الأخبار
أخبار إقليمية
مباحثات سعودية ـ سودانية لزيادة الاستثمارات البالغة 5.3 مليار دولار
مباحثات سعودية ـ سودانية لزيادة الاستثمارات البالغة 5.3 مليار دولار



02-09-2014 11:23 AM

الرياض: فتح الرحمن يوسف
بحث السفير السوداني مع وزير الزراعة السعودي في مكتبه بالوزارة أخيرا، سبل تعزيز تنمية الصادرات الحيوانية والزراعية، من خلال زيادة الاستثمارات السعودية أفقيا ورأسيا في بلاده، والبالغة 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار) خلال عام 2014.

ولفت إلى أن المساهمة السعودية في البنيات التحتية في بلاده، التي شملت سد خزان مروي وسد ستيت وتعلية خزان الرصيرص، انعكست إيجابا على زيادة الاستثمارات وحركة الاقتصاد السوداني، مؤكدا أن عمق العلاقات عزز هذا الاتجاه.

وقال عبد الحافظ إبراهيم محمد السفير السوداني في الرياض لـ«الشرق الأوسط»: «أطلعت الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة السعودي على الاستعدادات اللازمة لانعقاد الدورة الخامسة للجنة الوزارية السودانية المشتركة في الخرطوم خلال الفترة من 17 إلى 20 مارس (آذار) المقبل».

وأضاف أن بالغنيم أبدى استعداد بلاده لاستقبال اللحوم المذبوحة من السودان، وذلك بعد اعتماد هيئة الغذاء والدواء للمسالخ، مؤكدا أنها استوفت المتطلبات المتعلقة بمعالجة بعض الاشتراطات الفنية، مشيرا إلى قرب افتتاح مسلخ جديد بمواصفات تتطابق مع المواصفات العالمية.

ولفت إلى أن الاستثمارات السعودية في بلاده التي تجاوزت 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار)، ركز معظمها على القطاع الزراعي، تمشيا مع مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوداني عمر البشير لتحقيق الأمن الغذائي، مشيرا إلى التوجه نحو الاستثمار في مجالات النفط والتعدين، فضلا عن الدواجن.

ونوه السفير السوداني بأن اللجنة الوزارية السعودية - السودانية المشتركة، تشكل الإطار القانوني والتشريعي لاتفاقيات التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة، مشيرا إلى عدد من الاتفاقيات التي أبرمت في الدورة السابقة، مؤكدا اكتمال إجراءات التوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فور مصادقة مجلسي الشورى والوزراء في السعودية.

ووفق السفير السوداني، تأتي الاتفاقية الإطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية، في مقدمة الاتفاقيات، فضلا عن اتفاقيات حماية وتشجيع الاستثمار والنقل والصحة والتعليم العالي والشؤون الدينية والأوقاف في مجال خدمات الحج والعمرة للحجاج السودانيين.

وتوقع زيادة الصادرات السودانية من اللحوم بعد تأسيس سلخانات جديدة بمعايير عالمية، في ظل خلو الماشية السودانية من الأمراض، مبينا أن تقنين مبادرة الأمن الغذائي العربي التي اختتمت أعمالها أخيرا بالخرطوم سيزيد من الاستثمار السعودي في الثروة الحيوانية.

وأكد أن توجه الحكومة السودانية لعام 2014 يعزز إدخالها للتقانات الحديثة المشفوعة بخبرات عالمية لتربية وصناعة وتصدير اللحوم الحمراء والبيضاء على السواء، ما من شأنه تصحيح المناخ الاستثماري في مجال الثروة الحيوانية بالسودان.

وقال السفير السوداني: «أصبح الاستثمار حاليا مواتيا أكثر من أي زمن مضى في ظل التعديلات والتشريعات التي حظي بها قانون الاستثمار الجديد»، مبينا أن «توافر المراعي الخصبة ومياه الشرب، وتطور الخدمة البيطرية اللازمة للأنعام بشكل عام، عناصر محفزة لزيادة نمو هذا المجال».
الشرق الاوسط


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1596

التعليقات
#910681 [Essam kovic]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2014 05:03 PM
بلاش كضب كثير ، السعودية ما عادت تكتم غيظها وحنقها بل صارت تجأر وتزأر كالاسود الضارية حتى لمجلس الأمن تقول كفى ، فما بالك لهؤلاء الكيزان ، ضربت مرسي واخوان الشياطين فارتعدت فرائص المجلس الأربعيني في الخرطوم وشايف هذه الايام الكراع وقفت من وصول المؤتمرجية لاداء مناسك العمرة والذهاب لباب شريف والتبضع . فالعين السعودية الحمراء مولعة


ردود على Essam kovic
[lpl,] p[h.d] 02-10-2014 02:04 AM
اتركوا الكذب والتهريج والصبيانية ...وأجيبو على السؤال الآتي: كم بلغت حجم الاستثمارات السعودية منذ الطفرة البترولية الاولى في السعودية وحتى قيام ثورة او انقلاب ـ سـمـوه ماشئتم ـ 1989؟ في المجال الاجتماعي هل بنت السعودية مستشفى في السودان؟ مدرسة؟ جامعة؟ هل حفر السعويون بئرا في امان الجفاف؟ وهل اشئوا جمعية للايتام؟ لمبار السن؟ مرضى الحالات الخااصة؟ هل دعمت السعودية الرسمية التعليم الديني وخلاوى القرآن؟ فقط بعض محسنيهم بنوا مساجد لمحاربة الصوفية ونشر العقيدة الوهابية المتزمتة


#910587 [غصن الرياض المايد]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2014 02:58 PM
أتمنى من كل قلبي أن يكون هذا التصريح حقيقة وليس للآستهلاك المحلي . نحن نعرف السعودية لديها تحفظات على سلوك هذه الحكومة وتحديدا منذ رسو السفن الأيرانية في بورتسودان.
كما نعلم تماما أن السعودية لم ترسل في يوم 1/1/2014 أي كلمة تهني الحكومة والشعب السوداني باعياد الآستقلال المجيدة بل بعثت لكل من كوبا وأوزبكستان وفيتنام تهنئة باليوم الوطني.
أسالوا تاجر الاسمنت والسيخ ومنسق الدفاع الشعبي ( بئس الدبلوماسية ) التي يترأسها أمثال هؤلاء السفير ومنسق الدفاع حتى سفيرنل في القاهرة من الدباببين ( كمال حسن علي ).
نحن نعلم إين الاستثمار الحقيقي للسعودية إنه لم ولن يكون مع أصدقاء ايران.
إنه في إثيوبيا وفي كينيا ويوغنداز

لا تكذبوا على الشعب الصابر كل دول الخليج تعرف الاعيبكم منذ دخول صدام الكويت ووقوفكم وتأييدكم للغيان . دمرتم البلد وذبحتم دبلوماسيتنا التي بناها المحجوب والآزهري ورفاقهم حين كانت الخرطوم نجمة مضيئة


#910372 [خليك رايق]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2014 12:03 PM
كل هذه الاستثمارات لن يجني منها المواطن شيئا , الحكومة تمهد للمستثمرين الأجانب كل سبل نجاحهم من أراضي خصبة ومراعي ومياه وتبسيط في الإجراءآت وجني الرشاوي من ذلك.

في المقابل تعمل علي إدخال المزارع سيد البلد في السجون وإرهاقه بالضرائب والزكاة والدمغات ورسوم الطرق السريعة وتسلميه المبيدات والتقاوي الفاسدة.

لا تستطيع الحكومة تأمين غذاء شعبها بأموال المستثمرين الأجانب للأسف تريد تأمين غذاء الأجانب من السعوديين والخليجيين حيث تقوم الحكومة باعطائهم الأراضي الخصبة والمياه بلا مقابل , إذ لم نسمع يوما أن هناك سلعة زراعية من الإستثمارات الزراعية السابقة نزلت في السوق واستفاد منها المواطن السوداني.








-----------------------------
التوقيع:
لعنة الله علي البشير وعلي زمرته.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة