الأخبار
أخبار إقليمية
الخطيب : شاركت في إعداد خطاب الوثبة..موقع المؤسسة العسكرية من الوثيقة الإصلاحية بحاجة إلى حوار بين الناس والحكومة والحزب
الخطيب : شاركت في إعداد خطاب الوثبة..موقع المؤسسة العسكرية من الوثيقة الإصلاحية بحاجة إلى حوار بين الناس والحكومة والحزب
الخطيب : شاركت في إعداد خطاب الوثبة..موقع المؤسسة العسكرية من الوثيقة الإصلاحية  بحاجة إلى حوار بين الناس والحكومة والحزب


كشف عن تفاهمات جرت بين المهدي والترابي وحزب البشير
02-06-2014 12:09 AM
القيادي في المؤتمر الوطني ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية د.سيد الخطيب:



الخطاب تاريخي ويحقق تطورات سياسية هائلة والزوبعة ليست في محلها

ما أن اذيع خطاب الرئيس عمر البشير حتى بدأ الجميع يبحثون عن من صاغ الخطاب بلغته التي استعصى على الكثيرين استنكاهها، وأشار الكثيرون إلى أن القيادي في حزب المؤتمر الوطني ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية د. سيد الخطيب هو من صاغه لاعتبارات تتعلق بأفكاره ولغته، الزميل الطاهر حسن التوم استضافه بالأمس فى برنامج (حتى تكتمل الصورة) بقناة النيل الأزرق، فترافع الخطيب عن الخطاب وحول محتويات الخطاب ووصفه الخطيب بـ"التاريخي" كما تطرق إلى الخطوات المقبلة للوثيقة الإصلاحية معترفاً بمشاركته في إعداد الخطاب ضمن مجموعة أخرى، فإلى مضابط الحوار.


حوار: الطاهر حسن التوم


أشار البعض إليك باعتبارك من صاغ خطاب الرئيس الأخير؟
لم توكل إليَّ صياغة الخطاب والخطاب أعقبه إحباط لأن الناس توقعوا تحولاً كبيراً لكنه خطاب تاريخي وملابسات كتابة الخطاب تخللتها مراحل والمؤتمر الوطني كان عاكفاً على إعداد وثيقة متكاملة. والخطاب أشار إلى ذلك وقال إن المرحلة كان مؤمناً عليه في العام 2005 لكن نسبة لاتفاقية السلام الشامل والرئيس تحدث عن أسباب التأخير وتوقعات الناس للخطاب حدث تأثير كانت هنالك تصريحات وصار الإعلام يتحدث عن مفاجأة وكالعادة في التناول الصحفي ذهبت التخمينات الحديث عن حكومة انتقالية وأسعار الوقود وتنحي الرئيس لكن أعتقد أن محتوى الخطاب أهم.. أنا أعتقد أن محتوى الخطاب مهم جدًا لكن التخمينات ذهبت إلى غير ذلك، وغندور نفى ذلك ونفى وجود مفاجأة ومع ذلك الناس انتظروا المفاجأة وقلت لأحد الأصدقاء (إذا كانوا ينظرون شرقًا لن يروا الهلال كان هناك عدم تصويب لترقب المفاجأة).

هناك من قال إن هناك استعجال بعد أن ارتفعت التوقعات ماهو تعليقك؟
هناك جهد كبير.. لم يحدث في تاريخ المؤتمر الوطني أن عكف على هذا العدد من اللجان واتخاذ إجراءات إصلاحية وهذا ورد في خطاب الرئيس ودعوة الأحزاب ليس هناك تعجب هناك عمل ضخم وراء الخطاب من شارك في إعداد الجوهر عدد كبير وأنا أحدهم وطبيعي أي رئيس هناك من يصوغ خطاب الرئيس ليس هناك أهمية في شخص من صاغ الخطاب وكان من المنتظر أن يقدم الرئيس لمحة لما يحتويه الخطاب ومن ممكن أن يكون ذلك في مقابلة تليفزيونية والاجواء صارت مشحونة بالترقب والرئيس كان مطلعاً على الوثيقة وهذا الكلام نوقش مراراً وعرض ثلاث مرات على الأقل.
الخطاب مر على المؤتمر الوطني عدا هيئة الشورى التي من المرجح أن تجتمع قريباً لإجازة الوثيقة وليس هناك تجاوز في مراحل القراءة للخطاب والوثيقة مكتوبة لتقرأ عندما كثرت التخمينات عن المفاجأة رأى الرئيس أن شكل الظهور الإعلامي يمكن أن يكون خطاباً ولذلك أخذ من الوثيقة (عشان ماتسألني الخطاب كتبو منو) واختار أجزاء من الوثيقة دون التفاصيل وعندما يلتئم الجميع حول مائدة الحوار يكون الحديث عن التفاصيل أنا في رأيي الزوبعة ليست في محلها ومهما قيل عن الخطاب هذه الأشياء المجملة ليست محل غموض لا يستطيع أحد أن يقول إن الرئيس لم يحدد شيئاً.

هل المضامين جديدة أم قديمة وكيف تنظر للغة الخطاب؟
لغة غير معقدة ونحن في المؤتمر الوطني نعتقد أنها عتبة مرحلة تاريخية والجهد الحزبي مسألة الصياغة إلا إذا كان الناس يريدون أن يقصروا المناسبات على أنها تفت في جلباب معين ضاق أو اتسع وهذا تحكم وأعتقد أن فيه شيئاً من إساءة الظن بمقدرة المواطنين وتقليل طموح الناس والخطاب جاء باللغة العربية إلا إذا كانت هناك محاولة لعدم البيان وهو عكس ذلك.
البعض يقول إن هناك غموضاً وغموضاً في الرؤية وهناك تأرجح حول الاعتراف أو العدم؟
خلينا نبحث هذا الاتهام أنا أنفي هذا الاتهام وما رمى إليه الرئيس واضح وحتى ردود الفعل ومن الذي كتب الخطاب اطلعت على الصحف ووجدت أن الإعلام التقط محتويات الخطاب وكانت هناك إشارات لخطاب الرئيس والخطاب متوقع يكون حوله كلام وهذا حسن وهذا ديدن الحوار وأنا أقبل أن نصوب رؤية ناقدة وعدم التحايل هذه وثيقة وستنشر هذه الوثيقة والمورحلة الجديدة ستنشر للسودانيين وأنا أعددتها وكتبتها والمشاركين عشرات.

هل هي مرحلة لتقديم عربون جديد وماهو الجديد في الخطاب ؟
هذه القضايا الأزلية وما هو الجديد قلت لأحد الأصدقاء لعله لو تحدث الرئيس عن أربع قضايا عن الاختناقات المرورية لن يكون هناك جديد القضايا الأزلية إذا كانت محلولة يصح هذا النقد ومازالت مستعصية وتعقد واقعنا السياسي والاقتصادي كيف يتجنب الرئيس هذه القضايا هذا النقد التقط من بعض السياسيين حتى لو كانوا مرتاحين من دواخلهم لهذا الخطاب لابد أن يعلقوا وهل إذا تجنب طرح القضايا الأخرى سيكون الناس سعداء.
الناس بقولوا عاوزين حلول ولو قال الرئيس السلام وحرية الترتيب السياسي لكن هؤلاء المعارضين في غاية الغضب كيف يقدم الرئيس أشياء نقولها نحن لكن إذا قلت لك إنني أريد الحوار حول هذه المشكلات لايجب أن تغضب يجب أن ترحب وأعتقد أنهم رحبوا منهم جميعا الأحزاب الكبرى إنو يرحبون بالحوار باشتراطات فإذن أنا ما ممكن أتحاور في سفاسف الأمور.

لكن حزبك له عشرون عاماً في الحكم ما الجديد في قضية السلام؟
المؤتمر الوطني سيقول ماعنده في مائدة الحوار، والرئيس قال إن الوطني قدم سلاماً باهرًا بإنجاز اتفاقية السلام الشامل وإلتى نتائج قصرت عن مرامي الاتفاقية نتيجة التعامل مع الطرف الاخر و المحاور الاساسية الاربعة التى اتت بها الاتفاقية مربوطة مع بعضها البعض السلام والحرية السياسية والهوية والحرب، وكذلك ما جاء في خطاب الرئيس الذى من المنتظر نهاية المطاف ان يؤدي الى دستور كما تحدث عن ان السلام خيار اول لحل مشكلاتنا سواء ان كانت نزاعات صغيرة او كبيرة والربط بين هذه القضايا الاربعة امر جديد ثالثا لم اسمع اي رئيس حزب يردد ذلك اذا كان كله موجودا تعالوا لنتحاول.

مشكلة الوطني يقول البعض إنه مكابر لماذا خلا الخطاب من نقد الذات؟
هؤلاء صدقوا أن الخطاب غامض فات عليهم ان الرئيس قال بالرغم من فخرنا في الوطني من أجل السلام نرى أن السلام لم يتحقق بعد. أضف إلى ذلك وثانيا هذا العمل غير مكتمل يجب تحقيق سلام اجتماعي اوسع من نيفاشا او سلام دارفور بجانب قضايا اخرى وهذا الكلام ادرج في الخطاب وبالرغم من ظن ان ذلك بمثابة موقف تكتيت وان المؤتمر الوطني يقر بان الاقبال على الانتخابات لم يكن كاملا وده كلامك البتقولوا عن نقد الذات، ولكن البشير يقول لندخل في طور اخر من اطوار الممارسة السياسية وافضل حالا لابد ان تدخل الاحزاب الى طور بعد طور والرئيس كرر ذلك اكثر من مرة ووجهه للمؤتمر الوطني والبتفكر انو نتحول في يوم واحد الى طور سياسي جديد والتحول ياتي في مراحل.

كيف نصدق هذه المرة رغم التجارب مثل اتفاقية نيفاشا أقريتم بالتحول الديمقراطي وهذا لم يحدث ؟
هذا التحول لا يحدث بين عشية وضحاها ولا أحد ينكر أن التحول مختلف عن السابق وهذا الادعاء والاتهامات جاهزة وهذا ليس صحيحًا لا يمكن القول أننا نعمل لوحدنا وإذا أصرت على الاحجام عن المشاركة ترقباً أو تخوفاً فسيكون الوضع هكذا وهذا الدستور شاركت فيه كل القوى السياسية ودعيت الاحزاب للانتخابات ولا تتوقع انتخابات كاملة ومثالية ولابد أن يقبل الآخرون بشيءٍ من الإقدام بعض الاحزاب لا تريد المشاركة لأنها متخوفة من المشاركة والنتائج وبعض الأحزاب تريد المشاركة وفق شروطها كاملة وبعض الأحزاب تريد السلطة كاملة.

هناك دعوات لحكومة انتقالية توفر الأدنى من العدالة ماهو تعليقك؟
هذا أسلوب غير عملي للتجريب ونحنا نجرب والشعب السوداني ينتظر النتائج، لكن هل هناك ضمانات أن هذه الحكومة ستحقق النجاح أنا لا أصرف الناس من هذا الكلام أما إذا كان هناك اشتراطات وشروط تعيين شخص محايد وهذا لن تجده إلا خارج السودان والمؤتمر الوطني قال إنه ليس متراجعاً عما أعلنه عن الانتخابات لكنها ليست كافية ولذلك لايجب أن تقول لي سلم السلطة لكن إذا كنت جاداً وفر الحرية ونكون على قدم المساواة وفيما يتعلق بوقتها وقانونها ومؤسساتها

ما الذي جعل الترابي والمهدي يحضران إلى قاعة الصداقة هل هناك تفاهمات على الأقل للحد الأدنى؟
المقابلات بين الوطني والأحزاب لم تنقطع وإن كانت ليست على مستوى الزعماء وهناك لجان عملت على الحوارات وأنا أقول إن الحد الأدنى للاتفاق يجب أن نتفق للتقدم إلى الأمام وأنا لا أكذب التصريحات التي أشارت إلى وجود حد أدنى للتفاهمات والتفاهمات لن تنقطع والمعلومة أن الترابي قد جاء وقال كما قال المهدي الدعوة للحوار مقبولة ولذلك يجب أن يكون ما سبق التفاهمات.

هل يعترف المؤتمر الوطني بالمأزق الذي يواجه السودان ويقدم تنازلات للخروج منه ؟
الناس يقولون إن السودان أصلاً في مأزق ونحن في حالة يجب أن نخرج من حالة إلى حالة أفضل منها، وإذا كان كما جاء في خطاب الرئيس يجب أن يكون تطلعاً وتشكيل المستقبل بأنفسنا والمازق والمحاصة والاحتقان السياسي موجود في الطبقة السياسية واشير الى مايجري في جنوب السودان وكله محصور في الطبقة السياسية والمواطنين لا دخل لهم لكنها ادت الى مآلات سياسية كبيرة واحتقان الطبقة السياسية لايقلل من خطورته. هذه القضايا الاربعة بصريح العبارة يجب ان تكون مستهدفة تلبية حاجات المواطن واحساسه بهذه المشاكل ليس مثل احساس الطبقة السياسية...وفقير اليوم اغنى من فقير العهود السابقة كما ورد في خطاب الرئيس ولابد من معالجة هذا الفقر النسبي والرئيس قال لايمكن ان ننظر الى فقر السودانيين على انه تذمر لكن يجب ان ننظر اليه كتطلع لمعالجة الاقتصاد.
والرئيس شدد على أن الحكومة يجب أن تخرج من الفقر والنهضة الاقتصادية التي تحدث عنها المؤتمر الوطني يعتبر الفقر ضعف والبلد غني ونحن نتنافس على مستوى عالمي والدولة. الدعوة قدمت إلى كل منظمات المجتمع والكيانات القبلية لكن قلت إن الهدف من الوثبة إذا تحققت حيستفيدوا منه كل الناس.

هل تنازل المؤتمر الوطني عن قضية المشروع الإسلامي بعد مرحلة الانفصال ؟
كل الحكومات السابقة والمثقفين والاحزاب السياسية لم يسألوا هذا السؤال ... ونيفاشا كانت ترتيب قانوني مبني على تصورات لذلك موقفنا أن الوحدة ممكنة لكن موقفهم مبني على أشكال الهوية وعدم طرح هذه المشكلة من أكبر الاخلالات في السودان وكنت في اجتماع مع محجوب محمد صالح وعلمونا في المدرسة ونردد "نحن روحان حللنا بدنا". وهذا يكون مسكون وأحسن منه نقول:" روحنا واحدة "وكيف أنت السماء اتقسم قسمين ونحن نتحدث عن هوية سودانية وهذا ليس تناول من وجهة نظر إسلامية لاتنظروا هذه النظر العنصرية والسمجة ومصدر أخدنا منه وحدة الهوية ... شوف الهوية السودانية نشأت على مر قرون وقبل أن تنهك الحروب روح المجتمع السوداني وقبول الناس بالكيانات القبلية أسمح بكثير والمشكلة دي عملها الاستعمار من قبل 1925 ومحاولة تصوير السودانيين على خلاف نموذجهم التاريخي وتعجل البعض في إنو مسألة الهوية اتحسمت وهؤلاء تعجلوا وأخطأوا والخطاب قال ذلك.

هل التغييرات التي تمت في المؤتمر الوطني انتهت أم هناك ماهو قادم ؟
إذا توقف الحزب الحاكم عن التطور سيكون قد مات كحزب ليس للمؤتمر الوطني حصانة ضد هذه المسألة وإلا يتحول إلى طائفة ولابد إن كان هناك نمو خلق بعد خلق والمؤتمر الوطني. فوجئت مفاجأة سارة وكنت على شيء من الرفض للاصلاح الحزبي لكنني سررت للمفاجأة لكن وجدت عليه إجماع التوثب للتغيير والخطوة التانية مسألة النهوض بالوطن دعوة كبيرة يجب أن يكون الوطني حزبًا ناهضاً في وطن ناهض عشان كده من هذه الوثيقة ومن التحولات الإيجابية ويجب الربط بشكل وثيق بين طموحاتنا كحزب وطموحات الشعب السوداني والرئيس كرر ذلك أكثر من مرة والناس بكونوا متوقعين تنقلات لكن يجب عمل تغيير توجه واختلاف وأمراض بيروقراطية تصيب الأحزاب الحاكمة.

أين موقع المؤسسة العسكرية في خارطة الإصلاح ؟
ده موضوع مهم وهذا الحوار بين الناس والحزب والحكومة .. والحزب الحاكم سيقدم رؤيته في الحوار وهناك محترفون سياسيون بعضهم لصغر تجمعاتهم يلجأون إلى التجمعات العريضة وبعضهم لجأ إلى المعارضة وهؤلاء مؤثرين في موقف الأحزاب الراسخة والكبيرة وأحد هؤلاء المحترفين. وأندهش إلى أي حد تستعد هذه الأحزاب إلى أن تسلم أمرها إلى أمثال هؤلاء.

ماهو أحد المؤتمر الوطني بعد أن قدم الشعبي السبت ؟
ماهو سبت المؤتمر الشعبي وأقبلوا بروح فيها جدية والأحد المنتظر من الوطني أن نقبل عليها بصدق ونقبل نتائج الحوار يجب الإجماع إلى الحد الأدنى لابد أن نستشعر الواقع غير المحبذ لايمكن أن نخرج عنه فرادى.

آليات الحوار متى ستفعل ؟
نرجو أن يكون ذلك قريبًا والمصفوفة والوثيقة لم تتناول الحزب إنما تناولت الحكومة والوثيقة وأمين حسن عمر رئيس اللجان تحدث عن ذلك وكل هذه الأشياء ستكون في مصفوفة وتسلم إلى الجهات المتخصصة والمشاركة.

كيف تتحدث عن حوار وتصادر صحيفة ؟
ده إخلال يوشك يقرب في العمل الإعلامي والصحيفة دي ماعارفة ولا اعلم ملابسات ايقافها لكن نتحدث عن حرية التعبير اقول ليست هناك كوابح انا اقرأ الصحف وأنا مع الحرية وأنا وجدت بعض الصحف عملت عمل سلبي واذا كان كلفوهم لما نجحوا انا افتكر الحرية الصحفية يجب ان تتوفر والصحفيين يجب ان ينظروا ليست مسالة خفيفة لشفاء غيظ حتى هؤلاء من خفاف الوزن صحفيا انا معك.

المفاوضات مع قطاع الشمال ستنطلق هل من جديد ؟
قدمت الدعوة والحكومة وافقت وسترسل وفدها وماحنعرف لحدي مايمشوا ويجلسوا والفرصة امام هؤلاء الاخوة وهي فرصة كبرى والقرار موجود في 2046 اذا كانت هناك جدية هؤلاء الناس اهلوا نفسهم للجلوس للحوار لا استطيع ان اقول سيكون هناك جديد.

يتشكل في منطقة الخليج حلف جديد للإسلام السياسي والبعض بعتبر السودان في عين العاصفة هل تنتبه الخرطوم لهذا
الخطر ؟
هذا التصنيف ليس صحيحًا مدارس الحركة الإسلامية تختلف وكلمة الإسلام السياسي صارت أقرب إلى تختة لتصوب عليها دون الدراسات العميقة والحراك الأشبه بالفوضى في تونس ومصر والأمور تمور بحيث يصعب التنبؤ بمآلاتها ونحن ننظر شمالاً دون النظر إلى مالي والحكومة السودانية والحزب توجههما نحو هذه المسألة غير متعجل وغير عاطفي ويمكن العمل على إبراز امكانية المصالح المشتركة وإذا نظرنا إلى موضوع الهوية ستترب عليها نتائج على الصعيد العلاقات الخارجية ولا أقول استغناء عن العرب والأشقاء.

السوداني


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 10471

التعليقات
#908306 [soal]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 06:27 PM
البشير البيه وعليه اتعرفت زمان
المعارضة قنعنا منها ظاهر وباطن
الناس الباقية دورها شنو
السخرية من خلف لوحات المفاتيح والاستهزاء لن يحل
مشكلة السودان ابدا
السودان يحتاج الى اناس جادون
سألت صديقى ، لماذا تدخل الراكوبة
قال : لكى اقرأ التعليقات المضحكة
لانريد ان يكون همنا التعليقات التى لاتثمر
وان ظللنا نكتب مثل التعليقات الى يوم يبعثون
ما انحلت مشكلتنا .
ارجو ان تكون وجهة نظرى واضحة
السودان يحتاج الى جيل جديد بفكر جديد صادق
بعيدا عن الحزبية والقبلية والجهوية
همه السودان فقط
اعملوا على صنع هذا الجيل تفلحوا
.


#908300 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 06:17 PM
(وإذا نظرنا إلى موضوع الهوية ستترب عليها نتائج على صعيد العلاقات الخارجية ولا أقول استغناء عن العرب والأشقاء.)
شوف بقا من ناحية المصالح التى لا غنى لجهة عنها, كل افريقيا جنوب الصحراء تنتج محاصيل لا تحتاجها دول اقرب اكثر مما تحتاجها السوق العربية. ما معنى ان تبيع دولة افريقية محاصيل الموز لدولة مجاورة بها نفس الانتاج؟
انت ياصاحب مركز الابحاث-وكمان الاستراتيجية-تعتقد ان علاقتنا مع العرب رهن بجدنا العباس؟
لو اردت ود العرب واسواقهم , قل انا ابن الانناس ولا تقل انا ابن العباس. قل انا ابن الموز ولا تقل انا كوز. قل انا ابن الفاصوليا ولا تقل انا ابو جلابية.
صاح والا ما غلط؟


#908277 [ZA HAGAN]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 05:53 PM
Talking , and analyzing this letter is a big waste of time . The main issue here is when these people are going to go ? all of them with their so called opposition . The more they talk the more mistakes the make .


#908179 [ابو السيد]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 04:07 PM
(وفقير اليوم اغنى من فقير العهود السابقة كما ورد في خطاب الرئيس ولابد من معالجة هذا الفقر النسبي والرئيس قال لايمكن ان ننظر الى فقر السودانيين على انه تذمر لكن يجب ان ننظر اليه كتطلع لمعالجة الاقتصاد. )...أعتقد أن هذه الفقرة غير موفقة والتي تستند إلي المقارنة ما بين فقير اليوم وفقير العهود السابقة أن صح التعبير حيث أن فقير اليوم البون بينه وبين فقير الأمس شاسع حيث كان الأمس يتعالج في المشافي الحكومية وكان أطفاله يتعلمون بالمجان في نفس فصول الأغنياء وكان يأكل ثلاثة وجبات دسمة في وينام وهو قرير العين لا يخاف من غده ولا أريد أن أتكلم عن فقير اليوم فقط أنظر لغابات الأسمنت التي أرتفعت والمستشفيات خمسة نجوم مقابل العلاج بالأعشاب ...!!!


#908158 [المتفائلة جدا]
5.00/5 (2 صوت)

02-06-2014 03:42 PM
رغم إن الكذب ملح الكيزان( ألم يقل النبى عن إبليس فى قصةتمر الصدقة للصحابى أن إبليس صدقك وهو كذوب حينما قال إبليس للصحابى إقرأ آية الكرسى ) فرغم كذبهم المعهودإلا إنهم صدقوا فى عبارة فقير اليوم ليس كفقير العهود السابقة ..
و دى حقيقة ففقير العهود السابقةو فى ذلك الزمن الجميل كان ينام مرتاح البال قرير العين.. التعليم مجانى والعلاج مجانى وحتى الأكل فى السكن الداخلى والمستشفيات كان مجانى و ماجاع لا هو ولا أبنائه وعمره ما شعر بالقهر ولا بالذل مثل الذى يشعر به فقير اليوم وما كان فى حرامية غير البينطوا بالحيطة لكن اليوم البلد نصها حرامية وعلى عينك ياتاجر وكمان بيتبجحوا بسرقتهم فى وضح النهار وبعد أن مصوا دمه لربع قرن من الزمان جاؤوهوا اليوم يبيعونه الأوهام ربما ليسمح لهم بربع قرن آخر لاسمح الله ..لكن نقول لهم هيهات فالشعب السودانى اليوم ليس كشعب السودان بالأمس ..وبإذن الله سوف يقتلعكم من الجذور والحساب عسير هذه المرة.. فلن نسامح من بنى قصوره فوق جماجم أطفالنا.. وكفاكم كذب وخداع والليل مهما طال بعده نهار..


#908104 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 02:38 PM
الفقير الآن عنده سيارة؟؟؟ سبحان الله إذا كان عدد السودانيون بالتقريب ثلاثون مليون وإذا إفترضنا أرباب ألاسر الفقراء هم فقط من يملكون السيارات في الاسرة، يعني بالتقريب كدا لو استبعدنا غير الفقراء يصبح العدد سعبة وعشرون مليون نسمة، لو افترضنا متوسط عدد الاسرة سبعة وقمسنا السبعة وعشرون مليون على سبعة يكون مشاء الله عندنا في سودان العزة 3,857,143 ثلاثة مليون وثمانمائة سعبة وخمسون ألف ومائة وثلاثة وأربعون فقيرا يمتلكون سيارات.

وحتى لو أفترضا صحة هذا الكلام، فهنالك طغمة قليلة من عصابة الجبهة الاجرامية ولصوص المؤتمر البطني يملكون مثل ذلك العدد من السيارات. ألم يكن هذا كافيا لفقراء السودان الثورة في جه هذه الطغمة الفاسقة السارقة الفاسدة؟؟؟


#908074 [الزول المنسي]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 02:07 PM
السودان لا يحتاج لخطابات و وثبات اخرى
ماذا استفدنا من خطابات رئيس الإنقلاب خطابات برقيص وغير رقيص
ما هي المحصلة النهائية بعد 25 سنة
زاد تدين الناس؟؟؟؟؟؟؟؟؟ العلاج المجني؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ديمقراطية؟؟؟؟؟؟؟
كبرت كروش عساكر الإنقاذ وصارت أسرهم تتحكم وتملك أموال الشعب السوداني وتقرر حسب هواها
لا محاسب في الدنيا و لارقيب
ونسٍسسسسسسسسسسسسسسسسسو الرقيب الله


#908039 [محمد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

02-06-2014 01:45 PM
انا سمعت الحوار بالكامل للزول ده وكان نفسى يقول جمله مفيده واحده شى اشعار وشى كلام فاضى ومحتقر كل اشعب السودانى حتى الفقر قال عليه مسئله نسيبه قال فقير زمان غير فقير الان فقير الان عنده ( سياره) وفقير زمان كان عنده شنو يا متفلسف رجعنا انته والبشير لزمن فقير زمان وامشى خلينا انته وعمك البشير وبعدين سيماهم على وجوههم انته شكلك يدل على ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#908036 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 01:41 PM
فلسفة وعنطزة على الفارغ..والله العشمان فيكم تقدموا خير للوطن.. يصبح كعشم ابليس في الجنة!!!
انتو افهم من كل الشعب السوداني ياخطيب زمانه وسيبويه!!!!
نعم.. لقد حشر البشير ونادى اشباهه.. بالله هل يقبل الشعب السوداني وهو على ظاهر الارض ان يتحكم فيه امثال.. البشير..الصادق..الميرغني..الترابي !!!!!! بئس القوم....


#908021 [تنين]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 01:25 PM
فهو رجل ذكي جدا. image


#907956 [المشتهى السخينه]
1.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 12:35 PM
حضرت اللقاء التلفزيونى وشاهدت اداء الخطيب والتفافه على الاسئله ودورانه..ورايى فيه انه رجل مثقف واسع الاطلاع والعلم والمعرفه وصاحب شخصية مبهرة الى حد ما .. ولكن تساءلت رجل بكل هذه المواصفات الم يجد هذا الرجل الا وظيفة ( معرص ) ليعمل فيهاويقتات منها ؟ مع الاعتذار اذ لم اجد فى اللغة ما يشابه هذا الوصف الا فى هذه الكلمه فمعذرة ..


ردود على المشتهى السخينه
[المر] 02-07-2014 05:00 AM
هههههههههههههههههههههههه جبتها من قصيرها ’ المشكلة انه انحنا الناس دي اتأكدت مليون في المليون اننا اغبياء وده البخلي الواحد يشك في نفسه ’ الشعب السوداني كله اعتبر الهرجلةالقالها الريس عمر والكلام المقزز البقوله هذا العبيط والمضحك الاتنين على الهوا مباشرة ’ دلاله فاضحه على الجهل والغباء وليس الفهلوة فقط ’ هذا زمان القرف.


#907923 [عادل حمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 12:14 PM
و هل هذا الإجماع على غموض الخطاب , سببه غباء (كل) الشعب السوداني البليد ؟


#907893 [ابومحمد]
5.00/5 (3 صوت)

02-06-2014 11:49 AM
يا شيخ سيد بما انك شاركت في كتابة الخطاب ممكن توريني عنى كلمةاحابيل يعني شنو


#907880 [الناير]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 11:37 AM
سيد الخطيب, مصطفي عثمان اسماعيل , امين حسن عمر , ربيع عبد العاطي , علي عثمان , نافع , الترابي ,الكاروري , عصام البشير / من أين أتي هؤلاء المثفين؟


ردود على الناير
United States [ود المجذوب] 02-07-2014 08:06 AM
سلامة الثقافة ..


#907789 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 10:24 AM
انا ما قريت الحوار كله لكن اقول الآتى:
الرئيس او المؤتمر الوطنى اذا كان عايز سلام وامن واستقرار سياسى ودستورى وحل مشكلة الحكم فى السودان التى لم يستطيع انقلاب الانقاذ بتاع الجبهة الاسلامية تحقيقهم كان من المفترض ان يكون خطابه موجز وكافى وشافى بدون الدخول فى تفاصيل الحلول الاقتصادية والرياضية وحل مشكلة العنوسة(هذه من عندى وتريقة) كان من المفترض ان ينادى بحكومة قومية تشرف على وقف اطلاق نار مؤقت وموعد لمؤتمر قومى دستورى والجيش وقوى الامن يحرسوا هذا الوضع بكل مهنية وحيادية قومية الخ الخ!!!
ولا الموضوع اساسا ما حل مشكلة السودان والانقاذ او الحركة الاسلاموية عايزة ضمان لروحها من المساءلة والمحاسبة داخليا او خارجيا لاى فساد مالى او ادارى او جرايم ارتكبوها طيلة 25 سنة؟؟
ما تقولوها عديل كدة بدل اللف والدوران ولا خايفين على وطن وحدتوه وامنتوه ونغنغتوه وحافظتوا على ترابه ودى تبقى نكتة كبيرة؟؟؟
يا اهل الراكوبة انقلاب الحركة الاسلاموية او الانقاذ والله الذى لا اله غيره لم يقم لانقاذ السودان بل لانقاذ الحركة الاسلاموية الخافت على نفسها من حكومة الوحدة الوطنية الابت تشارك فيها واتفاق اهل السودان على وقف اطلاق النار المؤقت لحين الانتهاء من المؤتمر الدستورى الذى كان سيناقش مشكلة الحكم والسياسة فى السودان وكمال عمر قالها بنفسه ان الانقلاب كان لانقاذ الحركة الاسلاموية من شنو انا ما عارف؟؟؟ وهل الحركة الاسلاموية بت الكلب ويت الحرام الله لاتبارك فيها اهم من السودان واهله؟؟؟لا والله والف لا!!!!!!!!!!


#907786 [habbani]
5.00/5 (2 صوت)

02-06-2014 10:16 AM
هذا شخص يحمل جواز سفر بريطانى ومطارد من الإنجليز والأمريكان هو والكرنكى ومتهمين فى قضية تفجيرات مبنى التجارة الأمريكى ( الاول ) جماعة عمر عبدالرحمن ...
متفلسف نعم .. لديه فهم لا ... متعالى ثقافيا نعم .. مثقف لا .. محشور دائما فى المفاوضات مع الجنوبيين وبسبب فلسفته ورؤياه غير الإستراتيجية ورغم حكم المحكمة الدولية فى قضية ابييى إلا إنها مازالت فى المربع الأول .


#907783 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 10:16 AM
اصلا دا هو خطاب ولا ورقة امتحان ؟ ليه ما يكون الطرح مباشر
ليه نفتش عن الايجابيات من وسط الايحاءات بالجفت والمناقيش؟

بعد ياسي السيد كلامك ما صحيح (المفروض ان يُرى الهلال من جهة الشرق ايضا وبصورة واضحة كمان) يا خريج كلية العلوم ؟


#907763 [الفريد]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 10:03 AM
كعادتهم إسلاموي الحزب الحاكم بلغتهم المتعالية وعجرفتهم الممقونه وإنو مافي حد أفهم وأحسن منهم مع إنهم سبب كل الكواراث التي يكتوي بها السودان الأن وشعب السودان المغلوب على أمره لذلك تجد سيد الخطيب المفاوض الذي يعشق التدخين حتى الثمالة وهو من الذين بصموا على إتفاقية نيفاشا المعدة بواسطة الأمريكان بالتعاون مع فرانسيس دين والتي أهم أهدافها فصل الجنوب ببتروله ليحكم موقعي الإتفاقية الشطر الشمالي من السودان . لذلك لايستغرب إستخفافه بالمواطن السواداني ويقول( المواطن لادخل له بالإحتقان السياسي لدى الطبقة السياسية) هذا المواطن الذي بلغ حد الفقر المدقع (85%) من المواطنين والذين لايجدون ما يسد الرمق وهم يسرقون قوته ليل نهار وقد بلغ فسادهم درجة الإنحطاط ولكنهم في غيهم لايأبهون ويبخسون عقول وحقوق المواطنون المشروعة .
كما أن قوله أن شرط تعيين شخص محايد هذا لن تجده إلاخارج السودان فهذا إفتراء وكذب صريح ومبرر واهي لا يقبله العقل والمنطق . نعم كعادتهم إنهم حزب مكابر وكاذب ولا يفي بما يعد ولن تنطلي علينا حيله وأكاذيبه التي ظل يرواغ بها طيله ربع قرن من الزمان . وما ربُك غافلُ عما يعملون.


#907750 [suliman idrees]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 09:54 AM
تجار الدين التمكينيين قال لهم البشير قبل ثلاث اعوام دعوتم الناس للذهاب للمساجد وانصرفتم للسوق تجار التمكين دعاهم البشير لنبذ التمكين من خمسه سنه ولم يفعلوا ولن يفعلوا عقليه الاقصاء وعدم الاعتراف بالاخرين ومصادره الحريات والتوظيف بالولاء وغيرها من سياسات جماعه الاخوان المسلمين هي العقليه التي تحرك السياسه في السودان نحو التدمير الاقتصادي والاجتماعي وعزله عن محيطه العالمي والعربي والافريقي عقليه بني كوز المتقوقعه لن ولم تتغير نساءل الله ان يمن علي السودان بسيسي سوداني يقطع دابر المتاجرين بالدين والمسئين للاسلام بني كوز لعنهم الله اينما وجدوا يصعدون مصلحه افرادهم وتنظيمهم علي مصلحه الامه والوطن ولا ضير عندهم من ان يظلموا ويمارسون التمكين والاقصاء والتجنيب وطرد المراجع العام من دوائر حكمهم والنتيجه معروفه دمار اقتصاديس واجتماعي وحروب طرفيه المهمشين لابد ان يبحثوا عن حقهم والظلم نتيجته الحرب ودين بني كوز الذي يعتمد الظلم اساس للحكم لا خير فيه نساءل الله ان يعجل بسيسي للسودان اليوم قبل غدا حتي يضع بني تمكين في محلهم الطبيعي خلف القضبان


#907703 [kamuzu]
5.00/5 (2 صوت)

02-06-2014 09:19 AM
مية المية هو الذي ضحك علي الرئيس والشعب لان هذا الكلام داخل هذا الحوار ايضا مبهم
سيد الحطيب من الكوادر المرحة للكيزان وتخرج من كلية العلوم بعد خراج الروح
من المفاوضين الذين قسموا السودان لنصفين
احد فلاسفة الكيزان
متسلق


#907692 [الخمجان]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 09:12 AM
وفقير اليوم اغنى من فقير العهود السابقة كما ورد في خطاب الرئيس ولابد من معالجة هذا الفقر النسبي والرئيس قال لايمكن ان ننظر الى فقر السودانيين على انه تذمر لكن يجب ان ننظر اليه كتطلع لمعالجة الاقتصاد.


طيب ياروح امك .......جوع الامس يختلف من اليوم في شنو....لعب بالالفاظ يخموا بيه شعبينا الجاهل....لولا جهلنا ما تجروؤا على الاستهزاء بنا....الا ترى الى فرعون استخف قومه لانهم كان عندهم الاسعداد لقبول الاستخفاف.....العيب ما في المؤتمر الوثني ...صرحة العيب في الشعب السوداني....الاترى الى ابليس يقول لمن اطاعوه لوموا انفسكم.......


#907642 [الحقاني]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 08:03 AM
الزول دا متفلسف اوي يعني شبعان اوي!!!!


#907608 [Dawod]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2014 06:45 AM
هؤلاء وثابون وبكثرة الوثوب أصبحوا يتطايرون من الوثوب وثم نادوا شعباً جوعوه وأفقروه وقهروه للوثوب حاول الشعب الحبو في ظل عدم وجود لياقة وطاقة للوثوب نسبة للجوع والفقر ولكن رأئحة التطاير الكريهة النتنة بالفساد و الملطخة بدماء الأبرياء من كثرة الوثوب تسببت في قتل عدد كبير من الفقراء والمعدمين بإحباط وعدم توفر الدواء اللازم لمرضي السكري والضغط والذين يعانون من الأمراض الكلوية فكانت مفاجأة الوثوب التي أودت بحياة الفقراء وهذا عدم إهتمام واضح من الوثابين لعدم تهيئتهم كل الأدوية الضرورية للوثوب وعدم تجهيزهم وتهيئتهم لكل المستشفيات والطوارئ لإستقبال كل المصابين بالوثبة وهذه جريمة وثباوية سيفرض علي الشعب للإنتقام لشهداء الوثبة وذلك بالخروج في وثبة حاملين البخاخات القاتلة للوثابين ورش جميع الإخوان المسلمين المآسونية الوثباوية الترابية الميرغنية المهدية الناصرية ميــــــن؟ وماذا يبعث فينا البعثيين والشيوعيين بعد أن شاركوا بصمت علي أرواح ضحايا الوثبة الشعب سيقتل و سيبيد الوثابين ببخات قاتلة كما تقتل الذبابة الوثباوية بالبف باف مع كامل إحترامنا للذبابة الغير وثباوية.....


ردود على Dawod
[nagatabuzaid] 02-06-2014 10:19 PM
يعنى هم جنادب ؟؟؟؟؟


#907600 [Dawod]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 06:33 AM
هؤلاء وثابون وبكثرة الوثوب أصبحوا يتطايرون من الوثوب وثم نادوا شعباً جوعوه وأفقروه وقهروه للوثوب حاول الشعب الحبو في ظل عدم وجود لياقة وطاقة للوثوب نسبة للجوع والفقر ولكن رأئحة التطاير الكريهة النتنة بالفساد و الملطخة بدماء الأبرياء من كثرة الوثوب تسببت في قتل عدد كبير من الفقراء والمعدمين بإحباط وعدم توفر الدواء اللازم لمرضي السكري والضغط والذين يعانون من الأمراض الكلوية فكانت مفاجأة الوثوب التي أودت بحياة الفقراء وهذا عدم إهتمام واضح من الوثابين لعدم تهيئتهم كل الأدوية الضرورية للوثوب وعدم تجهيزهم وتهيئتهم لكل المستشفيات والطوارئ لإستقبال كل المصابين بالوثبة وهذه جريمة وثباوية سيفرض علي الشعب للإنتقام لشهداء الوثبة وذلك بالخروج في وثبة حاملين البخاخات القاتلة للوثابين ورش جميع الإخوان المسلمين المآسونية الوثباوية الترابية الميرغنية المهدية الناصرية ميــــــن؟ وماذا يبعث فينا البعثيين والشيوعيين بعد أن شاركوا بصمت علي أرواح ضحايا الوثبة الشعب سيقتل الوثابين ببخات قاتلة كما تقتل الذبابة الوثباوية بالبف باف مع كامل إحترامنا للذبابة الغير وثباية.....


#907598 [ابو نور]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 06:29 AM
المدعو سيد الخطيب لست انا من يقولها الكل من الشعب يقولها سد الله نفسك ايها المخاضع وهل انت فوق الشعب حتى تتغوط بفضلاتك العفنة والزنخة واسهالك الحمضى الاصفر والذى يعنى مايعنى الا اصابتك بمرض المراوغة والخضاع للشعب والوطن.
تقول الخطاب تاريخى نعم لان طلاب السلطة واصحاب الاوهام والمصالح الشخصية الضيقة جلسوا مثل تلامذة يربعون ايديهم ليستمعوا للسفاح املا منهم فى تحقيق مارب شخصية ومنافع مصالح شخصية.ولكن الشعب الذى صبر عليكم 25 عام والله صفيره وكبيره لم يتعشم ولم يأمل فى اصلاح واحد تقدمونه يامنافقين ورينا اتفاق واحد اوفيتم به ونفذتم بنوده فاقد الشئ لا يعطيه يالمسدود
وهل انت فرحا وتتلاعب بالالفاظ وتصف خطابك الهزيل والاكثر تاصيلا فى التقعر والاسفاف والركاكة تصفه بالتاريخى .بل انك فضحت نفسك كيف لا وخطابك مبهم وتروغ فيه كما يروغ الثعلب ويمكن القول نعم انه مفصل واكثر تناسبا مع رئيسك الكذاب
بالله عليك الم تستحى من نفسك ومن كلامك السمج كيف تقول ان فقير اليوم اغنى من فقير العهود السابقة وعندما تقول ان الفقر نسبى انت لا محال كاذب ياسيد الخطير الغنى نسبى وهو نسبة تترواح من5%-7% وده وزن حزبك الحقيقى بين الشعب السودانى ام الفقر كلى يا سيد الخطير 95% من الشعب تحت عتبةالفقر ولا ماك دارى يالمغيب وهذه شيمتكم يالاخوان تلون عنق الحقيقة وتحسبون من غيركم لا يعلمها.واصلا كيف تكون فى نسبة من الفقر اين ذهبت 110 مليار دولار من ريع البترول وهو مبلغ بشهادة خبراءكم الاقتصاديين ولماذا لم تضمنوا خطابكم محاربة الفساد ومبدأ المحاسبة وارجاع المال المسروق ولا الكلام ده ممكن يلاحق ناس كبار وهم على راس السلطة ومنهم من ذهب ناسيا ان العدل الالهى اين منه المفر يالخطير .واين اللسلام وانتم من تشعلون الحروب وتقتلون وتحرقون و80% من ميزانية البلد المنهارة اقتصاديا موجهة الى الة الحرب
ياسيد الخطير يا ابن المقفع زمانه صحيح ان لم تستحى اصنع ما تشاء فرح جدا انا لانه ابسط واحد سوف يلقمك حجرا فى فمك اى واحد سوف يتندر من اندغاماتك ايها المندغم
قول الحق او اصمت ياسيد الخطير سد الله فاك يابن سلول وسد الله مؤخرتك التى كشفتها بخطابك الهزيل على كل الشعب وانت تعانى من الاسهال الحمضى الاصفر الذى اشتمه من قبل ولدنا شبونا فى كبيركم


#907584 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 04:17 AM
اقتباس:
((والمازق والمحاصة والاحتقان السياسي موجود في الطبقة السياسية واشير الى مايجري في جنوب السودان وكله محصور في الطبقة السياسية والمواطنين لا دخل لهم لكنها ادت الى مآلات سياسية كبيرة واحتقان الطبقة السياسية لايقلل من خطورته. هذه القضايا الاربعة بصريح العبارة يجب ان تكون مستهدفة تلبية حاجات المواطن واحساسه بهذه المشاكل ليس مثل احساس الطبقة السياسية...وفقير اليوم اغنى من فقير العهود السابقة كما ورد في خطاب الرئيس ولابد من معالجة هذا الفقر النسبي والرئيس قال لايمكن ان ننظر الى فقر السودانيين على انه تذمر لكن يجب ان ننظر اليه كتطلع لمعالجة الاقتصاد.))
1- ألا تعلم أيها المعتوه أن مشروعكم اللاحضارى قد تسبب فى احتقان كل فئات الشعب السودانى (عدا اخوان الشيطان ومن لفّ لفهم) لدرجة أنهم أصبحوا يموتون غبنا
2- ألا تعلم أن فقراء العهود السابقة قد ماتوا جوعا ومرضا ومسغبة فى عهد أبى جهل هذا.
3- ألا تعلم أن فقراء عهد أبى جهل هم من كانوا يمثلون الطبقة الوسطى وطبقة الاغنياء فى العهود السابقة وفى عهدكم هذا صاروا جميعا يقاسون أسوأ انواع العوز على الاطلاق.
5- ألا تعلم أنه وبسببكم كره السودانيون حتى (الكوز الفى الزير).

للأسف لا القلم ولا حتى الدكتوارة أزالا البلم.

تعلمون تماما ماذا تعنى الثورة هذه المرة وان غدا لناظره قريب. وساعتها سيرى الذين ظلموا أى جحر يدخلون وسيصبح اصغر من (خرم الابرة) أيها الافاك المعتوه.


#907581 [mohamed ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 04:03 AM
وفقير اليوم اغنى من فقير العهود السابقة كما ورد في خطاب الرئيس ولابد من معالجة هذا الفقر النسبي والرئيس قال لايمكن ان ننظر الى فقر السودانيين على انه تذمر لكن يجب ان ننظر اليه كتطلع لمعالجة الاقتصاد.

ما هذا الهراء
سيد الخطيب مثقف سلطة سيدافع عنها مهما حدث ولا عزاء لسقط المقال ولا عزاء لسقط الرجال


#907572 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2014 02:47 AM
سيد الخطيب هو مروج الانظمة الاسلاموية والطفيليةالفاسدة ... وله قدرة على المكابرة السمجة


#907540 [ماسورة]
5.00/5 (8 صوت)

02-06-2014 01:36 AM
قال سيد الخطباء :
( اذا كانو ينظرون شرقآ لن يروا الهلال)

نحن نظرنا الى خطابك فرأينا الهرار...


#907514 [ابوراس كفر]
5.00/5 (10 صوت)

02-06-2014 01:00 AM
"سيد الخطيب : شاركت في إعداد خطاب الوثبة مع آخرين.."
وفرحان اوى اوى ياروح امك؟؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة