الأخبار
أخبار إقليمية
لجنة الإفتاء بديوان الزكاة الاتحادي تحدد الحد الأدنى لزكاة المرتبات
لجنة الإفتاء بديوان الزكاة الاتحادي تحدد الحد الأدنى لزكاة المرتبات



02-03-2014 10:30 PM

الخرطوم- ( سونا)
حددت لجنة الإفتاء بديوان الزكاة الاتحادي تكلفة الحوائج الاصلية للأسرة المتوسطة بمبلغ 68,470 الف جنيه للعام وعليه فقد قررت اللجنة اخذ زكاة المرتبات من الذين تصل مرتباتهم في العام 90,504 الف جنيه بواقع 7,542 الف جنيه في الشهر كحد ادنى وما زاد على ذلك تؤخذ منهم الزكاة ابتداءً من محرم 1435هجرية الموافق يناير 2014 م .
جاء ذلك انفاذا لنص المادة 35 فقرة 3 من قانون الزكاة لعام 2001 م .
ويشمل المنشور مرتبات العاملين بالدولة والقطاع الخاص ويشمل المرتب كل ما يتقضاه العامل من مرتب وبدلات وأجر إضافي ومكافأة وحوافز بالاضافة لأي قيمة من المزايا العينية والنقدية .
وتسدد زكاة الاجور والمرتبات والمعاشات على أقساط شهرية ويقوم المخدم بتوريدها للديوان في تاريخ لا يتجاوز الخامس عشر من الشهر التالي كما يقوم بإرفاق القوائم التي تبين المرتب والبدلات والخصم الذي تم اجراؤه .


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 6476

التعليقات
#906134 [قوز دونقو]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 06:40 PM
كم زكاة راتب عمر البشير م؟؟ و أين يدفعها و كم رقم آخر إيصال دفع و تاريخه؟؟؟ هذه واحدة ..
كم زكاة راتب علي عثمان محمد طه(قبل الإقالة) و ما رقم أخر إيصال و تاريخه هذه ثانية ؟؟
و ثالثا ما ينطبق علي الأثنين ينطبق علي باقي العصابة ؟؟؟
بعدين الدولة أليست جهة إعتبارية طيب كم زكاة الدولة و كيفية أستخراجها و لمن تصرف ؟؟؟؟؟
أفتونا يرحمكم الله ؟؟؟؟


#905984 [ابو شيبه]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 04:24 PM
ناس الزكاه ديل مادام شايفين انه الاحتياجات الاصليه للاسره المتوسطه تساوي 5705 جنيه معناتو انه95% من الشعب السوداني ده فقراء ويستحقو الزكاه طيب الناس ديل حاليا ديوان الزكاه ليه ما بدفع ليهم ولا بس فالحين في الجمع والتحصيل.


#905955 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 03:58 PM
اذا كان المقصود ب 7542 الف يعني سبعة مليون وخمسمائة اثنان واربعون الف بالقديم ... يعني ذلك ان السودان كله تجب فيه الزكاة ولا تجب عليه ... لانو مافي موظف دولة لديه راتب مثل ذلك والله اعلم ...


لذلك وجب مايتحصله ديوان الزكاة من التجار ان يوزعه علي الموظفين .... مع علمي بان هناك مصارف للزكاة لكن ننتظر فتوي ..


#905949 [Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 03:52 PM
اولا :
الزكاة لا توخذ من المرتبات ولكنها توخذ من ما يملكه صاحب المرتب
هذا ما جاء فى الدين الاسلامى
ثانيا:
أصحاب المرتبات الكبيرة "بالتالى الاملاك الكثيرة" لا يدفعون الزكاة لذا تم اجبارهم بدفعها عند المرتب
ثالثا :
الزكاة لاتدفع شهريا وانما تدفع سنويا
رابعا:
مما تقدم اثنان لهما نفس المرتب أحدهما قد يكون عليه زكاة والاخر قد يكون عليه زكاة إعتمادا على ادخارهما السنوى
خامسا:
الزكاة حق يوخذ من الاغنياء ويعطى للفقراء .
سادسا:
كم تملك فلماذا لاتعطى الزكاة فهى من اركان الاسلام وهى نصف عشر المال البلغ النصاب وحال عليه الحول


#905708 [kommba]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 11:59 AM
ISLAMIZATION THEORY


#905697 [ام انور]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 11:51 AM
(حددت لجنة الإفتاء بديوان الزكاة الاتحادي تكلفة الحوائج الاصلية للأسرة المتوسطة بمبلغ 68,470 الف جنيه للعام) ده معناه في الشهر 5,706 جنيه دي تكاليف الحوائج الاصلية لاسرة متوسطة. طيب والمرتب كم؟؟؟ يعني اي موظف سوداني عنده عجز في ميزانية الاسرة الشهرية وبالتالي محتاج دعم ودخل اضافي لسداد هذا العجز او التخلي عن بعض الضروريات وده حال الاغلبية. ربنا يكون في عون الناس اللهم امين


#905507 [kamuzu]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 09:37 AM
الزكاة يحب ان تكوت مت المال الذي حال عليه الحول وبلغ النصاب وتعادل ربع العشر منه.
الراتب هو المال الذي لا يحول عليه الشهر وذلك لصرفه في توفير احتياجات الاسر الضرورية من مأكل وملبس وعلاج وتعليم ومجاملات وغيرها هذا اذا استطاع الوفاء بهذه الالتزامات مجتمعة.
عليه هذه الفتوي تعتبر باطلة من الناحية الشرعية وهي بدعة من بدع الانقاذ وكما تعلمون فكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
من ملاحظاتنا فان الزكاة تصرف فقط علي العاملين عليها في السودان اما المصارف الاخري كالفقراء والمساكين وغيرهم فيلقي لهم بالفتات ..
اخيرا يا هؤلاء لقد ازللتمونا باسم الدين والدين منكم براء اختفوا من حياتنا بهذا الدين الذي ابتدعتموه وفصلتم فيه ما يناسب سرقاتكم ونهبكم .. واتركوا بلادنا لنا فنحن مسلمون بالفطرة ولستا بحاجة لكم .


#905425 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 07:34 AM
أولا لا فتوى الا بنص... وربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم لم يترك لنا شاردة ولا واردة الا أحصاها ... زد على ذلك أن الشعب السوداني كله يعاني الفقر والحرمان ويقع في خانة الفقراء والمساكين ويجب على حكومة الانقاذ أن تتولى اعاشته ... ثم أن هذه الحكومة لا تعد مسلمة ولا تعمل بنصوص كتاب الله وشرعه... وليس هناك من يبقى له شئ من مرتبه لليوم التالي... وما تقوم به حكومة الانقاذ سرقة مصلحة باسم الدين... وعليه يجب على الشعب السوداني أن يدين هذا التصرف ويضيفه الى مسلسل الفساد ... ونسأل الله العلي القدير أن يرد كيد الكائدين...


#905342 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 01:26 AM
من الأرشيف... العام 2005 "السبحة كارة" نهب مؤسلم..أسلمة اللفح وإيفك الفتاوي..!!؟؟ (قف تأمل)
___________________________________________________________

ماذا يحدث في ديوان الزكاة..ولماذا تذهب اموال الفقراء لايجار البيوت وطلاء العربات...؟؟؟

اجراه: أمير عبد الماجد
ü ديوان الزكاة .. تعرفونه بمقاره المنتشرة في الاصقاع ومبناه الانيق الذي يجمل شارع الصحافة .. وتعرفون طبعا أن الديوان يعمل .. او ينبغي ان يعمل لضمان حد الكفاية لكل فرد من افراد مجتمعنا بالقدر الذي يحفظ توازن المجتمع، وبصورة تليق بكرامة الانسان وتكريم الخالق له.
ü التشريع السوداني نظم الزكاة وقال ان الولاية عليها شأن سلطاني يعطي الجهاز المكلف بها حق الاستيفاء للفرائض الواجبة علي الاموال بقوة القانون ويعاقب من يمتنع عن ذلك. وكلف ادارة الزكاة (الديوان) في المادة (5/3) ان عليه ان يعمل على تأكيد سلطان الدولة المسلمة في جمع وادارة الزكاة والصدقات وتوزيعها على مستحقيها.
ü اذن الزكاة جمعها وطرحها مسؤولية الديوان .. بالقانون .. من يمتنع عن الدفع سيجد نفسه في موقف صعب .. لان ملايين الجياع في بلد الجياع ينتظرون.
ü مدخلي للتحقيق كان عابرا .. ملاحظات قالها محدثي في سياق حديثه عن استقالات طوعية طرحها ديوان الزكاة على العاملين لترشيد الصرف.
ü الفكرة جيدة وواضحة من خلال المنشور رقم (2) لسنة (2004م) الذي حمل شعار «توفيق اوضاع العاملين عليها عن طريق الاستقالة الطوعية).
ü المنشور قال وارجو ان تنتبهوا لهذه الفقرة (وقد ظلت الادارة العليا للديوان تسعى سعيا حثيثا لتحقيق اعلى معدلات الترشيد، بغرض الوصول لافضل استخدام للموارد المتاحة باقل تكلفة مالية ممكنة. وقد كانت اولى خطوات تخفيض الصرف الاداري بصورة مباشرة، هي ايقاف التعيين بالديوان والاستغناء عن العمالة المؤقتة، واعادة هيكلة الديوان التي يجري العمل بها حالياً.
ü على ضوء ذلك (الحديث انقله لكم نصا من المنشور «2») واستمرارا للسعي نحو الهدف المنشود لتحقيق اصلاحات في الصرف الاداري والقوة العاملة بالديوان، تقرر اعطاء الفرصة للعاملين من الدرجة الخامسة فما فوق، لتقديم استقالاتهم مع مراعاة المصلحة العامة للديوان وتوفير حياة كريمة للعامل الذي يترك خدمة الديوان، وذلك باعطائه منحة بخلاف اية مستحقات اخرى تنشأ للعامل بموجب اى قانون او لائحة سارية المفعول).
ü المنح التي اطلعت عليها في المنشور جيدة .. فمنحة القطاع الثاني الخاص وحتى الدرجة الثانية تصل الى (000،000،2) دينار، والخامسة حتي الثالثة تصل الى (000،700.1) دينار مع منحة خدمة عن كل سنة خدمة امضاها العامل بالديوان.
ü قلت لمحسن الصادق ادريس وهو ممن قدموا استقالاتهم الطوعية يومذاك، لماذا تقدمت باستقالتك فقال: «قدمت استقالتي واعتقدت عندها ان الهدف سيتنزل الى ارض الواقع ترشيدا لاموال الزكاة .. هز كتفه واضاف .. تفاعلنا مع الهدف .. والتفاعل مع الهدف عبارة سمعتها ايضا من ايمن وقيع الله وهو شاب عمل لسنوات بالديوان قال: (قدمت استقالتي حتى لا ينهار الديوان باعتباره رأس الرمح..) ويرى ايمن انه ضحى من اجل زملائه يقول (كنا نطالب المتزوجين بعدم الاستقالة.. انا مثلا لم اتزوج بعد ومسؤولياتي اقل).
ü لم يشر اى منهما للمنحة .. دعوها الآن سنتناولها لاحقا.. دعونا نطرح السؤال الآن .. هل وصلت الامور في ديوان الزكاة حدا يقتضي التخلص من الموظفين .. ولماذا ¿!
ü الامين العام لديوان الزكاة عبد القادر احمد الشيخ الفادني (لديه توجيهات كقرار مجلس الوزراء، وقرار مجلس امناء الزكاة الذي تحدث عن ضرورة تخفيض الصرف على بنود العاملين عليها والادارة، بعد ان (لاحظوا) ارتفاعا وميلا متزايدا للارتفاع في هذه البنود).
ü بناءً على هذه التوجيهات اصدر الامين العام توجيها لامناء الزكاة بالولايات، وجلس في اجتماع مع المسؤولين بالمركز (اقصد مسؤولي الزكاة) او لنقل الادارة التنفيذية وقال (لو استمر الوضع على ما هو عليه سنتجاوز هذه البنود سنويا).
ü بعد نقاش طويل توصل المجتمعون الى ضرورة الاستغناء عن خدمات العمالة المؤقتة، وهؤلاء عملوا لفترة بين (7 ــ سنوات .. بعدها عقد الديوان العزم على طرح الاستقالة الطوعية على الموظفين المعينين، كجزء من المعالجة خاصة من الدرجة الخامسة فما فوق و (ديل القروشهم كثيرة) حسب الامين العام للديوان.
ü تزاحم الناس على الاستقالة كما يقول الامين العام (جاءني الموظفون الصغار واحتجوا مطالبين بادراجهم في الاستقالات الطوعية) وفهمت من الامين العام انهم ارادوا الاستفادة كالآخرين من حوافز الاستقالة الطوعية.
ü لاحظ هنا ان من تقدموا بالاستقالات قالوا انهم انفعلوا بالمنشور وارادوا بقاء الديوان، ولاحظ ايضا ان الامين العام قال ان الموظفين الصغار طالبوا بالاستقالة الطوعية للاستفادة من المنحة.
ü العدد الكبير الذي تقدم بالاستقالة الطوعية، يجعل حديث الامين العام اقرب الى الواقع، لأن الذين تقدموا بالاستقالات كانوا حوالي (593) موظفا وهو عدد كبير .. لو ان العدد كان اقل حوالي مائة موظف مثلا، واصر الامين العام على مائتين وتم له ما اراد، لكان راجحا ان ضغوطا ما مورست على العاملين .. لكن الثابت ان العدد الذي تقدم بالاستقالة كان ضعف العدد الذي رصده الديوان للاستقالة .. فالديوان على لسان امينه العام كان يود قبول استقالة مائتين فقط، مع التركيز على الوظائف العليا (الخامسة فما فوق) لأن شاغلي هذه الوظائف يكلفون الديوان منازل وسيارات وبدلات.
ü عندما كثرت الاستقالات ووصلت الى درجة أن البعض استعان بالوساطات لقبول استقالته، طمعا في الحافز او رغبة في مغادرة الديوان سمها ما شئت، عندها كما يقول عبد القادراحمد الشيخ الفادني الامين العام للديوان، تم تكوين لجنة برئاسة تاج السر ميرغني احميدي نائب الامين العام للشؤون المالية والادارية لقبول الاستقالات، وفقا للموجهات التالية: الاداء الضعيف والظروف الصحية المتكررة والمؤثرة على الاداء، كثرة الغياب والأذونات السلبية، وعدم الانفعال بقضية الزكاة، والادانة من مجلس محاسبة بتهمة الاعتداء على المال العام، بالاضافة الى الشيخوخة.
ü هذه هي المؤشرات التي تم على اساسها قبول استقالة (201) موظف من بين (593) موظفاً مستقيلا .. وهي مؤشرات ازعجت من تقدموا باستقالاتهم، فسعيد دمباوي الذي عمل بالزكاة لفترة طويلة، وهو من الذين درجوا على الكتابة عن شأن الزكاة بالصحف السيارة لسنوات، قال: (كنت مديرا لوحدة ادارية. والاشارة الى أسباب كهذه لقبول استقالتي، اشانة سمعة لي ولأسرتي).
ü وبذات الضيق قال محسن الصادق: (هذه كل السيئات التي يمكن أن تصف بها موظفاً كان يعمل تحت امرتك. لو اننا بكل هذا السوء لماذا لم نحاسب ونحن بالخدمة والقوانين الموجودة «يقصد قوانين العمل» لديها آليات واضحة للمحاسبة).
ü رئيس اللجنة التي نظرت في الاستقالات تاج السر ميرغني قال: (عملنا وفق هذه المعايير). واشار الى ان النقطة الأساسية التي كانت امامه هي تزايد الفصل الاداري والنظر في اصلاحه، اذ ان الصرف الاداري وصل في عام (2004م) الي 8،15% من اجمالي الجباية.
ü صرف المستقيلون حقوقهم .. اجابة الامين العام .. نعم .. فيما يقول المستقيلون (لم نتسلم مكافأة نهاية الخدمة من المخدم بعد مرور عام على الاستقالة) .
ü ماذا حدث .. سألت مبارك صديق مدير شؤون العاملين بديوان الزكاة.. لماذا لم تسلموا المكافأة، خاصة ان صندوق التأمين الاجتماعي طلب منكم سداد المكافأة.
ü اجابني شفاهة ثم حضر بنفسه لمقر الصحيفة في اليوم التالي وسلمني ورقه قال فيها: (بدأت المشكلة مع اخواننا المستقيلين بصدور المنشور رقم «1» لعام «2004م» القاضي بمنح المخدم مكافأة نهاية خدمة للعامل وقد استبشرنا واستبشر كل العاملين بالديوان خيرا، حيث انه يحقق مكاسب ممتازة للعاملين.
لكن بعد المراجعة لم نجد مرجعية قانونية لهذا المنشور، لذا طلبنا من السيد مدير عام الصندوق القومي للتأمين الاجتماعي بموجب خطابنا بالنمرة د ز/50/تأمينات بتاريخ 2/4/2005م، الافادة بالنص الذي اعتمد عليه في قانون التأمينات الاجتماعية، لنتمكن من منح العاملين هذه المكافأة، افادنا بموجب خطابه بالنمرة ص . ق . ت أ/م م ع س ت/ بتاريخ 27/6/2005م، انه لم يرد مثل هذا النص بقانون التأمين الاجتماعي تعديل 2004م، وان الصندوق لا يلزم المخدم بدفع مكافأة للموظفين).
واورد مدير شؤون العاملين المادة (3) من قانون العمل لسنة 1997م، الذي قال ان المستقيلين استندوا اليه وقال (اطلعنا على المادة ووجدنا المادة (3) تنص على ان يستثنى من تطبيق احكام هذا القانون العاملين في الهيئات والمؤسسات العامة التي تحكم شروط خدمتها قوانين ولوائح خاصة. والحكمة في هذا الامر ان العاملين في هذه المؤسسات يخضعون اما لقانون المعاشات او قانون التأمين الاجتماعي. وهذه القوانين توفر مستحقات افضل للعامل من قانون العمل لعام 1997م، ولا يمكن حساب مستحقات عن خدمة العامل في قانون التأمينات الاجتماعية، وتحسب نفس الفترة مرة اخرى ليمنح مكافأة عنها في قانون العمل).
ü والديوان حسب مدير شؤون العاملين لا نية لديه لسداد هذه المكافأة بالقانون.
ü ثمة نقطة استوقفتني هنا، وقصدت ابرازها مما تقدم .. الديوان حريص جدا على اموال الزكاة .. حسنا هذا الشئ مطلوب بشدة، لكن بعض الاوراق التي وصلتني جعلت المشهد مشوشا عندي، إذ كيف يسعى الديوان لتقليص عدد منسوبيه لترشيد الصرف من جهة، ويتعاقد على ايجار منزل للأمين العام بمبلغ يصل الى ثلاثة آلاف ومئتين وخمسين دولارا؟! .. الا يبدو الامر غريبا علينا وعلى المستقيلين وعلى الفقراء والمساكين.
ü لو اننا تعاطينا مع الاستقالات على انها محاولة لترشيد الصرف، كيف نتعاطى مع هذا الخطاب .. سأكتب لكم بالنص ما جاء فيه وهو خطاب من علي محمد علي بديوي نائب الامين العام للتخطيط بالزكاة بتاريخ 26/5/2004م موجه لنائب الامين العام للشؤون المالية والادارية، وموضوعه تغيير طلاء عربة.. يقول السيد بديوي في خطابه:
(اشير لمحادثتي مع شخصكم الكريم بخصوص لون العربة المذكورة، والذي سبب لنا الأذى والحرج في الكثير من المواقف اذ انها:
1. عرضة لعبث الاطفال بالمسامير والحك بالزجاج.
2. لونها الازرق الكحلي جاذب للاتربة والغبار بصورة مزعجة.
3. هي الوحيدة المميزة بهذا اللون بين عربات الديوان، مما يجلب الكثير من المشاكل والاذى .. عليه ارجو شاكرا التكرم بتغيير طلائها الى اللون الابيض حتى تكون واحدة من القطيع ولا ضرر ولا ضرار».
ü الخطاب عليه توصية بتغيير الطلاء من اللون الازرق للابيض مع فاتورة (حصلت عليها فيما بعد) واقصد هنا انني حصلت عليها بعد الخطاب .. هذه الفاتورة تقول ببساطة ان تغيير لون السيارة رقم (أأ 7310) كوريلا سيكلف ديوان الفقراء والمساكين فقط مبلغ أربعمائة خمسة وخمسين الف واربعمائة اربعة وأربعين دينارا لدى شركة السهم الذهبي ...!!¿
ü دعونا نبدأ بمنزل الأمين العام الذي يكلف خزانة الفقراء والمساكين مبلغا يصل الى ( ملايين جنيه .. كيف نرشد ونهدر المال في وقت واحد.
ü عندما عرضت العقد على بروفيسور عبد القادر احمد الشيخ الفادني قال ده ما عقد موظف .. انا جئت الي هنا بعقد مع الدولة .. كنت مرتاحا في جامعتي .. لكنهم امروني بالحضور الى هنا .. عقدي من مجلس الوزراء .. عقد مستشارين وخبراء .. هذه درجتي الوظيفية.
ü دعونا نبدأ قطارا ممتدا من التساؤلات .. الامين العام يملك منزلا بمنطقة ود البخيت بام درمان .. هذه المعلومة اكدها لي وقال (لدي منزل بمنطقة ود البخيت .. وهي منطقة عشوائية قد يأتي التخطيط غداً و«يشرم» بعض المنزل.. أنا عميد لكلية التربية وأمين الشؤون العلمية بجامعة أم درمان الاسلامية .. وهؤلاء قالوا سنستأجر لك منزلا.. لكنني رفضت وفضلت بيت الطين العشوائى.
ü لنبدأ قصة المنزل ولن اتدخل .. سأنقل لكم ما قاله الأمين العام لديوان الزكاة (أُصبت بجلطة احمد الله انه خففها على، وان كانت بعض آثارها لازالت موجودة .. عموما نصحني الأطباء بتخفيف العمل والضغوطات والانفعالات. وزارني اخواني المسؤولين اثناء مرضي.
ü أنا حقيقة استهلك حوالي ساعة ونصف الساعة يوميا في الطريق من ود البخيت الى مقر الديوان.. اخوانا ديل «ويقصد المسؤولين الذين زاروه» طلبوا مني امشي اسكن في الخرطوم .. وجاء توجيه رسمي .. واتصلوا بتاج السر.
ü يقول الامين العام: (شكلنا لجنة مرت على المنازل وحصرت المنازل والاسعار .. والمستشار قال من حقكم استئجار منزل لان الموضوع مضمن في العقد.
ü تاج السر اشار الى نقطة: (عندما وصلنا الى قصة السكن اتخذنا اجراءات صحيحة، فرغم ان النص يقول ان السكن مجاني، لكننا وجدنا ان القيمة المطلوبة اعلى من المعدل الموجود في منشور مجلس الوزراء لايجار منازل الخبراء والمستشارين) .
ü المهم ان الايجار تم بحوالي ( ملايين جنيه، تدفع مقدماً سنوياً من حساب ديوان الزكاة حوالي 96 مليون جنيه سوداني.
ü لدى فواتير سوداتل خاصة بالمنزل تصل الى ثمانمائة الف جنيه، مع فاتورة كهرباء صادرة باسم كمال عباس (سائق الأمين العام) بمبلغ سبعة وثمانين الف وخمسمائة دينار قيمة شراء كهرباء دفع مقدم لمنزل الامين العام.
ü منزل الأمين العام يكلف خزانة الزكاة ثمانية ملايين جنيه ايجاراً زائدا حوالي مليون وستمائة للكهرباء والهاتف.
ü رأيت لدى الامين العام خطابا يخاطب فيه صاحب العقار بأن الديوان لن يجدد الايجار.
ü وسمعت حديثاً عن خطط لتشييد مقار لمسؤولي الديوان في قطعة أرض مملوكة للزكاة .. وحديثاً من الامين العام بأنه يفضل منزل الطين في ود البخيت على منزله الحالي الغالي الذي اقام فيه فقط للتبرير التالي (انا بقيت في وظيفة .. وبمثل السودان وبستقبل زوار من الوزراء ومن الدول الأخرى.. من جيبوتي ونيجيريا والسعودية وقطر).
ü فهمت ان هؤلاء من الصعب عليهم تصور ان الامين العام لديوان الزكاة يسكن لا قدر الله بمنطقة عشوائية كود البخيت وفي منزل من الطين.
ü اعتقد ان الرؤية واضحة بشأن المنزل .. دعونا نسأل عن تغيير طلاء السيارة الكوريلا .. لماذا يدفع الديوان من اموال المسلمين لتغيير بوهية سيَّارة يشكو المسؤول الذي يقودها من الآتي (لونها الجاذب للغبار وتعرضها لعبث الاطفال) ما قصة هذه السيارة.
السيَّارة كما فهمت يقودها او هي في عهدة نائب الامين العام لتخطيط خطاب الزكاة علي محمد علي بديوي.
ü كتب الخطاب اعلاه لنائب الامين العام للشؤون المالية والادارية وصدق الاخير على الخطاب.
ü نائب الامين العام للشؤون المالية والادارية تاج السر الذي عبرت الورقة من بين يديه وحملت توقيعه قال (الموضوع حقيقي .. واتحمل المسؤولية).
ü تاج السر اضاف (يمكنك القول ان الأسباب لم تكن مقنعة .. وتقدير الشخص الذي قام بالعمل لم يكن صحيحا واخطأ).
خطأ كلف الفقراء والمساكين اربعة ملايين جنيه .. لكن دعونا قبل ان نمضي في موضوع طلاء السيَّارة نستمع لرأي الامين العام.
ü يقول الأمين العام (عندما عرفت الحكاية من ناس المراجعة الداخلية، كتبت خطابا على الفور لايقاف العمل .. لكنني علمت للأسف ان العربة تم طلاؤها ..)
ü كتبوا خطاباً للأمين العام قالوا فيه باختصار (تم طلاء العربة) .... يقول الامين العام انه كلف لجنة للتحقيق في الموضوع ..¿!
ü اللجنة قالت: (لم يتوقع احد ان الكلفة ستصل الي اربعة ملايين جنيه سوداني) .
ü قالوا لم يخطر ببالنا أن المبلغ قد يصل الى اربعة ملايين ... ولا في خيالنا ..¿!
ü دعوني اتوقف هنا واسأل اين الخطأ .. في تغيير لون العربة لمجرد ان اللون جاذب للاتربة واهدار اموال الفقراء والمساكين .. ام ان الخطأ فقط في الكلفة العالية ..¿
ü الأمين العام قال عندما سألته (الاخ المسؤول عن العربة كتب لنائب الأمين العام للشؤون المالية والادارية، وقال تضررت من لون العربة .. ممكن يكون تضرر، فالبعض يسكن في بيت ايجار ما فيهو «قراش» والاطفال بخدشوا السيَّارة).
ü اللجنة قالت ان الخطأ ان الناس ديل ارسلوا العربة للشركة (وما عملوا مناقصة) يعني (شغل الحكومة).
ü حسب الامين العام كان يتوجب عليهم احضار ثلاثة فواتير من جهات مختلفة.
ü هذا هو الخطأ في نظر اللجنة ونظر ديوان الزكاة.
لا تعليق.
ü واضح أن الاستقالات الطوعية افرزت واقعا مختلفا، ولم تؤثر على اداء الديوان بشهادة نائب الامين العام للشؤون المالية والادارية (حققنا من 24 ــ 26 ملياراً خلال النصف الاول من السنة.. ووصلنا الى 97% جباية.. وتقليص العدد لم يؤثر على الأداء.
ü مكافأة نهاية الخدمة محسومة بقانون كما اوضح مدير شؤون العاملين.
ü ايجار المنزل يكلف الديوان سنوياً (96) مليون جنيه وكبار قادة الديوان يصرفون ما يمكن تسميته بدل الايجار مبلغ (900) ألف جنيه في الشهر .. اما تغيير طلاء السيَّارة فقد انتهي بعد التحقيق بلفت نظر لكل الذين عبرت الورقة امامهم والامر سادتي أمامكم.


#905327 [بت الخرطوم]
5.00/5 (3 صوت)

02-04-2014 12:56 AM
يا جماعة الخير ديوان الأفتاء بتكلم عن الزكاة النحن عارفنها من زمن أجدادنا وحبوباتنا بان يكون لديك مال (يتوفر فيه النصاب المقرر وفقا للشرع ) وحل عليه الحول وجب عليه اخراج زكاة هذا المال ولا فى زكاة جديدة علينا ما سمعنا بيها (زكاة مرتبات ) تستقطع شهريا جنبا الى جنب مع ضريبة الدخل الشخصى كسرة:- انتو رئيس وأعضاء الديوان خريجين شنو؟؟؟ تخريمة :- يا الشيوخ الديوان ما وريتونا مصارف الزكاة الجديدة


ردود على بت الخرطوم
[اب كريت] 02-04-2014 09:08 AM
يا بت الخرطوم منذ نعومة اظافرنا نعرف ان مصادر الزكاة محددة وكذلك مصارفها --اما ما يسمى بزكاة المرتبات فهو لا اصل له فى الدين ولقد علمت ان اولئك القوم لكى يصلوا الى اعلى درجات النهب والافساد فقد لجوءا الى اضعف الاقوال التى اخذت فى زمن الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز --اذ ان الجنود كانت تصرف لهم مرتبات وكانوا لا يعرفون اين ينفقونها نظرة للعدالة الاجتماعية فخاف ان يصرف جزء منها فيما لا يليق ففرض عليهم زكاة على مرتباتهم وهو اجتهاد منه -وعلى الرغم من تقواه ووره- فهو لا يعتد به - اذ ان الذى يصح هو ما ثبت عن رسول الله (ص) بالاحاديث الصحاح ---اما لجنة الضلال او لجنة علماء السلطان فهدفها جيوبها وارضاء السلطان


#905325 [مبسوطين]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 12:51 AM
السؤال: كيف يتم إخراج زكاة الرواتب الشهرية؟
الإجابة: إخراج الزكاة في الرواتب الشهرية:

- إن كان الإنسان كلما أتاه الراتب أنفقه بحيث ما يبقى إلى الشهر الثاني، فهذا ليس عليه زكاة، لأن من شروط وجوب الزكاة تمام الحول.

- وإن كان يدخر مثلاً: ينفق نصف الراتب ونصف الراتب يدخره، فعليه زكاة كلما يتم الحول يؤدي زكاة ما عنده، لكن هذا فيه مشقة أن الإنسان يحصي كل شهر بشهر، ودرءاً لهذه المشقة يجعل الزكاة في شهر واحد لجميع ما عنده من المال، مثلاً إذا كان يتم الحول في شهر محرم، إذا جاء شهر محرم الذي يتم به حول أول راتب يحصي كل الذي عنده ويخرج زكاته، وتكون الزكاة واقعة موقعها عند تمام الحول، وتكون لما بعده معجلة والتعجيل جائز.


من فتاوى الشيخ العثيمين


#905318 [الشاكووش]
5.00/5 (6 صوت)

02-04-2014 12:35 AM
شرعا لا يجوز زكاة المال إلا بعد ان يحول عليه الحول،، وعليه فالمرتبات لا تجب عليها اى زكاة فهى شهرية وهى كذلك لا تكفر الأسرة غير أسبوع او أسبوعين فهل يجب عليها أن تدفع الزكاة من لقمة عيشها؟؟؟ الله اكبر عليكم يا فقهاء السلطان.


#905312 [ابوعبدو]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 12:24 AM
لامانع لدينا من دفع الزكاة عن مرتباتنا اذا بلغت النصاب وهذا هو تطهير للمرتب شريطة ان توزع على الاصناف الثمانية


#905297 [ابزرد]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 11:47 PM
الاخوة الاعزاء بالله كم النصاب في السعوديه؟


#905284 [asim]
5.00/5 (4 صوت)

02-03-2014 11:31 PM
والله والله يا لجنة الافتاء انتو حرامية اولاد حرام زكاة مرتبات ده دين وين دين البشير والله دينه البعرفه هو بقول اسرق اقتل الابرياء شرع زي ما عايز وهل هنالك مرتب يحول عليه حول خلي حول بمر عليه شهر ويظل كما هو الا اذا كان من المؤتمر الاوطني يا اولاد الكلب يا كهنة السلطان الغبيان وين بتمشوا من الله بتلعبوا بدين الله و رسوله محمد صلى الله عليه وسلم الم يحدد رسولنا الكريم الزكاة ومتى يكون اكتمل نصابها لتكون واجبة تسرقون الشعب و تفقرونه وتفرضون عليه اتاوى وتسمونها زكاة متعمدين تشويه صورة الاسلام يا خدام الماسونية والصليبية انتم يا ما تسمون انفسكم اخوان مسلمين تسعون بكل جهدكم لتشويه صورة الاسلام كما يفعل الشيعة لنفس الهدف و القاعدة ايضاتبيحون كل ما حرمه الله تعالى, قتل النفس السرقة الكذب النفاق الزنا ولكن الله تعالى كشفكم وبعده ليذيقكم امر العذاب وبيدكم و في انفسكم اللهم اجعل كيدهم في نحورهم


#905275 [إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]
4.50/5 (4 صوت)

02-03-2014 11:19 PM
بنص هذه الفتوى تكون الزكاة واجبه على كل شاغلى المناصب المسماه بالدستوريه إتحاديه أو ولائيه ولايجوز أخذها من كافة موظفى الدوله بل يجب توزيعها على الموظفين وهذا يعنى أن هنالك من المواطنين من هم أكثر حاجة لهذه الزكاة من الموظفين !!إذن يجب عدم صرف أجور للعاملين عليها وتكون الخدمه بهذا الديوان طوعيه لمن يرغب فى التقرب إلى الله حقا وحقيقه !!ثم إن الفتوى ضعيفه فلم تكن هنالك مرتبات تؤخذ عليها زكوات فى عهد الرسول (ص)وخلفائه !!ثم تلك التى كانت تؤخذ بنص الآيه (خذ من أموالهم)لم تكن تشمل المرتبات !!ثم إلى متى وهذه كانت موضع خلاف فى الرأى بين عمر وأبى بكر رضى الله عنهما !!لماذا لانلغى هذا الديوان وتكون عملية الزكاة جلبا وتوزيعا كلها طوعيه فالذى يتقرب إلى الله حقا يقوم بإخراجها بنفسه دون محاسبة من والى ولا أمير فإن بلغ أمر إخراجها مرحلة الخوف من الوالى فهى غير مبرئة للذمه إذ يجب أن يكون إخراجها تبرئة للذمه أمام الخالق جل وعلا وليس وال ولا أمير !!هى تدخل فى العبادات والتقرب إلى الله فليذهب إلى الجحيم فقهاء القرون الوسطى الذين يجرونا جرا إلى كهوف تورا بورا وعقول الأولين من الذين قبروا قبل ألف عام ونصف !!!


#905256 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2014 10:48 PM
هو فى مرتبات يدفعوا منها زكاة ؟ولا اااااااااااااقاصدين مرتبات ناس حكومة السجم والرماد كده سميناها رضينا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة