الأخبار
أخبار سياسية
سفير جنوب السودان في القاهرة يكشف معلومات جديدة حول المحاولة الإنقلابية
سفير جنوب السودان في القاهرة يكشف معلومات جديدة حول المحاولة الإنقلابية
سفير جنوب السودان في القاهرة يكشف معلومات جديدة حول المحاولة الإنقلابية


02-11-2014 10:40 PM
القاهرة :
كشف سفير جنوب السودان في القاهرة أنتوني كون معلومات جديدة حول المحاولة الإنقلابية الفاشلة التي قادها رياك مشار نائب رئيس الجمهورية السابق وبعض السياسيين، وقال خلال حديثه في ندوة نظمتها وحدة السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية بعد ظهر اليوم (الثلاثاء) أن الترتيب للإنقلاب بدأ منذ عام، مشيراً الى وجود تسجيلات ووثائق وعلم جديد للدولة بخلاف العلم الحالي، وأضاف أن مشار قام قبل موعد تنفيذ الإنقلاب بتوزيع أموال وحوافز على بعض الجنود من الحرص الجمهوري من المواليين له.
وذكر سعادته أن هنالك العديد من العوامل التي أدت الى الإنقلاب منها الحلم الذي ظل يراود مشار بأن يصبح رئيساً لجنوب السودان تحقيقاً لنبوة (نون دينق) الزعيم الروحي لقبيلة النوير، والفساد الذي إستشرى في البلاد مما جعل الرئيس سلفا كير يتحدث عنه كثيراً وقام بتكوين مفوضية لمحاربة الفساد ومطالبته للذين إختلسوا بأن يعيدوا هذه الأموال، وأبان أن الرئيس إضطر الى حل الحكومة، وأضاف أن هنالك أصواتاً بدأت داخل الحزب الحاكم تقودها المجموعة الإنقلابية تطالب بتقليص صلاحيات الرئيس.
وقال السفير أن الأحداث التي شهدتها بعض مناطق جنوب السودان في ولايات أعالي النيل والوحدة وجونقلي ليست بين النوير والدينكا، مبيناً أن قبيلة النوير بريئة من مزاعم مشار، وأشار الى أن ما حدث هو إنقلاب فاشل قام به مشار مع مجموعة من السياسيين الذين فقدوا مناصبهم في التشكيل الوزاري الأخير وأغلبهم ليسوا من النوير وينتمون الى عدة قبائل منهم الدينكا وقبائل الإستوائية والشلك والنوير، وأضاف أن مشار قام بإستمالة القرويين من أبناء النوير تحت أوهام تحقيق نبوة (نون دينق) مما جعل أبناء النوير يقفون معه وكذلك بعض العسكريين القلائل الموجودين في الجيش، مشيراً الى أن أكثر من 75% من جيش جنوب السودان من النوير وهم الذين يقاتلون مشار وقواته ونجحوا في إستعادة االمناطق التي تم إحتلالها.
وأكد السفير كون حرص حكومة جنوب السودان على تحقيق السلام المستدام والمصالحة بأسرع ما يمكن، مشيراً الى توجيه صدر من رئيس الجمهورية الفريق أول سلفا كير ميارديت لكافة أجهزة الدولة بالتوصل الى حلول لوقف الإقتتال بين أبناء الوطن الواحد ووضع خارطة الطريق، وأبان أن خارطة الطريق تتضمن وقف العدائيات، وتقديم المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين أينما وجدوا وتركيز الجهود لإعادة النازحين الى مناطقهم، وإجراء حوار سياسي للوصول الى سلام مستدام بمشاركة المشتبه ضلوعهم في المحاولة الإنقلابية الفاشلة على أن تستمر التحريات حول أسباب الأزمة وتقديم المسؤولين عن الجرائم التي أرتكبت خلال هذه الفترة للمحاكمة وأن يشمل ذلك العفو العام الرئاسي كجزء من مجهودات إحلال السلام وفقاً لقوانين جنوب السودان وإنشاء مجلس وطني للسلام والمصالحة، وإعادة النظر في المؤسسات الحكومية خاصة الجيش وهيئات فرض القانون والقضاء ومحاربة الفساد وتقوية هذه المؤسسات، والتحضير للإنتخابات في العام 2015 وذلك بإجراء التعداد السكاني أولاً ووضع الدوائر الجغرافية والسجل الإنتخابي، وأخيراً إعادة تنظيم الحزب الحاكم ( الحركة الشعبية) والتحضير لمؤتمرات الحزب بدءً من القواعد الى المؤتمر العام
واوضح سعادته أن وجود القوات الأوغندية في أراضي جنوب السودان يرجع الى توقيع مذكرة تفاهم بين الدولتين في وقت سابق سمحت جوبا بموجبها لقوات كمبالا بمطاردة قوات جيش الرب الأوغندي للمقاومة داخل أراضي جنوب السودان، وأشار الى أن المذكرة نصت كذلك على مساعدة أي من الدولتين الأخرى في حال تعرضها الى أي إعتداء، وقال أن الجانب الأوغندي له تحفظات على مشار بإعتباره صديق سابق لجوزيف كوني زعيم جيش الرب، وأكد أن القوات الأوغندية ستخرج من جنوب السودان فور تحسن الأوضاع الأمنية.

إعلام سفارة جمهورية جنوب السودان بالقاهرة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3669

التعليقات
#913821 [kondial]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 05:07 PM
سعادة السفير حرام عليك لماذا تكذبون علي العالم كله بان دكتوررياك قام بمحاولةانقلابية فاشلة هذة اكذوبة لمجتمع الدولي.في تاريخ انقلابات فيالعالم قائد عسكري هو الذي يقوم بانقلاب الذين تم القبض عليهم ليسوا عساكر ناشطين في خدمة عسكرية و علم الذي تدلون عليه الانقلاب ليس دليل كافي لاثباته. اذن الذي حدث ليس انقلاب من دكتور مشار بل هو انقلاب من جنرال كير لتصفية خصومه. نرجو منك ان تتوب من كذبك هذالان الكذب احدي صفات الشيطان.


ردود على kondial
European Union [ود برميان] 02-12-2014 11:03 PM
إليك الآتي سيد كونديال،
1- بغض النظر عن الترتيبات السابقة قبيل ال15 ديسمبر 2013.
- ففي عصر يوم الأحد و هو ال 15 ديسمبر 2013 كانت هناك مؤشرات تدل على ان شئ ما على وشك الحدوث. و بالحس الأمني يمكن للمرء ان يلاحظ بالقرب من القيادة الجنوبية من ناحيتها الشمالية حيث يوجد شارع يفصل بين حي جبرونا و القيادة كانت هناك تحركات غير اعتيادية من مجموعات من اثنيتة بعينها و هذا ما شاهدته بأم عيني و ليس من احد.
2- من الجهة الغربية للقيادة حيث السوق المعروف بسوق جبل كانت هناك تحركات أيضاً غير اعتيادية و خاصة تلك الجهة التي نتردد المجيئي إليها و في ذلك المساء بالتحديد أتي شخص و كان يتحدث بصوت عالي و يبدو انه كان مخموراً يتوعد سكان جوبا بما سيروه اليوم و تارة يلوح ان (جيينق) و هو علي ما يبدو تسمية الدينكا من قبل النوير أنهم سيرون العجب اليوم.
3- الأمر الأكثر وضوحاً في ذلك المساء و تحديداً عند الساعة الخامسة و النصف مساءً و في الجزء الجنوبي الشرقي من سوق الجبل أي غرب القيادة تماماً ووقتها كنا نستقل سيارة احد الأصدقاء و إذا به نري أمامنا تايوتا پك اب (تاتشر) عسكرية دون لوحات و تتبع للحرس الجمهوري (شعار النمر أو التايقر) تقف قرب مبني تحت التشييد حيث قام عسكريون بتفريغ العربة من صناديق كانت واضحة تماماً أمامنا أنها صناديق ذخائر وبصراحة كنا ذهول. أما موضوع توزيع المبالغ المالية فهذه حقيقة بشهادة أولئك الذين استسلموا بعد أيام قليلة من الأحداث.
ناهيك ان الجو العام في ذلك اليوم فما هي الأكاذيب هنا يا سيد كونديال؟
و ماذا تقول عن توقيت بدء إطلاق النار برئاسة الحرس الجمهوري و بعده بنصف ساعة إطلاق نار بمنطقة نيوسايد بشمال شرق مطار جوبا و الهدف كان الاستيلاء على مخازن الذخيرة و السلاح؟!.. بل لماذا غادر ريك مشار منزله و التوجه الى منزل تعبان دينق حيث كانت مقر إدارة العملية؟..
يا رجل هناك الكثير الكثير من المؤشرات في تقديري تنم عن ان ما حدث كانت محاولة انقلابية و الأيام ستثبت الحقيقة من الكذب و مهما يكن ما كان هناك سبب منطقي لجر البلاد الى المهلكة لأن الخلاف في الأساس خلاف سياسي ما بين مطامع ريك مشار و توجهات الحركة الشعبية الحزب الحاكم.... فما ذنب أبناء جنوب السودان بل ذنب أبناء النوير الذين اقحمهم ريك مشار مقابل السلطة ؟!!.
انت تطلب التوبة لكن التوبة تأتي بالاعتراف يا سيد كونديال


#913315 [HAMID BARGO]
3.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 10:45 AM
مفتاح حل المشكلة في المصالحة بين القادة:
1- المصالحة بين الرئيس سلفاكير ميارديت و الرفيق باقان اموم
2- ان يقود الرفيق باقان اموم جهود المصالحة بين الرئيس سلفاكير و الدكتور رياك مشار
3- ثم يشارك جميع قادة الجنوب في مفاوضات الحل السياسي الشامل و المصالحة الأهلية الشاملة ، و المحاكم الوطنية المتخصصة ، اعادة إعمار ما دمرته الحرب و تعويض الأسر عن القتلى ' اعادة تنظيم و دمج الجيش الوطني و غيرها من الترتيبات .

مفتاح الحل يكمن في المصالحة بين الرئيس سلفاكير و الرفيق باقان اموم

ان يخسر الانسان بالتفاوض من اجل الوطن خير بألف مرة من ان يكسب بالحرب ضد أبناء الوطن سواء كانوا في الحكومة او المعارضة
فليعمل الجميع من اجل السلام


#912935 [Sudan First]
3.00/5 (3 صوت)

02-11-2014 11:16 PM
دا القدر عليه؟
إستقطاب الدبلوماسية الجنوبية لشرح المؤامرات؟
برضو مافي ليكم قناة جونقلي.
و مافي ليكم عضوية في الإتحاد الأفريقي.
و مافي تنازل عن حلايب أبداً و الحكومة الحالية لن تدوم للأبد.
و بنساند سد النهضة و إثيوبيا.


ردود على Sudan First
United States [ابومحمد] 02-12-2014 02:17 PM
ياريت يكون وزراؤنا مثل ردودك الخمسه على المقال. عفيت منك وأصيل انت



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة