الأخبار
أخبار إقليمية
تحرير السودان : حضور رؤساء الاحزاب الرئيسية لهذا اللقاءما كان له ان يتم لولا اتفاقات سرية
تحرير السودان : حضور رؤساء الاحزاب الرئيسية لهذا اللقاءما كان له ان يتم لولا اتفاقات سرية
تحرير السودان : حضور رؤساء الاحزاب الرئيسية لهذا اللقاءما كان له ان يتم لولا اتفاقات سرية


01-29-2014 12:45 PM
حركة تحرير السودان : حضور رؤساء الاحزاب الرئيسية لهذا اللقاء ما كان له ان يتم لولا اتفاقات سرية و ضمانات قدمت لهم

التعمد الواضح بعدم ذكر القوي الليبرالية والجبهة الثورية السودانية والمنظمات المدنية والشبابية قصد منه رسم خارطة طريق لمستقبل الدولة السودانية بتوافق الكتلة العربية الاسلامية

انشغلت الاوساط والنخب السياسية السودانية طوال الاسبوعين السابقين بما يمكن ان يتضمنه خطاب رأس الانقاذ، ظناً من البعض انها بارقة الامل لحل سياسي شامل للشأن السوداني ، وجاء الخطاب كما هو متوقع من الغالبية العظمي مخيباً للامال ومؤكداً أن ليس في جعبة البشير او حزبه جديداً يسهم في حلحلة القضايا السودانية ، ان الوثبة التي تحدث عنها انما هي في الظلام ومحاولة للخروج من المأزق التاريخي للدولة السودانية .
حركة تحريرالسودان لم تتوقع يوماً ان يأت الذين اوصلوا البلاد هذه المرحلة من السوء بجديد يمكن ان يسهم في معالجة ازمات الدولة لذلك لم تتفاجأ بمستوي الخطاب الركيك الذي خلا من المعني والمضمون ولكن قصد منه جملة من الاهداف و الرسائل بعضها للداخل والبعض للخارج كالاتي :
* النظام في وضع لا يحسد عليه سواء في الانهيار الاقتصادي او الاواضاع الامنية – الحريات – الانشقاقات في صفوفه – التململ وسط الجيش –الثورة الشعبية التي يمكن ان يكون في اي لحظة ،هذا المأزق حقيقي في حاجة لارسال بالونة تشغل الشارع كسباً للوقت حتي انتخابات 2015 ومناورة سياسية بامتياز .
* هناك عدة مبادرات قدمت من قوي سياسية في الداخل والخارج وتعتبر المخرج للازمة السودانية وهذه المقترحات تشكل ضغطاً علي النظام لذلك جاءت الوثيقة قطعاً للطريق علي هذه المبادرات .
* السلام والحواروالاصلاح في خطاب الرئيس جاءت فضفاضة لا معني لها، فكيف يستقيم الحديث عن سلام في ظل غياب القوة الثورية الحاملة للسلاح ؟ ولا حوار بغياب الاسس التي تنبني عليه ولا اصلاح يُرجي من نظام انشق او تم فصل الجزء الاكبرمن قياداته بسبب دعوتهم للاصلاح .
* التعمد الواضح بعدم ذكر القوي الليبرالية والجبهة الثورية السودانية والمنظمات المدنية والشبابية قصد منه رسم خارطة طريق لمستقبل الدولة السودانية بتوافق الكتلة العربية الاسلامية وليس للاخرين دور فيه خاصة ان حضور رؤساء الاحزاب الرئيسية لهذا اللقاء ما كان له ان يتم لولا اتفاقات سرية و ضمانات قدمت لهم .
* تعمد الخطاب عدم الاشارة الي الحروب المشتعلة في اجزاء واسعة من السودان وما خلّف من نازحين ولاجئين لم ترد كلمة واحدة حول من الذي تسبب في مأساتهم، وذلك يعكس الاستخفاف الواضح وغياب الرؤية لحل قضيتهم.
اننا في حركة تحريرالسودان لسنا معنيين بماورد في "وثبة" البشير تلك ونتوجه صادقين الي قوي الاجماع الوطني والقوي السياسية ومنظمات المجتمع المدني والحركات الشبابية التي تواثقنا معها، وبيننا وبينهم التزامات، باننا ماضون في مسيرتنا، وقناعتنا ان حزب المؤتمر الوطني ليس شريكاً استراتيجياً لديه ارادة سياسية يمكن التحاور معه.. وسعينا لاسقاط النظام ماضي الي ان يتحقق، كما نتوجه الي المجتمع الدولي بدعوة لقراءة الواقع بصورة جيدة والضغط علي النظام الحاكم لجهة إحداث تغيير حقيقي لا يستثني أحد ويفضي الي اعادة هيكلة الدولة السودانية وفق ما ورد في وثيقة الفجر الجديد.


عبدالله مرسال
أمين الأعلام والناطق الرسمي
حركة/جيش تحريرالسودان – قيادة مناوي .
28/01/2014
www.slm-sudan.com


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5062

التعليقات
#901828 [دارفوري في اسرائيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 02:05 PM
مبروك للشعب السودانى ثبات جبهته الثوريه على المبد-rebel
*
الرد؟
والله واهم نفسك بكلام عجيب انا بقول ليك مناوي وعصابته ليس اقل ظلما عن الانقاذيين تجى تقول لينا مبروك للجبهه الثوريه جبهه ثوريه بتاعه شنو ما تبقوا رجال تمشو ا الشماليه خايفين من رجالكم ديلك بس فالحين تحتلوا مدن دارفور والحكومه مالها ومال مدن دارفور وصدقنى انت نفسك مريضه لانك عب ابن عب وكمان عبد منو انت عارف عبد الصارا التشاديين وجبتوا قريبكم دبى مسك الحكم ثوره عبيد وطبعا سيدك البشير مابدافع ليك عنو بس لو سمعتو ليكم حمار هنق بتجروا الكراكير انتنننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننوف ؟؟؟الله لا جاب باقيكم؟ تبارك للشعب السودانى علي شنو اول حاجه اثبت انك سوداني ؟ وسيادك الاستعبدوك يعترفوا بيك ؟


#901281 [سوداني اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 12:00 AM
مناوي والبشير كلهم قتلة ومجرمين كلهم الي الجحيم انشاء الله.


#901020 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 05:27 PM
التحية لكل المناضلين الشرفاء...
(النظام في وضع لا يحسد عليه سواء في الانهيار الاقتصادي او الاوضاع الامنية – الحريات – الانشقاقات في صفوفه – التململ وسط الجيش –الثورة الشعبية التي يمكن ان تكون في اي لحظة)
اضافة للهزائم المتتالية في كل الجبهات للمليشيات الحكومية والجنجويدية والاسترزاقية!

** نعم هذه هي مقومات اسقاط النظام الاساسية (الحمد لله متوفرة)... ولابد لها من التفاعل ولو بعد حين .. اذ بديل الا اسقاط النظام... ولو كره المثبطون المتخاذلون..ولو كره اصحاب الاجندة والاتفاقات السرية والابتسامات الصفراء... ان السودان لكل السودانين.
وانها لثورة حتى النصر باذن الله... والسايقة واصلة....


#900895 [Rebel]
5.00/5 (3 صوت)

01-29-2014 03:27 PM
* مبروك للشعب السودانى ثبات جبهته الثوريه على المبدا و النهج.
* بس اوع تقول لى ناس الصادق و الترابى و البشير و زمرتهم ديل عرب. هم "متعوربين"، بس ما عارفين ان اصولهم سودانيه، و انهم سودانيين ابا عن جد. بس الشعور بالدونيه مصيبه، و هو ما قادنا لما نحن فيه الآن. ربنا يشفى نفوسهم المريضه من عقدة الهويه هذه، و يعيدهم سودايين اصيلين كما نرجو لهم دائما.


#900872 [عباس محمد علي]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2014 03:07 PM
البشير المجرم يخاف من أثنين: شعار (الشعب يريد إسقاط النظام) وتسليمه لـ (محكمة الجنايات الدولية) ولذلك ‏خطابه لم يربكنا و لم يدهشنا لأنها محاولة لإيجاد مخرج له من الأثنين ، ولم يتأثر إلا كيزانه و عصابته بما ‏روجت له ماكنته الإعلامية قبل إلقاء الكلمة وبعدها ولم يثير إهتمام المواطن العادي هذا الأسلوب للدعاية ‏الرخيصة و إستغلال الدين ولإمكانات الدولة لمثل ما يروج به تجار الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة لسلعهم ‏المغشوشة في (سوق الجمعة) ، فالبلاد ليست سلعة للبيع و أزماته لا يروج لحلها بهكذا دعاية ، ولم تكن ‏مفاجأة ولا يحزنون بل هو كلام مكرر و مجوج عن دعوة للأحزاب للمشاركة في حوار مفتوح لا يستثني أحد ‏من أجل الإتفاق ‏مع النظام ومباركته لفترة إنتقالية تعقبها فترة حكم أخرى و هذا يتم تحت ضغط قيادة التنظيم ‏الدولي للأخوان للإستمرار في مسلسل تقديم التنازلات سماها البشير (حوار وطني و وثبة وطنية و الإصلاح ‏الشامل) كما ‏فعل أخوان تونس وليبيا خوفا من أن يتكرر ما حدث للأخوان في مصر فالبشير و الأخوان يريدون ‏إستباق الأحداث ‏بإجراء بعض التغييرات في الوجوه الكالحة التي إستمرت في الحكم ربع قرن من الزمان بدون ‏تغيير حقيقي و ‏جوهري من رأس النظام حتى أخمص قدمه وهذا ما يريده الشعب و طرحه في شعاراته في ‏إنتفاضة سبتمبر ‏الأخيرة (الشعب يريد إسقاط النظام) الشعار الذي يخافه النظام كوخوفه من (محكمة الجنايات ‏الدولية) وقيادة الأمة ‏والإتحادي الذين طرحوا مبادرات و مشاريع مشابه ( مبادرة الميرغني و مشروع الصادق ‏للوفاق الوطني) فهل يساعد هؤلاء الذين حضروا لقاء البشير هذا من قادة بعض الأحزاب و يلعبون لصالح ‏البشير ‏ونظامه و يسمحوا له بعض سنوات حكم جديدة تزيد من عمر النظام الآيل للسقوط بثورة وإنتفاضة ‏الشعب القادمة؟؟ وهل يريدون حجب الثورة بمبادراتهم هذه خوفا منها لأنهم يعرفون نتائج الثورة الشعبية بمن ‏ستأتي لحكم البلاد ولهذا لا نستبعد أن تكون هناك إتفاقيات سرية بين بعض هذه القيادات التقليدية و البشير ‏للمشاركة في الحكم في الفترة القادمة!! وهنا ستكون على الثورة والثوار إسقاط نظام له أكثر من رأس و إلى ‏مزبلة التاريخ أجمعين يا خائنين ... ‏


#900783 [رانيا]
5.00/5 (4 صوت)

01-29-2014 02:07 PM
كل الإتكرموا قبل كم يوم كانوا مبسوطين حتى وإن لم يبتسموا عيونهم فضحتهم وأنا عكس الناس بشوف إنه الترابي كان متفاجئ وكان ذي الأهبل في الزفة .. وكل الماحضروا كانوا ضد الخطاب الفضيحة وصاحب العقل يميز ..


ردود على رانيا
United States [رانيا] 01-29-2014 06:52 PM
الأخ|الأخت من زاوية أخرى صحيح كلامك حتى أنا كتبت كده في أول تعليق لي بعد خطاب الهنا مستشهدة
بأغنية جنوبية تنادى بالوحدة(سابقا طبعا)..لكن الكلام ده بعد إيه ؟؟ بعد خراب مالطا ؟؟ بعد إنفصال الجنوب وحرب درافور والإنهيار الكامل للدولة ومؤسساتها ؟؟ قالها ضمنيا وبجبن من دون أن يعتذر أو أن يخطو خطوة أخيرة طيبه بعد (حجته) !! وبعد وعده بوجود مفاجأة !! عني أنا فالحمدلله لا أعاني من أي عنصرية ولا أجد أي غضاضة أن يحكمني غرباوي ولا شرقاوي ولا شمالي ولا جنوبي (سابقا)حتى ..المهم يقيم دولة العدل .

[من زاوية اخري] 01-29-2014 04:19 PM
علي العموم هذا رايك في الخطاب لكن لو لاحظتو اول مرة يذكر في خطااب عن الهوية الوطنية يعني الناس ديل خافوا من الجبهة الثورية وعارفين كان ولا قصر دي اخر حكومة لناس الشمال وشوفوا لييكم بلد تاني احسن ليكم وخصوصا الطيب مصطفي الذبح بقرة سوداء ........


#900768 [واحد دارفوري قرفان من الحكومه والحركات]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2014 01:58 PM
يا عبد الله مرسال الشعب السوداني تعب جدا من سياسات النظام واحييك على تحليلك بان هناك اتفاقات سريه تمت وستري النور قريبا لكنها لاتشكل الحل الناجع للازمه السودانيه والتي اعترف بها البشير في خطابه لكني اعتب عليكم اايضا لاتملكون من ادوات النضال ولا ردود الافعال الا الهجوم علي الدارفوريين او غرب السودان عامه يا أ خوه حرام عليكم ناس قريضه المساكين ديل زنبهم شنو ؟كل مره ناطين ليهم عليكم الله ما بتخجلوا من روحكم فكل مره بتثبتوا للشعب السوداني انكم جبناء تحاربون اهلكم وتنهبون ممتلكات الناس ياخ لو صحي رجال كما تدعون لماذا لاتحتلون مدن الشمال هل هم ارجل منكم ؟ ما سمعنا يوم ان هناك حركه احتلت واحده من مدن الشمال ؟اقسم بالله انتم سيوف مسلطه علي رقاب اهلكم ؟ انتم تنفزون اجنده الحكومه كما ينبقي لها ان تكون ؟ نساء واهالي الجلابه مرتاحين في بيوتهم ؟ ولعلمكم ما فى اي انسان من الشمال موجود باسرته في السنطه اوقريضه او ام قونجه الا تشتحون ؟ ياتي الموتمر الوطنى وحكومه الانقاذ وتقصف المدن والقري والامصار وتأتوا بعدها لتكملوا الباقي علي المواطن المغلوب علي امره ؟ اقسم انكم خوافين وما ناس حاره ؟


ردود على واحد دارفوري قرفان من الحكومه والحركات
United States [AburishA] 01-29-2014 04:36 PM
وماذا تستفيد الحركات اذا ضربت او قتلت انسان شندي او حلفا !!!
بحكم الواقع والتاريخ..المعروف ان المنطقة التي ينشب فيها الصراع هي من يدفع الثمن نيابة عن الاخرين... وذلك يعني التضحية.

United States [spiny chryst] 01-29-2014 03:00 PM
يادارفوري كلامك تمام ...لأن البيموت الان من الطرفين في هذه الحرب هو من الهامش .ناس الشمال الان ايدهم في الموية...... والحرب دي بفتكروها حتغير موازين الثقل الحماهيري لصالحها ضد الغرابة......
وانا متاكد ناس الشمال لو بكرة ضاقوا ليهم زرة واحدة قوية كدة بكرة عمر البشير بصل لحل مرضي للسودان مع الحركات المسلحة ونطوي صفحة الحروبات للابد.
يلا يا ثورية شندي جوة.

European Union [فوراوي] 01-29-2014 02:37 PM
والله انك صادق نحن خلاص فقدنا ثقتنا فيكم وكمان انتو ما بمثلوا الاقليم نحن مع السيسي وبس

European Union [مالك] 01-29-2014 02:24 PM
الحكومة عملت ليكم ولاة من عندكم يعنى اكتر من ما يحكموكم ناسكم الدارفورييين وهم سبب مشاكلكم تجى ترميها فى الشمال

ما كل الشمال هسة كلو دارفور ودول افريقيا كلها مكبوبة عندنا \
كرهتونا اى شى بسبب عنصريتكم وحقدكم على الشمال وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم


#900682 [طه]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 01:02 PM
دا المعارضة والا بلاش عمل جضوم والناس تموت فى الغابات سنة كدا اعبى حسابات فى البنوك اجى تانى اعمل سلام مع الحكومة وراحو فيها اهلى فى دارفور فى المخيمات فى الصحراء فى الحلال والفرقان الله معاكم اهلنا فى دارفور بلد القران


ردود على طه
United States [ودابكر] 01-29-2014 02:21 PM
وكمان في حاجة مهمة ودمرسال عارفها
انه مناوي صفي الناس البتتكلم معاه وللاسف كل زعماء الحركات المسلحة
بيهمشوا الناس المتعلمين ومادايرنهم يتكلموا ويرغموا العمد الفي المعسكرات
ويجيشوا الشباب الفاقد التعليم البيسهل ليهم خدعهم لكن احنا ما ح نسكت



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة