الأخبار
أخبار إقليمية
المجذوب : خطاب البشير 1% من وثيقة الإصلاح
المجذوب : خطاب البشير 1% من وثيقة الإصلاح
المجذوب : خطاب البشير 1% من وثيقة الإصلاح


01-30-2014 10:12 AM

قال القيادي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان أ. د أحمد المجذوب وزير الدولة الأسبق بالمالية، إن الخطاب الذي ألقاه الرئيس البشير مؤخراً، يعادل 1% فقط من الوثيقة الإصلاحية التي فرغ الحزب من إعدادها مؤخراً.


وأكد المجذوب لبرنامج المحطة الوسطى الذي بثته "الشروق" ليل الأربعاء، أن الخطاب الذي تلاه البشير مكوّن من "22" صفحة ما يعادل 1% من عدد الصفحات التي أُعدت بالوثيقة قبل أن يقدمه الرئيس البشير.


وقال إن حزمة من القرارات التنظيمية والاقتصادية التي تعزّز من نمو الاقتصاد السوداني، ستعقب خطاب البشير في القريب العاجل.


وذكر أن اللجنة الحزبية بدأت عملها لإعداد الوثيقة أواخر شهر يونيو، وتم تكوينها من غير الممسكين بالأداة التنفيذية في الحزب والدولة.


وأضاف: "الحزب أشرك الكثير من الخبراء، وأعد على سبيل المثال وثيقة تتناول الإصلاح الاقتصادي، تتكون من أكثر من 30 صفحة.


وناقشت حلقة البرنامج، المحاور الاقتصادية في الخطاب الذي وجهه الرئيس السوداني عمر البشير للشعب السوداني والقوى السياسية مؤخراً.


تحقيق السلام


وقال المجذوب إن استقرار الاقتصاد رهين بتحقيق السلام، لأن الحرب تستنزف موراد البلاد، وأن المدخل الصحيح لنهضة اقتصادية، يتمثل في تسخير الموارد الموجهة نحو الحرب تجاه التنمية والاستقرار الاقتصادي.


وأكد أن الجهاز القومي للإيرادات الذي تحدث عنه الخطاب سيكون جهازاً مستقلاً ويعمل بترتيب تقني، مبيناً أن الوثيقة لم تغفل جانب العلاقات الخارجية.


وأضاف: "يمكن أن نحقق ما فقدناه من إيرادات، فقط من تحسين العلاقة مع الجنوب".


وأكد استمرار حزمة الدعم الاجتماعي، بالرغم من أنها "مسكنة" ـ حسب وصفه ـ، مبيناً أن خطاب البشير أشار بصورة واضحة لأهمية توسيع الرقعة الإنتاجية.


ولفت إلى أن الوثيقة تحدثت عن توسيع فرص العمل ومكافحة الفقر، عبر حزم تنفيذية لها تأثير إيجابي على الاقتصاد السوداني.


وبثت حلقة البرنامج، استطلاعات لمواطنين أكدوا أن الوثبة القادمة يتطلع فيها الشارع السوداني، إلى اتفاق للقوى السياسية والتركيز على أهداف السلام والاقتصاد، والابتعاد عن الخلافات السياسية. فيما طالب البعض برأي واضح للأحزاب حول المشكلة الاقتصادية، والاتفاق على دستور دائم، بالإضافة إلى تخفيض أسعار السوق.


الأجهزة الإيرادية


من جانبه قال المحلل الاقتصادي د. محمد الناير، إن إنشاء الجهاز قومي للإيرادات الذي أشار إليه خطاب البشير، يتكون من الأجهزة الإيرادية المختلفة، وهو يتسق تماماً مع النظام المحاسبي الجديد بنظام تكنلوجي متقدم.


وشدد على أهمية محاربة ظاهرة التجنيب التي تؤرق الاقتصاد السوداني، ومنح وزارة المالية آليات صارمة للولاية على المال العام.


وأكد الناير أن مكافحة الفقر محور استراتيجي حواه الخطاب، مبيناً أن الحزم الاقتصادية في المرحلة القادمة لا بد أن توجه مباشرة لمصلحة المواطن.


وأضاف: "إعادة القوة للجنيه السوداني واستقرار سعر الصرف للعملة الوطنية، مهم في المرحلة المقبلة عبر الحلول العاجلة، لأن المواطن لا يتحمل نتيجة انفراج اقتصادي تأخذ سنين عددا".


وقال إن الخطاب تناول تهيئة مناخ الاستثمار بصورة جيدة، سيما وأن الديون الخارجية مشكلة تؤرق الاقتصاد السوداني، بالرغم من استيفاء الأخير كافة شروط الإعفاء الدولية.


شبكة الشروق


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2067

التعليقات
#902632 [ابومروه]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2014 04:05 PM
يا جماعه احمد المجذوب لو لسع بالوزاره كان بقول 101%


#901980 [الدنقلاوي النوبي]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 04:22 PM
بعد ان يتم تكوين مجلس الايرادات المزعوم، والذي يتوهمون انه الحل لمشكلاتهم، سيحدث بينه وبين وزارة المالية ما حدث بين السدود والكهرباء.

وزير المالية سيقول هذا المجلس يخضع لسلطتي ويجب ان اكون على اطلاع على كل صغيرة وكبيرة فيه، ومن جانبه سيقول رئيس مجلس الايرادات نحن الجهة المخولة بمتابعة الايرادات وحصرها وتوزيعها على اوجه الصرف المختلفة وعلى وزير المالية تنفيذ مانراه مناسبا.


#901849 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2014 02:22 PM
يكون حزمة الاصلاح الكاملة فيها الاصلاح الرياضى ودعاء الدخول الى الخلاء ولبس النساء وكيف تعمل المحشى وهلم جرا ولا كيف اذا كان خطاب البشير يشكل واحد فى المية من وثيقة الاصلاح ؟؟؟؟؟؟؟؟:
ناس المؤتمر الوطنى ديل بيستهبلوا ولا شنو؟؟؟
هو اكان فيهم عمار كانوا وصلوا السودان لهذا الوضع المزرى ؟؟؟
الاصلاح مفروض يكون من اربعة او خمسة نقاط وباقى التفاصيل تترك للمؤتمر القومى الدستورى ولجان الخبراء والمختصين !!!!
لكن واضح ان المؤتمر الوطنى بيراوغ ساكت وما جادى فى مسالة الاصلاح!!!!


#901551 [سوداني ماعندو في السياسة]
5.00/5 (4 صوت)

01-30-2014 10:37 AM
ياااااااااااااا اخي .....أنا كمواطن بسيط....استفيد شنو من الانشاء دي؟ .... (ايرادات الدولة - الية - وثبة...إلخ) ..... وين الجديد في انو السلام مهم؟؟؟ والحوار مهم؟؟؟ ومحاربة القفر مهمة؟؟؟؟ أنا إتأكدتا انو من يديرون بلادي لا يعرفون هم لايعرفون يديرون غير مصالحهم الخاصة (عماراتم - شركاتم - عوائلهم) أما وطنهم فهم بعد خمسة وعشرون عاما من إدارتهم له (والواضحة نتائجها أمنيا واقتصاديا واجتماعيا) ياتونن ويقولون أن الأمن والاقتصاد والحوار مهم!!!!!! اااااااااااااااخ ووااااااااااي منكم ي كيزان..............انتو ماكلين نايمين لابسين سايقين بانين مكرشين مظبطين مسافرين جايين في آمان الله أما غيركم من مواطني بلادي فانتم ساعون لحل مشاكلهم وتجاهدون من اجلها طييييييلة الخمسة وعشرون عاما وستواصلون جهادكم وتعبكم من اجلها...موش كدا؟؟


#901544 [ودالشريف]
5.00/5 (3 صوت)

01-30-2014 10:29 AM
هل هولاء خبراء واقتصاديون ام مطبلاتية عن اى الية واى اقتصاد يتحدثون وماذا قال البشير في خطاب الوثبة والفلسفة الذى لم يحمل في داخله ولا في مضمونه حلول للمشكل السودلنى مجرد كلام وياريت كان كا ن كلام مفيد للاسف كلام فارغ واصبح الخطاب مسخرة بين كل الناس حقيقة انحنا في محنة نخبة فشل كبير مع العلم بان الحلول واضحة وضوح الشمس وتحتاج للشجاعة والايمان بان الوطن يسع الجميع وليعلم المؤتمر اللاوطنى بان الوطن للجميع وليس ملكا لهم وحدهم فهو اكبر منهم نحتاج لتفكيك دولة الحزب الواحد للتخلص من الفساد والدمار الاقتصادى ونصل للسلام الاجتماعي نحتاج لفترة انتقالية تنقل البلاد من حالة الحرب الى السلام والعدالة الاجتماعية ووضع اسس للاقتصاد السودانى نحتاج لمؤتمر جامع لكل اهل السودان لنتفق ونتوافق على كيف يحكم السودان وعمل دستور دائم يلبي طموحات اهل السودان وقانون انتخابات والعمل على وضع البنات الولى لبناء الدولة السودانية ذات الهوية السودانية المتنوعة لاننا للاسف فقدنا هويتنا واصبحنا مسخا بين الامم هذه هى الحلول ويمكن الاضافة اليها فهل تجهل هذه النخبة المخاطر المحدقة بالبلاد وان لم نتعجل الحلول فسيتمزق البلد وتنهار الدولة السودانية والكل خاسر ولن يستفيد احد الا من في قلبه مرض



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة