الأخبار
أخبار إقليمية
أسرار مفاجأة خطاب الرئيس‎
أسرار مفاجأة خطاب الرئيس‎
 أسرار مفاجأة خطاب الرئيس‎


02-02-2014 06:58 PM
عبد الوهاب همت

لازالت وسائط اعلام حزب المؤتمر الوطني تحاول ايجاد مبررات لتغطية ومداراة الفشل الكامل حول صياغة ومنطق الخطاب التأريخي الذي لم يأتي بشيء يستحق الذكر على عكس ماحاولت وسائل الاعلام لاقناع الشعب السوداني و تهيئة الشارع السوداني لمفاجأة لم يحسب لها حساب.

وبعد أن سجل الخطاب مفاجأته في عدم حدوث مفاجأة, جاءت أولى التبريرات من الدكتور أمين حسن عمر والذي استضافته قناة النيل الازرق السودانيه حيث كان متواجدا داخل استديوهاتها أثناء تلاوة البشير لخطابه وهناك أعلن الدكتور أمين عن أن المفاجأة ستكون في خطاب الرئيس يوم الثلاثاء القادم أي يوم 4 فبراير ويبدو أن هناك تنسيقا مع جهة ما حول العمل وهو تغبيش الموقف حال تغيير الخطاب وبالفعل بدأ الترويج الى أن للرئيس عمر البشير خطاب قادم بعد عودته من اديس ابابا , هكذا وبكل بساطة يضحكون على عقول الشعب السوداني ليظل في حالة التأهب والاستعداد وتمضي الساعات والايام والشهور بل والسنين.

لكن لم تتجرأ وسيلة اعلامية واحدة تابعة للمؤتمر الوطني لتذكر أن الخطاب الاول والذي كان معدا سلفا وقرأه الرئيس البشير قبل خمس أيام من تأريخه ولأكثر من مرة كي يعتاد عليه قد تم تغييره وتقول المصادر ان ذلك الخطاب كان يحوي المفاجآت أولها ان الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر كان قد توصل مع عمر البشير وأقنعه بضرورة تسليم نفسه للمحكمة الجنائيه الدوليه على أن تسبق ذلك ضمانات بعدم محاكمته ومن يقولون بذلك استندوا الى أن جيمي كارتر هو من أعلن المفاجأة قبل خطاب البشير باسبوعين , وان الرئيس البشير فوجيء عند وصوله الى القصر بخطاب آخر يختلف عن الخطاب الذي قرأه من قبل , وان هناك ضغوطا مورست على الرئيس البشير ممن هم حوله , دوافعهم ومنطقهم الى ان فتح المجال أمام الحريات بصفة عامه والحريات الصحفيه والاعلاميه بصفة خاصة سيسلط الضوء على الكثير من قضايا الفساد وبالتالي أن هناك رؤسا كثيرة سوف تتطاير ومنهم مجموعات مقربه من الرئيس وأن محاولة اقناع البشير بذلك أخذت بعض الوقت لذلك تأخر البشير لمدة 40 دقيقة عن الوقت المعلن له وهو الثامنه والنصف بتوقيت السودان. وقد كان واضحا حيث أن تعابير وجه البشير كانت تقول أنه غير مرتاح ,اضافة الى أن لغة الخطاب لغة عاليه غير معهودة في خطابات الرئيس ولاقبل له بها وهو الذي اعتاد ان يعبر عن نفسه بشكل معقول و بلغة بسيطة وبعيدة عن أي تعقيدات ,وربما للعناصر المبعدة مؤخرا من مناصبها في قيادة الدولة وحزب المؤتمر اياد لازالت تمسك بمفاصل القضايا الهامه وتريد أن تضع البشير في موقف حرج لتقول له نحن من كنت تعتمد عليهم وفي امكاننا أن نحولك الى أضحوكة لدى الشعب...

وعن تلبية الدعوة من قبل قيادات حزب الامه والمؤتمر الشعبي فمن المؤكد أن هناك اتصالات تمت بهما من قبل حزب المؤتمر الوطني الذي مثله الدكتور ابراهيم غندور والدكتور مصطفى عثمان , حيث أنهما اتفقا مع قادة الاحزاب المعنيه وعرضوا عليهم طرحا يختلف تماما لماحواه خطاب الرئيس البشير , وهذا ما أكدته مصادر موثوقه داخل حزب الامه والمؤتمر الشعبي . ومرد حالة الاحباط والتي ارتسمت على محيا كل من الدكتور الترابي والسيد الصادق المهدي وهم يستمعون للخطاب (المفاجعة) ومن داخل القاعة الدوليه في القصر الجمهوري انهم فوجئوا بخطاب يختلف عن ماتم الاتفاق عليه أثناء الاجتماعات التي عقدت خلف الكواليس, لكن المحير هو كيف فات عليهما وهما من خبرا حيل والاعيب المؤتمر الوطني حيث كان في مقدورهما أن يطالبا بأن يكون ماتم الاتفاق عليه مكتوبا وموثقا بتوقيعاتهم , وفوات أمر كهذا لن يعفيهم من المساءله أمام جماهير أحزابهم وأمام الشعب السوداني وبالتالي يصعب عليهم القاء اللوم على المؤتمر الوطني, والذي يؤكد ما ذكرت أن السيد الصادق عندما سئل من قبل الاعلاميين عن رأيه في الخطاب جاء رده أنهم سيدرسون الخطاب ومن ثم يعلنون رأيهم وهذا يؤكد أن السيد الصادق قد صعق بما سمعته أذناه من كلام الرئيس وقد كان في مقدوره أن يكون أكثر وضوحا ولكن...., أما الدكتور الترابي فقد قال وبشكل قاطع الى أن الخطاب لم يأتي بجديد وقد كان رأيه آكثر شجاعة عن آخرين..

سبق ذلك أصرار شديد من قبل ممثل حزب المؤتمر الشعبي في قوى الاجماع الاستاذ كمال عمر والذي رفض قبول الرجاءات التي قدمت من قبل قادة تحالف قوى الاجماع أثناء سير الاجتماع الذي عقد لمناقشة أمر مشاركة اعضاء التحالف من عدمها وقطع عليهم بأن القرار هو قرار قيادة المؤتمر الشعبي ولارجعة فيه مهما كانت الاسباب والدوافع وانهم ذاهبون للقصر وحضور خطاب الرئيس مع ملاحظة غياب الدكتور الترابي عن حضور ذلك الاجتماع واكتفائه بايفاد السيد كمال عمر وشخص آخر.

ووفقا لرواية الاستاذ فاروق ابوعيسى رئيس تحالف قوى الاجماع هناك احزاب وصلتها الدعوة عن طريق حزب المؤتمر الوطني وأحزاب أقل شأنا وصلتها الدعوة عن طريق الهاتف بواسطة السيد عبود جابر وحسب افادة الاستاذ يحى محمد الحسين ممثل حزب البعث السوداني أن السيد عبود جابر هو المسئول عن الاحزاب المتواليه مع حزب المؤتمر الوطني , والمتابع الحصيف لايخفى عليه أن الغرض من ارسال الدعوة بطرق مختلفه الغرض منه هو دق اسفين الفرقه بين أحزاب قوى الاجماع , بعد أن كان حزب الامة قد حسم أمره وقرر مغادرة التحالف, وكان حزب المؤتمر الشعبي على شفى حفرة منه لكن مفاجأة الرئيس لحزب المؤتمر الشعبي بخطاب آخر ربما جعلهم في وضع لايحسدون عليه وبالتالي سيعودون الى صفوف تحالف قوى الاجماع بهدوء وصمت, لكن ربما تتشدد عناصر داخل تحالف قوى الاجماع وتطالبهم أن يقدموا نقدا ذاتيا لما قاموا به. وهذا مايقول به منطق الاشياء , وقد يصم قادة تحالف قوى الاجماع آذانهم عن ذلك الموقف بشكل انتهازي وزاذا حدث ذلك فربما تكون له تبعاته في مقبل الايام القادمات وذلك سيشجع احزابا أخرى لتقدم على ماهو اسوأ من موقف المؤتمر الشعبي ولانريد استباق الاحداث..

والذي لم يتطرق اليه اصحاب الشأن من المراقبين هو لماذا غاب كل من بكري حسن صالح نائب رئيس الجمهورية ووزير دفاعه عبدالرحيم محمد حسين , خاصه وانهما اعتادا الظهور مع الرئيس في حله وترحاله , بل ولم يدليا بدلوهما بعد. فهل ذلك يعني انهما ابعدا بفعل فاعل أما أنهما شعرا بضعف قبضتهما على الامور, أو ربما كانا الاكثر سعادة بذهاب عناصر كانت مناوئه لهما مثل الاستاذ علي عثمان محمد طه..

التصريحات الايجابيه التي صدرت خلال الاسبوعين المنصرمين من الدكتور الترابي تجاه ماحدث وان غرمائه قد أبعدوا والاحتمالات الواردة تشير الى أنه ربما كان على أهبة الاستعداد للمشاركة في تحالف (أهل القبلة) مع صهره السيد الصادق المهدي والسيد الميرغني الموجود بأمره فقط في حكومة الانقاذ , ولكن تبعات الخطاب ربما أدتهم للتوقف عند موضوع المشاركة لبعض الوقت أو ربما قصدوا التقرب الى بعض الاطراف المؤثرة في الحكم ومارسوا ضغوطا أكثر وبالتالي يضمنون مشاركة وفق شروطهم..
وفقا لوثبة الرئيس في خطابه والتي أضحت مكان تندر السودانيين فالوثبه مصطلح عسكري جاء بدلا عن النهضة الوطنيه الشامله أو شيء من هذا القبيل.

اليكم هذه الوثبة المتفردة:

الدكتور ابراهيم غندور نائب رئيس المؤتمر الوطني وزير الخارجيه أجرت معه جريدة السوداني الصادرة يوم 30 ينايرحوارا مطولا تم تصدير بمانشيت عريض يقول غندور: رصدنا 22 ألف مداخلة ساخرة في أقل من 24 ساعه من بينها 8 ألف مداخله من شخص واحد يقيم في هولندا وبالحساب البسيط فان اليوم به 24 ساعه والساعه بها 60 دقيقة (هذا طبعا بحسابات ماقبل الانقاذ ولااستبعد أن تكون ساعات اليوم قد زادت على ال24 ساعه وبالتالي ماينطبق على الساعات ينطبق على الدقائق) وقبل الانقاذ فان حاصل ضرب 60في 24 يساوي1440 ولنقل أن هذا الشخص لم ينم في تلك الليله ولم يأكل ويتحرك من مقعده أبدا فانه يحتاج الى خمسه أيام ونصف وبمنطق الدكتور غندور والانكأ في الأمر أن الانتخابات لن تحتاج الى أي نوع من الخج أو التزوير أو شراء الذمم وبالمنطق الغندوري البسيط اذا صوت 8 ألف ناخب من عضوية المؤتمر الوطني (واصواتهم مباركة والملائكه تحفها من كل الاتجاهات فان الحاسب الآلي سيقول أن عدد الذين صوتوا بلغ 80 ألف لان أي صوت (كيزاني أو اخوانجي) يعادل عشرة أصوات). والمعلومة المكشوفه للشعب السوداني أن الملائكة كانت تقاتل الى صفوف الجيش النظامي في جنوب السودان قبل توقيع اتفاقية نيفاشا عام 2005, وان الغمام كان يظلل قوافلهم العسكريه وأن القردة كانت تتقدم صفوفهم لتفجر الالغام المزروعه في الارض وان رائحة المسك كانت تفوح عن جثث الموتي وأن الروائح الفواحه النديه كانت تنبعث من القبور الرطبه والتي كانت تستقبل (الشهيد) العريس.
وكل ذلك نتيجة للحكم العادل للفاروق عمر البشير..

عبدالوهاب همت


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 17017

التعليقات
#904896 [hgfs]drm]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 03:57 PM
نظام بيع وضحك علي الدقون
1- قسموا الاجزاب او قول فتتوها
2-قسموا نفسهم شعبي وخلافة وسنهوري
3-اذا ده فشل الثاني يركب
4- طبعاكل الناس حتكون مراقبة صنوق الانتخابات هشان الاسم المؤتمر الوطني كده يلقوا فرصة يفوزو الشعبي ويجي السنهوري معارض
ده لعب تقيل


#904863 [jackssa]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 03:23 PM
الي السيد غندور باشا انت تستهون بشباب الكيبورت ومجمعات التواصل الأجتماعي . انه البعبع الذي يكشف كل عوراتكم وكذبكم وانبطاحكم وجرائمكم التي تمزق منها الستر أصلا وكشف كل ذلك للعالم أجمع ... كله صوت وصورة ...ويافضيحكتم بجلاجل . ماذا أنتم فاعلون ظهر لكم ماتخشونه .


#904861 [الممكون]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 03:22 PM
???!!!!!


#904784 [ودالباشا]
4.00/5 (1 صوت)

02-03-2014 01:26 PM
نحنا شبعنا تحيلات للامور الانصرافية لهذا النظام وكمان شبعنا فى تعرية فساده يا ناس كفاية الحقوا البلد اكتبوا عن تعبئة الشعب خاطبوا هذه الاحزاب الخائبة حثوا الشعب على الانتفاض والعصيان المدنى اوجدوا لنا قيادة توحد الشعب وتقودة للثورة وتصنع النصر لقد ضاع الوقت وضاع المستقبل وسيضيع الوطن


#904761 [ود الشرق]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 12:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الاخوة الكرام ..
لقد تعودنا على المكر والدهاء من الاسلاميين ورئيسهم الذنديق انا هذا الخطاب عبارة عن حقنة مخدرة للشعب السودانى المغلوب على امره لا تنتظروا تغيير من هؤلاء القتلة .. عمر البشير راجل كاذب وقاتل ولا يستطيع ان يغير من شخصيته .. الصادق المهدى يمشى على هواء ابناه عبد الرحمن وليس بيده شئ يفعله وانتوا لو منتظرين الصادق والترابى وطاتكم اصبحت لا تنظروا حسنه من لائيم .. الخروج الى الشارع .. او اوثبوا يرحمكم الله ..


#904682 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
4.50/5 (2 صوت)

02-03-2014 11:37 AM
.
الفي القدر بيجيبو المغراف
وهل تخلت الثعالب عن مكرها أم تخلت الذئاب عن وثباتها ووحشيتها يوماً من الأيام ؟؟؟!!


#904644 [ابو لفته]
3.00/5 (2 صوت)

02-03-2014 10:58 AM
انت كاتب سئ ولكن نأخذك على حسن النيه
اقترح ان تترك الكتابه فى السياسه و تشوف حاجه تانيه او تشارك حسين خوجلى فى هلوساته


#904638 [ابو لفته]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 10:52 AM
انت كاتب سئ ولكن نأخذك على حسن النيه
اقترح ان تترك الكتابه فى السياسه و تشوف حاجه تانيه او تشارك حسين خوجلى فى هلوساته


#904633 [JAMAL]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 10:48 AM
غندور ده شكلو حا يكون ابو العفين الجديد


#904617 [ابوهاني]
1.75/5 (4 صوت)

02-03-2014 10:37 AM
أفضل للسودان أن لا يكون فيه أكثر من حزبين فقط لأن امريكا يوجد بها حزب ديمقراطيين وجمهوريين فقط لكن للاسف الشديد نحن يوجد لدينا اكثر من مائة حزب . نتوفق مع انفسنا ونسال ما ذا فعل هذا الكم الفائض من الأحزاب للسودان .


ردود على ابوهاني
[AburishA] 02-04-2014 04:13 AM
بها ما لايقل عن 10 احزاب سياسية 5 منها رئيسية بما فيها الجمهوري والديمقراطي اخ ابوهاني

European Union [Rebel] 02-03-2014 02:51 PM
* يا جداده ماذا فعل حزب المؤتمر الوثنى و قد كان، و ما زال، الحزب الاوحد فى الساحه السياسيه باكملها على مدى اكثر من عقدين من الزمان؟؟ ماذا فعل "الوثنى" غير الدمار و تقسيم البلاد و العباد، و القتل و التعذيب و التشريد والإفقار، و إشاعة الفساد و الإفساد و الإستبداد؟

* و هل تعنى ب"الحزبين" الذين تنادى بهما كما فى امريكا "الإمبرياليه و الصهيونيه التى دنا عذابها!!" ان يكون احدهما حزب المؤتمر الوطنى و الثانى حزب " تجمع المؤلفة" قلوبهم من امه و اتحادى و شعبى؟ تلعنون امريكا و تتمثلون بها و تمتثلون اليها. كم انتم خونه و منافقين!!

* يبدو عليك انك جداده "قديمه". إذ ان ما تحاول ان تتفوه به من خسه و خبث قد تجاوزه الزمن، و انا لا املك إلا ان العنك، و انت تستحق ذلك. فلعنة الله عليك و على الحزب الوثنى و جداده. آمين.


#904615 [ابو الليل]
5.00/5 (2 صوت)

02-03-2014 10:35 AM
العصيان المدني متين ؟؟؟


ردود على ابو الليل
European Union [سم زعاف] 02-03-2014 11:04 PM
يمكن قريب جدا يا أبو الليل. بس خلي النهار يطلع وحتشوف العصيان المدني بالعين المجردةز والله لقد هرمنا في انتظاره خليها على الله


#904596 [ابوريدة]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 10:19 AM
هناك سؤال جوهري وملح بشأن فرضية تغيير خطاب البشير عما إتفق عليه مع الصادق والترابي والسؤال هو : لماذا لم يعلنا علي الملأ ان ما تلاه البشير ليس هو ماتم الاتفاق عليه ؟؟؟ بصيغة اخري لماذا آثر كل من الصادق والترابي الصمت إزاء هذا التغيير ورضياأن يغطيا علي هذه الواقعة والتي تصب في مصلحة المؤتمر الوطني ..... هذه كانت فرصة كبيرة لتعرية المؤتمر الوطني وحكومته وإظهارهما بعد الصدقية واستخدام الحيلة والغش والتزييف ؟؟؟ .


ردود على ابوريدة
[ابو السيد] 02-03-2014 04:49 PM
ليس هناك ما تم الاتفاق عليه بل شاهدا كارتر خارجاً من عند البشير مبتسماً ومبشراً فظنا أن البليلة قد نضجت فوثبا عليها ولكن .......... ما كان كان ولا يستطيعا بعد وثبتهما أن يعلنا بأنهما خدعا أو بالاحري لم يخدعا لكن خاب ظنهما !!!


#904543 [أبو أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 09:36 AM
الأخ همت له أجر المناولةوالتجميع فقد جمع التحليلات والتكهنات المتناثرة في الأسافير تحت قبة واحدة فالموضوع لا يحمل جديد تحليل إنما فقط تجميع لتحليلات مسموعة من قبل.


ردود على أبو أحمد
European Union [ibrahim] 02-04-2014 01:07 AM
ابو أحمد ،، يجب ان تعرف ان هذا المقال هو توسعة لمقال سابق للكاتب بالإضافة الى تعليقاته التى نشرها ،، ولا داعى لتبخيس مجهودات الآخرين طالما أنك عاجز عن تقديم الأفضل ،، ثم أن المعلومات التى يقدمها الكاتب انما يقدمها لك ولغيرك مجاناً بدون قرش ولا تعريفة ،، لو عندك المفيد هات ،، والا لا داعى للتحرش بمن يقدم خدمة مجانية من خلال تبخيس مجهوده ،،، طبعا حتدعى أنو انا زاتى كاتب المقال ،، نعم انا اكتب مقالات ،، لكن هذا المقال للاستاذ عبدالوهاب همت ،،،، وله التحية والتقدير ،،،


#904515 [الفريد]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 09:05 AM
لم تتأتي بجديد مع إنو إسمك همت


#904490 [الخفسو]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 08:36 AM
"داخل القاعة الدوليه في القصر الجمهوري"
تصحيح الخطاب ما كان بالقصر الجمهوري... كان بقاعة في قاعة الصداقة


#904487 [mahmoudjadeed]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2014 08:34 AM
والله اديتوا الخطاب ده أكتر من حقو ومافي أي تغيير في الخطاب والموضوع مجرد دعوة للحوار لكنها ضلت الطريق تم تنوير الأحزاب الكبيرة بكل التفاصيل في شكل اتفاقات واستحقاقات سريّة والجماعة جوا مبتسمين وغادروا مبتسمين أو الأحزاب الصغيرة والصحفيين والكتّاب زي ناس همت ديل غرقوا في شبر موية وكل واحد بقى يحلل على هواه والخطاب ضاع بين أماني المعارضة الضعيفة ( الأحزاب الصغيرة ) في أن يحضر البشير ويقول لهم يا جماعة باي باي تعالوا أحكموا البلد وأحزاب الموالاة التي تمد لسانها للناس كل الناس وتقول لهم يا جماعة ما تتعبوا روحكم البشير قاااااااااعد . وبين ديل وديل ضاع الشعب والوطن .


#904486 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 08:34 AM
الحل سارع بالانضمام إلى حركة تغيير السودان من اجل إسقاط النظام و من اجل سودان حضاري ارسل اسمك ورغم تلفونك على الأيميل [email protected] كن إيجابي لا تخف كن التغيير


#904469 [julgam]
5.00/5 (1 صوت)

02-03-2014 07:49 AM
(هذا طبعا بحسابات ماقبل الانقاذ ولااستبعد أن تكون ساعات اليوم قد زادت على ال24 ساعه وبالتالي ). ياخى ديل ما عندهم حاجه بتزيد غير أعمارنا وهمومنا وأحزانا..اليوم وقد نقصوا ساعاته.... قال لى أحد الظرفاء عندما إخترع الأبالسه البكور وقدموا الزمن ساعه ...ياخى ناس الإنخاس ديل قصروا أعمارنا بتقديهم الزمن وحيجيبوا قيامتنا بدرى ..قابلت هذا الشخص مؤخرآ فبادرنى قبل أن أسأله:ياخى نحن فى السودان قيامتنا قامت ما شفت جنس العذاب العذبتنا ليه الإنخاس دى؟


#904339 [AburishA]
3.50/5 (2 صوت)

02-02-2014 11:41 PM
لك التحية اخ همت.. تحليل معقول وموضوعي

**ممكن ان يكون هو نفس الخطاب... وممكن ان يكون قد تم تغييره...ممكن ان يكون الهدف من الخطاب ليس الاصلاح...وممكن ان يكون هو شرك لشق المعارضة...وممكن ان يكون لشراء بعض ما يسمى المعارضة باتفاق تحت الطاولة باسم الخطاب.....ممكن ان يكون لالهاء الشعب لشئ في نفس النظام...ومكن ان يكون لطالة عمر النظام بشغل الناس بخطاب تفسيري اخر كلمة كلمة وحرف حرف وديك يا لجان وديك يا ورش عمل وقد بدأها الصادق المهدي...ان كل شيء وارد...كل التناقضات واردة...كل الكذب والتحايل على استحقاقات الشعب واردة..فهل الشعب السوداني هم عبيد حتى يتكرم عليه هؤلاء البلهاء فقط بالتلويح له بحقوقه الاصيلة.. أي مهانة لربع فرن وأي اهانه هذه... كفى لانريد خطاب.. لا مفاجأة.. لاتفسير.. لابيان.. فقط ليستمر النضال.. النضال ولا شيء غير النضال لاسقاط النظام..


#904245 [المشتهى السخينه]
3.00/5 (2 صوت)

02-02-2014 08:55 PM
رائع ياسيد همت .ولكن التحالف ليس لاهل القبلة فهذه موضه قديمه . ولكنه تحالف الجلابه العروبى الاسلامى الذى يرى فى الدولة غنيمه ومصالحه الماليه والاجتماعيه اصبحت مهددة بالحركات المسلحه التى ستغير الخارطة السياسيه القديمه المسوسه.اما التسويه بشأن البشير مع المحكمه نتوقعها والمفاجاة ان التاريخ علمنا ان الطغاه دائما جبناء وسيتفاجأ عبدالرحيم واحمد هارون بعدم ادخالهما فى التسويه وسنرى بياناواضحا لمقولة شعبيه ان( الضحك شرطهم) ..


#904230 [محمد]
3.00/5 (2 صوت)

02-02-2014 08:27 PM
السودان فشل كدولة (مما استقلينا نحنا جعانييين لحدي الليلة) فشلنا في الادارة وفي الزراعة وفي الصناعة احسن نلحق نفسنا قبل الفاس مايقع في الراس وزي مابقولوا العرجا لمراحا فهلم ندعوا حكومة وشعب مصر في الاندماج معهم في دولة واحدة وكان ما رضوا الكترابة في خشومنا مصر دولة محورية ذات تاريخ ضارب في التأثير في محيطها العربي والاسلامي يحق لها وهي تحمل كل هذا الثقل ان تستفيد من ثراوات السودان (مايغلى عليها السودان والله بى حليفتا)بدل ان تترك لهاذا الشعب الخامل والمنبطح في تكايا شيوخ دجل التصوف في اصقاع السودان فالمصريون اليوم يستصلحون في الصحراء ونحن الخملانيين لم نستصلح معشار اراضينا البور الصالحة للزراعة اقول لمصر والسيسي سر على بركة الله وضع يدك بالقوة على ارض السودان بدل ان تمن عليكم امريكا واقسم لك ستجد زعماء الطائفية من امة وختمية يلهثون كالكلاب عند عتبة مكتبك ينثرون نزر الولاء والطاعة ويخطبون ودك ورضائك ويسبحون بحمدك ويستجدونك ان توليهم كإقطاعين على شعوبهم البائسة كما فعل اسلافهم من الساقطين امثال عبدالرحمن المهدي العرص الذي سلم سيف جده لملكة بريطانيا والعرص علي الميرغني مرغ الله انفه بالتراب وكما يفعل احفادهم اليوم من تعرصة مع طغمة البشير الحاكمة واقول للسودانيين رضينا ام ابينا سياتي هذا اليوم طالما هذا التدهور مستمر وعبث وعيث الساسة لا يرعوي ولا يتوقف ستنهار هذه البلاد وسيطالب المجتمع الدولي مصر بالتدخل العكسري حينما تتعقد الامور وتصل حد الاعودة يمكن فبركة الوحدة مع مصر وما اكثر المأجورين في بلادي للقيام بهذا الدور مع انه هذه المرة سيشكرون عليه ليس كسابق المرات كما يحدث في كثير من الدول الافريقية من تدخلات الجيران كما هو ماثل اليوم في جنوب السودان كاقرب مثال انا خايف بس نخرب مصر زاتا [email protected]


ردود على محمد
[ابوطاهر] 02-03-2014 10:29 AM
يا هذا المحمد ..انت لم تاتي باي قول محمود ..مصر مين طعمية مين العايز تندمج معاهم ديل ..قال استصلاح قال انت عارف ديل اكتر دولة بتستورد القمح آسف بتشحد القمح من امريكا ..بلا مصر بلا قمامة بلا يخمهم كلكم

European Union [غريب] 02-02-2014 11:47 PM
أحسن لينا نكون سجمانين وجيعانين وكسلانيين بدل نندمج مع المصريين
خليهم يزرعوا الصحراء غادي. غادي.
اسع ما لقيت ليك كلام تقولو غير دا
مصر الجاب سيرتا منو اسع ولا أظنك مصري جائ متحشر
كلامك يخلي الواحد ينزل لى درك سحيق عشان يقدر يرد عليك


#904225 [ساب البلد]
5.00/5 (7 صوت)

02-02-2014 08:18 PM
********** والواضح ان غندور حاول التقليل من السخرية التى اثارها خطاب رئيسه لدى الرأي العام السودانى بنسبتها الى اشخاص قليلين حتى انه ادعى بان (8) آلاف مداخلة كانت من شخص واحد يقيم بهولندا !! وهى كذبة تليق بالمتأسلمين الذين يكذبون كما يتنفسون ، حيث ان اليوم فيه (1440) دقيقة ( 24 ساعة مضروبة في 60 دقيقة يساوي 1440 دقيقة) ، واذا اعتبرنا ان شخص هولندا الخرافى هذا يدخل مداخلة في كل نصف دقيقة واستمر طوال اليوم دون ان ينام او يقضي حاجته فهو غير قادر الا على ادخال 2880 مداخلة فقط !! ***********


***** كسرة ******

**** هذا الغندور انتقد حامد رئيس القطاع السياسي في الموتمر الوطني عندما قال (حامد) ان عضويتنا (8) مليون **** رد عليه غندور قائلا :(الكذب و النجر ما بودي قدام) ***** نقول لغندور:( الكذب و النجر ما بودوا قدام) ***** السؤال ما سر الكيزان مع الرقم (8) ؟؟؟ ************


#904180 [كروري]
3.00/5 (1 صوت)

02-02-2014 07:25 PM
مشكور على المقال.

أختلف معك و أضيف من يعتقد بأن هنالك تبديل في الخطاب يكون لا يعرف ناس المؤتمر الوطني بعد و الأيام كافية لتعليمه عن هؤلاء الناس.

إذا كان الخطاب قد تم تعديله فلماذا لم يقل ذلك الصادق أو الترابي صراحة؟ هل سوف يقوم النظام بالقبض عليهما إذا قالا الحقيقة؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة