الأخبار
منوعات
عظام جمل بفلسطين تصحح قصة التوراة عن النبي إبراهيم
عظام جمل بفلسطين تصحح قصة التوراة عن النبي إبراهيم
عظام جمل بفلسطين تصحح قصة التوراة عن النبي إبراهيم


02-08-2014 09:55 AM

اكتشف علماء آثار إسرائيليون بعد درسهم لعظام جمل تم اكتشافها في 2009 بوادي عربة، ما يؤكد أنه لم يكن معروفاً في فلسطين القديمة زمن عاش فيها النبي إبراهيم، وأن ما ورد بالتوراة عن استخدام للجمال في زمنه مخالف لحقيقة علمية تشير إلى أن فلسطين لم تعرف "سفينة الصحراء" إلا بعد 9 قرون من زمن "أبو الأنبياء" على أقل تعديل.

الدكتورة ليدار سابير- هن والدكتور إيريز بن- يوسف



هذه المفارقة العلمية التي توصل إليها فريق بقيادة الدكتورة سابير-هن، والدكتور إيريز بن يوسف، وهما من معهد علم الآثار بجامعة تل أبيب التي نشرت الاثنين الماضي بحثهما في "مجلة تل أبيب" الصادرة عنها، وطالعته "العربية.نت" مترجماً مع ما نشرته صحف ومواقع إسرائيلية وغيرها بالإنجليزية، تشير إلى "تصحيح" دراماتيكي لرواية التوراة عن النبي إبراهيم.

وورود نصوص تطرقت إلى وجود الجمل مدجناً زمن "أبو الأنبياء" في التوراة، يؤكد أنها إضافات متأخرة تم إقحامها في نص سابق، أو أن قصة النبي إبراهيم في التوراة كتبت بعد أكثر من 9 قرون على عصره الحقيقي، باعتبار أن التقديرات تشير إلى أنه عاش قبل 1800 عام من الميلاد.

ولكي يتمكن الدكتور إيريز بن يوسف وشريكته من التأكد من عمر عظام أقدم جمل عثر عليها أسفل موقع أثري لصهر النحاس في وادي عربة، وهو صدع حدودي بين الأردن وإسرائيل ممتد من شمال البحر الميت إلى خليج العقبة عند البحر الأحمر، فقد استخدما تقنية التأريخ بالنظائر المشعة من "الكاربون- 14" المعروف، فكشف لهما الفحص المتكرر أن العظام أسفل مصهر النحاس تعود إلى الثلث الأخير من القرن العاشر قبل الميلاد، أي منذ 2975 سنة تقديراً، علماً بأن النبي إبراهيم عاش قبلها بقرون
"ثم أخذ العبد عشرة جمال من جمال مولاه"

هنا أسفل بقايا مصهر النحاس تم اكتشاف العظام


باستثناء تلك العظام، لا أثر لأي جمل كان مدجناً قبلها بفلسطين، إلا بعد تاريخها البعيد في الزمان 900 عام تقريباً عن العصر الذي عاش فيه "أبو الأنبياء" وذريته القريبة من زمنه، علماً أنه تم العثور على أحفوريات عظمية قليلة جداً لجمال برية ومتوحشة غير مدجنة، وعاشت هناك في العصر الحجري الحديث، المعروف باسم Neolithic الذي امتد في بلاد الشام من عام 12000 إلى 10200 قبل الميلاد، ومن بعدها لم يعد يظهر أثر للجمل كحيوان تم تدجينه إلا أسفل مصهر النحاس في وادي عربة.

وفي التوراة ذكر مكثف عن الجمال زمن النبي إبراهيم في فلسطين، ومما نقرأه نجده في أهم ما فيها، وهو "سفر التكوين" الذي يبدأ من "في البدء خلق الله السماوات والأرض" وينتهي في "الاصحاح الخمسون" بموت النبي يوسف وتحنيطه "ووضعه في تابوت في مصر"، ففي 16 من "الاصحاح 12" بالسفر، نقرأ عن الفرعون والنبي إبراهيم: " فصنع إلى ابرام خيراً بسببها وصار له غنم وبقر وحمير وعبيد وإماء واتن وجمال".

ثم في 10 و11 و61 من "الاصحاح 24" بالسفر نفسه، نقرأ عن عبد أرسله النبي إبراهيم إلى عشيرته بعراق ذلك الزمان ليختار له منها زوجة لابنه إسحاق، فورد بالنص: "ثم أخذ العبد عشرة جمال من جمال مولاه ومضى وجميع خيرات مولاه في يده، فقام وذهب إلى آرام النهرين إلى مدينة ناحور (..)، وأناخ الجمال خارج المدينة عند بئر الماء وقت المساء وقت خروج المستقيات (..)، فقامت رفقة وفتياتها وركبن على الجمال وتبعن الرجل فأخذ العبد رفقة ومضى".


العربية


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3992

التعليقات
#909857 [احمد يوسف دقنة]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2014 09:55 PM
ياجر مريسة يبدو انك بالفعل جر مريسة وعرقي كمان[ يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام]هل الفرق الف سنة ابراهيم عندما بشر باسحاق كان عمره ثمانون سنة


#909747 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2014 06:47 PM
يا اسامة , انت فاهم غلط.
كل ما ورد في القرءان حق و القرءان ليس كتاب هندسة او طب او تاريخ و لكن اذا وردت معلومة واضحة في أي علم او فن فهي بكل تأكيد صحيحة و البحث الاسرائيلي هذا لا يتوافق مع القواعد العلمية في النفي او الاثبات .
هل تعلم أنه قبل ادراج أي دواء للاستعمال الطبي تجرى عليه العديد من التجارب و الاختبارات و يجرب على عشرات المتطوعين ؟

اذا كان الاعتماد على حالة واحدة يكفي لحدثت كوراث علمية لا حصر لها


#909730 [سعد سعود]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2014 06:17 PM
بغض النظر عن حقيقة هذا البحث ولكن علماء اسرائيل لهم حرية بحث كاملة وينشرون كل بحوثهم مهما كانت مخالفة لمعتقدات شعبهم ومصالحه


#909711 [اسامه الشايقي]
3.00/5 (2 صوت)

02-08-2014 05:45 PM
( فيه خبركم وخبر من قبلكم ...) اذا اخذت هذه المقوله(او الحديث ) فقط وحاولت ان تستخرج من القران معلومه متي سينتهي حكم الانقاذ مثلا وكيف سيكون ذلك لن تجد هذا طبعا ( اذا خبرنا ليس فيه علي الاقل ليس كاملا !!! ) لا تاخذ النصوص بحرفيتها وخارج سياقها التاريخي خاصة الاحاديث واعلم ان اول حديث كتب بعد حوالي 100 عام من وفاه الرسول (ص) اذا حاولت ان تأخذ علوم الميكانيكا والهندسة والتاريخ من القران فتأكد انك ستفشل تماما .. القران كتاب دين وليس كتاب معلومات علميه ولا تنخدع بما بفعله الاعجازيون امثال الفهلوي ( زغلول النجار ) .. ليس في القران معلومه علميه واحده جديده كانت مجهوله من قبله علي مستوي العالم ... من يحاول حشر القران في العلم والتاريخ
هو من يحرج القران ... اما فصل الدين وجعله لما بعد الموت لا يتناقض مع الايمان ولا العمل الصالح لان الطريق (كما قلت انت يا ابومحمد ) يحتاج للعلم والعلم هنا هو العلم التجريبي ... والموت يحتاج للايمان فقط !!


#909528 [wad alfa7al]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2014 01:02 PM
?????very confusing


#909433 [احمد يوسف دقنة]
3.00/5 (2 صوت)

02-08-2014 11:26 AM
الابل كانت معروفة في زمن سيدنا يعقوب عليه السلام جاء في القرءان[ قالواياابانامانبغي هذه بضاعتنا ردت الينا ونمير اهلناونحفظ اخانا ونزداد كيل بعير ذلك كيل يسير] البعير معروف عند العرب هو الجمل وكون انهم لم يكتشفواعظام قبلها لايعني انها غير موجودة


ردود على احمد يوسف دقنة
United States [ود الحاجة] 02-08-2014 06:34 PM
يا جر , ابراهيم عليه السلام هو جد يعقوب ابو يوسف عليهما السلام و بالتالي فالفرق بينهما لا يتجاوز نحو مئة عام

European Union [سام] 02-08-2014 04:52 PM
بل انت،يعقوب هو ابن اسحق واسحق ابن ابراهيم فكيف يكون الفارق بينهما الاف السنين(

European Union [جر مريسة] 02-08-2014 03:19 PM
انت حمار و ما بتفهم الموضوع عن زمن ابراهيم - قبل يوسف و اسحق بالاف االسنين


#909393 [اسامه الشايقي]
3.00/5 (2 صوت)

02-08-2014 10:44 AM
العربية تترجم علي كيفها تشيل البنفع معاها وتخلي الباقي .. علم الاثار الاسرائيلي هو علم بمعني الكلمة بحيث انه لم يكن منحازا او ذو غرض .. منذ ان قال العالم الجليل (اسرائيل فرانكشتاين )( عفوا نبي الله داوود انت غير موجود ) ..قال هذه المقوله عقب بحث استمر لسنين ممول من جامعه تل ابيب .. حيث اثبت ان قصة موسي وفرعون خرافة لا وجود لها ولا وجود ذكر لبني اسرائيل في مصر في زمن رمسيس (المعين )
ولا وجود لخروج و انشقاق في البحر فحتي علم الجلوجيا الذي استعان به نفي ان يكون البحر الاحمر قد حدثت به مثل هذه الحادثة في ال100000 الف سنه الاخيرة .. وان اسم ابراهيم مشتق من اله الهنود ( ابرام ( والذي له جاريتان تزوج بهما هاكر وسارا ...... في الختام لا تفهموني غلط !! يجب عدم خلط الدين بالعلم ابدا وليس هناك دين ابدا غير متناقض مع العلم التجريبي |) خلو كلو واحد بي دربو واحد للحياه والتاني للموت !!!!


ردود على اسامه الشايقي
United States [SAHAR ALI] 02-09-2014 09:16 AM
السيد اسامة الرجاء عدم الخوض فيما يلى العلاقة بين الدين و العلم لانو واضح جهلك الشديد بهذا الخصوص وانكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة ومثبت فى القران الكريم اذ كيف تصدق اسرائيل فرانكشتاين عن قصة سيدنا موسى عليه السلام وتكذب القران الكريم ؟؟؟؟ سبحان الله - راجع نفسك يا اخى الكريم وراجع ثقافتك واحكامك التى تطلق فيها جزافا و دون ادنى مقدار من العلميه

European Union [ابو محمد] 02-08-2014 01:48 PM
السلام عليكم عفوا يا اخى شايفك اخذت بكلام(اسرئيل فرنكشتاين)العالم بمعنى الكلمه و المحايد الذى يبغى العلم وابعدت كلام الخالق الذى علمه وكل من على البسيطه ما يعلمون وفصلت دينه عن دنياه (عملت لكل واحد درب براه) خذ القول الحق من القرآن ففيه خبركم وخبر من قبلم وما سيؤل اليه الحال الغايه من خلقنا جن و انس عبادة الله وتاتى بعد ذلك فتن كثيره من الشيطان.(ما فاهمك غلط لكن يجب اخذ العلم من الدين . الحياه هى الطريق الذى يوصلك الى الموت .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة