الأخبار
أخبار إقليمية
حزب البشير يواجه صعوبة في حشد حلفاءه خلف مبادرة الحوار .. ومراقب جماعة الأخوان المسلمين يصفها بعدم الجدية ويغادر الإجتماع
حزب البشير يواجه صعوبة في حشد حلفاءه خلف مبادرة الحوار .. ومراقب جماعة الأخوان المسلمين يصفها بعدم الجدية ويغادر الإجتماع
حزب البشير يواجه صعوبة في حشد حلفاءه خلف مبادرة الحوار .. ومراقب جماعة الأخوان المسلمين يصفها بعدم الجدية ويغادر الإجتماع


تململ وإمتعاض وتمرد وسط أحزاب الفكة..!!
02-07-2014 06:48 PM

الخرطوم - التأم فى الخرطوم الخميس اجتماع عاصف بين المؤتمر الوطنى والقوى السياسية المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية بجانب الحركات الدارفورية الموقعة على اتفاقات مع الحكومة وناقش الاجتماع لخمس ساعات قضايا الانتخابات والدستور والحرب فى المنطقتين وشدد ممثلى الاحزاب الذين انسحب منه بعضهم غاضباً على ضرورة التزام المؤتمر الوطنى بما يتم الاتفاق عليه مع القوى الاخرى .

وانسحب بشكل مفاجئ من الإجتماع مراقب عام جماعة الاخوان المسلمين بجانب رئيس الحزب القومي الديمقراطي الجديد ومرشح الرئاسة السابق، منير شيخ الدين، موجهين انتقادات لاذعة للاجتماع ووصفوه بانه ليس سبيلاً لحل قضايا السودان منتقدين طريقة ادارة الاجتماع والاجندة التى طرحت داخله.

وقال ممثل مراقب جماعة الاخوان المسلمبن وممثلها في الاجتماع للصحفيين: (ان طرح الرئيس البشير وحزبه في هذا يفتقر للجدية في مناقشة قضايا السودان) واضاف ان الطرح الذى قدم في الاجتماع لن يقود الى حلول.

وكشف جاويش الذى انتخب مؤخراً مراقباً عاماً لجماعة الاخوان المسلمين في السودان ان الوطني طرح 4 قضايا وتمسك بها كأساس للحوار واضاف قضايا السودان ليست (4) وقد يزيدها البعض الى عشرة او اثنتي عشر .

وقال قضايا السودان تنقسم الى قضايا تاريخيه منذ الاستقلال وقضايا مستجدة وظلت تتراكم منذ الاستقلال وحتى الان وهذه القضايا بعضها اساسية وهي اسبابا المشكلة وبعضها نتائج على قضايا اساسية ويحتاج الناس ان يفرزوا اولاً ماهي القضايا الاساسية وماهي القضايا الاستراتيجية وهذه المسألة في تقديري لن تتم في اجتماع مثل هذا ولو تكرر.

وسارع منير شيخ الدين الذي خرج فور بدء اللقاء الى إعلانه في تصريح صحفي مقاطعته للاجتماع واحتجاجه على الطريقة التي يدار بها النقاش وقال ان المرتكزات الأربع ليست جديدة وتساءل عن امكانية توفر ارادة حقيقية من الحكومة لكي تناقش هذه المرتكزات بكل ما فيها من تداعيات قال انها تحتاج الى آليات.

و انتقد ما اسماه طريقة تعامل الحكومة مع الاحزاب بغير العادلة وقال : ان هنالك مشاورات تمت مع بعض قيادات الاحزاب ثم بعد ذلك تم إخراج هذه المرتكزات ثم جئنا نحن في المرحلة الثانية ونحن بحاجة لان تتعامل الحكومة مع هذه الاحزاب بنوع من العدالة والتساوي من حيث القضايا.

ووصف الإجتماع بالهرجلة وقال :كأننا نجلس في الشارع وهي لا توصل الناس لحل، وقال هي ذات العقلية القديمة عقلية إخراج اسماء المتداولين من تحت الطاولة لافتاً الى هذه العقلية لن تعالج قضايا السودان.

وعبر رئيس التحالف القومي، عثمان ابو المجد، عن عدم رضاه من المؤتمر الوطني وأشار ان هنالك (خيار وفقوس) في تعامل المؤتمر الوطني وتهميش الاحزاب وأضاف: ” احزاب المعارضة تجد اعتبار اكثر من الاحزاب المشاركة، نحن إلا نمشي نحمل سلاح حتى يمنحنا المؤتمر الوطني الاعتبار.

واعتبر مراقبون بداية الحوار الذى دعت له الحكومة بالمتعثرة مشككين في جدواها استنادا لاجتماع الحكومة وحلفائها الذى حضره نائب الرئيس رئيس القطاع السياسي، حسبو محمد عبد الرحمن ومساعد الرئيس ونائب رئيس المؤتمر الوطنى للشئون الحزبية إبراهيم غندور والامين السياسي للحزب مصطفى عثمان اسماعيل.

وقال اسماعيل للصحفيين ان الوطني سيرصد الحالات الخاصة بالحريات لمعالجاتها وكشف بان رؤية الحزب التفصيلية ستطرح خلال الملتقى الجامع ،واقترحت الاحزاب تكوين آلية قومية وطنية من شخصيات معروفة بالحياد . وقال مصطفى عثمان ان الاجتماع اتفق على ضرورة وضع جدول زمنى لإنفاد المبادرة ينتهي بملتقى جامع لكل القوى السياسية من دون استثناء.

وقال ان البعض اقترح تشكيل لجنة لكل مرتكز به بينما الاخر رأي عقد ورش تختتم بمؤتمر جامع أو مائدة مستديرة ، وأكد مصطفى ان الوطني سيواصل الحوار مع القوى التي لم تشارك للاتفاق حول جدول الزمني لوضع المقررات محل التنفيذ ر وقال ان الوطني لا يريد فرض رؤيته على الاخرين وأضاف (ليست لدينا سقوفات حول ما يطرح من موضوعات).

وأوضح أن خطاب الرئيس الأخير أريد له ان يكون معمماً حتى لا تتهم الأحزاب (الوطني) بوضع الاطار للحوار بدءا من توزيع الدعوات وإدارة الحوار وحتى الجدول الزمني.

و قال الامين العام لمجلس الاحزاب عبود جابر ان اللقاء هدف للخروج برؤية وتفاهمات تساعد على إنزال المرتكزات الى ارض الواقع ، واشار الى ان الاطروحات التي تقدمت بها الاحزاب ستجمع وتطرح في وثيقة واحدة لتقديمها للحوار وشدد على أهمية الالتزام بالعامل الزمني لمعالجة التحديات.
سودانتريبون


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4473

التعليقات
#909310 [ودالبله]
3.63/5 (4 صوت)

02-08-2014 07:26 AM
زمااااان قلنا ليكم مافي فايده من ناس البغيل و الدقير ومسار ونهار وحمار والطراطير المعاهم


#909179 [radona]
3.00/5 (4 صوت)

02-07-2014 11:41 PM
الان سقطت ورقة التوت عن الاحزاب المشاركة في الحكومة العريضة
والان وضعت الكيكة على الطاولة ولا مجال للانتهازية والمواقف الصفراء
وقد ظل المؤتمر الوطني يحتضن هذه الاحزاب التي لاوزن جماهيري حقيقي لها
لذلك منعا للعبث على كل الاحزاب التي انشقت عن حزب الامة والحزب الاتحادي والحزب الشيوعي وغيرها عليها ان تعود فورا لاصولها
كما يجب ان لاتتحمس الاحزاب الكبرى للانتخابات بصورة فردية لان المؤتمر الوطني سيلتهمهم واحد بعد الاخر بل يجب ان يخوضوا الانتخابات بقائمة موحدة بعد الانقطاع عن الممارسة الديمقراطية ما يقارب ربع قرن من الزمان وان لاتقموا على انتخابات اذا تعدى الحوار مع المؤتمر الوطني شهرين وافضى الى حكومة انتقالية ودستور دائم
احذروا فان المؤتمر الوطني اذكى بكثير مما تتصورون ما يجركم الى الهاوية ويختطف ما يريد بخفه ودهاء


#909174 [عوض]
2.50/5 (4 صوت)

02-07-2014 11:34 PM
قبل 20 سنة البشير قاليكم القطر ماشي الداير يركب يجينا والما دايير يمشي محل ما هو دايير.
خطاب البشير الجديد معناهو الدايير يثب في القطر حبابو عشرة والمادايير يمشي محل ما هو دايير


#909166 [jackssa]
3.82/5 (5 صوت)

02-07-2014 11:26 PM
دايرين امسكونا كم سنة بحجة الحوار وهو (حوار طرشان ) . وبعد عشرة سنوات أخري يعلنون فشل الحوار ... حكمه والله وحكاية ...


#909139 [عصمتووف]
3.50/5 (4 صوت)

02-07-2014 10:29 PM
ليست الحقيقة قاسية، ولكن الانفلات من الجهل مؤلم كالولادة هؤلاء الاوغاد جميعهم ب مؤتمرهم سيدهم يتناقشون علي ماذا لو حللنا كل حزب وجماعة وفرد فيهم انهم لا يساوون ذرة حتي لو جمعناهم وخلطناهم بمضرب خلاط الاغرب هم الاعلي صوتا والاغبي عقلا جميعهم لديهم مصالح آنية تنتهي بمراسم الدفن يبدو لي ان الشحادون مادي كل واحد فيهم قرعتة لم يجدوا شئ في قرعة المؤتمر شئ امثال هؤلاء اذ كان متوقف مصير البلاد عليهم علينا وعلي اسرنا السلام ماهي مؤهلاتهم حتي يضعون حلولا ويقررون بل هو ماهو مدي فهمهم وادراكهم ووعيهم امخاخ مذنخة وكتلة من الغباء حلول مشاكل البلاد يوجد بها مختصون وليس كل من لبس جلباب قصير واطلق لوبره العنان في الوجة يعتبر حلال العقد خاصة جوقة الشاويش ابعد نظر لديهم تحت تكتهم (سراويلهم) وهم الواحد فيهم يحتاج ليفكها لهم (التكة)
المهم
فالخيار الصفري الذي يقول: علي وعلى أعدائي سيظل قائمًا وسيفرض نفسه في لحظة بعينهاوبقوة لأن الأمر سيصبح إما كرامةٌ وأما موت لو كان امثال هؤلاء يقررون مصيرنا وهم بلا حجم


#909123 [ZA HAGAN]
3.13/5 (4 صوت)

02-07-2014 09:58 PM
You guys have to be a head of the game , the main purpose of Mr. Albashir speech is to get people accupoied of nonesense , they know sudanese will never agree on somthing if you try to put them together , every one thinks he knows better than the other . This is part of us being backward . The governing party used this to divert you away from the real issues . be smart think about it !


#909113 [ود الريف الحريف]
2.25/5 (5 صوت)

02-07-2014 09:47 PM
كما يقول المصريين ديل الكلب عمرو ما ينعدلشى ....هذا هو نهج ناس ملوص بتاعين الوطنى ... الأحزاب الفتة تجتمع مع أباسة القوم ... لدراسة فك طلاسم خطاب ما سمى بالإصلاح الشامل .. هل يستقيم عقلاً أن يتنازل هؤلاء القوم طواعية من علاهم هذا هو عشم إبليس فى الجنة ... اللاعب الذى يمارس أى نشاط رياضى لا يستطيع أن يغير من أسلوب لعبه لو أتيت له بكل مدربى العالم ... وهكذا زمرة هذا النظام مستحيل أن يتخلى بعد ربع قرن من الدمار والغش والتدليس وأساليب إلبيس أن يغير من منهجه ........ عربات فارهات .... خدم بالكوم والردوم ...... سفريات لكل أنحاء الدنيا ..... أكل المطايب من كل فرع وضرع .... وفق كل هذا ليس هنالك ما يؤرق منامهم فكيف يتنازلوا من كل هذه التلال النعمية ويقولوا لللآخرين تعالوا إتفضلوا عشان نصلح ما خربه قوم سابقون لنا جاسوا من خلال الديار فى دولة السودان الفانية ......... لا إنعتاق من اى نظام فاسد ومتجبر إلا بعد دفع المهر والذى هو المهج .....النظام المجرم فى سوريا ماركة مسجلة للعيان ...


#909093 [المشروع]
3.38/5 (5 صوت)

02-07-2014 09:11 PM
من يهن يسهل الهوان عليه؟
خموا وصروا


#909082 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
4.00/5 (4 صوت)

02-07-2014 08:50 PM
(1) يا عبحميد يا فضل .. ما رايكم انت والأمام الرمز فى بشائر التحاور ...دى "القيدومه" اللى خيبت امل الحاضرين من اهل العرس .. قبل الحبيب الرمز ما يجى للجرتق ..اللى احتمال كبير ما يكون فى القريب العاجل..الحكايه من بدايتها كدا وضحت..غادر البعض ألأجتماع مغاضبين..وحالتو ديل هم المؤلفة قلوبهم!! هل غادر الناس من غضب ام هل عرفوا الحقيقة بعد توهم؟
(2)هو يعنى المؤطمر الوطنى خيغير نهجو و "احابيلو" ليه؟ الحكومه قررت تشغلكم بالفارغه الى حين همّن يكونوا جهّزوا كل متطلبات فوزهم بالأنتخابات ..طبعن لكل انتخابات رجال ووسائل وتجهيز مبكر ومبتكر
(3) الناس .. كل الناس بيسألو عن "التاءات" التلاته :" توقيع.. تعبئه.. تصعيد" اذا اصلو الحبيب الرمز ما شاغل نفسو بيها وكلامو دائما شايلو "الهوى" ايه لزوم ضيعت وقتك فى تصميم بطاقة التوقيع وبوسترات التعبئه و عمّال آخرون يجتمعو لتحديد خطط ومسارات التضعيد اللى انتهى الى حضور خطاب البشير فى قاعة الصداقه فى الليله ديك وقال ما حيتكلم الا بعد ما يدرس الخطاب!! طبعا هو الوحيد اللى فهم كووول ما احتواه من تلاعب بالألفاظ قبل ما يدرسو!
(4)هل الوقت اللى باقى للأنتخابات بيكفيكم عشان تلتقو بجماهيركم اذا فضلت ليكم جماهير حتى فى مناطق نفوذ حزبكم لما كان حزب واحد وألأشاره ليها قيمه ومرتكز.. " هل الأبواب لا تزال مشرعه تفوّت الجمال" و دا اذا المؤطمر الوطنى والحكومه سمحو ليكم بلقاء جماهيرى!!! .. ليه ما تجربوا تجسّوا النبض وتعملو ليله سياسيه "لوحدة الحزب وتتكلموا فيها عن الا نتخابات اللى دوائرها حسم امرها وتسميتها ووضع حدودها وتسمية مرشحيها والمشرفين على فوزهم وكمان تم تحديد نسب الفوز بيها!!"امال نافع اتفرّغ شنو!!
(5)اما الجماعه اللى لسّا عايزه تتوحد زيكم.. رئسهم بيخطط للأنتخابات فى مقرّى اقامة ولدو بين القاهره ولندن بعيدا عن ألأضواء على بال ما الدقير يعزم كوول فصائل ألأتحاديين للعشاء (بس هل عين العشا مفتوحه) لعودة الحزب ألأتحادى الديموقراطى "المندغم" هذه المره.. "ايوا المندغم فى ألأصل" .. ما نحن فى ألأصل كنا قلنا كدا.. ايواا انتو طبعا كلكم عارفين الدواعى الوطنيه اللى بنعمل لأجلها.. موش بيقولو:" ايكون الخير فى الشر انطوى .. وكل قوى ألتجمع خرجت من عندنا.. وهى بذرة حبلى بالعدم
قوموا لعشائكم فقد بردت الفتّه!!


#909033 [من المركز]
3.75/5 (4 صوت)

02-07-2014 07:21 PM
كلامالطير في الباقير وعينهم في الفيل بيطعنوا في ضله. والله لن يرجي منكم اى فائده ﻻ دنيا وﻻ اخره. الله ﻻ نفعكم وﻻ نفع بيكم اللهم ارينا فيهم يوم اسود


#909025 [بت قضيم]
2.72/5 (6 صوت)

02-07-2014 07:15 PM
يا اخوانا انتم أحزاب فكة واذا تمردتم الجماعة ديل بطلعوا منكم استنساخ بديل انتم لا نافين ولا ضارين بطلوا تمثيل واحتجاجات فارغه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة