر البشير مكان استهزاء بين فئات الشعب السوداني المختلفة في الداخل وفي الخارج، وهو يحدث لأول مرة في تاريخ السودان بأن رئيسا استهتر به لهذه الدرجة في وسائط الاعلام الحديث الواسعة الانتشار، والتي جعلت المسادير في نقد الخطاب تنتشر كالنار في الهشيم عبر (الواتساب) و(الفيس بوك) والمنتديات الالكترونية، وفي ساعات قليلة وصلت لكل قارات العالم، بل والقصائد المُنددة بالخطاب، والصُور المدبلجة، والعبارات التي لم تقال لرئيس جمهورية في العالم قيلت ووجهت للرئيس عمر البشير امعانا في اهانته وهذه لعمري سابقة تاريخية لم تحدث في العالم.

ثالثا: قبل فترة حوالي العام من الآن كان هناك حديث يدور همسا في الدوائر المغلقة داخل النظام الحاكم مفاده بأن بكري حسن صالح وآخرين ينوون الانقلاب على (الاسلاميين) في الحكم وابعادهم نهائيا من المشهد، واعتقال بعضهم والتحفظ على آخرين، والانفراد بالسلطة واعلان البراءة للمجتمع الدولي مما ارتكبه النظام طيلة السنوات الماضية من تجاوزات بكل انواعها ورمي كل ذلك على مسؤولية (الاسلاميين)، ومن ثم البدء في مرحلة جديدة من الحُكم وتصوير الأمر وكأنه معالجة لكل سلبيات (الاسلاميين) في الحُكم، والبعد عن معسكر (ايران) الذي يعادي دول الخليج العربي والسعودية تحديدا، وترميم وإعادة العلاقات مع كافة دول الخليج برؤية جديدة كليا، بعيدا عن السياسة الخارجية السابقة التي كانت تؤيد ايران وحماس وحزب الله وتدعم الوجود الايراني في السوداني وفي دول الجوار، وتناور في علاقاتها مع الأشقاء لصالح المشروع الايراني.

كان هذا التصور مطروحا حسب أحد الاخوة في كواليس النظام، وكان سيؤدي إلى خلق نظام حُكم في السودان يشبه نظام (السيسي) في مصر يجد الدعم المالي والمعنوي من كل بلاد الخليج ومن الدول الكبرى، نكاية في (الاسلاميين)، كما يحدث الآن في شمال الوادي.

وقد يتساءل الكثير من القراء الكرام سؤالا موضوعيا والمتمثل في الآتي: لصالح من يلعب أمين حسن عمر وسيد الخطيب.. ؟؟!!. ومن يقف خلفهم؟.

الاجابة هي أن هناك تنظيميا عسكريا سريا هو الذي يمسك بزمام الأمور، وهذا التنظيم غير مرئي بطبيعة الحال، وقادته وأعضاءه هم في الأصل ليس عسكريون وتعسكروا بعد قيام الانقلاب في يونيو 1989م، وهو ما يعني بأن الجيش ليس في يد بكري حسن صالح، ولا في يد عبدالرحيم محمد حسين، نعم الأول نائب للرئيس، والثاني وزير الدفاع، لكن المنظومة العسكرية التنظيمية والخلايا التي تحرك الجيش داخل المعسكرات إضافة للقوة العسكرية الضاربة في العاصمة والولايات جميعها في يد (الاسلاميين) فقط، وبكري وعبدالرحيم ليس في مقدورهما أن يحركا دبابة واحدة، لذا فإن إدراك العسكريين الكبار لهذه الحقيقة جعل موقفهم ضعيفا عندما تم إلغاء ترتيباتهم التي كانت ستبدأ بعد انتهاء الرئيس من إلقاء الخطاب الأصلي الذي تم استبداله بالخطاب الآخر.

أتوقع أن الأيام المقبلة ستشهد أحداثا كثيرة وان البلاد مرشحة لكل الاحتمالات خاصة إذا اشتدت مشكلة البترول، وازدادت مشكلة غلاء المعيشة، وساءت الأحوال في المحاور القتالية العسكرية المختلفة، خاصة وأن تطورات سياسية داخل الحزب الحاكم قد تحدث وان كثرة المطالبات بالخروج من المآزق ووضع حل لمشكلة الحركات المسلحة.

في كلا الحالات ندعو الله سبحانه وتعالى أن يحمي الشعب السوداني وأن يحفظه من مؤامرات وتجاوزات الحكومة وقواتها المسلحة التي لا تفلح إلا في ضرب المواطنين العُزل، وكالنعامة في حلايب والفشقة وغيرها.
29 يناير 2014م

[email protected]


تعليقات 121 | إهداء 1 | زيارات 65962

صفحة 1 من 3123>
التعليقات
#902164 [العصيان المدنى]
3.88/5 (4 صوت)

01-30-2014 08:59 PM
دعونا لانصرف كل جهدنا فى الخطاب واستبداله فقد نجحو فى تدمير النقابات ومنظمات المجتمع المدنى الا القليل منها ويظل السؤال هل العصيان المدنى وسيله فعاله لاسقاط النظام؟ وهل يسنطيع شعبنا القبام بذلك؟ وان كانت الاجابه بالايجاب كيف؟؟؟؟؟؟؟؟


#902039 [كاسترو]
3.94/5 (5 صوت)

01-30-2014 05:48 PM
فى تعليق سابق ذكرت ان الخطاب قد استبدل : لاّن اكد مصدر استبداله ...امل ان يكون فى هذا الاستبدال خير للامة السودانيه كافة واهل دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق


#901790 [Joke-Observer]
3.38/5 (5 صوت)

01-30-2014 01:29 PM
يحدث لأول مرة في تاريخ السودان بأن رئيسا استهتر به لهذه الدرجة في وسائط الاعلام الحديث الواسعة الانتشار
The Best joke of the Day


#901786 [البدرابى]
3.50/5 (4 صوت)

01-30-2014 01:27 PM
كيف يقبل رئيس الجمهوريه بتبديل الخطاب وما تم الإتفاق عليه وكما ذكر فقد تدرب على إلقاء ذلك الخطاب أن صح الكلام كان من الأجدر تأجيل الخطاب ليتم التوافق ولكم فى تونس الأسوة.


#901749 [أبو حسين]
4.00/5 (3 صوت)

01-30-2014 12:57 PM
يا جماعة الخير حكومة شعارها الفساد لا تتوقعوا منها خير ابدا كل هذه مسرحيات يحيكها المؤتمر اللاوطني لشغل الناس واعطاء امل للمعرضة الكسيحة ان الحل ياتي من الكيزان ، كنت اتوقع بعد قتل المتظاهرين شهداء الوطن أسأل الله لهم الرحمة والمغفرة والجنة كنت اتوقع أن لا تهدا المعارضة الا بعد كنس هذا النظام ومحاكمة مجرميه ، لا بديل غير النضال بكافة وسايله والمواجهة لا بد منها والذي يظن غير ذلك واهم وشريك مع هولاء الظلمة الفاسدين ........ لم أهتم بخطاب الرئيس وصدق حدسي في انه لم يأتي بجديد وانما تخبط في تخبط .......


#901735 [ود السجانه]
2.65/5 (7 صوت)

01-30-2014 12:48 PM
لماذا يصر كثير من السودانيين أن الخطاب تغير ولماذا لا زالوا يحلمون بأن البشير سوف يتغير العميد عمر حسن هو العميد عمر حسن والذي وهب حياته للعمل على سيطرة الإسلاميين على الشعب السوداني وأكل أمواله بالظلم وهو الذي ظل خلال 25 عاماً يعمل لمصلحة المؤتمر الوطني فقط ولا يعمل للشعب السوداني والذي كذب عليه في بيانه الأول والبشير هو البشير وكل الذين حضروا لقاعة الصداقة عبروا عن تأييدهم لكل ما قام به البشير منذ 1989م ويا أيها الشعب السوداني كفاكم سكوتاً وغفلة وحرروا البلاد من هؤلاء الكيزان وأنصارهم من زعماء الأحزاب المنتهية والذين يدفنون رؤسهم في الرمال ولا زالوا يتمتعون بما يصرفه عليهم المؤتمر الوطني من بقايا سلطته ولن يترك الصادق والميرغني تأييد السلطة ما دامت ترضى عليهم والسيل لن ينقطع عنهم وحتى الترابي خدع هذه المرة وسوف يظهر الشخص الذي سوف يحرر الشعب السوداني من هذا الظلام والله أكبر ولا للظلم وهلاك الناس .


#901699 [بدرالنهار]
2.00/5 (3 صوت)

01-30-2014 12:18 PM
ماذا يمكن أن يأتي به نذير الشؤم سواء خطابه الذي أستبدل أو الخطاب الذي آلقاه أزمة البعض الإغراق في التحليل ولكأن هناك آمل في هذا لإصلاح ماأفسده كل هؤلاء لاخير فيهم ومن يتوهم أن هناك نفر منهم فية بذرة إصلاح فهو واهم ربع قرن من الفساد والإفساد تلوثت فيها الذمم وسقطت كل الأخلافيات والقيم لمن هم في رأس النظام ومن إنشقوا منه شيعاً وأحزاب فالتغيير لن يكون من أمثال هؤلاء وكفاكم تحليلاً للوهم والأحلام .


#901619 [حمامة سلام ناجية من الغربان]
3.07/5 (5 صوت)

01-30-2014 11:14 AM
يا جماعة الخير يطرشنا - يطرشهم هم انشا ءالله - سمعنا بالامتحان بتسرب بس يتبدل دى انقاذية .. نقول الامتحان اتبدل ماشى اصلا نحنا الانقاذ ادتنا شهادات هبل وتناحة وصدقنا انه اتسرب ايىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى وريلنا كمان .. متظرين الاعادة انشاء الله بدون وثبات لاننا خلاصنا مللنا من النطيط وسياسات تلب نط دى يا مستهبلين..
حمام السلام وينو اكلو ا ل ا خ و ا ن ..


ردود على حمامة سلام ناجية من الغربان
[هيثم السر] 01-30-2014 01:44 PM
كلام صاح

[هيثم السر] 01-30-2014 01:11 PM
عسل انتى والله


#901531 [لولاو]
2.07/5 (5 صوت)

01-30-2014 10:19 AM
هذا شكل حكومتنا وما تتوقعو أكثر من كده
الله يكون في عون الشعب المقلوب في أمره


#901454 [الكردفاني العدييييييييييييل]
3.29/5 (6 صوت)

01-30-2014 09:16 AM
كل شيء وارد .....في ظل الرجل الذي اثبت انه جاعورة .... ورقيييييييص ....بس.... بعد ابان الرجل....... مشكلات السودان ..... وان الجميع سواسية...... في الحقوق والواجبات ..... لخص كل الحل........ في الحوار..... والحوار فقط..... ووضع الحركات المسلحة للسلاح...... من اجل الحوار ....منة من النظام !!!!!!!!فيما ان كل المواقف واضحة والحلول ليست مستعصية......... مثل خطاب الرجل المتلاعب...... بالكلمات الفخمة..... والمتأرجح .... بين الحرب والسلام...... وبين ( الوثبة....... والنطة) .....

الموضوع بسيط .... فقط حكومة قومية انتقالية.... وحل مؤسسسات الحزب... لصالح...... مؤسسسات الدولة..... وفسخ عرى المصالح الضيقة.... التي اودت بنا الى الهاوية....... وفي الحقيقة الراجل دا كبر خلاص....... وقرب يخرف .... وبقى زي ( بورقيبة تونس الدكتاتور )...... ما عندو راي ولا راكز....... لذا ليس بمستغرب ....... ان تاخذه مصالح العصابات التي حوله حيث شاءت..... وهو متحير....... وطيب الى حد السذاجة...... وعنيف عند الغضب كالثور الهائج.... ونهايتهم جميعا قربت....... لان السودان ليست مزرعة... اجدادهم الخاصة.... بل هو للجميع.... يحكمه الجميع ..... يطوره الجميع.... من اجل مستقبل زاهر....

يا مواطن.... كلم جارك.....وصي ولدك..... البلد ....بلدك..... لا ترضى بالهوان......
يا مواطن.... كلم جارك.....وصي ولدك..... البلد ....بلدك..... لا ترضى بالهوان......
يا مواطن.... كلم جارك.....وصي ولدك..... البلد ....بلدك..... لا ترضى بالهوان......
يا مواطن.... كلم جارك.....وصي ولدك..... البلد ....بلدك..... لا ترضى بالهوان......
يا مواطن.... كلم جارك.....وصي ولدك..... البلد ....بلدك..... لا ترضى بالهوان......
يا مواطن.... كلم جارك.....وصي ولدك..... البلد ....بلدك..... لا ترضى بالهوان......


#901433 [سوداني موجوع على الوطن]
2.13/5 (4 صوت)

01-30-2014 08:52 AM
نكون نحن السودانيون سذجا حقا إذا توقعناقبل إلقاء ذلك الخطاب الفارغ المضمون من هؤلاء الكيزان مفاجآت فيها خير لشعبنابعد تجاربهم المريرة التي أذاقوها للشعب بإفقاره و تشريده و للوطن بتمزيقه و فصله ...
إن العبارات مثل (خطاب هام) و (مفاجآت سارة تنتظر الشعب السوداني )و (تنحي الرئيس ) التي سبقت إلقاء خطاب (الإدغام و الأحاييل ) استخدمها بنو كوز لإحداث تلميع إعلامي كسبا للوقت لنظامهم المهتريء الفاشل أخلاقيا و تعليميا و صحيا و اقتصاديا...
إن أخطأت في تعليقي هذا أرجوكم ردوني للحق ....


#901378 [ودعمر]
3.85/5 (7 صوت)

01-30-2014 05:25 AM
تحليل غير موفق. البشير اخطبوط ممسك بكل خيوط اللعبة منذ بداية الانقاذ والكل عبارة عن ديكور كانوا يدورون في فلك هذا الدكتاتور الدموي بمن فيهم شيخهم الكبير "الترابي" وتلميذه النجيب علي عثمان. اكثر ما اعجبني في هذا الخطاب انو البشير قال للسياسيين القاعدين قدامو ديل انتو طير ومابتفهمو حاجه. اقتراح يا للاحزاب السودانيه المرة الجاية لمن يقول ليكم في خطاب تعالوا شايلين يافطه كبيره واكتبوا فيها بالخط العريض ســــــــــــــــــــــير ســــــــــير يالبشـــــــير


#901376 [Amin]
3.50/5 (4 صوت)

01-30-2014 05:15 AM
أعتقد أن الخطاب أصلا موجه للترابي ،،

الجماعه فكروا وقدروا .. وروءا إنه آخر أمل ليهم في البقاء .. هو إعادة الحركة الإسلامية لسيرتها الأولى
ولا يتأتى ذلك إلا بعودة الترابي ..

فهو له كاريزمة وهيبة عند الاسلاميين .. ويجيد ادارتهم وسيطرتهم ولم شملهم
كما إنه قد يساهم في وقف الحرب في الغرب .. ويجيد التعامل مع الجنوبيين

ثم ببعض الحذلقة السياسية - والتي يجيدها - يمكنه أن يجد مخرجا للأزمة الخارجية والداخلية ولو لبعض حين
وقد تم التمهيد له بابعاد ''المحرقين روحه'' (نافع ،علي عثمان ، الجاز ،،،)

ولكن لحفظ ماء وجه البشير من '' إزدراء '' الترابي ''ومسخرته'' جعلوا الرسالة للترابي مواربة في الخطاب ،، وجعلوا الخطاب عصي على الناس
سهل وقريب ''لاحابيل'' الترابي ،، ليفهم الخطاب ،، وليفهموه أن الخطاب موجه له ''وعبره'' لمن يهمه الأمر

لا شك أن الأمر لم يغب عن فطنة الامام الصادق .. لكنه أراد أن ''يدردق'' نسيبه ليبتلع الطعم إن أراد.

لكن الترابي '' غتاته '' و ''كعوبيته'' ما في زيها . واسعد ما عنده إنه يشوف الجماعة ( كل الجماعة ) غرقانين في الوحل

الأيام حبلى .. ودي المناظر


#901359 [tata]
3.50/5 (4 صوت)

01-30-2014 03:45 AM
فوضى عارمة...جهل ..تخلف....الرجال قادمون...كان رجال انتظروهم...


#901356 [Dawod]
2.63/5 (4 صوت)

01-30-2014 03:38 AM
عن المفاجأة التي إنتظرها الشعب!!!

رغم ثقتي الكبيرة في كذب الرجل ولكن كنت أتمني أن يستمر الرجل في كذبه وأن لا يتنازل من رأس القيادة أو يحدث تغيير والحمدلله أمنيتي إتحققت وأنا وأعوذ بالله من كلمة أنا, ولكن إستخدم كلمة أنا هنا فقط للتعبير عن وجهة نظري الشخصي, وأحترم أراء الأخرين مهما إختلفنا..
أتدرون لماذا؟
أولاً إستمرار هؤلاء في كذبهم وتغليفهم لبضاعتهم الفاسدة نظام نيولوك وكدا للشعب,
قد يزيد الشعب إصراراً علي أن لا حل غير التنسيق مع الجبهة الثورية والخروج للشوارع في ثورة عارمة محمية بالسلاح لإقتلاع النظام والمعارضة الضعيفة الهزيلة التي تلهث وراء نظام يقهر شعبه...
ثانياً إذا حدثت أي تنازلات أو تغيير ولو طفيف من قبل النظام للاهثين وراء السلطة والجاه كان من الممكن أن يُربك الساحة الشعبية السودانية ويُحدث إنقسام وتعصف بطموحات السودانيين في إزالة الإسلاميين والمعارضة معاً ومحاكمة كل المجرمين والفاسدين والفاشلين منذ (إستغلال) السودان...
ثالثاً أي تغيير لا يشمل إزالة النظام من جذوره وتفكيك وسحق وطرد كل المليشيات الإرهابية من كافة اصقاع الأرض, من الأراضي السودانية والخلايا النائمة داخل المدن والقري وفي العاصمة الخرطوم والتي خرجت في الوقت المناسب لسحق الثوار وقتل العُزّل...
رابعاً أي تغيير لا يشمل في أولوياتها التخلص من تلك المليشيات والخلايا الإرهابية النائمة من الأراضي السودانية يهدد أمن المواطن والأمن القومي السوداني....وهذه المليشيات إذا لم تتم حسمها بالقوة العسكرية ستكون مصدر قلق وعدم إستقرار للسودان والمنطقة برمتها حتي لو تم التغيير سلمياً وتنازل الإخوان المسلمين عن الحكم..
خامساً لن ينعم السودان بإستقرار حقيقي وسلام إلا بإزالة المعوقات التي تحول دون ذلك..
من إزالة النظام وتوابعه من مليشيات والمعارضة ومؤسسات الفساده ... وبناء مؤسسات قومية ومحاسبة شاملة...
سادساً لم أتمني أن لا يحدث تغيير أو تنازل طفيف كرهاً في التغيير
و التغيير مطلوب وملح,
ولكن لا بد أن يلبي التغيير طموحات السواد الأعظم من الشعب.. وليس طموحات فئات من الشعب..
وأتمني أن يتوحد الشعب اليوم من أي وقت مضي وأن لا ينتظر مِن مَن إنتهكو حقوق الشعب وداسو كرامة الشعب ليأتو بتغيير لأن الحقوق لا تمنح وإنما تُنتزع بحمرة عين...


#901316 [الشريف]
2.19/5 (5 صوت)

01-30-2014 01:09 AM
صوره معبره جداً تحكى حال الخطاب اللغز ،،،، هنالك فى مطبخ النظام مع الزعيم الذى علمهم السحر تنسج خطوط جديده يعود الترابى بطلا متوجا مقنع العساكر بان بيده كل حلول مشاكل النظام المتفاقمة بعد ان قرر ابعاد مجموعة على عثمان ونافع والجاز وكل من تامر علية إبان المفاصلة ،،،، وزيارة الزعيم الفهلوى لأمريكا جزء من وجود الأمريكيين فى حلحلة مشاكل النظام وحروبه المتعددة فى الغرب واستقرار جنوب السودان ،،،، نعم هنالك صراع محتدم جداً بين مجموعة العساكر وبعض القطاعات داخل حزب المؤتمر فى الإطاحة بجماعة الاسلام السياسى ووجود الترابى كمخرج لازمة النظام كما اقنع عمر البشير ،،،،،


#901301 [زول وطني غيور]
3.75/5 (5 صوت)

01-30-2014 12:32 AM
لآزلنا ننتظر الخطابات وربما الشعارات التى لا تقدم ولا تؤخر ونحن نفتح آذاننا ونمنى أنفسنا علنا نسمع ما يفيد قضية أهل السودان وكل شئ هو هو والوضع الإقتصادي في تدري مستمر والسودانيون يعانون داخل السودان وخارج السودان ، هل نتوقع من البشير مثلا أن بعلن إستقالته؟ أما نتوقع منه أن يترك تحلفاته القديمة أم ماذا نتوقع؟؟ لو أن الرئيس يفكر بهذه العقلية البسيطة لما كان ما كان في سبتمبر الماضي ، يا أيها الحالمون عليكم بالنضال فقط ولا شئ غير النضال وأتركوا أحلام اليقظة!!!


ردود على زول وطني غيور
United States [ود شمبات] 01-30-2014 01:58 AM
اكذوبة عن تغيير الخطاب للتغطية على خيبة عمر البشير
( حريات )
http://www.hurriyatsudan.com/?p=141411
اعلن حزب المؤتمر الشعبى ان خطاب عمر البشير اول امس تم تغييره بواسطة نافع على نافع والمجموعة الامنية .

وعلق المحلل السياسي لـ ( حريات ) بان مصدر هذه الكذبة المؤتمر الوطنى نفسه ، الذى تابع ردود فعل الرأى العام السوداني الناقدة والمتندرة على عمر البشير فابتدع هذه الكذبة للتغطية على خيبته .

واضاف المحل السياسى ان تسريبات المؤتمر الوطنى وجدت هوى لدى المؤتمر الشعبى الباحث عن تبرير لحضور قياداته للاستماع للخطاب ، من جانب ، ومن الجانب الاخر الباحث عن استمرار المراهنة على تسوية سياسية يقودها عمر البشير . وقال ان قيادات المؤتمر الشعبى تصل فى تبرير مراهنتها الى حدود مضحكة ، فاذا كان الخطاب تغير حقا دون علم البشير فاى رئيس هذا الذى يقرأ خطابا لم يعرض عليه ولم يوافق على محتواه ؟! وهل مثل هذا الرئيس يمكن المراهنة على قيادته اصلاحا شاملا فى ظروف معقدة كالتى تمر بها البلاد ؟!

وقال المحلل السياسى ان ابتلاع المؤتمر الشعبى لتسريبات المؤتمر الوطنى الاخيرة ليس استثناءا ، فقد سبق وبرهن بانه قابل للتضليل ابان الانتخابات الزائفة الاخيرة حيث انخرط فيها مروجا بانها ستكون انتخابات نزيهة حتى فاجأته طبخة الـ 90 % !!

واضاف ان عمر البشير خبر قيادات الاسلاميين وتمرس فى اليات التلاعب بهم وبتناقضاتهم ، حيث ازاح الترابى معتمدا على تلاميذه ، ثم ازاح نافع وعلى عثمان وغازى والجاز مستغلا صراعاتهم ، ويناور الآن تكتيكيا بالعلاقة مع الترابى كى يطمئن قواعد الاسلاميين بان ازاحة الصف الاول لا تعنى انقلابا على المدنيين الاسلاميين ، واضاف المحلل السياسى ان المناورة انطلت على الترابى لانها استجابت لاحتياجاته النفسية فى ادعاء استمرار تأثيره على ( العيال الكبرت ) وفى تكبير ( الكوم ) فضلا عن الثأر من المتمردين ، والمفارقة ان قيادات الشعبى لديها الاستعداد لتصدق بان عمر البشير الذى ازاح على عثمان ونافع وغازى رغم نفاقهم وتزلفهم له يمكن ان يستبدل هؤلاء مرة اخرى بالترابى غير المطواع ؟!! حقا ان الطمع يذهب العقل !!

هذا واورد الاستاذ مصعب المشرف فى مقال بالمواقع الاليكترونية عددا من الشواهد تؤكد اكذوبة تغيير الخطاب ، من بينها ان غندور سبق ونفى إحتواء خطاب البشير على أية مفاجآت .. وأكد أنه خطاب يركز على إرساء مبدأ التشاور بين الحزب الحاكم من جهة والأطياف السياسية الأخرى تلبية لمتطلبات المرحلة الراهنة. وجاء تصريح غندور هذا قبل أكثر من 36 ساعة من موعد إلقاء الخطاب. وان مسألة الإرتباك والتلعثم الذي صاحبت قراءة البشير للخطاب ليست بالأمر الجديد والغريب على رؤساء وحكام دول العالم الثالث الأفارقة سواء أكانوا يقرأون من ورقة أو يرتجلون … واضاف مصعب انه لو لم يكن هذا الخطاب هو الذي يرغب البشير في قراءته ؛ لكان طرحه جانباً وارتجل خطاباً يتضمن القرارات التي كان يرغب بإتخاذها فالمسألة لم تكن معادلات كيميائية أو مسائل رياضية وفرضيات علمية فيزيائية . ولو كان فريق نافع علي نافع داخل الأجهزة الأمنية بهذا النفوذ والقوة التي تتفوق على القوات المسلحة نفسها . فلماذا ظل نافع صابراً على قرار إبعاده عن مركز إتخاذ القرار . وبهذه الأريحية غير معهودة في طبيعته وشخصيته العنيدة التصادمية؟!! وإذا كانت القوات المسلحة الحليف الطبيعي (في هذه الحالة) لكل من المشير البشير والفريق بكري بهذا الضعف والتشتت لمصلحة تيم نافع في جهاز الأمن . فكيف نجح البشير وبكري بإجراء التغيير الوزاري الأخير بتلك البساطة والسهولة والسلاسة؟ و ( … تفسير البعض لغياب الفريق بكري حسن صالح على أنه غضب وعدم رضا عن تعديل الخطاب يتناقض مع مقولة أن الخطاب قد تم إستبداله دون علم البشير ….. ذلك أنه لو كان الفريق بكري يجهل فحوى الخطاب لما كان قد تغيب . بل كان قد سارع بالمجيء كي يكون أول من يستمع إلى قرار تنازل البشير له عن رئاسة الحزب الحاكم …. ) .

وسبق وقال المحلل السياسى لـ ( حريات ) ان خطاب عمر البشير شكل مسخرة مكتملة ومع ذلك يمكن ان تقدم حوله بعض التعليقات الاساسية :

اولها ، ان الخطاب صيغ بلغة متقعرة ، اللغة الرائجة وسط مثقفى الاسلاميين ، ولهذه اللغة وظيفة نفسية كآلية تعويض لغربتهم عن قمم التفكير الانساني المعاصر الامر الذى يغطون عليه بالتطفل واختطاف بعض المصطلحات والتعابير الحديثة للتظاهر بالمعرفة ! والوظيفة الثانية لهذه اللغة الاسفنجية للمتأسلمين وظيفة ايديولوجية ، حيث ان برنامجهم الفاشى معاد لحرية الانسان وتقدمه ولذا فانهم يغطون على برنامجهم العملى بالشعارات الدينية والطنطنة اللغوية ( الساكت ) التى تتحدث كى لاتقول شيئا !

وثانيا ، ان اللغة المتقعرة للخطاب لم تراعى قدرات عمر البشير الثقافية والنفسية ، فهو ثقافيا غير معد الا لخطب ( البلطجة ) ، واما نفسيا فهو عابث ولاهي ليس لديه الجدية الادنى ولا الصبر الكافى كي يراجع قراءة الخطاب قبل ان يخرج على ( الناس كل الناس ) لتلاوته ! والمفارقة انه خطاب عن ( الاصلاح ) و ( الوثبة ) في حين اكد ان عمر البشير بعد اربعة وعشرين عاما من الحكم غير قادر حتى على اصلاح نفسه !

وثالثا ، اتصف الخطاب بكل عنجهية وغطرسة المتأسلمين ، فكان وجبة دسمة من العزة بالاثم – ليس به اعتراف بخطأ واحد ولا اعتذار واحد عن خطيئة ! لم يوضح طبيعة ( الحفرة ) التى وقعنا بها بما يتطلب ( الوثبة ) ولا الانحراف الذي حدث ويتطلب الاصلاح ! بل وبلغ به الادعاء وعدم القدرة على نقد الذات ان انكر وجود ( ضيق في المعيشة ) وادعى انه مجرد احساس نفسي لدى الجماهير بالضيق ! وادعى كذلك ان الانتخابات الزائفة الاخيرة كانت انتخابات حرة ونزيهة وان القوى السياسية لم تقبل بها لاسباب تتعلق بها وليس بالانتخابات وشروطها الموضوعية حينها كهيمنة حزبه على مفاصل الدولة بما فى ذلك الشرطة والقضاء والاعلام والمال والخدمة المدنية ولجنة الانتخابات ، وقمع حرية التعبير والتنظيم !!

ولذا كان خطابه الدعي المستكبر متخلفا حتى عن خطابات البلطجة السابقة التى انزلق فيها لسانه واعترف ببعض موبقات نظامه كالتمكين والتعذيب في بيوت الاشباح .

رابعا ، كان الخطاب طافيا كالطرورة فى العموميات والمجردات فلم يتنزل الى واقع الناس هنا والآن – لم يقدم اجراءات ملموسة هي المطلوبة من اي سلطة حاكمة ، فلم يعلن مثلا اطلاق سراح المعتقلين او الغاء الرقابة الامنية على الصحف او السماح بوصول الاغاثة الانسانية او ايقاف القصف الجوى علي المدنيين ، وغيرها من التنازلات التى يمكن منحها والتراجع عنها لاحقا ومع ذلك وعلى الاقل تبرر الحديث عن المفاجآت ، فضلا عن ان مثل هذه الاجراءات التى يمكن الرجوع عنها ربما تضلل قطاعا من المواطنين وتعطى المهرولين للالتحاق بالتسوية ( سبوبات ) يسترون بها تهافتهم .

خامسا ، الخطاب بسكوته المطبق والتام عن الفساد كأحد اهم عوامل الافقار وعرقلة التنمية فى البلاد ، وسكوته عن التمكين ، وعن القمع وانتهاكات حقوق الانسان ، وبادعائه وعمومياته يؤكد انه خطاب الحملة الانتخابية للمؤتمر الوطنى فى انتخابات ( التنافس مع الذات ) المزمعة العام القادم اكثر من كونه خطابا يستشرف عهدا مغايرا لسنين الاستبداد والفساد والحرب . وان كان من ميزة للخطاب خلاف انه وفر مادة لتندر السودانيين فى ظروف عابسة وقميئة فانه كذلك اكد للقوى الراغبة حقا فى التغيير ان انتظار الاصلاح من المؤتمر الوطنى انما يعادل انتظار ثمار حمل كاذب وانه يجدر بقوى التغيير ان تغادر نفسية الانتظار الى التعبئة والتنظيم من اجل الانتفاضة .


#901284 [nagatabuzaid]
2.00/5 (6 صوت)

01-30-2014 12:06 AM
البشير قالوا ليكم فى زيارته للكبابيش ولا وين ما عارف فتش الاكل تفتيش وكان خايف جدا فكيف ما يفتش الخطاب ويقراه ومفروض يكون حافظ الخطاب الاول ان كان هناك خطاب اصلى وواحد مزور ولا مبدل والمبدلين نحن الشعب البدلوه جماعة بسم الله بدليل يقعد يصاقر الشاشة علشان يشوف طلعة رئيسنا البهية وتانى نقعد نجوط فى الخطاب المبدل


#901282 [امريكي]
2.71/5 (12 صوت)

01-30-2014 12:03 AM
كارتر لمن سمع خطاب البشير وضع ايديهو علي راسو وقال لا اله إلا الله محمد رسول الله ..!!


ردود على امريكي
[إسماعيل البشارى زين العابدين حسين] 01-30-2014 10:17 PM
والله ياأمريكى أبدعت وإتقطعت عديل !!! كمان ناس الراكوبه مايقولوا ليك دى من واو ولا من وين؟؟؟

[معتز ادريس] 01-30-2014 04:28 AM
والله خطاب يخلي زول ينطق الشهادة دا خطاب مفروض يتعمل خلفية بدل قوقل ونوكبا وسامسونج عشان الناس دي تااااااااااااااااااامن وتسلم.


#901268 [زول]
4.00/5 (6 صوت)

01-29-2014 11:43 PM
مقطع من خطاب البشير الناس كل الناس


#901260 [gedo]
2.75/5 (6 صوت)

01-29-2014 11:28 PM
لل اتبدل ولا يحزنون بل هى نتيجة النضوب الفكرى للانقاذ !


#901240 [ود الفاضل]
3.49/5 (8 صوت)

01-29-2014 11:01 PM
الصورة تعبر عن نفسها الجماعة لم يكن بنهم خلاف على مدى ثلاثة عشر عاما وكل ماحصل ان الترابي ذهب الى قصره حبيسا صوريا يحرك النظام من وراء الكواليس والبشير يقوم بدور السكرتير التنفيذي لمهمات الخراب الوطني الكامل ، وقد حققت المسرحية المرجو منها بكل مهنية .. وهذا الاجتماع الاخير ماهو الا صيوان عزاء على روح السودان المقتول غدرا وغيله ولا يزال شعب السودان الفضل لديه الامل . والرئيس الملهم لم يتغير خطابه فى اللحظات الاخيرة كما يدعي البعض ، وانما انكشفت عورته الثقافية حيث انه ساقط بدرجة الرسوب الكلي فى مادة المطالعة .. وكل الخطب العرجاء الغلفاء التي كان يلقيها خلال ربع قرن والتي يلعن وجهها قفاها كانت من بنات افكاره التي تاتي بها الدلوكة والعرضة بين هشيات الاسواق الذين لايعرفون الفرق بين الذهب والنحاس الصدئ الذين يجمعهم الطبل وتفرقهم العصا وللاسف هم أس المشكلة فى السودان لانهم مصدر غرور الحكام الباطشين ظلما والمدعين التاييد زورا وبهتانا . قرأت تعليقا لعز الدين رئيس المؤتمرالوطني يقول فيه الاستطلاعات التي تمت لاستجلاء اراء المواطنين حول خطاب الرئيس فى الداخل والخارج ايجابية جدا وتشيد بخطاب الرئيس الا قلة قليلة من الناس، تصوروا هذا التصريح السمج الكذوب الا يصلح ان يكون عنوانا لكل النفاق السياسي والتملق والتنصل من المسئولية الوطنية وخدمة الشعب . وكسرة اخيرة كما كسرة الفاتح جبرا اخبار صفوف الرغيق والغاز والبانزين اخبارها شنو يالفاتح عز الدين . وامريكا دنا عذابها. هذا زمانك يامهازل فامرحي قد عد كل الصيد فى الفرسان .


#901233 [ود الدكيم]
2.69/5 (5 صوت)

01-29-2014 10:54 PM
أمين حسن عمر تآآآآآآآآآآآآآني
هذا الرجل اللزج الدبغ يحب التحشر والتلصق في السلطة وأهلها وعينو التراب ما بملاها ولغاية حسع ما شبع من بدل سفرية في رحلاته خارج التي لا تنتهي.على الرغم من أن الفقر والحرمان ليس عيباً ولكنه يعتبره عيباً لأنه عانى منه في باكر أيامه. وهذا من ضعف الإيمان.

غايتو السلطة دي إلا تدسوها منو في "مشلعيب" - لأنو كديسة سرَّاقة- الكبار يشرحوا للشباب معنى مشلعيب.

هل تذكرون صورته في الأسمال التي كان يرتديها.


#901226 [حداثة صالح]
3.94/5 (8 صوت)

01-29-2014 10:44 PM
هههههههههه !قول الخطاب اتبدل امتحان هو يعني؟ حتي لو اتبدل اذا كان اصلا في قرارات ممكن يقولا من راسو ب لغة يفهما عامة الناس وبهذا يكون قد ادي ما عليه وما اصلا موجود في محتوي الخطاب لانه الخطاب ليس كتاب منزل ولينا 24 سنة بنسمع في خطبو وبدون ورق !


#901209 [الثائر]
1.97/5 (6 صوت)

01-29-2014 10:21 PM
الحكومة وقواتها المسلحة التي لا تفلح إلا في ضرب المواطنين العُزل، وكالنعامة في حلايب والفشقة وغيرها.
29 يناير 2014م

والله أصبت القول


#901208 [ود كرف]
4.07/5 (7 صوت)

01-29-2014 10:21 PM
UNFORTUNATLY YOUR ASSUMPTIONS ARE ABSOLUTE PARADOX AND FALLACY


#901174 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
3.25/5 (4 صوت)

01-29-2014 09:06 PM
الحمد لله تحقق ما يريده المؤتمر الماوطني ان شغل الناس وأنا واحد منهم بتأمل شكل خطاب عمر البشير جملة وتفصيلا .. وليجدوا فرصة لمزيد من التآمر علي مقدرات وشعب السودان ويكسبوا وقت
ولكنهم في كل الأحوال صغار الفكر مثل الطفل الذي لابفرق بين الملح والسكر حتي يتذوقه والي متي نجاريه ونتذوق معه والي متي وقد صارت حياتنا كلها ملح وعبد الرحيم وبكري ما كانوا موجودين لانهم كانوا يحرسون بفكرة ورا مؤمن خوفا من المؤتمر الما وطني ان يقفز اسلامبولي ويخلص السودان من الكل صادق علي ترابي علي نافع علي بشير علي مراغنه وبقية الدغاميس .. لكن في كل الاحوال غياب بكوري وود حسين ما لخلافات ولا مصادفه ..وانما كان جزء من سيناريوا وخوفا من معارضة لم تسجل حضورا او وحدات من الجيش او اي حملة سلاح وطريقها هو الطريق الذ سيقضي عليهم جميعا ان شاء الله قريبا جدا ...


ردود على د. محمد عبد الرازق سيد احمد
[سودانى ساكت] 01-31-2014 12:35 AM
غايته السمعته على ذمة الراوى ان السيدين بكورى وودحسين واحد مسطول والتانى سكران لكن ماعارف السكران منو ولا المسطول منو؟ المهم الحرس برتبة عقيد الساعة8:30 حضر اليهم وابلغهم ان العربات مستعدة للتحرك لقاعة الصداقة.بكورى سأل ودحسين فى شنو؟ ودحسين الليلة ماخطاب عمك.بكورى يازول دا زمن راحتنا النور الحيلانى يا اخى بقى يغنى بالنهار.

United States [nagatabuzaid] 01-29-2014 11:29 PM
ان شاء الله واقرب من طرفة العين


#901173 [الصادق صديق الصادقين]
3.88/5 (5 صوت)

01-29-2014 09:05 PM
"وقالت بأن "القيادي في الحزب الحاكم أمين حسن عمر وآخرين يعملون الآن على توحيد كلمة الرئاسة ومحاولة الوصول لنقطة يتفق فيها الجميع عسكريين ومدنيين على رؤية واحدة تجنب البلاد المنزلقات الخطيرة، وان هناك مطالبات قوية داخل الحزب الحاكم تطالب بسرعة لم الشمل بين المختلفين، مع النظر للوضع الاقتصادي المتردي وكذلك العسكري والأمني والتحديات الكبيرة التي تجابه الحزب والدولة"."!!!
---
هذه الفقرة وحدها تفضح أن هذا الكلام فبركة قصد بها إلهاء الناس عن فشل الخطاب,

ودا واضح من ركاكة الأسلوب وسرعة لإيراد الفقرات


#901165 [واحده ونص تعال بص]
4.04/5 (6 صوت)

01-29-2014 08:48 PM
*** الصورة :

...........: ( وحيات ابتسامتك يا خبيثة وحيات عينيك )

.............. مع الاعنزار للفنان " محمد الامين وجماهير شعبى من عشاقه "


#901164 [بركل بدري]
3.54/5 (6 صوت)

01-29-2014 08:46 PM
اسمع يا كاتب المقال السياسة عليها بجريرة النتائج وهي إما (الاستقالة) من المسؤول الذي تم استهزاؤه، أو (دخول الذين اعترضوا السجن والمحاكمة)؛ لم تحدث واحدة من تلك . . . تبقى قصتك هذه خيال من هذه العصابة [وطبعاً هذه هي مفاجأتهم] لتبرير الفضيحة والمهزلة التي حدثت.


#901152 [مدحت عروة]
2.07/5 (6 صوت)

01-29-2014 08:32 PM
والقوة العسكرية الضاربة دى يضربها الضريب شقاق العناقريب قاعدة فى الخرطوم تسوى شنو ما تمشى تحرر حلايب من اولاد الرقاصات والعوالم ناس هز البطن والارداف!!!
ولا القوة الضاربة للاسمه الجيش وهو لا يشبه الجيش السودانى الادى العين الحمراء لاولاد الرقاصات ايام عبدالله خليل قاعدة لضرب السودانيين وترك اولاد الرقاصات وناس ابو صليب اللى هم الاحباش يتفسحوا فى اراضينا؟؟؟
اقسم بالله الذى لا اله الا هو بقينا هملة وملطشة ولى منو لاولاد الرقاصات وناس ابو صليب فى هذا العهد الانقاذى الذى هو عار على الوطنية والرجالة والشجاعة السودانية العمرها ما خافت من حبش ولا مصريين ولا غيرهم الا فى هذا العهد الانقاذى الجبان الواطى الحقير!!والله يقينا نوطى راسنا فى الواطة وجيشنا جبش الهنا ما عنده اى عقيدة قتالية غير عقيدة محاربة ابناء الوطن وياله من عار ما بعده عار!!!!!!!!!!!!!وابكى وطنى الحبيب!!!! ويا حليل جنود الوطن البيحافظوا على التراب الغالى الماليه تمن وبقوا يحافظوا على حكم الاسلامويين الما بيسوى نكلة!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على مدحت عروة
United States [رانيا] 01-30-2014 08:22 PM
الأخ مدحت حتى وإن كنت من أصول أخرى هذا لا ينقص من قدرك شئ .. ونعم فيك أخي ..المهم إحساس الإنسان بوطنه بدون هذه العنصرية ..على كل أنت سوداني قح كما ذكرت .
أخي عبدالرحمن عائلة عكاشة تنتسب لأحفاد أحفاد الصحابي (عكاشة بن محصن )أتوا من الجزيرة العربية إبان الفتح لمصر وإنتقلوا لغزة ومتواجدين بليبيا والجزائر وأكيد في السودان أيضا ..الخلاصة كلنا أولاد تسعة وما يصحح التشكيك في سودانية بعضنا ..الجنسية السودانية يقدر الواحد يطلعها في يوم خليك ناس عاشت في البلاد خمسمائة عام أو ستمائة عام ويمكن أكثر !! ولا شنو ؟؟
وآسفة لتدخلي بس أخدوها بحسن النية ..

European Union [مدحت عروة] 01-30-2014 09:20 AM
اسم مدحت ما مصرى بل تركى وهو شخصية معروفة فى التاريخ التركى وكذلك اسماء عفت وعزت ورأفت وشوكت وهلم جرا كلها اسماء تركية وليست مصرية والاتراك كما تعلم او لا تعلم كانوا بيحكموا مصر والسودان!!! انشاء الله تكون عرفت ليك معلومة وانا بالمناسبة سودانى قح لكن سمانى السيد الحسن الميرغنى(فى الختمية كسلا) رحمه الله بهذا الاسم بدلا عن عبدالله الاختاره لى والدى!!!

European Union [عبدالرحمن عكاشة] 01-30-2014 12:21 AM
أغرب شئ هواسمك المصرى ده


#901138 [عالم غريب]
3.32/5 (5 صوت)

01-29-2014 07:52 PM
انتو البشير دا عندو كم ماجستير مش كدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#901104 [سبكة]
3.88/5 (4 صوت)

01-29-2014 07:10 PM
هذا غير منطقى ولا يقوله ولا يصدقه الا الأطفال .أحسن كان قلتوأ خطاب تمهيدي


#901099 [ZA HAGAN]
3.25/5 (5 صوت)

01-29-2014 07:00 PM
THE FISH IS ROTTEN FROM THE HEAD , FOR ANY POSSIBLE REFORM THE WHOLE SYSTEM HAS BE DISMANTELED . THOSE FACES ARE THE PROBLEM OF SUDAN , THEIR SHITS HITS THE FAN . THE SUDANESE PEOPLE ARE VICTIMS OF THESE THUGS.


#901088 [أبوناجى]
1.94/5 (6 صوت)

01-29-2014 06:39 PM
ان كان يعرف فتلك مصيبة وان كان لا يعرف فالمصيبة اكبر، وعلى كل الأحوال اتمسخر ومسخر شعبه فى العالم كله وفى كل مواقع النت والشبكات التلفزيونية عربيا وافريقيا وفى اوروبا وشمال امريكا، غايتو فضحنا....!!


#901080 [عمدة]
3.63/5 (5 صوت)

01-29-2014 06:30 PM
اذا تم استبدال الخطاب او لم يتم تظل الحقيقة باقية (كلٌ يلعب لصالح ورقه) لا لمصلحة البلاد والعباد (بما) فى ذلك الحضور من (الزعماء).( عمدت الى استخدام حرف الاشارة ما عن قصد لانهم جميعا غير عقلاء)


#901017 [عادل الامين]
2.19/5 (5 صوت)

01-29-2014 05:25 PM
وهل في بديل اصلا غير الديموقراطية والدولة لعميقة بتاعة 1 يناير 1956 الخلونا فيها الانجليز وبارينا سراب الفجر الكاذب المصدر من مصر ....لا مفرر من الديموقراطية وبمعايير وست منستر فقط واساعدة الدولة السودانية الحقيقية"الاصل"...
والناس ديل فاضل ليهم بس سنة 2015 عشان يستوفو الاستحقاقات القادمة وتفكيك النظام تماما والبقاء على حزب المؤتمر الوطني وحجمه الطبيعي ...
والخروج بطريقة محترمة عبر صناديق الاقتراع...او الاجثاث بالفصل السابع وانهيار الدولة بالكامل
ولا مستقبل لهم اطلاقا..ولكل اجنحتهم المتصارعة


#900995 [ابكرونه]
3.13/5 (4 صوت)

01-29-2014 05:04 PM
الخطاب تبدل ام لم يتبدل هذا نظام فاسد وكل من يعمل معه فاسد من غفيره الى رائسه ولا يصلح لحكم قرية الا دولة الاموات هذه ...والحل الوحيد فى الجبهة الثورية والحمدلله هم الوحيدون الباقون فى دولة الاموات...


#900987 [ود الشمال]
2.13/5 (4 صوت)

01-29-2014 04:56 PM
اين المفاجأة الموعود به الشعب السوداني في خطاب الرئيس البشير الذي تحدث عنه الريس ؟ ربما كان المفاجأة الوحيدة لي كأحد افراد الشعب السوداني في هذا الخطاب عدم فهمي شيء منه !! (( ومن فهمه من خطاب الرئيس البشير شيء يبينه وينال الثواب )) ... ثم التعذر الخطاب تبدل هذا دعاية يطلقها اعوان البشير لكي يغطوا علي عدم وفاء البشير بوعده بأن في خطابه مفاجأة للشعب السوداني ، يعني الرئيس قبل أن يطلع علي محتوى ألخطاب آت به ليلقه علي اسماع العالم ، هذا غير صحيح ، الخطاب مصاغ بأمر من البشير وكل ما ورد في هذا الخطاب اطلع عليه البشير ، اذناً هذه المفاجأة ، احد اكاذيب الرئيس الذي اعتاد عليه الشعب السوداني . اما استشهاد البعض بأن البشير لم يتمكن من قرأت الخطاب وبدأ عليه الارتباك هذا طبيعي مهما تكن مجرماً توعد شخص ولم توفي بوعدك سوف ترتبك امامه ، فما بالكم من وعد شعب بأكملها ولم يوفي بوعده الم يظهر عليه الارتباك امام هذا الشعب ؟؟؟؟؟


#900952 [ابو عابد]
2.43/5 (12 صوت)

01-29-2014 04:17 PM
السؤال الذي يطرح نفسه ماهى الخلاصة من خطاب البشير سوأ كان الخطاب قد تبدل أو لم يبدل ؟؟!! اليس هذا الخطاب وجهان لعملة واحدة وحلقة جديدة من مسلسل الخراب الأنقاذى فى شتي المجالات الحياتية والأقتصادية والأخلاقية والقيم السمحة التى تميز هذا الشعب الطيب !!!


ردود على ابو عابد
[العبيدى] 01-29-2014 07:35 PM
ده الكلام التمام وملخص كل القصة.
زمان ايام الخير، فى كتاب الأناشيد أو المطالعة(لا أذكر) آخر بيت من قصيدة (الثعلب والديك)يقول:
"مخطيءُ من ظن يوماً ان للثعلب دينا"


#900946 [Quickly]
2.63/5 (10 صوت)

01-29-2014 04:11 PM
شوفوا يخوانا صلوا علي النبي مايسوقوكم بررراحة كدة ,,,, الجماعة ديل عشان ما يغطوا على فضيحة خطاب البشير العرة يفكوا اشاعات زي دي وانو في معسكر شر ومسكر خير وعساكر و كنا دايرين وان البشير وشلته من الصالحين الاتقياء ودي مؤامرة خبيثة ,,,, وووورركوكوو, ويشتتوا الانتباه عن هذا الفشل وعن الموضوع الاساسي عشان الطاسة تضيع ,,,,,, وهذا ممايفعلوه كل مرة للتمويه و الخداع
اخوان الشيطان فلاعجب
ودا كلوا مابهمنا ولا ينطلي علينا ,,,,, البهمنا انكم تمشوا كلكم للذبالة يا ذبالة الخلائق


قال خطاب اتبدل قال ,,,,,, طيب رئيسكم اثبت انو اكبر حمار في السودن وكت هو ماعارف حيقرأء شنو والموضوع عن شنو ,,,,,, جيتوا تكحلوها عميتوهايعني هههههههههههه


#900945 [فكرى]
3.07/5 (5 صوت)

01-29-2014 04:10 PM
ومؤامرة الاستبدال تنطلق من القصر ..
والشعب يترقب .
نفس المصادر تشغلنا بشخصية رجل الأستبدال مع الأشارة لخلاف يحدث فى الساعات القليلة القادمة
والرجل يظهر فى صورة مع الرئيس !!
بنفس التوقيت تحمل إحدى الصحف الالكترونية عنوان الإستبدال وتنسى الكارثة
ثم ..
منح البرأءة للمجرم بذكاء
.

إسحق الراكوبة ..


#900942 [تينا]
3.25/5 (5 صوت)

01-29-2014 04:08 PM
الخطاب دا اذا اتغير مواعيد تقديمه ما اتأخرت من الوقت القالوه أول ... طيب الفترة دى كلها الرئيس كان بعمل فى شنو ... ليه ما خلوه يقراه ويعمل عليه بروفه قبل القاءه ؟؟؟


ردود على تينا
European Union [ود الخور] 01-29-2014 09:00 PM
ديل مجارمة ،،، ممكن يشغلوه بأى حاجة ،،، فى مخاطر هنا ،،، ناس كاودا ناوين يعملوا حاجة عشان يفشلوط وعندنا معلومات (نعمل شنو ياريس ؟)،، على عثمان الليله عمل كدة وكدة وإحتمال ما يجى وربما وربما (نعمل شنو ياريس ؟)،،، الترابى قدرنا جبناهو لاكين لازم يعملوا ليهو ترتيبات عشان نحد من تصريحاتو (نعمل شنو ياريس ؟) ،، فى معلومات عندنا انو فى تحركات مريبة فى البحر الاحمر (نعمل شنو ياريس ؟) ،،،، وهكذا يا تينا ،،، إغراق فى إغراق لامن الزمن يروح ،،، إتفضل ياريس الناس راجينك ،،،


#900936 [ابوبشير]
3.65/5 (7 صوت)

01-29-2014 03:59 PM
انتو وقت هو زول بليد ماخابر رقبتو شايل كراس عربى ولاحساب المقعدكم قدامه شنو ،،، الرماده التكيل ....///


#900922 [منشى]
3.50/5 (4 صوت)

01-29-2014 03:47 PM
يا اخوانا الناس ديل بيستهتروا بعقول الناس ساكت و سيعرضون البلد للتهلكه لا محال . اقول ليكم حقيقه و بكل وضوح بعد ثلاث شهور فقط سوف يعيدون للبشير الخطاب الذى سرق منه و الذى كان من المفترض إلقاءه الاسبوع السابق و ذلك لأنهم رأوا زمن ذلك الخطاب لم يحن حسب تقديراتم الخبيثه لكن الحقيقه الذى ينبغى ان يعرفوه ان ذلك الخطاب عندما يحين وقته عندهم فإنه سيفقد زمنه لدى الشعب السودانى لان بصراحه قد يكون الاوان قد فات و انتهى كل شئ فعليا و عسكريا و سياسيا.


#900898 [عدو الكيزان في كل موقع]
3.19/5 (8 صوت)

01-29-2014 03:29 PM
قول ليهم نهايتكم قربت وبايديكم باذن الله الواحد القهار الفرد الصمد


#900888 [الصافي احمد]
3.75/5 (6 صوت)

01-29-2014 03:18 PM
التحية لك ابا احمد والاخبار المنشورة اليوم في الصحف والراكوبة نفسها كلها تؤكد كلامك بان الخطاب تبدل وارى بعض الاخوة لا يريدون فهم هذه المسألة واحد قال لا يمكن ان يندس خطاب على الرئيس وآخر قال انه لا يتفق في ان الخطاب مزور.
الكاتب لم يقول انه الخطاب مزور بل قال انه تم تبديله في اخر اللحظات وطبعا بالاتفاق مع عمر البشير عشان كده طلع من القصر وهو زعلان.
ابواحمد ابدا لا اشك في مصادر معلوماتك آخر مرة قلت ان مصادرك اكدت ان اسرة المرحوم محمد ابراهيم نقد قد رفضت لتكريم رئاسة الجمهورية وهذه انا شاهد عليها لصلتي بالاسرة.
بس مرات تلخيصك لكلام المصدر يشوبه الاستعجال في كتابة الوقائع ما يضعف الخبر احيانا.


#900863 [isic]
2.50/5 (5 صوت)

01-29-2014 03:04 PM
بصراحة دي الحقيقة والخطاب تم إستبداله وهو ذاهب للقاعة بساعات.


ردود على isic
United States [واحد] 01-30-2014 06:00 AM
isic دا ما زول الترابي لازم يقول كدي عشان شيخه طلع ما فاهم حاجة

United States [nagatabuzaid] 01-29-2014 11:40 PM
يعنى هو دلاهة للدرجة دى يسلموه خطاب قبل اللقاء بزمن محدود وما يفتحه طيب الكان بذاكر فيه كم يوم وداه وين ؟؟ ومفروض يكون حفظه فى راسو عوارة التابا

European Union [ود الخور] 01-29-2014 08:53 PM
والنتيجة ظهرت فى الأداء ،،، والبشير معروف انو بجيد القاء الخطب المكتوبة ،، وبدون اخطاء ،،، يعنى ما لقى وكت ،،، فى زول شاف ربنا بالعين ؟؟؟

United States [Quickly] 01-29-2014 04:26 PM
وانت تطلع شنو حضرتك والخلاك متأكد كدا شنو ؟؟ سكرتير الرئيس ولا واحد من القل.... الكبيرة في الحكومة
طيب مافي مشكلة وشكرا على اطلاق هذة المعلومات السرية للغاية
وعلى العموم عندوا فرصة تانيه ممكن يجي الاسبوع الجاي ويقرأ لينا الخطاب الاصلي عارفوا كويس

قوم لف بالله


#900835 [أنور النور عبدالرحمن]
2.38/5 (5 صوت)

01-29-2014 02:43 PM
كلامك جميل وتوقعاتك معتبرة بس في شي ما وريتنا ليهو.. هو البشير همس في أذن كارتر قاليهو شنو؟.. ( أها أوع يكون قاليهو :أهو أنا ناطي منها ناطي منها تعالوا شوف شغلتكم يالامريكان ودي ياها الوثبة ذاتها.


#900826 [جيفارا]
3.37/5 (9 صوت)

01-29-2014 02:38 PM
ما هذا التهويل... هذه كتابة غرضية.. ومحاولة لاستنصار الشارع لمشروع الطاغية البشير وزمرته العسكرية... هذا فقط للاستخدام الاقصي للاسلحة الدعائية لتهئية الراي العام لمرحلة جديدة وفصل من فصول الانقاذ المسودة.. كيف يمكن للبشير ان يقبل بتغيير الخطاب هل هو رئيس ام مذيع اخبار.. لا تصورو لنا وكان الاسلاميين المدنيين على خلاف مع العسكريين.. هذه فرية بلا مرية... فقط الانقاذ الشمولي يتخلق في هيئة جديدة كالثعبان الذي يغير جلده لينمو لان جلده القديم لا يسمح له بالتمدد


ردود على جيفارا
European Union [gdo] 01-29-2014 10:27 PM
الصادق المهدى قال الخطاب خالى من الدسم والشعب محتار لتبديله يبتسم كيف اللياقة للوثبة؟ وملاح الروب عدم !

United States [alaa] 01-29-2014 05:39 PM
احيي الفهم الاخ جيفارا
واتمني انه الشعب كله يفهماالحصل دا اسلوب TOOM AND JEERE
المسألة واضحه ياجماعه دا في الاساس تخدير للمواطن المسكين معقولة عشرة 25سنه والمصالح والبلع والارصدة والسياسات والمصالح المشتركة والتفاهات ياخ ؟؟ دقيقة لا يمكن؟!! باجماعة بالواضح العندو حاجه اليعملها ومافي (غراب بسل عين اخوههههههههههووووووووو).


#900819 [محموم جدا]
3.93/5 (7 صوت)

01-29-2014 02:30 PM
بالنسبة لي المفاجأة في هذه الصورة و بارع من التقطها فهي الصورة المحيرة بل هي الصورة الحقيقية للوضع السياسي السوداني هل هي فعلا تعكس حالة الوجوم أثناء الخطاب أم هي ضحك على الذقون و هل هي تمثل التقاء الشباب بالكهول في مصافحة احمد ابراهيم الطاهر بعبدالرحمن الصادق المهدي أم هي اليد الممدودة من الرئيس الى حسن عثمان رزق و يغطيها جسد الترابي و يمسك ذراعها غازي صلاح الدين و ابستامات متفرقة لا يجمعها وجه فهي تشبه لغة الاحابيل و الانبتات!!! الاندغام بدون المشروطية و حقيقة لا توجد أي حقيقة في النسبية في الفقر !! و السلام المضروب في كاودا و ينتحر يوميا في جنوب كردفان و جنوب النيل الازرق...هي تمثل الإمارة المهدية و المؤتمر الوطني و المؤتمر الشعبي و الاصلاح و الفتة السياسية السودانية في وسط الخرطوم .. و بعد دا كلوا تصريحات صحفية قبل الطبع تخيلوا معي الترابي (ليس فيه جديد) و ما زال الاعلام يردد مقتطفات ما فهمه من الخطاب ببغاوية الاندغام ليبيعنا أحابيل الوهم في عالم سياسة الانبتات..
دا خطاب عهد جديد لم يفهم منه الأستاذ علي عثمان و لا جملة إذ فاقت التعابير الفلسفية فيه كل خطاباته الزاهدة المتكئة على التعابير الصوفية فوجم بلا بسمة و نام من نام وصحي من صحا فنافع لم تعجبه اللغة الخالية من الكوع و البوع و لحسهما و التصفير بدأ من هنا الى الزارعنا غير الله اليجي يقلعنا ..تمنيت في لحظات كثيرة أن يقوم غندور بتوزيع الاوراق و الاقلام على الحضور ثم يطلب منهم الرئيس أن يسجل كل واحد الهبر التي هبرها حتى تاريخ الاجتماع و من لا يسجل بصدق فهناك جهاز فحص الكذب في المخرج و كل من لا يمر من الجهاز سيقع في هاوية تصل به الى هاوية لا خروج منها لأنها مليئة بالثعابين و العقارب !! ما هذه الصورة في ما ينتظر من عذاب الآخرة!!! و يمكن الاستعانة بمركز كارتر للتقييم النهائي للنتيجة...


ردود على محموم جدا
United States [واحد] 01-30-2014 06:08 AM
(تمنيت في لحظات كثيرة أن يقوم غندور بتوزيع الاوراق و الاقلام على الحضور ثم يطلب منهم الرئيس أن يسجل كل واحد الهبر التي هبرها حتى تاريخ الاجتماع و من لا يسجل بصدق فهناك جهاز فحص الكذب في المخرج و كل من لا يمر من الجهاز سيقع في هاوية تصل به الى هاوية لا خروج منها لأنها مليئة بالثعابين و العقارب !!)أضافة بسيطة يا محموم : ثم لا تنفعه وثبته بعدها


#900815 [ام الشهيد]
2.13/5 (5 صوت)

01-29-2014 02:27 PM
مافى اى خطاب اتغير ويتغير لا شنو عشان شنو الناس ديل ما خايفين من ربنا زاتوو (استغفر الله العظيم) وكان على العواجيز ديل الاسد لمن يكبر الغنمية بتلحس ... وكان على الشعب قالوها عديل الحسوا كوعكم او شيلوا كفنكم .. وكان على الحركات المسلحة قالوا ليهم ورونا ضرعكم وعارفنهم ما فايتين جبال النوبة والكرمك وحركات دارفور نيالا ما بيخشوها دا كلام فارغ ساكت ... ديل ناس من ربنا ما خافوا.. تانى بيخافوا من منو .. وكان على الشعب الفضل والله تانى ام بتخلى جناها يمرق مظاهرة مافى ياخى انا اخلى ولدى يمرق ويموت وناس المعارضة الفاتحه ما يجو يشيلوها فيهو ياخى انا ولدى يرقد مستشفى لمن يموت ناس المعارضة المسلحة والمدنية حقنة ما يقدموها لى تانى عاد بفرط فى ولاداتى .. الضنا غالى يا اخوانه انسو ما فى تغيير فى السودان ولا شئ اى زول يلم عيالوا عليهو ويشوف شغلتوا .......... عليك الله الصورة دى ما اكبر دليل على انكسار الاسلاميين للبشكير شوف الحلبى بتمحلس كيف دا نحن عليك الله كان ما شعب مسكين نولى امراً لى .. الترابى .. المهدى .. غازى .. وننتظر التسوية من هؤلاء.. ويا سودان عليك السلام الحل عند سيد الحل المنتقم الجبار .. قوموا الى وثبتكم يرحمكم الله ويا خالد ابو احمد ما تقعد تتوهم علينا ساكت شوف ليك موضوع غير دا اى حاجة مدروسة بفهم واى شئ مقصود .. مقصود ذلة غازى .. المهدى .. الترابى .. اكسبوا زمنكم واى زول يدعو للتظاهر من على البعد او من على النت نحن بنقوليهو تعال السودان عشان تساهم معانا فى خروج الشعب للتظاهر ونتحداك كان تجى ضاربين الضلالة وتشيلوا وتشرعوا وتنظروا يا خى شوف ليكم موضوع غير السودان... السودان دا اشال من على الخريطة وبقت دولة جنوب السودان - دولة دارفور الكبرى - دولة شرق السودان - دولة النيل الازرق - دولة جنوب كردفان - ودولة وسط السودان دولة اسلامية وعاصمتها الخرطوم القيادة العامة جامع الشهيد .........


ردود على ام الشهيد
European Union [الليل] 01-29-2014 07:52 PM
عفيت منك يا المحروق ومكتوي بنار خريطة السودان التفتت.


#900792 [الطريفى]
2.00/5 (12 صوت)

01-29-2014 02:11 PM
واذا الخطاب لم يتم تبديله الجديد ح يكون شنو يعنى؟ والله انا مستغرب انتوا عاملين قومه وقعده للموضوع ده ليه ؟ الكلام ده بيحمل تفسير واحد هو انكم ما مؤمنين انو الحكومه دى فاشله ؟ يعنى انتو عندكم امل انو الحكومه دى ممكن تنعدل والله انتو بتضيعوا عمركم ووقتكم فى الفاضى حسع بدل ما تستمعوا للسفاح ده لو سمعتوا قران ما كان افضل .


ردود على الطريفى
European Union [ود الخور] 01-29-2014 03:29 PM
طيب ،، وافقنا على كلامك الأولانى ،، طيب أيه دخل الاستماع للقرآن بموضوع السياسة ؟؟؟

European Union [emad] 01-29-2014 02:30 PM
لا وأنت الصادق التفسير الوحيد للموضوع ده أنهم ناس ضعفاء لايملكون القيام بأي رد فعل على مايجري في البلد لاثورة ولاإعتصام ولا حتى التعبير عن الحالة الميئوس منها في البلد التي وصلت إلى الحضيض ..


#900786 [ساب البلد]
1.94/5 (11 صوت)

01-29-2014 02:08 PM
******* انا مع تحليل الكاتب ****** لان اللمبي دايما يكون اساسي قبل الكراسي ****** اول شي انتبهت ليه غياب اللمبي و بكور ****** اخيرا ****** مقول شهيد الفكر ****** سوف تنتهي الفتنة فيما بينهم ***** و سوف يقتلعون من ارض السودان اقتلاعا ******* حقيقة لقد بدات الفتنة ***** منتظرين الاقتلاع *************


#900774 [ود الخضر]
2.38/5 (6 صوت)

01-29-2014 02:00 PM
ما اعتقد ان الخطاب استبدل قبل لحظات مثلا من الاجتماع ابسط حاجه يكون قرأ الخطاب وعرف ملخصه قبل الوقوف علي المنصه ولايمكن ينط علي المنصه بدون مايشوف فيهو شنو و حتي لو حدث انو وجده تغير يمكنه ان يؤجل الاجتماع او يقول من راسو 24 سنه تعلم المابتعلم يقرأ من راسو اما بقيه التحليلات الاخري جائزه و الساحه تقبل كل الاحتمالات


#900745 [المغتربه]
3.38/5 (6 صوت)

01-29-2014 01:42 PM
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم اللهم انسفهم جميعا ولاتبقي منهم احدا وارزقنا بحاكم عادل لكي تعود بلدنا . بلد الخير والطيبه .


#900735 [حمد ابوادريس]
2.32/5 (5 صوت)

01-29-2014 01:35 PM
معلومات تلامس الواقع و لكني و لطبع فيَ متأصل فإنا لا أصدق بني كوز مهما تحروا الصدق فهم كاذبون .
اسأل الله ألا يعود البشير للسودان رئيساً ، أنا أدعو له و ليس عليه ، فـأنا ممن يريدونه حياً ليقدم لمحاكمات عادلة هو و رفاقه الفاسدين.
البشير لا خير يرجى منه ، إنه راعي مزرعة الفساد بل هم من اختار جيناتها حيث مكن لأهل بيته و من من ديييييييييييييييييييييييييييييييييك و عييييييييييييييييييييييك


#900713 [Atbarawi]
2.31/5 (9 صوت)

01-29-2014 01:17 PM
خطب القليعدان بن ابي قرفة المندؤلي في جماعة من قومه:
"يا قوم لقد إجظهلت القرمشانة بالكيزارة فناسمتها على أم قيروزمتها بالرشمنيز و قد بشمن عليها بالبطارق"
قال " أو لم اشغمل طنشكم و صلتكم ؟"
قالوا :"بلى "
قال :"وهو كذلك"


#900708 [سيبو الجعجعه]
2.63/5 (6 صوت)

01-29-2014 01:15 PM
ماسوره ودينى رئيس ماعندو قرار هو ما يرئس اهل بيته قال رئيس بلد


#900673 [ممكون وصابر]
3.57/5 (6 صوت)

01-29-2014 12:57 PM
ياخي بالله فكونا ,, الخطاب اتبدل والخطاب ما عارف شنو ,,, عثمان ميرغني شابكنا فلان في الدستور وفلان رئيس الحكومة طلع كله تنظير ساي ,, البشير مبسوووووط يضحك تقول لينا رجع غاضباً ,, يجب أن نترك كل هذا القرف ومتابعة الرئيس والعسكر والسياسييين وحتى الصحفيين ونخرج الى الشارع ,,, ثورة حتى زوال الحكم .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 3123>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة