لعنة البترول



02-02-2014 12:51 AM

إبراهيم ميرغني

كشفت ولاية جنوب كردفان عن أيلولة نسبة(2%) من إيرادات البترول إلى ولاية غرب كردفان، التي أنشئت مؤخراً اعتباراً من فبراير الجاري، مؤكدة أنها تعول على صندوق إعمار الولاية الذي أقره رئيس الجمهورية، وقال وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أن أغلب حقول البترول السودانية تقع في ولاية غرب كردفان، والتي عادت قائمة بذاتها موضحاً أن موازنة الولاية لهذا العام تخلو من ايرادات البترول الذي كان يمثل دعماً اقتصادياً وتنموياً معها للولاية ـ حسب خبر جريدة (الأيام) عدد الأول من فبرايرالجاري. ونقول وبالرغم من أن هدف إعادة إنشاء ولاية غرب كردفان معروف في وقت ينادي فيه الجميع بتقليل تكلفة الحكم الفيدرالي . فإن تحويل نصيب جنوب كردفان يندرج في إطار المكأفاة المالية لتحقيق أهداف سياسية، ولا شك أن من بين هذه الأهداف المشكلة القائمة بشأن تبعية أبيي ومحاولة تجييش القبائل ضد البروتكول الخاص بالمنطقة.

ومعني هذه القسمة الجديدة لأموال البترول تجفيف جنوب كردفان من الموارد المالية لتعتمد على المنح والجبايات، وهي ولاية أفقرتها الحرب وتداعياتها مثل النزوح وتفشي الأمراض وخلافه.

لا يفهم من هذا القرار إلا معاقبة جماعية لأهالي جنوب كردفان إما ماتوا جوعاً أو نزوحاً منها لمناطق أخرى.

لا يزال المؤتمر الوطني يُكرِّس لمزيد من الفرقة والشتات، بهدف الايقاع بين مكونات المنطقة بجنوب كردفان، وهي ذات الخطوات التي أدت لاشتعال حرب دارفور في وقت سابق.

إننا نُحذِّر من تكرار ذات السناريو في كردفان.
الميدان


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1318

التعليقات
#903857 [krkasa]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 12:14 PM
هذه النسبة البسيطة تروح بقشيش لتجار الحرب ولا تستفيد منها الولاية في كل الاحوال غرب او جنوب او حتى شمال . الحكومة كل همها هو البترول وهي تحاول جاهدة ان تجعلها في يد اضعف المناطق وتقوم بشغل الناس بالصراعات الوهمية ومن ثم يصفو لها الجو لتحلب من ذلك الضرع الهامل ..!!..
ان استحقاق كردفان من هذه الموارد ينبغي ان لا يقل عن 50% على اسوأ الفروض بالاضافة الى المتابعة اللصيقة لمتابعة وصرف هذا المبلغ على التنمية مباشرة وفي هذه الحال يكون نصيب غرب كردفان اضعاف ما تتلقاه في اسلوب عطية مزين لا يخرج من يد المعطي .


#903562 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 01:57 AM
ليعلم الجميع ان كردفان واحدة، ولا نعترف بهذه التقسيمات الضارة من المركز.

نُطالب بـ 50% لكُل كُردفان وليس 2% لغربها.

الحقوق تؤخذ ولا تُعطى.

قوموا إلى ثورتكم وأقفلوا البلف يا إبن خالي.


#903555 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 01:45 AM
لك التحية اخ ابراهيم ميرغني
ان ولاية غرب كردفان كانت موجوده اصلا.. وقد تم تذويبها في ولايتي شمال وجنوب كردفان بعد اتفاق نيفاشا (مهرا لاستحقاقات السلام) كما يدعي النظام. وبذا فان نسبة ال2% المذكورة آلت لجنوب كردفان حيث تم تببعية مناطق الانتاج لها حسب تقسيم ولاية غرب كردفان وتوزيع تبعية مناطقها ما بين الابيض وكادقلي.. الا ان هناك صندوقا انشأ في هذا الخصوص .. وهو صندوق تنمية غرب كردفان والذي من المفترض ان يقوم بمهمة التنمية من تلك الاموال.. وبارجاع هذه النسبة يكون قد رجع الحق لاهله.. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا قدم الصندوق من تنمية في مدة الثمانية سنوات !! واذا كانت جنوب كردفان تتسلم هذا المبلغ ومعروف بنود صرفه فماذا قدمت ايضا...وانسان غرب كردفان في افضل ظروفه يموت عطشا.. لكم الود



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة