الأخبار
أخبار إقليمية
الإنسانية بلا حدود ..!!
الإنسانية بلا حدود ..!!



02-02-2014 08:07 AM
الطاهر ساتي

:: ولدته أمه (أعمى)، ونشأ على ذلك حتى صار (شيخاً)..كان جالساً تحت شجرة بطرف القرية عندما أعاد القدر - فجأة كده - بصره لثوان، و لمح فأراً، ثم أعماه القدر مرة أخرى..أي لم ير في الحياة غير ( فأر)، ولذلك إختزل كل أشكال الحياة وألوانها وأحجامها في ( الفأر)..على سبيل المثال، حين يبشروه : ( ماشاء الله بنتك جابت طفلة جميلة، ولونها قمحي زي لونك)، يسألهم بمنتهى البراءة : ( قمحي كيف يعني؟، زي لون الفار مثلاً ؟).. وعندما يبشروه : (ما شاء الله ولدك بنى بيت كبير)، يسألهم بذات البراءة : ( كبير كيف يعني؟، قدر الفار كم مرة؟)..وعندما يستأنسوا في حضرته :(والله ما شاء الله هايس مختار سرعتها رهيبة)، يباغتهم بالسؤال : ( معقولة؟، يعنى أسرع من الفار؟)..وهكذا صار ذاك الفأر ترمومتر حياة شيخنا هذا و (معياره المثالي )..!!

:: وهكذا تقريباً بعض الناس في (الحياة العامة)..يختزلون كل قضايا الكرة الأرضية في (قضية واحدة فقط لاغير)، وتأبى عقولهم إستيعاب قضايا الكون الأخرى..هم يسمون إختزالهم هذا ب( الأولوية)، بيد أن الأمر في جوهره (تقوقع)، وكذلك (قصر نظر مخيف).. نعم، إختزال كل الأشياء (في شئ ) ليس بتفكير راشد، فالخالق خلق لنا عقولاً لو أطلقنا عنانها برشد لكان تفكيرها ب (حجم الكون).. أديسون مخترع المصباح الكهربائي، لم يهدر حبرالتاريخ في تقديس ( قبيلته وعرقه وهويته)، ولم يتقوقع في تلك القيود، بل تجاوز كل تلك القيود إلى رحاب العالم ب(سعة تفكيره)..ليس لعقل العاقل حدود..والإنسانية أيضاً - كما العقل السوي - بلا حدود، ولكن لايزال البعض يختزل الإنسانية في حدود ( قريته أو قبيلته أو إقليمه أو بلده)..!!

:: المهم..شكراً للدكتور كمال الجزولي، الأمين العام لإتحاد الكتاب السودانيين، على إتصاله وتجاوبه مع مبادرة (حق الجيرة والخوة)، وهي المبادرة التي تستهدف بدعمها - المعنوي قبل المادي - أهل الجنوب بالسودان..إتصل كمال الجزولي معاتباً على عدم التنسيق مع إتحاد الكتاب بحيث يكون شريكاً في المبادرة، وكذلك إتصل محفزاً أعضاء إعلام للجميع على بذل المزيد من الجهد، وتحدث داعماً مبادرتهم وجهدهم حتى تحقق (أهدافها الكبرى)، وليس جمع الغطاء والغذاء فقط..وأكد كمال رغبة إتحاد الكتاب السودانين في رعاية مناشط المبادرة القادمة..علينا أن نشكر كمال الجزولي وأعضاء الإتحاد على موقفهم هذا..وهذا ليس بمدهش، إذ كمال الجزولي وآخرين هم الذين سبقوا إعلام للجميع وكل أفراد مجتمعنا بمبادرة إتحاد الدولتين المستقلتين (آدم)..وتلك هي رائدة مبادرات المجتمع المدني المراد بها ترسيخ عوامل ( الوحدة الشعبية)، بين الأهل بالجنوب والشمال.. وعليه، بمثل هذا التضامن، سوف تمضي مبادرة (حق الجيرة والخوة) نحو غاياتها، والتي منها : قد تفصل السياسة الدولة إلى دولتين، ولكنها لا تفصل وجدان شعب تلك الدولة إلى ( وجدانين)..!!

:: من الخرطوم، كانت تستنفر منابر المساجد وأبواق إعلام السلطة الناس لدعم غزة والبوسنة والصومال وغيرها من الدول والمدائن المنكوبة، ولكن - للأسف - صمتت المنابر وتبكمت فضائيات السلطة أمام ( نكبة دولة الجنوب)..ولذلك، إستنفرنا أنفسنا ومجتمعنا لكي لا تكال الإنسانية بمكيالين..والمهم، كما إتحاد الكتاب السودانين، إلتحق إتحاد الفنانين أيضاً بركب مبادرة ( حق الجيرة والخوة)..إتصل الدكتور محمد سيف - رئيس إتحاد المهن الموسيقية - بمجموعة إعلام للجميع داعماً ومعلناً إستعداد مشاركة أعضاء إتحاده في كل مناشط المبادرة بالعاصمة والولايات..وكما أهل الفكر والفن وثقافة، صار لأهل الرياضة أيضاً موقفاً إنسانياً جديراً بالإحتفاء، فالهلال والمريخ إلتحقا بركب المبادرة أيضاً..وهذا هو الوطن الذي نريده، وطن لايتخلى عن نصفه الآخر مهماً كانت وطأة السياسة وساستها.. وباذن الله، حسب تأكيد أعضاء إعلام للجميع، قادمات الأيام حبلى بعوامل ووسائل نشر روح التآخي بالشمال والجنوب..نعم، بعض مناطق بلادنا تعاني ويلات الحرب والنزوح أيضاً، ويعاني أهلها كما أهل الجنوب، وأعضاء إعلام للجميع ليسوا بحاجة إلى (تذكير) أو (مزايدات)، أوكما لمًح البعض وصرًح..أعضاء إعلام للجميع جزء من المجتمع السوداني المكتوي بنار الحرب والفقر والنزوح، ومع ذلك يؤمنون بأن الإنسانية - كما العقول السوية - تسع الكون، ومن ضيق الأفق (إختزالها)..!!


[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2679

التعليقات
#904450 [كوز كنافه]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 04:58 AM
ياربي جعفر الصادق بيعصر لينا كم ام الفسالة راكباه ذي ابوه


#904077 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2014 04:33 PM
المبادرة رائعة ... لكم التحية
نحن اصلا شعب واحد قل لا عاش من فصلنا
المقال رائع كعادتك بس المقدمة بتاعت الفار ما في ليها داعي وما راكبا كويس مع الموضوع رغم اجتهادك في ربطها
ممكن رقم حساب عشان نساهم معاكم من خارج السودان

مع مودتي ...


ردود على ابومحمد
[مرتضى الحاج] 02-02-2014 07:57 PM
ابومحمد سﻻم

بالعكس اعتقد ان قصة الفار اتت في محلها و مقامها

قرأت كغيري مقال الامس لاستاذنا الطاهر ساتي ولكن عبر بوابة الفيس بوك في صفحته الخاصة وقد هالني ردود افعال بعض الاعضاء في الصفحة نقدآ للمقال وصاحبه وقد اجمعت تلك الثلة على لسان (مالنا ومال الجنوب والجنوبيين) (دارفور ماشايفنها) (الزاد لو ما كف البيت يحرم على الجيران)...الخ

ﻻ اعرف بل واستغرب كيف تتجزأ الانسانية عندهم (( نعم )) دارفور نحتاج لدعم والشرق كذلك يحتاج والشمال والوسط باختصار السودان برمته يحتاج لمثل هكذا مبادرات فلما لانقول (( احسنت )) لمن اشعل شمعة في هذا الظﻻم بدﻵ من النقد الهدام لماذا لاتكون مثل هكذا مبادرة حافزآ ودافعآ لنا جميعآ كي نبادر نحن ايضا بدورنا لعمل مثل هذا بدﻵ من السلبية والنقد

الطاهر ساتي قال لهم احسنتم ولم يكن هو صاحب المبادرة ومع هذا تجد المتقوقعين في السلبية "يسنون اقﻻمهم" ﻻ على شئ سوى النقد من اجل النقد

** عموما **
شكرآ (حق الخوة والجيرة)
شكرآ (الطاهر ساتي)


#904069 [الشاكووش]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 04:25 PM
الأخ الطاهر: لك الشكر وانت تضيئ المشاعل فى وهج الظلام،ن لكم سائنى عندما حضرت صلاة عيد الأضحى فى مسجد الشهيد قبل سنوات فإذا بالإمام الشيخ الكارورى يدعو المصلين للتبرع بجلود الأضاحى لصالح أطفال غزة!!!!! بينما الملايين من أطفال السودان فى دارفور وجبال النوبة يرزحون فى غيابات الجهل والفقر والمرض،، إنه الإستلاب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم،،


ردود على الشاكووش
European Union [شوتال] 02-02-2014 08:27 PM
دا الفار ذاتو


#904018 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2014 03:04 PM
من الخرطوم، كانت تستنفر منابر المساجد وأبواق إعلام السلطة الناس لدعم غزة والبوسنة والصومال وغيرها من الدول والمدائن المنكوبة
المتاسلمون الذين يختزلون الانسانية كلها في الدين سيقولون لك هؤلاء مسلمون بينما الجنوبيون كفار و ما دروا بانهم لو كانوا مسلمين حقاًً لما انفصل الجنوب و لعم الاسلام جميع بقاع الارض.


#903862 [salah Al Zubair]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2014 12:25 PM
Dear Sati
I am stationed in Bahrain. Is there any account where I can send my donation for this noble cause. I think there are many people in the Diaspora who want to contribute but they don’t know to where they take their contributions.
Thank you for your elegant Articles.
Regards
Salah Al Zubair


ردود على salah Al Zubair
United States [موسى محمد] 02-02-2014 03:17 PM
بس أوع تدفع مساهمتك لناس السفارة في البحرين يا صلاح.


#903697 [رجل المستحيل]
5.00/5 (2 صوت)

02-02-2014 10:01 AM
مع احترامي لمبادرتكم ولانسانيتكم تجاه اخوتنا في الجنوب لكن المثل السوداني بقول الذاد لو ما كفى البيت يحرم على الجيران ...اين مبادرتكم وانسانيتكم عن ما يجري في دارفور والنيل الازرق ؟وعن ما يجري في تخوم وارياف واصقاع السودان النائية ؟حيث لا ماء ولا زاد ولا لقمة تسد الجوع ..ما لكم كيف تحكمون؟؟؟


ردود على رجل المستحيل
European Union [اسير الثلوج] 02-02-2014 02:32 PM
ديل ناس عريان من ..... و كايسلو سديريه

[رجل المستحيل] 02-02-2014 10:55 AM
عفواً الزاد وليس الذاد....


#903678 [بشرى الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

02-02-2014 09:37 AM
عزيزي الطاهر ساتي
طرح قوي ونرجو فتح الباب للشخصيات لينضموا أفراداً أيضاً للمبادرة. دولة السودان الجنوبي ستعود يوماً ما طوعاً لتصبح الجنوب السوداني حين تنشأ دولة المواطنة الجديدة في سودان جديد كان يبشر به الراحل قرنق وأهل قادة الفكر والرأي في السودان.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة