الأخبار
أخبار إقليمية
هانئ رسلان : الخيار العسكري في أزمة سد النهضة يضر مصر
هانئ رسلان : الخيار العسكري في أزمة سد النهضة يضر مصر
هانئ رسلان : الخيار العسكري في أزمة سد النهضة يضر مصر


رئيس وحدة السودان ودول حوض النيل بمركز الأهرام الاستراتيجى
01-31-2014 08:21 PM
هبة شورى

أكد الدكتور هانئ رسلان، رئيس وحدة السودان ودول حوض النيل بمركز الأهرام الاستراتيجى، أن إثيوبيا تتعامل مع النيل الأزرق، وبناء السد النهضة، وكأنه ترعة داخلية بها، وتتلاعب فى مفاوضاتها لإنجاز البناء، مشيرا إلى أن مصر بإعلانها فشل المفاوضات، كانت تهدف لفضح هذا التلاعب أمام المجتمع الدولى.

وفيما يلى نص الحوار:

■ فشلت مصر فى مفاوضاتها مع إثيوبيا فيما يتعلق بـ«سد النهضة»، وأعلنت ذلك رسميا، هل بات الأمر كارثيا أم أن الموقف المصرى جاء متسرعا؟

- لا ليس متسرعا، فمصر استنفدت كل أساليب الحوار مع الجانب الإثيوبى بشأن السد، وللأسف إثيوبيا، باتت تتعامل بمنطق الخديعة والمراوغة، فهى تظهر فى المحافل الدولية أنها مستعده للتفاوض والتعاون مع مصر والسودان صاحبتا الحق التاريخى، ثم فى الأروقة الخلفية تتصرف بعتنت وعناد، دون أن تضع المصلحة المشتركة فى حسبانها، وكأنها صاحبة الحق المطلق، وإعلان مصر فشل المفاوضات كان ضروريا لفضح تلاعب الجانب الإثيوبى للمجتمع الدولى، ومحاولة إيجاد وساطات دولية نافذة، كما أن الوقت ليس من صالح مصر، فبينما كانت تجلس على مائدة المفاوضات، كان العمل فى إنشاءات السد قائما على قدم وساق.

■ الإمارات تقدمت بعرض لأثيوبيا للمشاركة فى بناء السد وتمويله، فلماذا لا نقول إنه لاقى مصير العرض المصرى بالمشاركة، ونعتبر أن إثيوبيا تتعنت لغرض فى نفس يعقوب؟

ليست لدى تفاصيل عن هذا الأمر، لكن المعروف أن دول الخليج لديها استثمارات ضخمة فى مجالات اقتصادية مؤثرة فى إثيوبيا، وهذه الاستثمارات تخولها أن تكون على علاقة طيبة مع الحكومة الإثيوبية، وأن تحثها من أجل التعاون مع مصر، وفى اعتقادى ستنجح مصر فى تفعيل الدور الخليجى للتوسط من أجل إيجاد مخرج لمأزق فشل المفاوضات.

■ بدا موقف مصر خلال المفاوضات أنها خسرت حليفتها الأهم «السودان» وفقا للمصلحة المشتركة فى تلك المعركة، وخرج علينا نظام «البشير» مهددا تارة وملوحا تارة أخرى بورقة حلايب وشلاتين، فلماذا لا يكون أسباب ذلك متعلقة بنا؟

- السودان لديه أسبابه السياسية المتعلقة باستقرار الحكم، لذلك لا يستطيع إغضاب النظام الإثيوبى، فضلا عن أن نظام «البشير» بات مأزوما وفاقدا للشرعية، ولديه مشكلات اقتصادية وسياسية، ويعيش على الحقنة الأمريكية، وهناك جهات ثورية تقاتل ضد النظام فى دارفور وكردفان والنيل الأزرق، كما أن العلاقات المضطربة بين شمال وجنوب السودان، تدار مفاوضاتها فى إثيوبيا، ومسألة «ابيية»، إثيوبيا طرف رئيسى فيها، بوجود أكثر من 4200 جندى إثيوبى على الأراضى السودانية، وهى أزمة حرجة وحساسة بالنسبة للنظام السودانى، وهناك المفاوضات بين نظام البشير والجبهة الثورية العسكرية «اوكومبو»، تدار أيضا فى إثيوبيا، وبالتالى فالنظام السودانى وضع كل أوراقة فى سلة النظام الإثيوبى،.

■ لماذا لا توطد مصر علاقاتها مع دولة جنوب السودان، ليكون ذلك ورقة ضغط على نظام البشير ليعود إلى رشده لفكرة المصلحة المشتركة، ويتوقف عن دعم إثيوبيا؟

- علينا أن نتفق على إطار عام، وهو أن مصر والسودان دولتان شقيقتان، بينهما أسس مشتركة ومصالح مشتركة كثيرة، وهى الأولى بالرعاية، وأنه إذا كان بينهم خلافات أو سوء تفاهم فيجب حصرها وتحديدها بدقة، والعمل على حلها والوصول لتفهمات حولها، والأفضل أن نسلك الاتجاه الإيجابى، وليس الاتجاه السبلى، وقد يكون الظرف السياسى غير مناسب أما فيما يتعلق بعلاقتنا مع جنوب السودان، فإنها حتى الآن تعاونية، وليست على المستوى الذى يتيح التعاون الوثيق الذى يسمح لمصر بالتأثير فى مجريات الأحداث.

■ هناك طرح يدفع بضرورة اللجوء للمحكمة الدولية لحل أزمة السد، لكن هناك من يقول إن ذلك الأمر يتطلب توحد دولتى المصب لتحريك الدعوى، فلماذا لا نعمل على توحيد الرؤى لنسلك المسلك القانونى؟

- الحل القانونى غير ناجز فى المرحلة الحالية، لأن أى حكم قانونى غير ملزم لإثيوبيا، ولا توجد محكمة فى القانون الدولى تستطيع أن تلزم إثيوبيا بإيقاف السد أو هدمه، وإنما يمكن أن تصدر رأيا استشاريا، لكن هذا سيستغرق عدة سنوات وهنا سيكون السد أمرا واقعا، إذن هل البعد القانونى غير مفيد لمصر؟ أقول لا هو مفيد من زاوية أخلاقية، فهو يوضح البعد الأخلاقى والقانونى للموقف المصرى فى قضيته العادلة، فى حين أن الموقف الإثيوبى يفتقد للشق الأخلاقى، فهو يلحق الضرر بمصر، ويتصرف فى نهر دولى باعتباره ترعة داخلية.

■ هناك من يتحدث عن أن الخيار العسكرى هو الحل.. فهل تعتبر ذلك مجرد تلويح؟

- الحل العسكرى أو حتى مجرد التلويح به غير مفيد، ويضر بالموقف المصرى، ويعطى لإثيوبيا الذريعة للإساءة إلى مصر وتشويه موقفها.

■ البعض يراهن على العلاقات المصرية الصينية ويعتبرها فرس الرهان فى المرحلة المقبلة، خاصة أن الشركة المساهمة فى إنشاءات السد صينية، هل ينجح ذلك الرهان؟

- الصين أحد الأطراف التى علينا ألا نغفلها، لكن لا نركن إلى مخاطبتها منفردة، والشركة الصينية هى أحد الأطراف التى تعتمد عليها إثيوبيا فى المساعدة فى إنشاء المشروع، لأن به تفاصيل كثيرة وخطوط نقل الكهرباء، وإثيوبيا وقعت عقدا مع إحدى الشركات الصينية لإنشاء الخطوط الناقلة للكهرباء، وأيضا وقعت عقدا موازيا مع شركة إسرائيلية لتوزيع الكهرباء والتحكم فى طاقة السد.

■ أوغندا هى الأخرى أعلنت من قبل عزمها بناء سد على منابع النيل بتمويل صينى، ألا ترى إن حدث ذلك فإن من شأنة تعاظم أزمة المياه فى مصر؟

- لا على الإطلاق، فحوض نهر النيل يتكون من الحوض الجنوبى الذى يضم السودان ومجموعة الدول الاستوائية «أوغندا والكونغو وبروندى ورواندا وغيرها»، وإجمالى الإيراد السنوى الذى تتلقاه مصر عند السد العالى 55 مليار متر مكعب، يسهم الحوض الجنوبى بـ15% والحوض الشرقى الذى يضم مصر والسودان وإثيوبيا يساهم بـ85% من إجمالى المورد المائى، بالتالى فالأكثر أهمية هو الحوض الشرقى الذى تقيم عليه إثيوبيا سد النهضة.

■ البعض يراهن على مشروع «نهر الكونغو»، وربطه بنهر النيل، والاستفادة من المياه التى يلقيها فى المحيط الأطلنطى كل دقيقة دون فائدة، فلماذا لا يكون ذلك بديلا؟

- أعتقد أن إثارة هذا الموضوع فى الوقت الحالى خطيئة كبرى، لأن مقومات إنجازه غير متحققة على أرض الواقع، وهو مشروع وهمى على الأقل طبقا للمعطيات القائمة الآن.

■ لماذا لا نعول على الاتحاد الأفريقى فى حل أزمة السد؟

- الاتحاد الأفريقى له موقف للأسف متعاطف ومتبنى للموقف الإثيوبى، ولا ننسى أن إثيوبيا هى مقر الاتحاد الأفريقى، وأنها أشاعت فى المحيط الأفريقى أن مصر تريد أن تحتكر نهر النيل.


المصري اليوم


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 4312

التعليقات
#911016 [السعــوديه ومصـر يد وحده]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2014 05:15 AM
السعوديه حناااااا جاهزون نقف مع مصر. سلاح الجو السعودي جااااااهز
مصر والسعوديه علاقته قويه ولا راح نترك مصر


#904064 [HAMID BARGO]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 04:19 PM
You Egyptians; you will be defeated in a few hours
Never think about war against Ethiopians
You would rather keep blackmailing Sudan's NCP
Ethiopia is not a jok


#903406 [السر]
4.50/5 (3 صوت)

02-01-2014 07:34 PM
المصريين اولاد شارع الهرم ما بينفع معاهم الا الضغط واثيوبيا نجحت في ذلك عقبال لينا


ردود على السر
[سرالختم عوض حمد] 02-02-2014 04:32 PM
اتمني ان يكون وصل تعليقي صوره التحقيق 53


#903400 [basheer]
4.00/5 (2 صوت)

02-01-2014 07:17 PM
صحيح يامندكورو ... احسن ليهم يصحوا من الغيبوبة حتي لا ياتي اليوم الذي يقولون فيه ( الان آمنا برب موسي ) ويعيد تاريخهم نفسه والمرة دي من السد العالي ( موية نيل ) وليس البحر الاحمر ,ياسبحان الله ... في السد العالي ( العالي هو الله ) حياتهم وموتهم ..... للمرة الثانية احسن ليكم تتطلعوا من حلايب وشلاتين ,اتمني ان لاتكونوا نسيتوا الملسا .... طبعا الاجيال الجديدة في مصر والسودان ما بتعرف الملسا وسوط العنج ... قصة الملسا حدثت عندما حدث احتكاك بين السودانيين والمصرين قبل فترة من الزمان في نفس المنطقة التي يحتلنوها اليوم وكان وقتها يستعمل السودانيون نوعين من الحراب .. نوع املس ونوع مشرشر ( non return Valve ) عندما تصيب الهدف بالنوع المشرشر لازم اخاجه بعمليه لان الجزء المشرشر معقوف وياخذ اللحم معه عند خروجه وهو مالايستطيعونه اولاد بمبة نعم هو وسوط العنج لا يحتملونها بعد كل قلة ادبهم هذه ... فعندما يحدث الاحتكاك ويكون الجندي السوداني قريب من الجندي المصري ويعلم ولد بمبة انه لامحال مصاب فيصيح باعلي صوتة ( والنبي بالملسة يابن النيل ) .....


#903267 [مندكورو]
5.00/5 (5 صوت)

02-01-2014 03:01 PM
أخي (ساب البلد) يسأل عن مايقصدونه ب (‎(unit... طبعا هم لايقصدون كلمة (وحدة) والتي تعني (الإتحاد).. لكنهم يستنكفون أن تخصص مصر بجلالة قدرها ‎(adminstration)‏ (إدارة) للسودان ودول حوض النيل!!!.. بالمناسة وهم العظمة والنفخة الكذابة أوصلهم لمحاكاة الدول العظمي كالولايات المتحدة والتي تخصص (وحدات) و(إدارات) للأقاليم والدول التي ترتبط معها بمصالح إستراتيجية وتوكل مهامها لمتخصصين يلمون بأدق تفاصيل تاريخ وحاضر ومستقبل الإقليم أو الدولة وليس كهذا (الهاني) الذي لاتتجاوز معلوماته حدود محافظة القاهرة الكبري!! هؤلاء الناس يعيشون في غيبوبة ووهم كبيرين سيوردانهم موارد الهلاك.


ردود على مندكورو
[ساب البلد] 02-01-2014 05:09 PM
****** شكرا اخي (مندكورو) ***** فعلا انها غطرسة اولاد بمبة ***** يا ريت لو ريئس وحدة يعلم شي عن السودان ****** المشكلة دائما ما المصريين بل السودانين المنبطحين ****** فليعلم المصريين الحرب القادمة حرب علي المياه ****** من يمتلك المنابع ***** يمتلك القوة ****** و ليس من المنطق نعادي دول المنبع الافضل دعمها **** قدم السبت تلقي الاحد ***********


#903251 [basheer]
5.00/5 (5 صوت)

02-01-2014 02:32 PM
الآن عرفتوا قلة الادب والتهديد والافتراء والفهلوة عندها حدود واصبحت لا تخدم شي يا اصحاب السد العالي .... ياما استغفلتوا السودان زمن وازمان والان جاء دور الحساب والحقنة الليبتحكي عنها ونقول ليك سوف تكون سودانية سوداء ام انك تفضل الحبشية الاقل سوادا ... زمن الاستغفال والكذب وقلة الادب والوصاية انتهي يااولاد بمبة واحسن تصحوا وتحترموا نفسكم وخلينا من الاهرام السياسي قال والخرابيط البتغشوا بيها العالم زمان ... العالم اليوم اتغير ومافيش حد احسن من حد والمعرصة والارتماء في احضان اليهود وامريكا وبيع الدول المسكينة صار لايجدي اذ ان الدول الكبري نفسها غيرت سياساتها لشئ في نفس يعقوب وسياسيات الفتي المدلل انتهت ... اوعي تجيبو سيرت مصلحة مصر والسودان المشتركة ماعادتش تنفع واصبحت اسطوانة محروقة اولا اطلعوا بره من حلايب وشلاتين السودانية وقدموا اعتذار عما حدث واعتراف عما حدث وتوثيق ملكيتهما للسودان .. ثم بعد ذالك تكلموا عن العلاقات الازلية واطلبوا من السودان ان يتوسط لكم لدي اثيوبيا في مشكلة سد الالفية ... السودان فاق ... اصحوا والحقوا انفسكم قبل ما تروح عليكم وما تتوهموا ما بينفع الزمن ده جيش ولايحزنون والبيتو من زجاج ( السد ألعالي ) مايحدفش جيرانوا بالحجارة والسودانيون ماعندهم حاجة وراهم كثيرة يخسروها واتغيروا كثير اوي اوي يا الاهرام السياسي ....


#903231 [مندي]
5.00/5 (3 صوت)

02-01-2014 02:05 PM
عشرات السنين المصريين بياخدوا الفائض من حصة السودان من المياه تحت بند دين مائي...هل سترد مصر هذا الدين المائي في شكل ماء؟؟؟؟ لماذا لا تدفع مصر بالدولار للسودان نظير فائض مياهه الذي تشفطه مصر كل سنة؟؟ يجب ان تدفع مصر نظير كل نقطة موية شالتا من نصيب السودان وبلاش استنكاح


#903167 [جاد الرب]
5.00/5 (5 صوت)

02-01-2014 12:42 PM
الزول دا ما لقي ليهو واحد يمسكوا راسه انظر (هناك طرح يدفع بضرورة اللجوء للمحكمة الدولية لحل أزمة السد، لكن هناك من يقول إن ذلك الأمر يتطلب توحد دولتى المصب لتحريك الدعوى، فلماذا لا نعمل على توحيد الرؤى لنسلك المسلك القانونى؟
هههههههههههههههههه الان عرفتوا المحكمة وليهتم الرفض عن حلايب وشلاتين ههههههه نحن مع اثيوبيا والكائن يكون
الاقرب للحقيقة والتي لم يدركها رسلان رغم حكم عمله ان المصريين ينظروا الي السودان بانه لا شيء امام كلمتهم ومن حقهم الوصاية علية
ولكن انتظر اننا منتظرين حاااااااااااااااااال خروج الشرذمة هذة من الحكم ستري رجاااااااااااااااال عزا بالجد ولنقتلع حلايب وشلاتين عنوة واقتدااااااااااااااااااااااار


#903126 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
5.00/5 (2 صوت)

02-01-2014 11:55 AM
أنظروا ألى هذا السؤال /
■ لماذا لا توطد مصر علاقاتها مع دولة جنوب السودان، ليكون ذلك ورقة ضغط على نظام البشير ليعود إلى رشده لفكرة المصلحة المشتركة، ويتوقف عن دعم إثيوبيا؟

تعليق / طبعا" هذا السؤال الفاضح أحرج رسلان لأن مصر تتبع هذه السياسه مع السودان قبل أنفصال الجنوب بدعم التمرد وهى الأن بالتأكيد تسعى لتوطيد علاقاتها مع دوله الجنوب ليس حبا" فى الجنوبيين وأنما لتمارس ألاعيبها القديمه بالضغط على السودان لذلك عندما حس بحرج السؤال أجاب عليها بفهلوه معهوده بأن مصر والسودان دولتين شقيقتين .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
[مندي] 02-01-2014 01:59 PM
كلامك صاح والله....نحن مصايبنا ما بتجي الا من اولاد بمبة......على السودان الانفتاح اكثر على اثيوبيا وجنوب السودان وتشاد وفكونا من اولاد بمبة


#903121 [ساهر]
5.00/5 (3 صوت)

02-01-2014 11:51 AM
أكثر ما أثارني في اللقاء هو إصرار دكتور هاني على أن أثيوبيا تعتبر النيل الأزرق مجرد (ترعة) داخلية لها حق التحكم فيها كيفا تشاء؟ الأمر ليس كذلك، بل العكس من ذلك تماماً. شهدت أثيوبيا على مدار تاريخها موجات من القحط والمجاعات كانت عنواناً رئيسيا للاخبار العالمية هذا على الرغم من كميات المياه الضخمة التي تغذي بها السودان ومصر. ثم أن أثيوبيا التي تنتج حوالي 85% من مياه النيل غير مسموح لها بنصب مضخة ليستر صغيرة ما لم تحصل على إذن من مصر؟ أليس ذلك ظلماً بيناً وكبيراً لهذه الدولة؟

عرضت أثيوبيا على مصر تمويل السد والإشراف على إدارته بعد انتهائه مشاركة مع السودان، ولكن مصر رفضت هذا العرض؟؟؟ يجب أن على المصريين التفكير الإيجابي بصورة مغايرة للماضي الذي فرض اتفاقية توزيع لمياه النيل كانت ظالمة بكل المقاييس.

من الغريب أن تعتقد مصر وتؤمن وتصر على عدم أحقية أثيوبيا في مياه النيل.

يجب على المصريين أن يثبتوا لنا كيفية تضرر مصر و (السودان) من إقامة هذا السد؟

السد لن يضر بمصر بل فقط يحرم مصر من الفائض السوداني الذي كانت (تلحسه) مصر.

إذا كانت مصر حسب كلام هاني رسلان تعيب على أثيوبيا تصور أن النيل عبارة ترعة داخلية، فيجب على العالم أجمع أن يعيب على مصر والمصريين تصورهم المغلوط والمتوهم من أن النيل عبارة عن ترعة مصرية أنزلها من الجنة خصيصاً لهم.


#903117 [اب شنباً كليقة]
5.00/5 (2 صوت)

02-01-2014 11:48 AM
يا بتاعين الانقلاب يا من ادمنتم العسكر والاضهاد
سد النهضة قائم وسد يوغندا قائم
ولو فكرتم في الحل العسكري تكون نهاي
اها نسيت كلم جيشكم قول ليه بنات الازهر رفعن شعار رابعة خلي الكتائب تضربهن
هههههههههههههههههههههههههههههههه


#903056 [ودأبوريش]
5.00/5 (5 صوت)

02-01-2014 10:42 AM
المصريين لوعارفين البلاوي والعطش الجاييهم من سدالنهضة كان ضربوه زمان!!!!! لكن بعدا راحت عليهم ونحن مابنتخلى عن شبر من أرضنا وماعندنا شغلة بالمحكمة نقلع حقنا دواس بس .


#903034 [عاشق الامهره]
4.50/5 (8 صوت)

02-01-2014 10:06 AM
التهديد بعمل عسكري ضد سد النهضه لن يجيف اثيوبيا ولن يوقف بناء السد
كنت اتصور يا هاني رسلان انه بحكم وظيفتك الاستخباراتيه انك تعلم تماما الوقع السياسي لاي ضربه عسكريه تقوم بها مصر ضد اثيوبيا وماذا سيكون رد دول القاره والدول الاوروبيه وامريكا علي تلك المغامره ,,خاصة وان اثيوبيا اصبحت مركز قوه في القاره الافريقيه بعد ان تم تغييب السودان من محيطه الافريقي باوامر من التنظيم العالمي الاجرامي للاخوان المسلمين
وبدلا من ان نهتم بمحيطنا الافريقي في زمن الاحتلال الاخواني للسودان اصبحنا نحتفل بيوم القدس وبخالد مشعل وهنيه ويلف حكام الانقاذ اعناقهم بالشال اوالقطره الفلسطينيه وبقدرة قادر اصبحنا دولة مواجهة مع اسرائيل وصرنا نمول دولة حماس الغزاويه بالمال والسلاح في الوقت الذي يعاني اهلنا من ازمات اقتصاديه طاحنه

التغييب المتعمد للسودان من محيطه الافريقي لن يدوم وبزوال حكم سفلة الانقاذ سيعود السودان لمحيطه الافريقي بقوه خاصه مع دول القرن الافريقي وجنوب السودان وتشاد هولاء هم اهلنا وهم الاقرب الينا ولا مكان لعلاقات الشعارات والفزلكه مثل نحن اخوات وابناء النيل والعلاقات الازليه بين شعبي وادي النيل كل ذلك قد ولي الي غير رجعه يا رسلان


#903014 [ABOALKALAM]
5.00/5 (4 صوت)

02-01-2014 09:46 AM
موضوع الأنهار معروف في القانون الدولي

فاذا كانت دولة المنبع لبيس فيها سد فالنهر يذهب في مجراه الي من يشاء حتي تقيم

دولة المنبع السد فلها كل الشأن ان تمنع المياه عن السودان ومصر وفعلا يصبح

النهر نهر داخلي وتسطيع الحبشة قانونيا ودوليا منع هذا النهر داخل حدودها وعدم منح

السودان او مصر نقطة واحدة وممكن ان تسمح باعطاء الماء عن طريق التعويض المادي

اما كلام انه الأحباش يحبوا السودانية ويكرهوا المصريين فهذا كله كلام فارغ وليس له

في لغة السياسة


#903008 [سعد احمد]
5.00/5 (5 صوت)

02-01-2014 09:36 AM
للاسف دايما السوداني علي نياته مصر انانية وزمن المكر والفهلوة انتهي
وزمن الحكومات العميلة عبود و نميري توسعت السطوة المصرية وامتلكت حتي
صنع القرار والسودان كان تابع لها وكانت تظن الدولة المصرية التي ولا زالت
تتحكم المخابرات المصرية ومنها مركز الاهرامات للدراسات الاستراتيجية الفاشل
الزي لم يقدم خدماته الا للغرب واليهود وبغباءه اصبحت مصر رقاصة عشرة بلدي
ولم ولن تكون الاخ الاكبر للسودان او العرب---- زمن الانتهازية انتهي والعصر
الان تديره المصالح المتبادلة صحيح مصر قريبة لنا ولكن اثيوبيا اقرب---
ولك ياهاني اننا سندافع عن اثيوبيا بكل مانملك واياكم ياسلالة الفراعنة
ان تظنوا بالفهلوة او القوة او اثارة الفتن المشروع توقفوه-----
امريكا هي اللمول له عرفت كيف ---- اياكم تلبعبوا بديولكم بكسر الدال
اي بمعني زيولكم ---- شوف الحلبة---- مابيختشوا---- بالمناسبة ياهاني واظنك
يامخابراتي تعرف انه تعداد اثيوبيا السكاني لوما ازيد منكم قدر تعدادكم
خلاص شهور وينتهي المشروع--- انشاء الله وبازن الله الاجيال القادمة تودع المجاعات
والكهربة تعم المحرومين ولو كره الانانيون-- امثالكم ياود رسلان


ردود على سعد احمد
United States [الزعلان] 02-01-2014 03:43 PM
مشاكل مصر ومستقبلها في كف عفريت -تشطروا بس في السودان ( عينكم في الفيل وتطعنوا في ظلو) - هذا اقتباس من الكاتب الجليل اسحق احمد
والساقية التي تسقي حقول الاستقرار «المال والأمن».. تختلف.
.. والرئيس مرسي كانت تهمته التي يُقال بسببها هي أنه «عجز عن حماية أمن مصر حين لم يمنع قيام السد الإثيوبي».
.. والباحثون يتساءلون أمس عن
: لماذا خفت الصوت المصري المعارض لقيام السد هذا الآن..؟!
.. ومدير مخابرات إسرائيل ــ في أشهر محاضرة له ــ يقدم الإجابة.
.. والإجابة هي أن الجيش المصري.. والوزن السياسي المصري كليهما ينهار الآن.. وعجزه أمام إثيوبيا نموذج.
.. والسودان آخر ــ ومصر التي اعتادت أن تأمر ــ والسودان يطيع ــ تفاجأ بالسودان / أيام مباحثات السد الإثيوبي/ يقول للقاهرة
: شكراً لإعلامكم السفيه ــ لكن مصلحتنا تتجه إلى إثيوبيا.
وإثيوبيا ــ عدو إريتريا ــ والتي تقيم السد الضخم الآن بمليارات أمريكية / ألمانية/ بريطانية تزرع حقولها كذلك.
وإثيوبيا إن هي أقامت السد العظيم وحصلت على ميناء عصب.. وكسبت السودان أصبحت هي السيد
ومصر التي تطلق مخابراتها ضد السودان ــ وتبتلع أحد الولاة ــ تجد أن أصابعها تحترق.
.. والمخابرات المصرية تتعلم الآن «رقيص الرقبة» ــ بدلاً من هزّ الوسط.


#902991 [مصطفى الرقيع]
5.00/5 (5 صوت)

02-01-2014 08:50 AM
فليعلم الجميع ان هذا الافاك المدعو هانى رسلان يطل فى كل مرة متخصص فى الشان السودانى ومدير مركز درسات الاهرام لممارسة عادته القديمة فى الكذب على السودان واسغفالهم واستعباطهم بعض الكلمات المنقمة على العلاقات التاريخية بين البلدين ، وماهو الاضابط مخابرات قديم يحاول تجميل الوجه القبيح للانظمة المصرية الفاشية التى تعاقبت على حكم مصر من عبدالناصر وحتى سفاح مصر الحالى السيسى // المخابرات المصرية بدات منذ فترة العمل مع المعارضة الاثيوبية لزعزعة النظام االشرعى فى اثيوبيا للتاثير على قيام سد النهضة ، كما حاولت استمالة النظام الارتيرى لتوتير لتسخين جبهة ارتيريا ضد الحكومة الاثيوبية ، وانا على ثقة انها ستحاول ام تكن بدات بالفعل فى الاتصالات بجهات نافذة فى جنوب السودان للمارسة كل الضغوط الممكنة للضغط على حكومة السودان والعمل على توسيع الحرب الاهلية فى السودان لتركيع السودان .. المصريون لايعرفون دول شقيقة ولايحترمون الجار , ولايابهون لمصلحة مشتركة الاهم عندهم مصلحتهم فقط ولتذهب مصالح الاخرين للجحيم ،،


#902981 [تصحيح مويه مافي]
5.00/5 (4 صوت)

02-01-2014 08:27 AM
تصحيح

المياه دي عندها سيد
وسيدها له الحق في وهبها بلا مقابل كما يحصل الان او بيعها بالسعر الذي يحدده او منعها منعا باتا حسب المواعين التى تمكنه من ذلك
فإذا كان في رأيكم ومزاجكم يا مصريين ان تأخذوا 55 مليار متر مكعب من مياه تنبع من بلدان كاثيوبيا بدون موافقتها فمن باب اولى ان يعطى الاثيوبون انفسهم الحق في اخذ مياه هم اصلا يملكونها
مش كدا وبس بل لهم الحق في بيع هذه المياه لمن يريدون ( هذا لم يحن وقته بعد ولكنه سيأتي يوما ما ) مش هي زيها وزي اي معدن ؟؟؟؟؟ واضافة لذلك يمكنهم تاجير الخزانات في اعالي النيل لتخزين المياه واطلاقها حسب الحوجه وحسب الحصة وحسب الأتفاق ( انتهى زمن الفهلوه )
ومن قال لكم ان أسودان سيتضرر من هذا السد ومن او كلكم لتتحدثو بالنيابة عنه. السودان به مهندسون قادرون على معرفة مصلحتهم من عدمها بخصوص سد النهضه. وهو قطعا مفيد للسودان. وبغض النظر عن فوائده من عدمها فنحن كسودانيين من مصلحتنا ان نقف من إخوتنا الإثيوبيين في هذا المشروع الاستراتيجي.
طبعا لم يحن بعد زمن بيع المياه كما يباع البترول وغيره من الثروات. ( و سيأتي. حتما ) ولكن على الأخوة المصريين ان يفكرو في تقديم مقابل يستحق من خلاله ان تترك دول المنابع تدفق المياه حسب المنافع المتبادلة مع مصر. وان لم تكن هناك مصالح ( كما هو حاصل الآن ) فلن يكون هناك مياه و من السذاجة بمكان ان يعتقد المصريين ان تصلهم 55 مليار متر مكعب من المياه بدون مقابل. وهذه فرصة للذي قال( ياسودانيين اشربو مريسه وارجعو نومو) بل وضح تماما يامصريين انكم انتم النائمون وواهمون انكم يمكن ان تتصرفو في مياه الغير كما تشائون ( الحمد لله النيل يجري من الجنوب الى الشمال وليس العكس ) .
هذا الراى هو راى شعوب وليس حكومات وسيدرس للأجيال لتحافظ على حقوقها
المياه دي عندها سيد وكفاية فهلوه مصريه. رجعو حلايب عشان تصلك حبة مويه. مافيش تاني 55 مليار زى زمان على فكره


#902949 [أبرهة]
5.00/5 (6 صوت)

02-01-2014 04:55 AM
المصريون....

عاملين فيها مفتحين.... وأحسن العرب... وأفضل من كل الأفارقة...!!

كل ذلك.... وهم يعتمدون كلياً على السد العالي...منذ خمسين سنة..!!!

والآن بدل يفكروا في بدائل ممكنة.... يلوحو بالخيار العسكري.... طيب السد العالي ده في المريخ؟

أثيوبيا دي برضها تسعين مليون زيكم....وأفريقيا كلها أقرب ليهم منكم.... اصحوا


ردود على أبرهة
United States [واحد مستغرب] 02-01-2014 04:21 PM
باقي ليك مش احسن يبتدو يشتغلو في تحلية مياه البحر الابيض المتوسط بدل النضمى البعملو فيهو دا ؟؟؟؟


#902947 [HANS Robert]
5.00/5 (5 صوت)

02-01-2014 04:29 AM
شوف ود ابو رغيفة ود الصرمة جاي اتفهلو علينا
سيبنا من الحنك الميت بتاع السودان ومصر لشقاء و كلامكم الغاشينا بية دا
سؤال واحد بس:
اية قدمت مصر للسودان خلال 8000 سنة ؟

غير الخدع والدسايس و ايلاء المتمردين ودا كان ضد اى حكومة كانت فى السودان
مصر غير الاستخفاف بالسودان وشعب السودان ما قدمت شى

كفاية


#902921 [ساب البلد]
5.00/5 (4 صوت)

02-01-2014 02:17 AM
********* سوال *************

***** رئيس (وحدة) السودان ودول حوض النيل بمركز الأهرام الاستراتيجى ******* ماذا تعني كلمة (وحدة) هنا (Unit) او(Unity) ؟؟؟ ***********


#902902 [بلي يخمكم]
5.00/5 (6 صوت)

02-01-2014 01:12 AM
صحي الاختشوا ماتوا
تحتلوا ارضنا
و تطلبوا مننا نقيف معاكم في المحاكم ضد الحبش
عينكم قويييييييييييييييييييييييه
تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو


#902883 [مويه مافي.]
5.00/5 (4 صوت)

02-01-2014 12:32 AM
المياه دي عندها سيد
وسيدها له الحق في وهبها بلا مقابل كما يحصل الان او بيعها بالسعر الذي يحدده او منعا منعا باتا حسب المواعين التى تمكنه من ذلك
فإذا كان في رأيكم ومزاجكم يا مصريين ان تأخذوا 55 مليار متر مكعب من مياه تنبع من بلدان كاثيوبيا وأوغنداالسيد رامي. صداقتك مع بعض السودانيين شيء والمعركة الاسع شغاله دي شيء اخر. عليك الله ابعد بعيد وماتخرف فينا.
موين قال ليك شعب حلائب اختار ينضم لمصر زي ماانت بتلمح ؟

رأيك في العلاقات السودانيه المصريه ينطبق على أناس في كوكب تاني وما دائر أقول ليك أمكن في عصر تاني لأننا بنعرفكم منذ 7000 سنه قبل الميلاد + 2014 سنه. يأتكم أنتو زااااتكم. صحبانك السودانيين ديل أمكن قبلوك على علاتك. او تكون انت واهم بأنهم مبسوط يكن منك لان تهذيبها يوحي بذلك


أقول ليك كلام اطلع من الراكوبه دى وخلينا في حالنا بلاش فهلوه بتاعة مصريين

أنتو ملاحظين ياجماعه الشخص دا رغم انو بحاول يلطف الجو لكن داخل كلامه لمح لانه حلايب مصريه

يأخوي حلايب سودانيه وما حصل شعبها اختار ينفصل عن السودان زي ما انت بتدعى. أهو دي واحدة من صفات المصريين والسودان من خلال الأمطار دون موافقة شعوب هذه الدول فيكف تستنكر لاثيوبيا في ان تأخذ ما تريد من المياه هي مصدرها ???
ومن قال لكم ان أسودان سيتضرر من هذا السد ومن او كلكم لتتحدثو بالنيابة عنه. السودان به مهندسون قادرون على معرفة مصلحتهم من عدمها بخصوص سد النهضه. وهو قطعا مفيد للسودان. وبغض النظر عن فوائده وأضراره فنحن كسودانيين من مصلحتنا ان نقف من إخوتنا الإثيوبيين في هذا المشروع الاستراتيجي.

طبعا لم يحن بعد زمن بيع المياه كما يباع البترول وغيره من الثروات. ( و سيأتي. حتما ) ولكن على الأخوة المصريين ان يفكرو في تقديم مقابل يستحق من خلاله ان تترك دول المنابع تدفق المياه حسب المنافع المتبادلة من مصر. ولكن من السذاجة بمكان ان يعتقد المصريين ان تصلهم 55 مليار متر مكعب من المياه بدون مقابل.

المياه دي عندها سيد وكفاية فهلوه مصريه. رجعو حلايب عشان تصلك حبة مويه. مافيش 55 مليار زى زمان على فكره


ردود على مويه مافي.
European Union [مويه مافي] 02-01-2014 08:26 AM
تصحيح

المياه دي عندها سيد
وسيدها له الحق في وهبها بلا مقابل كما يحصل الان او بيعها بالسعر الذي يحدده او منعها منعا باتا حسب المواعين التى تمكنه من ذلك
فإذا كان في رأيكم ومزاجكم يا مصريين ان تأخذوا 55 مليار متر مكعب من مياه تنبع من بلدان كاثيوبيا بدون موافقتها فمن باب اولى ان يعطى الاثيوبون انفسهم الحق في اخذ مياه هم اصلا يملكونها
مش كدا وبس بل لهم الحق في بيع هذه المياه لمن يريدون ( هذا لم يحن وقته بعد ولكنه سيأتي يوما ما ) مش هي زيها وزي اي معدن ؟؟؟؟؟ واضافة لذلك يمكنهم تاجير الخزانات في اعالي النيل لتخزين المياه واطلاقها حسب الحوجه وحسب الحصة وحسب الأتفاق ( انتهى زمن الفهلوه )
ومن قال لكم ان أسودان سيتضرر من هذا السد ومن او كلكم لتتحدثو بالنيابة عنه. السودان به مهندسون قادرون على معرفة مصلحتهم من عدمها بخصوص سد النهضه. وهو قطعا مفيد للسودان. وبغض النظر عن فوائده من عدمها فنحن كسودانيين من مصلحتنا ان نقف من إخوتنا الإثيوبيين في هذا المشروع الاستراتيجي.
طبعا لم يحن بعد زمن بيع المياه كما يباع البترول وغيره من الثروات. ( و سيأتي. حتما ) ولكن على الأخوة المصريين ان يفكرو في تقديم مقابل يستحق من خلاله ان تترك دول المنابع تدفق المياه حسب المنافع المتبادلة مع مصر. وان لم تكن هناك مصالح ( كما هو حاصل الآن ) فلن يكون هناك مياه و من السذاجة بمكان ان يعتقد المصريين ان تصلهم 55 مليار متر مكعب من المياه بدون مقابل. وهذه فرصة للذي قال( ياسودانيين اشربو مريسه وارجعو نومو) بل وضح تماما يامصريين انكم انتم النائمون وواهمون انكم يمكن ان تتصرفو في مياه الغير كما تشائون ( الحمد لله النيل يجري من الجنوب الى الشمال وليس العكس ) .
هذا الراى هو راى شعوب وليس حكومات وسيدرس للأجيال لتحافظ على حقوقها
المياه دي عندها سيد وكفاية فهلوه مصريه. رجعو حلايب عشان تصلك حبة مويه. مافيش تاني 55 مليار زى زمان على فكره


#902880 [عثمان خلف الله]
5.00/5 (6 صوت)

02-01-2014 12:24 AM
اذا كان النظام السودانى فاقد الشرعيه فالنظام المصرى يفتقد حق الوجود اصلا
العلاقه السودانيه الاثيوبيه علاقه مصلحيه ووجدانيه واستراتيجيه حقيقة وليس تعبيرا دبلوماسيا كما كانت تنطق مع العلاقات المصريه
مصر الان خرجت من حسابات السودان نظاما وشعبا لعدة اسباب
1/ انعدام المصلحه السياسيه والاقتصاديه الدافعه للتقدم فى علاقه
2/ الاحداث الاخيرة فى مصر بينت للمواطن السودانى مدى انتهازية النخبه المصريه وسطحية وجهل المواطن العادى ومن ليس له خير فى وطنه ليس له نفع مع جيرانه
3/ وهو الاهم قضية حلايب السودانيه جعلت من مصر موقع الدوله العدو وهو اعتقاد غير مرتبط ببقاء او ذهاب نظام الانقاذ
اخيرا نحن لا نملك قسم للدراسات عن مصر ولكنى اجزم ان المواطن السودانى العادى يعرف عن مصر اكثر مما يعرفه المصرى العادى فلماذا لا توفر وقتك وتتعمق فى الداخل المصرى لان الدراسات الاستراتيجيه رفاهيه لا تملكون مقوماتها الان فى بلد تقتل مواطنيها فى الشوارع


#902868 [ساب البلد]
4.44/5 (6 صوت)

01-31-2014 11:57 PM
***** رسلان يا وثباوي مرة يفلق و يداوي ******* شوف الهضربة الشديدة ****** مرة يحنس السودان مرة يهدد السودان ***** خلاص يا اولاد بمبة ما في اي مصلحة مشتركة **** السودان دولة (معبر) ما (مصب) كفاية فهلوة م ح تجروا السودان عشان يشيل وش القباحة زي زمان **** خلاص زمن وحدة وادي النيل و مصر اخت بلادي انتهي ***** دا زمن المصالح ******




******** الحال قال دا خبير وحدة السودان ********

((وهناك المفاوضات بين نظام البشير والجبهة الثورية العسكرية «اوكومبو»، تدار أيضا فى إثيوبيا،)) الفاهم الجملة يشرحها لي **** ((اوكمبو)) يعني شنو ؟؟؟ *****

**** المصريين خليهم يشحدوا الله الكيزان (المنبطحين) يكونوا قاعدين ***** لانو الكيزان لو مشوا ح يجيوا رجال يوروا اولاد بمبة المكشن بلا بصلة *************


#902866 [ابونديبو]
4.75/5 (5 صوت)

01-31-2014 11:56 PM
استوعب جنوب السودان الدرس تماماً وانه لا مخرج لازماته الا بالتفاهم مع ابناء العم والخال في الشمال
ولا يمكن ان يكون حديقة خلفية لمصر ...وانت تتقيأ كل ذلك وكأن العوامل الأخري المؤثرة ف المنطقة ثابتة
لا يا هاني اسرائيل موجودة وستتخذ ما يلزم من اجراءات تتناسب مع كل مرحلة فالحرب الباردة لم ولن تنتهي ....اما موضوع الخيار العسكري فقد ورد في الاعلام المصري منذ ظهور قصة السد وقد وجد الرد المناسب من الجانب الأثيوبي في لحظته ....وأخيراً لا تقحم اسم السودان في الموضوع ولا تتحدث نيابةً عنه
ونحن نؤيد قيام هذا السد وكذلك أي سدود أخري في كل دول حوض النيل ولا يهمنا رضا أو غضب مصر وكتابها


#902845 [عبدالله محمد]
5.00/5 (5 صوت)

01-31-2014 11:27 PM
هانى رسلان ده راسو فاضى ، شوفتو فى الجزيره رأيو ضعيف وحججه واهيه ، هو من مؤيدى السيسى


#902822 [توفيق الباقر... ابو الزفت]
5.00/5 (6 صوت)

01-31-2014 11:02 PM
المديدة حرقتنى؟؟؟ نحن ضد المؤتمر الوطنى والكيزان لنهم فرطو فى حلايب التى هى ارض سودانية مية المية ..الان مع الاحباش مافى كلام سد النهضة قائم قائم وبعد سنة واحدة مصر تشرب مياة السد العالى كلة والعطش يضرب الجماعة ويكون ام حلايب او موت الضان .. ابو الزفت حرب المياة .. قال حرب بين مصر والسودان واثيوبيا مشكلة منو القال لازم ترجع حلايب للسودان وعشان كدة لابد من الضغط على المصارا (كما ينطقة السعوديون ) المصرين ديارن عصر شديد .. ابو الزفت


#902819 [مندكورو]
5.00/5 (5 صوت)

01-31-2014 11:01 PM
لا أدري لماذا لا يعلن نظام البشير صراحة أن امتناعه عن مؤازرة مصر في موضوع سد النهضة يأتي إحتجاجا علي إحتلال حلايب وشلاتين!! بعض المصريون يعتقدون أن البشير غير راض إطاحة الجيش المصري بمرسي وحزبه الإخواني.. وهم لايدرون أن هؤلاء الماسونيين لا أخلاق ولامبادئ لهم.. هذا الأسلوب يشبه أسلوب المرأة الغاضبة من زوجها وهي عاجزة عن المواجهة لذلك (تمتنع) عن دعوة الزوج لها للفراش بالمرواغة والحجج الواهية!!! أليسوا أشباه رجال؟


ردود على مندكورو
United States [ابونديبو] 02-01-2014 05:01 PM
خلينا في موضوع الموية وحلايب والمصريين - الجاب سيرة الفراش منو؟؟؟؟


#902803 [ثوج]
5.00/5 (6 صوت)

01-31-2014 10:33 PM
الان يا مصريين لا يحتاج اولادكم لدراسة ان السودان له الاحقية في مياه النيل قبلكم : كنتم تدرسون أولادكم بل كل الدول ااعربية التي خربتم مناهجها أن نهر النيل يمر من السودان وأن نهر النيل ملك لمصر الان ولله الحمد حتى المصريين في الشتات عرفوا أن السودان ليس دولة ممر فقط بل دولة لها الحق في أن تأخذ من المياه ما يكفيه ثم تحال ما يتبقى لمصر الشقيقة ، نحن مع سد الهضة ، وعدتمونا بكهرباء السد فأخلفتم وعدكم وهكذا دائماً انتم ، يجب أن تنظروا إلى الافارقة نظرة أنهم اسيادكم وهم الذين يمنحونكم الحياه ، بطلوا نظرتكم الاستعلائية ..


#902791 [داوودي]
5.00/5 (3 صوت)

01-31-2014 10:04 PM
ما دأم عارفين الحقايق دي. كلها حلوها ..


#902782 [عثمان حمد]
5.00/5 (6 صوت)

01-31-2014 09:53 PM
والله جنس عصر اخيرا مصر تحت الضرس


#902781 [البشرى]
5.00/5 (6 صوت)

01-31-2014 09:52 PM
الحقيقة ان هاني ارسلان هذارئيس وحدة السودان وهو لايدري عن السودان اي شي فغليه ان يفهم بأن السودان عبود والسودان نميري قد انتهي واذا سعت مصر الدخول بين السودان وجنوب السودان فلن ينوبها الا عفنتها ونحن سنواصل التحرك مع اثيوبيا واسرائيل ويوغند وبعدها ترى مصر اين ستروح كفاية ارض النوبة بمصر وبحيرة النوبة واما حلايب فنحن لانخاف مصر اوغبرها فالمحكمة التي ستلجا لها مصر سنلجا لها في موضوع حلايب اذا اثبتت مصر حقها فلها والا ستندم مصر على فراق ابن النيل نهائيا ولن يجدوا حتى الشرب من البحر.


#902771 [الهمباتى البطحانى]
5.00/5 (5 صوت)

01-31-2014 09:31 PM
تهديدك ده تقولو في الخمسينات وليس الان افريقيا صاحية الان ياعم هاني


#902756 [sasco]
5.00/5 (7 صوت)

01-31-2014 09:04 PM
اسي لو كان النيل بجري من الشمال للجنوب كان عملتو فينا عمايل لكن الحمد لله بجي من اثيوبيا وهي ارحم بينا منكم بمليون مره


#902754 [عصمتووف]
5.00/5 (5 صوت)

01-31-2014 09:01 PM
تنبع بحيرة تانا من اراضي اثيوبيا وتعتبر تلك المياة ثروة طبيعية كالبترول والذهب ومن حقهم يبعوها لمن يريد ف تشربوا انتم من الاحمر والمتوسط والسودان من الاحمر لو اعترفنا بذلك انا في السودان اقف ضدكم في كل شئ والله العظيم انا ضد البشير ووقت الجد اقف معة من اجل رميكم في البحرين المتوسط والاحمر (ما رايك لو اثيوبيا رددمت تلك البحيره وتريد الانتفاع من اراضيها اما حكاية حلايب لها رجالها و زمانها ومكانها طال الزمن او قصر ومؤامراتكم مع الجنوب لن تفيد بالرغم من حروبنا ومشاكلنا الاقتصادية والسياسية افضل حالا منكم لولا السودان واغبياء السودان السابقون لكنتم شحادين وحياري منحوكم اراضي اغرقت حلفا ب انسانها وحضاراتها وتاريخها تاكلون من اسماك البحيره ولم تمنحوا بلادنا متر كهرباء وانت تعلم كم دفعتم لنا لكن لا تذكروها وكم كلف توطين اهلنا النوبة من اجل نكرانكم للجميل وعنهجيتكم واستعلاكم سوف ندوسكم يوما بالاحذية ي حشرات ي لقطاء


ردود على عصمتووف
[ود محريب] 01-31-2014 11:05 PM
كلامك صاح لو كان النيل بيجرى من مصر للسودان كان الحلب عملو العجب والصيام فى رجب... دوس على الفراعنة اولاد الصرمة ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة