الأخبار
أخبار إقليمية
نصر الدين الهادي - فيصل محمد صالح - د.ابراهيم الامين - د. أحمد الشيخ علي محمود حسنين - فاروق ابو عيسى ..ماذا قالوا للراكوبة
نصر الدين الهادي - فيصل محمد صالح - د.ابراهيم الامين - د. أحمد الشيخ علي محمود حسنين - فاروق ابو عيسى ..ماذا قالوا للراكوبة
نصر الدين الهادي -  فيصل محمد صالح - د.ابراهيم الامين - د. أحمد الشيخ علي محمود حسنين - فاروق ابو عيسى ..ماذا قالوا للراكوبة


استطلاع حول خطاب الرئيس الجزء الاول‎
01-30-2014 02:31 AM
عبدالوهاب همت

بعد الخطاب المحبط الذي تلاه الرئيس عمر البشير والذي كانت وسائل الاعلاميه الحكوميه التابعه لحزب المؤتمر الوطني قد أوهمت الشعب السوداني أن الرئيس البشير يود أن يقول شيئا وبعد انتظار وترقب جاء خطابه لايحمل شيئا ولايفهم من قليل شيء دعكم عن كثيرة.

وقد قامت الراكوبه باستطلاع قيادات سودانيه معارضه وجاء حديثهم كالاتي.


نصر الدين الهادي حزب الامة الجبهة الثورية:-

يرى انه لا جديد في خطاب البشير والواضح ان هذه عبارة عن سلسلة من الفذلكات الخاصة بالمؤتمر الوطني ومحاولة لكسب الوقت وخداع الشعب السوداني وكل الذي فهمناه انه تحدث عن اربعة اشياء هي السلام والحرية والاقتصاد والهوية الوطنية وسؤالي له في موضوع السلام من الذي اشعل هذه الحروب وشهداء انتفاضة سبتمبر الذين خرجوا في التظاهرات السلمية هل كانوا محاربين وعلى من تقع مسئولية قتلهم وعن الحريات من اعتقل الناس وحل الاحزاب وكبت الحريات ومن دمر الاقتصاد السوداني اما عن الهوية والبشير هو الذي اضاع الهوية السودانية ومزق النسيج الاجتماعي وفرق بين الناس وكرس للقبلية.
خطاب الرئيس محاضرة فاشلة بمعنى الكلمة وهي مسرحية سيئة الاخراج من قبل من أعدوا مثل هذه المسرحيات ونحن لم نتوقع منه اي شئ والذين توسموا فيه خيراً فقد افصح لهم عن وجهه الحقيقي وهناك من القياديين من ظلوا يزرعون الفشل ويحصدون الهواء وقد آن الاوان لمواجهة الواقع وما تبقى هو الثورة العارمة في وجه هذا النظام وستكون الجبهة الثورية هي الملاذ الآمن للشارع السوداني المنتفض وستحميه من كل الاتجاهات.

قبول بعض القادة لدعوة المؤتمر الوطني يعني تقاربها منه والكرة الآن في ملعبها آن الاوان لهذه القيادات ان تنتقد مواقفها السالبة تجاه الشعب السوداني وان لا تنساق وراء الاوهام وعليها سرعة الالتحاق بركب الجبهة الثورية.


الاستاذ فيصل محمد صالح صحفي قال:-

الذي قرأه البشير الامس خطاب انشائي فضفاض لا يقول شئ واكتفى بكلام معمم ومكتوب بلغة صعبة وفذلكة لم يتحدث عن السلام ولا عن الحريات السياسية ولا الاصلاح الاقتصادي باي شكل عملي, الشئ الوحيد هو الحديث عن مسألة الهوية والذي اختلف قليلاً بعد أن كان يستخدم كلمات مثل (دغمسة) فقد قال الاعتراف بالتنوع الثقافي.
من يعتقد أن جوهر الخطاب في نهايته دعوة للحوار أقول انني ذكرت في قناة النيل الازرق اثناء خطاب الرئيس ان الدعوات للحوار اطلقتها الانقاذ مئات المرات والحوار ليست له شروط لكن له مطلوبات وأنا قلت بالنص لا يمكن أت تضع نصلك على عنقي وتدعوني الى الحوار, مطلوبات الحوار هي اتاحة الحريات السياسية والاعلامية وانزال الدستور وتطبيقه على ارض الواقع وبالتالي تكسب القوى السياسية مساحة لمخاطبة جماهيرها كذلك الحريات الاعلامية هي منابر الحوار وبالتالي في مقدور الاحزاب أن توصل صوتها الى الجماهير وتناقشها في القضايا الوطنية وكيفية معالجتها ووضع الحلول لها ما لم تلتزم الحكومة بالدستور والحريات فلن يكون هناك حوار. ما اخشى أت تكون هذه الاشياء لاستدراج الاحزاب لتشارك في الانتخابات ومن المؤكد ان المؤتمر الوطني يعرف ان انتخاباته السابقة لم تكن شرعية وهو يبحث عن مشروعية جديدة اتمنى أن لا تنطلي على القوى السياسية.


الدكتور ابراهيم الامين العام لحزب الامة القومي قال:-

حقيقة الخطاب لاي انسان متابع ليس فيه اي شئ جديد ولا اي مفاجأة والنظام بسيطرته على كل مفاصل الدولة ومحاولاته كاي نظام شمولي هدم القوى المعارضة والاحزاب السياسية والمدنية لم يتمكن لربع قرن من الزمان في إيجاد معادلة مقبولة شعبياً للحكم بل العكس حدث تدهور في كل المجالات والسودان اليوم يعاني فشلاً زريعاً وازمات متلاحقة نتيجة لتدهور الزراعة والصناعة والفساد المستشري بصورة تحكمت فيها دائرة ضيقة في كل ما يتعلق بعلاقات السودان الاقتصادية محلياً ودولياً لكل هذه الاسباب يتحدث الناس بلغة واضحة جداً انه لا يمكن أن تحل ازمات السودان المعقدة في ظل هذا النظام والذي لا بد من ازالته وذلك هو الشرط الاساسي لاحداث التغيير المطلوب وتكوين حكومة انتقالية قومية وبرنامج وطني يخاطب قضايا السودان الاساسية.


الاستاذ علي محمود حسنين نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي رئيس الجبهة الوطنية العريضة قال:-

هناك معسكر يريد التفاوض مع السلطة والمعسكر الآخر هو معسكر الشعب السوداني الذي يريد اسقاط النظام الذين ياملون في عمر البشير خيراً فهم السذج الذين لا يفهمون طبيعة النظام ولم يتذوقوا طعم المعاناة والالم التي يتجرعها الشعب من سياسات هذا النظام وهذا النظام كطائر الشؤم لا يفعل سواء الخراب والذين يتوسمون خيراً في النظام لن يسعوا الى اسقاطه وكل محاولات النظام الآن هي لكسب الوقت واطالة العمر وحديث الرئيس الاخير مجرد عبث وهذا النظام نجح في استقطاب مجموعات في حزب الامة والمؤتمر الشعبي أما الميرغني وجماعته فهم جزء من هذا النظام والذين قبلوا دعوة النظام اصبحوا جزءاً منه رسالتي لمكونات الجبهة الثورية وقوى الاجماع اذا اردنا خيراً لوطننا ولشعبنا يجب ان نتوحد ونحن لا نود الدخول في اي حوار مع هذا النظام وهذا امر استراتيجي لا تكتيكي.


الدكتور أحمد الشيخ نقيب الاطباء السودانيين الذي قال:-

الملاحظ انه في الفترة الاخيرة ونتيجة للحراك الشعبي في السودان فقد غابت احزاب المؤتمر الشعبي والامة والميرغني ولم يشاركوا ونحن نعتقد انه كانت هناك اتصالات واتفاقات بينهم وليعطلوا المسيرة قالوا ان الذين خرجوا هم اهل اليسار حتى وان لم ينتموا لاي حزب وأعلنوا خوفهم من ضرب الحركة الإسلامية كما حدث في مصر واعتقد انهم بدأوا اقتاع يعضهم البعض ليتكاتفوا وظهور الترابي امس هو انه قد اخذ ضمانات اما الخطاب فكان كلام فارغ. حالياً المستنيرين في حزب الامة يعتقدون بضرورة وجود حل لموضوع الصادق المهدي.


الاستاذ فاروق ابو عيسى رئيس تحالف قوى الاجماع قال:-

نحن تعاملنا مع الامر بجدية شديدة والرئيس اذا اراد فتح الباب لحوار جاد فذلك ممكن ولن نستطيع أن نقول اننا ضد الحوار الجاد لكن الحوار المثمر يحتاج الى تهيئة أجواء ولا يمكن أن يكون بين غاصب وضحيته ولا بد من القاء كل القوانين المقيدة للحريات ليتهيأ الجو السياسي والاعلامي والصحفي ومع ذلك نحن جادين. الدعوة لحضور خطاب الرئيس جاءت من المؤتمر الوطني للاستماع لخطاب رئيس المؤتمر الوطني واستعرض فيه مشروعهم حول الاصلاح الوطني والذي عكفت على وضعه لجان بدأت عملها في يونيو الماضي والدعوة جاءت انتقائية هناك من تمت دعوتهم بواسطة الدكتور ابراهيم غندور من القصر الجمهوري وهم احزاب الامة والشعبي وآخرين وصلتهم بواسطة لجنة في القصر كالشيوعي والبعث واحزاب آخري اعتبرت درجة تالتة دعيت بواسطة شخص اسمه عبود جابر سكرتير احزاب التوالي المشاركة في الحكومة وعن طريق الهاتف وهذا لم يحدث عن طريق الصدفة انما هو محاولة للتفريق بين الاحزاب ولاضعاف وحدتها ملاحظة تانية ان الدعوة ليست من رئيس الجمهورية كما قيل انما هي من رئيس حزب لبقية الاحزاب وهذه الدعوة مجربة والمؤتمر الوطني اعتاد توجيه الدعوات لاسماع خطابه فقط تحت دعاوي انها خطابات مهمة كما حدث في كنانة وغيرها الملاحظة الثالثة ان الدعوة تمت الى اجتماع وليس تشاور وسبق ان استمعنا ولم نجد ما يستحق الاستماع اليه.

نحن عقدنا بالامس اجتماعاً فوق العادة وكان غير مسبوق ووصلنا الى ان هذه الدعوة دعوة مراكبية وقلنا لهم نريد حوار لا دعوة لاجتماع وكان هذا القرار بالاجماع ولم يشذ عنه الا المؤتمر الشعبي وانا اعتبر ان هذه سقطة للمؤتمر الشعبي وسنحتاج لمزيد من الوقت لترميم ما حدث بسبب ذلك.

الرئيس طرح اربعة محاور الاول عن الحرب والسلام وهذه لا تحتاج لحوار والمؤتمر الوطني هو الذي اشعل الحروب ولا زال مصراً على الاستمرار فيها الثانية الحريات وهناك انعدام لها نتيجة لسياسات المؤتمر الوطني المعروفة والمؤتمر الوطني صادر حريات العمل السياسي والصحفي والاعلامي والحكومة مطالبة بان تلغي القوانين المقيدة للحريات.

أما الفقر فهو ليس قدر اهل السودان ولم يولدوا به لانهم كانوا مرتاحين ومشاريع النيل الابيض والجزيرة والشمالية كانت تزرع وتصدر اضافة للسكك الحديدية وسودانير والنقل الميكانيكي والنقل النهري والثروة الحيوانية كل هذه تمت تصفيتها ولا تنسى ان حكومتنا استلمت حوالي 80 مليون دولار كعائدات للنفط خلال عشرة سنوات وفقاً لتقرير البنك الدولي وذلك قبل انفصال الجنوب والذين سرقوا ودمروا الاقتصاد هم قيادات المؤتمر الوطني وعليهم ان يردوا هذه الاموال المسروقة وعلى الرئيس ان يصدر لهم هذه القرارات والرئيس لم يتحدث عن الفساد الذي وصمته به كل المنظمات الدولية والفساد هو أحد أسباب الفقر أما عن موضوع الهوية فلم تكن هناك في السودان وكان العرب والزنج والكل يتعايش في سلام والحديث عن الهوية كان كلام مثقفين في الورق والانقاذ هم أججوا نيرات القبلية والتعالي بين الاديان والاعراق والثقافات. أما الموفق من المؤتمر الشعبي فان اخبار المدينة تقول الكثير وان الترابي اجتمع مع البشير والترابي كان يرفض ان يذهب معنا الى منزل الصادق المهدي لانه لا يود الجلوس الى جانبه والآن قبل ان يذهب الى القصر ليجلس الى جوار البشير وعلي عثمان ونافع وأحاديث المدينة كثيرة. الترابي لا زال عضواً معنا في تحالف الاجماع وسنناقش في اجتماعنا القادم قضايا آخرى والترابي ابلغنا عن طريق كمال عمر في الاجتماع انهم ذاهبون لتلبية دعوة البشير وحاولنا ان نثنيه عن ذلك وعملنا طلب للترابي وقرر التحالف تكوين لجنة برئاسة فاروق ابو عيسى للالتقاء به حتى لا يكسر الصف ويذهب ولكن كمال عمر قال ان قرارهم نهائي ولا رجعة فيه فتركناهم وشأنهم.


تعليقات 51 | إهداء 0 | زيارات 22062

التعليقات
#902813 [yankoooo]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2014 10:54 PM
كلكم تتكلموا الثورة عملت والاحزاب عملوا ........ إنتوا دايريين منو أيه ماكلنا مشتركين في الحصل عندما رأينا أنفسنا مظلومين طلعنا الشارع ونهتف ضد حكومة الأحزاب الثالثة ونقول ... العزاب ولا الأحزاب .. والله أقول لكم عمر البشير أو غيرة من الحكام لا ذنب له لأننا جبناهم بإستجابة الله لدعانا ... بس فضلت لنا حاجة واحدة فقط لم نعمها والله إذا عملناها سوف يبدل الحال بأحسن من الحال النحن فيها..
1- أنتم تعلمون في الإسلام الخروج على الحاكم حرام .
2- أنتم تعلمون أن الصبر على البلاء إيمان .
3- أنتم تعلمون إن الله لايفير مابقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم كيف يكون ذلك مادام صحفنا كلها شتائم ولام **** لا يقبله الإسلام ولا القل البشرى عامة سوى مسلم أم نصراني.
4- فهلا تخلقنا بأدب الصحافة والله أنتم مسؤليين عن أي كلمة تكتبونها بالإساءه لأي شخص كان إذا كان الشخص الذي أسئت إلية فيه ماتقول فأنت وهو سواء ....


#902703 [دكتور احمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2014 07:15 PM
ياستاذ فاروق الؤتمر الشعبي هذا مرفعين(بعشوم) في التحالف يجب ابعاده فورا هؤلاء والوطني وجهين لي عملة واحدة يجب عدم الوثوق بهم


#902262 [Ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2014 12:29 AM
الجماعة ديل ما عندهم حل غير تصفيات الرؤوس الكبيرة، عشان البقية تتنفض و تهرب، و الله لو المعارضين كربوا الشغل ده كان زمان حصل حوار جاد حول السلام، لكنهم يمشوا الغرب و الجنوب و يحاربوا من هناك، و دي تجي باردة على قادة المؤتمر الوطني اللي لو مات 10 مليون سوداني ما بهمهم، فيا قادة الثورية و غيرا الهدف واضح ما تضيعوا زمنكم في النضال من الهامش، و بالتالي سحق الهامش ذاته


#902261 [محمد عبدة]
4.00/5 (2 صوت)

01-31-2014 12:28 AM
اي مؤتمر شعبي تلوم وتتحسر عليه استادنا ابو عيسي (العرجاء لي مراحا)


#902194 [nagatabuzaid]
3.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 10:11 PM
اجمل ما فى الموضوع صورة الاخطبوط او السرطان المركبة وقد تكون مرسومة الف تحية لمن ابدعها وقد عودتنا ادارة الراكوبة على الصور والرسومات النادرة لها التحية الاسماء المذكورة اعلاه لا اهمية لقراءة تعليقها ما عدا استاذ فيصل محمد صالح ود احمد الشيخ اما اهلى من فبيلة الراكوبة تعليقاتكم طويلة توقف القلب لولا وضعت خمس حبات تحت اللسان والنصيحة قرات فقط كلمات نبض التعب وتعليق رانيا والتعليقات القصيرة حنوا علينا ا جماعة نحن بندخل الراكوبة مرهقين الى جانب ان الجماعة المذكورين اعلاه لا يستحقون سكب المداد حسنين وابو عيسى مثلهم والترابى والصادق راجعين بينا حركة وراء ونصر الدين كان اكبر مهرب يورانيوم فى زمن نميرى وكلها بطولات خارم بارم


ردود على nagatabuzaid
United States [nagatabuzaid] 02-01-2014 08:29 PM
مشكاة اكرمك الله لتشريفك لى انا معك وشخصيا استفيد من التعليقات اكثر من المقال دائما بل استقى محتوى المقال من التعليقات لكن والله بكون مرهقة جدا ولولا اشتياقى للراكوبة وقبيلتها الحبيبة ما كنت اقدر ادخلها ولعلمك لا علاقة لى باى موقع سوى حريات والراكوبة ومن مدة طويلة ما دخلت حريات كنت سابقا اركن الموضوعات الطويلة او التعليقات الطويلة ثم ارجع لها فى وقت اوسع ولكن ادارة الراكوبة اصبحت ترفع المقالات بسرعة ويا اصدقائى اصحاب التعليقات الطويلة لكم التحية والاحترام

[مشكاة] 02-01-2014 04:14 AM
أتفق معك اختنا نجاة في سهولة هضم التعليفات المختصرة _ مع كثرة التعليقات طبعآ _ بس كمان في بعض الأحيان قد تجد تعليق مطول( أغني من المقال نفسه ) و كمثال مداخلة حبيبنا أحمد ادريس


#902137 [هندسه]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 08:20 PM
ضايعين نحنا الراجينكم تتلموا سوا وتنقذونا شي مؤتمر وطني وشي جبهه ثوريه وشي حزب الامة القومي
وشي تحالف قوى الاجماع وشي جبهه وطنيه وشي حزب الامة القومي وشي الجمبه الديمقراطيه وشي حزب الهجمه الانفراديه وشي حزب الناس كل الناس وحزب الوثبه

ياخي ريحونا بلا يخمكم كلكم حكومة على معارضه ويخمنا نحنا زاتنا


#902098 [احمدادريس]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 07:00 PM
كلهم كذابين وكلهم افاكين وكلهم يجب اب يحاسب - الشعب لم يفوض احد للحديث باسمه كلهم مدعين والحقيقه انهم ملاعين من رئيس المؤتمر الوطنى الى رئس اصغر حزب يتكون من نفرين الذى فرق بيت المهدى لايمكن ان يوحد السودانيين والذى شتت الاتحاديين لاأظن انه قادر على تجميع الودانيين ففاقد الشئ لايعطيه الاحزاب التى يطلقون عليها اسم احزاب الحركه الوطنيه لاوطنيه لها الاتحاديين والذين ارتبطوا بفكرة الوحده مع مصر هم من اعلن الاستقلال من داخل البرلمان وبذلك انتهت الفكره التى تكون من اجلها الحزب ولازال متمسك بأسمه الى اليوم منشئه الاول اتى الى السودان مع الجيش الغازى بقياده كتشنرويتسائل البعض عن سبب لجوء الصادق ود الصديق الى الحلول السلميه وخوفه من الصدام والسبب هو انه لم يتبق لاولاد المهدى سلاح حتى يدافعوا به عن انفسهم بعد ان اهدى جدهم سيف ابيه لملك انجلترا فأعاده اليه ليدافع به عن الامبراطوريه التى لاتغيب عنها الشمس ناس الوطنى والشعبى لاأختلاف فهى خريه انقسمت اثنين مرتبطين بالتنظيم العالمى للأخوان المسلمين ويأتمرون بأمره وامرهم ببيع السودان فنفذوا وقبضوا ووردوا ونهبوا وفسدوا اما ناس القوى الحديثه وهى ليست كذالك فهى تحمل افكار عفا عليها الزمن فالشيوعيه انتهت فى روسيا وانضمت دول حلف وارسو للاتحاد الاوربى ولاأظن ان شيوعيوالسودان سمعو بذالك اما البعثيين ناس قريعتى راحت فلم يسمعوا ماذا فعل بعث سوريا فى بعث العراق عندما قدم العون للامريكان لغزوا العراق ثم قبل عل شعبه بالكيماوى والبراميا المتفجره اخوانى الركوباب هذه هى احزابنا فهل يرجى منهم خير اجيبونى بالله عليكم ان كان فيهم امل وقد جربناهم ومن جرب المجرب أحاطت به الندامه---ولنا عوده انشاء الله


ردود على احمدادريس
European Union [احمدادريس] 01-31-2014 04:10 PM
نعتذرللأخت نجاة بت ابزيد للأطاله ولكن الموضوع لم يكتمل يابت ابزيد دا ربع قرن من الزمن 25 سنه عمر زول اتولد فى الانقازتخرج من الجامعه وتخصص وتعلم لغات وناس الانقاذ 25 سنه ما اتعلموا اى حاجه وسلامتك من الحبوب التحت اللسان شكرا ولنا عوده

European Union [احمدادريس] 01-31-2014 03:59 PM
شكرا لك اخى عنبروجزاك الله خير مما قلنا يتبين لنا ان احزابنا جميعا سواء الحاكمه او المعارضه مفلسه ليس لديها شئ تقدمه لنا فالديقراطيه التى يتشدقون بها غائبه عن احزابهم فالأمر لايحتاج لشرح فقط انظر لروؤس هذه الاحزاب هل تغيرت منذ الاستقلال الا بالموت والوريث جاهزوجاهل مثل مولانا جعفر الصادق الذى لايعرف النيل الابيض من الازرق فهذا فى مقبل الايام سيكون رئيس حزب اما الاخر فهو الامير عبد الرحمن الصادق الذى درس العسكريه على نفقته الخاصه وبروز الشهاده وفجأه وفى غفله من الزمن ترقى من ملازم الى عقيد وهو قاعد فى بيت ابوه ثم مساعد للرئيس - القذافى عندما انقلب على الملكيه فى ليبيا 1969كان ملازم ورقى نفسه لعقيد يعنى كان اساسا عسكرى عامل فهل يحتاج الامير لرتب عسكريه ام هى توزع فى السودان مجانا للترضيات كما وزعت اموال البترول( ياعوض ادي الامير3مليار)وهكذا وزعت اونهبت اموال الشعب وداير تصلح ياريس من وين خلاص حتى عوض مافى بالمناسبه الجماعه عملواشنوفى العشره مليون دولار بتاعة عمار ودعوض القبضوها فى دبى خلاص اتلحست لكن اخوه الكبير محمد فاااااالح ما بتقبض بمر طووووووالى وبودى امريكايا ريس لم تعمل بنصيحة مهاتير محمد عندما زار السودان وسئلوه ناس المؤتمر الوطنى عن خطه لأنقازالاقتصاد السودانى قال لهم لو ارجعتوا اموالكم المستثمره فى مليزيا لأصبحتم بخير اوكما قال والله انى اخاف على السودان من نص الأيه16من سورة الاسراء(واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوافيها فحق عليها القول فدمرناهاتدميرا)ياريس الجماعه فسقوا وتفننوا فى الفسق ونحن ندعواالله جل وعلا الا يؤاخذنا بما فغل السفهاء منا قولوا امين والسلام!!!!!!!!!!!!!!!!!!

United States [حريكة] 01-31-2014 02:38 PM
فالشيوعيه انتهت فى روسيا وانضمت دول حلف وارسو للاتحاد الاوربى ولاأظن ان شيوعيوالسودان سمعو بذالك؟؟؟؟!! انتهت كنظام حكم ولكن ليست كبرناج يافالح،ويتآمر الدول الاسلامية والعربية والى الآن بدفعوا في الثمن ويعضون في بنان الندم
هل انت سمعت ان عمر البشير له 25 سنة حاكم للسودان ؟؟
هل لديك ادنى فكرة عن ماهية الشيوعية او برنامج الحزب الشيوعي ،ام هي مجرد قراءة الصحف ناس حسين خوجلي واسحق والهندي والخ
المسألة ليست مجرد كم او اين هو برنامج ، واذا الموضوع بي فهمك دا دول امريكا الجنوبية اغلبها شيوعيون والكوريتين والصين ؟؟؟
الغريبة تنظيم الأخوان اتشلح في مصر من دفة الحكم وعندك لا زال موجود .

[عنبر عمر الطيب] 01-31-2014 10:53 AM
لا فض فوك . سلمت يداك وانا معك في كل كلمة قلتها هنا وصدقت فيها . بارك الله فيك يا أحمد


#902010 [abu hamdi]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 05:12 PM
نحن تعاملنا مع الامر بجدية شديدة والرئيس اذا اراد فتح الباب لحوار جاد فذلك ممكن ولن نستطيع أن نقول اننا ضد الحوار الجاد لكن الحوار المثمر يحتاج الى تهيئة أجواء

هذا الكلام يدل علي وعي وادراك لخطورة الموقف من شخص بينه وبين المؤتمر الوطني مابينهم


#901976 [حسن سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 04:21 PM
الاستاذ علي محمود حسنين نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي رئيس الجبهة الوطنية العريضة قال:-
يجب ان نتوحد .!!!!!؟؟؟؟. أنت اكثر انسان تحب الشو ولاتحب الا ان تكون رئيساً وتنافق وتكذب للاسف يا استاذ من الذي منعك من ان تتوحد مع الاخرين وأنا سمعتك بتقول ناس الجبهة الثورية عنصريين طيب خلي ناس الجبهة الثورية العنصرية وخليك من الاتحاديين الكيزان روح لناس فاروق ابوعيسى والاجماع الوطني وحيسلموك الرئاسة ما تخاف وخليك من شق الصف الشغال فيه طول عمرك


#901949 [isic]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 03:58 PM
يافاروق ابوعيسى الشعبي هو الحزب الوحيد الحرك والبحرك التحالف كلامك نحتاج لوقت لترميم ما حصل !!اقول ليك غالبية الشعب السوداني يكرهوا مجرد كلمة الشيوعية والبعث وحركة حق ومش عارف ايه لذا من غير الشعبي واﻷمه بكل اطيافه والاتحادي بكل مكوناته الشعب لايستجيب لدعواتكم لماذا ﻷنهم بسطاء والغالبيه أميون يعتقدون ان احزاب اليسار يدعون للكفر.بل من تجد يهرب منك مجرد مايعرف انك تنتمي للحزب الشيوعي ،سؤالي ليك يافاروق ابوعيسى كيف تقنع امثال تلك لتخرجهم في الشارع بدون الشعبي والامة والاتحادي؟ ماتقول لي انتفاضة جياع' الجياع بعد الحصل لن يخرجوا للشارع باخوي واخوك.


#901936 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

01-30-2014 03:47 PM
والله العظيم لست عنصريا ولا جهويا بل أعادي من يدعو لها...عندما تفرست وجوه جميع القادة الذين حضروا خطاب الرئيس ..بما فيهم وجه الرئيس .. انتابني شعور طاغي واحساس عميق بأن هؤلاء هم (المستعمر الأجنبي بشحمه ولحمه)!!
فهل ياترى احتاج لطبيب نفساني؟؟ ولا ده شعور طبيعي... افتوني بارك الله فيكم!!!


ردود على AburishA
European Union [fallati] 01-30-2014 08:32 PM
يادوووب إفتكرت للموضوع ده يا ابوريش ،،، يادووب ؟؟؟

وقد بحت أصوات الناس فى كل مكان ان الكيزان وكافة الاسلاميين هم المستعمرين ،؟؟؟؟

بل أقدموا على تكسير كل ما بناه المستعمر الاجنبى ،،، خد مشروع الجزيرة وخلوها صحرا ،،،

خد السكة حديد ،،، وباعوهاخردة لجياد ،،،، ؟؟؟

خد النقل النهرى اللى بقى عضام ،،،

يادوب حسيت انو البشير والجزم الحواليه ديل هم المستعمرين ؟؟؟


#901909 [kori ackongue]
3.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 03:24 PM
Dr. Al Turabi the excellent student of Hantoum and the Faculty of Law - UK, started his political launched program from 1945, ended by bringing the late Osama Bin Laden and Carlos Manheim to Sudan. Al Sadig started his political campaign at the time he was a student and in 1953 his role started to grow, while at one of the foreign schools in Khartoum he was prepared to travel abroad for more leadership preparations, the time of joining the university in UK and one does not know how far he was committed to studies or what brilliant degree he had got from that time, simply because he was looking to come back and take over from Al Mahjoub. In the End he gave way to allow his brother in law and the scenario man Al Basir; the famous dictator to rule. Faroug Abu Easya the Advocate had toured the world as a dissident man, opposing the government and ended with joining hands with Al Bashir from Cairo to the National Assembly and to the Ministerial Cabinet member. The roundabout story which comprises Mahomood Hassanain the business man and the former member of the National Assembly to defect and take UK for some time as his base to oppose the government as many are doing in the free world to against their either dictating systems or otherwise, something related to personal differences might be over sighted as well.
The flash back is cooked with varieties of symphony of oppositions’ statements, which I like that kind of mixtures and no results more than a rotation cycling of something un-predictable. What kinds of changes those previously have had enjoyed in different stages and periods a lot of privileges may be, let us hope that the Sudanese opportunistic minds may change, but be sure that the revolution is always known worldwide as revolution with that strong vibrating thunder to remove what can’t be as a useful element to cope up with the modernization in fact. Days are changing and also people have been in vicious changes for the best and the better systems and quite understandable generations who do not have in their minds that quality of discrimination, culturally and religiously, that is why everybody within that context of liberalization has his/their own choice that might greatly be respected one day as I am myself and you are yourself as granted reality.
Free world is know what and how every concerned matter is more valuable to its particular owner.


ردود على kori ackongue
United States [Abu] 01-31-2014 09:30 AM
Appreciate dear Kori your comment. To be more objective, and conducive I wish if you could sum your thoughts in manner the reader could follow? Most of the time you leave us in impediment due your comment will go out of context? Sure I am not implying that these comments are not praiseworthy, but the way you set it veer the readers. Sure Sudan right now is not anarchist utopia, but with the dedication and endeavor it might turn to that place. Keep the good work up?


#901893 [مشاكوس]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 03:08 PM
أشفقت لحال عراب الانقاذ الترابي .. و هو يأتي مجرجرآ أذياله بعد أن خدعوه بفرية اعادة جريدة حزبه ( رأي الشارع ) قبل يومين من وثبة كل الناس !!! و فات عليه ملاحظة ايقاف صحيفة الجريدة في نفس التوقيت .. و مع ذلك أتي مؤملآ توبة من باعوه بليل مثل صهره الامام .. و حقآ فالاغنام تلهو بذيل الأسد عندما يهرم ..


#901874 [محمد داواد تاور]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 02:46 PM
الحقيقة ما اثار استغرابي هو الحضور اللافت لزعماء المعارضة والشخصيات القومية ؟؟؟؟؟
ولكن اذا كان ما اسميته سقطة البشير وحزبه وحكومته فساضيف ومعارضيه ايضا ؟؟ لاول مره نجد ان هؤلاء استغفلوا استغفالا ؟؟؟ والا فانه اتفاق ؟؟؟ مغلف ؟؟ ذو حد ادنى ؟؟
فان ما حدث فهو : بالنسبة للبشير وجماعته المزكورين اعلاه فهي بالدقه نوع من ال PLUNGE - السقوط
اما بانسبة للشعب فهي فهلا اضافه جديد لنوع جديد من ال JOLT - الصدمة .

مستعدون لاي خدعة جديدة ؟؟ الحقيقة فقد هؤلاء المصداقية وهم اصلا يفتقدونها؟؟ في الاصل ؟؟
مسكين يا شعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
منتظرين يا ثوار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#901832 [نبض التعب]
5.00/5 (3 صوت)

01-30-2014 02:09 PM
يا مولانا يا ( بشبش )
وتاج الدين
انحنا ولاد بيوت الطين
ما دخلت بيوتنا ( البيتزا )
ولا عارفين شنو
( الهوت دوق )
ولا ( اتحنكشنا )
( بالمصاصة )
انتو المصوا
دم الشعب
ما خليتو قطرة دم
وانتو السُقتو
بي حالو
وطن للجوع
ونار الهم
وانتو البعتو
خير الأمة
شرف الذمة
لما خجل
عديل
من روحو
حتي الذم
وانتو الجيتوا
بس للم
وكم في كم
وقهر الأمة والتنكيل


#901824 [رانيا]
4.50/5 (10 صوت)

01-30-2014 02:02 PM
الخروج إلي الشارع ما أدي للنتيجة المطلوبة وانتم أسياد العارفين بالحصل . .أبادوا الشباب في غمضة عين من دون ما يرف لهم أي جفن . .الناس تعبت وأنهكت وأصبحت تائهة وبتحاول تعلم وتكبر في أولادها عشان يساعدوهم وديل رصصوهم بدم بااارد . . أحبتي الحل في تصفية الرؤوس الكبيرة بحيث ما نفقد أكتر ويكون مكسبنا نوعي وتأكدوا إنه الباقي حينفد بجلده لأنهم جبناء . .إلى ذاك الوقت المفروض ننظم نفسنا كويس ونضع قوائم ببدائل مناسبة من أبناء هذا الشعب الطيب دون ضم أي إسم من الأسماء المألوفة التي سئمنا نطقها حتى . .والله أنا أضع رأسي علي الوسادة وآخر أمنياتي أن أصبح على خبر جميل تاني يوم . . الله يجيب الخير.


ردود على رانيا
United States [AburishA] 01-30-2014 03:36 PM
رأي ثوري..ثوري...ثوري حتى الثمالة....يا رانيا

[المندهش] 01-30-2014 02:47 PM
هذا هو الحل الوحيد ..


#901770 [أبومصطفى جيفارا]
5.00/5 (2 صوت)

01-30-2014 01:10 PM
ونبتة..من سباتها ...تستفيق ..تستحضر الرحيق...من روض مجدها السحيق.... والنضال...ثائر ..يضيء...عتمة الطريق...تمد كفيها..تمسحُ هامة..الرفيق...تبارك وثبة الرفاق...هبةً تحطم الأغلال
تنشر الإشراق..ضُياء رشدٍ...يدكُ.. دياجير الظلام...والذل والهوان..فتعود نبتة كسالف الزمان...مرتع
الغيد الحسان.. زهو..الزمان ...مفخرة... الأوطان.

أيها..الموشحين إبداعا..وفكرا..بنو نبتة...لنتحد ..لنشع المحبة..والمودة..بيننا...لتكن نبتة..الوطن..والعشق
المستدام وأن نحس معزة ..ومحبة الوطن في دواخلنا..وننمي ذلكم الإحساس ومهما طال النوى..وصرنا طيورا
مهاجرة..نضع في ذاتنا بنبض الحس.. والمعنى غدا نعود.. لا بد نعود لوطن معافى...نصدح له بالشدو..والغناء ... لنعمل على هذا..هذه نبتة الأم ..الحبيبة ..الوطن المستلب.. فلنعيده..جهارا..نهارا..عنوة..واقتدارا..
فلنمد العون لأنفسنا بالانضمام للجبهة الثورية...ودعمها بكل ما يلزم ...ماديا ومعنويا..وفكريا...كل حسب سعته
ألي متى ..نظل ببلاد الغربة ...المنافي والمهاجر..نقتات الحنين شوقا أن نعود...معززين مكرمين ..ونبتة دوما تلح في النداء فهل نجيب ....كل مرتادي روضتنا هذه الوارفة الظلال ..يتسمون بالاستنارة والرشد سلوكا وفكرا
أبدوا أعجابا وإطراءا برجال الجبهة الثورية....ونود أيضا المزيد من الدعم والتحية لكل الأساتذة الذين أسهموا بفكرهم وتعليقاتهم البَناءة...نود دعما ماديا ومعنويا وعينيا وإعلاميا..حدثوا عن جسارة
أبناءكم.. أخوانكم.. في الجبهة الثورية وانتصاراتهم،وهي ليست جهوية ولا عنصرية ولا ديكتاتورية، كونوا
مع الرفاق بالجبهة الثورية مالك عقار والحلو ونصر الدين الهادي المهدي ومناوي والتوم هجو وجبريل وعبد الواحد نور وياسر عرمان وجبهة الشرق المناضلة وبقية المناضلين من بنات وأبناء الوطن العزيز فأين العنصرية ..كما يزعم المغرضون من أزلام النظام ؟ أين الديكتاتورية؟ أين الجهوية والقبلية
وهذا الشبل من ذاك الأسد....نصر الدين ... أبن الأمام...الهادي المهدي ثائر من صلب ثائر حفيد..صانع استقلالنا الأول...الأمام المهدي..عليه السلام...تمعن ... في القول ..أورده لكم في الفقرة الواردة أدناه:-

((وهناك من القياديين من ظلوا يزرعون الفشل ويحصدون الهواء وقد آن الاوان لمواجهة الواقع وما تبقى هو الثورة العارمة في وجه هذا النظام وستكون الجبهة الثورية هي الملاذ الآمن للشارع السوداني المنتفض وستحميه من كل الاتجاهات((.

أستاذي الفاضل فاروق أبو عيسى /أيها ...المناضل... الجسور.أيها...المُعلم..القدوة...سألني.سائل ...ما
تفسير جلوسكم مع أناسٍ..أمثال كمال عمر...وهم أي الشعبي والوطني وجهان لعملة واحدة...كيف ذلك...وأنتم..في اليسار ..مشهود لكم ...لا تقبلون أنصاف الحلول والمهادنة.؟؟ فكانت إجابتي الضرورات تبيح المحظورات..!!.والمثل العامي يقول ((امشي مع الكذاب.....ألي الباب))
ما بين..الأقواس ..هو ما تفضلت به.. والآن ....وقد أنكشف المستور..وبان تواطؤ الشعبي مع النظام..

(نريد حوار لا دعوة لاجتماع وكان هذا القرار بالاجماع ولم يشذ عنه الا المؤتمر الشعبي وانا اعتبر ان هذه سقطة للمؤتمر الشعبي وسنحتاج لمزيد من الوقت لترميم ما حدث بسبب ذلك.)
(فان اخبار المدينة تقول الكثير وان الترابي اجتمع مع البشير والترابي كان يرفض ان يذهب معنا الى منزل الصادق المهدي لانه لا يود الجلوس الى جانبه والآن قبل ان يذهب الى القصر ليجلس الى جوار البشير وعلي عثمان ونافع وأحاديث المدينة كثيرة.
وقرر التحالف تكوين لجنة برئاسة فاروق ابو عيسى للالتقاء به حتى لا يكسر الصف ويذهب ولكن كمال عمر قال ان قرارهم نهائي ولا رجعة فيه فتركناهم وشأنهم. )
بان ...وأنكشف ....المسلسل سيء التأليف..والتمثيل ....والإخراج، كما أن المسرحية لم ..تنطلي على أحد..
السؤال ....الكبير...ماذا..أنتم فاعلون؟؟؟؟
وماذا عن الجبهة الثورية.....ألا تستحق منكم الدعم والمؤازرة...وكما قال المناضل /نصر الدين الهادي والذي ورد أنفاً....وأوضح بأن الجبهة هي الملاذ..وهي الأمل لشروق....... شمس الحرية ...والعدالة الاجتماعية

(أما عن موضوع الهوية فلم تكن هناك في السودان وكان العرب والزنج والكل يتعايش في سلام والحديث عن الهوية كان كلام مثقفين في الورق والانقاذ هم أججوا نيرات القبلية والتعالي بين الاديان والاعراق والثقافات.)
أستاذي/فاروق...ما يحسب لمايو....قبل الانتكاسة إلغاء القبلية....تربينا ونشأنا وتعلمنا على وحدة الانتماء
للوطن وكنا نُدرس التربية الوطنية ....سيعود لنبتة محيا الإجلال والمهابة....عبر الجبهة الثورية..والشرفاء
المناضلين....أمثالكم...المجد والخلود...للشهداء على مر العصور...وتتابع الدهور... المجد للجبهة الثورية
المجد لكفاح الشعب السوداني الأبي الجسور...

خاتمة:--لسان حالي كما شوقي ....ممسكا بناصية الكلم فيطيعه إبداعا..مع تحياتي
وللأوطان في دم كل حر *** يد سلفت ودين مستحق
ومن يسقى ويشرب بالمنايا *** إذا الأحرار لم يسقوا ويسقوا
ولا يبني الممالك كالضحايا *** ولا يدني الحقوق ولا يحق
ففي القتلى لأجيال حياة *** وفي الأسرى فدى لهم وعتق
وللحرية الحمراء باب *** بكل يد مضرجة يدق


#901746 [فاروق بشير]
4.75/5 (3 صوت)

01-30-2014 12:55 PM
ارى ان فكرة المفاجأة اتت بعد سبتمبر وليس يوليو او يونيو.
سبتمبر زلزال 4من سبعة رختر. وينذر باخر ات ثمانية من سبعة.
لا تستهينوا بسبتمبر وتاثيره فى النظام الشمولي. لا بد انه احدث ثغرة ما فى جدار النظام. وعلى منظرى الثورة التعرف على اثارها بالضبط على الخطاب الاخير.


#901744 [ابو اروى]
3.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 12:54 PM
مادمتم عبيد للميرغني والمهدي والملعون الترابي والله لن تروا النور ابدا لان الامه المتعلمة تشغل دماغها وتعرف الصاح من الخطأ ونحن لحد الان نهرول خلف الشيوخ والاعيان حتى ولو كانوا جهلة فكيف يرتقي السودان، انتم اعداء انفسكم قبل امريكا واسرائيل، انتم الذين بعتم علمكم ومعرفتكم وثقفاتكم
ورهنتوا وجودكم لدراويش اذاقوكم الامرين بأسم الدين.انتم من فرط في حقوقهم والان تبكون عجبي من ناس
تعلم ان ظلم الانسان له دعوة لاترد فترى الناس تشجع الحكم لان الحاكم من قبيلته او من منطقته ويقول لك اسرائيل تحاربنا ولتعلم ان الله ينصر عليك اسرائيل ويخذلك تعرف لماذا لانه ان الله ينصر الدوله الكافرة العادله على الدوله المسلمة الظالمة وفي الحديث القدسي (من عصاني وهو يعرفن صلطة عليه من لايعرفني) واخيرا انا ناقد نفسي قبلكم لكن احمد الله لا اتبع احد حتى ولو كان المهدي نفسه مالم يأتيني
بشئ يحترم فيه عقلي


#901734 [فكرى]
4.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 12:46 PM
أى معارضة يا أستاذ فيصل التى أراد البشير إستدراجها لكسب الانتخابات القادمة ؟؟
ما حدث بالأمس هو إنعقاد المؤتمر العام لحزب البشير بخصوص الإستعدادات التى تجرى على قدم وساق لترشيح البشير لفترة رئاسية أبديه ..


#901731 [شفقان]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 12:40 PM
جب الخروج بكثافة للشارع والتجمع في أحد الميادين والبقاء هناك حتى يسقط هذا النظام الفاسد. إذا أستطعنا فقط تجميع 10 الف من الثوار الأحرار في أحد الميادين الرئيسية في العاصمة سنسقط هذا النظام. يمكن تحريك مسيرات شعبية من نقاط تجمع والزحف نحو ميدان محدد. أو التوجه الفردي لميدان الإعتصام . طبعاً النظام سيحشد جميع كلابه ويستجمع كل قواه لمنع مثل هذا التجمع والإعتصام وقد يسقط بعض الشهداء كما سقط شهداء في هبة سبتمبر ولكن ليس من الشرف ولا الكرامة ولا الرجولة أن تروح دماء من قدَّمنا من الشهداء هباءاً. إنهم سبقونا في طريق التضحية من أجل الوطن والحياة الكريمة فمن العار أن نجري أمام كلاب هؤلاء الخونة كالنعاج أو أن ندفن رؤوسنا في رمال الذل والخنوع كالنعام. من حق من سبقونا في طريق الشهادة من أجل الوطن والكرامة علينا،أن نواصل الكفاح حتى تتحقق كل الأهداف النبيلة التي ضحوا بأرواحهم من أجلها. لا يمكن الإعتماد على أيٍّ من الأحزاب السياسية التقليدية في تنظيم مثل هذا الإعتصام فهي كانت وظلت وستظل شريكاً في خلق وتعميق المأساة التي يعيشها الشعب السودان الأبي. ولا أظن أن الفرصة كانت أبداً مناسبة أكثر مما هي عليه الآن. وخطاب البشير الأخير خير برهان على الوهن والإرتباك الذي يعيشه هذا النظام . فتعالوا نتنادى ونستصرخ بعضنا بعضاً لهبة ووثبة حقيقية ضد الظلم والفساد وإنقاذ الوطن الحبيب من براثن هذه الشرذمة الفاسدة . فالشعب التونسي والليبي والمصري واليمني ليس بأفضل منا أو أكثر من شجاعة ونخوة ولا هم أكثر حباً لأوطناهم منا. فهيا بنا هيا بنا


#901712 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 12:28 PM
الثعلبُ يمكرُ والذئبُ وثابُ .. عمر البشير وصحبه لا تابو ولا ثابوا ......


#901700 [شفقان]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 12:20 PM
يجب الخروج بكثافة للشارع والتجمع في أحد الميادين والبقاء هناك حتى يسقط هذا النظام الفاسد. إذا أستطعنا فقط تجميع 10 الف من الثوار الأحرار في أحد الميادين الرئيسية في العاصمة سنسقط هذا النظام. يمكن تحريك مسيرات شعبية من نقاط تجمع والزحف نحو ميدان محدد. أو التوجه الفردي لميدان الإعتصام . طبعاً النظام سيحشد جميع كلابه ويستجمع كل قواه لمنع مثل هذا التجمع والإعتصام وقد يسقط بعض الشهداء كما سقط شهداء في هبة سبتمبر ولكن ليس من الشرف ولا الكرامة ولا الرجولة أن تروح دماء من قدَّمنا من الشهداء هباءاً. إنهم سبقونا في طريق التضحية من أجل الوطن والحياة الكريمة فمن العار أن نجري أمام كلاب هؤلاء الخونة كالنعاج أو أن ندفن رؤوسنا في رمال الذل والخنوع كالنعام. من حق من سبقونا في طريق الشهادة من أجل الوطن والكرامة علينا،أن نواصل الكفاح حتى تتحقق كل الأهداف النبيلة التي ضحوا بأرواحهم من أجلها. لا يمكن الإعتماد على أيٍّ من الأحزاب السياسية التقليدية في تنظيم مثل هذا الإعتصام فهي كانت وظلت وستظل شريكاً في خلق وتعميق المأساة التي يعيشها الشعب السودان الأبي. ولا أظن أن الفرصة كانت أبداً مناسبة أكثر مما هي عليه الآن. وخطاب البشير الأخير خير برهان على الوهن والإرتباك الذي يعيشه هذا النظام . فتعالوا نتنادى ونستصرخ بعضنا بعضاً لهبة ووثبة حقيقية ضد الظلم والفساد وإنقاذ الوطن الحبيب من براثن هذه الشرذمة الفاسدة . فالشعب التونسي والليبي والمصري واليمني ليس بأفضل منا أو أكثر من شجاعة ونخوة ولا هم أكثر حباً لأوطناهم منا. فهيا بنا هيا بنا


#901635 [صديق الشيخ حمد النيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 11:28 AM
إنهم يستخفون بعقول الشعب السودانى ومعارضته التى ظل يعارض بعضها البعض ..مثلهم مثل الكلاب التى تنبح ....وللأسف الجمال ماشه ,,,,,,,,


#901626 [حامد النصري]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 11:20 AM
انا مع السياسة لكن ضد العنف الذي يولد الضد لماذا لا يجلس هولاء الذين يقولون ذورا ان الشعب فوضهم لقيادته مثل نصرالدين وامثالة و يلقوا السلاح ولو لبرهة ليظهروا للجميع انهم لايريدون مصلحتهم بل مصلحت الشعب لانه عاني كثيرا لنرا كيف يكون رد الحكومة حيئنذا وعلى الاقل يظهروا للعالم جديتهم .لكن نحن اهل السودان ابتلانا الله باْناس لايريدون الابطولات لانفسهم منذ استغلال السودان حتي الان مكنكشين في القيادة لايتحزحون الا لاولادهم ليرثوا من بعدهم واسلاميون يستخدمون الاسلام لكي يتاعطف معهم الناس البسطاءوهم لايعلمون انهم مراقبون من الجبار.واخرون علمانيون يرتمون في احضان الغرباء ليبشعوا بالسودان لا يقدمون جديد يخرج السودان من الانفراد بالراي .هل اذا كان هدفهم الشعب المغلوب على امره محتاج لكل هذا.دولة لديها من الخيرات ما يكفي لها وللعالم وهنالك اناس لا يجدون حد الكفاف والله ان الله ساْلنا جميعا لااننا نحن كشباب وطلاب نرمي انفسنا في احزاب وجماعات مسلحة ونقتتل في الجامعات وهم يستمتعون بالحياة ويضحكون علينالاننا ننفذ التعليمات دون ان نرجع لانفسنا. عليكم ياشباب المستقبل ان تعيدو النظره لان المستقبل لكم وانتم من يخسر في النهاية .اللهم قد بلغت الهم فشهد.حسبي الله ونعم الوكيل.


ردود على حامد النصري
[مواطنx] 01-30-2014 12:42 PM
أصحى يا حامد اخوي، مافي حاجة بقى اسمها دولة،نحن في غابة ما فيها الا قانون الغاب،والفترة الجاية دي احتمال كبير سوداننا ده يتفتت،البلد الحروب الأهلية اتوسعت فيها والأعلام السوداني ما ناقل الحقيقة كادوقلي الكان قبل سنتين بس الناس بتمشي تترزق فيها اسي عاين بقت وين،مافي حاجة اسمها سياسة،السياسة الوحيدة الممكن تتعمل انو نظام يتنازل عن السلطة طوعا لفشله في ادارة البلاد،ودي ما حعملوها الناس ديل،والشباب لو عايز ينقذ السودان لازم بكل بساطة يعترف ويعرف انو هو لازم يكون الجيل المضحي الحشيل النظام بثورة ويحميها كمان عشان ما تتكرر نكسة نميري والأسلاميين و الطائفيين وغيرهم.غير كده الله يرحم السودان رحمة واسعة


#901621 [basha]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 11:15 AM
انتهى خطاب البشير بخيره وشره . يا أيها المعارضة والشعب السودانى فلنحصر هذا البشير وليس النظام الى الزاوية فالواضح أن ليس هنالك نظام . فلنتبع وسيلة الضغط حتى الخلاص.


ردود على basha
European Union [الليل] 01-31-2014 12:34 AM
لم نر اي خير في خطاب جله شر في شر وان كان الكلام المعسول فانه قدم يدس السم في العسل 24سنه
اما قصه نخلي النظان ونتمسك بالريس فكالمتمسك بضرب الظل .علي بقية الفكره.
ولك تقديري


#901599 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 11:03 AM
يجب ان يخرج اي حوار من طور السرية والدكاكينية الى العلنية وبأجندة واضحة وهدف واضح اما الحوار من اجل الحوار هو مضيعة للوقت ..
ان الحوارات التي يجريها المؤتمر الوطني هي حوارات ترقيعية وتتم في البيوت والصوالين والكوالين المغلقة ولا طائل من ورائها
على المؤتمر الوطني ان كان جادا في الحوار ان يحدد اليته للحوار ويسمي مفاوضيه ويكونوا معروفين لبقية الاحزاب كما عليه ان يحدد اجندة الحوار
اما ان يرسل عبدالرحمن المهدي للترابي ثم تاني يوم يرسل له سيد الخطيب وبعد ثلاثة ايام يرسل شخص اخر للصادق فهذا يعنى عدم الجدية في الحوار لأن الحوار يجيب ان يتواصل من حيث انتهي الاجتماع الاول وليس تجديد المحاورين


#901594 [مواطنx]
3.50/5 (3 صوت)

01-30-2014 10:59 AM
محمد صالح كان قاعد قرفاااااان من قناة النيل ومن الخطاب ومن المذيع ومن السودان،وعقب على الخطاب بمنطق واحد قرفان من الخبل البحصل في البلد.


علي محمود أنت بحق وبأمانة تمثل معسكر الشعب السوداني في كل تصريحاتك الصريحة الحاسمة التي تعكس معاناة هذا الشعب وهذا البلد.

فاروق أبو عيسى تسلم فضحت لينا كذب البشير الذي اعتدناه.

كل من يحضر ويقبل دعوات النظام هم نفسهم تبع النظام وضد الشعب كما قالها علي محمود.


#901585 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 10:52 AM
فاروق أبو عيسى:
نحن عقدنا بالامس اجتماعاً فوق العادة وكان غير مسبوق ووصلنا الى ان هذه الدعوة دعوة مراكبية وقلنا لهم نريد حوار لا دعوة لاجتماع وكان هذا القرار بالاجماع ولم يشذ عنه الا المؤتمر الشعبي وانا اعتبر ان هذه سقطة للمؤتمر الشعبي
خبربالراكوبة:
حزب الترابي يزور حزب غازي
خبر بالراكوبة:
مولانا يفصل على محمود حسنين ويعين ابنه مكانه.
=
الحركة الاسلامية تعود لبعضها تحت قيادة العسكريين "مؤقتاً" + توسيع القعدة بدخول السيدين بصورة رسمية
والدعوة مفتوحة للمحللين


#901554 [سيد إبراهيم محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 10:37 AM
ايها الشعب الوثاب ، إن برلمانكم الموثب قد قرر عدم وثوب الاسعار وعدم وثوب العربات الوثابة وعدم وثوب الرواتب لأي موثب كان ، كما قرر الرئيس الواثب بأن جميع قيادات الحزب الوثني سوف يقومون بوثبات حضارية وإقتصادية في مجال الوثوب إلى مصاف الدول الواثبة حتى تتاح للمواطن الوثاب أن يكثر من وثباته ليتخطى خط الفقر والمسغبة بوثبة كبيرة وواسعة علماً بأنه لا يسمح للنساء والفتيات الوثبات الكبيرة الواسعة لوجودهن في الصفوف الخلفية للموثبين الأحرار ، كما نعلن أن الوثبة القادمة تتكون من جميع الموثبين ذو ى الخبرات الواسعة مثل الصادق والميرغني والترابي وغازي صلاح الدين ونافع وعلى عثمان طه وأبو ريالة وبكري حسن صالح وبعض الموثبين الشباب من الذين تدربوا على الوثبات القتالية العالية ، وعلى الشعب السوداني الفضل أن يثب إلى أي دولة قريبة أو بعيدة حتى نرتاح من مشاكله ونثب وثباتنا في مقرات المؤتمر الوطني ،،،


#901527 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 10:18 AM
البشير مافهمنا منة حاجة بس فضل لية يقول كلما نربي كتكوت يكبر يفوت


#901521 [Abdo]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 10:09 AM
لا ترجو الخير من بطون جاعت ثم شبعت فإن الشح باق فيها


#901518 [المنجلك]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 10:08 AM
الثورة المسلحة قبل فوات الاوان وتصبح قبلية ومجموعات مسلحة بدون هوية قومية الى السلاح ولترق منهم دماء ولن ترق كل الدماء.


#901510 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 10:03 AM
في الحقيقة غندور او مندور او الفاتح عز الدين او حسين خوجلي او الهندي عزالدين كلها كيزان تفرغ نفس الماء الاسن لانها تمتلئ من نفس البركة الاسنة !! واذا علقت على احدهم كانك عنيت الجميع !! والوشيجة المشتركة التي تتمسك بها الجماعة هي المثل الجاهلي الذي يقول (انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب) هذا في مجابهة الاخر واما فيما بينهم فيعملون بالمثل القائل (لا بريدك لا بحمل براك).
عودة الى تعليق سابق على مارود من تصريح الفاتح عزالدين حول الخطاب المنتظر والذي لم يكتب له العود الحميد !!
مقتطفات من حديث رئيس البرلمان د الفاتح عزالدين:
(واكد ان الخطاب يؤسس لمستقبل جديد للبلاد)
(والمح الى عدم وجود اتجاه لتشكيل حكومة قومية )
( ليس بالضرورة ان يكون الناس داخل الحكومة حتى يبدوا اراهم في القضايا الوطنية)
ان الجديد في الخطاب جعل القضية الوطنية ليست حصرية علي الحزب الحاكم فقط ،مشيرا الي ان الجميع معنين بالهم السياسي والقضايا الملحة وبتشكيل مستقبل البلد)
(وأقر الفاتح ان الصيغة التي كانت في الانتخابات الماضية تحتاج لمراجعة)
(وشدد علي ضرورة مراجعة قانون الانتخابات)
(معلنا استعدادهم لتقبل اشتراطات الاحزاب للمشاركة لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات)
انتهى:

قراءة لما يتراءى بين السطور!!
يؤكد الخطاب بلغتة (الرفيعة) واحتياجه (للتفسير) و(الايضاحات) وكل ذلك لا (يعيبه) ووصفها (بالموجهات) العامة !! التي توق مقدرة الشعب السوداني لاستيعابها !! حيث يحتاج الى ملاحق راقصة اخرى ليفهم الشب ما لم يهمه العالم من مقاصد الخطاب !! وانه يؤسس لمستقبل (جديد) ومظهر جديد (للجماعة) وقد يكون هذا بمسمى (جديد) من مسميات المسيرة القاصدة امعانا في الكذب والتضليل !! و هو بلا ادنى شك ان الخطاب (يأطر) لاستمرارية وتمكين (الجماعة) وفرض وجودها كامر واقع ومستمر ونهائي!! وذلك بموافقة الشعب السوداني باشراكه من مقاعد المتفرجين !! وهذا يمكن الاستدلال عليه من عدم وجود اتجاه لتشكيل حكومة قومية !! حيث انه ليس من (المطلوب ) ومن (المستبعد) تماما ان يكون للشعب السوداني تواجد (حقيقي) داخل الحكومة !! حيث لن توافق ولن تريد ولن تتنازل (الجماعة) عن (حقها) المستحق ولن يشاركها احد مهما كانت الاسباب مشاركة (فاعلة) فيما (تملك) الى ان يصفر (عزرائيل) كما قال المخلوع !! وهو حقيقة (مخلوع) لما وجد نفسه فيه (فجأة) وفي عفلة من الزمن و(مخلوع) بما صار اليه حاله وكلهم ذلك الكوز !! حيث لا بد ان تكون الكلمة العليا والقول الفصل (للجماعة) ولا يجوز في عرفهم (شرعا) ان تؤول الى اي جهة اخرى وان كنت تسمى الشعب السوداني !! وعليه !! وبعد التفضل والتكرم بمكرمة من (الجماعة) انه يمكن للشعب السوداني ان يكون (متفرجا) ويمكنه ابداء رأيه (فقط) في (القضية الوطنية) من مقاعد الاحتياطي !! ولن تقبل به لاعبا اساسيا في الفريق اي (الحكومة) حتى يلج الجمل في سم الخياط !! حيث ان الحكومة (السلطة) حكرا وملكا حرا (للجماعة) ولا تعنى الشعب السوداني في شئ حيث لا وجود حقيقي له في تلمود (الجماعة) لانه يمثل الاخر !! بل وتعني قطعيا وحصريا (الجماعة) و (شعب الجماعة) (فقط) لا غير !! ثم ينكص على عقبيه لانه يدرك تمام الادراك ان (الجماعة) هي المسئول الاول والاخير عن الدمار الذي اصاب العباد والبلاد واهلك الضرع والحرث والنسل !! وكعادة الاخوان في اللف والدوران والمناورة والتنصل من المسئولية والهروب من المواجهة وتحمل تبعات الحساب !! قائلا : ان (الجديد) في الخطاب جعل القضية الوطنية ليست (حصرية) علي الحزب الحاكم فقط !! ويعني هذا اعترافا والاعتراف سيد الادلة انها لم تكن كذلك !! وهذا يؤكد مسئ ولية (الجماعة) التاريخية عن ما حدث ويحدث وما سيحدث !! وكعادتهم في نشرغسيلهم المتسخ وتحميل مسئولية تجيفه على اكتاف الاخرين !! ان (الجميع) معنيين بالهم السياسي والقضايا (الملحة) وبتشكيل مستقبل البلد !! اي بلد يعني !! فما يعنيه قد جرت (محاولة) تشيكله وتأصيله اي (كوزنته) !! منذ ربع قرن من الزمان ولما استعصى واستشكل الامر عليهم وخرج من بين ايديهم !! اصبحوا يلهثون بحثا عن مخرج واستشاروا في ذلك من استشاروا !! ثم خرجوا على الملأ بخطاب تم املاءه عليهم ليخاطب كل العالم الا الشعب السوداني !! ولا يقول شيئا !! حيث ان الفرق بين الخطابات السابقة و (اللاحقة) والخطاب الاخير انه كان خاليا من الرقص !! وكما قال عادل امام في مسرحية شاهد ما شافش حاجة تنويرا للمحكمة : في الحقيقة انها كانت رقاصة وبترقص !! وعليه كان يجب ايراد الجملة التالية في محاولة يائسة بائسة وغير موفقة لاقناع (المستغفلين) باقراره ضمنا (بالتزوير) الذي ينسف مصداقية الخطاب الذي يستند اليه !! بان (الصيغة) التي كانت في الانتخابات الماضية تحتاج (لمراجعة ) !! وكما شدد علي ضرورة (مراجعة) قانون الانتخابات !! (لا تعليق !!)

ويحضرني قول الله سبحانه وتعالى في فرعون: (وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين ( 90 ) آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ( 91 ) سورة (يونس) صدق الله العظيم.

واقول له : آلآن !!


#901507 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 10:00 AM
فاقد الشئ لايعطيه...وهل كانت للبشير بصيرة ثاقبة فى الامور حتى يأتى بحلول للمشاكل؟...ان العقلية التى اوصلت البلد لهذه الحالة الكارثية لايتوقع منها اى خير او مفاجات سارة...فليقم الشعب ويصنع المفاجات السارة


#901496 [عصام حاكم]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 09:54 AM
الخطاب بعد يوم واحد وضح انه مناورة خبيثة من حزب يحاول ان يلملم سنوات الفشل ويبحث عن شركاء معه امس قال غندور أن خطاب الرئيس البشير امس الأول هو في الأصل (وثيقة حزبية) وليس خطاباً جماهيرياً (يقصد أن يقول انه كان خطابا تنظيميا ، و الطائفية عندما بلعت الطعم من سنارة المؤتمر الوطني و الحشد كان (اصطفاف اسلامي) موجه ضد التيارات الأخرى السياسية يا دكتور الفاتح ، و بعد ربع القرن كنت أتمنى ان تستفيد التيارات اليمينية من الحراك التونسي و خاصة د. الترابي ، المتوقع ان و لد محاولة الخروج الامن من المؤتمر الوطني اصطفاف يميني مستند على الطائفية ان يحدث مواجهات شعبية في الشارع العام على قرار ما يحدث في مصر و لليبيا ، يكون ذلك تمهيد لتدخل اقليمي و دولي في الشأن السوداني اكثر من المتاح حاليا ، الحل هو الرحيل ودخول قواعد المؤتمر الوطني المعادلة السياسية كمواطنين ، أي دستور لا يتم التصويت حوله من قبل الشعب هو محاولة التفاف من الاصطفاف الاسلامي لن تحل عدم الاستقرار السياسي المتواتر منذ الاستغلال عسكر ديمقراطية عسكر


#901485 [murtada eltom]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 09:47 AM
the letter of bashir addressed to his people could easily be endorsed as one of the biggest lie of the century at GENIES documents


ردود على murtada eltom
United States [AburishA] 01-30-2014 11:54 PM
WOW, it deserves to be...you bright my day Altom


#901480 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 09:45 AM
اللهم انقذ بلادنا بانهاء الترابي والمرغني والصادق من الوجود وهم سبب كل الانقلابات والدمار في السودان منذ الاستقلال


ردود على سوداني
European Union [AbuAhmed] 01-30-2014 01:44 PM
أمين يا رب العالمين هذه دعوتنا اليومية
لأنهم المشكلة الاساسية اما عصابة البشير مقدور عليها


#901459 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 09:26 AM
نصر الدين الهادي - فيصل محمد صالح - د.ابراهيم الامين - د. أحمد الشيخ علي محمود حسنين - فاروق ابو عيسى ..
السادة المذكورة اسماءهم اعلاه ندعوكم للتظاهر معنا في جمعة الناس كل الناس يوم 31يناير


#901456 [موسى الضو]
5.00/5 (2 صوت)

01-30-2014 09:19 AM
مع احترامنا لمن استطلعتم اراءهم فهم ليس لديهم سند جماهيري ووين بتاعين الحزب الناصري والبعث وغيرهم... كلهم زيادة زيطة ساي فالأحزاب الرئيسية تاريخيا والآن هي الأمة والإتحادي وبتاعين الانقاذ بمسمياته الشعبي والوطني... ارجو ان يتفق الثلاثة الكبار على اخراج البلاد من كابوس الإنقاذ مع عدم الالتفات للطبول الجوفاء التي تصدر ضجيجاً أكبر


#901445 [kori ackongue]
2.00/5 (2 صوت)

01-30-2014 09:02 AM
They have just taken long journey to make the Sudanese people puzzle to much for what they could not even understand it in terms of language composition, but that is the dozes of being addict of quarter a cencury of lies, what can we expect more than vacuumty from those thieves in the end?


ردود على kori ackongue
United States [AburishA] 01-30-2014 11:48 PM
Yes Kori,, Nothing.. nothing at all is expected from such expired-validity brand..Regs


#901437 [إبراهيم دفع الله]
4.00/5 (4 صوت)

01-30-2014 08:53 AM
يا جماعة ولله العظيم أصبت بغثيان أثناء متابعة الخطاب . كنت ألوم ناس الجبهة الثورية على حربهم التى هلكت الحرس و النسل و لكن هذا النظام لا يمكن إزالة مصائبه إلا بتحول كل الشعب السودانى لجبهة ثورية و إنشاء الله دا حيحصل .

ملحوظة : كنت اتوقع من الإرهاصات قبل الخطاب أن يتم تكوين حكومة إنتقالية تضم كل الأحزاب .


ردود على إبراهيم دفع الله
European Union [علي سليمان البرجو] 01-30-2014 12:36 PM
فاقد الشيء لايعطيه ويبى حلم الشعب عيش ورغيف


#901410 [omeira]
1.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 07:53 AM
مهما تقولوا ما في ليكم طريقة للدخول، عاوزين النظام يقعد ثاني 25 سنة وبعد 25 سنة تكونوا كلكم متو وجاء جيل جديد ..كلكم مصلحجية وما قدمتوا للبلد اي شي يوم كنتو في الحكم، البشير يستمر كيتا كدا عليكم


ردود على omeira
United States [الدنقلاوي] 01-30-2014 10:42 AM
كيتا !!


#901405 [ابو نور]
2.00/5 (3 صوت)

01-30-2014 07:25 AM
كمال عمر ههههههه ياناس المعارضة انتم ايضا لا تستمعون الى مطالب قواعدكم الجماهرية سبق ان قلنا لكم ابعد من هذا الشيخ الضلالى القذرالترابى وعندها قدم لكم الاستاذ كمال الجزولى خدمة جليلةوعرى وفضح الترابى قانونيا وظهر عبدة الشيطان الترابى ناس كمال عمر ارغوا وزبدوا وهددوا افهموا لمتين تفهموا ليوم الدين


#901402 [العلماني]
3.88/5 (4 صوت)

01-30-2014 07:14 AM
كفاية كلام كتير .
ما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة وليس بالكلام والمقالات والتمني والتعليقات .


#901391 [أبوعلي]
4.00/5 (4 صوت)

01-30-2014 06:40 AM
إلي الدكتور ابراهيم الامين العام لحزب الامة القومي:

وهل يوافقك ويؤيّدك الصادق المهدي على ماصرّحت به أعلاه ؟
أخشي عليك من جلدة في (الطابور) ببسطونة ناظركم الإمام


#901377 [Amin]
4.69/5 (5 صوت)

01-30-2014 05:24 AM
أعتقد أن الخطاب أصلا موجه للترابي ،،

الجماعه فكروا وقدروا .. وروءا إنه آخر أمل ليهم في البقاء .. هو إعادة الحركة الإسلامية لسيرتها الأولى
ولا يتأتى ذلك إلا بعودة الترابي ..

فهو له كاريزمة وهيبة عند الاسلاميين .. ويجيد ادارتهم وسيطرتهم ولم شملهم
كما إنه قد يساهم في وقف الحرب في الغرب .. ويجيد التعامل مع الجنوبيين

ثم ببعض الحذلقة السياسية - والتي يجيدها - يمكنه أن يجد مخرجا للأزمة الخارجية والداخلية ولو لبعض حين
وقد تم التمهيد له بابعاد ''المحرقين روحه'' (نافع ،علي عثمان ، الجاز ،،،)

ولكن لحفظ ماء وجه البشير من '' إزدراء '' الترابي ''ومسخرته'' جعلوا الرسالة للترابي مواربة في الخطاب ،، وجعلوا الخطاب عصي على الناس
سهل وقريب ''لاحابيل'' الترابي ،، ليفهم الخطاب ،، وليفهموه أن الخطاب موجه له ''وعبره'' لمن يهمه الأمر

لا شك أن الأمر لم يغب عن فطنة الامام الصادق .. لكنه أراد أن ''يدردق'' نسيبه ليبتلع الطعم... إن أراد.

لكن الترابي '' غتاته '' و ''كعوبيته'' ما في زيها . واسعد ما عنده إنه يشوف الجماعة ( كل الجماعة ) غرقانين في الوحل

الأيام حبلى .. ودي المناظر


#901360 [عمر]
5.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 03:52 AM
الكتب الخطاب ده حيطيحوا بيه فى التشكيله الوزاريه الجديده والواضح انه خلو من كلام الشوارع وده تقدم لانوا الكانوا بيكتبوا عصابه عثمان ونافع لكن العصابه الجديده بتاعت الفلسفى غندور ما فيها تحديات ولا شتايم زى شذاذ افاق لكن فيها فكر مرضى والجو الجديد للبشير مع غندور حنسمع شعر مجانين وخطابات ممله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة