الأخبار
أخبار إقليمية
وزير خارجية النرويج منتقدا "سلفاكير": لا يتحلى بالمسئولية اللازمة لحل الصراع
وزير خارجية النرويج منتقدا "سلفاكير": لا يتحلى بالمسئولية اللازمة لحل الصراع
وزير خارجية النرويج منتقدا


02-11-2014 07:56 AM

أ ش أ

انتقد وزير خارجية النرويج بورج برانداه، مساء اليوم الاثنين، رئيس جنوب السودان سيلفا كير لعدم تحليه بالمسئولية اللازمة من أجل التوصل إلى حل سلمي للصراع المسلح الذي يمزق بلاده منذ ما يزيد على الشهرين.

وقال برانداه -الذي قام مؤخرا بزيارة لجوبا حيث التقى برئيس جنوب السودان- إنه يتطلع إلى قيام الرئيس سيلفا كير بمسئولياته لأنه لم يلمس بشكل كافٍ دوره القيادي في هذه الأزمة معربا عن تخوفه من مخاطر تجدد الصراع المسلح في البلاد لأنه لم يتوقف بشكل كامل.

ورفض الوزير النرويجي التعليق على الدعوات في جنوب السودان لكير بترك منصبه مشددا على ضرورة الاستمرار في الحوار مع كافة الأطراف المعنية وضمان وقف إطلاق للنار دائم وتشكيل حكومة إئتلافية موسعة.

وأكد أهمية العمل على تلافي إنتشار الصراع المسلح إلى باقي أنحاء المنطقة خاصة بعد أن قامت أوغندا بارسال قوات إلي جنوب السودان لمساندة حكومة سيلفا كير في مواجهة المتمردين مشيرا في هذا الصدد إلى أن النرويج أبلغت أوغندا بوضوح ضرورة سحب قواتها من جنوب السودان.

ونوه برانداه بأن النرويج أكدت بوضوع لكافة الأطراف المعنية بالصراع الحالي في جنوب السودان أن تحقيق الحكم الرشيد يعتبر أمرا مهما من أجل المستقبل.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2152

التعليقات
#912794 [Garang Bol Lual]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 07:10 PM
President Kiir needs to put the interests of South Sudan and its people above anything else..as a leader he should do what he is suppose to do not what enemies of the new nation(wrong advisors and wrong regional friends).


#912508 [ام الدنيا]
5.00/5 (1 صوت)

02-11-2014 01:42 PM
نتطلع ونناشد الرئيس سلفاكير لاصدار قرار شجاع باطلاق سراح الامين العام للحركة الشعبية ومن معه ووقف الحرب وتحريك العملية السياسية نحو التفاوض الجاد بمشاركة اعضاء الحركة المعتقلين واعلان المصالحة بين كل مكونات المجتمع الجنوبي من قبائل والاهتمام الكبير بالاسراع بعجلة التنمية حتى ينعم شعب الجنوب بالامن والسلام الذي عانى منه كثيرا من ويلات الحروب والاقتتال وتفويت الفرصة على الانتهازيين والمخربين المندسيين في صفوف الحركة الذين ليس لهم تاريخ نضالي ولا سياسي في الحركة .


#912480 [HAMID BARGO]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 01:07 PM
الكثير من الشعوب و الامم مرت بتجارب اكثر مرارة من تجربة جنوب السودان الحالية لكنها نهضت من جديد و أسست دول قوية .
و تجربة ألمانيا بعد الحرب العالمية خير مثال و كذا تجربة اسبانيا مع الحرب الأهلية .
سيتجاوز الشعب الجنوبي المحنة الحالية
من اجل الخروج من الأزمة الحالية ارى من الأفضل ان يتم تحقيق الآتي :
1- المصالحة بين الأخوين الرئيس سلفاكير كير ميارديت و الرفيق باقان اموم
2- ان يقود الرفيق باقان اموم جهود المصالحة بين الرئيس سلفاكير و الدكتور رياك مشار
3- مواصلة التفاوض في أديس أبابا من اجل حل سياسي شامل في الدولة و الحزب.
4- مصالحة وطنية شاملة بين جميع مكونات المجتمع الجنوبي و خاصة بين القبيلتين الأكثر تضررا من الأزمة ، و هما الدينكا و النوير .
5- تكوين محاكم وطنية متخصصة لكن بدعم إقليمي و دولي لمحاكمة كل ما يثبت تورطه في قتل المواطنين و العسكريين العزل في بور و جوبا و ملكال و اكوبو و بانتيو و أماكن اخرى.
6- انشاء صندوق للإعمار و اعادة البناء و ذلك لإعادة بناء جميع المدن و القرى التي تم تدميرها - و تعويض الأسر ماديا عن اي فرد قتل في المواجهات الحالية يكون الصندوق بدعم من المجتمع الدولي و بمساهمة مقدرة من عائدات البترول . و يتم تسليم مشروعات اعادة البناء الي شركات عالمية و بإشراف مشترك بين الحكومة الوطنية و المجتمع الدولي.
7- اعادة توزيع و تدريب الجيش على أسس قومية ، بحيث يتواجد في كل سرية أفراد من مختلف قبائل الجنوب و بشكل متوازن يمنع تحكم اي قبيلة في اي تشكيل عسكري .
8- تمديد موعد الانتخابات الرئاسية و البرلمانية الي عام 2017 على ان يواصل الرئيس سلفاكير ميارديت في منصبه . بعدها يقدم حزب الحركة الشعبية مرشحه للانتخابات القادمة ، قد يكون الرئيس سلفاكير نفسه او الرفيق باقان اموم او الدكتور رياك مشار او اي جنوبي مؤهل .
9- إغلاق جميع ملفات الفساد إغلاقا كاملا ، على ان يبدأ الشعب الجنوبي صفحة جديدة و ذلك بتأسيس نظام المحاسبة و الرقابة المالية باستعانة بالدول المتقدمة في هذا المجال . يقيني ان ملفات الفساد معقدة جداً و لن تجلب الي الشعب الجنوبي الا المزيد من الفتن و الخلافات و الدمار و الحروب الأهلية . لذا من الأفضل إغلاقها و فتح صفحة جديدة.

10- ثم ينطلق أبناء شعبنا في بناء دولة الإخاء و القانون و التقدم و التي تعيش في سلام مع نفسها و مع دول الجوار و العالم .


#912253 [xcxcxxc]
0.00/5 (0 صوت)

02-11-2014 10:15 AM
This is yans stltenberg


ردود على xcxcxxc
United States [عجيب] 02-11-2014 01:59 PM
Who knows..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة