الأخبار
أخبار إقليمية
القضايا الحدودية العالقة بين الخرطوم وجوبا تعود للسطح مجددا.. جوبا تدعو المجتمع الدولي للإسراع في حل قضية أبيي
القضايا الحدودية العالقة بين الخرطوم وجوبا تعود للسطح مجددا.. جوبا تدعو المجتمع الدولي للإسراع في حل قضية أبيي
القضايا الحدودية العالقة بين الخرطوم وجوبا تعود للسطح مجددا.. جوبا تدعو المجتمع الدولي للإسراع في حل قضية أبيي


02-04-2014 06:52 AM

لندن: مصطفى سري
عادت قضية الحدود بين السودان وجنوب السودان والخط الصفري الفاصل بين قوات البلدين إلى السطح من جديد، وطالبت جوبا المجتمع الدولي بمساعدة البلدين للوصول إلى حل نهائي في قضية إقليم أبيي المتنازع عليه بين الطرفين. وذلك في وقت جدد فيه المتمردون، بقيادة النائب السابق لرئيس جنوب السودان رياك مشار، اتهاماتهم لحركة العدل والمساواة، المتمردة في دولة السودان، بالمشاركة مع جيش الجنوب، غير أن جوبا نفت ذلك.

وقال نائب رئيس جنوب السودان جيمس واني إيقا، إن لقاء جرى بينه والرئيس السوداني عمر البشير على هامش اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا نهاية الأسبوع الماضي، وكشف عن أن اللقاء تناول بالبحث اتفاق التعاون المشترك الذي جرى توقيعه في سبتمبر (أيلول) عام 2012، مؤكدا وجود خلافات بين البلدين حول «الخط الصفري» الذي يفصل بين قواتهما في المنطقة منزوعة السلاح (مسافة 10 كيلومترات شمالا وجنوبا). وقال إن «هذه القضية لن يجري حسمها إلا عبر الوساطة التي تقودها الآلية رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي». وقال إيقا في تصريحات له أمس في جوبا، إنه ناقش مع البشير أيضا قضية إقليم «أبيي» المتنازع عليه بين البلدين، وأضاف أن «موضوع أبيي متروك للرئيسين البشير وسلفا كير، ونحن نطالب المجتمع الدولي بالضغط على الأطراف لإيجاد حل للقضية بالسرعة المطلوبة». وصوتت عشائر «دينكا نقوك» بنسبة نحو 99 في المائة لصالح الانضمام إلى دولة جنوب السودان في استفتاء أحادي الجانب، لكن هذه النتيجة لم تلق الاعتراف الرسمي من قبل جوبا والخرطوم والاتحاد الأفريقي.

من جهة أخرى، جدد إيقا موقف حكومته بضرورة اكتمال الإجراءات القانونية بشأن الإفراج عن المعتقلين الأربعة من حزب «الحركة الشعبية» الحاكم الباقين في جوبا، وهم: الأمين العام للحزب باقان أموم، ووزير الدولة للدفاع السابق الدكتور مجاك أقوت، ووزير الشؤون الأمنية واياي دينق أجاك، ورئيس جهاز الأمن بيار. وقال إيقا إن حكومته ستتصرف وفقا لتوصية لجنة التحقيق التي جرى تشكيلها من وزارة العدل.

ووقعت جوبا اتفاق وقف إطلاق نار مع المتمردين في أديس أبابا نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، لكن الاتفاق الذي يوصف بـ«الهش» لم يجر تنفيذه على أرض الواقع بسبب تأخر وصول فريق آلية المتابعة الذي شكلته وساطة دول الإيقاد (شرق أفريقيا) إلى جنوب السودان.

ونفى إيقا الاتهامات المتكررة التي يرددها المتمردون بمشاركة حركة العدل والمساواة، المتمردة في السودان، ضمن قوات جيش الجنوب، وقال إن تلك الاتهامات «كاذبة وعارية عن الصحة تماما»، مشددا على التزام جيش بلاده اتفاق وقف الأعمال العدائية، وأن «قوات مشار هي التي ما زالت تخرق الاتفاق بالاعتداء على المواطنين بشكل متكرر». ويتوقع وصول فريق المراقبين مع قوة تابعة للاتحاد الأفريقي للانتشار في مدن جوبا وبور وبانتيو وملكال، التي شهدت أعمال عنف منذ أكثر من شهر.

وكان المتمردون الذين يقاتلون في جنوب السودان اتهموا جيش البلاد ومتمردي حركة العدل والمساواة السودانية بتدمير مدينة «لير»، مسقط رأس زعيمهم الدكتور رياك مشار في ولاية الوحدة الغنية بالنفط، وعد المتمردون ذلك خرقا لاتفاق وقف الأعمال العدائية.

وقال لول رواي كوانج المتحدث باسم المتمردين، إن القوات الحكومية ومقاتلين من حركة العدل والمساواة قامتا بعملية تدمير كاملة لمدينة لير، مؤكدا حدوث عمليات ذبح للنساء والأطفال أثناء محاولتهم الهرب، وأضاف أن «تدمير المدينة ليست له أهمية استراتيجية أو عسكرية أو تكتيكية، لكنها محض رغبة في الإشباع النفسي».

وقال كوانج، إن «الجيش الأوغندي، الذي قدم الدعم الجوي والبري لجيش جنوب السودان في قتاله لاستعادة بلدات استولى عليها المتمردون قبل وقف إطلاق النار، عزز صفوفه بمقاتلين كثيرين من متمردي (حركة 23 مارس) الكونغولية».

وفر المئات من متمردي «23 مارس»، التي تقاتل في الكونغو، إلى أوغندا بعد أن طردهم جيش الكونغو الديمقراطية من معاقلهم. وقال فيليب أقوير، المتحدث باسم جيش جنوب السودان، إنه لم يتلق أي تقارير عن انضمام رجال ميليشيا أجانب إلى الصراع، وأن المتمردين غير ملتزمين اتفاق وقف الأعمال العدائية ويقومون بالهجوم على المدنيين ومواقع مؤسسات الحكومة.

الشرق الاوسط


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 8523

التعليقات
#905950 [AburishA]
4.50/5 (2 صوت)

02-04-2014 03:52 PM
ان كل المناطق الحدودية (العالقة) ومنطقة أبيي تحديدا... هي القنبلة الموقوته.. القابلة للانفجار في اي لحظة... بسبب عدم ايجاد حل للمنطقة عند التفاوض/ نيفاشا...وكذلك عدم حسمها قبل اجراء استفتاء الانفصال... لقد جلعوا لها بروتوكولا خاصا (تأجيل) وهو في حد ذاته مشكلة.. كما هو برتوكولات المشورة الشعبية (التي لم يعرف مغزاها وكنهها احد) لجنوب كردفان والنيل الازرق مما أدخل المنطقتين في نفق لم يُرف كيفية الخروج منه..


#905927 [ابو احمد]
2.75/5 (3 صوت)

02-04-2014 03:36 PM
شوف مهما كان هناك حدود وارض تتبع للشمال وارض تتبع للجنوب يظل السودان الموحد ارضا وشعبا موجود فى قلوبنا وتاريخنا لايتغير فيقال ايضا كان السودان لكن العنصرية والتفرقة هى المشكلة الوحيدة فيجب حلها والدين الاسلامى هو الحل لانة الدين الذى لايفرق بين ابيض واسود الا بالتقوى ولايوجد تميز عنصرى فية فالمساجد كلها للابيض والاسود ليس كالمسيحية هناك كنيسة مخصص للسود وكنيسة للبيض مايهمنا يجب ان يكون نشر الدين وليست الارض


ردود على ابو احمد
United States [Glory of JesusChrist] 02-05-2014 10:22 AM
That is not true the truth is Christianity is the only faith now can safe the whole world, not only black or white, Arabs or Africans, Jesus christ our God the true God teaches us to love our enemies. My advice to you go and find you bible and read it find by your self, why did Jesus the messiah love humanity. I pray for you and your entire family to be covered by the blood of the new covenant, wrote and stamped by the blood of Jesus Christ. Amen


#905825 [سيدبلد]
2.50/5 (2 صوت)

02-04-2014 01:35 PM
الفهم فى السودان هى ضغوط على الجوبا لكى يترك له مساحات فى ظل الجو الذى نحن فيها لكن هذا كذب لن نترك شبر من اراضينا لهم ام موضوع مشاركة العدل والمساوة فى القتال الدائر فى الدولة الجنوب غير صحيح فقط حين استولة متمردون رياك على بانتيو بين الحدود الشمال والجنوب كانت هنالك دعم بالذخيرة والسلاح والاكل من الخرطوم حين شتتهم العدل فى طريق هو السبب الاتهامهم بالتدخل فى الحرب والمتمردون لا يعترفون بالطردهم فى كل مدن التى كانوا فيها دائما يبحثون عن الحجج مرة يوغندا مرة اسرائيل فحين انه ليس لهم قوة عسكرية لمواجة الحكومة


#905759 [بعاص]
5.00/5 (5 صوت)

02-04-2014 12:32 PM
انتو امرقوا من الفيهو ده اول حاجه بس فلاحتكم معانا نحن ، ، المجتمع الدولي يحل ليكم ياتو مشكله احتار زاتو معاكم ، اخير ليكم ترجعوا لي السودان الكبير و نتم الناقصه لا ابيي و اا حفرة الدخان اقصد حفرة النحاس .


#905750 [محمد22]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 12:26 PM
لان كل واحد فيهم عاوز يلفت الانظار على ما يجرى حاليا هناك


#905463 [منتصر الهادي]
4.88/5 (5 صوت)

02-04-2014 08:51 AM
دعكم من ابيي حاليا.. حلوا مشاكلكم واوقفوا سفك دماء بعضكم البعض.. اصابنا القرف من فيديوهات عنفكم وحرقكم لاهلكم احياء
ابسطوا السلام واثبتوا آدميتكم فيما تحت ايديكم من ارض الجنوب


ردود على منتصر الهادي
[سودانى ساكت] 02-04-2014 12:30 PM
وماذا عن فيديوهات عنفكم وحرقكم لاهلنا فى دارفور وكردفان رمال وتلال والنيل الازرق وسلب وبيع اراضى اهلنا فى الشمال واهانة واذلال ودمار وغتصاب اهلنا فى الوسط؟طبعا لاتقرف بل تثبت آدميتكم فيما تحت ايديكم من ارض السودان..مؤتمر وطنى واهله وتابعيه وازياله وكلابه ورئيسه الله يحلنا منكم حتى نعيش حياة كريمة بارضنا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة