الأخبار
أخبار إقليمية
مصر والسودان وتجسير الفجوة.. حكاية الزعم بحصر صورتهم في دور البواب..النخبة السودانية تحمل مصر مسئولية مشاكل السودان وأزماته.
مصر والسودان وتجسير الفجوة.. حكاية الزعم بحصر صورتهم في دور البواب..النخبة السودانية تحمل مصر مسئولية مشاكل السودان وأزماته.
مصر والسودان وتجسير الفجوة.. حكاية الزعم بحصر صورتهم في دور البواب..النخبة السودانية تحمل مصر مسئولية مشاكل السودان وأزماته.


01-29-2014 08:07 AM
هانىء رسلان

تعقيبا علي عبارة وردت في حديث الأستاذ محمد حسنين هيكل الأخير لقناة سي بي سي‏,‏ عن أن السودان عبارة عن جغرافيا وتحالفات قبلية‏,‏ ثارت ثائرة الكثيرين في السودان وتمت إعادة إنتاج كل القضايا والوقائع التي تطرح في سياق الاستدلال علي التعالي المصري علي السودان والسودانيين‏.‏

وفي الخلل الذي يعتري هذه العلاقة, بدءا من حكاية الزعم بحصر صورة السودانيين في دور البواب في السينما المصرية, وصولا الي القول بجهل المصريين بالسودان وعدم معرفتهم الكثير من التفاصيل عنه, علي عكس الحال لدي السودانيين الذين يعرفون عن مصر أدق التفاصيل, وغير ذلك الكثير مما يساق في هذا المجال وينسحب علي السد العالي ومساندة السودان لمصر في أزمة حرب1967, كأمثلة, في الوقت الذي يتم فيه تناسي وحذف اي عمل ايجابي لمصر تجاه السودان علي الإطلاق, وتصوير مصر كأنها مصدر الشرور.

ورغم ان المضمون الذي حملته عبارة الأستاذ هيكل ليس جديدا, إذ هو معروف ومتداول لدي الباحثين المهتمين بالشأن السوداني, ويتم التعبير عنه عادة بالإشارة إلي عدم اكتمال مشروع بناء الدولة الوطنية في السودان, وهو التعبير ذاته الذي استخدمه الإمام الصادق المهدي في إحدي زياراته المتكررة لمركز الأهرام للدراسات, ولكن ربما لان القائل هذه المرة هو الأستاذ هيكل بما له من ثقل وتأثير واسع, فقد اختلف الوقع ورد الفعل, وربما لان الصياغة أيضا كانت مباشرة وربما صادمة بدرجة ما, لاسيما وان الأستاذ هيكل يعرف مدي حساسية الإخوة في السودان لما يكتب أو ينشر عنهم في مصر بالذات, وربما هذا ما يفسر أيضا ابتعاد هيكل وامتناعه لسنوات طويلة عن التعليق عما يجري في السودان وله.

غير ان هذه الحادثة لم تكن أمرا يخص ما قاله الأستاذ هيكل فقط, بل امتدت في الآونة الأخيرة لتشكل ظاهرة آخذة في الاتساع والتمدد, بشكل يسترعي الاهتمام والانتباه, لما سيكون لذلك من أثر سالب علي صلات وشيجة ومصالح متبادلة سوف تبقي رغم حالة التوتر والمراوحة في العلاقات السياسية بين البلدين.

الظاهرة التي نتحدث عنها تتمثل للأسف في سعي كثير من عناصر النخبة السودانية الي تحميل مصر المسئولية المباشرة أو غير المباشرة لكل مشاكل السودان وأزماته, بما في ذلك انفصال الجنوب, ويمكنك أن تستمع إلي أطروحات متناقضة تماما من أطراف سياسية ومجتمعية مختلفة, عن الدور المناط بمصر القيام به, وعما لم تفعله وخذلت فيه هذا الطرف او ذاك. ولكن موضوعنا هنا هو الاتجاه الذي بدأ يتطور مؤخرا, باتجاه شن ما يمكن أن نطلق عليه حملات شعواء تحمل معاني بالغة السلبية ضد مصر, فتجد مثلا من يتبرع بتقديم دعم مطلق للموقف الاثيوبي من أزمة سد النهضة, ليس دعما لمصالح بلادة, بل نكاية في مصر, ومن يسحب هذا أيضا علي كل قضايا مياه النيل بما في ذلك اتفاقية عنتيبي أو قناة جونقلي في جنوب السودان, فأصبح كمن يجدع انفه لكي يغيظ مصر, وفي الوقت نفسه تجد من يثير من حين لآخر قضية حلايب( وتورط احدهم مؤخرا بفضيحة فبركة وقائع كاملة حولها), التي أصبحت مثل حصان طروادة, يتم اثارتها واستخدامها بشكل دوري من أطراف عدة لأسباب متباينة وأحيانا متناقضة, ومحاولة تصويرها بأنها قضية صدام ومفاصلة مع مصر.

في هذا السياق نفسه تبرز مواقف العديد من كتاب الأعمدة الذين يعمدون بسبب او بدون سبب إلي الهجوم علي مصر وتعداد أفعالها السلبية تجاه السودان دفعت احدهم ذات مرة أن يكتب مقالا طويلا في إحدي الصحف المصرية الناشئة, تحت عنوان لماذا تكرهوننا. ومؤخرا تجد من يكتب أن إعدام المفكر السوداني محمود محمد طه بتهمة الردة, في عهد الرئيس نميري عام1985 كان بأثر من دخول محمد علي إلي السودان عام.1821 إن خطورة هذا الأمر انه يتحول بمرور الوقت إلي جعل العداء لمصر وكأنه احد محددات الوطنية السودانية.

إن ما سبق لا ينفي ان هناك الكثير من أصحاب الأقلام والرؤي الثاقبة في السودان الذين يدركون عمق المصالح المشتركة, وحتي لو تحفظوا علي بعض سمات العلاقات المصرية السودانية, إلا أنهم يضعون ذلك في إطاره التاريخي وبوزنه المقدر ويطالبون بالإصلاح في اعتدال وروية. لذا وبغض النظر عن الخلافات السياسية, فإننا نضم صوتنا الي هذه الفئة الاخيرة, فهناك حاجة ملحة لبذل جهد مشترك من اجل فهم أفضل, ومن اجل الحفاظ علي ما تبقي من وشائج ومصالح, ومن اجل مستقبل أقل اضطرابا و أكثر وعيا بالتحديات.

الاهرام


تعليقات 75 | إهداء 0 | زيارات 13700

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#901877 [المعلم]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 02:47 PM
عودة لرسلان مرةً أخرى!
رسلان يعتمد على أوهام يحملها هو ولا تنطبق على الواقع بالمرة فالقول بأن السودانيين يحملون مصر مسؤولية أزمات السودان غير حقيقي وهو جزء من محاولة تضخيم مصر وصورتها وإعطائها دوراً ليس لها وهو وهم كبير فعلاً فالسودانيون يعرفون تماماً أسباب أزماتهم بل ويضعون لها الحلول ولكن دائماً يتم اغتصاب ديمقراطيتهم بواسطة العسكر الذين تؤيدهم مصر لحظة سماعها ليس بيانهم الأول بل بمجرد سماعها أصوات مارشاتهم العسكرية تنطلق من إذاعة أو تلفزيون أم درمان! فقول السودانيين أن مصر تآمرت تاريخياً على الديمقراطية في السودان لا يعني تحميلهم مسؤولية أزمات السودان لمصر بل يحملون هذه المسؤولية للانقلابيين وبعض القيادات المدنية حتى في فترات الديمقراطية نفسها ولكن ما يقوله السودانيون أن مصر الرسمية كانت دائماً تنظر لمصالحها هي فقط وهي مصالح تتقاطع حتى مع مصالح "الشعب" المصري نفسه! –وإن كنت شخصياً لا ألوم الحكومة المصرية –أو أي حكومة- على تغليبها لمصالح بلادها بل بالمقابل ألوم بالصوت العالي حكوماتنا نحن السودانية على إهمالها مصالح بلادنا والتعامل بحسن النوايا في كثيرٍ من الأحيان والذي لم يقابل بالإحسان أو أسئ فهمه والحكومة الحالية على خضوعها للابتزاز من قبل حكومة مبارك بعد حادثة اغتياله في أديس أبابا وغيرها. أما القول بـ "زعم" السودانيين -كما سماه- بحصر صورتهم في دور البواب فهذا ايضاً وهم آخر لا يخلوا كذلك من إساءة هذه المرة من رسلان نفسه –بوعي منه أم بغير وعي- فهو لا يدرك مدى اعتزاز السودانيين بأنفسهم بحيث لا يمكن أن يضعوا أنفسهم في هذه "الخانة" أبداً وكذلك لا يخلو هذا القول من الأوهام عند كثير من المثقفين المصريين حول ما يسمونه "عقدة مصر" عند المثقفين السودانيين. إن المقال الذي عنونه رسلان ووظفه من أجل "تجسير الفجوة" يبدو أنه يصب في الاتجاه المغاير تماماً ويوسع الشقة أكثر مما يردمها وقد جانبه التوفيق في كثيرٍ من النقاط.
خاتمة رسلان بالتأكيد إيجابية ولكن كان يجب أن يركز على القضايا الأساسية الآن في العلاقات المصرية السودانية وعلى رأسها مسألة حلايب وكان يجب عليه –إذا كان حريصاً على هذه العلاقة وحادباً على إزالة ما يعكر صفوها- أن يدعو - كمثقف ملتزم، إذا كان مثقفاً ملتزماً- الحكومة والرأي العام المصري بالقبول بالتحكيم الدولي وهو الحل الذي يمكن بعده –أياً كانت نتيجته- إقامة علاقات طبيعية بين الجارين –مثلهما مثل أي جارين- مبنية على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل وعدم تدخل أي طرف في الشؤون الداخلية للآخر، لا أكثر ولا أقل. وأن يدعو كذلك رفقائه من المثقفين المصريين والكتاب لوقف هذا السيل من التجريح والإساءة والمغالطات التاريخية وإيراد انصاف الحقائق –وأحياناً أقل من أنصافها- حتى يتوفر مناخ ملائم للحوار والحلول كما ندعو نحن من جانبنا الكتاب السودانيين وخاصةً من يكتبون هنا في الراكوبة أو يعلقون للبعد عن الإساءات وأن يتم توضيح حقائق الاشياء فقط بكل هدوء ودون الاستجابة للاستفزازات من هنا أو هناك.


ردود على المعلم
[شهاب طه] 01-30-2014 09:28 PM
رائــــــــــــــــع
رائـــــــــــــــــــــع
رائــــــــــــــــــــــــــع


#901833 [بركات هاشم بركات]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 02:11 PM
عندما يتحدثون النخب السياسية العفنة في مصر فإنهم يتحدثون فقط عن أنفسهم ولا يمثلون الشعب المصري ولا يمتون له بأي صله سوا ان بطاقة الرقم القومي يكتب بها الجنسية مصري
وكل شخص له تفكيره ومذهبه الفكري سواء في السياسة أو الحياة العامة إلخ .....
ف أانا ك شخص مصري مؤمن بالوحدة العربية ل ال22 دولة بما فيهم "قطر" انتقد وبشدة كل الحديث المهلهل لجميع الكتاب سواء المصريين او السودانيين لو فيها اي إنتقاد للشعبين
الإنتقادات موجهة فقط للحكومات والمواقف للحكومات سواء من الجانبين (دا لو اعتبرنا اننا جانبين اصلا) هي لا تمثل الشعوب
الكلام موجه سواء للنخب السياسية في مصر او في السودان نحن دول عربية اسلامية
ولو كان في مساحة اني انزل صورة ليا ولاصدقائي في العمل كنت وريتكم انا شغال مع مين (اشقاء سودانيين)


#901511 [فرح ود تكتوك]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 10:04 AM
يا اخوانى برضو ما تنسوا عوجتنا.
هانى رسلان لم يجى السودان بيقابله الوزراء وكبار المسئولين السودانيين .
الهندى عزالدين لما يروح مصر ما فيش حد بيقابله .
أكيد هانى رح يفتكر نفسه مهم ، ورح يحكى لأقرانه فى مصر انه قابل الوزير والمسئول السودانى ، وقعد معاهم ، وعاملوه آخر عظمة .

اخوانى لازم تعرفوا عوجتنا ، لكى لا يعيرنا أمثال الصحفى هيكل بأن أم الرئيس انور السادات سودانية ، وبأن الرئيس محمد نجيب جذوره سودانى .
هيكل نسى يقول للمصريين ، بأن بعانخى وتهراقا السودانيان كمان حكموا مصر 500 سنة منفردين بدون مساعدة من الانجليز أو الأتراك .

المصريون بيضربونا ويولولوا ، ويشتمونا ويروحوا يشتكوا .. سياسة حفظها الجيل الجديد من السودانيين .


ردود على فرح ود تكتوك
[شهاب طه] 01-30-2014 09:31 PM
تعم تعم نعم يا شيخ فرح ود تكتوك أتفق معك 100% لعوجة فينا ولازم تعيد حساباتنا ونقيم أريحيتنا وتعرف لمن تقدم


#901457 [abou Donia]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 09:20 AM
التحية لك

التحية لك
ورغم ان المضمون الذي حملته عبارة الأستاذ هيكل ليس جديدا, إذ هو معروف ومتداول لدي الباحثين المهتمين بالشأن السوداني, ويتم التعبير عنه عادة بالإشارة إلي عدم اكتمال مشروع بناء الدولة الوطنية في السودان, وهو التعبير ذاته الذي استخدمه الإمام الصادق المهدي في إحدي زياراته المتكررة لمركز الأهرام للدراسات, ولكن ربما لان القائل هذه المرة هو الأستاذ هيكل بما له من ثقل وتأثير واسع, فقد اختلف الوقع ورد الفعل, وربما لان الصياغة أيضا كانت مباشرة وربما صادمة بدرجة ما, لاسيما وان الأستاذ هيكل يعرف مدي حساسية الإخوة في السودان لما يكتب أو ينشر عنهم في مصر بالذات, وربما هذا ما يفسر أيضا ابتعاد هيكل وامتناعه لسنوات طويلة عن التعليق عما يجري في السودان وله.
-----------------------------------------------------------------------xxx !!! ؟؟؟
بدايةً عن هيكل ؟ من هو هيكل ؟
في يقيني إذا ذهبت في إحدي ضواحي الأسكندرية أو الشرق المتاخم لدولة إسرائيل وسألت عن هذه الشخصية تسعين في المائة من السواد الأعظم من أهل تلك المناطق سيقولون لك إنهم لا يعرفونه ؟ أذهب وتأكد . واما مسألة أن يكون حسنين هيكل معروفاً أو مرموقاً وصاحب كفتي الميزان في سوق تقيم المثقفين هذا لا يعنينا في شي علي الاقل أنا لايعنيني كسوداني . وللعلم عشتُ في مصر فترة من الزمن من 85 حتي 88 وللآسف لم يكن بعيداً ما خرجتُ به كإنطباع عن ما أتي به ( هيكل ) ولذا لايمكننا أن نغطي الشمس بغربال . المصري يري نفسه هو ( الرجل الأبيض ومن دونه هو الاسود في النطاق الإفريقي والعربي ؟ وهو العارف في الدين والدولة و برغم إن البعُد شاسع مابين المسجد والكنيسة . و ثقافته العامة نتاج روايات أفكار أفراد في أحيانِ كثيرة غائبون عن الواقع ولو قلنا معليش يا هيكل طيب هنالك فنان ( ممثل مصري إسمه ....... آدم لديه مقطع فيديو يسخر بكل بجاحة وقلة أدب من السودان والسودانين وبالأخص من رمز الدولة ( رئيس الدولة ) هل تقبلون أنتم أن يتبجح أحدُ علي رمز دولتكم ؟


#901379 [Dawod]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 05:29 AM
الرد المناسب لما يدور من مهاترات صحفية وحكومية وشعبية مصرية تجاه السوان وحلايب.......

حلم اليوم سيتحقق آجلاً أم عاجلاً...
وحدة الشعب السوداني لتحقيق الآتي...
١/إسقاط نظام العار وإسقاط مؤسسات دولة الفساد...(جيش-شرطة-مخابرات-أمن وطني-القضاة)
٢/تنصيب محاكمات شعبية لكل من تلطخت يداه بدماء الشعب.وإرتكبو أو شاركو فى جرائم ضد الإنسانية وإبادات جماعية ضد الشعب السوداني. وإغتصاب الحراير والإغتيالات السياسية, وتعذيب وقهر الشعب السودانى..
بزج المناضليين فى السجون والمعتقلات وبييوت الأشباح وتعذيبهم وقهرهم...
وكل من أسهم وشارك سياسية أو عسكريا أو قانونياً أوثقافية أو فكريا, أياً كان, ساهم وشارك فى الإضرار بالمصالح القومية السودانية أو التفريط فى الأمن القومى السوداني وبيع أراضيه أو إهدائه لآخرين دون الرجوع إلى الشعب...
وسرقة أموال وثروات الدولة وإفقار الشعب....
٣/بالتزامن تبدأ إعادة بناء مؤسسات دولة سودانية قومية (جيش-شرطة وأمن-مخابرات- بعد وضع أسس جديدة تضمن قومية وحيادية لتلك القوات لتكون مهمتها الأساسية حماية الوطن والمواطن علي أن تكون تلك القوات لدرجة عالية من الجاهزية و لا بد من تطويرها.. على أن تكون قرار الحرب قرار سياسي بناءً على المواقف السياسية والدبلوماسية والأمنية والمخابراتية والعدلية والشعبية ..لحفظ التعاون السياسي العسكري الشعبي في الدولة...
٣/إعادة بناء مؤسسة قضائية مستقلة عن السلطة التنفيذية والتشريعية لضمان العدالة في دولة ديمقراطية تتوفر فيها تداول سلمي للسلطة..
٤/إعادة بناء السياسة الخارجية السودانية على أساس مصلحة الشعب السوداني أولاً وأخيراً.
من ليس لديه ماضي وتاريخ ليس لديه حاضر. ومن لا يستفيد ويفيد من ماضيه وتجاربه و تاريخه وحاضره لبناء مستقبل أفضل من الماضي وخلق تاريخ جديد لامع مستفيداً من تجارب التاريخ القديم, فلا مستقبل له!!
ومستقبل السودان يجب أن يرتقي إلي مصافي دول المنطقة والعالم والشعب السوداني الموصوف بجغرافيا, نعم السودان جغرافيا وتاريخ وإنسانية ولن يرضي السودانيين بأقل من قيادة منطقتي الشرق وأفريقيا في المستقبل القريب..
لا نزايد ولا عنجهية ولا قوة عسكرية... ولكن قوة سياسية ثقافية إقتصادية شعبية موحدة كفيلة بتغيير موازين القوي في فترة زمنية قياسية...
٥/أولويات السياسة الخارجية وضع جميع الملفات المهمة فى المقدمة الملفات الإقليمية وإتباع سياسة دبلوماسية رشيدة لمعالجة كل الملفات وخصوصا ملفات الحدود مع دول الجوار والأراضي المغتصبة من دول الجوار..
وإستعادت كل الأراضي السودانية المحتلة إلى حضن الوطن بالطرق الدبلوماسية الرشيدة مع وضع كل الخيارات على الطاولة...
مع مراعاة علاقات دول الجوار دون تعاطف وعلي أساس حل قضايا الملفات العالقة مع دول الجوار فى حدود يحفظ لكل دولة سايدتها على أراضيها في حدودها المعترفة بها دولياً وحسب الخرائط والمواثيق الدولية..
حل هذه القضايا وعلي رأسها قضية مياه النيل..لترجع الأمور لنصابها عبر إتفاقيات وتفاهمات مع كل دول حوض النيل للإقتسام العادل للثروة المائية لشعوب دول حوض النيل دون الإضرار بمصالح الشعوب الأخري...
٦/الموافقة الفورية والرسمية على سد النهضة وموافقة العرض الأثيوبي في المشاركة في بناء السد والمشاركة في الإدارة والتشغيل والإستفادة من الموارد.. لمصلحة الشعب السوداني والشعب الأثيوبي وشعوب دول حوض النيل.
نعم توقيع مثل هذه الإتفاقيات المهمة تصب في مصلحة شعوب المنطقة لما تحمله من مصالح مشتركة بين الشعوب وإمكانية العيش في سلام في إطار إتفاقيات تعطي كل ذي حق حقه...
٧/إلغاء إتفاقية الطرف الواحد الحريات الأربع وقفل الحدود مع مصر مؤقتاً مع الإبقاء علي معابر مفتوحة للتجارة وغيرها تحت رقابة المخابرات السودانية مباشرة....
إلى حين حل كل الملفات العالقة سياسياً..
حل القضايا العالقة مع دول الجوار سياسياً دون اللجوء إلى القوة الخشنة أو الإضرار بمصالح تلك الدول, يعنى إستقرار المنطقة...
٨/إعادة كل الخبراء السودانيين وبصفة خاصة خبراء المياه....
أولاً وضع برامج علمية وعملية وأولويات للإستفادة القصوي من كل قطرة ماء تمر بأرض السودان..
ثانياً إستعادة مليارات متر مكعب من مياه النيل و التي تذهب إلى مصر كسلفة من نصيب السودان منذ الإتفاقية المشؤومة عام ١٩٥٩م .
ووضع حلول علمية دقيقة للإستفادة من المياه المهدرة من الأمطار على المدي البعيد والتي تقدر بأكثر من ٤٠ مليار متر مكعب ما يعني أكثر من ضعف نصيب السودان من مياه النيل التي تقدر ب١٨ مليار .. لماذا؟
السودان في أمس الحوجه لمياه النيل من أي وقت مضي وإلى حين الإتفاق على القضايا العالقة ومنها إتفاقية مياه النيل..
إعادة بناء الدولة السودانية تحتاج إلى تلك المياه وبل أكثر لوجود مساحات شاسعة للزراعة..
ويمكن زراعة مساحات شاسعة بمحاصيل تسهم في إنتاج الطاقة للإستفادة القصوي من الموارد المتاحة في تحقيق إكتفاء ذاتي من الطاقة في إيطار بيئي سليم وتصديرفائض الطاقة إلي دول الجوار والدول الصديقة..
ثالثا البدء فوراً في إعادة توطين أهل حلفا علي أراضيهم التاريخية حول ضفاف النيل وبحيرة النوبة..
مع حفظ حقوق أهل حلفا بحلفا الجديدة كحقوق تاريخية ومكتسبة والتي كانت نتيجة كارثة إنسانية وتاريخية عندما فرض تهجير قسري من قبل حكومتي السودان ومصر على النوبيين..ولا بد من محاسبة مرتكبي تلك الجريمة.
وللإستفادة القصوى و الحقيقة من بحيرة النوبة من ثروة مائية وسمكية.
إضافة إلى ذلك. الفوائد الأمنية الضرورية للأمن القومي السوداني التي ستعود بمجرد بدء إعادة توطين فورية للنوبين إلي مناطقهم بالتزامن مع توفير ملتزمات الحياة من صحة وتعليم وكهرباء وسبل الحياة الكريمة بعد معانة دامت أكثر من ٦٠ عاماً فيجب أن تنتهي هذه المعاناة ..
وأما الحديث عن المياه الجوفية فى الأراضي السودانية وجزء من الأراضي الليبية والمصرية يجب أن يعقل الجميع ويستفيدوا من الموارد المتاحة فى إطار تعاون وإحترام الآخر دون التعرض إلى حقوق ا للآخرين..
مثلا سودان الجغرافيا شعبه يري حلول للمشاكل الآنية. ولا يريد التعرض للثروات التي يريدها لأجياله القادمة, وهي من أبسط حقوق الأجيال القادمة...
ولذا أي حديث عن مياه جوفية لا بد من تفاوض ووضع حلول علمية وعملية مرضية لكل الأطراف المعنية لتفادي أي إشكالات مستقبلية..
والتحقيق فيما ذهب إليه البعض من أن مياه النهر العظيم الليبي مياه سرقت من المياه الجوفية المشتركة دون علم دول الجوار..وإذا ثبت ذلك ستكون كارثة وجريمة سياسية وإقتصادية وبيئية ستدفع الدولة الليبية ثمنها.
وأعتقد أن الشعب يتأهب لشق مياه النيل إلى الأراضي السودانية إلى شرق السودان وغرب السودان حتي تشاد النيل أبونا وكلنا سودانيين...
وهذا لا يعني الإنتقاص من حقوق الآخرين أو الإضرار بمصالح دول أخرى إنما حقوق مكتسبة للشعب السوداني...
لن يتعامل الشعب السوداني بعواطف يضر بمصالحه.. وسيظل يتعامل بإنسانية وسياسة رشيدة وندية في إطار الإحترام المتبادل مع دول الجوار وبمجرد طى الملفات ستبدأ علاقات مبنية على إحترام و ثقة متبادلة وقد تتطور إلى إتحاد أفريقي حقيقي...
قفل الحدود مع مصر وإلغاء الحريات الأربع إلى حين حل القضايا العالقة بعد التغيير فوراً وفتح معابر للضروريات حسب إتفاقات جديدة تتحكم الدولة السوداننية على حدودها...وهذا يعني يعنى البدء فى تقليص الدور المخابراتي المصري في السودان... ومهما كان قوة مصر المخابراتية فلن تصمد أمام إجراءات سياسية ديمقراطية أمنية مخابراتية عدلية مدعومة شعبياً وهذا فقط قرص في أذن الدولة المصرية للإنتباه وتغيير سياساتهم المخابراتية وإتباع سياسات مسؤلة تحفظ لهم أمن شعبهم والإحترام المتبادل مع الآخر...
وستعود حلايب وتتحرر من الإحتلال المصري ودهنسة بعض السياسيين والصحفيين والإعلامين السودانيين وسيحاكم كل هؤلاء بالخيانة الوطنية للتفريط في الأراضي السودانية بعد إسترداد الشعب حلايب وشلاتين إلي حضن السودان بكل الطرق المتاحة في المستقبل القريب شاء من شاء وأبي من أبي....


#901270 [حنين]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 11:44 PM
المصيبة ياجماعه إنو فى سودانيين شغالين لصالح مصر وياهم ديل البزيدو لينا الوجع .
أخطر الحقائق التى تخفى على السودانيين تدخل الاستخبارات المصرية فى توجية سدمروى ليكون لأنتاج الكهرباء فقط وليس للرى . وهذا كلة حتى لا تقل كمية المياة على مصر . قال ذالك صلاح قوش عن خفايا سد مروى والتى قدمت فية دراستان إحداهما روسية وتفاصيلها إنها تقوم بعمل بحيرة كبيرة ومرتفعه يمكن أن تروى مشروع فى صحراء الولاية الشمالية مساحتة أكبر من مشروع الجزيرة , والدراسة الثانية هى التى نفزت بواسطة الشركة الصينة وهى لتوليد الكهرباء فقط .
الله يضر الضرانا


#901223 [sadig]
4.75/5 (5 صوت)

01-29-2014 10:42 PM
اجمل تعليق سمعته هنا في الإمارات من واحد سوري قال لي: بسمع المصريين يقولوا على السودانيين بوابيين، أنا لم أزر مصر ولم أزر السودان في حياتي لكن من خلال وجودي هنا في الإمارات رأيت أن كل البوابيين هم مصريين ولم أجد بواب واحد سوداني... فحكت أنا وقلت له، نحن حتى لا نعرف مهنة بواب دي في السودان يعني في واحد اف ليه بواب في السودان دي ما حصلت أبداً.


#901216 [تفتيحة لمن فضيحة]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 10:30 PM
حاجات تغيظ..(1) المصريين يجهلون السودان!! عنهم ماعرفونا هم عارفين حاجة عن بلدهم؟ (2) النظرة الإستعلائية للمصريين تجاه السودان!! ودي طبعا هم بتكيفو منها لأنهم مضطهدين من كل شعوب العالم..(3) السودان ضحي من اجلكم وغرقنا حلفا وعملنا من اجلكم كذا وكذا.. ودا كلو فسروه هبل وعبط مننا..(4) أخيرا نوع (أب قرن) دا..


#901204 [الخمجان]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 10:14 PM
ياشباب كفيتو ووفيتو بس بنصحكم عند زيارتكم لمصر ان تقولوا كما كنت اقول انا" اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث" وعند الخروج من مصر اقول " الحمدلله الذي اذهب عني الاذى وعافاني"


#901191 [فايز]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 09:51 PM
المصريين مكروهين من الشعوب العربية كلها عشان هم اكثر الشعوب نصب وكذب وخداع لا يجيدون الا النصب والاحتيال عشان كدة ربنا ابتلاهم بالحرب الاهلية


ردود على فايز
[hajoj] 01-30-2014 08:57 AM
ود الشريف بتتكلم كلام فاضي زي المصريين,ايه يعني مذكورة في القرأن؟ هل مذكورة على انها جنة الله في الارض؟ ام انها بلد خير؟..اول ذكر لمصر في القرأن على ما اظن هو عندما قال بنو اسرائيل لموسى ادعو لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها و فومها ....الاية ذلك بعد ان كانوا يأكلون افضل الظعام(المن و السلوى),فكان الردالالهي على لسان سيدنا موسى:اهبطوا مصر فان لكم ما سألتم...اهبطوا هذه دائما من الاعلى للادني و من الافضل للاقل(اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير) يعني مصر بلد الفول و العدس و البصل و الثوم,وهي كذلك حتى الان...بعدها قالت الاية بعد ان هبط بنو اسرائيل مصر(:فضربت عليهم الذلة و المسكنة...الاية)...حتى الان لم اجد بلد فيها اكل العيش فيهو ذل و مهانة زي مصر...بعد ذلك تحدث القران عن يوسف و مصر و ما في ذلك من عبودية و ذل و كيد النساء و دياثة الرجل( العزيز عندما علم ان زوجته هي التي راودت يوسف عن نفسي لم يغضب و لم يعاقبها ,بل عوقب يوسف بالسجن ظلما)..(ثم بدا لهم من بعد ان رأوا الايات ليسجننه حتى حين) يعني ظلم القضاء منذ ذلك الوقت..(بالمناسبة لم يذكر السجن في القرأن الا في مصر )...و تحدث القران عن فرعون و كيف طغوا في البلاد و اكثروا فيها الفساد...هذا هو ذكر مصر في القران,كذكر عاد و ثمود و غيرهم من الامم ليس فيه فخر لمصر و لا شئ...كذلك المصريين يتحدثون عن ان جيشهم هو خير اجناد الارض و يشيرون الى حديث ملفق و مدسوس على السنة,و الحمد لله حتى العلماء المصريين اقروا بعدم صحة حديث خير اجناد الارض

United States [ودالشريف] 01-29-2014 11:10 PM
اولا مصر مذكوره فى القران ولا اظن ان امثالك يعرفون ذلك بعدين موضوع الحرب الاهليه حرب شنو انت عايش وين لو البيحصل فى مصر دا حرب اهليه طيب اللى بيحصل فى السودان دا منذ الاستقلال يكون شنو


#901187 [Dawod]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 09:38 PM
الرد المناسب لما يدور من مهاترات صحفية وحكومية وشعبية مصرية تجاه السوان وحلايب.......

حلم اليوم سيتحقق آجلاً أم عاجلاً...
وحدة الشعب السوداني لتحقيق الآتي...
١/إسقاط نظام العار وإسقاط مؤسسات دولة الفساد...(جيش-شرطة-مخابرات-أمن وطني-القضاة)
٢/تنصيب محاكمات شعبية لكل من تلطخت يداه بدماء الشعب.وإرتكبو أو شاركو فى جرائم ضد الإنسانية وإبادات جماعية ضد الشعب السوداني. وإغتصاب الحراير والإغتيالات السياسية, وتعذيب وقهر الشعب السودانى..
بزج المناضليين فى السجون والمعتقلات وبييوت الأشباح وتعذيبهم وقهرهم...
وكل من أسهم وشارك سياسية أو عسكريا أو قانونياً أوثقافية أو فكريا, أياً كان, ساهم وشارك فى الإضرار بالمصالح القومية السودانية أو التفريط فى الأمن القومى السوداني وبيع أراضيه أو إهدائه لآخرين دون الرجوع إلى الشعب...
وسرقة أموال وثروات الدولة وإفقار الشعب....
٣/بالتزامن تبدأ إعادة بناء مؤسسات دولة سودانية قومية (جيش-شرطة وأمن-مخابرات- بعد وضع أسس جديدة تضمن قومية وحيادية لتلك القوات لتكون مهمتها الأساسية حماية الوطن والمواطن علي أن تكون تلك القوات لدرجة عالية من الجاهزية و لا بد من تطويرها.. على أن تكون قرار الحرب قرار سياسي بناءً على المواقف السياسية والدبلوماسية والأمنية والمخابراتية والعدلية والشعبية ..لحفظ التعاون السياسي العسكري الشعبي في الدولة...
٣/إعادة بناء مؤسسة قضائية مستقلة عن السلطة التنفيذية والتشريعية لضمان العدالة في دولة ديمقراطية تتوفر فيها تداول سلمي للسلطة..
٤/إعادة بناء السياسة الخارجية السودانية على أساس مصلحة الشعب السوداني أولاً وأخيراً.
من ليس لديه ماضي وتاريخ ليس لديه حاضر. ومن لا يستفيد ويفيد من ماضيه وتجاربه و تاريخه وحاضره لبناء مستقبل أفضل من الماضي وخلق تاريخ جديد لامع مستفيداً من تجارب التاريخ القديم, فلا مستقبل له!!
ومستقبل السودان يجب أن يرتقي إلي مصافي دول المنطقة والعالم والشعب السوداني الموصوف بجغرافيا, نعم السودان جغرافيا وتاريخ وإنسانية ولن يرضي السودانيين بأقل من قيادة منطقتي الشرق وأفريقيا في المستقبل القريب..
لا نزايد ولا عنجهية ولا قوة عسكرية... ولكن قوة سياسية ثقافية إقتصادية شعبية موحدة كفيلة بتغيير موازين القوي في فترة زمنية قياسية...
٥/أولويات السياسة الخارجية وضع جميع الملفات المهمة فى المقدمة الملفات الإقليمية وإتباع سياسة دبلوماسية رشيدة لمعالجة كل الملفات وخصوصا ملفات الحدود مع دول الجوار والأراضي المغتصبة من دول الجوار..
وإستعادت كل الأراضي السودانية المحتلة إلى حضن الوطن بالطرق الدبلوماسية الرشيدة مع وضع كل الخيارات على الطاولة...
مع مراعاة علاقات دول الجوار دون تعاطف وعلي أساس حل قضايا الملفات العالقة مع دول الجوار فى حدود يحفظ لكل دولة سايدتها على أراضيها في حدودها المعترفة بها دولياً وحسب الخرائط والمواثيق الدولية..
حل هذه القضايا وعلي رأسها قضية مياه النيل..لترجع الأمور لنصابها عبر إتفاقيات وتفاهمات مع كل دول حوض النيل للإقتسام العادل للثروة المائية لشعوب دول حوض النيل دون الإضرار بمصالح الشعوب الأخري...
٦/الموافقة الفورية والرسمية على سد النهضة وموافقة العرض الأثيوبي في المشاركة في بناء السد والمشاركة في الإدارة والتشغيل والإستفادة من الموارد.. لمصلحة الشعب السوداني والشعب الأثيوبي وشعوب دول حوض النيل.
نعم توقيع مثل هذه الإتفاقيات المهمة تصب في مصلحة شعوب المنطقة لما تحمله من مصالح مشتركة بين الشعوب وإمكانية العيش في سلام في إطار إتفاقيات تعطي كل ذي حق حقه...
٧/إلغاء إتفاقية الطرف الواحد الحريات الأربع وقفل الحدود مع مصر مؤقتاً مع الإبقاء علي معابر مفتوحة للتجارة وغيرها تحت رقابة المخابرات السودانية مباشرة....
إلى حين حل كل الملفات العالقة سياسياً..
حل القضايا العالقة مع دول الجوار سياسياً دون اللجوء إلى القوة الخشنة أو الإضرار بمصالح تلك الدول, يعنى إستقرار المنطقة...
٨/إعادة كل الخبراء السودانيين وبصفة خاصة خبراء المياه....
أولاً وضع برامج علمية وعملية وأولويات للإستفادة القصوي من كل قطرة ماء تمر بأرض السودان..
ثانياً إستعادة مليارات متر مكعب من مياه النيل و التي تذهب إلى مصر كسلفة من نصيب السودان منذ الإتفاقية المشؤومة عام ١٩٥٩م .
ووضع حلول علمية دقيقة للإستفادة من المياه المهدرة من الأمطار على المدي البعيد والتي تقدر بأكثر من ٤٠ مليار متر مكعب ما يعني أكثر من ضعف نصيب السودان من مياه النيل التي تقدر ب١٨ مليار .. لماذا؟
السودان في أمس الحوجه لمياه النيل من أي وقت مضي وإلى حين الإتفاق على القضايا العالقة ومنها إتفاقية مياه النيل..
إعادة بناء الدولة السودانية تحتاج إلى تلك المياه وبل أكثر لوجود مساحات شاسعة للزراعة..
ويمكن زراعة مساحات شاسعة بمحاصيل تسهم في إنتاج الطاقة للإستفادة القصوي من الموارد المتاحة في تحقيق إكتفاء ذاتي من الطاقة في إيطار بيئي سليم وتصديرفائض الطاقة إلي دول الجوار والدول الصديقة..
ثالثا البدء فوراً في إعادة توطين أهل حلفا علي أراضيهم التاريخية حول ضفاف النيل وبحيرة النوبة..
مع حفظ حقوق أهل حلفا بحلفا الجديدة كحقوق تاريخية ومكتسبة والتي كانت نتيجة كارثة إنسانية وتاريخية عندما فرض تهجير قسري من قبل حكومتي السودان ومصر على النوبيين..ولا بد من محاسبة مرتكبي تلك الجريمة.
وللإستفادة القصوى و الحقيقة من بحيرة النوبة من ثروة مائية وسمكية.
إضافة إلى ذلك. الفوائد الأمنية الضرورية للأمن القومي السوداني التي ستعود بمجرد بدء إعادة توطين فورية للنوبين إلي مناطقهم بالتزامن مع توفير ملتزمات الحياة من صحة وتعليم وكهرباء وسبل الحياة الكريمة بعد معانة دامت أكثر من ٦٠ عاماً فيجب أن تنتهي هذه المعاناة ..
وأما الحديث عن المياه الجوفية فى الأراضي السودانية وجزء من الأراضي الليبية والمصرية يجب أن يعقل الجميع ويستفيدوا من الموارد المتاحة فى إطار تعاون وإحترام الآخر دون التعرض إلى حقوق ا للآخرين..
مثلا سودان الجغرافيا شعبه يري حلول للمشاكل الآنية. ولا يريد التعرض للثروات التي يريدها لأجياله القادمة, وهي من أبسط حقوق الأجيال القادمة...
ولذا أي حديث عن مياه جوفية لا بد من تفاوض ووضع حلول علمية وعملية مرضية لكل الأطراف المعنية لتفادي أي إشكالات مستقبلية..
والتحقيق فيما ذهب إليه البعض من أن مياه النهر العظيم الليبي مياه سرقت من المياه الجوفية المشتركة دون علم دول الجوار..وإذا ثبت ذلك ستكون كارثة وجريمة سياسية وإقتصادية وبيئية ستدفع الدولة الليبية ثمنها.
وأعتقد أن الشعب يتأهب لشق مياه النيل إلى الأراضي السودانية إلى شرق السودان وغرب السودان حتي تشاد النيل أبونا وكلنا سودانيين...
وهذا لا يعني الإنتقاص من حقوق الآخرين أو الإضرار بمصالح دول أخرى إنما حقوق مكتسبة للشعب السوداني...
لن يتعامل الشعب السوداني بعواطف يضر بمصالحه.. وسيظل يتعامل بإنسانية وسياسة رشيدة وندية في إطار الإحترام المتبادل مع دول الجوار وبمجرد طى الملفات ستبدأ علاقات مبنية على إحترام و ثقة متبادلة وقد تتطور إلى إتحاد أفريقي حقيقي...
قفل الحدود مع مصر وإلغاء الحريات الأربع إلى حين حل القضايا العالقة بعد التغيير فوراً وفتح معابر للضروريات حسب إتفاقات جديدة تتحكم الدولة السوداننية على حدودها...وهذا يعني يعنى البدء فى تقليص الدور المخابراتي المصري في السودان... ومهما كان قوة مصر المخابراتية فلن تصمد أمام إجراءات سياسية ديمقراطية أمنية مخابراتية عدلية مدعومة شعبياً وهذا فقط قرص في أذن الدولة المصرية للإنتباه وتغيير سياساتهم المخابراتية وإتباع سياسات مسؤلة تحفظ لهم أمن شعبهم والإحترام المتبادل مع الآخر...
وستعود حلايب وتتحرر من الإحتلال المصري ودهنسة بعض السياسيين والصحفيين والإعلامين السودانيين وسيحاكم كل هؤلاء بالخيانة الوطنية للتفريط في الأراضي السودانية بعد إسترداد الشعب حلايب وشلاتين إلي حضن السودان بكل الطرق المتاحة في المستقبل القريب شاء من شاء وأبي من أبي....


ردود على Dawod
European Union [emad] 01-29-2014 10:59 PM
لا فض فوك يا أخي في الوطن والإنسانية .. كفيت ووفيت والله يسلم يراعك ويسلم عقلك السامي


#901184 [عادل الامين]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 09:32 PM
هل فتحت مصر المنابر الحرة للفكر والحضارة والسودانية عبر العصور ام ما هذاالذي لا يكاد يبين
والسودان دول قديمة قدم مصر وعندماخرج الانجليز تركو اساس دولة حديثة قائمة على مستوى رفيع من الخدمة المدنية وعلم استقلال زاهي الالوان ولعبت الايدولجيات المصرية العروبية الاسلاموية الوافدة ..بضاعة خان الخليلي"الناصرية+الشيوعية+ الاخوان المسلمين دور كبير في تشويه مسار الدولة لسودانية والمشروع الذي دمر السودان الان هو مشروع مصري "الاخوان المسلمين"
ونتحداهم يفتحو منابر الحوار والمراجعات التاريخية عبر العصور من اركماني الى فترة عدلي منصور في تقزيم السودان والمسخرة التي انداحت ايضا الى خارج مصر بين العديد من الدول العربية التي لسهم االسودانيين في بناءها بكل تواضع ..وكم نسبة الحضور الحضاري والفكري والثقافي السوداني في الميديا المصرية والعربية..يااخ لحدي البي بي سي بقت مصرية وياتون بمحللين سياسيين المصريين للشان السوداني ولا يقبلون مداخلة من سوداني بالتفلون ساكت في االشان المصري..ونص الامم المتحدة سودانيين ويوجد مفكرين سودانيين خمس نجوم مغيبين
والسؤال هل اكتملت الدولة المصرية نفسها؟؟وهي في متاهتها حتى لان ونحن عندنا كان عندنا ديموقراطية 1956 كان نص العالم غارق في شموليته..ومصر من صدر الدولة البوليسية للوطن العربي وفرض النظم الجمهورية شوهت مسار كثير من الدول العربية غير الملكية ونهضت الامارت وسلطنة عمان بدون الناصرية او الشيوعية او الاخوان المسلمين...وفشلت ابواق صوت العرب عن الرجعية التي اتهمت بها دول مجلس التعاون الخليجي..والشيخ زايد انجح من عبدالناصر ولم يخترع الريادة او الزعامة او الزايدية مثل الناصرية
افتحو صحفكم وفضاياتكم ومراكزكم للسودانيين حتى لا يموت مبدع سوداني جواعا وبردا في قلب القاهرة كما حدث لبهنس والحق اولى ان يتبع وهيكل مخرف ويقدم مغالطات تاريخية عبر فضائية الجزيرة تزول منها الجبال
عادل الامين
كاتب وروائي سوداني


#901129 [اب كريك]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 07:40 PM
من يهن يسهل الهوان عليه هذا الاهبل الذئ يمثل دور عصمان علي مستوي السينماء علي شاكلة البواب او الصفرجي لايعبر الا عن نفسه نحن لاننتج عبط ودور سخرية ... ثانياهو مصري وليس سوداني


#901118 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 07:25 PM
الاصل فى وادى النيل السودان وليس مصر...فالسودان قديم قدم البشرية...اما الارض المصرية فهى تكوين حديث...فقد اثبت العلماء الامريكان بعد دراسة تربة مصر ان مصب النيل كان عند طيبة(منطقة النوبة الحالية) ثم بدأت الدلتا تزحف شمالا حتى وصلت الاسكندرية...ولولا كثرة السدود الحالية لزحفت الدلتا شمالا لتصل اليونان...فالسودان ابو الدنيا ومن ضلعه خلقت مصر


ردود على جركان فاضى
European Union [العريبية] 01-30-2014 08:24 AM
ياجماعة

EVE WAS CREATED FROM THE RIB OF ADAM TO BE PROTECTED, ASO FROM HIS HEART TO BE LOVED

MISS EGYPT

European Union [بت الرجال] 01-30-2014 08:18 AM
يالله ياجركان فاضى نملا جركاناتنا الفاضية دى من موية بحيرة النوبة ولافض جركانك


#901047 [أب قرن]
1.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 05:53 PM
مصر الشقيقة ستظل شقيقة لنا شئنا أم أبينا بلاد الحضارة والتاريخ وقد قال فيها الشيخ الورع البرعي يرحمه الله مصر المؤمنة فإذا كان هناك نفر منهم قد اساء للسودان فنحن أيضا منا نفر أساء لمصر فهناك الصالح والطالح فلا تسمموا العلاقة الأزلية بين الشعبين الشقيقين وربنا يصلح الحال لأحسن حال .


ردود على أب قرن
European Union [ودالباشا] 01-30-2014 08:33 AM
مشكلتك فى القرن والقنبور بتاعك دا

European Union [امل] 01-30-2014 08:16 AM
هى مصر دى مافيها شيوخ صوفية
حصل سمعت ليك بشيخ صوفى مصرى قال السودان المؤمنة والله ديل بخافو موت من ان يعيش السودان فى امان وينعم بالسلام واللبيب من غير اشارة يفهم

[ود نيالا] 01-30-2014 12:24 AM
يا أبو قرن ربنا يحشرك مع شيخك

United States [ودالشريف] 01-29-2014 11:13 PM
انت يا اب قرن بتنفخ فى قربه مخرومه غايتو ربنا يصلح حالنا اولا حتى نصلح حال الاخرين

European Union [سوداني حر] 01-29-2014 08:43 PM
اذا كان قصدك بالشقيقة ... القرب الجغرافي فده لا شك فيه واثيوبيا وتشاد ايضا اشقاء


اما اذا كان قصدق بالشقيقة ...الدور السياسي والثقافي وغيره

فهنا نختلف مصر اضرت بالسودان بطريقة كبيرة ........ لا نحتاج لشقيقة بل نحتاج لندية وتعامل بلمثل لا بعقلية الاخت الكبري


#901001 [راشد]
2.50/5 (5 صوت)

01-29-2014 05:08 PM
دائما المصريين يحيدون عن الطريق عند الحديث عن السودان .
الاخ يقول ان السودانيين يحملون مصر المسئولية عن ما يحدث للسودان وهذا غير موجود بالمرة . بل الصحيح ان المصريين فهموا اجيالهم شيء خاطيء هو ان مصر استعمرت السودان في السابق وهذه حقيقة مغلوطة تماما .فمصر كان يحكمها المماليك وهم ليسوا مصريين ثم ازاحهم محمد علي وهو ليس مصري وانما الباني. ودخل محمد علي السودان بمباركة من قوى الاستعمار العالمي ولم تدخله مصر ولا المصريين وذلك ليس تحقيرا لشأن مصر وانما لان الوضع لا يقبل العلاقة الاستعمارية اذا نظرنا للتاريخ من عهد كوش وحتى الآن .فطهراقا دخل مصر ووصل الى فلسطين ولم يسمى ذلك اعتداء او استعمار باللفظ الحديث انما حفظ مصالح الناس الموجودين في محيط النيل.
المشكلة ان المصريين يريدون ان يشعروا بانهم امة استعمارية في ظروف لا تناسب ذلك وليست محلا له.
وهذا شعور تعالي زائف خلقه مثقفوا عهد الباشوية في مصر وهيكل واحد ىمنهم والاخ لا يخلوا منه ايضاً.


#900963 [sky painter]
3.50/5 (4 صوت)

01-29-2014 04:32 PM
الضرب على الميت على حرام,الشعب المصري ضحية للاعلام الخائن و الاعلام بلا ضمير,في كل الشعوب يلعب الاعلام دور التربية,التوجيه و التثقيف الا في مصر,زهاء اكثر من نصف قرن ظل الاعلام المصري يلعب دور التطبيل و تملق الحكام الجبابرة,تشويه الاسلاميين,و بعد ذلك الترويج للهشك بشك ,اي ما يسمونه بالفن (من سينما,مسرح ورقص و غناء)و الفن عندهم هو اس الفساد,خاصة عندما ارتبط ببعض العسكر و الساسة (راجع مذكرات السيده اعتماد خورشيد و الفنانة مريم فخر الدين و خلافهم)و اخيرا ظهر الاهتمام بالكرة,فصارت كل ثقافة المصري و معلوماته من الافلام و الكورة!!تسأل المصري ,هل تعرف بوركينا فاسو فيجيب ,كسبناهم في مباراة كذا و كذا...و يضرب امثاله بالافلام,فيقول كما حدث في فلم كذا او كما قال الممثل او المثله كذا كذا....الازمة الاخيرة في مصر فضحت الاعلام المصري فضيحة كبيرة,لم اسمع في حياتي مثل التلفيق و لي عنق الحقيقة و التزييف الذي يمارسه بعض الاعلام المصري
من الجاتب الاخر ,فان السوداني بثقافته الواسعة و معلوماته الثرة مدين للاعلام السوداني ,فكلنا يذكر برنامج جنة الاطفال,المجلة الاسلامية,المجلة الثقافية,ندوة الجمعة,جراب الحاوي,دنيا دبنقا,فرسان في الميدان, دكان ود البصير....حتى برنامج المزارع,من منا لا يذكر مقدمة برنامج المزراع(مننا يا مزارع لييييييييييك الف تحية...للفنان عثمان اليمني)ام اغنية من ادر لربوع سودان نحييك و انت كل امالنا...شهادة خالصة نقولها للاعلام السوداني فهو الاقل تطبيلا و تملقا للحكام في المنطقة...قديما قيل:اعطني اعلام بلا ضمير اعطيك قطيع من الحمير


ردود على sky painter
[شهاب] 01-30-2014 09:25 PM
رائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع


#900954 [المعلم]
2.63/5 (4 صوت)

01-29-2014 04:19 PM
مصر نفسها كانت محتلة ولم تحتل السودان في يومٍ من الأيام، وبمعنى أصح "المصريون لم يحكموا السودان". الطبقة الحاكمة منذ محمد علي وحتى الملك فاروق كانت من الاتراك والذين وظفوا -في السودان وفي مصر- كثير من الأرمن والشركس والشوام والأوروبيين. مصر لم يحمكها مصريون -في تاريخها الحديث- إلا بعد ثورة يوليو 1952م وكان أول رئيس مصري هو محمد نجيب. إن القول باحتلال مصر للسودان مفارقة تاريخية وواحدة من أكثر القضايا تعقيداً لعلاقات الشعبين حتى قبل حلايب وغيرها. حتى أيام الحكم الثنائي كان الجميع يعرف إن الحكم أولاً وأخيراً للبريطانيين سواءً في السودان أو في مصر وكان للمندوب السامي البريطاني في مصر سلطة أعلى من سلطة القصر وفي السودان قام البريطانيون بطرد الجيش المصري بعد ثورة الضباط السودانيين عام 1924م بقيادة علي عبد اللطيف والتي خذل فيها الضباط المصريون زملاؤهم السودانيين خذلاناً كبيراً بعد وعدهم بالمشاركة.

التناقض الذي تعيشه النخبة المصرية -وهو تناقض كبير جداً- هو إنهم حينما يودون أن يشعروا بالفخر بتاريخ الدولة المصرية الحديثة يتحدثون عن دولة محمد علي وحتى يحنون للملكية، ولكن حين يأتون على ذكر ثورة 1952م تجد كلاماً آخر مختلفاً تمام الاختلاف.

أنا لم أقرأ أو أسمع كلام هيكل أو وصفه للسودان بأنه جغرافيا وبالتالي لا أستطيع تفسيره ما لم أكن ملماً بالسياق الذي ذكر فيه العبارة كاملاً. ولكن إذا اعتمدت هنا على تفسير الاستاذ رسلان لحديث هيكل بأنه يعني "عدم اكتمال بناء الدولة الوطنية في السودان" -وهذا تفسير لا يحتاج لهذه العبارة "المشكل" كما يقول أهل المغرب العربي، أقصد لماذا لم يقل هيكل ذلك؟ أو حتى يشرح هذه الفكرة أكثر؟ أقول هذا لأن عبارة أن تقول أن بلداً ما عبارة عن جغرافيا تحتمل معانٍ كثيرة ليس أقلها إنها لا تخلو من تحقير وإلغاء لـ "الشعب" الذي يقطن هذه الجغرافيا! إن أول من يفهمه أي شخص يعرف القراءة والكتابة من عبارة "هذا البلد عبارة عن جغرافيا" أنه بلا تاريخ وهذا ليس صحيحاً في حالة السودان. كما يمكن أيضاً تفسيره بأنه يماثل العبارة الاستعمارية "No-man land" وبالتالي يمكن لمصر –أو غيرها- أن تتمدد كيفما شاءت في هذه الجغرافيا الفسيحة!!
ولكن لنسأل هذه المرة هيكل نفسه عن رأيه في تاريخ مصر وكونها لم تحكم أبداً بواسطة مصريين حتى القرن العشرين وإنها كانت موطئ قدم لكل أنواع الاستعمار منذ أن عرف العالم الاستعمار وكان كل طامح للحكم يتجه لمصر ودونك تجربة محمد علي الغريبة جداً: شخص فرد يأتي من ألبانيا لينشئ دولة مصر الحديثة والقائمة إلى اليوم!! ما رأي هيكل في هذه "الظاهرة التاريخية" هل يمكن القول أن مصر كانت طوال ذلك التاريخ مجرد "جغرافيا" وإن شعبها لم يكن له وجود؟ أي خلق ليحكم –بضم الياء وفتح الكاف لا ليحكم –بفتح الياء وضم الكاف؟

كنت أتمنى من كاتب مثل رسلان -وهو ما يشار إاليه دائماً بأنه متخصص بالشأن السوداني- أن يكون أقرب فهماً للحقائق وطبيعة الاشياء وأن يتعامل معها بأكاديمية وأنا أذكر أن رسلان كان يوماً هكذا -اختلفنا معه أم اتفقنا- ولكن رسلان اليوم مثله مثل كثير من المثقفين المصريين الذين ركبوا موجة انقلاب السيسي- صار رأيه سياسياً بالدرجة الأولى وبالتالي يمكن أن يتعامى عن الحقائق ويركن لتفسيرات تصب في خانة خدمة مصالح من يمثله الآن.

من حق رسلان أن يقلق وأنا وكثيرون نشاركه القلق من هذا التدهور الذي يصيب العلاقة خاصةً بين الشعوب ناهيك عن الحكومات ولكن كان على رسلان أن يسأل أولاً: من بدأ هذا؟ ومن أشعل فتيل هذا العداء؟ وما رأيه فيما كتبه المصريون وهو مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر من الإساءات التي بلغت حداً لا أظن بلغته أي علاقة في تاريخ الشعوب. لماذا لم يلاحظ دور مصر الرسمية في علاقتها مع "شعب" السودان؟ لماذا كانت دائماً أول من يؤيد الأنقلابات على ديمقراطيته التي كانت درة الديمقراطيات في افريقيا وربما كانت الوحيدة ذات يومٍ في افريقيا كلها سواءً جنوب الصحراء أو شمالها؟! ولماذا لم يجب رسلان على الملاحظات التي كتبها والتي يقول إنها ملاحظات السودانيين عن المصريين -مثل جهل المصريين بالسودان؟ وأريد هنا أن أساله سؤالاً واحداً خاصاً وخاصاً جداً وأتمنى -بعد أن يجيب عليه هو -بأمانة- أن ينشره على ما يتوفر لديه من وسائل إعلامية ويطلب من متلقيه الإجابة عليه -دون الرجوع لقوقل: ماذا يعرف المصريون عن "حلايب"؟


ردود على المعلم
[شهاب طه] 01-30-2014 09:25 PM
رائــــــــــــــــــــــــــــــــع

United States [محمد سعيد] 01-29-2014 07:21 PM
نفس كلامك اخي المعلم انا اردده مصر لم تحكم السودان ولم تحكم حتي نفسها ... الا بعد ثورة يوليو

ثانيا انا اغتظ جدا من عبارة التعالي المصري دي دايما ناسنا مدخلنها في اي موضوع مع مصر ... المصريين ما عندهم يتعالوا بيهو الناس ديل دة سلوكهم حتي مع بعضهم اي واحد فيه داير يعمل باشا حتي لي الاخوان فعبارة التعالي بتاعت المصريين دي ناسنا لما يكرروها المصري بصدق انو فعلا بشر وعندو ابهة ... دة شعب عديم تربية واخلاق الا من رحم ربي وتلك قلة

[جركان فاضى] 01-29-2014 07:18 PM
شكرا على الموضوعية فى ردك وتحليلك للموضوع...وما يقصده هيكل من ان السودان جغرافيا يبرر احتلال مصر لحلايب وشلاتين من سياق تحليلك وهى لفتة مهمة جدا فى موضوعك...ومصر هى الجغرافيا الحقيقية لان حكامها على مر التاريخ ليس من اهلها...لذلك صدق من قال ان مصر حجارة وليس حضارة...اى حضارة ودكتور زى هانى رسلان ىؤيد الانقلابات العسكرية...وهو يعلم ان المظاهرات ضد السيسى فى مصر غير اخوانية فى الغالب..هذا شخص مرتزق بكرامة بلده...وليته اعتبر مصر جغرافيا بدلا من هذا التعدى عليها

[بت السودان] 01-29-2014 05:00 PM
بارك الله فيك واكثر من امثالك ما احوجنا لمثلك ليرد على امثالهم من المتذاكين واتمنى لو يتيح اعلامنا الرسمي الفرصة لك ولأمثالك من مثقفي ومستنيرين بلادي للرد على هيكل ورسلان وغيرهم !!!


#900892 [دستور]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 03:23 PM
عزيزي نحن نفرق بين المصري الحقيقي القبطي وبين أشتات وغجر بدو سناء الذين تقطعت بهم السبل في الواحات والصعيد وبقية المرتزقة الذين لا يعرف لهم اصل ولا عصب

نعم مصر ام الدنيا ولستم بابنائها


#900891 [الكجور الأسود]
2.50/5 (4 صوت)

01-29-2014 03:22 PM
غايتو دنيا غريبة خلاس،فالسودانيون في نظر بعض المصريين بوابة،وشعب جنوب السودان في نظر بعض السودانيين حشرات.


#900883 [شهاب طه]
4.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 03:12 PM
للأسف الشديد مصر التي عمرها 7 ألف عام وتلك الأمة التي قدمت للبشرية أنموذج الدولة المعروفة اليوم لا زالت ترزح في حضيض التخلف والجاهلية والغوغائية والفساد والفقر وهناك دول نشأت قبل مئتين أو ثلاثمائة بلغت فمم المجد والإزدهار.


رجائي أن ترحموا عزيز قزم ذل

السبب الرئيس هو أن الغالبية العظمى من الشعب المصري لا تتلقى ثقافتها من أي مصدر غير الإعلام وأي إعلام؟ ردحي وإبتذال وعدم مهنية فجة وللاسف الأكبر أن تلك الغالبية الجاهلة تشمل الكثير من الأكاديميين والمثقفين الذي ينبذون الديموقراطية ويتملقون العسكر.

دؤي يا مزيكا

ورأصني يا قدع


ردود على شهاب طه
European Union [مدحت عروة] 01-29-2014 10:14 PM
يا اخ شهاب طه تحية طيبة السبب الرئيس هو ليس الاعلام بل هو التخلى عن الديمقراطية وحكم العسكر ناس انقلاب 23 يوليو 1952 الهند التى استقلت عام 1947 لم يحكمها عسكر اطلاقا وهى الآن تنافس الصين ولا اقول انهم حلوا كل مشاكلهم خاصة الفقر لكثرة السكان لكنهم ماشين فى الطريق الصحيح ولو كان حكمها عسكر زى مصر والسودان وسوريا والعراق وليبيا وهلم جرا كانت تكون زبالة مثل تلك الدول!!حكم العسكر وناس الرئيس القائد والحزب الواحد الرائد تقود الامم الى الحضيض ولا تغرك الصين فهى نار تحت رماد وصحة البيئة فيها فى الحضيض ولا حرية ولا ديمقراطية والتغيير جاييها جاييها واصبر وح تشوف!!!


#900880 [طائر الهوى]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 03:11 PM
القوه الاقتصادية والعسكريه والسياسيه والثقافيه فقط هي التى تفرض على الاخرين إحترامك وبها يحسب لك الف حساب .لاتاتي ضعيف ومتهالك وتطلب من الاخرين أن يعطيوك اكبر من حجمك .فالعلاقات الدوليه ليست بجمعيات خيريه تغيث الملهوف وتطبطب على المسكين والضعيف عندك القوه تساوى ما عندك تداس ولايسمع صراخك.
المانيا واليابان لم يبقى عليها حجر فوق حجر بعد الحرب العالميه الثانيه أنظر اليهما الان الاولى أقوى قوه اقتصاديه وسياسيه فى اوروبا والاخيره كزلك فى اسيا .فى سنوات قليله.إنكفاءت على نفسها وبنت اوطانها بالتعليم والصبر والعمل لا بالشعارات والاحلام والاوهام.
أنظر الى حالنا ضاع ربع قرن من حياتنا التى كانت كافيه لبناء امه قويه لكننا اضعناها فى المشروع الحضارى الزى فرض علينا بقوه الحديد والنار ولم نستطيع ايقافه بجهلنا وخوفنا وكان حصاده الفشل واعترف اصحابه بعد لائ بفشله ويحتاجون اليوم لربع قرن آخر لتدارك الاخفاقات كما يزعمون .ومواصله المسيره القاصده وبناء الدوله الرساليه فى الاحلام بدون تخطيط بدون صحه او تعليم .فقط بالقمع والارهاب
المشكله ليست فى المصرين فهم بخيرهم وشرهم معلومون لدينا بالضروره ولم ياتو فجاه لجوارنا .
المشكله فينا نحن او بالاصح فى القيادات التى ورثت الاستعمار و التى ثبت فشلها الزريع فى ادارة الدوله وبنائها .ومازالت حتى اللحد متمسكه بالوصايه علينا رغم التجارب المريره التى اثبتت إفلاسهم .
فعلينا دعم الجيل الصاعد لبناء القوه التى نمتلك كل مقوماتها وعندها سنفرض على الجميع إحترامنا .


#900848 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 02:53 PM
ارسلها رسالة لكل مصري من سودان العزة والكرامة :

المصري معروف يسطحيته الثقافية خاصة فيما يتعلق بالسودان فهو لايعرف شئا عن السودان ويدعي ان السودان هو مصر كيف بالله عليك ان صدق ادعائك يامصري فعار عليك ان لاتعرف شئا عن بلدك ومن خلال معرفتي بالمصريين حيث درست معهم بالثانوي والجامعة فهم ناس صم ولايعرفون ما وراء السطور وهنا تاتي صفة السطحية الملازمة لهم ونقول لهم ان السوداني ابي كريم عزير لايقبل الضيم فخليكم في سطحيتكم وفي مشاكل بلدكم واذا ابيتم الا ان تحشروا انوفكم فيا لايخصكم ولا يعنيكم واستمريتم في سطحيتكم وعدائكم للسودان واستصغاركم للسودان فستنهي هبتنا هذا العداء وسنخضكم لامرتنا وعندها ستعلمون من هو السوداني


#900844 [ELSHAFYA A.ALI]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 02:48 PM
للناسين فقط نذكر خيرات أبناء النيل علينا:
1.طمس الحضاره النوبيه المنافسه للحضاره
الفرعونيه في الشمال وتهجير النوبه اصحاب الحضاره الأصليه
الى حلفا الجديده وتشتيت النوبه المصريين داخل مصر...
2.التخطيط والمسانده والتنفيذ لانقلاب الفريق ابراهيم عبود
لضمان التوقيع على اتفاقيه بناء السد العالي...
3.عدم تنفيذ اتفاقية اقامة السد العالي بما يخص امداد شمال
السودان بالكهرباء..
4.المدارس المصريه(مدارس البعثه المصريه) التي تفتح ابوابها
للفاقد التربوي من المدارس السودانيه...
5.جامعة القاهره فرع الخرطوم(النيلين حاليا)...وتخريجها لكم
هائل من الخريجين على الطريقه المصريه(خده جحش وطلعه حمار)...
6.احتلال مناطق سودانيه بزريعة وجود مستندات استعماريه تساند حق مصر...


ردود على ELSHAFYA A.ALI
United States [محمد سعيد] 01-29-2014 07:30 PM
وزيد عليها الاتي :
المساعدة في فصل الجنوب
سرقة مياه النيل
دعم السمعة السيئة انو السودان ارهابي
السعي لةقف اي دعم عربي للسودان بحجة انها توظف للارهاب

واكثر شخصيتين تأذي منهم السودان : عمرو موسي والهالك عمر سليمان

European Union [عادل] 01-29-2014 06:57 PM
يا اخى اختلاف الراى لا يعنى الجحود تعليم المصريين لنا لم يقتصر على جامعة القاهرة فقط وهل نسيت المنح الدراسية المصرية التى استوعبت الاف الطلاب فى كليات الطب والهنسة والتجارة والمعاهد؟ ولاساتذة المصريين الذين لم تخلو منهم المدارس الثانوية العليا فى السودان ولهم احترام وذكرى طيبة لدى غالبية من التحق حتى بجامعة الخرطوم ؟ مصر لم تكن عدوا لنا كما انها على جانب اخر ظلمتنا فى اشياء اخرى فالتعميم منك فعلا يجعلنا نبدو كالحمير

بالمناسبة رقم 6.فى مقالك تقصد ذريعة وليس زريعة الا اذا ناوى تعمل حلو مر !! ( خده جحش واسقيه حلو مر ) . . يالشفيع ! !


#900838 [ساب البلد]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 02:44 PM
***** الاحبة الراكوباب ******** تعليقات مطمنة ******** الشي المزعل المصارنة ****** انو الاجيال الجديدة واعية و عارفة مصالحها وين ******* و انو اجيال مصر يا اخت بلادي يا حبيبة و وحدة وادي النيل خلاص انقرضت ******** العقبة الريئسية هي الكيزان و ح يمشوا ******* بعد داك عندنا كلام مع اولاد بمبة ******** اول حاجة ترسيم الحدود ******* و عمل نهر صناعي عظيم من بحيرة النوبة (ناصر) الي دارفور الكبري ***** و نهر اخر من وادي حلفا الي الشرق الحبيب ****** البلف بتاعتنا ح يكون سد النهضة ح نخزن حصتنا هناك ****** و ما تنسي ح نوقع اتفاقية عنتبي مع دول حوض النيل ***** ح نشوف اولاد بمبة بعد دا الا يزرعوا بالتيمم *************


ردود على ساب البلد
[رانيا] 01-29-2014 05:34 PM
إن شاءالله يمشوا لكن ما تنسى المنافقين الكانوا حوالينم ذي قصة ( الفلول ) عند المصريين .. يعني حيكون في تيرابم وده ماشئ بسيط .. لكن أدعو الله أن يصلح القضاء في السودان .. إن صلح حيتعدل الحال
وكل واحد يتق ربنا في نفسه وفي أهله وبلده مش تكون شعارات فقط .. البلد يلزمها الكثير عشان توقف من جديد والله يعين ..


#900794 [رامى احمد]
3.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 02:13 PM
ايها الاخوة السودانيين المعلقين ما كل هذه الشتائم لاخوانكم المصريين. والله ان المصريين اكثر شعب يحبكم وليس كما تشعرون وان كانت هناك بعض النكات من هنا وهناك فهذه طبيعة الشعب المصرى كما انها ليست مقتصرة على السودانى او النوبى او الصعيدى ولكنها تشمل كل الاقاليم وهى ليس المقصود منها الاساءة بقدر الضحك والتسلية وان كانت الطريقة غير ملائمة ولكن الصحيح ان الشعب المصرى لايكره الشعب السودانى هذه الافكار موجودة فقط فى ذهن المرضى والمحتاجين لعلاج نفسى بسبب عقدة النقص .نحن مجموعة مصريين وسودانيين نعمل فى اماكن مختلفة فى دبى ونعيش مع بعضنا اكثرمن اخوة ناكل مع بعضنا ونعيش مع بعضناوالعلاقة بيننا كلها حب واحترام وتعاون كبير انا لااعرف من اين اتيتم بهذه الافتراءات .لقد كان زملائى فى الجامعة وفى الكلية التى درست فيها اكثر من 12 زميلا وزميلة من مختلف مناطق السودان وكنا كالاخوة وكنا نتراسل ولكن مع مرور الايام وانشغال الكل بمشاكل الحياة مما منع التواصل ولكن الذاكرة مازالت تحمل ذكريات عظيمة وشيقة.كما اننى انوه ان كان هناك خلاف على الحدود فهذا لكون الاراضى متداخلة والعادات والتقاليد واحدة والمسالة ليست مسالة قوة او غيره ولكن اهالى هذه الناطق وهم الذين يعيشون عليها وفيها اذا قرروا مصيرهم فعلى الجميع ان يحترم رغبتهم كما ان السودان كله لمصر ومصر كلها للسودان نحن نعيش فى حوض واحد ولابد من الاتحاد والتعاون لانه من غير ذلك سوف ينهار كل شئ اذا كل فرد فكر بانانية وعلى كل حال نسال الله ان يحفظ مصر والسودان وان يقرب بينهما ويبعد المنافقين والفتانين والافاكين عنهما وسائر بلاد المسلمين.


ردود على رامى احمد
United States [ود بري] 01-29-2014 11:49 PM
السيد رامي. صداقتك مع بعض السودانيين شيء والمعركة الاسع شغاله دي شيء اخر. عليك الله ابعد بعيد وماتخرف فينا.
موين قال ليك شعب حلائب اختار ينضم لمصر زي ماانت بتلمح ؟

رأيك في العلاقات السودانيه المصريه ينطبق على أناس في كوكب تاني وما دائر أقول ليك أمكن في عصر تاني لأننا بنعرفكم منذ 7000 سنه قبل الميلاد + 2014 سنه. يأتكم أنتو زااااتكم. صحبانك السودانيين ديل أمكن قبلوك على علاتك. او تكون انت واهم بأنهم مبسوط يكن منك لان تهذيبها يوحي بذلك


أقول ليك كلام اطلع من الراكوبه دى وخلينا في حالنا بلاش فهلوه بتاعة مصريين

أنتو ملاحظين ياجماعه الشخص دا رغم انو بحاول يلطف الجو لكن داخل كلامه لمح لانه حلايب مصريه

يأخوي حلايب سودانيه وما حصل شعبها اختار ينفصل عن السودان زي ما انت بتدعى. أهو دي واحدة من صفات المصريين

United States [الصادق صديق الصادقين] 01-29-2014 09:18 PM
هذا كذب صراح!!! نحن نعيش في الخليج ونعرف تماما أذى المصارنة... نحن لا نحتاجهم ولا هم يختاجوننا..كل واحد يروح حال سبيله...ومرحبا بسد النهضة ليدمرنا وأنتم كما تروجون على الأقل ما في تاني دا مصري ولا دا سوداني... بلا يخمكم

[رانيا] 01-29-2014 05:49 PM
الأنانية ما جات من طرفنا يا رامي .. ومشكلة الحدود مش لتتداخل العادات والتقاليد لأنها مختلفة ..
مشكلة الحدود أنهاأرض للبجا منذ الأزل وقبل الحكومات وقبل الإستعمار .. هذه منطقة قبائل لا يمكن فصلها عن بقية مكوناتها وعن عصبها ..وأنا معاك حأدعي إنه ربنا يهد كل ظالم ومفتري وأناني ولعنة الله على الخونة والعملاء وربنا يجنبنا الغادرين ومن يتربصون بنا الدوائر ..
رامي إنت مصري ؟؟ لو مصري إنت بتعرف سيل الشتائم اللي إتشتمناه منكم .. ولو سودانى ما تكتب تاني مصريين وسودانيين ولا مصر والسودان .. أدي بلدك الأولوية وأكتب السودان ومصر ..وشكرا

European Union [أبو الكدس] 01-29-2014 03:45 PM
-وأين كنت أنت يا رامي عندما سخر منا المدعو أحمد آدم في برنامجه التلفزيوني المعروف وكال لنا السباب ونال من كرامة كل الشعب السوداني.
-أين كنت أنت عندما خرج علينا توفيق عكاشة في قناته النتنة ونعتنا باصحاب الروائح العفنة وقال بالفم المليان بأنه لا يعترف ببلد أسمه السودان ولا بالسودانيين .
-أين كنت أنت وغيرك ممن يدعون حبهم للسودانيين عندما كتب الصحفي الغبي المدعو الطرابيلي بكل بلاهة "روح يا زول أشرب مريسة" .
قل لي بالله أين كنت أنت؟بل أين كان هؤلاء المصريين الذين تدعي زورا وبهتانا بحبهم للسودانيين؟
لا تحاول أن تقنعنا أن كل هذا تم بعفوية ودون قصد وبغرض الضحك والتسلية إلا إذا كنت تعتقد بأننا أغبياء وأنا على يقين بأنك تظننا كذلك.
لم نسمع بأي من مثقفيكم أو نخبوييكم قد أنتقد مثل هذه التصرفات الشائنة بحق شعب قدم الكثير من التضحيات لمصر وبدون مقابل "لعنة الله على ساستنا الاغبياء عديمي الوطنية" .
ما تم من سخرية وتهكم ومحاولة النيل والانتقاص من الشعب السوداني تم بمرئى من الجميع على قنواتكم الفضائية وصحافتكم المقروءة ولم تحرك أناملك يا سيد رامي لتكتب وقتها كلمة حق تدافع بها عن أخوتك الذين يشاركونك المآكل والمسكن بدبي.
كما أيقن تماما أن جل تعليقات الشباب هنا على مقال رجل الامن والمخابرات هاني رسلان ليست بسبب عقدة النقص كما تدعي .وعلى ماذا يا ترى نحس بعقدة نقص تجاهكم؟؟

[خالد حسن] 01-29-2014 03:14 PM
كاتب المقال يلف ويدور كعادة المصريين دون التطرق للحقائق التي يطرحها السودانيون التي تشعرنا بأنانية المصريين
ودون الاعتراف بالمراره التي يستشعرها الشعب السوداني تجاه حالة الانكار للتضحيات السودانيه تجاه مصر
واديك مثال
السد العالي بعد التضحيه الكبيره وتهجير اهالي حلفا ودفن كنوز واثار الحضاره النوبيه في الجانب السوداني ماذا استفاد السودان من السد هل تعطي مصر السودان كيلو واط واحدمن الكهرباء؟
ولماذا تُدفن الاثارالنوبيه في الجانب السوداني وليس فيالجانب المصري؟ اليست هذه انانيه ومحاولة للاستفراد بالحضاره النوبيه دون السودان؟
في صراع مصر مع اسرائيل حول طابا الم تكن دار الوثائق السودانيه هي الفيصل في احقية مصر في طابا .. فهل وجد السودان الاشاده بهذا الموقف في الاعلام والدوله حتي انت اجزم انك لاتعرف هذه المعلومه والسبب هو تهميش اي دور للسودان في صراعات مصر مع اسرائيل
في حروب مصر مع اسرائيل والغرب ضحي السودانيون بارواحهم دفاعا عن مصر فهل يوجد ضريح واحد يذكر المصريين بتضحيات اخوانهم؟
السودانيون يشعرون ان مصر كانت تقف حجر عثره دون ديمقراطيتهم التي تؤد بواسطة عسكر السودان بتأليب وتأييد من حكام المصرين الذين كانو يخشون من تأثير الديمقراطيه في السودان علي حكمهم العسكري .. بدأ من عبود الذي باع حلفا ومرورا بنميري الذي كان تحت حضن الناصريه وانتهاءا بالبشيرالذي قدمه وسوقه للغرب والامريكان حسني مبارك
وبعد كل هذا تستقوي مصر علينا لتحتل ارضنا حلايب .. هذا هو جزاء الاحسان من ( الاخوان)
هذه هي مراراتنا تجاه مواقف مصر المسأله اكبر من( بواب) يا ارسلان السطحي) وطالما ان هذا هو حال مفكري مصر تجاه تفسير شعور الشعب السوداني تجاه مصر في الاونه الاخيره وتعليله بتفسيرات سطحيه علي انه مجرد شعور بالدونيه فابشروا بالكراهية والعداوة بيننا ،. لان الظلم لايولد الا الكره وانكار الظلم يولد العداوة
وليكن في علم هؤلاء المفكرين السطحيين ان يعلموا اننا نعلم جيدا ان لمصر مصالح في السودان اكثر مماللسودان في مصر فالنيل يجري شمالا وليس العكس .. وسلام ياصاحبي

European Union [سوداني حر] 01-29-2014 03:05 PM
مشكلتنا معكم ليس جنسكم ولا لونكم ولا عرقكم ولا مشلكتنا في الافراد ...

مشكلتنا في سياستكم الانتهازية واعلامكم العاهر ........


كم مرة قراء السودانيين او شاهدوا اساءات لوطنهم لم نجد منكم من يدافع عن السودان او يقول لهذه القنوات (؟عيب)


سياستكم ضد مصالح السودان كانت ولا تزال هي المسيطرة.... تقولون انكم اخواننا واننا بلد واحد في حين تحتلون ارضنا

لا يستطيع السوداني ان يبني سدا علي نيله بلا اذن مصر ومصر لن تأذن ابدا حتي لو علمت ان فيه فائدة لنا

نعطيكم 5 مليار من مياهنا مجاننا بدون منة ولا نلفيي سوي احتلال اراضينا

لا تعجب حين نفرح لاثيوبيا لانها استطاعت ان تبني سدها غصبا عن التعسف المصري من اجل مصلحة الشعب الاثيوبي



العلاقة بيننا لم تقم علي اسس حقيقية بل بدأت باحتلال


#900784 [رامى البشير]
4.00/5 (5 صوت)

01-29-2014 02:08 PM
هيكل عفن دا حارقوا كف النميرى قدام السادات دى حقائق الناس ما عارفاهها لما هيكل قال لى نميرى ياتور و أب عاج اعجبك كف زى الكف لما السادات اتخلع واصابع النميرى لى حسه فى جضم هيكل عشان كده بكره السودان ...


ردود على رامى البشير
United States [Abu Areej] 01-29-2014 08:13 PM
اعتقد ان كف الرئيس النميري كان بحضور الرئيس عبدالناصر في الطائرة وليس السادات.. ولم ينعت هيكل نميري بالتور وانما كان النقاش عن ان ثورة مايو المجيدة التي يعتز بها السيد النميري حيث كان يغالط هيكل النميري على انه انقلاب وليست ثورة واحتد النقاش .. وعينك ما تشوفش الا النور يا بيه..


#900749 [سرحان]
4.25/5 (4 صوت)

01-29-2014 01:43 PM
يشعر المرء بحزن عميق لهذه الروح العدائية لكل مصر ، في أي مكان في الدنيا هناك أناس عنصريون أو منفوخين بفخر قومي استعلائي ..أن تفخر بقومك شيء طبيعي و لكن بدون أن تحتقر الآخرين ، اعتقد أن الغالبية من المصريين ، خاصة النخبة هم قوم متوازنون ، يفخرون ببلدهم دون أن ينظروا للآخرين بدونية .. اليمين الطفيلي مثل الذي عندنا (الكيزان) يغذي الروح القومية الاستعلائية لأن الشمولية و الديكتاتورية لا تنتج وعيا إنسانيا ، لكن نموذج التفكير اليساري بعيد عن العنصرية و لا زالت الروح الوطنية المصرية المتزنة هي المؤثرة على تفكير النخبة ... البحث عن عدو لتحميله أخطائنا هو نموذج للتفكير غير العقلاني .. في السودان هناك نموذج للتفكير العنصري تجاه مواطنينا ذوي الجذور الأفريقية ازداد بعد وصول الإسلام السياسي للسلطة ، يجب أن نطرح المسألة من غير خجل أو حساسيات ، يجب محاربة العنصرية و الاستعلاء العرقي أو الديني أو الثقافي أيا كان مصدره ، يجب أن نسمو بتفكيرنا لنفخر و نحب و نحترم الإنسان كإنسان سواء كان في مصر أو السودان أو أمريكا أو كوبا أو في جزر هونونولو ، لا يهم موطنه ، عرقه ، دينه ، لونه ، فقط لأنه إنسان فهو محل الاحترام و التقدير و حبذا لو كان الحب ممتزجا بالاحترام .. يا قراء و معلقين اغسلوا قلوبكم من الأحقاد و علموها التسامح و الحب و احترام بني الإنسان ... مصر بلد الثقافة تعلمنا منها الكثير و لكن لا نسكت عن الأخطاء ... أخيرا حلايب سودانية .


ردود على سرحان
European Union [كترانج] 01-30-2014 12:03 AM
لو ما ختمت كلامك بي حلايب سودانيه كنت حا أقول ليك انت سرحان عبد الصير


#900707 [أبو ذر الغفاري]
4.50/5 (2 صوت)

01-29-2014 01:14 PM
تأملوا ! !!
1- فكرة الختان الفرعوني جاتنا من مصر
2- فكرة الكيزان والأخوان المسلمين جاتنا من مصر
3- فكرة الفسالة والبخل جاتنا من مصر
4- فكرة المخابرات والتجسس والصالح العام وخراب البيوت جاتنا من مصر
5- ..........................................................
فكل الخبث والخبايث جايانا منهم
(علي فكرة - هم ما اتلوثوا زينا بالختان والكيزان رغم انهم أصحاب الفكرة الأصلية )


#900691 [Sudani]
4.88/5 (4 صوت)

01-29-2014 01:06 PM
احيكم جميعا هذا هو رأينا الحقيقي كسودانين فيكم يا مصريين

بس اقول ليك حاجة يا رسلان اقرأ التعليقات الفوق دي بعمق وهي استفتاء حقيقي يوضح راينا فيكم وما حاتتبدل مادام انكم تتعاملون معنا بنظرتكم الاستعلائية والتهكم المستمر.


#900667 [المصري الهواري]
3.50/5 (3 صوت)

01-29-2014 12:50 PM
بداية الامر والله انى لحزين عليكم كل هذا الكره لا يظهر ابدا من انسان معتدل ومتزن علقليا
ولكن على ايه حال لكل الحق فى الكتابة كما يريد ولنا الحق فى الرد
موضوع حلايب وشلاتين هو موضوع منتهي ولا يوجد احد فى هذه المنطقة يحمل الجنسية السودانية تم ضمها كاملة اداريا وعلى المدعي اللجوء للقضاء الدولي. او انه يصبح رجل ويحمل سلاحا ليحرر ما يعتقد انه ارضه ولا يصرح فى المنتديات والمواقع ليذهب نقص ما فى نفسه

سودانية تقول:
مصر كوووووووووووولها هبة السودان

وفى يد النخب السودانية او العامة افناءكم عن بكرة ابيكم وبصباع دنميت بس

لكننا نعمل باصلنا ومورثاتنا الثقافية والاجتماعية كشعب اصيل يراعى حق الجيرة حتى مع جيران السوء

ولنا مثل مستمد ايضا من ديننا الحنيف الذى ينبذ العنصرية ويحثنا على الصبر على الجار مهما بلغ سوءه

المثل الشعبى بتاعنا بقول

اصبر على جارك تارث رماد دارو

ولكن !!!!!!!!!!للصبر حدود

اري اناسا تحكي وتبالع فى مراعاة حق الجيرة يا قوم بالعقل والمنطق السودان المشتت الذي لم يحافظ على وحدة اراضيه والذي لا يستطيع ان يدخل حرب اعلامية ما بالكم بحرب عسكرية اقسم بالله يتم ابادتكم فى اقل من 4 ساعات يكفي ما فعلته بكم اسرائيل ودخولها الى عمق السودان لتضرب ما تشاء وتعود فى رحلة صيد سهلة وسريعة

فى الاخير ستبقون محلكم لا تقدمون شيئا ولن تقدمو شيئا منكم من يتحدث بهذه الاحاديث منذ سنين ماذا فعلت.؟ ماذا فعلت لتبني بلدك؟ تتحدثون من وراء الشاشات

متابع بضحكات ساخرة تستحقون اوسكار احسن خيال علمي


ردود على المصري الهواري
European Union [ود بري] 01-29-2014 09:10 PM
مشاكل السودان الداخليه هى شان السودان وإذا كان السودان بمشاكل او بدونها فان ذلك لن يغير في صفاتكم التى تحتم على كل بنى البشر عدم احترامكم
الواحد لما يجى بلدكم بكون وسط قوم من الشحاثين البائسين بمختلف طبقاتهم ومواقعهم حتى الضابط الفي المطار والواحد خارج يطلب منك البخشيش دلالة على الذل والمهانة التى تعم كل الأماكن
الواحد فينا بقى بمجرد ما يسمع اللهجة المصريه فهى تعنى له الخداع والاستنكاح والشحذه

فيا اخ انتظر المياه الفيها النصيب دي تجيبك في بلدك هناك وما تعمل لينا ازعاج هنا في الراكوبه أصلا أنتو مشهورين بالضجه والإزعاج
أنتو مفروض تحمدو ربكم انو المويه بنديكم ليها بلاش
مفروض تدفعو للأحباش ثمن المياه الواصل أكم من بحيرة تانا وللسودان رسوم عبورها. وفي المستقبل إيجار تخزينها في سد النهضه بعد دول الحوض تأخذ حصصها بالاتفاق الجديد لان الاتفاقيه حتتغير

طبعا لو انت فعلا مصري فلا أظنك تعرف بحيرة تانا
سالت ماذا فعلنا لنبني بلدنا. الإجابة هي بنينا الانسان السوداني الذي يعترف برقي أخلاقه وصدقه وأمانته وثقافته العالية في جميع أنحاء العالم ويمكنك ان تتأكد من ذلك اذا لم تتاح لك فرصة التنقل في العالم وبما ان هذا هو راس مالنا فكل شيء اخر مقدور عليه
اما البشرية التى وصفتها في السطور الاولى ( بنى آدم نصاب محتال وضيع مرتشي. .............) فهذا يرثى لحال بلده التى عمرها - منذ توت عانخ آمون كله تحت حكم الإذلال والمهانة الامر الذي يجعلنا نشفق. على حالهم
فأنتم يتبنى فرعون وقلة عقله همتكم لقمة العيش والكيفية مامشكله حتى لو كانت تتنافى مع الأخلاق. ولا معليش أنا نسيت انو كلمة أخلاق دي في القاموس المصري مافي.

[zain] 01-29-2014 07:45 PM
ىا المصرى الهواري انت سودانى وكمان من الهواوير لغتك واسلوبك ومجمل كلامك يوضح ذلك .نعم معظم سكان حلايب يحملون الجنسية المصرية ولكن هذا لايعنى ان حلايب مصرية

United States [محمد سعيد] 01-29-2014 07:33 PM
قووووووووووم لمها ما عندك موضوع

United States [سوداني غيور] 01-29-2014 06:24 PM
العب غيرها يا حبيبي نحن أجيال جديدة نعرف مصالحنا تماماً وحركات الدهنسة والبكش ما ينفع معانا

[النيل الدافئ] 01-29-2014 04:09 PM
ههههههههههههه ، اربعة ساعات ،ياراجل إنتو ما قدرتو على الاخوان حا تقدروا على السودان ، جيشكم ما قادر يحمى ضباطه كيف يبيد شعب السودان ، ياحلبى بلاش قلة أدب وهرطقة فى الفاضى ساى ، نحن عارفين انو لسانكم أطول من النيل نفسه بس ما متخيلين وقاحتكم وعفانتكم كدا ، وبعدين إدينى حالة نصر واحد حققها جيشكم المزعوم ، الجيش المصرى من عام 52 لم نتصر فى اى حرب ولم يحقق شئ حتى 73 لم تكن نصر بل كانت إستسلام سمى بكامب ديفيد ، التاريخ يقول انكم تصنعون بطولات لإنفسكم فى شاشات السينما والتفزيونات اما على ارض الواقع شعب جيعان ، مقطع ، محروم ، مستعبد من حكامه بقايا بشاوات الأتراك باحفادهم ، ياعمى انت إلى الأن مستعمر وتجئ تتكلم عن السودان الحر الأبى ، وبعدين حلايب مفروغ منها فهى سودانية بقبائلها وتاريخها وعاداتها وتقاليدها وحتى طريقة مبانيها ومنح البشاريين الجنسية المصرية لا يعنى انها مصرية ، هل تعلم ان كل الشعب السودانى مجمع على ان حلايب سودانية معارضة على حكومة ، مدنيين على عساكر ، سياسيين على أكاديميين ومصر حقتك مرعوبة اشد الرعب من توجهنا إلى محكمة العدل الدولية ومجلس الأمن لان حجة بلدك ضعيفة وواهية بل سنطالب بوادى حلفا التى اغرقها السد العالى وما بعيد نطالب بارض السد العالى ، انت عالم ما تخجلوا ولا تشكروا ، قم لف ياخ نحن السودانيين بنأكل كل يوم لحمة إنت بتأكلها فى العمر مرة فى عازومة او فرح ولحم عجالى مش ضأن يمكن الضأن دا ما تشوفوا لحدى ما تموت وتجئ تتفاصح هنا .

United States [osman] 01-29-2014 04:05 PM
في اربعة ساعات يامااااه بايه ياحبيبي باكذوبة جيشكم اللذي لم يخوض اي حرب والحرب الوحيدة خسرها خساااره مزلة(جيش النكسه) ولو لم تنسحب اسرائيل لكانت سيناء حتي اليوم محتلة .... وهي فعلا محتلة من شوية قطاع طرق حتي اليوم لم تستطيعوااخراجهم وجيشك وشرطتك بموتوا زي الفئران كل يوم في سينا المشكلة انتو بطلعوا الكذبة وبصدقوها دنتو عالم زبااااله قرررف

European Union [خالد حسن] 01-29-2014 03:38 PM
يامصري يابن الرأاصه نحن قتلنا غردون الذي حكم الصين بالحديد والنار وهزمنا جيشه عندما كانت مصر ترقد كالداعره في حضن مغتصبها
نحن هزمنا جيش محمد علي باشا وحرقناه بالنار .. نحن يا ابن الرأاصه حكمنا مصر وسوريا في عهدنا النوبي
نحن يا ابن الرأاصه اول من انشأ حضاره في التاريخ الحضاره النوبيه قامت في ارضنا وجرت شمالا كما النيل الذي يجري من الجنوب الي الشمال
نحن يا ابن الرأاصه لم يستطع عبدالله بن ابي السرح ان يهزم جنودنا حين خضعت مصر للدوله الاسلاميه فوقع مع النوبيين اتفاقية عدم اعتداء سميت اتفاقية ( البقط) وهي في التاريخ تعرف بانهااطول اتفاقيه سلام في التاريخ استمرت سبعة قرون لادراك المسلمين شراسة المحاربين النوبيين وصعوبة السيطره عليهم وعلي ارضهم نحن يا ابن الرأاصه الدوله المسلمه الوحيده التي لم يفتحها جيوش المسلمين بالسيف وانتشر الاسلام فيها بارادة الناس وليس بجيوش المسلمين
جرب وخش في حرب معنا .. وسنجعل مصر تاريخا بلاجغرافيا .. واول مانفعله هدم السد لنجعلكم تعيشون في ظلام .. ولن نجد صعوبة في ايجاد السلاح الذي نهزمكم به ويابخت اسرائيل التي ستجد من يقهر لها مصر ويدمرها ..

United States [المصري الهواري] 01-29-2014 03:29 PM
يا [ساب البلد]
هذا هو ردي عليك وهو رد من احد السودانين على نفس الموضوع

#900544 [احمد]

4.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 10:42 AM
لو استطعنا ان نقيم دوله قويه يحترمها العالم لما استطاع المصريون او غيرهم ان يعتبرونا مجرد جغرافيا وليست دوله وهذه للاسف الحقيقه اللتى نرفض بكبريائنا المزعوم ان نصدقها نحن للاسف حتى جغرافيا فشلنا ان نصونها وقسمناها فكيف نقيم دوله وشعب يحترمه العالم

European Union [ودالباشا] 01-29-2014 03:16 PM
تنهى بفعل وتأتى بمثله كلامك يثبت ما يقال عن المصاروى انت عايش بعقلية الباشاوات ارجع البصر ياهذا وسترى والسواى ما حداث

United States [ساب البلد] 01-29-2014 02:19 PM
*********** ما بالكم بحرب عسكرية اقسم بالله يتم ابادتكم فى اقل من 4 ساعات ********* اي سلاح ستسخدمه ****** عفانة اجسادكم ***** ام وسط رقصاتكم ****** يلا حبيبي يلا يا روح امك امشي سووك بووءك و تعال اتكلم معانا **** يلا حبيبي ما تتنحش ****** يلا بلاش لكاعة *****


#900665 [ابو خباب]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 12:47 PM
مساكين المصريين لسه ماقادرين يصدقوا اننا حلقنا القنبور
لكن خلونا الاول نحرر بلدنا وبعدها يالمصريين جاكم السم القدر غداكم


#900590 [one]
5.00/5 (5 صوت)

01-29-2014 12:07 PM
نحن الآن فى السودان كالآتى,إما أن تكون سودانياً وتكره مصر كُره العمى ,أوتكون خائن وعميل .سد النهضة جاييييكم ,بتطيروا.. ولأ ..بتجروا,شعب ما تنفع معاهو إلاّ الجزمة.


#900579 [الشاكووش]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 12:03 PM
قال الزعيم المصرى سعد زغلول (السودان سودان مصر نفعل به ما نشاء)!!!!!

أرجو أن تشرح لنا هذه العبارة يا دكتور هانى رسلان،،،

العيال كبرت والله العظيم،،،


#900578 [ابو خنساء]
5.00/5 (6 صوت)

01-29-2014 12:02 PM
يا استاذ رسلان
يا خي فكنا يعني بالسوداني حل عننا نحن فهمنا الدرس وعدلنا فهمنا الذي يزعم امثالك اه يعاني من قصر والتواء وتشوهات خلاص اتعافينا وطردنا المرض اللعين الاسمه العلاقة الازليه ومصر والسودان حاجة واحده وابناء النيل والسودانيين حبايبنا (مش كفشناكم ؟) حاجة واحده بس بعد زوال النظام البطشي الدموي الذ ظللت تطبل له طيلة العقود الماضية سوف نزيل عبارة ماعدا اسرائيل من جوازات سفرنا ونعدلها لتصبح ( صالح للسفر لكل الدول ما عدا مصر ) اها رايك ايه والف مبروك لشعب اثيوبيا بتشييد سد النهضة والف يد سودانية تشد من ازرهم ... قال ازلية قال


#900571 [ود النيلين]
4.99/5 (7 صوت)

01-29-2014 11:59 AM
موقف حدث مع بنتى ذات الستة سنوات وهى فى المدرسة زميلتها المصرية السمينة قالت لها عندما رأت رسم الحنة على يدى بنتى الصغيرة : العرب ما يحضوش حنة ، السوادنة بس ، وقالت لها : أمى تقول على أكلكم وااااااااع . فقلت لها إذ كررتها معك : قول ليها امشى كدا عاملة ريحتك زى ريحة الفسيخ النئ البتأكلوه ، ولسوء الحظ جارى فى العمارة مصرى عفن العمارة كلها لمن يفتحوا علبة الجنبة القديمة او الفسيخ والله إلا نبخر البيت عشان نقدر بطنا ما تقلب .
هذه الصغيرة يتم تغذيتها بالسخرية والإستحفار بنا من هذا العمر الباكر فماذا سيكون عندما تكبر ، أكيد نظر إستعلائية ، متعجرفة . مادرت هذه المصرية ان الحنة مش عربية بس بل سنة أمر بها النبى وأما ما نأكله فهو لا يتوفر إلا فى مائدة أغنيائهم وتماسيحهم الكبيرة وأشهى واحلى واطيب ، واتذكر اننا دعينا إلى إفطار رمضان مع صديق مصرى لقريب لنا وعندما حضرنا لم نجد غير المحشى الخالى من اللحمة المفرومة تماماً ويأكلونه زى الفواكه بدون عيش ، وكذلك المصقع واللازانية وكلو على بعضه ما يسوى وندمنا على فطور الراجل لانه بدون طعم ولا مذاق ولا رائحة ، والغريب ان صاحب الوليمة حسسنا كأنه ضبح لينا بالله شوف الجيعان دا .


#900560 [المشتهى السخينه]
4.50/5 (2 صوت)

01-29-2014 11:54 AM
كنت فى طريقى الى السفارة السودانيه القديمه فى جارن سيتى ..وبجوار السفارة ضايقنى بتاع تاكسى كان يحمل بضاعة داخل وخارج التاكسى .. ودخلت معه فى نقاش حاد .. وقلت له ( مدعيا )انا اعمل دبلوماسى فى السفارة السودانيه وسأرسل لك من ( يربيك ) فرد على .. روح ياسودانى روح شوف لك كلب حميه .


#900546 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (5 صوت)

01-29-2014 11:42 AM
- كنت اتمنى لو أن الأستاذ رسلان حدد لنا الأعمال الأيجابيه لمصر تجاه السودان لأنه كان سيكتشف أننا نعتبرها مساعدات ملغومه مثل فتح الجامعات المصريه للطلاب السودانيين بغرض خلق نخبه سودانيه مواليه لمصر وتسبح بحمد مصر مثلما يفعل الصحفى عثمان ميرغنى وبعض المتمصرين الآخرين .
- لا يستطيع رسلان أن ينفى أشتراك مصر فى عمليه شد الاطراف ضد السودان بدخول قواتها مثلث حلايب والجيش السودانى مشدود الى الحدود الجنوبيه والشرقيه والغربيه .
- عندما تم بث الأجتماع الفضيحه بين مرسى وقيادات المعارضه المصريه بخصوص سد النهضه والذى كشف العقليه التآمريه للنخب المصريه تفاجأ كل العالم بهذه الخساسه المنقوله على الهواء مباشره ألا الشعب السودانى هو الوحيد الذى لم يندهش لأنه يعرف أنها العقليه المصريه القديمه ولا جديد فيها .
- البسطاء فى السودان يا أستاذ رسلان لديهم حكمه شعبيه تقول ( عدم الأحساس مشكله ) وأنتم تربيتم على عدم الأحساس بالآخرين لأنكم صدقتم بأن مصر أم الدنيا , لذلك ياأستاذ رسلان لن تفهم ولن تحس بمشكله السودانيين معكم وتصر على أن المسأله محصوره فى بعض النخب السودانيه التى تردد ما تسميه ( حكايه ) الزعم بحصر صوره السودانيين فى عثمان البواب , وهى عند الشعب السودانى ( الحساس ) مجرد ذره من الجزء الظاهر من جبل الجليد وفعلا" عدم الأحساس مشكله .
- ملحوظه أخيره للأستاذ رسلان وهى ألاء يعتقد أن المعلقين فى الموقع وأنا منهم من النخب بل من عامه الشعب البسيط .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
European Union [جنوبى جلابى] 01-29-2014 01:53 PM
تعليقك دا كفاية وبس


#900544 [احمد]
4.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 11:42 AM
لو استطعنا ان نقيم دوله قويه يحترمها العالم لما استطاع المصريون او غيرهم ان يعتبرونا مجرد جغرافيا وليست دوله وهذه للاسف الحقيقه اللتى نرفض بكبريائنا المزعوم ان نصدقها نحن للاسف حتى جغرافيا فشلنا ان نصونها وقسمناها فكيف نقيم دوله وشعب يحترمه العالم


ردود على احمد
[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 01-29-2014 12:44 PM
يا أستاذ أحمد لو كنت تسكن فى بيت من الطين وجارك يسكن فى قصر من الخرسانه والزجاج والرخام فهل ستقبل أن يلطمك جارك فى وجهك كلما رآك وألاء ترد له اللطمه فى انتظار ان تبنى بيتا" من الرخام .


#900542 [المختصر المفيد]
5.00/5 (5 صوت)

01-29-2014 11:41 AM
نعم لسد النهضه
لا لقناة جنقلي

انتقاص سعة السد العالي لتنحسر مياه بحيرة ناصر بقفل البلف من الخزانات العليا ( مثل سد النهضه ) لأعادة اهالي حافا الى بلدهم
و حلايب سودانيه


نحنا اصلا مابنحب الكلام الكتير


#900539 [عبادي]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 11:39 AM
نتمنى من نظام البشير الحالى الابتعاد تماما عن النظام المجنون الذى يقود مصر فى هذه الايام والحفاظ على الحد الادنى من العلاقات الدبلوماسية واعادة النظر فى استرايتجية العلاقات السودانية المصرية حفاظا على كرامة السودان والسودانيين فى هذا الظرف التاريخى ..

كلام موزون تمام وعاقل


#900535 [جيت ومالقيت]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 11:38 AM
ﺇﻥ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻻ ﻳﻨﻔﻲ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻷﻗﻼﻡ ﻭﺍﻟﺮﺅﻱ
ﺍﻟﺜﺎﻗﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﻋﻤﻖ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ,
بس ماتكون قاصد أصحاب الأقلام الثاقبة ديل ناس الهندى الجلفوط


#900532 [abbas salem alfarhan]
4.25/5 (5 صوت)

01-29-2014 11:33 AM
العنصريه فى مصر ليست تجاه السودان والسودانيين وانما تجاه كل ذو سحنه سمراء بمعنى ان التشادى عندهم مثل السودانى مثل النيجيرى مثل الاثيوبى حتى النوبيين المصريين لم يسلموا من بذاءة وانحطات وتراهات وخزعبلات المصريين تارة ينعتوننا بالبوابين وتارة بالسفرجيه والخدم وحتى نادى الزمالك الشهير عندما لعب فيه عمر النور وطه بصرى قاموا بتسمية النادى بنادى البوابين الى يومنا هذا واكيد هذا جهل منهم لانهم لا يقرؤون حتى الذين يحملون الشهادات العليا منهم عند الجلوس معهم ومناقشتهم فى الامور السياسيه تخرج منهم خالى الوفاض لم لا وانت تتعامل مع شعب هو نتاج غزوات من الترك والارمن واليونانيين والفرس والمجوس والفرنسيين والانجليز يتباهون بلون بشرتهم وهم لايدرون وهم فى دوله افريقيه كيف اصبح لونهم بهذا الشكل لانهم لو علموا لتوارو عن الناس


#900528 [صديق الكشيمبو]
5.00/5 (4 صوت)

01-29-2014 11:30 AM
حكى لي خبير إعلامي سوداني مرموق أنه كان راكبا تاكسي من الفجيرة إلى الشارقة بدولة الإمارات ، مرتديا الزي السوداني، وإذا بجاره الشاب المصري في التاكسي يساله: الأخ سوداني؟
ــ نعن..
ــ انتو بتتكاموا عربي؟
كان السؤال كما يقول الخبير (وقع في جرح) فقال له:" أولا أنا خريج كلية الآداب بجامعة القاهرة / قسم اللغة العربية،وحال على الماجستير والدكتوراه ، ثانيا: أنا عملت مدرسا للغة العربية ثم مذيعافي إاذاعة أكبر الدول العربية باللغة العربية لأكثر من عشرين عاما،ثالثا: أناموجود في الإمارات الآن، لتدريب أربعين مذيعا ومحررا صحافيافي واحدة من أكبر القنوات العربية، وهذه بطاقاتي التي تشهد على ما أقول، فبهت(الحلبي) ولم ينتس ببنت شفة حتى انتهت الرحلة في سوق الغوير بالشارقة! ويا هو دا السودان، وهؤلاء هم أناؤهم الأعزاء..


#900515 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 11:21 AM
المصريين لم يحصروا دور السودانى فى دور البواب وهذه الجماعة بلونها الأسمر هى جماعة مصرية نوبية وتتشابه معنا فى الشكل واللون وحتى فى الأسماء ( أوسمان كما تنطق عثمان )
لو ذهبت لأى دولة فى العالم تجد أن شمالها أكثر تقدما من جنوبها حتى إيطاليا مدنها الجنوبية أكثر تخلفا من مدنها الشمالية وأذكر تلك المدينة التى جاء منها لاعب كرة القدم الإيطالى الشهير إسكلاتشى وكان ماسح أحذية ثم عمل فى محل بنشر
جنوب مصر صعايدة ونوبة - الصعايدة يسكنون فى مناطق زراعية ويمتهنون الزراعة - فلاحين مصر - منطقة النوبة الرقعة الزراعية اشبه لتلك الموجودة بالسودان فى مناطق المحس - شريط ضيق يوازى مجرى نهر النيل تكاد سلسلة الجبال فيه تنطبق مع النيل - فمنطقة النوبة المصرية حظها فى التعليم قليل وحظها فى الزراعة قليل جدا ، لذا يلجأ النوبى للمدينة للبحث عن عمل - النوبى كالسودانى شجاع وعرفوا برماة الحدق لشدة تصويبهم للسهام فتدخل حدق العين - مهنة بواب لا يمكن أن يمتهنها مصرى ( من مصر أو الأسكندية - وبمصر هنا نعنى شخص من القاهرة وماحولها فقد عرفوا بالجبن الشديد ويقول عنهم النوبى مصرى او سودانى بالحلب ، لذا كانت هذه المهنة ( بواب ) حكرا على النوبة لوجود عاملي الأمانة والشجاعة فيهم بينما ( حلب مصر ) فلا شجاعة ولا أمانة ، لذا تجدنى أفتخر بأنى سودانى وأن اصولى نوبية - وهذا الأمر تجده الأن فى دول الخليج حيث يفضل السودانى كثيرا على المصرى وبقية العرب فى المهن التى تتطلب شجاعة وأمانة حتى النوبى المصرى ما أن يصل لدول الخليج حتى يتنكر لمصريته وينسب نفسه لأهله بجنوب الوادى فيقول لك أنه سودانى من أمو دورمان أو من واد المدنى ، فنتشرف بالبواب متى ما كان القياس بالشجاعة والأمانة وأتشرف بلونى الأسود الذى يميز بينى وبين الحلبى


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
European Union [عمادالدين] 01-29-2014 04:07 PM
دا الكلام الذى يعجبنا.واضيف لك انى كنت فى روسيا 7 سنين اكثر الاجانب مطلقا احتراما السودانيين رجالة وامانة ورقيا ومعاملة مع كل الجنسيات بدون عنصرية وبدون خساسات.اقول للدنيا كل الدنيا انا سودانى

United States [سودانى وافتخر] 01-29-2014 02:59 PM
لله درك لله درك كفيت ووفيت


#900502 [مهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 11:17 AM
يكفي ان الكاتب هيكل وصف الزعيم الراحل انور الساداتو وهو ابرز زعيم عربي وازكي رئيس يمر علي الدول العربية ويكفي ان اعد ونفذ حرب اكتوبر و الانتصار الوحيد للامة العربية علي الصهاينة وصف هذا الكاتب الذي يحمل حقدا شديدا علي السودان والسودانين بأنه كان يشعر بالنقص لان امه من جزور سودانية .


ردود على مهاجر
European Union [ودالباشا] 01-30-2014 08:04 AM
كيف لرجل يشعر بالنقص ان يكون رئيسا لدولتهم بل وينصرهم على الصهاينه بعبع العرب النقص فى هذا العجوز ولكنه من نوع اخر والفيك بدربو


#900496 [lwlawa]
4.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 11:12 AM
العلاقة بين مصر والسودان وبقية الدول العربية قائمة على النفاق

كسره ....
الثلاثة الذين في اعلى الصورة أليس من بينهم حيرم ود المرغني مستشار رئيس الجمهورية غير المقيم والذي يقوم بزيارة مفاجئة هذه الايام لزوم حضور المفاجعة..؟؟


#900491 [الغاضبة]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 11:10 AM
ومصالح متبادلة

هذا ما يهم المصريين فقط من السودان هذه العبارة (مصالح متبادلة) مع انه ليست لنا مصلحة معكم وان تكون مصر او لاتكون لا يهمنا كثيرا .... وواحدة من الكوارث التي ابتلانا بها الله هي اننا جيران مصر، والله لو بأيدينا لاقتلعنا السودان اقتلاعا من مكانه حتى لا نكون جيران لكم ونرتاح من كل هذه البلاوي، اقترح ان تنتقل مصر مكان الجزائر وان تأتي الجزائر مكان مصر ايه رايكم يا جدعاااان ...


#900453 [البيه البواب]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 10:47 AM
الانهيار الاقتصادى
والاخلاقى
والامني
وانعدام الثقة فى
قادتنا
وعجزنا عن بناء وطن
وتأسيس دولة محترمة
وشعورنا بالاحباط واليأس
من نظام اخوانى جاثم على
صدر الوطن 25 عامآ
انتج حالة من الغضب والخوف
والاحساس بالدونية والتحسس
وتحولنا لصناعة الردح والشتائم
كلمة من سياسي او فنان او راقصة
ويبدأ الهياج والسعار اللفظى
وشلالات الإساءات لشعب ولامة كاملة.
البوابة..مهنة نعم بسيطة لكن شريفة
والبواب السودانى كان رمز للشرف والاستقامة والاعتزاز بالنفس
وكان سفير الاخلاق والرجولة وعنوان للامانة لو تعلمون..
هل يملك قادتنا اليوم صفات بواب الامس البسيط الأمى!!!!!!!!!!!؟


#900450 ['طارق صالح]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 10:46 AM
فى اعتقادى ان العلاقة بين الشعبين طبيعيه...لاكن المشكله فى المثقفاتيه والنخبة الحاكمه...


ردود على 'طارق صالح
European Union [كترانج] 01-30-2014 12:20 AM
والله انت ذكرتني واحد ايام حرب الجنوب. المعارك مدوره والناس بموتو بالكوم. والجرحى بخلو فيهم بالطائرات. قام قال والله الناس ديل لو ما عملو حسابم بعوقو ليهم زول

European Union [في 60] 01-29-2014 02:32 PM
لو دا اعتقادك شوف ليك اعتقاد تاني ,, شكلك كدا من المستعربين..


#900445 [habbani]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 10:42 AM
على المصريين أن يعلموا أنهم أتوا للسودان مستعمرين ولو تحت التاج الإنجليزى .. وعليهم أن يعرفوا أن السودانيين حساسين من الناحية دى ...وإذا لم ترجع حلايب وشلاتين لن تكون هناك دولة إسمها مصر
وخياراتنا متعددة ولا حصر لها أما المصريين فخياراتهم لا تعدو أول رقم تالى للصفر .
شوفو الغد كما نراه لا كما ترونه ..
واعلموا أن وحدة السودانيين القادمة ستكون أقوى من السابقة ..ستكون كما كانت فى عهد ترهاقا وبعانخى الذين حكموا مصر 500 عام وأكثر ومحمد أحمد المهدى وعبدالله خليل .


ردود على habbani
United States [عشنا وشفنا] 01-29-2014 01:18 PM
تصويب يا أستاذ

المصريون لم يأتوا مستعمرين أنما اتى بهم المستعمر خداما له

دروع يسوقهم أمامه وينفذ بهم ما يريد , ويحطهم اينما يرغب

وخدعهم بأنهم شركاؤه .


#900430 [ABOMREN]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 10:35 AM
لكل جار حقوق اما ان يجور الجار ويجأر بالويل والثبور والشر المستطير فتلك عجوز شمطاء حقير ،تريد ان يرجع الزمن القهقري .
لا اسئ لشعب باكمله ولكن نى ناصاحا لكل من يتطاول علينا بانا سنرد عليه مهما كان،فهيكل يبدو انو خرف ولا يعرف حدود الادب واحترام الشعوب الحرة ،فلقد وصف ام السادات بالفاظ نابيه واساء الى السودان ؟ وعليه ان يرعي بقيده.
ان محاولات اعتبار السودان حديقه خلفيه لنظام فشستى دموي دي يلقاها عند الغافل.
اقول ببساطه (عيشوا وخلوا خلق الله يعيش)


#900416 [نقول لي تور يقول احلبو]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:30 AM
الأستاذ محمد حسنين هيكل خلي يقول مايشاء ولنا الحق في الرد على كل من نشاء
اولا كل من يرى انه يوجد تعالي مصري علي السودان والسودانيين‏ فهو مصاب بحول حسي. الشاهد في الأمر انه يوجد محاولات فهلوه مصريه على الآخرين والثقافه المصريه في الفهم السوداني هي على عكس مايعرف بالتعالي ماهي الأعمال الايجابيه تجاه السودان التي تحدث عنها كاتب المقال ؟وماهو الدور المصري ؟ هذه اوهام قصص مثل التى حكاها الفنانون المصريون بعد مباراتهم مع الجزائر في الخرطوم .
واذا رغبت مصر في علاقات طيبه مع السودان فاليبتعد هيكل وبقية الهياكل عن الخزعبلات التي يكتبونها عن السودان . وواضح انهم قصدو اثارة البلبله وانت في هذا المقال تستنكر على السودانيين الرد عليهم بالحقائق
طبعا مصرسبب في مشاكل السودان وأزماته,اذا اردت ان تغير هذا الفهم فنحن على استعداد ولكنه مشروع طويل المدي يحتاج الى اجيال متعاقبه وجهد مصري اكبر في تغيير فهمهم للسودانيين. فاذا لم تكن 7000 سنه قبل الميلاد وبعدهاحتى الآن كافيه لفهم السودانيين فأكيد الموضوع صعب شويه ( لكن لا مستحيل تحت الشمس )
اما بخصوص سد النهضه فهو مفيد للبلدان الثلاث ويخدم تنظيم وتوزيع المياه العادل بدل الهرجله الموجوده دي وسسببها الرئيسي عدم وجود مواعين نحفظ فيها حقنا من المياه وعلى عكس قناة جنقلى التي يفترض ان تمتص مياه الجنوب ليذهب لمصر لتصبح حصتها اكثر وهي اصلا اكثر ( انت قايل البلد دي مافيها مهندسين ولا شنو ؟ )
وافتكر آن الاوان لأعادة صياغة اتفاقية مياه النيل لتشمل كل دول الحوض وهذا يمكن ان يكون احدي العوامل التي تطالب بها من اجل مستقبل أقل اضطرابا و أكثر وعيا بالتحديات . كفايه فهلوه
فهذا ليس عداء لمصر كما تقول وانما هو جهر بالحقوق – بما في ذلك حقنا في حلايب – وللاسف الغالبيه العظمى من المصريين لا يعرفون حقائق التاريخ ولا الجغرافيه وعاملين فيها هم قادة الوطن العربي مع انهم فقط ينطقون باللغه العربيه وتصرفاتهم مثل الناطقين بغيرها وبعضهم كغير الناطقين بها .
اشار كاتب المقال الى أصحاب الأقلام والرؤي الثاقبة في السودان الذين يدركون عمق المصالح المشتركة, ياريت تثقفونا عن المصالح المشتركه دي شويه. ماهي هذه المصالح المشتركه ؟؟؟
اخيرا اذكر الكاتب الكريم ان ماقام به السودانيين مؤخرا هو ردود على هجوم فقد اهملت جانب الهجوم في مقالك ( احدى الفهلوات طبعا ) .


#900408 [ابو محمد]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 10:26 AM
يا اخى انتم المصريين كفاية فى امثالكم ك
اللى يجوز امى ااولو يا عمى
غغذا كان لك عند الكلب حاجة قولو يا سيدى
معاك قرش تسوى قرش
يعنى كلها كلمات تدل على الانانية و حب الذات و عدم الالتزام بمبدأ واحد
يا اخى كفاية إنكم بتبيعو النيرخ ( البلح الاخضر ) و شوية ح تبيعو البشر
و كفاية شهرتكم فى العلم العربى مع انه الحق يقال مصر فيها رجالة زى الفل بس السواد الاعظم زبالة و بتاعين مصالح


#900405 [نحن مع اخوان مرسى]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 10:25 AM
مبروك لمصر القضاء
على الاخوان المجرمين

وبعد ان نقضى نحن عليهم
فى السودان

نجلس نتفاكر ونتحاسب

المهم القضاء على هولاء
القتلة ..اللصوص..المتطرفون


#900372 [ودعمر]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:12 AM
اخرجوا من ارضنا اولاُ!!! وبعد داك ممكن تكون بيناتنا علاقات ومجاملات رغم ان جميعنا مسلمين لكن انتم عندنا الان اسواء من اسرائل لانكم تحتلون ارضنا بصورة مباشرة.


#900371 [كاجا]
5.00/5 (4 صوت)

01-29-2014 10:12 AM
بيننا مثلث حلايب
وبيننا نصيبنا من المياه
وبيننا سد النهضة
وبيننا التاريخ
ولن تظفر مصر منا باى تنازلت لقد مضى زمن التنازلات ودعاوى العروبة والقومية وحكاية اولاد النيل
سوف تقوم العلاقة مع مصر اذا وجدت على اساس الندية والمصلحة الوطنية وغير ذلك لا نحتاج لا علاقة معها


ردود على كاجا
United States [كاجا] 01-30-2014 09:04 AM
انت ياسودانى ياحلمنتيشى ما اظنك فاهم حاجة خالص

United States [المعلم] 01-29-2014 04:25 PM
من أنت يا "سوداني حلمنتيشي"؟ وماذا تقصد؟

United States [سودانى حلمنتيشى] 01-29-2014 01:44 PM
لابد ان تتنازل وانت صاغر وكاره الامر ليس بيدك ياعبد


#900366 [ود الحضري]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 10:07 AM
ياخ الكتاب الانت بتتكلم عنهم ديل ادوك دستة من الاعمال المفيدة القدمها السودان لمصر وعشان الكلام ما يبقى انشاء زي انشاء هيكل اتبرع لينا انت بمثال واحد واحد بس فيه مصر خدمت السودان بي فايدة واحد بس
فكنا ياخ


#900341 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 09:53 AM
المصري الواطي ينشئ السد العالي ونحن نغرق .. والله مصر لن تفيدنا مطلقاً الي يوم القيامة . الابتعاد عن مصر غنيمة ما بعدها غنيمة أبعدوا عن مصر تسلموا .


#900334 [Abdo]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 09:49 AM
لا توجد وشائج و الذي منه ، فقط توجد مصالح في تبادل العلاقة مع مصر هذا ما أقترحه من الآن فصاعدا ، هناك مصالح مشتركة يتم تبادلها كل بمقابل مع السعي لإسترداد كل ما تم اخذته مصر من السودان بدعوى الروابط و الوشائج و الازليه و الكلمات التي عزف عليها المصري في أذن السودان ليأخذ منه ما يريد ثم يمد له لسانه ، فالتعامل بحسن نية كما كان لم يعد له مكان يا استاذ رسلان ، و عليك أن تعيد قراءة ما كتبت لتجد ألف دافع لكل سوداني لأن يجدع انفه نكاية في مصر ثم من بعدها سيقوم بجدع كل انوف أمثالك .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة