الأخبار
أخبار إقليمية
فايزة عمسيب الشجرة الوارفة الواقفة وفروعها المخضرة
فايزة عمسيب الشجرة الوارفة الواقفة وفروعها المخضرة
فايزة عمسيب الشجرة الوارفة الواقفة وفروعها المخضرة


02-11-2014 12:35 AM

بقلم : بدرالدين حسن علي
أكثر من مقال كتبته عن الفنانة فايزة عمسيب ، كتبت عنها مسرحيا وسينمائيا وعن مسلسلاتها الإذاعية والتلفزيونية ، ووصفتها بأنها أم المسرحيين السودانيين هي والمخضرمة الأخرى فتحية محمد احمد ، كما وصفت الراحل المقيم الفكي عبد الرحمن بأنه أبو المسرح السوداني الحديث ، فلماذا نكتب عن فائزة وغيرها ؟

قال الصحابي عبادة بن الصامت - رضى الله عنه - يوماً لابنه: "يا بُني، إنك لن تجد طعم حقيقة الإيمان حتى تعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: "إن أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب، قال: ربِّ؛ وماذا أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة" يا بني إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من مات على غير هذا فليس مني"].


كتبت العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية عن فائزة عمسيب فقد أثارت ازمتها تعاطفا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي ،لدرجة أن أحد السودانيين " الهميمين " بادر بتوفير شقة لها إعتذرت عنهاالفنانة البطلة الرائعة فايزة عمسيب .
وتعانى الممثلة فائزة عمسيب من ازمة مالية بعد قرار قضائى باخلائها من منزلها مايو الماضي ، كما تعانى من مشاكل صحية في الكلى والقلب وخشونة في الركب ، فيما يعتبر عنوانا لاوضاع المبدعين في البلاد .
وأطلق ناشطون حملة تبرعات لعلاج الممثلة بالخارج وتوفير منزل يأويها، وحددوا أرقام حسابات مصرفية وهواتف لتلقي الهبات.
و قرأت ما تكتبه العزيزة سلمى الشيخ سلامه وما كتبته أختي تماضر شيخ الدين :
" الحاضر يكلم الغايب …انا اتصلت تليفونيا بفايزة عمسيب ..هي ساكنة لكن ما بتقدر على الايجار …ومريضة وما بتقدر على العلاج ومنتظرة رحمة ربنا ومساعداتكم ….وياريت لو نتضافر لاحضارها للعلاج بالخارج …وياربت لو نتضافر ونوفر ليها سكن مجاني …ما تخلوا ثقتكم في جهودكم تتزعزع …حاولوا معاي ومع العندهم رغبة بتسدروا لانقاذ فايزه عمسيب عشان نغير الصورة الحرجة المخجلة دي لصورة مشرقة ومصدر لفخر لينا جميعا… محبتي " وقرأت تعليقات الكثيرين من القراء والمتابعين .



وقلت بالفم المليان أن هناك أكثر من فايزة عمسيب في السودان وخارجه ، يجب أن يكون الحل جماعيا ” الإتحاد العام للمسرحيين السودانيين ” عدد المسرحيين السودانيين في الداخل والخارج في إزدياد ، وأوضاع الأغلبية منهم مأساوي جدا ، أين تحية زروق وسلمى الشيخ سلامة وحتى تماضر شيخ الدين ذات القلب الكبير ، قلت لكم هناك أكثر من فايزة عمسيب ، ولا أظن أن مثل فايزة عمسيب تفكر في حل فردي لمشكلتها ، فجميع أهل المسرح ينتمون لها القدامى والجدد .
وأسألوا ناس مكي سنادة وهاشم صديق ؟
وأسألوا أسئلة مرة وحارقة ماذا فعلنا لناس الفاضل سعيد والفكي عبدالرحمن وعوض صديق والريح عبدالقادروأمينة عبدالرحيم وقائمة طويلة من أجمل المبدعين ، الفنان المسرحي في السودان مهمش جدا ،الأموات والأحياء ، والبعض يظن أن من هم في الخارج أحسن حالا بينما هم يموتون موتا بطيئا ، الموت السريري ،” يا جماعة الخير ما كل مشكلة في القروش تصوروا الصراع النفسي فقط ؟؟؟؟ تصوروا واحدة مثل فايزة عمسيب أعطت كل حياتها للمسرح السوداني وما تزال شجرة وارفة واقفة وفروعها في كل مكان ! الأزمة يا جماعة ما أزمة فايزة عمسيب وحدها ! إنها أزمة عدد كبير جدا من المسرحيين رحالا ونساء .


تذكرت مقولة الكاتب المسرحي الشهير أنطون تشيخوف في مسرحيته " الشقيقات الثلاث " : هل الناس سيذكروننا بعد مائة عام " سؤل أنام وأصحو عليه لعد سنين وفي كل مرة أفقد فيها نجما مننجوم المسرح السوداني ، فيعتريني حزن أليم قاتل على رحيل أسماء مرموقة في دنيا المسرح السوداني ، منذ فقدنا للمؤسسين الأوائل وإلى يومنا هذا ، تكالبت علينا الأحزان وحاصرتنا من كل الجهات ، والغريب أنهم يرحلون في سن مبكرة ، وقد لا نعرف أسباب رحيلهم وكل نفس ذائقة الموت .
مر بي شريط طويل لفقدان أصدقاء وأساتذة أعزاء: حسن عبد المجيد ، محمد رضا حسين ، علي عبدالقيوم ، عمر الطيب الدوش ، عوض صديق ، عبد الوهاب الجعفري ، محمد عثمان المصري ، الفاضل سعيد ، عوض محمد عوض ، يوسف خليل ، الفكي عبدالرحمن ، مهدي حسن مهدي ، عابدين أحمد علي ، أبو العباس محمد طاهر ، عثمان قمر الأنبياء ، ، الريح عبدالقادر ، أمينة عبدالرحيم ومحد شهوان عبدالرحمن ... والقائمة تطول وتطول !!!

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3678

التعليقات
#912195 [هباش]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 09:44 AM
ضيعتى الشباب السمح ده فى التمثيل الله يسهل ليك حجه وتوبى منو ليس فى العمر يقيه ياعمه لا مسرح ولاغناء بعدين بشفع ليك كل الفنانين هذه نهايتهم والامثله فى بلادى كثر .


ردود على هباش
United States [جون] 02-11-2014 08:45 PM
والله كلام هباش عين الحقيقه بس إنتو عاوزين كلام البكش والتمليس, يعنى الوليه دى كان قعدت في بيتها كم قال الله {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي وحفظت نفسها ,, لحفظها الله

European Union [ema] 02-11-2014 07:05 PM
والتمثيل حرام؟ واها ورايك شنو لو عرفت انها حاجة والبيت الله وبين التاس شن دخلك فيها

European Union [محروس ق ش م] 02-11-2014 04:28 PM
انت يا هباش .هبشك جن انشاء الله .هي ضيعت شبابها في التمثيل امام الله والناس جمعياه وعلي الهواء مباشرة .انت ضيعت شبابك في شنو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة