الأخبار
أخبار إقليمية
82 عاماً حافلة بالبذل والموسيقى والأدب.. جوانب أخرى من حياة الترابي
82 عاماً حافلة بالبذل والموسيقى والأدب.. جوانب أخرى من حياة الترابي
82 عاماً حافلة بالبذل والموسيقى والأدب.. جوانب أخرى من حياة الترابي


02-03-2014 10:23 PM
الخرطوم- صباح موسى

في مطلع فبراير من عام 1932 كان العالم ينفض عن نفسه غبار معاركه في الحرب الكونية الأولى، ويهيء نفسه لجولة ثانية من الحروب، لن تقضي على ما تبقى من البشرية بالتأكيد، ولكن تبعاتها ستظل ترسم خارطة العالم في قادم السنين، بدءاً من تشكيل عصبة الأمم، وليس انتهاء بعالم القطبية الواحدة الذي نعانيه اليوم..
يومها كان الكون على مشارف كأسه العالمية الأولى، وينفض عن نفسه رهق الكساد الكبير، الذي ضرب أرجاء المعمورة.. في العام نفسه كانت الدنيا على موعد مع اطلالة حسن عبد الله الترابي.. السنوات التي تلت ذياك العام جاءت حافلة بالمواقف في حياة الشيخ اللاحق، والسوربوني في ميعة صباه، والمثير للجدل في معظم أيام عمره الممتد بإذن الله.. تاريخ طويل من العطاء دون بين دفتيه شيخ حسن الكثير والكثير.. أمس الأول بلغ الأمين العام للمؤتمر الشعبي عامه الثاني والثمانين.. دوّن الشيخ خلال هذه الحقبة كذلك العديد من الأفكار والرؤى والأطروحات، في كافة المجالات.. السياسة والدين كانتا في طليعة أولوياته واهتماماته، فالرجل بما قدمه للسودان والعالم يستحق الوقوف والانتباه، الترابي شخصية ثرية وحياته حافلة بالكثير المثير الخطر.


* معلم الترابي بالوسطى: أشهد بأنه أعظم تلميذ درسته

الأستاذ محمد إبراهيم أبوسن كان مدرسا للغة العربية والتربية والإسلامية للترابي في المرحلة الوسطى والذي يقترب من المئة عام يقول : أشهد بأن الترابي كان أعظم تلميذ درسته، وأنه لم يكن مجتهدا بل كان فوق الاجتهاد.. ويصمت لحظة يستعيد فيها ذاكرة السنين الطويلة قائلاً: لا يوجد ولم أصادف أحدا مثله في حياتي، ويضيف: كان طول الوقت حيا في صفه وفيه الكثير من الصفات، ويسترسل الأستاذ الذي يصمت بين كل جملة وأخرى ليقول: الترابي كان نشيطا، درسته سنتين، كل مواقفه كانت فوق العادة، وكنت أتوقع له مستقبلا باهرا.
على هوامش بعض حوارتنا مع الترابي من قبل تحدث لنا الشيخ عن جوانب مختلفة في حياته قائلا إن زوجته السيدة وصال كانت طالبته بالجامعة، وكان وقتها يصل إلى مرحلة الجامعة ما يعادل 40 فتاة من كل 1000 طالب، وكون وصال تصل إلى الجامعة في هذه الفترة فمعناه أنها كانت متفوقة ومختلفة، مضيفا أن وصال بالإضافة إلى تميزها كانت جميلة.
ولم يتصالح الترابي مع فكرة تعدد الزوجات، متسائلا: هل خلق الله 2 حواء وآدم واحدا؟، فهل نسيتم آدم لحواء؟ مؤكدا على حديثه بأن الخوف في هذا الموضوع من أن الشخص لا يستطيع أن يعدل بينهن، مضيفا: في تقديري أن الطبيعي واحد لواحدة، وتابع الشيخ بأنه لا يمنع تعدد الزوجات تماما، واستطرد قائلا: ولكن زوجة ثانية بالنسبة لي، لابد أن يكون لها سبب قوي جدا، أو تقدم بها العمر، وقال: حتى نساء النبي لم يتزوجن بعده، ولكن نساء النبي وأمهات المؤمنين شيء آخر، وقال: العرب زمان كانت المرأة لديهم مضطهدة أصلا، مشيرا إلى أنه لا يذهب إلى زواج ثان إلا أن بعد يتأكد أولا أن الضرورات قد حاصرت الزوج.
* الإسلامي الفنان.. لاعب الكرة وجامع السيمفونيات
الترابي في ماضي حياته جمع السيمفونيات والموسيقى الشعبية، وتلك كانت هواية عنده، وبحسبما يقول الشيخ: أنا أسمع الأغاني ونسبيا أحكم فيها، وأحب الكرة أيضا، فكان من الممكن أن أكون فنانا أو لاعب كرة، لكن لدي إمكانات في مجالات أخرى، ويضيف الشيخ: كنت عادلا في لعب الكرة، وكنت أرى أن من يؤدي اللعب بروح رياضية وبفنون رياضية أفضل لي من الغالب والمغلوب، وكنت أصفق له، لافتا لأنه دائما هناك من ينحاز في الكرة فهناك عصبيات.


* أنا سوداني.. لا شيعي ولا سني

وعن الأدباء الذين قرأ لهم الترابي قال: كل أديب أنظر له، فمثلا طه حسين كانت لغته بها انسياب وبساطة وأتى بأفكار جديدة، ولذلك أعجبني أدبه جدا، كما قرأت للعقاد وكان معقدا، والزيات كنت أقرأ له الرسالة، وزاد: كان الأزهر في السابق عالميا وكنت أتابع مجلته، ويجب أن يعود الأزهر لسابق عهده، كلما ذهبت مكانا في العالم ألتقي ناسا درسوا في الأزهر، فلابد أن يكون عالميا كما كان، مؤكد أن الأدباء تكاثروا ولكن لم يعد بينهم بروز شديد، وقال: أنا أقرأ للجميع.
وعن الفن قال: طبعي أن أسمع الكل، أنا لا شيعي ولا سني، أنا سوداني، وتربيت في أماكن كثيرة بالسودان، وأتابع ما يحدث بالعالم وكأنه في بيتنا، مضيفا: لا أتعصب ولا أتحيز، فهذه طبيعتي أن أكون مفتوحا، في الكرة لا أنظر للفائز، أنظر لطريقة اللعب، ساعات كثيرة يكون الفوز صدفة، أحدد ضوابطي باللاعبين العالمين، وبطريقة موضوعية..


* عثمان حسين.. ود الأمين وسيد خليفة في حياة الشيخ

الترابي لفت إلى أن مشاغله قد كثرت الآن، وقال: زمان كنت بسمع الكل وأشوف كل واحد امتيازه كيف؟ وفي أي مكان؟ كنت أتابع جيدا، وكنت أسمع أم كلثوم، وكانت كل الموسيقى عندي، وكنت أتدخل للذين يعملون الأناشيد، وأقول لهم خفضوا الموسيقى، حتى تعلو الأصوات على الموسيقى، ففي بعض الأغاني لا تفهم شيئا من ضجيج الموسيقى وعلوها على الأصوات، وتابع: المقصود من الموسيقى أن تحمل المعنى وتغرسه في نفسي، لو تحدثت بطريقة باردة فالكلام لن يدخل، وقال: أحب عثمان حسين، ومحمد الأمين وسيد خليفة الذي كان دارسا للموسيقى وكان يجدد وأي شخص يجدد وصاحب فكر أو رأي أحبه، حتى لو اختلفت معه في الرأي ولكنه مجدد، مضيفا: التقيت فنانين سودانيين كثرا في الإغتراب، في فرنسا وغيرها، وهناك فنانون صوتهم قوي مثل الكاشف، وأبو داؤود وكان صوته رخيما ويعجبني جدا، وحكمي على الفنانين بأن لا توجد رتابه، مشيرا إلى أن العرب قديما كتبوا موسيقى، حتى أصبح عندهم الغناء، وكذلك أوروبا، وقال: لابد أن يكون هناك إنتاج جديد ومتجدد حتى لا تحدث هذه الرتابة، فالإنسان يمل، مبينا أن السودانيين لم يقفزوا في ذلك كثيرا، وقال: السيمفونيات جميعا لا يوجد بها تكرار، وأنا أستطيع أن أميز بين السيمفونيات لدى بتهوفن جميعا بين السادسة والسابعة وهكذا، وكان هناك شوبان وغيره وأستطيع أن أفرق بينهم، وتابع: أنظر لكل شعاب الفن في المسرح والسينما، فهناك من يحب الآكشن، ولكنني أحبه عندما يكون فيه ذكاء، على أن يكون الآكشن معقول وليس عاليا.


* كنت أبحث عن كتاب سودانيين أقرأ معهم تاريخ السودان

الشيخ تحدث أيضا عن ضرورة ترجمة الأفلام إلى لغات أخرى، وقال: الحركة هي تعبير عن الكلام، ترسل رسالة للعين تكون موافقة لما يرسل للأذن، حتى تؤثر على الإنسان بكل مداركه، وتكون متوافقة حتى تصل، مضيفا: لابد أن تخرج السينما أكثر للعالم، مهم أن يترجموها، ويدخلوا بها في المسابقات العالمية.
وواصل الشيخ حديثه معنا في فواصل أخرى قائلا إنه كان يبحث عن كتاب سودانيين يرى معهم تاريخ البلاد، مضيفا: لكن حتى الآن الأعراف والتاريخ تكاد تكون غير موجودة لـ 500 سنة للخلف، حتى تاريخ دخول الإسلام قليل، وعاب الشيخ على الكتاب السودانيين أنهم أحيانا يترجمون كتب الإنجليز عن السودان، وقال: هذا الانجليزي المسكين الذي أتى ليكتب عنا مسطح ولم يع تماما الحياة لدينا، ولم يعرف تفاصيلها فلم يعجبني من السودانيين ذلك، مضيفا: هناك بعض الكتابات أعجبتني عن المهدية، أما من العهد الوطني فهناك من كتبوا مذكراتهم الخاصة وقرأت أغلبها..


* لا أقرأ صحيفة واحدة والصحافيون بالسودان لم تخرج طاقاتهم

يرى الترابي أن من يكتب عنه سيرته الذاتية أفضل من أن يكتبها بنفسه وقال: لأنه يعكس في شخصي أكثر مني وسيبحث عني أكثر للآخرين، فأنا قد أكون فعلت أشياء سيئة لم أشعر بها، وأخرى قد تكون حسنة، الآخر سيرصد ذلك أكثر مني، فالآخر الذي يكتب عني يرى كل الجوانب عكسي، كثير من الناس يكتبون كثيرا ولكن كتاباتهم ليس بها جديد، أقرأ كثيرا وليست عندي مذهبية في أي فنون، أرى كاتبا ممكن يكون عنده ذكاء في جزء ومتأخر في آخر، وأقارن بهذه الطريقة، وقرأت لكثيرين فنتاجي من تجارب الآخرين.

وعن الصحيفة التي يتابعها ويقرأها كل صباح يقول الترابي: لا أقرأ واحدة أقرأ عددا من الصحف، لأن الحاكم كبتها، لافتا إلى أن الصحف بالسودان تخرج من نفس المصادر بنفس الحديث، والإعلانات متحكمة فيها، منبها لأنهم لم يخرجوا طاقات الصحفيين وخيرهم، ولم يستفيدوا منها، وقال إن العالم تقارب الآن من اتصالات وغيرها حتى في الكرة من جنسيات مختلفة، وقال: تحدثت مع الصحفيين والكتاب بأن يعددوا اللغات وأن يكتبوا التاريخ، فلابد من التعليم

اليوم التالي


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 9555

التعليقات
#906200 [الحسامى]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 07:50 PM
يا فادى الوطن أرجو أن تفتدى اللغة العربيه من الوهدة التى رميتها فيها. تقول يستحوون و لكن الصحيح يستحيون، و تقول زائع السيط و لكن الصحيح ذائع الصيت. بعد هذا كله تنفى الذكاء عن شخص لا تقرأ و لا تسمع له وإن فعلت أكاد أجزم أنك سوف لن تستوعب ما قرأت أو سمعت


ردود على الحسامى
United States [بومدين] 02-04-2014 11:34 PM
أكاد أجزم أنك أحــد الـمذكورين الـذين أعـلـنا مســبقا عـنهـم ( الْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَ‌دِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ ) .
إذا كــان فــادي الـوطــن ( قـادي ) عـربي .. فأنت قـادي وطنية ووعـي ..
مـاجـدوي أن تكـون ســبويه وفـاقـد تربية وطــنية ؟؟؟
بـعـد ربـع قـرن مـن تمـزيق الـبلاد ، وهـلاك الـعـباد .. ربـع قـرن حســومـا مـن حـروب عـبثية طـاحـنة لـم تبقـي ولـم تذر ، جرائم ضــد الإنسـانية ، إبادة جمـاعـية ، تطهــير عـرقي ، فظـائـع حـروبات ؟؟.
مـن كـان الـسـبب ؟؟ ، مـن أيقظ الـفتنه وأوقـد نارهـا ؟؟؟؟.
مـن الـذي إلـتقط هـذا الـحـمـار بشــير الـشـؤم مـن مـكـب الـقمـامـة ونصبه حـاكما فـي ( الـقصــر ) وذهـب هـو .. مـكـرا وخــداع وخســة ومـراوغـه وتدليس ونذالـه وغـدر ( للـســجـن ) ؟؟؟؟.
حـينما تجـاوب عـلـي هــذه الأسـئلـة يا ( شـاطـر ) !!!
حـينـهـا يرد عـليك الـوطـني الـرائـع ( فـادي الـوطـن بروحه ) .. سـلـمـت روحـك أخـي فادي الـوطـن لـوطـنك .


#906066 [Quickly]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 05:30 PM
الترابي لعنة هذا البلد


#906019 [الهمباتى البطحانى]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 04:55 PM
والله مافي زول دمر السودان غير هذا العجوز مشاكل دارفور دي كلها وراها منو غيرو


#905991 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 04:29 PM
الصورة دي في حفلة ؟ كل البنات سافرات لا يرتدين الحجاب والشيخ يشارك فيها بينما ناس حزبه اذا لقوا واحدة كاشفة شعرها يجلدوها اظن عشان كشفت شعرها لغيرهم


#905971 [محمد حامد]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 04:12 PM
يا اهل الراكوبة اليس فيكم رجل رشيد
كل كتاباتكم وحديثكم لا يرتقي الي مستوي المسولية


#905855 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 02:27 PM
الترابي هو ضحية
الثقافة الطائفية التي تقدس وتحب امتلاك السلطة


#905768 [الفقير الي الله]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 12:40 PM
ذكيا وبارعا ومتفوقا ولكن بالمقابل انانيا وحاقدا وعنصرى

منذ ان لاح بدره فس سماء السودان وبلدنا في دوامة من الفشل والاضطراب

ليته وّظف طاقاته لخدمة بلده واهل بلده ولكن سيأسله الله عن افعاله في العباد والبلاد
ويقول كما قال السامرى ( وكذالك سولت لي نفسي )


#905758 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 12:31 PM
قال رسول الله صل الله عليه وسلم - ((أعمار أمتي بين الستين والسبعين وقل من يجاوز ذلك )).

نقول للترابي وقد تجاوز هذه العمر لحكمة يعلمها الله كما نذكره بهذا الحديث ( يا ابن ادم أعمل ما شئت

فإنك ملاقيه وكن كما شئت فكما تدين تدان .


#905755 [ود الامام]
2.25/5 (4 صوت)

02-04-2014 12:29 PM
ليس عبقريا ولا يحزنون بل لديه عقلية مريضة جلبت الدمار والخراب والتشرزم والتخلف للسودان **** اين هو من مهاتير محمد الذي جعل من ماليزيا جنة ونهض بها واين هو من( لي كوان) رئيس الوزراء السنغافوري *** وبالمناسبة سنغافورة شبه جزيرة تشبه الماسة ومساحتها اقل من مساحة ولاية الخرطوم بمقدار 31 مرة فمساحة سنغافورة 716 كلم مربع فقط وعدد سكانها 5400000 نسمة بينما مساحة ولاية الخرطوم 22736 كلم مربع وعدد سكانها 7000000 نسمة, كانت سنغافورة جزءا من ماليزيا التي استقلت من بريطانيا عام 1963 م وانفصلت سنغافورة من ماليزيا بعد سنتين فقط من الاستقلال اي عام 1965م ( بعد تسعة سنوات من استقلال السودان ) ونصحوها بعدم الانفصال لصغر حجمها ولانها بلا موارد
الان الي المفاجأة*** المفاجأة الحقيقية طبعا سنغافورية وليست سودانية
هل تعلمون ان الناتج القومي الاجمالي لسنغافورة سنة 2012 بلغ 270 مليار دولار
هل تعلمون ان متوسط دخل الفرد في السنة الواحدة (احصاء 2012) بلغ 61 الف دولار وهو الثالث عالميا
هل تعلمون ان النظام التعليمي فيها يحتل المرتبة الخامسة عالميا
هل تعلمون ان النظام الصحي فيها يحتل المرتبة السادسة علي مستوي العالم
الان بعملية حسابية بسيطة عبقري السودان هذا ولد عام 1932 وكان عمره عندما استقلت سنغافورة 33 سنة وكان السودان قد مضي علي استقلاله 9 سنوات وكنا نملك مشروع الجزيرة الاكبر من حيث المساحة من سنغافورة بل كان كوبري كوبر وكبري شمبات وخزان الروصيرص ومد السكة حديد الي واو قد اكتملت تماما (في عهد عبود)
الان اين الاقتصاد واين الصحة واين التعليم واين الممارسة السياسية الحكيمة واين الحكم الرشيد بل
اين نحن ومن نحن غير الحرب والاقتتال والتنازع علي السلطة والجهل والمرض والفاقة والعوز والانقسام والتشرزم والتخلف *** كل هذا بسبب النخب السياسية الفاشلة امثال عبقري زمانو


#905727 [أصفر الاسود]
2.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 12:12 PM
انا مقيم بعيد من السودان جاء الصادق لزيارة البلد التي اعيش فيها وبعدها قدمنا له دعوة كاي سوداني قام بتلبية دعوتنا وقدم شرح وحديث سياسي كعادته .

وفي رجوعه بالمطار سنتحت لي فرصة ان اكون من ضمن مودعيه فوجدت 45 دقيقة إنفردت به لان هنا ما يجيش بصدري لاناقشه معه الراجل مستمع جيد وفي اخر سؤال لي قلت له
انت يا سيد الصادق كم عمرك عندما طلب وتزوج الترابييييي شقيقتك رد علي بانه كان راجل بمعنى تخطى الثلاثين من العمر ولكن لم يحدد فقلت له (والله هذه الزيجة اذا كانت بيع او شراء لارجعت ثمنها أنا ولكن ...) ضحك الصحفي المرافق للصادق وفهم الصادق ما أقوله جيد

فمن يومها اذا الصادق فهم مقصد حديثي لما جلس مع الترابي لاحقا في مكان واحد


#905712 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 12:02 PM
فالرجل بما قدمه للسودان والعالم يستحق الوقوف والانتباه، الترابي شخصية ثرية وحياته حافلة بالكثير المثير الخطر.

ارجوك عدد لنا ماذا قدم الدكتور القرابى للسودان والعالم . ما هى الايجابيات التى جنيناها من هذا الرجل .


#905689 [راجل فحل]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 11:42 AM
الحياة مليئة بالتجارب ..نحيك يا شيخ حسن ..لانك جربت كل شي كونك تتقنه او لا تتقنه لا يعنينا كثيرا ..كفي انك جربت ...لكن المصيبه في اننا شعب ننتظر الاخرين يعملوا التجارب ونحن ننتقد ...يا عالم سيبوا الانتقاد والانتقاص من الناس اعملوا زي ما انتو عازين وتبخسوا غيركم ...والا حتراقبوا سلوكيات الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا...


#905688 [احمد]
1.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 11:42 AM
الترابى + الميرغنى + المهدى ومعاهم بتاع الوثبه واتباعهم سبب بلاء هذه الامه وفشلها مصالحهم الشخصيه فوق مصالح الوطن ليست لديهم اى ذره من الولاء للوطن بلغو من العمر عتيا ولايذالون يبحثون عن السلطه نصيحه لهم ان يترجلو لانهم لم يجلبو لهذا البلد غير الدمار والخراب عسى الله ان ياتى بجيل يضع السودان فوق كل حزبيه وطائفيه وجهويه وقبليه ومصالح شخصيه لك الله يا وطنى


#905678 [شيخ شنو ياخي]
1.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 11:33 AM
يكفيه ذنوب انه ما من انسان يقتل او يعذب او ينتهك عرضه في دارفور الا وللترابي فيه نصيب..نعوذ بالله من مثل هؤلاء الدجالين الذين سميتموهم شيوخاً


#905677 [مجاهد ضد الكيزان]
1.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 11:32 AM
نعم انت لست شيعي او سنى ولكن تعرف جيدا انت يهوديا مجوسي وحراما علينا ان نلقبك بي الشيخ وانما لقبك الحقيقي هو الحاخام كالهان الترابي والشئ الغريب لقد تغيرت ملامح هذا اليهودي الذي اعرفة في السابق. انظروا الي الانف تختلف عن سابقها. سوف تبرهن لكم الايام من هو الترابي الحقيقي !!!!


#905676 [كاهلي]
2.50/5 (2 صوت)

02-04-2014 11:31 AM
لا شيعي ولا سني اكيد عندك دين اخر غير الاسلام


#905611 [ابوشنب]
3.00/5 (3 صوت)

02-04-2014 10:55 AM
الصندل في بلدو بيوقدوا بيه النار


ردود على ابوشنب
[رانيا] 02-04-2014 03:14 PM
صندل بمعنى الشجر طيب الرائحة ولا بمعنى (شبشب) لا مؤاخذة ؟؟؟


#905579 [بشمية]
3.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 10:29 AM
مذ دخل الترابي عالم السياسة السودانية تغير حالنا
اسوا تغير حدث في تاريخ السودان هو مصالحة النميري وادخال الترابي لسدة الوزارات
ومنها انطلق مسلسل التخريب الي يومنا هذا
اكبر كارثة
واعظم مصيبة سياسية حلت بنا هي المدعو الترابي


#905518 [.]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 09:48 AM
أها و بعدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#905445 [صالح بشير]
2.75/5 (5 صوت)

02-04-2014 08:34 AM
هذا المخلوق الادمي يصلح ان نطلق عليه بلا منازع دجال العصر وابليس الانس.. مافعله هذا الشيطان الادمي من فتن واثام وظلم لابناء جلدته فاق به كل زناديق عصرة والعصور التي قبله لقد افني هذا الكهل نيف وثمانون عاما في حياكة الفتن والدسائس وتحريف شرع الله باسم التجديد واراقة الدماء وخداع الشباب والبسطاء باسم الدين ... قيل ان اتاتورك تركيا وشاه ايران هم صواغيت العالم الاسلامي في العصر الحديث الا ان الترابي هو ثالثهم واعظمهم طغيانا ومكرا ... لن يرحمك التاريخ ايها المتجبر وستنال عقابك يوم تطوي الصحائف وتضع كل ذي حمل حملها والله المستعان .


ردود على صالح بشير
European Union [حامدي من دار حامد] 02-04-2014 11:48 AM
اعتقد انت عندك عقده شخصيه مع الرجل ، الموضوع جوانب اخرى عن حياة الترابي ولا شك انه رجل فائق الذكاء وقانوني بارع رضيت انت او ابيت انا منصف ولا اخاف من احد في قول الحقيقه .
تحياتي


#905427 [ابو شريف]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 07:39 AM
اطال الله في عمرك وعظم اجرك .. رغم المعارضين لفكرك الذي ﻻ يفهمه الكثير منهم ..


#905336 [أنس]
2.94/5 (5 صوت)

02-04-2014 01:11 AM
كما يقول المتأسلمين في ادبياتهم العبرة بالخواتيم ماذا استفاد السودان وأهله من علم الشيخ

الزنديق غير المأسي والخراب ؟؟

82 عاما حافلة بالتأمر على مجتمع كان أمن مطمئن فحوله لحقل تجارب

وسيسجل في كتب التاريخ كعراب لمجموعة من السفهاء والمحرومين قاموا بتقسيم وطن ليبقوا في الحكم

القلم ما بزيل بلم .


#905317 [Hamid Musa]
3.00/5 (5 صوت)

02-04-2014 12:35 AM
و لكن المحصلة النهائية صفر كبييير يا شيخنا حكمت و تحكمت و كانت فترتك اكثر الفترات غلوا و كراهية و ظلامية، تميزت بالقمع و التعذيب ببيوت الاشباح و القتل و الفصل من الخدمة ارسيت مبادئ من السوء المحض التي لم تزل تحكمنا و هي تتلخص في احتكار السودان لقلة معينة من بني كوز دون سواهم من اهل البلد كل شي لهم هم فقط الوظائف، المنح، السفريات، الاراضي، السلفيات، العطاءات، و غيرها كثير باي حق تحرم ابناء البلد الاخرين و تستحل لنفسك ايها الشيخ الدكتور لابناءك و لاتباعك كل شئ و تحرم الناس كل التاس.


#905311 [أبو مصعب]
4.50/5 (5 صوت)

02-04-2014 12:20 AM
بالرغم من اختلافنا معه في بعض الاراء الا انه شخصيه عظيمه ورجل مهذب وصبور لم التقيه الا مره واحدة في عرس شهيد عندما كان في السلطه واتمني ان تتكرر استمتع لحديثه وارجوا ان يعمل مع اخوته في الاحزاب الاخري بما فيها المؤتمر الوطني لمعالجة مشاكل السودان متعة الله بالصحة والعافية وعقبال الشمعة المية


ردود على أبو مصعب
United States [أبو محمد عثمان] 02-04-2014 09:03 AM
عرس شهيد يا أبا مصعب؟ أليس هذا الرجل من جاء لاحقاً ليصف أولئك الشباب المغرر بهم بأنهم ماتوا جيفاً وفطائس في الجنوب؟ الكلمة عندك ملكك وإن خرجت ملكتك


#905306 [ابزرد]
4.50/5 (2 صوت)

02-03-2014 11:57 PM
اعوذبالله من علم لاينفع فما بالك بمن علمه يهلك الحرث والنسل


#905300 [بومدين]
2.86/5 (9 صوت)

02-03-2014 11:49 PM
مـن الـعـدل ان نكــون عـلـي مسـافـة واحــدة مـن حسـنات وسـيئات ..
مـثل هـذه الـســيرة الـذاتيه لـكارثة ( كـونية ) بحـجـم الـترابي ؟؟؟؟!!.
قـطـع شــك إنه إبلـيس الـعـصـر دون أي منازع ..
ضـلل وأضـــل قـطـعـان مـن الـمـغـفلـين ، والـنطـيحـة ، والـمترديه ، ومـا نهـش الـكـلـب ..
وبـحـركـه بهـلـوانية غـير مســبوقة عــبر الـتاريـخ والـقـرون والـحـقـب ، أدخـلـهـم جـنات عــدن تجــري مـن تحـتهـا الأنهـار ، وزوجـهـم بحــور عـين مـصـون ، كأنهـن الـدر والـياقــوت والـمرجـان الـمكـنون ؟؟ ..
وبحـركـة مـباغـته الـقـي بـهـم خـارج أســوار الـجـنة ، فـطايس وجــيف ، تنـدب حـظـهـا وآمـالـهـا ؟؟!! .
مـازال ب( الشــيـخ ) شــيئ مــن حــتي ؟؟ .. مـازال الـشــيـخ يتراقص ( زي مـرقـة الـضـلافـين ) كـل مـا طـل عـلينا مـن الـشـاشـة ( الـغـشـاشـة ) ؟؟!!
بالـتأكـيد نخـتلـف مـع مـن يري فـيه الـعـبقرية ، والـنبوغ ، والـذكـاء ؟؟؟.
هـي ( مـصـفـوفـة ) خـبث مـعـتق ، وروح شـيطانية مـاكـرة ، ودهـاء إبليســـي جـهـنمـي ، وخــداع ، ومـراوغـه يـفـوق بنات إبلـيس صـويحـبات أقــدم مـهـنة فـي الـتاريـخ .
دون أدنـي مـثقـال خـردلـة مـن شــــك .. دخــل الـتاريـخ مـن اوســخ وأرزل أبوابه ..
سـيكـتب الـتاريـخ بمــداد مـن خـزي وعــار وشــنار وغــار ..
ان التـرابي راســبوتين ونيرون الـعـصـر أحــرق ، أفـني وأباد ..
وطـن كـان إســمـه الـســودان ؟؟!!.


ردود على بومدين
United States [فادي الوطن بروحه] 02-04-2014 02:27 AM
الأستاذ/ بومدين
أوافقك الرأي تماماً فيما ذهبت اليه، فالترابي كما وصفته يشاطرك رأيك هذا فيه الكثيرون لكن يستحوون في الجهر بأرائهم خوفاً من أن يوصوفوا بالجهل و يوصموا بعدم معرفتهم لمعنى العبقرية و العباقرة - لأنه سرت لدى العامة والخاصة فكرة عن الترابي أنه عبقري أزلي ما جاد الزمان بمثله و لن يجود، و هذه الفكرة من ساهم في زيوع سيطها هم أتباعه الخلص ومعظم تلامذته غير النجباء الذين يسبحون بحمده ليل مساء . أقول تأميناً على قولكم إن كانت له مهارة الخبثاء و الماكرين و الذين لا يستحوون نعم، لكن يعوزه الذكاء الذي يفيد العالمين - مثل هذا الذكاء إن أٌعتبر مجازاً ذكاءًا فهو كما يقول العامة ( و الله فلان دا شيطان شيطنة أو فلان دا إبن فتلة(و ليس ابن فلتة كما يقال بالمصري) هذا ببساطة ((تراب))القوم.


#905294 [سامية]
1.50/5 (4 صوت)

02-03-2014 11:43 PM
بالله دا شيخ دا، شيخ بتاع موسيقى و أغانى، ديل شيوخ آخر زمن و كمان قادر يميز بين السيمفونيات؟ لا ينبغى لشيوخ الدين أن يكونوا بتاعين موسيقى و أغانى و لا يليق بهم ذلك.


ردود على سامية
United States [حمدالنيل] 02-04-2014 09:13 AM
ليه يا سامية الشيوخ ما يسمعوا موسيقى.. !؟ أليس هم بشر مثلنا لهم مشاعر وذوق واحساس مثنا، صحيح أن بعضهم شيئا آخر. ولكن الموسيقى ترقق المشاعر وتريح النفوس وتحرك الوجدان السليم. وتخليل لو الترابي هذا كان من النوع الذي تريدينه لا يسمع الموسيقى وخالي من مثل هذه المشاعر والذوق، تصوري كيف كان يكون حال السودان، يعني كان منعوا بث الموسيقى وسماعها ولا نسمع إلا جلافتهم وتشدد رجال أمنهم أكثر مما يفعلون الآن تعذيباً وقتلاً واغتصاباً في شعبنا الصابر. والحمد لله إنه بيسمع لعثمان حسين، فيا لهو من ذوق واحساس مرهف، والحمد الله.
وصدقيني الراجل ده لو ماكان بسمع موسيقى، ويمكن بيتعادطى أشياء ثانية روحية ربما، كان سلطاتهم منعتك أنت كأنثى حتى من حق التعليم، ناهيك عن الكتابة في النيت، وجعلوا حياتنا يبابا بلقعا, وليس طالبان عنك ببعيد.
علموا شيوخنا سماع الموسيقى مع التجويد والتفسير والفقه فعسى أن ينفعونا بهافالموسيقى من نعم الله علينا لو تأملت .
هل شاهدت البارح احد اتباع الشيخ، السموءل خلف الله، وهو يقدم حفل تكريم الفنان محمد الأمين!؟

United States [المشروع] 02-04-2014 08:42 AM
(اينبغى لشيوخ الدين أن يكونوا بتاعين موسيقى و أغانى و لا يليق بهم ذلك)
جملة في غاية الاهمية: لا ينبغي لشيخ الدين ان يكون بتاع موسيقي.. فعلا .. وقديما سئل الامام احمد غن الغناءبدون موسيقى وكان السائل يريد ان يورطه في جدل ومناظر وكان رد الامام احمد في غاية الروعة حيث قال ( لا يعجبنى لأنه ينبت النفاق في القلب).. وقياسا على هذا فكم عندنا من شيوخ منافقين مردوا على النفاق ؟


#905286 [basheer]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 11:33 PM
okay well known then what is the out put and effect please , is it loss or success


#905279 [صداح]
5.00/5 (4 صوت)

02-03-2014 11:25 PM
تلميع فارغ لقيادات تاريخية فشلت أيما فشل في النهوض بالميلاد وأوردتها موارد الهلاك
بذلوا تلميع وحشو فارغ


#905243 [جدودنا زمان]
3.50/5 (3 صوت)

02-03-2014 10:33 PM
لكن المقدمة فيها جنس جمجرة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة