الأخبار
منوعات
* ما أضرار اللجوء إلى الطب الشعبي؟ * نقص اليود* البعوض والملاريا
* ما أضرار اللجوء إلى الطب الشعبي؟ * نقص اليود* البعوض والملاريا
* ما أضرار اللجوء إلى الطب الشعبي؟ * نقص اليود* البعوض والملاريا


استشارات
02-05-2014 08:25 AM
استشارات
الرياض: د. حسن محمد صندقجي

* البعوض والملاريا

* هل كل أنواع البعوض تنقل الملاريا؟

سعيد أبو أحمد - السودان - هذا ملخص رسالتك.. والحقيقة أن أنواعا معينة من البعوض قادرة على نقل الملاريا، وتحديدا إناث البعوض من فصيلة «أنوفيلي» هي وحدها تنقل الملاريا.

ينجم مرض الملاريا عن أحد أنواع الميكروبات من فصيلة الطفيليات أحادية الخلية، وما تقوم به أنثى بعوض «أنوفيلي» هو التقاط ذلك الميكروب الطفيلي من الأشخاص المصابين بعدوى الملاريا عند لدغ البعوضة لهم للحصول على الدم اللازم لتغذية نفسها وتغذية بيضها. وفي داخل البعوضة يبدأ الميكروب الطفيلي بالتكاثر. وحينما تلدغ تلك البعوضة شخصا سليما، تختلط طفيليات الملاريا بلعابها وتنتقل إلى دم الشخص السليم الملدوغ للتو.

وفي داخل جسم الشخص السليم الملدوغ، تتكاثر طفيليات الملاريا بسرعة في الكبد أولا ثم في كرات الدم الحمراء. وبعد انقضاء فترة أسبوع إلى أسبوعين على إصابة الشخص بالعدوى، تبدأ الأعراض الأولية للإصابة بالملاريا بالظهور عليه، وغالبا تكون على شكل حمى وصداع ورجفة نافضة وقيء. وإذا لم يعالج المصاب بسرعة بواسطة أدوية خاصة بمعالجة الملاريا، فإن هذه العدوى الميكروبية يمكن أن تفتك بمن يصاب بها، وذلك عن طريق دخول الميكروبات الطفيلية إلى كرات الدم الحمراء لدى الإنسان، والتسبب بإتلافها، وأيضا طريق تسببها بسد الأوعية الدموية الشعرية التي تحمل الدم إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى.

وثمة أربعة أنواع من الملاريا تتسبب فيها أربعة أنواع من الميكروبات الطفيلية، نوعان منها شائعان، ونوعان آخران أشد فتكا بحياة الإنسان ولكنهما أقل شيوعا. وأكثر الأنواع فتكا في مناطق أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

* نقص اليود

* هل نقص اليود لدى الأطفال يؤدي إلى حدوث أضرار في الدماغ؟

فاتن. ص - الأردن - هذا ملخص رسالتك التي عرضت حالة طفل قريب لك لاحظ الطبيب أن لديه نقصا في اليود، ونبه إلى احتمالات تسببه بأذى على دماغ الطفل. والطبيب إذا لاحظ أمرا مرضيا لدى أي طفل فإن من واجبه أن يعرف والديه بما لاحظه عليه وما هي احتمالات تسببه بأضرار وكيفية معالجته وأسلوب متابعة حالته الصحية للاطمئنان على استجابته للمعالجة. ويجب أن يكون التعريف من قبل الطبيب صريحا وبلغة مفهومة وواضحة كي يتنبه الأهل للأمر ويتبعوا طريقة المعالجة لطفلهم.

لاحظي معي أن نقص اليود يعد من الناحية الطبية من أكبر العوامل المؤدية إلى حدوث أضرار في الدماغ في مرحلة الطفولة. وتحديدا، يتسبب نقص اليود في جسم الطفل بعرقلة النمو الطبيعي لقدرات المعرفة والحركة، مما قد يؤثر على مستوى الطفل في التحصيل والأداء المدرسي. وحتى لدى البالغين، قد يتسبب نقص اليود في تدني مستوى إنتاجية المرء وانخفاض مستوى الذكاء لديه. وأكثر من هذا، تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن ثمة أكثر من 50 مليون نسمة في العالم ممن يعانون من أضرار متفاوتة الشدة والضرر في الدماغ جراء إصابتهم بنقص عنصر اليود. وأكثر من هذا أيضا، تشير أحدث تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن مليارين من الناس، أي ثلث سكان العالم، هم معرضون الآن لمخاطر الإصابة بنقص اليود، وأنه قد يصيب الناس في البلدان المتقدمة والبلدان النامية سواء بسواء.

ولذا من المهم أن تحصل المرأة على كمية كافية من عنصر اليود من خلال وجبات طعامها اليومي، وخصوصا حينما تكون في عمر الحمل وتكرار الحمل، لأن اليود عنصر أساسي في عملية نمو الجنين، وتحديدا في نمو الدماغ لديه. والحقيقة أن نقص اليود لدى المرأة في فترة الحمل لا يؤدي فقط إلى حصول أضرار في دماغ الجنين، بل قد يؤدي أيضا إلى انخفاض وزن الجنين عند ولادته وزيادة معدلات وفيات الأطفال الرضع والوفيات التي تحصل في الفترة المحيطة بالولادة.

ويحتاج دماغ الأطفال الصغار إلى اليود كي ينمو خلال العامين الأولين من عمرهم ولمنع إصابتهم باضطرابات قد تؤدي إلى عرقلة النمو البدني والمعرفي وإلى كسل الغدة الدرقية.

وأسهل وسيلة، وأقلها تكلفة، هو استخدام ملح الطعام المستخرج من البحر أو المضاف إليه اليود، أي المعزز باليود. وهو متوفر في أسواق العالم.

* الطب الشعبي

* ما أضرار اللجوء إلى الطب الشعبي؟

كريم - الرياض - هذا ملخص عرضك لحالات من استخدام الطب الشعبي التي منها استفاد بعض الأشخاص ولم يستفد أشخاص آخرون، وإن «بيزنس» هذه الوسائل العلاجية في ازدياد. الطب الشعبي موجود في كل مناطق العالم، شرقها وغربها وشمالها وجنوبها، لسبب بسيط وهو أن البشر على مر العصور احتاجوا للتداوي ومعالجة الأمراض، ونشأت لديهم وسائل علاجية استخدموها لمعالجة الأمراض التي تصيب البشر منذ أن وجدوا في الأرض، منها ما يعود بالنفع الصحي ومنها ما ثبت عدم جدواه ومنها ما لا يزال محل تساؤلات. وإذا أردنا أن نكون دقيقين وموضوعيين في التعامل مع الطب الشعبي، لا يمكن أن يجاب بنفي أو إثبات على مثل هذا الموضوع لأسباب كثيرة جدا.

إن أنواع الطب الشعبي مرتبطة بالمناطق التي نما فيها ذلك الطب كوسيلة علاجية، ومن الحكمة محاولة تمييز المفيد وإثبات ضرر الضار والبحث بشكل علمي جاد فيما قد يفيد البشرية والطب الحديث. وهناك كثير من وسائل الطب الشعبي ذات الأصول الصينية والهندية أثبتت جدواها، نتيجة لإجراء البحوث العلمية عليها وتوثيق الجدوى بأسلوب علمي، مثل استخدام الوخز بالإبر لعلاج حالات معينة، واليوغا وغيرهما. المهم التأكد من أمان تلك الوسيلة العلاجية للطب الشعبي في أي منطقة من العالم، وكيفية استخدامها، وفي أي حالات تستخدم. وفي المناطق العربية هناك الحجامة والكي وقائمة طويلة من الأعشاب الطبية وغيرها من الوسائل العلاجية الشعبية التي استفادت منها الشعوب العربية على مر السنين. وصحيح أن الطب الحديث متقدم جدا في وسائل التشخيص والعلاج، إلا أن الطب الحديث بابه مفتوح دائما لأي وسيلة علاجية تثبت جدواها وأمان استخدامها.

وعليه، فان اللجوء إلى وسائل الطب الشعبي في أي منطقة من العالم يكون مبنيا على ثبوت جدواه العلاجية وأمانه، وليس مجرد أن الطب الشعبي في منطقة ما يستخدمه للعلاج، إذ ثمة كثير من الأعشاب مثلا لم يثبت جدوى فائدة استخدامها لعلاج حالات معينة، وكثير منها قد يتعارض استخدامه مع استخدام أدوية معينة، وكثير منها قد لا تكون بهيئة نقية أو في حالة تكون المواد الكيميائية فيها بحالة فاعلة وجيدة، وبعضها قد يكون ملوثا نتيجة عدم اتباع طرق صحيحة في التخزين أو النقل.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1351


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة