الأخبار
أخبار إقليمية
سودانير : قروشنا مارايحه في إيجار الطائرات
سودانير : قروشنا مارايحه في إيجار الطائرات



02-02-2014 08:10 AM
د الرازي الطيب ابوقنايه

الاهداء: الي زملائي الكادحين الذين نهبت اموال ايجار منازلهم في نثريات السفر

جاء في الاخبار ان السيد مدير عام سودانير قد قال ان " قروشنا كلها رايحه في ايجار الطائرات". هل يقصد سيادته انها رايحه في ايجار الطائرات فعلا او في الكومشن الذي يصاحب ايجار الطائرات؟ ام في الصفقات الفاشله التي تعقد اصلا لصالح المؤجر لضمان ازدياد الكومشن؟ نرجو ان يكون الرجل دقيقا لان هنالك فرق شاسع بين الثلاثه. وهل بقوله هذا يريدنا ان نشعر بالاذلال ام نقفز فرحا؟

نريد ان نعرف كيف يستنزف الايجار اموال الشركه. فاذا كانت سودانير تقوم بايجار طائره لتشغيلها حسب الطلب فمن اين تاتي الخساره؟ بالطبع يمكن ان يحصل ذلك اذا كان التشغيل ليس بالمستوي المطلوب اوان يقوم بتاجير طائره بمبلغ كبير لعمل تلك السفريات فيكون العائد منها اقل من الثمن المدفوع للايجار. فاصغر شماسي في سوق بحري يؤجر (درداقه ) من المحليه لا يخسر في نهايه يومه لانه (دفع ايجار للدرداقه), بالعكس تماما, فعائدها سيغطي الثمن الذي دفعه للايجار زائدا ارباحه الا في حاله واحده. ان يكون قد ترك درداقته بعد ايجارها علي احدي الحوائط وسافر الي دبي لحضور مؤتمر عن (كيفيه سواقه الدرداقه في مطبات السوق). فكيف يقنعنا هذا الرجل بان كل قروشنا رايحه في الايجار؟

دعونا نضرب مثلا حتي نري ان كان سيادته صادقا واننا ليس علي حق عندما قلنا انه لا يصلح ان يكون مديرا عاما لشركه في ضخامه سودانير. كانت سودانير تقوم بايجار طائرة من احدي الشركات المحليه لتقوم بتشغيلها في رحله الي احدي المحطات الداخليه تابعه للطيران الخاص. وبما ان ايجار الطائره بالساعه, فقد كانت تلك الشركه تقوم بعمل الرحله في 3 ساعات طيران (مثلا). فاذا قامت هذه الشركه بعمل 30 رحله في الشهر, تدفع سودانير لتلك الشركه ثمن 90 ساعه. فجأه وبلا مبرر تم تغير تلك الشركه بشركه اخري فاصبحت تقوم بعمل نفس الرحله ولكن في 4 ساعات طيران بدلا عن 3 . الاحتمال الوحيد ان تكون طائرة هذه الشركه سلكت طريق (كبري بحري في الزحمه) او ان الفضاء الذي سلكته غير الفضاء الذي نعرف. وترتب علي ذلك, زيادة ماستدفعه سودانير بمقدار 30 ساعه في الشهر. فاذا كان سعر ايجار الساعه 1500 دولار (وطبعا كان بامكان سودانير ان تعصر المؤجر وتدفع اقل كما فعلت من قولف اير في الحج الماضي), فهنالك 30 ساعه اضافيه (سرقتها) الشركه الجديده من خزينه سودانير والتي تساوي 45 الف دولار. اذا اضفنا الي ذلك الكومشن من تاجير تلك الطائره, ودعونا نكون متفائلين ونقول انه في حدود 10 الف دولار فقط, فسيصبح مجموع مافقدته سودانير في شهر واحد 55 الف دولار.

لم تتوقف الخساره عند هذا الحد. فقد قامت مجموعه من موظفي سودانير برحله هلاميه الي دبي في الاسبوع الماضي نقدر تكلفتها بحوالي 10 الف دولار عباره عن (نثريات وتاشيرات وتذاكر سفر وايام الغياب عن العمل). حاولنا تقصي هذه الحقيقه من داخل الاداره الماليه لمعرفه المبلغ الحقيقي الذي صرف علي الرحله ولكن للاسف وجدنا المدير المالي غير موجود لان سيادته كان ضمن افراد الوفد المسافر فيها. وقد راينا عدم ذكر اسباب الرحله حتي لا نرفع ضغط القارئ. اذا اضفنا ذلك للمبلغ اعلاه تكون سودانير قد فقدت مايقارب 65 الف دولار (قبل ان يرتد الينا طرفنا).

بلغة السوق التي يعرفها سيادة المدير جيدا, نريد ان نلفت نظره هنا الي ان ال 65 الف دولار التي فقدتها سودانير تساوي قرابه ال 520 الف جنيه سوداني. هذا المبلغ كان كفيلا لدفع رواتب العاملين بالشركه نهايه الشهر لانهم للاسف لم يقبضو رواتبهم منذ ديسمبر الماضي, رغم ان بعضهم يعتمد علي راتبه لدفع ايجار المنزل الذي يسكن فيه. هذا المبلغ الذي ذهب هباءا في الهواء كان كفيلا برسم الفرحه في شفاه العمال المسحوقين لمجرد استلام رواتبهم. ولكن يبدو ان سيادته لايهتم بهذه الجزئيه لان اهتمامه اكبر بسفر الرجال حوله؟ كيف يقنعنا بان مشكله سودانير هي الحظر والطيران المدني وضبابيه انتمائها, وان قروشها رايحه في الايجار ومن بين يديه تتسرب اموالها الي جيوب خاصته؟ اين الفقه الاسلامي وحديث الرسول الذي يقول "بارك الله في رجل عمل عملا واتقنه".

الاسبوع الماضي وعلي موقع سودانيزاونلاين كتب احد المسافرين علي رحله سودانير رقم 226 يوم السبت 25 يناير 2014 الي جده عن موضوع محال ان يحصل في شركه محترمه. كان الرجل مسافرا مع ابنه في تلك الرحله وبعد ان اتم جميع الاجراءات وجلس مع ابنه داخل الطائره, جاءهم موظف سودانير المسؤول وقال له ان ابنك ليس لديه تذكره. السؤال. كيف استطاع هذا الابن دخول الطائره بدون تذكره؟ هل اصبح السفر علي سودانير (بهذه الهمله)؟ ام ان المدراء المسؤولين غير موجودين في السودان لمتابعة ذلك؟

عندما كنا نعمل في سودانير كانت هنالك سيده محترمه تعمل امينا عاما لمجلس الاداره لوقت طويل لم نسمع عنها الا كل خير. وقد كانت تعرف مقدار نفسها ولا تفارق مكتبها اطلاقا, واشك ان كان لديها في ذلك الوقت بطاقه لدخول المطار. نما الي علمنا ان السيد الامين العام الحالي لمجلس الاداره اصبح العامل المشترك في معظم العمليات التنفيذيه داخل سودانير. فهل اصبحت وظيفه امين عام مجلس الاداره وظيفه تنفيذيه في مرفق فني مثل سودانير؟ بعض الذين اتصلو بي قالو ان الرجل يكلف بمهام لا تمت بصله لوظيفته, وان الذين يكلفوه بذالك يخافون منه لانه مقرب من الوزيراو كما يدعي. نحن هذه المره نتقدم بشكوانا (عديل) الي مؤسسه الرئاسه مطالبين بلجنه لتقصي الحقائق عن هذا الرجل, وهل هو مخول بان يكون في لجنه ايجار الطائرات او ان يكون عضوا دائما في السفر خارج السودان؟ مع العلم ان مجلس الاداره محلول من زمن ليس بالقصير.

[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3347

التعليقات
#904603 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 10:24 AM
يا أخوانا
عندما يتحدث الرجل بصدق فيجب أن نستمع إليه ونبحث في الحيثيات عشان نشوف وين المشكلة ونضع ليها الحلول المناسبة.
لماذا لا يتحدث أصحاب الشأن المقصودون بالمقال.
ويادكتور ..
لو أنا محلك بفتش عن أى مستندات إدانة وأرفع قضية علي كل هؤلاء الذين تتحدث عنهم.
الاصول معروفة يا أخوانا.
وما في داعي لطول اللسان بدون فائدة.
وبالمناسبة وما الطيب وكيل الماليه إلا رجل إسما علي مسمي عرفته منذ نعومة أظافره نعم المكافح المناضل وأسألوا عنه زملاؤه.
والله رجال أبناء رجال.
ولكم التحية.


#904008 [ام كرتبو]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 02:50 PM
يادكتور الرازي
انت لو ابن الطيب ابو قناية وكيل المالية لسابق فأنت يجب عليك ان تخرس خالص وما تفتح خشمك ده عن هكذا قضايا لان العبد الفقير بيعرف ابن من تكون ؟ والسترة برضو واجبة تأدباً


ردود على ام كرتبو
European Union [سلمي] 02-02-2014 08:51 PM
حرام عليك. دا ود الشيخ الكبير مولانا الشيخ الطيب ابوقنايه. اسال اي زول من مدني يوريك اسرته الكريمه. ياناس مدني متقولو حاجه.


#903940 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 01:46 PM
يجب ان يعفى سيادته من منصبه فورا لعدم الحاجة الى خدماته
كما يجب تصفية سودانير وتقديم مفسديها الى العدالة الناجزة ومعاهم بتاعين خط هيثرو
الاعلان عن شركة مساهمة وطنية باسم سودان ايرلاينز
نبدأ من جديد
لكن بعد رفت الادارة القديمة من الغفير للوزير
وحتى يمنعوا من المرور حتى بشارع سودان ايرلاينز الجديدة مرور ساكت كده
بلطجية فسدة ساكت


#903833 [osman]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 11:55 AM
مع الاحترام والتقدير لما كتبته في هذا الشان وغيرتك التي لا نشك فيها ابدا على سودانير تقول ان سودانير كانت في يوم من الايام رائدة الطيران في افريقيا -ولكن هذه المؤسسة الرائدة تدهورت –ليس في عهد الانقاذ السئ الردئ رداءة العصابة الحاكمة وحدها –بل ان هذا الخراب بدا من قبلها وتحديدا في عهد مايو واكملت الانقاذ الماساة –تدهورت مواعيدها وتدهورت طائراتها وتدهورت المطارات -نحن الذين اغتربنا في الثمانينات قاسينا كثيرا وعانينا اشد المعاناة من مواعيد سودانير –واذكر اننا كنا نرجع المرات الكثيرة بعد وصولنا المطار ونظل نتصل ونتصل باستعلامات المطار في جدة –ويرد عليك الرجل بتهكم انه لايدري عن مواعيد الرحلة-والله ان المعاناة كانت اشد علينا من سمعة السودان التي تتمرمط يوميا بفضل هذه الشركة وسمعتها الرديئة-وجاءت الانقاذ ودمرت ماتبقى من سمعة ليس في الطيران وانما في كل شئ-وعلى العموم نحن نعتقد انه ا=لنجاح أي مؤسسة او شركة لابد من توفر الاتي:1-الامانة والاخلاص 2-الغيرة على الوطن 3- الخوف من الله ومحاسبة النفس4-الادارة الواعية المطلعة على متطلبات الاجهزة والمعدات والتجهيزات والتطور التقني في المجال4-راس المال اللازم لتهضة وتطوير الشركة –وبعد كل ذلك ابتعاد الدولة عن خصوصيات الشركة وعدم الزج بكفاءات التمكين –وامااستئجار الطائرات وكل نواتجه فلن تحل مشكلة –وارجو يااستاذ ان يكون التركيز على النهضة الشاملة بالمؤسسة بدل الترقيع الحاصل الان –وان كنت اشك بل واجزم تماما انه لن تقوم لسودانير او السودان قائمة في ظل عصابة الانقاذ سبئة السيرة والسريرة- وتقبل تحياتي واحترامي


ردود على osman
European Union [معقولة] 02-02-2014 01:47 PM
إنهيار سودان أير حدث في عهد الإنقاذ و تدهور اسطولها حدث في الإنقاذ و تدهور التدريب الفني و انعدامه حدث في الإنقاذ و إضمحلال الطاقم حدث في الإنقاذ من دون العهود الأخرى و الطائرات البتقع وقعت في عهد الإنقاذ و إنقطع سودان أير من اوروبا حدث في عهد الإنقاذ و منع سودان أير من الأجواء الاوروبية حدث في عهد الإنقاذ و بيع خط هيثرو حدث في عهد الإنقاذ و لا مجال للشك في كل هذه الحقائق.
و لا إنت من الناس المصدقين مصنع الصافات و دعاية مصطفى عثمان الكذاب إن العقوبات الأمريكية منعت السودانيين من شراء طائرات جدد؟
في شركة برازيلية اسمها Embraer بتصنع طائرات ممتازة توجد في أسطول الخطوط الجوية السعودية...
لا تسيء لعقولنا.


#903760 [omer]
4.00/5 (1 صوت)

02-02-2014 10:50 AM
نرجو منكم كشف المزيد عن هذه الشركة العملاقة التي هوت فجاة بدون سابق انذار ومعظم شركات الطيران التي تحلق اليوم كانت لا تساوي شيئا مقابل سودانير ويكفيها فخرا انها لم تحترق لها طائرة ابدا في رحلة دولية بل بها مهندسين في قسم الصيانة لهم باع طويل ومعترف بهم دوليا


#903706 [عادل احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 10:08 AM
يا دكتور مع احترامنا ليك لكن الاطلقت عليهم لفظ الشماسة ديل اطفال تسربو من المدارس للظرف الاقتصادي وتم استغلالهم منقبل الاقطاعيون الجدد


#903639 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-02-2014 08:40 AM
سلام جاكم
شنو ياخي سمعنا إنو الجماعة رفسوا لمن زبدوا خف شويه
بصراحة .. ونصيحة مني لهم ..
أكيد أصحابنا المعنيين قرأوا كل ما جاء بالمقال ووالله بنيهم وبين نفسهم لو المسألة حقيقية فعلا أطلب منهم التوبة فورا وإعادة ما يمكن اعادته لأصحاب الشأن قبل ما يأتي يوم يفر فيه المرء من أمه وأبيه ..
أما إذا كان الآمر غير ذلك ....
فالباقي معروف يا صديقي ...
يا أرحم الراحمين أرحمنا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة