الأخبار
أخبار إقليمية
كابتن طيار سعودية تقاضي فتاة وصفتها بـ"العبدة" - صور -
كابتن طيار سعودية تقاضي فتاة وصفتها بـ"العبدة" - صور -
 كابتن طيار سعودية تقاضي فتاة وصفتها بـ


02-04-2014 10:28 AM

لم تحتمل الكابتن طيار السعودية نوال الهوساوي حين وصفتها إحداهن بالعبدة في مكان عام، وفتحت "هاشتاق" مناهضاً للعنصرية بنفس الوصف الذي نعتته بها تلك المستخدمة وهو #العبدة.

وقررت نوال - وهي كابتن طيار حاصلة على الرخصة الأمريكية الفدرالية في الطيران- أن تقدم نموذجاً مختلفاً في التعامل مع الإساءات العنصرية التي تتكرر كل يوم بين البعض في السعودية، حيث وكلت محاميين لتمثيلها، وعملت محضراً في الشرطة يوثق الحادثة، ثم تحولت القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، التي حولتها بدورها إلى المحكمة.

ولا تزال القضية قيد النظر في المحكمة إلى اليوم، لكن نوال متفائلة ولديها "ثقة تامة بالقضاء وعدالة المحكمة، وتؤكد أن "الأمور تبشر بالخير"، مبينة أن "سير القضية حمل العديد من المفاجآت والأحداث غير المتوقعة".

السعودية تعتبر العنصرية جريمة

وتحكي الكابتن نوال أنها "بدأت سلسلة من التغريدات لتسليط الضوء على مشكلة العنصرية بعد أن شتمتني إحداهن بالعبدة، رغبت في اغتنام الموقف وتحويله إلى فرصة للتعلم ونشر الوعي، ليتحول الشتم من موقف سلبي إلى حدث إيجابي بناء".

وأشارت الكابتن نوال إلى أن قوانين المملكة تجرم العنصرية، ونعت شخص بكلمات مسيئة وعنصرية، موضحة أنها جريمة قانونية تعاقب بالجلد والسجن.

وطالبت الهوساوي بزيادة الوعي حول الموضوع، بحيث يعرف الضحايا كيفية التصرف في حال تعرضهم لموقف عنصري.

جمعية لمناهضة التمييز

وتعمل الهوساوي حالياً على تأسيس "جمعية آدم" وهي مبادرة غير ربحية تهدف لمناهضة التمييز والعنصرية، وتهدف لنشر الوعي الثقافي بين أفراد المجتمع.

وتعمل الهوساوي هذه الأيام على استخراج التراخيص اللازمة لبدء العمل بهذه الجمعية الخيرية التي تقدم برامج تدريبية حول الكفاءة الثقافية بدون مقابل، وهو مجال عملت فيه بالولايات المتحدة، حيث ساهمت بتدريب منسوبي مؤسسات حكومية مدنية وعسكرية.

وتمنت هوساوي أن تعتبر العنصرية من الجرائم التي لا تقبل تنازل الحق الخاص أو الضحية، بحيث تتبناها الدولة كجرائم تهدد أمن الدولة عبر زرع الفتنة بين طوائف المجتمع، وبحيث تكون عقوباتها رادعة بسجن لا يقل عن 10 سنوات وتشهير وغرامة مجزية حتى يستشعر الجميع عظم الجرم.

عنصريون محسوبون على الإعلام والثقافة

واعتبرت نوال الهوساوي "العنصرية مشكلة إنسانية لا ترتبط بجنسية معينة، (...) والسعودية مثلها كباقي الدول الأخرى لا تخلو من المواطنين العنصريين.

واعتبرت أبرز مظاهر العنصرية في التعليقات على الأخبار أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مستغربة أنها تأتي من أناس "يعتبرون معروفين ومحسوبين على الوسط الإعلامي والثقافي".

ورأت الكابتن هوساوي أن "الإعلام ساهم بتكريس العنصرية عبر التركيز على إبراز الأفارقة أو السود بشكل سلبي"، وذلك بناء على بحث أجرته، شمل أبرز أربع صحف محلية بالسعودية لكلمة إفريقي – أفارقة.

وكانت نتيجة البحث أن 97% من استخدام المفردة لتغطية سلبية مرتبطة بالجرائم أو مخالفي الإقامة، وغيرها، فيما 3% فقط من استخدامها للتعبير عن أحداث لها علاقة بالوسط الرياضي مثل اللاعبين أو أحداث سياسية".

تكريس الصورة النمطية

واعتبرت أن من أبرز مظاهر العنصرية "تكريس الصورة النمطية عن السود، بحيث تنحصر أدوارهم في المسلسلات على المشعوذ والساحر أو النصاب والمجرم، وعدا ذلك فهم مغيبون عن الساحة الفنية والمشهد الثقافي، رغم وجود العديد من المواهب التي تنتظر الفرصة لإثبات وجودها".

وقالت الهوساوي إن "اللون الأسود ليس عيباً أو نقصاً ولا يحول دون التفوق والنجاح، بدليل أن أوبرا تعد أنجح وأشهر وأثرى مذيعة بالعالم، وأوباما رئيس أقوى دولة بالعالم وغيرهما الكثير".

مطالبة بالمساواة في الجنسية

وعن حياتها الخاصة وزواجها من غير سعودي، قالت إن "الحجاز منطقة تتعدد بها الثقافات وتتنوع بها الأعراق والأجناس، والزواج من غير سعودي شائع جدا ومتقبل وربما يفضله البعض".

وقالت إنها "تعرف الكثير من الفتيات المتزوجات من مقيمين منهم السوري والمصري واليمني والهندي والسيرلانكي والباكستاني والفرنسي والأميركي والإفريقي والتركي حتى سعوديين من قبائل متعددة".

وتحكي عن زوجها أنه أميركي و"رغم ثقافتنا المختلفة تربطنا صداقة وثيقة ولنا وجهات نظر متقاربة جدا لمعظم ما يدور حولنا"، مشيرة إلى أن أهم عوامل نجاح أي زواج هو مهارة التواصل بين الزوجين، خاصة في الأوقات الصعبة.

وفى حالة الزواج من ثقافة مختلفة لابد أن يتقبل الزوجان ثقافة بعضهما، ويسعيان لتحقيق التوازن حتى ينعكس الانسجام بتربية الأبناء فينشؤوا فخورين بالثقافتين دون اضطراب في الهوية أو الانتماء.

تمنى أن تتيسر شروط الزواج من السعوديات ويتم مساواة زوج السعودية بمزايا زوجة السعودي من حيث التجنيس.
الانباء

image

image



تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 22224

التعليقات
#906801 [زول وبس]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2014 11:03 AM
كابتن طيار يعني بتسوق طيارة ودي وين في السعودية ؟بس التسوق ليها عربية ساكت هناك عشان تعرف العنصرية الما كضب.ام أنها تحت الحماية الأمريكية قولو كده


ردود على زول وبس
United States [رانيا] 02-05-2014 03:10 PM
بيسوقوا الطيارات ودي ما أول واحدة ..الأمير الوليد إبن طلال كابتن طيارته ست برضه وهم بيستغربوا كيف المرأة السعودية تسوق في الجو وما تقدر تسوق في الأرض ..القرارت محتاجة شوية وقت وتلقاهم سايقين عربات عادي ..


#906478 [Abuhashim]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2014 03:01 AM
هناك خلط شائع بين اللون والعبودية فمثلا تستخدم كلمة عبد لوصف شخص ما بأنه أسود.
في الوقت الحاضر لم تعد هناك عبودية بصورة التملك المطلق الذي كان شائعا فديما ولكن عندما يساء إلى أحد بالقول يا عبد فالغالب المقصود يا سلالة العبيد.
في حالة السيدة هوساوي فإنها لا ينطبق عليها ولا على أسلافها العبودية فهي على الأرجح من سلالة قوم نزحوا من أفريقيا واستقروا بجوار الحرم وهذا يحدث للمصريين والجاويين وكثير من الناس والدليل على ذلك إحتفاظها بلقب هوساوي وهذا كاف للدلالة على أن أسلافها كانوا أحرارا.
ذلك لأن العبد عندما يملك ينقطع عن أصله فلا يلازمه النسب إلى قبيلته.
على كل فقد شمل الإستعباد كل الناس بأبيضهم وأسودهم ولكن لظروف تاريخية إرتبطت العبودية بالسود. حيث كانوا يصادون ويستخدمون في الأعمال الشاقة كما كان في العراق قديما حنى أدت إلى ثورة الزنج وقد يستخدمون في الجيش كما حدث مع محمد علي باشا وقد يستخدمون في أعمال الزراعة كما حدث في أمريكا وقد تميزت ظاهرة العبودية عند السود ببعض الخصائص منها أنها استمرت لفترات طويلة ومنها أنها عمت في العالم القديم وكذلك الجديد.
نعم نجد الكثير من السود المبرزين ولكن ما زال أكبر مكان للسود أفريقيا تعج بالحروب والأمراض والفقر والمعروف أن الوضع الإقتصادي له دور حاسم في نظر الآخرين وأحسب أن الإحتقار للعبيد منبعه مادي حيث إنه لا يملك شيئا بل هو نفسه سلعة ولو أردنا محاربة العنصرية فعلينا محاربة الفقر.


#906451 [ايوب الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2014 02:04 AM
شي يحير تري الابيض يسعي لان يكون شعرة اسود وع ذلك يكرة اللون الاسود ويعمل ليل ونهار ان تكون حدقة عينه سوداء ومع ذلك يكره السواد تخيل ان الانسان الابيض لو عيونه كما لون جسمة ماذا سيفل او شعرة كلون جسمة ماذا سيفعل تجد الواح فيهم لو شعره واحده في جسمة بقي بيضه تسارع عليها بالقص او الصبغ هذة عظمة الخالق ودليل علي ان السوان جمال فتجد عندما يقيس الجمال اول حاجة يقول ليك شعرها اسود وطويل


#906395 [اب شنب]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2014 12:26 AM
من كلاما هي اصولها افريقية ولدت في السعودية وتزوجت امريكي درست هناك وشغالا كابتن يعني بقت امريكية بعد كانت شنو ما عارف لانو السعودية جنسيتها بالتابعية وليس بالمولد حتى للسعودي
ما معروف كانت عندها تابعية ام لا قبل هجرتا وزواجا لكن المؤكد انها ما كابتن في الخطوط السعودية لان السعودية تحرم الحرمة من قيادة سيارة خليك من طيارة
قد تكون ككابتن في طيارة امريكية تعاملت مع راكبة سعودية بحكم وظيفتا بطريقة استفزازية خلت السعودية تشتما بطريقة عنصرية ودا شي وارد
الكلام دا ما معناهو انو السعودية ما غلطانه بس كون الكابتنة تقبض كربون في الشغله وتعمل منها منظمة وواغ واغ واغ بخلي الواحد يشك في انو المسألة مرسومه ومخططة عشان يحرجو الحكومة السعودية بحكم دي بقت امريكية لانها لو لسه كانت سعودية اكتر حاجة تعملا استرداد حقها بالمحكمة فقط
البت دي مشروع كبير للفتنة بدت بالحبش قبلها
ياجماعة السعودية ملانه ناس سود وعايشين في المجتمع بامان وبعضهم يحمل التابعية خاصة في مكة والمدينة وجده
لو انفتح باب تصنيف وتكتلات منظمة بتقوم فتنة يتضرر منها كل المهاجرين والمغتربين السود
احسن البت دي تقيف عند حد شكواها الرسمية وماتعمل من الموضوع مشكلة وفتنة يكون المتضررين فيها مجتمعات السود بدون سبب
قولو للبنت دي السعودية ما امريكا بلد الحريات اخدي حقك واطلبي الله وما جيبي لاهلك كفوة اسوء من كفوة الحبش .


ردود على اب شنب
European Union [Albatar] 02-05-2014 04:06 AM
(وتعمل منها منظمة وواغ واغ واغ بخلي الواحد يشك في انو المسألة مرسومه ومخططة)

تبا لها نظرية المؤامرة التي عشعشت في العقول حتى اذا عثر احدهم ظنها مخطط خارجي.

حسبنا الله ونعم الوكيل.


#906372 [حداثة صالح]
5.00/5 (4 صوت)

02-04-2014 11:35 PM
تعالي هنا شوفي صاحب جريدة الانتباهة بقول شنو في الجنوبين ! .انتي في نعمة وربنا يوفقك وكلنا عبيد لله ..الجنة لمن اطاعه لوعبدا حبشيا والنار لمن عصاه ولو شريفا قرشيا .


#906356 [خمو وصرو]
1.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 11:12 PM
الكلام دة عادى فى كل الدول العربية العنصرية المتاصلة لان الدين السلامى لم يحرم الرق


ردود على خمو وصرو
United States [عبدو] 02-05-2014 10:37 AM
الإسلام يا خمو وصرو حرم الرق فى مناخ كانت تسود فيه العبودية بسبب الحروب القبلية وإستبدل الرق بالعتق ولك أن تنظر فى كفارة التقصير فى معظم العبادات تجد العتق والإطعام لا أفتى بكفرك ولكنك قد تجاوزت الحقيقة ولك منى التحيات الطيبات


#906324 [ابوبدر]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 10:29 PM
الله الذى خلق الانسان من ابيض واسود ولا فرق بين هذا وذاك >>>>>>>
بالاسف الشديد فى بعض الناس متخلف شديد .... يعنى حتى فى السودان فى ناس يقول ...
الاسمر اللون هو سودانى اصلى اما الابيض غير سودانى يعنى حلبى جاى من بر السودان


#906285 [الودعوا ارتحلو]
4.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 09:29 PM
واحدة من ميزات زواج هذه الكابتن من الامريكي هو اعتزازها بنفسها ولونها ولعمري انها اكتسبت هذه الثقافة من زوجها حيث لا خوف ولا احساس بالدونية من الاخرين لذلك انا متاكد انها احرجت السعوديين سواء كان علي المستوي الرسمي او الشعبي ولو رجعنا للمقال وقرأنا ما قالته هذه الانسانة الرائعة لتبين لنا ان زواجها من الامريكي نعمة انعمها ىالله عليها :
اقتباس (1):
( وتحكي الكابتن نوال أنها "بدأت سلسلة من التغريدات لتسليط الضوء على مشكلة العنصرية بعد أن شتمتني إحداهن بالعبدة، رغبت في اغتنام الموقف وتحويله إلى فرصة للتعلم ونشر الوعي، ليتحول الشتم من موقف سلبي إلى حدث إيجابي بناء". )
واحدة من الثقافات الغربية عدم الاخذ بالثار مثل العين بالعين يعني كان من الممكن ان ترد علي شاتمتها بنفس الطريقة بس الوعي والعقل المتفتح وحب المشاركة في حلحلة قضايا المجتمع وهذه سمة من سمات الاوروبيين والامريكان
اقتباس (2)
( وتعمل الهوساوي حالياً على تأسيس "جمعية آدم" وهي مبادرة غير ربحية تهدف لمناهضة التمييز والعنصرية، وتهدف لنشر الوعي الثقافي بين أفراد المجتمع )
معقولة في سعودية تكون بالفهم دة لو ما اختلطت بمجتمع متقدم؟ لله درك اختاه هوساوي
اقتباس (3)
(وتمنت هوساوي أن تعتبر العنصرية من الجرائم التي لا تقبل تنازل الحق الخاص أو الضحية، بحيث تتبناها الدولة كجرائم تهدد أمن الدولة عبر زرع الفتنة بين طوائف المجتمع، وبحيث تكون عقوباتها رادعة بسجن لا يقل عن 10 سنوات وتشهير وغرامة مجزية حتى يستشعر الجميع عظم الجرم.)

دى اول خطوة عملية في المساواة بين افراد المجتمع والغربيون لديهم امثلة لا حصر لها
اقتباس (4)
(وقالت إنها "تعرف الكثير من الفتيات المتزوجات من مقيمين منهم السوري والمصري واليمني والهندي والسيرلانكي والباكستاني والفرنسي والأميركي والإفريقي والتركي حتى سعوديين من قبائل متعددة".)
هنا ذكرت جميع الجنسيات حتي الهنود بس ما ذكرت السودانيين بل تحدثت عن الافريقي يعني قاصدة انو نحن مش عرب ولا شنو هاهاهاها والله يا ريت اصحاب النقاء العرقي المتوهم يعرفوا انهم شايتين علي وين
اقتباس (5)
(وفى حالة الزواج من ثقافة مختلفة لابد أن يتقبل الزوجان ثقافة بعضهما، ويسعيان لتحقيق التوازن حتى ينعكس الانسجام بتربية الأبناء فينشؤوا فخورين بالثقافتين دون اضطراب في الهوية أو الانتماء.)
يا ريت لو تكلمي لي سوزان رايس عشان تتفهم ظرفي وتقبل الزواج مني لان اختها كونداليزا رايس اتقدم ليها دكتور البوني ولا يجوز ان اخطب فوق خطبة اخي وهذه ثقافة اسلامية يجب ان تتقبلوها كامريكيين وعشان مافي حد يقول هو كمان عاوز سوزي رايس
طيب بعد كل العرضحال الكتبته انا مش افضل لنا الانفتاح علي المجتمعات القابلة للتطور حتي تساعدنا علي استغلال امكانياتنا المادية والبشرية ونكون دعامة للغير ولا شايفين انو نتبع عقدة النقص عندنا وندعي العروبة حتي لو كانت علي حساب عزتنا


#906269 [الودعوا ارتحلو]
5.00/5 (3 صوت)

02-04-2014 09:06 PM
واحدة من ميزات زواج هذه الكابتن من الامريكي هو اعتزازها بنفسها ولونها ولعمري انها اكتسبت هذه الثقافة من زوجها حيث لا خوف ولا احساس بالدونية من الاخرين لذلك انا متاكد انها احرجت السعوديين سواء كان علي المستوي الرسمي او الشعبي ولو رجعنا للمقال وقرأنا ما قالته هذه الانسانة الرائعة لتبين لنا ان زواجها من الامريكي نعمة انعمها ىالله عليها :
اقتباس (1):
( وتحكي الكابتن نوال أنها "بدأت سلسلة من التغريدات لتسليط الضوء على مشكلة العنصرية بعد أن شتمتني إحداهن بالعبدة، رغبت في اغتنام الموقف وتحويله إلى فرصة للتعلم ونشر الوعي، ليتحول الشتم من موقف سلبي إلى حدث إيجابي بناء". )
واحدة من الثقافات الغربية عدم الاخذ بالثار مثل العين بالعين يعني كان من الممكن ان ترد علي شاتمتها بنفس الطريقة بس الوعي والعقل المتفتح وحب المشاركة في حلحلة قضايا المجتمع وهذه سمة من سمات الاوروبيين والامريكان
اقتباس (2)
( وتعمل الهوساوي حالياً على تأسيس "جمعية آدم" وهي مبادرة غير ربحية تهدف لمناهضة التمييز والعنصرية، وتهدف لنشر الوعي الثقافي بين أفراد المجتمع )
معقولة في سعودية تكون بالفهم دة لو ما اختلطت بمجتمع متقدم؟ لله درك اختاه هوساوي
اقتباس (3)
(وتمنت هوساوي أن تعتبر العنصرية من الجرائم التي لا تقبل تنازل الحق الخاص أو الضحية، بحيث تتبناها الدولة كجرائم تهدد أمن الدولة عبر زرع الفتنة بين طوائف المجتمع، وبحيث تكون عقوباتها رادعة بسجن لا يقل عن 10 سنوات وتشهير وغرامة مجزية حتى يستشعر الجميع عظم الجرم.)

دى اول خطوة عملية في المساواة بين افراد المجتمع والغربيون لديهم امثلة لا حصر لها
اقتباس (4)
(وقالت إنها "تعرف الكثير من الفتيات المتزوجات من مقيمين منهم السوري والمصري واليمني والهندي والسيرلانكي والباكستاني والفرنسي والأميركي والإفريقي والتركي حتى سعوديين من قبائل متعددة".)
هنا ذكرت جميع الجنسيات حتي الهنود بس ما ذكرت السودانيين بل تحدثت عن الافريقي يعني قاصدة انو نحن مش عرب ولا شنو هاهاهاها والله يا ريت اصحاب النقاء العرقي المتوهم يعرفوا انهم شايتين علي وين
اقتباس (5)
(وفى حالة الزواج من ثقافة مختلفة لابد أن يتقبل الزوجان ثقافة بعضهما، ويسعيان لتحقيق التوازن حتى ينعكس الانسجام بتربية الأبناء فينشؤوا فخورين بالثقافتين دون اضطراب في الهوية أو الانتماء.)
يا ريت لو تكلمي لي سوزان رايس عشان تتفهم ظرفي وتقبل الزواج مني لان اختها كونداليزا رايس اتقدم ليها دكتور البوني ولا يجوز ان اخطب فوق خطبة اخي وهذه ثقافة اسلامية يجب ان تتقبلوها كامريكيين وعشان مافي حد يقول هو كمان عاوز سوزي رايس
طيب بعد كل العرضحال الكتبته انا مش افضل لنا الانفتاح علي المجتمعات القابلة للتطور حتي تساعدنا علي استغلال امكانياتنا المادية والبشرية ونكون دعامة للغير ولا شايفين انو نتبع عقدة النقص عندنا وندعي العروبة حتي لو كانت علي حساب عزتنا


#906250 [الجعلى الدكر]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 08:51 PM
حرم بناتنا يشتغلن خادمات فى الخليج


#906153 [انس الشقيلابي]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 06:58 PM
لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوي يعني شنو اسود ولا ابيض في النهاية ح تموت وتندفن وتتحاسب علي اعمالك كلها


#906112 [كوز معفن]
5.00/5 (9 صوت)

02-04-2014 06:15 PM
بستغرب جدا من الناس البتعلق دي ... تلقى واحد يقول ليك حقو نحارب العنصرية ضد السود لانها شئ ما كويس ... وواحد تاني يقول ليك ياخي اللون الاسود دا (السود) ما ليهم فيه يد ديل ربنا خلقهم كدا .. واحد يقول ليك انحنا بانتقادنا للون الاسود لا نعيب المصنوع بل نعيب الصانع ... الناس دي كلها بتجرم الون الاسود ... بتعتبروا نكرة ... بتعتبروا عيب ... يا جماعة واعني هنا جماعة السود وانا واحد منهم ... اقول لكم كما ان البيض يفتخروا بلونهم .. كذلك نحن لا بد من الافتخار بلوننا... لا يوجد في لوننا شئ يعيب ... اذا كان الجمال لديهم مرتتبط باللون الابيض ... فنحن ايضا الجمال مرتبط لدينا باللون الاسود ... اذا كان واحد فينا رأي بنتين سوداء وبيضاء فان قلبه يهف للسوداء ... اذا كان لديهم علماء ... فلدينا ايضا علماء ... اذا كان لديهم اذكياء ... فلدينا ايضا اذكياء ... اذا كان لديهم اختراعات ... فلدينا ايضا اختراعتنا ... اذا كان لديهم حضارات ... فلدينا حضاراتنا ... اخي الاسود افتخر بلونك ... وتاكد تماما انه سياتي زمن ونسود فيه هذا العالم .


ردود على كوز معفن
United States [وضح.. أبن... أفصح] 02-05-2014 12:52 AM
كلامك من حيث المبدأ صحيح... وأؤيدك فيه بصورة كاملة... فالمشكلة من وجهة نظري ما هي بصورة كاملة في الآخرين اللي بيطلقوا علينا نعات معيبة وتجرحنا... المشكلة في الأساس نابعة مننا نحن اللي بنشعر بالدونية والخزي والجرح لما ينعتونا بالسواد... يعني المعنى في إننا في أعماقنا بنشعر بالدونية وبنكره لوننا الأسود... فيا ريت كل واحد فينا يفتخر بي لونو ده ويتباهى بيهو قدام نفسو قبل ما يكون قدام الغير... علشان (يؤسس) في البداية القناعة بيهو في نفسو... عشان يقدر يدافع عنو موش دفاع ناتج عن هجوم... بل دفاع قناعة وفخر... بالتأكيد الوقت داك ما في حد ح حيشعر بإننا بينقصنا شيء أو ممكن ننجرح من لوننا... بل ولا ح ينتبهو لي لوننا الأسود... وح يعاملونا بندية بل يمكن إنهم يتمنوا يكونوا زينا.
نقطة أخيرة واجبة التنبيه ليها:
وهي إنو رجوعنا لأصلنا والفخر بيهو ما يكون رجوع متطرف لدرجة نبذ الآخر أياً كان لونو... وبنعد شوية من دعاة التطرف للعرق الأسود ودعاوى الأفريقانية والأنا بشوفها من وجهة نظري هي دعاوى فتنة لا تقل عن دعاوى العرق الآري أو حتى نعوت العنصرية البنسمعها من بعض الشعوب... فليكن فخرنا بلوننا الأسود هو فخر إيجابي يحتوي جنسنا والآخرين... ومحاولة تغييرهم للأحسن لنا ولهم.


#906098 [متحسر]
5.00/5 (3 صوت)

02-04-2014 06:02 PM
اقعدو انتو داك وداك حر وداك حلبي ذي المشاطات وست الودع ياخ اصلحو بلدكم السودان والله الدول تمشي وانتم في حالكم بطلو فارغه اعملو واصدقو مع بعض وبطلو زوقان وكذب وخليكم جادين في السودان البلد بتضيع واني اراء بكرة الدولة البتقول ليكم عبيد دي حتصبحون فيها دون ورق لانه الدولة بسببنا ضاعت خلاص فانا السودان عاملني كولدك وابنك وليس سودان الكيزان


#906093 [محمد حسن]
4.94/5 (5 صوت)

02-04-2014 05:56 PM
سبحان الله لو عارفين نحن السودانيين بننظر ليهم كيف كانوا ماحيصدقوا

هههههههههههه


#906090 [أحمد عبد الله]
3.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 05:51 PM
فعلا كلامها صحيح 100% و لو اني مستغرب من متين السعوديات كانن بيعرسن اجانب لان ده ممنوع عندهم و ما في سعودي بيخلي بنته او اخته تتزوج اجنبي و السعوديين قبليين جدا فيما بينهم و ما اي قبيلة هناك بيترضى تتصاهر مع غيرها


ردود على أحمد عبد الله
United States [بكري الملك] 02-04-2014 08:22 PM
اخوي احمد كتير من السعوديات متزوجات اجانب وانا اعرف شخصيا عدد مقدرالسودانين متزوجين من سعوديات وسعوديين متزوجين سودانيات .. الوضع الان اختلف كثيرا في السعويه اصبح اكثر انفتاحا ....


#906078 [عبيد الله]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 05:38 PM
لافضل لعربي على عجمي الا بالتقوى . هي اليوم دنيا بكرة آخره وموت . قالت عبده قالت . الهيكل العظمي واحد في كل الاآدميين وكل الاعضاء هي هي وبعد الموت لا ينفع الانسان الا بالعمل الصالح بس . وهؤلاء ناس فيهم جاهلية كما قال الحبيب للصحابي الذي قال لبلال ياابن السوداء . انك امرؤ فيك جاهلية ....


#906072 [AburishA]
4.50/5 (2 صوت)

02-04-2014 05:34 PM
أينما تجد العرب.. تجد العنصرية فهما صنوان... انها ثقافة جاهلية متوارثة..رغم ان الديانات السماوية والوضعية والحقوق الانسانية ترفضها..الا ان العرب مستمسكين بها (كالعروة الوثقى) في السعودية حتى الان لا يستطيع سعودي اسود الزواج من سعودية بيضاء البشرة مهما له من دين وحسن في الخلق!! انها جاهلية الفرن الواحد وعشرين!!!


#905999 [آمال]
1.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 04:35 PM
العارف عزو مستريح مهما احتقرونا العرب ديل ما معناها اننا نتعقد عشانهم بل نحن السودانيين مرفوعين الرأس و واثقين من نفسنا و ما بهمنا رأي زول فينا وين ما مشينا و عرب الخريج ديل في السودان بيضحكوا منهم و بشوفوهم عرب متخلفين و السوريين و المصريين و الليبيين و غيرهم مسمنهم الحلب و العالم كله بيضحك على العرب ديل و في الافلام الاجنبية بيظهروهم بصورة سلبية


ردود على آمال
Hong Kong [آمال] 02-05-2014 11:50 AM
ما كلهم كده انا عايشة في الخليج و السودانيين اللي هنا كويسين مع بعضهم و نحن هنا عتادي بينسلم على بعض و لا بنخجل من بعض و اي سوداني بشوفو بسلم عليه و كلنا هنا بنفخر بجنسيتنا السودانية و لا عندنا شغلة بزول و بعدين كلامك ده فيه اجحاف كبير السودانيات لان فيهم كتيرات بنات بيض و سمحات انت ساي ما عارف عنهن اي شيء و لا شفتهن حتى تحكم على بنات السودان كلهن و العنصرية موجودة اصلا في السودان حتى قبل ما يبدأ الاغتراب

United States [sky painter] 02-04-2014 10:31 PM
و الله في سودانيين اتأثروا بالعنصرية التي عانوها في الخليج فجعلت الواحد فيهم متعقد من لونه و نفسه و من كل شئ يذكره بالسودان,تراهم يبعدون انفسهم عن السودانين و حتى السلام مرات لا يلقون به على اخوتهم و السودانيين في المهحر,ينسجون الشائعات التي تبرر ابتعادهم عن السودانين من قبيل ان السودنين اصحاب مشاكل و اتكاليين و حرامية....الخ...البعض منهم عندما رجع الى السودان جاء حاملا و معه تلك العنصرية و التعالي على ابناء جلدته و يظهر ذلك جليا في مفرداته و كلامهو...يقول ليك مثلا انا عايز عروسة بيضاء و هو يعرف ان السودان ليس به بيضاوات!!!,لا ابالغ اذا قلت لك ان العنصرية تضاعفت اضغاف كثيرة مع كثرة اغتراب السودانيين...في ثمانينيات القرن الماضي مثلا لم تكن هناك عنصرية مثل ما هي الان في السودان


#905983 [منصور محمد صالح محمد العباسي]
5.00/5 (4 صوت)

02-04-2014 04:22 PM
ان كل من في السموات والارض الا اتي الرحمن عبدا،لقد احصاهم وعدهم عدا ،ص الله العظيم ،كل الناس عباد لله ،قيل لرجل اسود ،،يا اسود ،،فقال الرجل الاسود ياهذا اتعيب الصانع ام تعيب المصنوع !!!!!فان كنت تعيب الصانع ::فالصانع هو الله!!!وان كنت تعبب المصنوع ،،فالمصنوع لا حيلة له،،،فصعق القائل وتاب الي ربه،،،كلنا لادم ابيض واسو د ولبني،،، نحن كسودانيين اكتر اهل الارض عنصرية،،،اكثر عنصرية من الالمان !!!واسالو الجنوبيون واهل دارفور ،،،شئنا ام ابينا يجب ان نغير من انفسنا اولا ،،ومن ثم نتكلم علي الخليجيين والسوريين وغيرهم ،،،رحم الله رجلا اهدي الي عيوبي،،،..منصور بن محمد الصالح بن عباس


ردود على منصور محمد صالح محمد العباسي
United States [nagatabuzaid] 02-05-2014 12:06 AM
تسلم اجمل تعليق


#905937 [قثم بن ساعدة]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 03:41 PM
واى حد يتعرض للشتيمه يصبر واجره على الله انشاء الله
and any one who gets abused or humilated by the government should
يصبر واجره على الله انشاء الله

this site is always full of nice jokes and here is another one
دي رؤية العرب ( عرب الخليج ) لينا شئنا ام ابينا وهم اكثر الناس استخفافا بنا فهذا قدرنا ولنرضي بما اراد الله

If this is (let's say) about 75% of the Sudanese mentality
then
على السودان السلام


#905837 [عباس]
4.44/5 (5 صوت)

02-04-2014 01:55 PM
العرب أكثر أهل الأرض عنصرية و خاصة المصريين (رغم أن عندهم كثير من السود) و الفلسطينيين (أكثر العرب عنصرية) و السوريين. أما الخليجيون فيظنون أنهم من كوكب آخر، الله ينتقم من البشير وعصابته الذين تسببوا في أن يضطر السودانيون لتحمل الكثير من الذلة و الهوان لأنه البديل الرجوع الى السودان (المجير للبشير وعصابة المؤتمر الوطني).


#905790 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (8 صوت)

02-04-2014 01:02 PM
كل الدول العربيه فيها عبارات تفرقة عنصرية ففي ليبيا يقولون وصيف وفي مصر بربري و في اليمن خادم وفي السعودية ودول الخليج عبد أما قي السودان فإننا نتفوق عليهم جميعاَ فنقول عبيد وأولاد قرف وأولاد نجاما والالمان والقراقير والسراري وآلاف الاسماء ولكن نقولها بحب لأن أي واحد فينا فيه عرق حتى لو كان شريفي


#905761 [زول سوداني]
4.25/5 (7 صوت)

02-04-2014 12:33 PM
متى نجد المجتمع المسلم المتقيد بتعاليم دينه ظاهرا وباطنا- مجتمع يطبق قوله تعالى(إن اكرمكم عند الله أتقاكم) مجتمع يسأل نفسه كيف إجتمع سلمان الفارسي وصهيب الرومي وبلال الحبشي - وقد أتى كل واحد منهم من بلاد تختلف فيما بينها -(أنه الإسلام) لكن شرط أن يطبق بإخلاص لوجه الله تعالى


ردود على زول سوداني
United States [مسكين] 02-04-2014 01:36 PM
للأسف لن تجده أبداً يا زول سوداني ، الرجاء البحث عن بدائل أخرى


#905695 [حسن خلف الله]
3.00/5 (3 صوت)

02-04-2014 11:50 AM
الناس كلها خلقها الله سبحانه وتعالى \ واى حد يتعرض للشتيمه يصبر واجره على الله انشاء الله


#905690 [محمد خليل]
3.38/5 (4 صوت)

02-04-2014 11:43 AM
العنصرية متأصلة فى جميع الشعوب العربية و لا تجد ما تستحقه من حرب، و الدول الغربية و على رأسها أمريكا قد حاربت العنصرية حرب لا هوادة فيها ووضعت لها قوانين تجرم ممارسيها، و ينبغى أن يدرك العنصريون أن الانسان لا يختار لون بشرته انما ذلك هو ما اختاره الله له و هو ليس له يد فى ذلك، فكيف يحاسب على شئ ليس من اختياره، و نحن فى السودان لدينا استعلاء عنصرى شديد و يمارس من قبل علية القوم مثل البشير رئيسنا فهو عنصرى بمعنى الكلمة و قد مارس العنصرية علناً و كان ينبغى له أن يكون قدوة فى محاربة العنصرية كما أن على عثمان لا يقل عنه عنصرية مع أن ألوانهما ليست بيضاء مثل العرب هنا فى الخليج أو الشام بل ألوانهم أفريقية واضحة لا تخطئها العين، و السودانيون المستعربون عندما يسافرون الى دول الخليج العربى أو حتى دول عربية أخرى مثل سوريا و لبنان فهم شاءوا أو أبوا مجرد عبيد فى نظر شعوب هذه الدول و لا أحد يعترف لهم بعروبة و لا أحد يعترف حتى بانسانيتهم و لكنهم للأسف اذا عادوا الى السودان مارسوا نفس العنصرية التى عانوا منها، ضد الآخرين، و ليعلم العنصريون أن عنصريتهم لن ترفع قدرهم على الاطلاق و لن تزيدهم رفعة بل ستحط من قدرهم و تزرع الكراهية و الأحقاد بين أبناء الشعب و قد تدفع المطهدين الى ممارسات متطرفة لحمل العنصريون على الاعتراف بحقهم فتشتعل النيران فى كل مكان.


ردود على محمد خليل
[آمال] 02-04-2014 04:46 PM
و العرب الشايفين روحهم على السودانيين العالم كله بيضطهدهم و بشوفهم بدو أجلاف و بيشمئزوا منهم و مع احترامي ليك يا محمد خليل ما كل السودانيين مستعربين كتيرين منهم عرب امتزجوا مع الافارقة و هم ما ادعوا العروبة و في قبائل عربية جد في السودان فما تعمم الناس كلهم

United States [قثم بن ساعدة] 02-04-2014 03:58 PM
Couldn't pass this one:
مع أن ألوانهما ليست بيضاء مثل العرب هنا فى الخليج أو الشام بل ألوانهم أفريقية واضحة لا تخطئها العين
I love the african colours
Race is a form of ignorance
The idea that someone is better than the other only for their colors can be found only at the bottom of the ignorance ocean

There is not a single scientific study that ever showed this idea to have any experemental support, to the conterary, though different humans differe in so many aspects, none were found to be related to the colour of thier skin

However, due to the historical abuse of darker skinned inhabitants by those with lighter skin, we tend to find that those with a darker skin have lower levels of education and healthcare, they live in poverty, , , etc.

All these factors do help in maintaining the superimacy of those with white or lighter skin

a strange and interesting point mentioned here several times
كل الدول العربيه فيها عبارات تفرقة عنصرية
العنصرية متأصلة فى جميع الشعوب العربية
العنصرية موجوده في تلك الديار العربية
العرب أكثر أهل الأرض عنصرية

As if these are NOT the same people who continuosly repeat
لا فرق بين أسود وأبيض أو في رواية أخرى عربي وأعجمي
according to their "true" believes


#905640 [كتاحة امريكا]
4.50/5 (2 صوت)

02-04-2014 11:10 AM
العنصرية موجوده في تلك الديار العربية


ردود على كتاحة امريكا
United States [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية] 02-04-2014 01:57 PM
نعم موجودة حتى في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم
ابو ذر القفاري وصف بلال الحبشي بأن السوداء
لن تنتهي العنصرية في جزيرة العرب حتى بالقوانين

United States [كتاحة] 02-04-2014 01:02 PM
يا خوي .... والحتة القاعد فيها دي , مالا ؟ بتقَرَص ؟


#905636 [بركة البركة]
2.50/5 (2 صوت)

02-04-2014 11:08 AM
ما ان يلعب الاتحاد في الرياض الا وتنطلق الالفاظ العنصرية - يعتبرون اهل جدة ومكة المكرمة (طرشي بحر ) ونسوا أنفسهم


#905625 [مصطفي محمد صالحج]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 11:01 AM
دي رؤية العرب ( عرب الخليج ) لينا شئنا ام ابينا وهم اكثر الناس استخفافا بنا فهذا قدرنا ولنرضي بما اراد الله فأن لم يقولوها علنا فستقال سرا ...............؟؟؟


#905623 [مسكين]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2014 11:00 AM
...
التحية لها
صحيح الثقافة الانسانية في المناهج العامة في السعودية شديدة التخلف وغير مواكبة للتقدم الشديد الحاصل في شتى المجالات الانسانية - بالرغم من السوء العام الذي نعيشه -
لي حادثة:
كنت اعمل في محل عام ذه علاقة بالكمبيوتر والانترنت - وكنت دائماً أحاول أن افهم سيكولوجية الانسان السعودي - طبعاً على حسب الثقافة المفروضة عليه من قبل نظام الحكم - مرة وضعت صورة سودانية سمراء كخلفية لشاشة الكمبيوتر - بصراحة انا في نظري انها جميلة جدا - قلت لطالب ثانوي سعودي ( تعال شوف جمال ها البنت ) قال لي مباشرة : ( ايش دي ها دي عبدة !! )
ههههه يعني العنصرية بصراحة شيء مقزز ومنفر ويجب القضاء عليها


#905622 [Al-kalis]
5.00/5 (2 صوت)

02-04-2014 11:00 AM
ما هو ردك يا دكتور صاحب مقال يوم امبارح عن عمل السودانيات كخادمات في الخليج هل وقع ليك الكلام او عايز زيادة تفسير تاني


ردود على Al-kalis
[peter] 02-04-2014 12:00 PM
thanks for reminding him, better for him to read this article


#905596 [سامي]
4.13/5 (5 صوت)

02-04-2014 10:45 AM
الهوسا قبيلة قوية ومنتشرة وناس رائعين وممتازين والدليل على ذلك الكابتن نوال .( ان اكرمكم عند الله اتقاكم)


#905592 [فيصل عباس]
5.00/5 (1 صوت)

02-04-2014 10:43 AM
يا ليت مثل هذه القوانين تفعل في السودان


ردود على فيصل عباس
European Union [بت قضيم] 02-04-2014 04:03 PM
ما فائدة القانون وجميعنا عبيد درجة اولى وثانية وثالثة كلنا عبيد

European Union [السودانى] 02-04-2014 01:39 PM
كيف يفعل فى السودان والرئيس عنصرى بغيض كما شهد عليه شيخه حسن الترابى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة