الأخبار
أخبار إقليمية
بوبار بالأقساط
بوبار بالأقساط



02-04-2014 09:23 AM
الطاهر ساتي

:: هي دولة عربية صغيرة، بحجم جزيرتي توتي وبدين تقريباً، وذات كثافة سكانية تساوي كثافة الأهل بالحاج يوسف أوالكلاكلات تقريباً، أي ( 2.5 مليون نسمة)..لهذة الدولة نهج إقتصادي (غريب جداً)، إذ تبدوا على مظهر أفراد شعبها كل علامات الثراء والرفاهية و دعة الحياة ورغدها، بيد أنك حين تحدق في جوهر الحال تكتشف بأن كل الشعب ( مديون).. نعم، بأمر النهج الإقتصادي للدولة، فالنظام المصرفي هناك لايشجع أفراد الشعب على (الإنتاج)، بل يدفعهم دفعاً إلى ( الإستدانة)..يتعلمون بالديون، ويشيدون منازلهم بالديون، ويتزوجون بالديون، ولذلك يظل الفرد منهم مديوناً للمصارف من ( المهد إلى اللحد)..وإذا أراد أحدهم أن يغادر البلد لأي أمر، ليس بمقدوره فعل ذلك ما لم ( يوافق البنك)..ولذلك، يسخرون من أنفسهم بأنهم (شعب مسجون)..!!

:: المهم.. رصدت بصحف الأسبوع الفائت إعلاناً مضحكاً ومحزناً لأحد المصارف..كان مصرفاً عاماً ثم باعته الحكومة لبعض العرب ب (الأقساط المريحة)، وسددوا القيمة من أرباح المصرف عاماً تلو الآخر، وفقد الشعب (مصرفاً ناجحاً)..يُعلن هذا المصرف عن برنامج لتمويل الزواج..نعم، برنامج لتمويل ( العرس الواحد ده)..مدة التمويل من عام إلى ثلاث سنوات كحد أقصى، وبهامش ربح (12%) سنوياً، وبتمويل أقصاه (150 ألف جنيه)..وكل المطلوب، حساب توفير أو جاري، وكذلك أن يكون مقدم الطلب ( العريس، العروس، والد وأم العريس، والد وأم العروس)..ولا أدري إن كان على هؤلاء جميعاً التوقيع على الطلب أو أحدهم يكفي؟.. نأمل أن يكون أحدهم، أي العريس - أو والده - فقط، إذ ليس منطقياً أن يذهب العريس إلى والد العروس طالباً : ( يلا أرح أضمني في البنك عشان إجيب ليكم شيلة بنتكم)..!!

:: ثمة سؤال مهم على هامش هذا الإعلان..( ليه شنو ده كلو؟)..أي لماذا يكون الزواج عصياً على الشاب لحد اللجوء إلى المصارف بغرض تمويل زواجه ؟..ما الذي يمنع العريس والعروس عن الإتفاق بحيث لا تتجاوز تكاليف زيجتهما ربع القيمة المذكورة أعلاها بدون تمويل مصرفي أو شروط من شاكلة ( جيب أبوك )، أو( جيب أم العروس)..؟..لماذا يهجر الشاب السنة ويفارق الشرع ويرهق نفسه بغرض ( البوبار)..؟..ولماذا لايتواضع الجميع بحيث (يمد كراعو قدر لحافو)، أو كما ينصح مثلنا الشعبي؟.. نعم، نفهم - ونتفهم - بأن مراحل ما قبل الزواج، وهي مرحلة البحث عن فرص التوظيف ثم مرحلة الكد من أجل تأسيس المنزل وتأثيثه، مراحل عصية على الشباب ومرهقة للغاية..وقد يُرغم تجاوز هذه المراحل الشباب على الإستدانة من المصارف والأفراد، وهذا ( وضع طبيعي)..!!

:: ولكن ما ليس طبيعياً، هو أن يُكمل الشاب كل تلك المراحل الصعبة بنجاح، ثم يقصد البنوك بغرض تمويل ( الشيلة أو ليلة الزفاف).. فالبنك صاحب الإعلان - حسب برنامج التمويل - يطرح للراغبين في تمويل زيجاتهم (خمس صالات أفراح)، بعضها بالخرطوم و أخرى بالخرطوم بحري، بإعتبار إنها الصالات التي يتعاقد معها البنك.. أي قيمة التمويل - مائة وخمسون ألف كحد أقصى - تورد لحساب ( صالة أفراح).. وهذا ما يسمى شعبياً ( بوبار بالأقساط)..هل العريس ( البوبر بالدين) بقادر على تحمل تكاليف (الحياة الزوجية)، أي حياة ما بعد الزواج؟ ، أو هكذا يجب أن يسأل والد العروس نفسه قبل أن يزج بأبنته في هذه ( المرابحة أو المغامرة)..ثم كيف لهذا العريس بأن يتوفق - بعد البوبار بالتمويل المصرفي - في دفع أقساط البوبار للمصرف بجانب الصرف على البيت ودفع رسوم (النفايات والعوائد) ؟..ما لم يلتحقا - بعد الزواج مباشرة - في وظيفتين مناسبتين، بحيث يسدد العريس أقساط التمويل وتتحمل العروس تكاليف البيت، فالعريس ( ح يخش السجن)..على كل حال، ننتظر..أي مطلوب تجارب لنقيم التجربة، ولقد أحسن البنك عملاً بعدم وضع شروط من شاكلة رهن العروس لحين إكمال العريس (أقساط التمويل)..!!
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 7588

التعليقات
#906817 [ابوطويله]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2014 11:13 AM
ياجماعة الخير خليكم مع السنه واقلهن مهرا اكثرهن بركه


#906126 [wad alfa7al]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 06:26 PM
ولقد أحسن البنك عملاً بعدم وضع شروط من شاكلة رهن العروس لحين إكمال العريس (أقساط التمويل)..!!
hahahahahahhahahahahahahahahahahaha thats really funny
hahahahahahahahahahaha


#906022 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 04:58 PM
قطار الهم زمان بنقول التونسية دلوقت بقت القطرية


#905774 [أبو الحسن الشاعر]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 12:44 PM
لعل أخطر ما في هذا الإعلان إنه يشجع على الاستدانة بوهم الربح الاجتماعي والمادي حيث من الطبيعي أن يتفق العروسان على الاقتراض بقيمة سقف المبلغ 150,000 جنيه / 150 مليون فينفقها بعضهم على المظاهر الاجتماعية الكاذبة البائسة " في الفارغة " من فنانين وكوافير وتلوين العروس وغير ذلك والأخطر أنها تشجع من باب آخر على بناء إمبراطورية الأحلام الزائفة على أمل أن يتزوجا مثلا بجزء من المبلغ ويستثمرا النصف الآخر وستقع الكارثة يوم يكتشفان أن مشروع الوهم قد ذهب بالقرض وهذا لا يختلف في شيء عن القروض الأخرى التي أدخلت وتدخل أصحابها السجن .. إن الحساب الجاري ليس ضمانة كافية وهذه بداية خاطئة لكل زوجين وقد يدخل السماسرة بعد قليل وتتحول المسألة لتجارة يتم من خلالها الزواج الصوري فقط بهدف الحصول على القرض كما يحدث في بعض دول الخليج حيث لا يسمح بدفع قرض شراء منزل لغير المتزوجين مما جعل بعضهم يقوم بعقد زيجات صورية للحصول على القرض وما يلبث أن ينفقه في السفر والمظاهر وتبقى الديون .. وليتكم تعلمون كم هم في أمر مريج ؟ .. حاربوا مثل هذه الظواهر .. حاربوا البنوك التي تبيع الوهم التي تبيع الوهم للناس وتثقل كاهل حاضرهم ومستقبلهم بالديون في دولة ترفع شعار " هي لله " وتزعم تمسكها بالاقتصاد الإسلامي وتفتح بنوكهاالربوية للعب الميسر على عينك يا تاجر .


#905748 [عادل]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 12:25 PM
اقساط البنك لوحدها لمدة ثلاث سنوات تزيد عن ال 4600 ومصاريف البيت شهريا قووول 2000 وكده وكده 2000 يعني بالمفتخر المضر انت عاوز راتب يزيد عن ال8000 (تمنيه مليون) راتب شهري لكي تتزوج هذه الزيجه الملعونه ... معقولة بس ؟؟!!


#905705 [AHMEDJALAL]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 11:58 AM
في يوم مشهود ومسطر
اتجمعت كل الناس
وكان جميل المنظر
والمكان تفوح منه ريحة
الند والمسك والعنبر
الكل صفوة والكل زعيم
والكل ساكن افضل البندر
لافي مريض ولافي فقير
ولافي زول دموا معكر
وفي الشارع المنظر غير المنظر
كل الطرمبات عداده صفر
لاخبز لاسكر لاحبوب ولا دواء مقطر
لاموية وكل حنفيات الفقراء بتشخور
والمرضي في المستشفيات حالم مابتسر
ماالوزير لمشافيهم جفف وباع ودمر
عشان الزيتونة تنمو وتكبر
ناس من الفجر تعافر عشان برغيفة تظفر
ياربي ناس القاعة ديل فيهم واحد لينا بذكر
وبفكروا فينا وفي المستقبل
وبذكروا الاغتصبوها ودمروها
ودايرين يحاسبوا اليها رمل
دحين بفكروافي الاتشرد والاتمرد
والبرصاص والقنابل اتورد
وياربي مهمومين بل من حقوا وكرامتوا تجرد
وفي الراح ليه طعم السكر وشكل اللحمة
وفي الواقف في الاسواق والمساجد
كايس الرحمةوفي الضاع في الزحمة
ام الامر جوطه ولخمه
ياربي الناس ديل نسوا جرحنا الغائر
ونسوا الشهيد والثائر
ونسوا جرم القسم البلد واغتصب الحرائر
فجاة الكل انتصلح واتعدل والفلاش دور
..جاء قائد العسكر
وجاء الخرب ودمر
وجاء القتل وفجر
وجاء لبلد شطر
لكن الكل صامت
والعجيبة مافي زول هلل و
ولا في زول كبر
عرفنا الامر خطير
والحدث جلل
ياربي الريس داير يترجل
ياربي ضميروا صحي
وحظنا اتعدل
ياربي داير يقلب الطاولة
ويزيع البيان الاول
ويقول نادم علي الفات
وجاهز للمحاكمة الان واترجل
لكن خاب الامل والحلم اتبخر
بداء الخطاب كان مجهول
ومبتور والواضح انو مبدل
خطاب مخجور ومجوج
لاواضح ولامفسر
ولا حمل جديد
ولابخير بشر
الريس فيه ضاع
وكم مرة اتتعتع واتعثر
والحضور فيه النام والشا رد
وفيه الاصلوا غائب ومودر
وفيه الما فاهم حاجة لحدي
ما الريس اشر
لكن يافاطنة ماتخافي
لسه شبابنا قوى وحاضر
والمستقبل زاهي وانضر
وما شفيته كيف لسبتمبر فجر
ولكل العالم اذهل
وثبت امام الرصاص
لااترجع ولا انكسر
ومن اجل حريتك قدم نفسه وبدموا مابخل
ومازل علي شبابنا يافاطنه معقود الامل
ولسه وهج النضال جواهم
والفجر بايديهم سيطل
وخلاص نوره وصل


#905671 [krkasa]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 11:28 AM
ما عرفنا نهاية الفيلم شونوو؟؟؟.... في حالة العجز عن السداد ماهو الاجراء الذي سيتم من اجل استرداد تلك الاقساط..؟؟
كسرة:
قطع شك الدولة المعنية هي قطر وكما هو معروف فأن قطر دولة تعيش في حالة انفصام شخصية ان جاز هذا التعبير على الدول فهي تحتضن جماعات الاسلام المتطرف والارهابي والجادي الخ وفي ذات الوقت كدولة ليس لها علاقة او كثير اهتما بالاسلام كعقيدة وممارسة ولذا انطبق حالها مع حال الاسلاميين (المنقرضين).


ردود على krkasa
United States [عماد عثمان - جدة] 02-04-2014 01:30 PM
الدولة هى البحرين.


#905669 [محي الدين المسبعاتي]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 11:27 AM
أنا الشايفو في السودان ده.... ناسنا عايزين شعر وماعندهم ليهو رقبة...... فشخرة بالكذب والدجل والكجور والفساد عشان سقولوا عنده كذا ويملك كذا.... ثقافة فرضت من آعلى الهرم إلى أخمص... الــ..... وحدث....


#905654 [عشنا وشفنا]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 11:17 AM
هذا كله من ثقافة الاستهلااااااااااااااااااااااك

وهو مدمر الاقتصاد الاول والاخطر .


#905555 [ابوهشام]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 10:11 AM
استاذ / الطاهر ساتى

ما سمعت ؟؟ بـ - ادين وأتبين - فى المثل السودانى


#905548 [Bit Messamis]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 10:07 AM
هووووووووووي! إتذكروا....."بت مسيمس" موجودة! تمشي معاك البنك....و كمان يمشي معاك أبوها...أمها.....و كمان خالاتها كلهن!وحق الركشة من "محفضتي"....أها يا رجال! عاد يا يمه جنس حاله....."الرجال بقو حزموني و لزموني النكاتل"..... هوووووووي يا بنات أدني "سفوفتي"!


ردود على Bit Messamis
United States [أنا] 02-04-2014 02:27 PM
تعليق يدل على شخصبة سخيفة جدا


#905532 [zool dakar]
1.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 09:58 AM
انه زمن التقييد والسيطرة الرأسمالية علي كل نواحي الحياة حتي في الاشياء الشخصية .. أننا نعادي اليهود وندفع ثمنا غاليا لهذه العدواة ... الا ان واقعنا لا يختلف كثيرا عنهم بل هم افضل مننا في احترامهم لحقوق الفرد و تضحينهم من اجل عقيدتهم وتفاني المسؤلين في خدمة شعبهم .. عكسنا تماما......... وربنا يجعل لهذه الامة امر رشد.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة