الأخبار
أخبار إقليمية
جمعية القلب السودانية تكشف عن النقص في تخصص جراحة القلب
جمعية القلب السودانية تكشف عن النقص في تخصص جراحة القلب
جمعية القلب السودانية تكشف عن النقص في تخصص جراحة القلب


02-05-2014 09:24 PM
(سونا)
نبه دكتور سعد عبد الرحيم صباحي رئيس جمعية القلب السودانية ورئيس المؤتمر أولياء الأمور والمعلمين في المدارس والعاملين في المستشفيات للانتباه لعلاج الحلق البكتيري الذي تسببه حمي الروماتيزم وهي حمي ناتجة عن التهاب الحلقي البكتيري الذي يصيب الأطفال من سن 5- 15 سنة وتؤدي الي تلف في صمامات القلب .
وأشار خلال حديثه بمنبر سونا اليوم حول إنعقاد المؤتمر العلمي العالمي الثاني لجمعية القلب السودانية الذي تستضيفه الخرطوم في الفترة من 8 الى 10 فبراير الجارى ببرج كورنثيا الي انه مرض عصيب ينتشر في المجتمعات الفقيرة والسودان من أكثر الدول انتشارا للمرض ويعرض الطفل الي مشكلة ضيق الصمام والهبوط القلبي وليس لها علاج الا بزراعة القلب او الصمام الصناعي مشيرا الي ان علاجه بسيط وغير مكلف إذ يعطي الطفل حقن بنسلين وان هناك دولا كثيرة انخفضت بها حالات الإصابة .
وقال ان الجمعية قامت بتقديم بروتوكولات لوزارة الصحة الاتحادية منها بروتوكول الوقاية من الحمي الروماتزمية للوقاية من تلف الصمامات وبرووكول تشخيص علاج مرض الشرايين الناجية والذبحية . وأشار الي ان الجمعية بها 55 عضوا داخل السودان وسوف سينضم إليها 20 آخرين في شهر يناير المقبل .
وأضاف قائلا ان العدد الموجود من الاختصاصيين في السودان قليل مقارنة مع السكان ويعملون في ظروف صعبة مقارنة مع الدول العربية والإفريقية وهناك حوجة الي حوالي 960 طبيب قلب وان التدريب الخارجي قليل ، مبينا ان السودان ليس لدية مشكلة في تشخيص أمراض القلب ومعظم الحالات يمكن تشخيصها مضيفا ان هناك قصورا في بعض التخصصات مثل تخصص كهربة القلب سواء من ناحية تشخيصية او علاجية بجانب نقص كبير في أخصائيي جراحة القلب وعددهم 12 جراحا بما فيهم جراحة الأطفال .
وكشف عن عقد اجتماع مع وزارة الصحة الاتحادية والولائية لحل هذه المشكلة لافتا الي ان قضية الأخطاء الطبية تؤثر علي صحة الإنسان ويجب النظر اليها بحساسية .
وأضاف ان الأخطاء الطبية موجودة في كل العالم ولكن تعتبر كثيرة في الدول النامية عازيا ذلك لقلة التدريب والأدوات المساعدة في العمليات .
وقال نحن لا ندافع عن الأخطاء الطبية الناتجة عن الإهمال ولا نقبل الإهمال في الأخطاء الطبية واي شخص يهمل يحاسب ويأخذ جزاءه بالإيقاف عن العمل .
وعزا دكتور احمد علي سليمان السكرتير العام للجمعية انتشار إمراض ضيق الشرايين وسط الأعمار الصغيرة الي تطور التشخيص ووعي المواطن وانتشار أمراض السكري والتدخين وضغط الدم بسبب السمنة وقلة الحركة والتحول من الغذاء القليل الي الدسم وتغيير في نمط الحياة ونوعية الغذاء .
وأكد ان من أهداف الجمعية التوعية بمكافحة التدخين والسمنة والدهون المشبعة بالكلوسترول ، والزيوت المهدرجة والتي تسبب مشاكل للقلب ويجب الحذر منها .
وأشار دكتور احمد الى أن هجرة الأطباء في مجال جراحة القلب أثرت علي جراحة القلب مشيرا الي الحوجة للاختصاصين في الولايات .
وتحدث دكتور انس بدوي السكرتير الأكاديمي للجمعية ان الذبحات الصدرية هي السبب الأول للوفاة في السودان مقارنة بالملاريا وغيرها من الإمراض لافتا الي اجراء 4 ألف عملية قسطرة في العام وان السودان من أحسن الدول في علاج القسطرة بعد جنوب إفريقيا ولديه 18 جهازا مما يشكل قبلة للسياحة العلاجية للدول الإفريقية .
وكشف عن ارتفاع في تكلفة علاج القسطرة ، مطالبا الدولة بمعالجة مريض الذبحة والقسطرة علاج طوارئ القلب بالمستشفيات مجانا ويكون ذو أولوية مشيرا الي بداية توفير علاجات القسطرة في بعض المراكز الصحية بولاية الخرطوم بدعم من ديوان الزكاة .
كما نوه الى عدم وجود إحصائيات دقيقة في مجال الإمراض مشيرا الي تكوين جمعيات صغري للقسطرة لمناقشة العلاج الأفضل للقسطرة وأخري مختصة بالتصوير القلبي وجمعية قلب للأطفال ، إضافة لقيام الجمعية بتطوير البحث العلمي .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2442

التعليقات
#908502 [ودالحاج]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 11:17 PM
التحيه والتجله لكل العلماء البارعين في مجال وتخصص القلب واخص الاستاذ والرجل الصبور صاحب السمت الجميل استاذي انس البدوي كما اخص الرجل القامه والمربي الانسان والنطاس البارع صلاح الباشافقدتعلمنا منهم الادب وفن التعامل مع المريض قبل الطب فلهم الفضل في ارساء ادب التعليم في تخصص القب والنقله النوعيه والطفرة العلاجية التي احدثوها بعد ان عادوا من اوربا فلكم التحيه التوفيق hساتذتي الاجلاء


#908099 [ابوريتاج]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 01:37 PM
تحية تقدير للدكتور الكبير الاستشاري عبد الرحمن زياده



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة