الأخبار
أخبار إقليمية
فتوى «طلاق الزوجة الإخوانية» تثير مخاوف الأسر المصرية
فتوى «طلاق الزوجة الإخوانية» تثير مخاوف الأسر المصرية
فتوى «طلاق الزوجة الإخوانية» تثير مخاوف الأسر المصرية


02-04-2014 06:33 AM

كل شيء في مصر جائز.. ثورة وتفجيرات، وثوار ومعارضون ومناوئون، ومحاكمات، وانتخابات، وباعة شعارات ورايات.. رجال لكل العصور، ودماء تسقط هنا وهناك، أصبحت فعلا يوميا اعتياديا، كشرب كوب شاي.

بحدة تتناثر الكلمات السابقة من العجوز السبعيني، وهو قابع على كرسيه بالمقهي مضيفا «أصبحنا بلد العجائب. من كان يصدق أن المصري يحارب المصري، أو الزوج يطلق زوجته، لأن رأيها ضده في السياسة. طيب لو كان أبوه كان يعمل معاه إيه؟!».

سؤال الرجل، ويدعى الشيخ حمدان، لم يمر مرور الكرام، فسرعان ما رده إليه بطريقة تبدو محرجة عدد من الزبائن قائلين: «ماذا كنت ستفعل لو أنت في موقف الزوج يا شيخ حمدان».

انقبضت أسارير الرجل وهو يرد عليهم: «ربنا قال عاشروهن بالمعروف وسرحوهن بالمعروف.. لكن البروباغندا والزفة الكدابة وبلاغ للنائب العام إفلاس وعقم».

وعلى غرار الفيلم السينمائي الشهير «الزواج على الطريقة الإيطالية»، ومن زاوية مضادة تطل أحدث غرائب الواقع المصري متمثلة في «الطلاق على الطريقة السياسية»، بعد أن تقدم زوج لنيابة أمن الدولة العليا ببلاغ ضد زوجته، وهي مدرس مساعد بإحدى كليات الطب، يتهمها فيه بأنها «إخوانية» وتحرض على «الإرهاب».

وأوضح الزوج في بلاغه أن الخلافات اشتدت بحدة بينه وبين زوجته بعد أن رفض المثول إلى طلباتها بالموافقة على انضمامه للجماعة التي عدتها الحكومة منظمة «إرهابية». وقال إن «ميول زوجته الإخوانية انكشفت منذ تولى الرئيس المعزول محمد مرسي الحكم». وطالب الزوج في بلاغه بـ«اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الزوجة لكونها منضمة إلى إحدى الجماعات الإرهابية، وهي جماعة الإخوان، ومحرضة للطلاب على التظاهر والتخريب مستغلة في ذلك وظيفتها كمدرس مساعد بالجامعة». وأكد الزوج أنه بصدد تطليق زوجته وأرفق في بلاغه صورة لها وهي تشير بعلامة رابعة، وخلفها ساعة «بيغ بن» في أثناء زيارة حديثة لها إلى لندن.

بلاغ هذا الزوج ضد زوجته «المتأخونة»، لم يلفت نظر الكثيرين، بل البعض أخذه على محمل الخفة والمزاح، وهناك من أدان الزوج واتهمه بـ«الابتزاز السياسي»، واستغلال ما تمر به البلاد في غرض شخصي لا علاقة له بالحياة الزوجية. كما أطلق سيلا من السخرية وقفشات الدعابة، من قبيل «احذر زوجتك خلية إخوانية نائمة»، و«انتبه فراشك قنبلة موقوتة» و«طلقها واتمكن».

وأعلنت الحكومة المصرية، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، جماعة الإخوان جماعة «إرهابية» وجميع أنشطتها «محظورة»، واتهمتها بأنها وراء تنفيذ عدد من التفجيرات التي تشهدها البلاد، من أبرزها تفجير مبنى مديرية أمن محافظة الدقهلية شمال البلاد، وأسفر عن مقتل 16 شخصا وإصابة العشرات.

ولم يكد غبار هذه الواقعة ينقشع حتى «زاد الطين بلة»، وظهرت فتوى أطلقها الشيخ مظهر شاهين خطيب مسجد عمر مكرم الشهير المتاخم لميدان التحرير بوسط القاهرة والملقب بـ«خطيب الثورة»، على إحدى الفضائيات، قال فيها: «إذا تبرأت الزوجة الإخوانية من انتمائها فأهلا وسهلا بها، أما إذا استمر ما بداخلها من أفكار إرهابية متطرفة ضد الوطن وضد الدين فقد وجب طلاقها، وتروح تقعد مع أبيها».

وأضاف شاهين: «على الزوج إذا اكتشف ذلك أن يعرض عليها التوبة والعودة إلى الوطنية والتخلي عن الأفكار الإرهابية أولا. فإن أبت إلا أن تشارك في القتل والإرهاب فقد بانت خيانتها للوطن وباتت في عرف القانون مجرمة وفي حكم الشرع فاسدة، وهذا يشكل خطرًا على الأسرة والمجتمع»، ووصف شاهين الزوجة الإخوانية بأنها في حكم «المرتدة عن الإسلام».

واستنكر فتوى شاهين عدد من علماء الأزهر، وردت عليها دار الإفتاء المصرية، مشيرة إلى أن مثل هذه المقولات هي رأي شخصي وليست فتوى شرعية. وأشارت الإفتاء إلى أن رأي شاهين «شابه نوع من المزايدة بسبب المتغيرات السياسية، وليس أسباب الطلاق الواردة في كتب الشريعة، خاصة مع التحذير الشديد من التطليق بغير موجب شرعي وفق القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة». وقالت دار الإفتاء إنه «إذا ثبت تورط أحد الزوجين في أعمال إرهابية فالمرجع في ذلك إلى جهات التحقيق».

وحاول شاهين توضيح فتواه والتخفيف من حدتها أمس، قائلا إن الخلاف الفكري لا يوجب الطلاق وإن «المرأة الإخوانية التي تربي أولادها على هذا الفكر بشكل سلمي لا يجب تطليقها»، لكنه شدد على أنه يقصد بـ«الزوجة الإخوانية» تلك «التي تحرض على الجيش والشرطة والقضاء وتدوس على علم بلادها وتفرح في قتل الضباط والجنود وتقوم بتصنيع المولوتوف (القنابل الحارقة) في منزلها من أجل استخدامه ضد الشعب».

ولم يقتصر الأمر على مظهر شاهين فحسب، بل نصحت الدكتورة سعاد صالح، وهي أستاذة بجامعة الأزهر، في برنامجها التلفزيوني «فقه المرأة» على إحدى الفضائيات، أن من يكتشف أن خطيبته إخوانية فيجب عليه أن يتركها على الفور «وسيبدلك الله بخير منها».

وحذر خبراء وعلماء اجتماع من اتساع مساحة الكراهية بين نسيج الشعب المصري والتأثر بمتغيرات الوضع السياسي ومغازلة من هم في الحكم، ولفتوا إلى أن شيوع مثل هذه الأفكار إلى حالة من «المكارثية» (الاتهامات على غير أساس، والإرهاب الثقافي والفكري)، والتي لا يزال يعاني من آثارها شعوب كثيرة على رأسها الشعب الأميركي.

لكن الشيخ حمدان، والذي يجهل معنى كلمة «مكارثية» يعلق قائلا: «ولسه يا ما في الجراب يا حاوي!».

الشرق الاوسط


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5404

التعليقات
#906030 [عمادالدين]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 05:02 PM
يا جماعة كترتوا المحلبية.لا يسوقكم اختلاف الرأى إلى الدخول فيما لاتعلمون،الفتوى بالتحليل والتحريم لاتدخلوها في المهاترات السياسية.إن الله تعالى احكم شرعه وحدد اسباب الزواج واسباب وكيفية الطلاق،وقد احل زواج المسلم من اهل الكتاب فالرجاء عدم الإنسياق وراء الأهواء فى امور الدين،ولو فسد الآخرون فليس معنى ذلك ان الفساد مباح.قال تعالى :(ولا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا،اعدلوا هو اقرب للتقوى...)صدق الله العظيم


#906016 [ابو فارس]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 04:54 PM
اتقى اللة ياابو نور اللة يهديك ويهدينا


#905977 [قثم بن ساعدة]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 04:16 PM
المرأة الإخوانية التي تربي أولادها على هذا الفكر بشكل سلمي لا يجب تطليقها
ha ha ha ha
هذا الفكر بشكل سلمي
ha ha ha ha ha
هذا الفكر
please stop, laughter is killing me


#905948 [جاكوما]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 03:48 PM
وكيف يكون الحال لوكان الرجل كوز اخوانى , فهل يجوز لها ان تتركه ؟؟


#905915 [بلاش دجل وخضرفة]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 03:27 PM
كل هذه إشاعات مغرضة ومكشوفة يروجها ( الكائن الاخواني ) ،

كيف يمكن لبشر أن يتزوج من لمبه حمراء مثلاً،

هذه كلها أكاذيب صرفة ... لا يوجد بشر على ظهر الارض متزوج من إخوانية ولن يوجد مثل هذا أبداً..

طلاق بتاع أيه وكلام فارغ ذي ده..


#905706 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 11:58 AM
سبق أن كتبنا تعليقاً فى الراكوبة خلاصته:-
لا يجوز زواج الكيزان لبنات الناس
الزواج من الكوزات يجوز مع الكراهة
و لم أزل مقتنع بوجاهة ذلك الرأى


ردود على zozo
[zozo] 02-04-2014 02:13 PM
وأضيف: فى حالة أن دخول المرا وهى فى عصمة زوجها فى ملة الكيزان تتطلق IMMEDIATELY


#905568 [ابو نور]
3.00/5 (3 صوت)

02-04-2014 10:22 AM
ده الكلام الصحيح هولاء الاخوان مثل النبت الشيطانى القلع من الجذور ثم الكنس والحرق اذا وجدوا فى بلد واذا سكنوا فى منزل او دار يجب هدم الدار اما اذا اكلوا فى ماعون فيجب غسل الماعون سبع مرات بالتراب والماءولعمرى هم مثل الكلاب نجاسة وخبثا بل الكلاب افضل منهم فشيمة الكلاب الوفاء وحراسة الدار والامانة. اما هولاء فشيمتهم الغدر القتل الارهاب والسرقة
طلق الكوزة الجزمة طلق العفن ديل عندهم مصلحة التنظيم فوق الوطن والزوج والاولاد.طلق العفن بلا يخمهاويخم الاخوان من الترابى والقرضاوى ورجب اردوغان والارعنيين مرسى العبيط والبشير الدلاهة


ردود على ابو نور
United States [حمودى] 02-04-2014 02:39 PM
لا بارك الله فيك فانت رجل ارعن وغير مسئول وغلطان اللى سمالك ابونور لانه انت رجل ضال وخسارة انه واحد زيك سودانى لانه السودانى متربى وود ناس حتى لو اختلف فى الراى بيكون بكل احترام بس امثالك حرام يخلوهم يعلقوا فى الصحف الالكترونية الله لا يوفقك

United States [ابو نور] 02-04-2014 01:46 PM
ديوث انت لانك ممكن تهب زوجتك وان لم تكن متزوج اختك الى من هو اعلى منك مقاما فى تنظيمكم الماسونى الاخوانى سيب كتاب الله بعيد لانكم لا تعملون به يا كوز ياجزمة ما انتم الا عصابة تخالف الكتاب الكريم اعدد لك الارهاب السرقة القتل الكذب حتى فى انفسكم الواحد ما كويس و باطل اعوذ بالله

United States [isic] 02-04-2014 12:34 PM
أنت ديوس وكلامك جانب الصواب والله سبحانه وتعالى لم يقل في كتابه الكريم ما تقوله وتؤيده أنت يا زباله.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة