الأخبار
منوعات سودانية
الفنان العالمي تيدي آفرو يعطر سماوات الخرطوم
الفنان العالمي تيدي آفرو يعطر سماوات الخرطوم
الفنان العالمي تيدي آفرو يعطر سماوات الخرطوم


02-01-2014 12:15 AM

الخرطوم- علاء الدين أبوحربة
ظل حلم غناء مطرب عالمي بأحد مسارح الخرطوم يراود محبي وعشاق هؤلاء المغنين زمناً طويلاً، خاصة بعد أن فشلت الكثير من محاولات إحياء حفلات لهم هنا، حتى التي أُقيمت لم تنجح، وبعضها واجه اعتراضات شديدة بمبررات واهية، إذ أن معظم الدول بقطاعيها العام والخاص باتت تميل لمثل هذا التبادل الثقافي، الذي يعد مصدر دخل كبير وترويج للسلع والبضائع والثقافة والسياحة، وأصبحت مثل هذه الحفلات حلقة وصل بين الشعوب لأن الموسيقى هي اللغة الوحيدة التي يفهمها العالم كله، ورغم أن السودان ظل يشارك بالجد الأدنى في عديد المحافل التي تجمع بين الشعوب، إلاّ أن ثقافة تقبل (بعض الجهات) لحفلات مطرب أجنبي مهما كانت جنسيته ليغني في الخرطوم ظلت عائقاً وعقبة كأداء تقف حجر عثرة أمام المؤسسات التي تنشط في محور التبادل الثقافي والمعرفي، وتعي أهمية مثل هذه الحفلات وقيمة التبادل الثقافي الذي يساعد على تحقيق السلام والاستقرار في العالم، فعن طريقه تلتئم العلاقات بين الشعوب وتندمل الجراح الغائرة التي يتسبب بها السياسيون في أحايين كثيرة، ويتحقق مبدأ التعايش بين الحضارات المختلفة وتحل النزاعات والخلافات بينها بطرق سلمية، وعن طريقها يمكن القضاء على الحقد والكراهية قضاءً مبرماً.
وفي هذا السياق، ستكون ثمار هذا التبادل في نهاية المطاف، خاصة بين الشعوب المتجاوره ذات الثقافات المتداخلة التي تكاد تكون واحدة فصلت بينها الحدود الاستعمارية، ستكون ثمار ذلك سلاماً حباً ونماء، وتعاوناً، وإنهاءً للكراهية واستعادة الثقة بين تلك الشعوب (الواحدة).
بين السودان وكأس العالم بالبرازيل
وفي هذا الإطار تأتي زيارة المطرب العالمي (الإثيوبي الأصل) تيدي آفرو المزمعة للسودان، إذ اشتهر (آفرو) وذاع صيته وسط السودانيين بترديده لأغنيات مغنى البوب العظيم الراحل (بوب مارلي)، بجانب أغنياته الخاصة المُدهشة التي صعدت به ليُنصب مطرباً عالمياً حد اختياره للغناء في الحفل الافتتاحي لمونديال 2014 البرازيل، وهنا تجد الإشارة إلى أن لفنان الأول مواقف إنسانية جعلته يتمتع بحب جارف من قبل مواطني بلده، وشعوب أفريقيا والعالم كافة، إذ أنه يحظى بقاعدة جماهيرية (مخيفة) أشبه بتلك التي لدى الراحل محمود عبدالعزيز، جمهوره يعشقة حد الجنون والوله. هذا وقد منحه لقب مطرب أفريقيا الأول لما يتمتع به من صوت جميل وقوي وجاذب وذي أبعاد قل نظيرها.
جمهور مجنون
من المتوقع أن يحيي (تيدي أفرو) عدداً من الحفلات بالعاصمة السودانية الخرطوم في مقبل الأيام، وتأتي هذه الزيارة في سياق حفلاته التي يقيمها سنوياً في كلٍّ من أميركا، دبي، فرنسا، وغيرها من بلدان العالم.
وعن ذلك، قال المدير العام لشركة الناي للإنتاج الفني والإعلامي أبوهريرة حسين لـ(اليوم التالي) إن شركته بصدد إحياء حفلين للمطرب العالمي تيدي آفرو بالخرطوم في 21-23 من شهر فبراير، واكتملت الترتيبات كافة لذلك بالدوائر ذات الصلة كالنواحي الأمنية والفنية وغيرها. وأضاف: إننا أمام تحدٍّ كبير لتقديم وجة السودان المشرق من خلال هذا الحفل، مشيراً إلى أن السودان مهيأ ليكون قلب القارة الأفريقية ثقافياً، كاشفاً عن رغبة (آفرو) في المشاركة بحفل تأبين وردي الذي يقام في الثامن عشر من فبراير، ومضى قائلاً: الشركة بصدد إحياء أيام ثقافية وفنية ضخمة، إذ أنها بصدد دعوة الكوميديان الشهير عادل إمام الذي من المتوقع أن يقدم خمسة عشر عرضاً مسرحياً في مسارح الخرطوم، كا أننا سنتعاقد مع الفنان تامر حسني لإحياء حفل جماهيري، هذا بالإضافة إلى العديد من الحفلات الخيرية والتجارية التي تهدف إلى تطوير العمل في هذا المجال بطريقة احترافية، بغية توطيد العلاقات بين الشوب. وختم أبو هريرة قائلاً: ظل حفل تيدي آفرو يمثل حلماً بالنسبة لنا، لأن مثل هذه الحفلات لفنانين عالميين لها مكاسب ثقافية ودبلوماسية قبل المادية، لذلك سيكون الحفل منصة انطلاق لسلسلة من الحفلات التي ستدار بطريقة احترافية عالية الدقة والكفاءة، ما سيفتح المجال على مصراعيه لكل الشركات للسير على ذات النهج
اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 1 | زيارات 4288

التعليقات
#905653 [يوهنس]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 11:16 AM
نسعد بزيارة الفنان القامة ذو المساحة الواسعة خاصة على الشعب الافريقى والذى استطاع فى زمن وجيز ان يكسب اكبر قدر من الجمهور وايضا هو اضافة حقيقية للشعب السودانى.


#903898 [الكجور]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 12:59 PM
و ل صاحب الرد([المشكلة بالنسبة أعراض مرض نفسي ارجو ان تلحقها قبل أن تستفحل] )اقول:اراك اقمت نفسك طبيبأ نفسانيأ لصاحب المداخلة الذي ابدي رأيه السلبي في دعوة الفنانيين العرب للسودان .انا لا اتفق معه في حليفته .ولكن اذا كنت انت عروبيأ ليس من حقك ان توسم كل صاحب رأى مختلف في العروبة بأنه يعاني احساس لشعور بالنقص والدونية واحتقار النفس.ثم تشخص موقفه بانه اعراض مرض نفسي وتطالبه بلحاقه!!
اراك من اجهل الناس من معرفه الامراض النفسية والتفريق بينها والطرح في الشأن الوطني.
داخليأ: العروبة والعربية هي المشكلة في السودان والتي ادت الي الازمة السودانية والتعريب والحروب الدائرة ثم انفصال الجنوب والبقية تأتي.الاسلام في السودان حصان طروادة للتعريب ومشروع نظام الانقاذ خير دليل.
خارجيأ:عروبة السودان هي مسخرة وتندر شديد من العالم وخاصة العرب واليك سخرية الملك حسين في احداث الايلول الاسود والتي حصد فيها الفلسطينيين بعد اغتال وصفي التل(اي عروبة هذه التي يتشدق بها فراعنة مصر و زنج السودان؟؟)
وحديثأ سأل احد الساخرين الفنانة ناسي عجرم عن ادعاء السودانيين بانهم عرب!!!فما كانت منها الا ان قالت : اذا هم عرب انا ابقي ملائكة؟؟؟
(كبروا عقولكم شوية يا قوم.. عسى الله يخرجكم من اصلابكم وارحامكم جيل غير هذا الجيل المعقد الذي يشعر بالدونية والنقص وعقدة اللون والجنس واللسان.) وازيدك علمأ هنالك حنقأ وغبنأ من المشروع العربي الاستعماري في السودان فالذين يقفون ضد هذا التعريب هم يشعرون بكرامتهم الاصيلة السودانية ارض السود وليس العربان!!! حكم جائر من جاهل علي جيل بأكمله بأنه معقد وبالدونيه وعقدة اللون والجنس اليس هذا خير دليل علي استعلائك علي شعب باكمله؟؟ا
فاذا تكلمت الانجليزية فهي لا تجعلك ساكسونيأ و لا اللغة الصينية المندرانية تجعلك صينيأ.فاللغة لن يعرب احدأ في العالم في هذا العصر.
(فالعربية لغة القرآن التي نزل بها القرآن ويحاسب بها الله سبحانه وتعالى يوم القيامة عباده وخلقه؟)
نعم العربية لغة القران هل هذا مسوغ لان تصبح اللغة العربية و الاسلام مشاريع استعمارية في السودان؟؟
ومن ادراك بان العربية هي اللغة التي سوف يحاسب بها الجليل كل عباده في يوم القيامة؟؟هات برهانك اذا كان لديك دون الدخول في تقديس اللغة بشكل اعمي لان كل رسول وكتابه بلغة قومه وليست العربية الشماعة.ولعلمك في يوم الحساب سوف تعلمون كل اللغات التي انزل العزيز بها آياته.


#903137 [عطوى]
5.00/5 (2 صوت)

02-01-2014 12:05 PM
شنووو فنان عالمى واوهام ذى دى ؟؟ تيدى فنان شاب وغنى حتى مسارح صغيرة ولكن الحق يقال بانة فنان بمعنى الكلمة وهو بالطبع مفرح لكل محبى الفن الاثيوبى ...

بس خربتوها لينا بالفنانيين المصرين الله لاجابم لينا كفاااااااااااااااااية استلاب نحنا ما ناقصين ..


والله انا لو عندى سلطة مافى فنان عربى يجى البلد دى ؟؟؟

زيارة الفنانين العرب غير انها تعمق مشاكلنا بالهوية ما بتضيف حاجة ... لم الاحظ ان العرب يتفقون على شيىء سوى المسخرة على السودانيين وخاصة الفن السودانى ...


ومع انو السودانيين يدعون بانهم اصحاب كرامة ووو لكن هذة الكرامة تتلاشى امام الشخصية العربية وحتى مفكريننا وشعرائنا ومثقفيننا عندما يتم استضافتهم فى احدى القنوات العربية تلحظ اللخبطة والتاتاة وجحووظ العينين وترى الخجل واااااضح فى العيون وتضيع كل الفصاحة المدعاة عن الللغة العربية التى طالما صم الكثيرين بها اذننا ويظهرون فجاة بتاعين دارجية بس عكس العرب يلوكو فى الحديث ذى ماهم عايزين لكن عندما يتكلم الفصحى يتكلمها نقية وانيقة ؟؟؟؟؟..


اختونا من الجامعة العربية دى الله يرضا عليكم امورنا بتنعدل فى شهر بس ...


ردود على عطوى
[عطوى] 02-02-2014 11:18 AM
الشخص المعلق باسم ( [المشكلة بالنسبة أعراض مرض نفسي ارجو ان تلحقها قبل أن تستفحل]


والله العظيم غيرك انت ذوول عندو مركب نقص واحساس بالدونية مافى يا مستعرب ...

وواضح كلامى هبشك لانو واضح انك من الجماعة اياهم المستعربة الذين لا يجيدون الحديث بالفصحى ..

اما الفنانين العرب مافى حد مهتملى بيهم سوى المجموعات المستعربة التى تعانى من مشاكل نفسية عويصة بخصوص الهوية فعندما ياتى احدى فنانى العرب تجدهم يحتفلون لدرجة تظن بان من اتى هو نبى ؟؟؟؟

وهذا لا تفسير لة سوى الاحساس بالدونية امام الاسايد صح ولا انا غلطان اما انا مش مهتم بهذا الفن الذى اصلا لا يستهوى السودانيين الا فى اذهان المستعربة الذين يديرون دفة البلاد ...

وعشااان تفهم دا فسر لينا سر انتشار موسيقى (الزنقات والكتمات وحب كل الشباب لها وهى موسيقى شرق افريقية وبعضها جمايكاية ؟؟؟؟

وهذا يسمى بان السودانيين يدركون حقيقتم ولكن لا شعوريا ؟؟ مثلك افريقى لا يحب الانتماء لافريقيا ..

ولعلمك انا انا من احدى المجتمعات السودانية الىت تغنى بالسلم السباعى ؟؟؟

يعنى مفرووض اهلل واكبر لزيارة اى فنان عربى ...

بس انا مش ذيك لا اعانى من عقدة نقص فقط احس باننى سودانى وكفى استلابا وتماهيا يا هذا ...

United States [رانيا] 02-02-2014 12:45 AM
طبعا لازم المسؤول (بمستوى وزير سابق )الإستضافوه في فضائية يشرف الناس ليه يقول شدرة ؟؟إذا عارف تتكلم أحسن ليه تعر شعبك وما تنسى الفضائية كل العالم ممكن يشوفها.. وبعدين ضحكتني في (حنك )دي هههههههه أنا برضه اللي حنك ؟؟؟ ضحكتني تشكر والله دي أعتبرها إبتسامة قبل النوم وأحكيك .. كان في مذيعة بتعلني شديد في النيل الأزرق جنها تقول (مؤكد أكيد) بقعد أعد ليها مؤكد أكيد واحد إتنين تلاتة كنت مسمياها (مساء الشلل ) !! والحمدللـه هي إتزوجت وإتزحلقت من القناة وأنا رجعت لي (البسمة) ههههه.

United States [بطلي حنكشة يا رانيا] 02-01-2014 10:39 PM
انت يارانيا يا حكنوشة يعني دايرة البروفسير دا يقول ليك شزرة(شجرة) على وزن زامعة(جامعة) ما تبطلي في زول يخجل من كلمة شدرة يا حنك

United States [المشكلة بالنسبة أعراض مرض نفسي ارجو ان تلحقها قبل أن تستفحل] 02-01-2014 09:01 PM
تعرف دي معناها اصلاً عندك مشكلة وعقدة من ما هو عربي،، ودا بتبقى مشكلتك انت ما مشكلة السودان،،
احساسك دا نتاج لشعور بالنقص والدونية واحتقار النفس، السودان دولة تتكلم العربية ولها لهجات قديمة لذلك فالعربية في السودانية انواع منها من ينطق الهاء حاء ومن من ينطبق الهاء حاء ومن ينطبق العين ألف وكذا وهذا ليس اهدار أو عيب فاللسان متعود على لهجة ولغة ثانية. لذلك في السودان لا نجد لغة أو لهجة واحدة بمصطلحاتها وطريقة إلقاءها مثل السورية أو اللبنانية أو المصرية أو الخليجية بجميع سحناتها.

فكل هذا لا يمنع أن يزور السودان فنان عربي أو غير عربي،، فالفن في حد ذاته رسالة انسانية سامية لا يعرف الألوان ولا العرق ولا الجنس
وأن اتفق معك من حيث المبدأ بأن بعدم دعوة الفنانيين العرب من امثال هشك بشك والكاسيات العاريات صاحبات الأغنيات المايعة ولكن يمكن أن يزور السودان فنان يتغنى بالكلمة امثال(كاظم الساهر واخرون ممن يتغنون بالكلمة الجملية الرصينة الهادفة )
بعدين لا أرى أن سوداني تمت استضافته في برامج أو غيرها من الفضائيات العربية يشعر بلجلجة أو دونية أو ما تفوهت به ليس إلا لإحساسك بالغبن والدونية ودي كما ذكرت لك سلفا بتبقى مشكلة نفسية وشخصية يجب عرضها لطبيب في اسرع فرصة. قبل أن تتفاقم وتصبح مرض يصعب الخلاص منه.
والغريب انك لكت اقصد علقت بالعربية مزبوط.. تأكلوا الرأس وتخافوا من العيون؟؟؟ ياهذا

وللأخت المعلقة بسخرية من مصطلح شدر التي نطق بها البروفسير فيا أمة الله ما اظن أن البروفسير تكون فايته عليه أن ينطقها شجر أو شجرة حتى وأن دعت الضرورة أن يتكلم بالانجليزية.
فهو حب أن يوصل الفكرة ويخاطب بها كل المستويات(level) فخاطبك انت خريجة الجامعة الفاهمة المتعلمة وخاطب غير ممن لا يحظى بتعليم يصعب عليه فهم مصطلحات زراعية أو غيرها فلذلك اظنه تكلم بالعامية السودانية. ما اظنها اللهجة العامية السودانية تسبب لك حرج.
كبروا عقولكم شوية يا قوم.. عسى الله يخرجكم من اصلابكم وارحامكم جيل غير هذا الجيل المعقد الذي يشعر بالدونية والنقص وعقدة اللون والجنس واللسان.
فالعربية لغة القرآن التي نزل بها القرآن ويحاسب بها الله سبحانه وتعالى يوم القيامة عباده وخلقه؟

United States [رانيا] 02-01-2014 02:19 PM
مرة المرحومة نادية مختار إستضافت مسؤول سابق في مجال الزراعة ومالي الدنيا شهادات وخبرة ولمن إتكلم حسيت بالغثيان .. قعد يقول الشدر والشدر على (الشجر) الوقت كله !! يعني شخص بمكانته ما أشوفها لائقة إنه يتكلم بالأسلوب ده ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة