الأخبار
منوعات سودانية
إلغاء البكور.. مابين مؤيد ومعارض
إلغاء البكور.. مابين مؤيد ومعارض



02-05-2014 11:35 PM

الخرطوم: ريم كمال:

٭ على خلفية الخبر الذي جاء في الصحف قبل أيام والذي يفيد أن جمعية حماية المستهلك السودانية قررت إمهال الحكومة أربعة أشهر لإلغاء تجربة البكور والتي بدأ تنفيذها منذ أربعة عشر عاماً واصفة التجربة بالفاشلة وفي هذا الصدد قامت (آخرلحظة) باستطلاع شمل شرائح المجتمع المختلفة.

٭ بداية ذكر المواطن عبدالعزيز أحمد أن خطوة مطالبة الجمعية السودانية لحماية المستهلك بإلغاء تجربة «البكور» خطوة موفقة رغم إنها جاءت متأخرة لأن التجربة وفقاً للقضايا الماثلة في الساحة السودانية، والكوارث التي حدثت بسببها تأكد بما لا يدع مجالاً للشك أنها فاشلة مائة بالمائة وليس ببعيد عن الأذهان الأحداث المأساوية التي حدثت للأطفال بسببها، وهناك من تعرض لعض الكلاب السعرانة وبعضهم أصيب بالهلع وبعضهم رفض الدراسة بسبب الفوبيا التي يعاني منها بخروجهم ليلاً.. بجانب أن علماء النفس والاجتماع أكدوا أن تجربة البكور أثرت سلباً على نفسيات الطلاب وتحصيلهم الأكاديمي.. لأنهم ينامون لحظة تلقي المواد الأساسية بسبب خروجهم باكراً، وعدم أخذهم قسطاً كافيٍ من النوم إلى جانب الارهاق والمشقة، التي عانت منها الأسر طوال تلك السنوات الأربعة عشر.

٭ أما المواطنة علوية سيد أحمد قالت (إن هذا القرار أخرج السودان من الساعة البيولوجية!!! وهذه مخالفة للسنة الكونية المتعامل بها عند كل الدول!! فلماذا يصبح السودان نشازاً عليه؟؟ ولا مناص من التدخل بقوة لايقاف مسألة البكور لإعادة ترتيب الأوضاع من جديد إن أردنا حياة معافاة، لأن الأسر السودانية يكفيها المعاناة والعذاب من القضايا الأخرى، ولا تحتاج إلى إضافات أخرى من المعاناة

٭ أما الأستاذة فاطمة قالت (إن فكرة البكور لم نحقق منها أي فائدة وذلك لكون السوداني بطبعه كسول!! وبرغم أن أمثالنا السودانية وحكمائنا القدماء أكدوا على أهمية البكور) فمثلاً «ود البدري سمين» وذلك كناية أنه كلما بدء العمل مبكراً كان الانجاز عظيماً، وكما أن الشيخ فرح لديه حكمة مشهورة (يا بت البدري قومي بدري أزرعي بدري أحصدي بدري شوفي كان تنقدري) والإسلام حث على ذلك. ولكن القرار واقعي لأنه ليس هناك من موظف أو عامل التزم به، بل جاء على رأسه فئة الطلاب في ظل معاناة المواطنين وغيرها.

٭ ومن جانبه قال الأستاذ مؤمن الغالي «البكور بدعة ابتدعها أحد المختصين وهو الدكتور عصام صديق فالرجل خبير في الصمغ العربي وليس في خطوط الطول كما أن البكور عزل السودان من كل بقاع الكون، ولقد أفزع أطفال المدارس الذين يذهبون إلى مدارسهم والسماء مرصعة بالنجوم، جنباً إلى جنب مع الكلاب التي تحوم».

وأضاف أن البكور بدعة لا أدري لماذا تستمر أربعة عشر عاماً رغم أنف الوطن والمواطنين!؟ وقال الأستاذ مؤمن إن هناك عتاب صغير إلى جمعية حماية المستهلك فرغم أنكم تنتصرون ببسالة لكل قضايا الشعب السوداني إلا أنكم تأخرتم كثيراً في مناهضة قرار البكور الغريب.

٭ وأعرب عدد من الذين استطلعتهم (آخرلحظة) بتأييد العمل بمواقيت البكور فقد ساعدت الكثير من الناس على القيام باكراً وفي ذات الوقت الخلود للنوم مبكراً ومعددين الفوائد الناجمة عن ذلك، بالشعور بالحيوية والنشاط الدائم الأمر الذي يجعل كل فرد، أن يقوم بمهامه على أفضل وجه من الناحية الصحية والنفسية.

وهكذا ظل البكور ما بين مؤيد ومعارض.

اخر لحظة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3161

التعليقات
#908487 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 11:41 PM
يا اهل اللغة.. اليس كلمة "بكور" هى جمع تكسير للمقرده "بكر" (بكسر الباء وسكون الكاف)
يا ناس ابناء بمبه كلمة "بكر" كما قلنا اعلاه (بكسرة على حرف الباء وسكون عاى الكاف" تعنى عندهم الصبيّه او الفتاة العذراء اللى لم يطمثها انس ولا جان ويطلقوا عليها بدارجيتهم اسم "بنت بنّوت"
كيف انتو حتلغو جمع التكسير دا !! احسن اتركوه على حالو ما يقوم عصام آخر يروح قالبو ليكم جمع مذكر سالم وتدخلو فى شر اعمالكم.. موش خلاص اتعودتو عليه!! احسن تغيروا مواعيد الدوام الديوانى او المدرسى يعنى بدل ما يكون الساعه 8 (حسب البكور "العصامى" اجعلوه الساعه 9 وتكونو رجعتو الى توقيتكم القديم ويا دار ما دخلك شر!! العيال الصغيرين يكملو نومهم والكبار يمارسو رفتهم ليلا و تكون الحكايه خلصت (بضمة على الخاء وسكون على اللام) وكل الناس تتبسط مع "شريف نيجيريا"!!


#908034 [أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 01:39 PM
To provide time for an hour is incompatible with the meridians and the first international Secondly mistakes that students have made an important effort and when they arose early in the exit and the difficulty of transportation arrive late for school places in schools and universities, so I canceled the policy with albacore and return the correct time


#908032 [احمد صديق عمر]
5.00/5 (2 صوت)

02-06-2014 01:38 PM
البكور لايحتاج لتقديم الساعة بل الى تغيير عادات كل شخص لا يبكر في اعماله فهو عمل خاص بكل فرد واوقات الصلوات تضبطه لمن يريد هذه بدعة لا اساس لها من دين ولا من جغرافيا ولا من جدية وانما تلبيس وتعطيل لمصالح الخلق ومخافة سنن الله في الكوت فلتلغى مع الغاء هذا النظام من الحكم ات شاء الله عاجلا وليس اجلا


#908025 [أبوديدى]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 01:27 PM
360ساعه فى السنه ..
يعنى 15يوم فى السنه..
يعنى 7شهور فى 14سنه
أين ذهبت ياكيزان ياحراميه
حتى قوانين الطبيعه دخلتوها فى معمعة فسادكم ؟؟!!!! الله لابارك فيكم وفى بكوركم يالصوص وإنشاء الله كل ساعه سرقتوها من عمرنا تخش عليكم بالساحق والماحق والبلا المتلاحق


#907841 [Kudu]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 11:04 AM
بدعة دكتور عصام صديق كونه غالاط استطاع جلب بدعة البكور للسودان..


#907823 [Adam Alfaki]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 10:53 AM
هذه العمل زيادة ساعه على الوقت لم يتم إعتباطاً او دون هذف انما الهدف منه التلبيس على الناس في عباداتهم لأن أهم عباده مرتبطه بالوقت هي الصلاه وهي عمود الدين وكذلك الصيام فقد قام المدعو على عثمان طه بتقديم الزمن ساعه كامله وهو مسؤول أمام الله من هذه الجريمه النكراء التي ارتكبها وضلل بها المسلمون أستشهد بواقعه كنت شاهداً عليها في التلبيس على الناس في دينهم وذلك خدمة للمأسونيه العالميه التي يتبع لها حزب علي عثمان طه كنا مسافرين الى بورتسودان وعندما وصل البص الى كسلا كانت الساعه 12 وثلث ونزل المسافرون لصلاة الظهر فصرخت فيهم ان الساعه 11 وثلث قالوا لي هذا الزمن الجديد وهو وقت الصلاه قد دخل وذهبوا وصلوا وهذا من يتحمل وزره؟ اللهم ألعن كل من ظلم هذا الشعب المسالم الكريم وهيئة علماء السلطان لايهمها ان يهدم الدين لكن يهمها تأييد هذا النظام الفاسد المفسد ماذا يقولون لله ؟


#907813 [mohd.omer]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 10:41 AM
بعد موضوع البكور ده نشوف موضوع الحفلات البتنتهى الساعه حداشر دى ياعالم


#907741 [ابو الحارث السلفي]
1.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 09:49 AM
الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابد حديثي بقول النبي صلي الله عليه وسلم في الصحاح بورك لامتي في بكورها وفي سنن الترمذي بورك لامتي يوم الخميس في بكورها عجبا لاهولاء القوم الذين ينتقدون فكرة البكور بحجج واهية والله لو قالوا للاطفال ان هناك نزالا لاحد ابطال المصارعة المشهورين او مبارة في كرة القدم في ساعة متاخرة من الليل او في ساعة من البكور لاسيقظوا بكل همة ونشاط واما في الامور الجدية التي هي اساس الحياة كالصلوات الخمس في مواعيدها او في العمل الدنيوي المباح لتجد الاعذار والحجج ( مالكم كيف تحكمون)فليتقي الناس الله في اقوالهم


#907735 [ابوملاذ]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 09:44 AM
الحاجه القريبه المحيره هي التوقيت العجيب في السودان كيف يكون الزمن واحد في السعوديه وفي السودان يعني لو الساعه في السعوديه مثلا السادسه صباحا مفروض تكون في الخرطوم الساعه الخامسه صباحا حسب خطوط الطول والتي تتحكم في ذلك . هذه غلطه لا ادري لماذا تحدث في السودان والاغرب انو مافي اي واحد اعترض علي الحاصل ده وين اساتذة الجغراقيا وين علماء السودان ؟


ردود على ابوملاذ
[ياسر] 02-06-2014 10:31 PM
المشكلة انو الدوحة و الجنينة بقا زمنهم واحد بالبلادة دي !

European Union [عطوى] 02-06-2014 07:14 PM
بس دا مربط الفرس والله يديك العافية والله كثيرا ما سالت نفسى عن مايسمى بالبكور هذا ولم اجد لة تفسير فاذا كان الغرض هو زيادة مواعيد العمل او الوصول مبكرا هنااك القانون واللوائح المعروفة عالميا لذلك ...

لكن كنت اظن بانة عبارة عن عن مسلسل الهوس الدينى المتمثل فى برنامج التاصيل لحياة السودانيين وهو العبارات الدينية وغيرها والمتاجرة بها ولكن اعتقد بان الامر لة علاقة بمحاولة ربط السودان بالدول العربية بكل شيىء يعنى مسميات الاحياء السكنية وحتى تغير العملة وارباك السوادنيين بما يسمى بالدينار والله ربنا يرحم جون قرنق الذى رجع لينا جنيهنا بحالتو دى وغرام هؤلاء الكيزان بمجتمع الخليج بالذات وربما كما ذكرت بانهم ومن فرط هوسهم ان كان حبا للعرب يريدون ان يقوولو بان حتى توقيتهم واحد مع السعودية ؟؟؟

وببساطة مسالة التوقيت هذة حركة الليل والنهار مرتبطة بحركة الشمس وعلاقة الظل بفرض مسمى الذمن ...

وهى اكبر بدع الكيزان على الاطلاق وهى كما ذكر كثيرا بان يعتقدون بان هذا السودان وشعبة هو (هو ما ملكت يمينهم) مواعيد للفرح ؟؟؟ ومواعيد للدخول للبيت وكيفية الجلوس فى ارض الله وابراز هوية من تمشى معك ان كانت اخت او زوجة او خالة او خطيبة ؟؟؟؟؟


لعنة الله عليهم دنيا واخرة فردا فردا وكل من انتمى لهذا التنظيم المجرم الملعون الله لا كسبهم خيرا دنيا واخرة ..


#907512 [من الاخر]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 12:58 AM
اسوا بدع حكومه الفقر دي الله لا تاجر الزول الفكر فيه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة