الأخبار
أخبار إقليمية
انطلاق أعمال قمة الاتحاد الأفريقي من دون مصر
انطلاق أعمال قمة الاتحاد الأفريقي من دون مصر
انطلاق أعمال قمة الاتحاد الأفريقي من دون مصر


للمرة الأولى منذ 50 عاما
01-31-2014 09:28 AM

افتتح الاتحاد الأفريقي أعمال الدورة العادية الثانية والعشرين لمؤتمر قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي والذي يمتد ليومي الخميس والجمعة، وذلك في مقره في أديس أبابا، وسيكون التركيز خلال أعمال القمة بشكل أساسي على بحث النزاعين في جنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وقام الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالين صباح اليوم الخميس بافتتاح القمة التي ستسلم بلاده خلالها الرئاسة الدورية للاتحاد إلى موريتانيا.

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، الهيئة التنفيذية في المنظمة، نكوسازانا دلاميني – زوما، لدى افتتاح القمة، إن «قلوبنا مع شعبي جمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان اللذين يواجهان نزاعين خطيرين في بلديهما وخصوصا على النساء والأطفال الذين أصبحوا ضحاياه».

وكان من المفترض أن تتناول القمة التي تشارك فيها 54 دولة أفريقية موضوع «الزراعة والأمن الغذائي» لكن المعارك الدامية الجارية في جنوب السودان وأفريقيا الوسطى فرضت تغيير البرنامج.

وقال وزير خارجية إثيوبيا تيدورس ادهانوم الاثنين إن «واقع امتداد هاتين المأساتين الإنسانيتين في الدولتين، في وقت نتحدث عن نهضة أفريقيا (موضوع الذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد الأفريقي العام الماضي) أمر مؤلم لكل فرد منا». وأضاف: «إذا لم نتوصل بسرعة إلى حل، فإن الوضع في هاتين الدولتين سيخلف عواقب خطيرة على السلام والأمن في المنطقة بل في القارة بمجملها».

وفي جنوب السودان، يتواجه الجيش الموالي للحكومة منذ منتصف ديسمبر (كانون الأول) مع قوات بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار.

ورغم التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار الأسبوع الماضي، تواصلت المواجهات بين الطرفين. وأوقعت المعارك خلال ستة أسابيع آلاف القتلى وتسببت بنزوح أكثر من 800 ألف شخص. وفي هذا البلد الذي أنشئ حديثا بعد انشقاقه عن السودان في يوليو (تموز) 2011 بعد حرب أهلية طويلة، تحولت الخصومة السياسية بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار إلى مواجهة مسلحة تتخذ منحى إثنيا خطيرا بين قبائل الدينكا والنوار، المجموعتين الرئيستين في جنوب السودان.

وفي هذا النزاع، طلب من الاتحاد الأفريقي الأسبوع الماضي لعب دور أكبر بعدما كانت الهيئة الحكومية لتنمية شرق أفريقيا (إيقاد) تتولى حتى الآن جهود الوساطة.

أما أفريقيا الوسطى حيث تنتشر قوة تابعة للاتحاد الأفريقي قوة (ميسكا) إلى جانب كتيبة للجيش الفرنسي، فهي غارقة في أزمة منذ مارس (آذار) 2013، حين أطاحت حركة تمرد ذات الأغلبية المسلمة بالحكومة مما تسبب بدوامة عنف طائفي كان المدنيون أبرز ضحاياه. وأدى هذا النزاع أيضا إلى سقوط آلاف القتلى ونزوح مئات آلاف الأشخاص.

وبعد استقالة الرئيس الانتقالي الزعيم السابق للمتمردين ميشال جوتوديا خلفته الرئيسة كاترين سامبا بانزا وجرى تشكيل حكومة جديدة فيما أخلى متمردو سيليكا السابقون الذين يرفضهم السكان المسيحيون بغالبيتهم آخر معاقلهم في العاصمة.

ويرى بيتر بام من مجلس الأطلسي أن الرد البطيء للاتحاد الأفريقي على الأزمة في أفريقيا الوسطى يشير مرة جديدة إلى الضعف المؤسساتي لهذه المنظمة في مجال إدارة النزاعات.

وقال إن هذه الأزمة تسلط الضوء على صعوبات تشكيل «قوة احتياط أفريقية» يمكن نشرها بشكل عاجل في النقاط الساخنة من القارة، وهي موضع نقاش منذ نحو عشر سنوات غير أنها لم تتحقق حتى الآن.

وتأتي قمة الخميس والجمعة بعد ثمانية أشهر من الاحتفالات بمرور خمسين عاما على تأسيس الاتحاد الأفريقي الذي احتفل بـ«نهضة» القارة على خلفية دينامية اقتصادية حيث يصر الاتحاد على تأكيد النمو الاقتصادي القوي لعدد من أعضائه.

ومن المتوقع أن يتناول قادة الدول الأعضاء الـ54 أيضا خلال القمة «أجندة 2063» وهي خارطة طريق تمتد على 50 عاما لتقوية القارة وتشكل إحدى أولويات رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، الهيئة التنفيذية للمنظومة، نكوسازانا دلاميني - زوما وزيرة الصحة الجنوب أفريقية السابقة.

لكن جيسون موسلي من مركز تشاثام هاوس للأبحاث قال إن اللازمة التي تتكرر بشكل متواصل عن «قارة في نهوض» حجبت المشكلات الجوهرية، لكنه لا يمكن للاتحاد الأفريقي أن يتجاهل النزاعات التي تشهدها أفريقيا وإلا فسوف يفقد مصداقيته، لا سيما وأنه لا يمكن فصل التنمية عن مسائل الأمن والسلام.

ومن المرتقب أن يطرح موضوع آخر حساس على البحث وهو المحكمة الجنائية الدولية التي اتهمها الاتحاد السنة الماضية بالانحياز. وطلب الاتحاد أيضا عدم محاكمة رؤساء الدول أثناء توليهم مهامهم مثل الكيني اوهورو كينياتا الملاحق بتهمة ارتكاب جرائم بحق الإنسانية.

يذكر أن القمة الأفريقية ستشهد ولأول مرة منذ 51 سنة غياب مصر عنها، نظرا لقرار تجميد عضويتها من الاتحاد الأفريقي وذلك في شهر يوليو من عام 2013 على خلفية عزل الجيش للرئيس المصري السابق محمد مرسي، بالمقابل فقد طلب الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور من الرئيس السوداني عمر البشير مساندة بلاده للعدول عن قرار تعليق عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي، وكان الاتحاد الأفريقي قد رفض طلب وزير الخارجية المصري مشاركة بلاده في هذه القمة الأفريقية.

الشرق الاوسط


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2611

التعليقات
#902721 [سوداني حر]
5.00/5 (3 صوت)

01-31-2014 07:59 PM
الحمد لله عدم مشاركة مصر اللي عاوزة تكوش علي السودان و علي الاتحاد الافريقي كمان.. و بكل بجاحة عاوزين السودان يساعدهم يرجعوا للاتحاد الافريقي بالرغم من انها خطوة غير قانونية بعد انقلاب مصر.. طبعا لهسع فاكرين لما السودان ساعدهم يرجعو للجامعة العربية بعد مصالحة السادات للاسرائيليين... ده كان زمان و السودان الان دولة عزيزة و ذات سيادة و قرار منفصل عن مصر و ايضا مصالح منفصلة.. مش حتغشونا تاني.. و ان شاء الله في المستقبل حتشوفو اكتر من كده..


ردود على سوداني حر
[رانيا] 01-31-2014 08:36 PM
اللهم لا شماته وتصدق في ناس زعلانين ليهم كما قال الأخ مندكورو ..ههههههه


#902710 [مندكورو]
5.00/5 (2 صوت)

01-31-2014 07:34 PM
بعض السودانيين زعلانين (أوي) عشان طردوا مصر من الإتحاد الأفريقي؟!!! فعلا عبيد.. وبعدين طظ دي هي ذاتها الضيعت القذافي! ومصر تحتاج للإتحاد الأفريقي أقل حاجة يساندها في موضوع مياه النيل وسد النهضة الأثيوبي حتي لاتصبح صحراء الربع الخالي..


ردود على مندكورو
[رانيا] 01-31-2014 08:34 PM
هههههههههههه صدقت


#902573 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-31-2014 02:37 PM
لقد أثبتت أحداث جنوب السودان أهمية وضرورة المحمكة الجنائية الدولية كآلية لحماية الشعوب من حُكامها، كما أكدت تلك الأحداث أن الإتحاد الإفريقي مُجرد تجمع للحُكام الديكتاتوريين، ولا علاقة له بالشعوب التي تدفع ثمن طموحات وأنانية وصراعات ساستها.

مصر غير مُحتاجة للإتحاد الإفريقي في شئ. والمؤسف أن جنوب إفريقيا بدلاً من أن تكون قائدة للتحول الديمقراطي، أصبحت أسيرة لخُزعبلات الإسلاميين المدعومة من الغرب (والفضل يرجع لطالبان الجالية الهندية الباكستانية في جنوب إفريقيا).

نعرف بحُكم وجودنا في جنوب إفريقيا العوامل التي جعلت جنوب إفريقيا تتخذ هذا الموقف الغريب.
بالمناسبة أين أمبيكي؟! وسيط الإتحاد الإفريقي لسلام جنوب السودان.


ردود على مهدي إسماعيل
[سودانى طافش] 01-31-2014 09:50 PM
مصر محتاجة للأتحاد الأفريقى لكى يقف معها فى مواجهة ( سد النهضة ) الأثيوبى , والأتحاد الأفريقى لايهمه مصر فهى لاتعد شيئا هاما بالنسبة له غير بث الفتن والمؤامرات بين شعوب أفريقيا وزرع أجهزة مخابراتها فيه , أكثر من ثمانية دول أفريقية متضررة من سياسة مصر المائية وقسمتها لمياه النيل ومحاولة السيطرة على المياه فى أفريقية لذا وجدت مصر نفسها وحيدة وسط الأفارقة فى مواجهة قرار تجميد عضويتها فى الأتحاد ..!


#902549 [الممغوص]
5.00/5 (1 صوت)

01-31-2014 01:47 PM
و الله المصريين لو عاقلين يحمدوا الله إنو خارجهم من نادي إتحاد الأباطرة الأفريقيين الباطل ده. بالله رئيس عمل إنقلاب و عمل إنتخابات خجة فوّز فيها نفسو و يجوا يعملوه رئيس إتحاد الخيبة الأفريقية و برضو يقولوا ليك مصر فيها إنقلاب. ألله يدمر كل الأباطرة الأفارقة من السفاح لحدي موقابي و غيرهم من سجم و رماد الأرض الأفريقية


#902504 [الافريقى]
5.00/5 (2 صوت)

01-31-2014 12:11 PM
طظ فى الاتحاد الافريقى وفى افريقيا كلها ....مالايعرفونه ان مصر هى من اسست هذا الاتحاد الافريقى بتمويل افريقيا وكانوا 7 دول منهم السودان ودول عدم الانحياز وليس مايحدث حاليا حيث ان تمويله من الاتحاد الاوربى وامريكا فقط اى ان الاتحاد يقبض رواتبه من اوربا وامريكا فالتالى قرارته تصب فى مصلحتهم
ماذا يفعل هذا الاتحاد وماهو دوره وماهى فائدته ,,,,و لا له اى لازمه كلها قرارات حبر على ورق ولاتلزم احد طغاه رؤساء دول افريقيا
مثل جامعه الدول العربيه كيسهم فاضى كلهم ومالهم اى لازمه ولا اى قوة تفعيل
غلقهم وتسريحهم احسن


ردود على الافريقى
[sasa] 01-31-2014 06:28 PM
- الاخ الافريقى الى متى نحن والى متى انا وانت نظل تبع لغيرنا !!!! ايه يعنى ان مصر او اىة دولة اخرى خارج المنظومة الافريقية؟؟؟؟
- لقد شبعنا صراخ وعويل نحن الافارقة كما شبع عرب الخليج ودول شمال افريقيا بمقولة (مصر ام الدنيا؟؟؟!!!) لقد ولى عصر ان مصر هى الدولة الاولى فى افريقيا التى كان ؟؟ (((فعل ماضى!!)) يحج ويتعبد بها وفيها ولها الافارقة والعرب وغيرهم؟ من اين اتت مصر بتلك المكانة سابقا ؟؟ لانها كانت مهبط الاستعمار لافريقيا وبحكم موقعها على سواحل المتوسط ودخول الاوربيون لها فمنهم تعلم المصريين وبالتالى المعرفة تنقل وتتنقل وتورث بين الشعوب والامم؟
- هل الافارقة الى يومنا هذا نالوا شئ من العلم ام مازالوا اميين !! محتاجين لامومة وابوة (مصر ام الدنيا) ... طظ فى دنيا امها مصر!!!
- نحن فى السودان كنا وازلنا وسنظل (((((الى حين ازالة وكنس ومسح تجار الدين والدنيا))))) حديقة خلفية لفهلوة واستهبال واستغلال واستنكاح وربما(احتلال واستعمار) المصريين مدعى العروبة متناسين الحملات الاوربية والجيوش الاوربية التى وضعت بذرتها !!! عرب مصر هم اهل سيناء؟؟؟
- اثبتت الدراسات والحفريات الالمانية والاوربية المختلفة ان الفرعون الاول اسمر او اسود او عبد سمه ماشئت جاء من الجنوب وان الاهرامات الصغيرة الحجم بالجنوب(السودان) تطورت الى احجامها فيما بعد فيما يسمى بمصر!!! هل يعترف المصريين بنا ؟؟؟ لا والف لا انا الان خارج السودان اسافر واعود لبلادى وفى كل موطأ قدم لى فيه سودانى وجدته يشتكى من فهلوة وعبط وافتراء واستنكاح واستكراد الحلب المصريين!!! ودونك هدايا الحكومة الالغازية لهم واعلامهم اللى شغال برى وهرى فى السودانيين وحقدهم على السودانيين العاملين بالخليج واقسم بالله قالها المصريين ان السودانيين متخلفين ومايفهموش وبطيئى الفهم والادراك؟؟؟ للحديث بقية

European Union [كجام الكجام] 01-31-2014 03:25 PM
طظ فيك انت افريقيا هى امنا ووحدتنا هى قوتنا. تقول مصر اسست الاتحاد الافريقى مع السودان . بل مصر قسمت مياه النيل على كيف كيفها. وعاملة القائد الفز .يا اخى مصر هذه هى المومنة ولكن بعد الانقلاب هذا بقت غير امنة . تذبح ابناءها من اجل مصلحة اسرائل ( شرم الشيخ والبارات والنوادى والرقص والهيص والسكر والنساء العاريات والدعارات تقول طظ فى الاتحاد الافريقى اصلح مصر اولا اذا كنت مسلم وتحب الرسول وفى قلبك ذرة من الايمان. واظنك واحد من .....


#902495 [ابراهيم كاوسة]
5.00/5 (2 صوت)

01-31-2014 11:49 AM
طلب من عمر البشيرمساندة مصر للعدول عن قرار تعليق عضوية مصر في الاتحاد الافريقي .
علي ماذا يدل هذا الحديث بان السودان دائماتحت تصرفات الحكام المصربين لماذا لم يطلب مصر مساندة دول شمال افريقياالمعروفة بلدول العربية .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة