الأخبار
أخبار إقليمية
12 فبراير 1998 : 16عامآ مرت ومازال مصرع الزبير غامضآ!!
12 فبراير 1998 : 16عامآ مرت ومازال مصرع الزبير غامضآ!!
12 فبراير 1998 : 16عامآ مرت ومازال مصرع الزبير غامضآ!!


02-12-2014 02:05 AM
بكري الصايغ

1-
---
***- ماكنت اود ان انكأ الجراحات القديمة ،واثير احزان اسرة الراحل اللواء الزبير محمد صالح الكريمة، واعَيدَ مرة اخري نَبش احداث مصرعه الغامضة التي وقعت في مثل هذا اليوم 12 فبراير من عام 1998- اي قبل ستة عشر عامآ مضت- لكن ولما كانت حادثة مصرعه غريبة ومبهمة ومازالت خفاياها واسرارها حبيسة في صدور من كانوا وقتها شهود عيان علي الحادث، والذين ما ظلوا طوال هذه الستة عشر عامآ وحتي اليوم يصرون اصرارآ غريبآ علي الصمت والسكوت ومابدلوا تبديلآ عن الرفض التام والافصاح عن خفايا الحادث!!،..رأيت وبمناسبة مرور الذكري ال16 علي سقوط طائرة (الانتينوف) التي كان يستقلها اللواء الزبير محمد صالح ووفده الكبير، وهوت الي الارض بعد ان اختل توازنها (مازالت الاسباب خافية ومجهولة) ثم انزلقت بسرعة البرق نحو بحر (السوباط) لتغرق فيه فيلقي الزبير مصرعه غرقآ ومعه 20 اخرين من الركاب..وان افتح مجددآ ملف الحادث الذي علاه الغبار، عسي وان اجد هذه المرة من يفك طلاسم الحادث!!

2-
----
***- لست هنا وبمناسبة مرور الذكري السادسة عشر علي وقوع الحادث اعادة سيرة سقوط الطائرة، فكل القراء الكرام يعرفون الكثير عن تفاصيل الحادث، ولكن بصد طرح اسئلة تقول: لماذا كل هذا التعتيم والابهام علي اسباب سقوط الطائرة?!!...لماذا وطوال 16عامآ يرفض كل الذين كانوا مع الزبير بالطائرة المنكوبة ونجوا من الغرق من ذكر تفاصيل اخر الدقائق التي سبقت سقوط الطائرة?!!..لماذا لا يودون ان يؤكدوا او ينفوا اذا ماكان هناك اطلاق رصاص قد تم داخل الطائرة مابين اللواء الزبير العميد اروك طون اروك -بحسب بعض الروايات التي خرجت بعد الحادث?!!-... ولماذا - تحديدآ- دون الاخرين من كانوا بالطائرة المنكوبة ويصمت اللواء طبيب معاش الطيب محمد خير (سيخة) ويمتنع عن الحديث حول الحادث ويلزم السكوت المطبق، وهو خير شاهد عيان علي الحادث بحكم انه كان يجلس مع الكبار وعلي مقربة من الزبير وأروك? !! ...

3-
----
***- أغلب الشخصيات الشهيرة التي مرت علي السودان سواء كانوا من أهل البلد او اجانبآ وماتوا في احداث مروعة واليمة وانتقلوا للدار الاخرة، نعرف اسباب وفياتهم?!!.. وكيف كانت?!!، فعلي سبيل المثال لاالحصر (وبحسب التسلسل التاريخي لوفياتهم)، نعرف ان:

1- الجنرال غردون ،مات مقتولآ في عام 1885،
2- الأمام محمد احمد المهدي، مات بمرض السحائي عام 1885،
3- الامام عبدالله التعايشي، مات شهيدا في معركة (ام دبيكرات) عام 1899،
4- البطل عبدالفضيل الماظ، مات شهيدآ في معركة ضد الانجليز 1924،
5- الجنرال هربرت كتشنر، مات بعد انفجار لغم بحري في 5 يونيو 1916،
6- الراحل اسماعيل الأزهري، مات بسبب مرض الم به في سجن (كوبر) عام 1969،
7- الامام الهادي المهدي، اغتيل بالجزيرة (أبا) بيد ضباط الرئيس نميري عام 1970،
8- ومن الضباط: بابكر النور، فاروق حمدنا الله، هاشم العطا،
ومن المدنيين: عبد الخالق محجوب، الشفيع احمد الشيخ، جوزيق قرنق، اعدموا بعد محاكمات عام 1971،
9- تم اعدام الاستاذ محمود محمد طه شنقآ بسجن (كوبر) عام 1985،
10- تم اعدام 28 ضابطآ رميآ بالرصاص بعد فشل انقلابهم عام 1990،

***- ولكن لا احد يعرف ملابسات وفاة الزبير وان كانت قضاءآ وقدرآ ام عملية اغتيال تمت بفعل فاعل مع سبق الاصرار والترصـد?!!.. وايضآ ان كان مصرع الرائد ابراهيم شمس الدين ايضآ قضاءآ وقدرآ.. ام تصفية جسدية?!!..والزعيم جون قرنق..واخيرآ الدكتور خليل ابراهيم!!

4-
----
ونسأل:
----
1- هل جاء مصـرع اللواء الزبيـر نتيجة اطلاق رصـاص داخل طائرة الأنتينوف بيـن اللواء الزبير والعميد اروك طون?!!

2- سقوط الطائرة الروسية كان بسبب انعدام الرؤية والأعاصيـر?!!

3- لماذا رفضـت الحكومة وقتها والاعلان عن هوية قائد الطائرة وملاحيها ?!!

4- لماذا لم خلأ البيان الرسمي من اسماء كابتن الطائرة وطاقمه وان كانوا ضمن الضحايا ام ممن نجوا من الغرق?!!... هذا التعتيم حول هوية الكابتن وطاقمه، وعـدم ذكر اي تفاصيل عنهم قد اثارت وقتها تساؤلات صحفية حول الاسباب التي دعت الحكومة الي اخفاء المعلومات عنهم!!

5- هل تعرض اللواء طبيب (معاش) الطيب محـمد خيـر لضغوطات من جهات عليا وان يلزم الصمت والسكوت..والا مامعني هذا التصرف الغريب منه?!!

5-
----
نشرت جريدة "الصحافة" المحلية بتاريخ 2008-03-18- خبرآ جاء تحت عنوان:(ورحل مع الزبير بسبب الحادث 20 شخصآ )...ورصدت الجريدة اسماء 19 قتيلآ فقط ...ولم تعطي اي تفاصيل بخصوص الراحل الاخير رقم 20!!
اسماء ضحايا الطائرة:
1- الزبير محمد صالح،
2- العميد اروك طون،
3- المهندس محمد احمد طه،
4- عبدالسلام سليمان،
5- جمال فقيري،
6- الفاتح نورين،
7- موسي سيداحمد،
8- تيموث نوت،
9- موسي سيداحمد،
10- اللواء شرطة ضرار عبدالله،
11- عثمان ابراهيم،
12- الهادي سيداحمد،
13- هاشم الحاج،
14- العميد شرطة اليجا مانوك،
15- امين عبدالله،
16- العميد طه عبدالله،
17- صمؤيل فشودة،
18- معتصم رستم،
19- المقدم فتح الرحمن الصادق.

6-
----
***- هل حقيقة ماذكرته جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية بعد ايام من مصرع الزبيـر، انه وبينما كانت الطائرة الانتينـوف محلقة في السماء وقع شـجار لفـظي مابين الزبيـر والعقيـد أروك واشـتد حـدة وسحب كلا منهما مسدسه وتبادلا اطلاق الرصاص فوقع هـرج وفوضـي داخل لطائرة الحربية ففقـدت توازنها وتمايلت تبعـآ للركض الواقع داخلها فهوت الي الارض وانزلقـت سريعآ نحو نهـر السوباط ليموت فيه غرقآ الزبير وبعضآ من الاخريـن، واكدت الجريدة التي نقلت الخبـر من مصادرها في الخرطوم ان الزبيـر مات برصـاصـات العـقيـد أروك?!!

7-
----
ويبقي السؤال القديم ومنذ ستة عشر
عامآ مطروحآ من قتل الزبير محمد صالح?!!:
-------
هل هو:
1- عمر حـسن البشيـر?..
2- الدكتور حسـن التـرابي?..
3- الطـيب مـحـمد خـيـر" ســيـخـة "?..
4- العميد اروك طون اروك?..
5- القوات المسلحة?..
6- الأستخبارات العسكرية?..
7- جهاز الأمن القومي?..
8- القصـر?..
9- قائد طائرة (الأنتينـوف)?..
10- مجموعة الضباط الكبار بطائرة (الأنتينــوف) والمرافقون للزبيـر?..
11-الجـبهةالأسلاميـة?..
12- صاروخ ارض جـو?..
13- متمردي (جيـش الرب) اليوغنـدي?..

8-
----
واخيرآ:
العميد بحرى (م) صلاح الدين محمد احمد كرار عضو مجلس قيادة الانقاذ السابق يكشف لل(مشهد) : يوم وفاة الزبير رأيت الفرح في عيون بعض الاسلاميين!!
(وانا عندما سئلت يوما :هل مات الشهيد الزبير مقتولا ؟ اجبت بانى اشك فى ان الشهيد الزبير مات مقتولا ولا اعتقد ذلك لكن اغلب الاسلاميين فرحوا بموت الزبير لانهم تخلصوا من نائب لعمر البشير صاحب امكانيات تؤهله لخلافة البشير، وانا رايت الفرحة فى عيون الكثيرين منهم).

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 14765

التعليقات
#914576 [انين الصمت]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 01:20 PM
متي صار الهالك الزبير شهيددا من قاد شباب السودان للمحرقةالحرب في الجنوب وقال تلت للطير وتلت للزبير وتلت للاسبير ............ربنا ينتقم منهم ولايغفر لهم ولايسامحهم


#914405 [mohdalfar]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 10:57 AM
اخى الكاتب تحياتى ... فعلا موضوع غامض جدا ....وان كان لى تعليق بسيط بان الصورة التى فى اعلى المقال تشيير الى ان الرتبة العسكرية.....فريق.... وارى كل الموضوع اللواء...فلست ادرى الصورة بعد مامات الزبير ....ولاخطا... وان كان الامر لا يزيد ولاياخر من اهمية الطرح


#914241 [ابونديبو]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 08:20 AM
القصة الكاملة لمقتل الزبير عند الترابي وعدد من كوادره العريقة - الاسرار كلها معه ومع نائبه
علي عثمان ابن حارس حديقة الحيوان


#913965 [سوداني متابع]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 09:02 PM
الاخ بكري , للاستفادة من مفردات التأريخ لا يجب علينا الافتراض جزافاً و لا البناء علي غير المؤكد , و لكن يمكن الربط زمانيا بين موت الزبير و الاحداث التالية :
1. يمكن ربط موت الزبير و تأريخه بالمفاصلة التي حدثت بعد وقت ليس بالبعيد بين مقتله و حدوثها قرابة السنة !!!.
2. تغيرت خطة تعامل الدولة مع جنوب السودان من الحرب الجهادية المفتوحة الي حالة من التعجل الي تسليم مقاليد الجنوب الي الحركة الشعبية و في الاخر الي انفصال الجنوب .

3. ظهور قيادات وسيطة سياسيه و سطوع نجمها تالياً لمقتل الزبير مثل علي عثمان و مجذوب الخليفة و تمكين جهاز الأمن ممثلاً في نافع و بعده صلاح قوش و تملكهم ضوابط الاقتصاد و الشركات الامنية و كان ذلك خصماًعلي سيطرة العسكريين من الجيش , مع اختفاء و تغييب العناصر القديمة من أمثال صلاح كرار و محمد الامين خليفة و الطيب سيخة .

4. بدا واضحاً زيادة عزلة البشير عن طاقم حكومته و قد بلغت مدي واضحاً خصوصاً بعد غياب علي عثمان مغاضبا أو مغضوبً عليه بعد نيفاشا خارج السودان لمدة شهور .

5. لا ننسي حركة تغيير الانظمة المحيطة بالسودان في كل من تشاد و كينيا و اريتريا و اثيوبيا و محاولة اغتيال حسني مبارك . و يجوز امتدادها حتي دعم الغنوشي في تونس و مقاتلي ليبيا ضد القذافي .
6. الملاحظ أن كل العسكريين المتوفين كانوا في طائرات الزبير و ابراهيم شمس الدين و لاحقاً قرنق و المدنيين في حوادث سيارات مثل المجذوب و عمر نور الدائم و غيرهم, و لا أذكر من ش1ذ عن هذه القاعدة اللهم الا طائرة المتعافي و التي نجا منها !!! .
الاخ بكري بعيداً عن النتائج المباشرة و التي تبحث عنها في بحثك هذا , هناك ترابط عجيب بين موت كل من الزبير و شمس الدين و تغير خط سير ما كان يعرف بحكومة ثورة الانقاذ و تصفية كل القيادات اما بالغياب الجغرافي أو الموت في حادث , و قد يفيد هذا في فهم لماذا يتمسك البشير بعبد الرحيم حسين !!!!


ردود على سوداني متابع
[بكري الصائغ] 02-13-2014 12:21 AM
أخوي الحبوب،
سوداني متابع،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي الزيارة والتعليق الكريم.

تعرف ياحبيب، والله عجبني تحليك شديد لانك كتبت عن جوانب جديدة لم اتطرق لها من قبل عن الحادث الغامض، وتعمقت انت في بعض التفاصيل الخافية في الموضوع مثل:
( بعيداً عن النتائج المباشرة والتي تبحث عنها في بحثك هذا,هناك ترابط عجيب بين موت كل من الزبير وشمس الدين وتغير خط سير ما كان يعرف بحكومة ثورة الانقاذ وتصفية كل القيادات اما بالغياب الجغرافي أو الموت في حادث, وقد يفيد هذا في فهم لماذا يتمسك البشير بعبد الرحيم حسين?!!)...

و( للاستفادة من مفردات التأريخ لا يجب علينا الافتراض جزافاً ولا البناء علي غير المؤكد , ولكن يمكن الربط زمانيا بين موت الزبير والاحداث التالية: 1- ظهور قيادات وسيطة سياسيه و سطوع نجمها تالياً لمقتل الزبير مثل علي عثمان و مجذوب الخليفة وتمكين جهاز الأمن ممثلاً في نافع وبعده صلاح قوش وتملكهم ضوابط الاقتصاد والشركات الامنية وكان ذلك خصماًعلي سيطرة العسكريين من الجيش , مع اختفاء وتغييب العناصر القديمة من أمثال صلاح كرار ومحمد الامين خليفة والطيب سيخة.
2- الملاحظ أن كل العسكريين المتوفين كانوا في طائرات الزبير وابراهيم شمس الدين و لاحقاً قرنق و المدنيين في حوادث سيارات مثل المجذوب وعمر نور الدائم و غيرهم, ولا أذكر من ش1ذ عن هذه القاعدة اللهم الا طائرة المتعافي والتي نجا منها!!)...

(ب)-
وكلامك يعني ان سقوط الطائرات ومصرع من كانوا فيها من شخصيات كبيرة بالحزب الحاكم قد تم بتدبير متقن لتمرير اجندة حزبية تخص حزب البشير وجماعته الاسلامية، ولا يهم من يموت... المهم تنفيذ المخطط!!


#913959 [سودان وضااااااااع]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 08:53 PM
ان شاءالله يموتوا كلهم وما تنسى الزبير له الضلع الاكبر في قتل ال28 ضابط
وماتنسى هتافات الشعب في الشمالية لمن كان يقول ((تلت للطير وتلت للزبير والمزارع فاعل خير )) بالنسبة لحصاد محصول القمح في الشمالية.. هؤلاء ابادوا شعوب كاملة تجي تحقق لي في سفاح مثلهم


ردود على سودان وضااااااااع
[بكري الصائغ] 02-13-2014 12:38 AM
أخوي الحبوب،
سودان وضااااااااع،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بزيارتك السعيدة، ولكن بخصوص فقرة جاءت في تعليقك الكريم وكتبت:
(... هؤلاء ابادوا شعوب كاملة تجي تحقق لي في سفاح مثلهم?!!)...

والله ياحبيب، تعبت من تكرار كلامي في كل مرة للقراء الكرام في انني اسعي لتوثيق احداث تاريخية قديمة وجديدة للاجيال الجديدة حتي يعرفوا ويلموا بما ووقع في بلدهم من احداث وخطوب!!..

تعبت شديد ياسوداني ضاااااع، وان اذكر الناس بان نساهم معآ، جميعآ رجالات ونساء في صياغة تاريخ سوداني جديد مكتوب بايدي سودانية خالصة فيه كل الحقائق بسلبياتها وايجابياتها، والا نخجل من توثيق الاحداث المؤلمة، ففي كل الكتب التاريخية الخاصة بالدول والشعوب فيها مايسر ومايحبط..فلماذا نكون نحن حالة فريدة بين كل هذه الدول ونخشي التوثيق والتدوين?!!


#913946 [Dawod]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 08:37 PM
الأخ بكري أنت كصحفي لا بد من البحث والتحقق من كل الجوانب في مثل هذه القضايا ونحن شاهدنا في التلفاز وفي صلاة الجنازة لضحايا تلك الحادثة وكان الترابي يؤم المصلين لصلاة الجنازة وكان جثمان العميد اروك طون اروك ضمن الجثامين الذي أم الترابي وعندما سئل عن أروك طون قال أنه يقال أنه دخل الإسلام!!!!!!
ولا بد من البحث عن السيرة الذاتية الحقيقية للزبير منذ طفولته وما إذ كان الرجل ينتمي إلي جماعة الإخوان المسلمين ومنذ متي؟؟
ويقال أن الرجل قام بزيارة للقاهرة مباشرة بعد محاولة إغتيال مبارك بأديس أبابا وأنه تحدث مع مبارك أن السودان غير مسؤولة عن محاولة الإغتيال وأن هنالك مجموعة تحت قيادة الترابي من قاموا بالمحاولة الفاشلةة!!!!!
وأرجع إلي تصريحات النميري في القاهرة بعد محاولة الإغتيال!!!!
وأتمني أن تتولي مثل هذه الملفات الخطيرة والشائكة بمسؤلية ونضج حتي تصل كل مجهوداتك و رسائلك إلي حقيقة تتشوق لها ويتشوق لها الكثيرين لمعرفتها ليساً حباً في الإخوان المسلمين ولكن لوقف هذه العادات السياسية السيئة السمعة التي لم نسمع بها قبل الإنقاذ....
وأتمني لك التوفيق الأستاذ بكري...


ردود على Dawod
United States [basha] 02-13-2014 02:01 PM
نسيتو الشاهد الرابع موسى المك كور

[بكري الصائغ] 02-13-2014 01:05 AM
أخوي الحبوب،
Dawod - داؤود،
(أ)-
تحية طيبة عطرة، وسعدت بالطلة البهية والتعليق المقدر.
ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
( ثلاثة اشخاص فقط يستطيعون فك طلاسم مصرع الزبير: الطيب محمد خير "سيخة"..الكابتن وطاقم الطائرة..وحسن الترابي. اما عن الطيب "سيخة" فانه لن يتكلم بحكم الانضباط العسكري واحتمالات تورطه المباشر في عملية الاغتيال "ان كانت هناك جريمة!!"...الطيار لزم الصمت التام طوال 16 عامآ فهذا دليل علي وجود شئ يلزمه السكوت..حسن الترابي يعرف الحقائق الكاملة واكتفي بتصريح قصير ان حادث سقوط الطائرة سببه اصدامها بساتر ترابي!!)...


#913923 [العبيدى]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 07:34 PM
اخى الحبيب بكري، حادثة مقتل الزبير شبيهة بحادثة مقتل جون قرنق، بالعربي كده "اغتيال مدبر". وكذلك حادثة مقتل د. خليل ابراهيم،
السيناريو واحد مع اختلاف الجهة المنفذة بعلم او بدونه !!!
كما قلت لك "شهود العيان" موجودون (ولا يزالون احياء حتي حين!!). الطيارون لم يروا بل ربما سمعوا من بقية الطاقم (المضيف الجوى)
مثلاً. اما شاهد "الملك" المعلوم فقد ادعي الجنون والهلوسة وتم "تجنيبه" بحجة عنده نفسيات وهو "طبيب" !!!!!
شكراً كتير على اهتمامك بالموضوع ، وشكراً جميلاً على ردودك المهذبة على جميع المعلقين. خالص تقديري


#913911 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 07:19 PM
قتل الزبير بواسطة الترابي وبعلم من على عثمان الذى تورط في محاولة اغتيال حسنى مبارك بدعم من النرابي وليكون على عثمان ورقة في يد الترابي وهذا سبب غدر على عثمان بالترابى وانتقام الترابى من على عثمان باازاحته وفتنتهم مع نافع


#913881 [بتاع بتتييخ]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 06:36 PM
مافي غيرو الطيب سيخة ابن الوسخة
وعموما زي ما بقولو الشوام فخار يكسر بعضو
يعنى ما بهمنا فيهم اي جزمة ديل هم مهندسين الجنة والجبهة
وكتلو اولاد الناس في حرب وهمية مستغلين الدين ستار
شان كدا انا بقول حتى الرحمة عليهم لاتجوز


ردود على بتاع بتتييخ
United States [بكري الصائغ] 02-13-2014 04:11 AM
أخوي الحبوب،
بتاع بتتييخ،

تحياتي الطيبة، وألف شكر علي القدوم الكريم، ومالك الليلة زعلان شديد وتعليقك تب صعب?!!..وزي ماقلت "فخار يكسر بعضه" فلاحظ ياحبيب عمليات "التكسير" المستمرة الايام دي داخل الحزب الحاكم، والليلة "كسروا" سفيرهم في القاهرة...وحتسمع الايام الجاية المزيد من "تكسير فخار وعظام" ..وبكاء ونواح من نوع "موديل كمال عبداللطيف"!!


#913874 [الهالك بأمر من الله معروف]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 06:23 PM
هناك من يصف الزبير بالشهيد أكاد أموت من الضحك الشهادة أصبحت (هاملة ) علي ما يبدو ويطلقوها علي قتلي حوادث السيارات والطائرات .. عجبا عجبا !!!!!!


ردود على الهالك بأمر من الله معروف
United States [بكري الصائغ] 02-13-2014 02:46 AM
أخوي الحبوب،
الهالك بأمر من الله معروف،

تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة وبمشاركتك المقدرة . بالطبع اصبحت عادة عند الحزب الحاكم ، وان يطلقوا بلا خجل علي كل من يموت منهم - حتي وان انقرض بالملاريا- فهو شهيد ويطلق اسمه علي احد الشوارع!! واولاده يتمتعون بحقوق "الشهادة الرئاسية" من تعليم مجاني بكل المراحل الدراسية... وتعيينات علي الفور... وقروض من البنوك بلا ضمانات...ومنحهم قطع اراضي!!هذا الي جانب تذكير اسر الضحايا بان شهيدهم الأن بين يدي الحوريات الشقراوات.. البيض.. السمر.. و"البمبي مسخسخ"!!

***- لك الله يابلد!!


#913831 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 05:19 PM
ما بقدر افتى فى من هو السبب فى مصرعهم ... لكن الممكن افتى فيه هو زى ما بقولوا رب ضارة نافعة ... أبناء واحد من الذين توفوا فى هذه الطائرة من الذين كانوا لا أحد يعرفهم جيران خالى تبدلت حياتهم رأسا على عقب بعد وفاة والدهم ... بعد حياة الفقر اصبحوا من الأغنياء واثنين من الأبناء دخلتهم الحكومة كلية الطب على حسابها وغير البيت الاتقلب الى قصر والوظائف والكثير الكثير ...


ردود على تينا
[بكري الصائغ] 02-13-2014 02:50 AM
أختي الحبوبة،
تينا
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسررت بقدومك الميمون وبتعليقك المقدر.
هذا يسمي: مصائب قوم فوائد!!


#913798 [لمي]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 04:43 PM
اذا لم تخني الذاكرة، انا اذكر ان الوفاة كانت في 2 فبراير و ليست 12 فبراير ارجو التاكد


ردود على لمي
[بكري الصائغ] 02-13-2014 03:00 AM
أخوي الحبوب،
لمي،
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك وفيه استفسار عن تاريخ سقوط طائرة الزبير ومصرعه، فافيدك بان الحادث قد وقع في اليوم الثاني عشر من فبراير عام 1998 في حادث تحطم طائرة عسكرية في مدينة الناصر.


#913740 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 03:20 PM
المهم ان الزبير هلك ولعنة الله عليه حيا وميتا ..الدنيا رائعه وجميله جدا بدون الزبير وامثاله من السفاحين الحاقدين ..فلو قتلوه نحن سعداء جدا ولو مات فطيس فى النهر فنحن اسعد ..وكذلك سنشمت فى اهل الانقاذ ..اما السفاح شمس الدين فقد احترق وصار دخان ورماد ويستحق ذلك لانه كان يقتل بلا رحمه ..لن نترحم على اى انقاذى يموت بل سنطلب لهم اللعنات وسنوصى ابنائنا من بعدنا ان يكيلوا لهم اللعنات ..


#913708 [هباش]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 02:57 PM
ده استهلاك اعلامى يا بكرى الصايع اذا كان ولد الفقيد تزوج بنت نافع اكبر راس فى الدول ونسى السالفه جاى انت تيحت فى جثه ليها قرابت 16 سنه ونيف


ردود على هباش
United States [بكري الصائغ] 02-13-2014 04:02 AM
أخوي الحبوب،
هباش،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وألف شكر علي القدوم الكريم. وافيدك علمآ ياحبيب انه ومن اجل التوثيق المتين لانترك صغيرة او كبيرة، سلبية كانت محبطة الا ووثقناها.


#913655 [ابن النوبة]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 02:19 PM
ومادخل كتشنر وغردون بهذه الأحداث - ومقالك لم يكن موزونا .... وأنت تتحدث عن عنوان مقالك الزبير محمد صالح ...


ردود على ابن النوبة
[بكري الصائغ] 02-12-2014 06:00 PM
أبن النوبة،
تحية طيبة عطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك، فارجو ان تعيد مراجعة المقال مرة اخري..مع شكري وتقديري.


#913635 [موسى محمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 01:57 PM
هنالك تقنية في الطائرات جديدها وقديمها وهي تقنية الصندوق الأسود الذي يسجل بيانات الرحلة والمحادثات في قمرة القيادة، فلماذا لم يلجأ إلأيها المحققون إذا كانو فعلاً يرغبون في معرفة الحقيقة.
عموماً موت الزبير كان رحمة بالسودانيين وتماسك البلد، فالرجل عنصري لا يرى في السودان أبعد من قريتهم، ولا يتورع مطلقاً في تغيير خارطة البلد وإعادة ترسيم حدود الولايات خدمة لاهله، وما أمر مناطق العطرون والحدود الشمالية مع مصر ببعيد عن أزهاننا.
موت الزبير هو الذي جعل السودان دولتين فقط، فإذا كان حياً- لا قدر الله - لأصبح السودان عشرة دول.


ردود على موسى محمد
United States [بكري الصائغ] 02-13-2014 03:46 AM
أخوي الحبوب،
موسى محمد،
(أ)-
تحياتي ومودتي العطرة الممزوجة بالشكر علي بزيارتك الكريمة، وسعدت بتعليقك الطيب. وتوقفت طويلآ عند كلمة "الصندوق الاسود"، فهل تصدق ياحبيب انها المرة الاولي في تاريخ هذه القضية الغامضة وطوال 16 عامآ وترد هذه الكلمة التي اختفت تمامآ ولم نسمع ولا مرة عن هذا الصندوق الاسود?!!...


#913627 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 01:51 PM
لو سلمنا بقتله .. كيف يمكن لإبنه أن يتزوج إبنة نافع وكيف زوجته تشكر فيهم إلى يومنا هذا وتقول
إنهم نعم الرفقاء لزوجها وإنهم ما تركوهم بعد وفاته ؟! هل ممكن أهل المقتول ينسوا الوقائع من أجل
المصالح !! حتى وداد بابكر هل ممكن أن تنسى مقتل زوجها لتحظى ب(أب شلضومة)؟ عجبت لك يا زمن ..


ردود على رانيا
[بكري الصائغ] 02-13-2014 03:39 AM
أختي الحبوبة،
رانيا،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت كثيرآ بزيارتك الكريمة، وبتعليقك المقدر.
(ب)-
وصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في القاهرة، وكتب:
( سلامات عمي الصايغ، كل محاولاتك للتوثيق الدقيق لن تكون مكتملة مالم تكن هناك حرية الكلمة والنشر والكتابة بلا رقابة، وستظل محاولاتك كلها ناقصة ومليئة بالاستفسارات دون وان تجد من يرد عليها علميآ!!)...


#913612 [أبوالكجص]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 01:41 PM
إقتباس: ويصمت اللواء طبيب معاش الطيب محمد خير (سيخة) ويمتنع عن الحديث حول الحادث ويلزم السكوت المطبق، وهو خير شاهد عيان علي الحادث بحكم انه كان يجلس مع الكبار وعلي مقربة من الزبير وأروك? !! ..

أظنك يا بكري أخوي ما شفت هذا السيخة كيفن برك وحبا نحو علي عثمان يوم انتخاب رئيس مجلس الشورى. حسع دا بروك وحبو زول نصيح ويشهد يقول شنو يا أخي حتى لو شهد بقولوا دا زول مجنون ساكت.


ردود على أبوالكجص
[بكري الصائغ] 02-13-2014 03:52 AM
أخوي الحبوب،
أبوالكجص،
(أ)-
تحياتي الطيبة شديد ،ومودتي العطرة الممزوجة بالشكر علي بزيارتك الكريمة. والله ياحبيب، انا محتفظ بصورة الطيب "سيخة" وهو راكع بصورة مهينة تحت اقدام "المطرود" علي عثمان، لانها صورة تعطينا وبلا رتوش حقيقة: "كيف كانوا جنرالات الانقاذ زمان...وكيف اصبحوا بعد 24 سنة من الانقلاب?"!!


#913596 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 01:28 PM
الامام الهادى المهدى رحمه الله محمد حسنين هيكل ذلك الجاهل الجهلول الغبى المسطول قال مات بمانجو مسمومة فى كسلا!!!
وناس قناة الجزيرة يجيبوه كشاهد على الاحداث والتاريخ!!!
والله صحيح الطيور على اشكالها تقع قناة الجزيرة ومحمد حسنين هيكل!!!!!
وطبعا انا كسودانى قناة الجزيرة وهيكل لا يعنوا لى اى شىء ولا احترم ايا منهم!!!


ردود على مدحت عروة
[بكري الصائغ] 02-13-2014 03:12 AM
أخوي الحبوب،
مدحت عروة،
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة، ولكن ياحبيب ماتنسي انه وفي غياب توثيق سوداني 100% وبايدي سودانية، ومؤرخيين وكتاب، فأمثال محمد حسنين هيكل يقومون بتأليف تاريخ سوداني بحسب هواهم!!


#913493 [ود البطانه]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 12:16 PM
الى جهنم وبئس المصير الهالك الزبير


ردود على ود البطانه
[بكري الصائغ] 02-13-2014 03:59 AM
أخوي الحبوب،
بلادي انا،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وألف شكر علي القدوم الكريم. ونسأل الله تعالي ان يغفر لموتانا ويرحمهم..انه غفور رحيم.

United States [بكري الصائغ] 02-13-2014 03:56 AM
أخوي الحبوب،
ود البطانه،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بمرورك الكريم، ونسأل الله تعالي ان يرحم موتانا، حتي لمن كانوا سبب محننا وبلاوينا..

United States [بلادي انا] 02-12-2014 04:18 PM
استغفرالله ياود البطانة الزبير من ارجل رجال السودان


#913490 [بدر نورالدائم]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 12:16 PM
الاخ بكرى لك التحيه الملاجظه يااخى الكريم معظم حكام الانقاذ الذين رحلو عن دنيان مات موت غير طبيعى كوارث من الزبير ومرور بلاسماء الذى ذكرتها زيد على ذلك اعضاء المؤتمر الوطنى الذين مات عن طريق حوادث السيارات الاخ الكريم شى مقصود هذه اسمها ثوره الخلاص ليس ثوره الانقاذ والبقيه فى الطريق والقبال لنافع


ردود على بدر نورالدائم
United States [بكري الصائغ] 02-13-2014 03:07 AM
أخوي الحبوب،
بدر نورالدائم،

تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك المقدر وقلت:
(الملاحظه يااخى الكريم معظم حكام الانقاذ الذين رحلو عن دنيان مات موت غير طبيعى كوارث من الزبير ومرور بلاسماء الذى ذكرتها زيد على ذلك اعضاء المؤتمر الوطنى الذين مات عن طريق حوادث السيارات)...

***- عرفت يابدر ليه السودانيين هربوا من بلدهم، ووصل عددهم في الخارج الي نحو 11 مليون ويزدادون كل يوم هروبآ?!!


#913420 [محمد الطيب]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 11:44 AM
هنالك عدم دقة واضح في هذا المقال وايضاً الكثير في من التعليقات. الكاتب قال ان عدد الذين ماتوا في الحادث عشرين لكن العدد الذي نشر بعد الحادث تسعة عشر فقط في حين ان قائمته التى كتبها حوت على ثمانية عشر شخصا فقط لان هنالك اسما مكرر هو موسى سيد احمد؟؟ !!
كل الذين كانو قريبين من الأحداث في تلك الفترة يعلمون تماماً مدى تقارب الزبير من اروك طون اروك وما كان من المحتمل ان يحدث بينهم خلاف على هذا المستوى ينتهي بتبادل إطلاق النار؟؟!!
كيف يفوت على كاتب يريد تناول موضوع على هذا القدر من الحساسية دون ذكر اسم شخص يعتبر من اهم ركاب الطائرة وهو لام أكول اجاوين الواحد دا!!! على الكاتب بكري الصائغ التحقق من هذه المعلومة، وان تحقق منها اعتقد انه يحتاج الى كتابة هذا المقال السيناريو من جديد..


ردود على محمد الطيب
[بكري الصائغ] 02-13-2014 03:29 AM
أخوي الحبوب،
محمد الطيب،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت كثيرآ بزيارتك الكريمة، وبتعليقك المقدر.

(ب)-
سيرة الشهيد الزبير محمد صالح
*******************
المصدر: مؤسسة الزبير الخيرية-
--------------------
..مولده ونشأته : فى ليله من ليالى اسابيع عام 1944 . وقبل ان يتبينوا الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ولد ذكر ، اشاع البهجه والسرور على الدار ، ومر اسبوع والتهانى تنهال على محمد صالح بمولوده الجديد ويوم السمايه اجتمع خلق كثير من القدار والقرى المجاوره وتم اختيار ( الزبير) اسماً للمولود الجديد و ذهب بعضهم الى أختيار الاسم تيمنا بجده لأمه عبدالله بن الزبير الأنصارى ( الذى كان يلقب " بكبد الحله.

. وشب الزبير ومشى على قدميه وتمرغ بتراب القدار . وكان كغيره من أولاد الحله ، وكثيراً ما ماكان يجلس الى والده وهو يتلو القرآن ويستمع إليه وحفظ منه بعض قصار السور واراد والده أن يلحقه بالخلوه فذهب به الى الخلوه الوحيده التى كانت بالقريه وهى خلوه الشيخ عوض التى خلفه على إدارتها أبنه الشيخ محمد احمد الذى التحق الزبير بالخلوه فى عهده ولم يمكث الزبير طويلاً بتلك الخلوه وحفظ منها ماشاء الله له أن يحفظ من القرآن ولما بلغ سن الثامنه من عمره تم اختياره لمدرسة القولد الاوليه ، التحق الزبير بمدرسة القولد الاوليه عام 1952 وهو فى الثامنه من عمره ، وفى تلك المرحله برزت بعض مواهبه وجوانب من شخصيته ، وقد تعلم فى الداخليه الضبط والربط وابجديات الاداره والاعتماد على النفس ، وفى العطلات المدرسيه كان يعود لقريته " القدار " مشاركاً مع اقرانه فى كل عمل يقومون به وكان يطيل الجلوس الى والده ، وقد كان مجلس والده يضم الكثير من الشخصيات ، وخلال تلك الفتره رزق والده بشقيقه الاصغر وشقيقته الوحيده ، وقد أكمل الزبير دراسته بمدرسة القولد الوسطى وإنتقل الى مدرسة وادى سيدنا الثانويه فى يوليو 1960 ، وفى مدرسة وادى سيدنا برزت جوانب جوانب اخرى من شخصيته وبعض هواياته وكانت السباحه من احب الهوايات الى نفسه ، ومضت سنوات دراسته بمدرسة وادى سيدنا حتى اكملها فى مارس 1964 وكان الاصرار واضحاً عليه لدخول الكليه الحربيه وكان يقول إن لم يقبلونى هذا العام فساكرر المحاوله حتى التحق بها .وقد كان الزبير محظوظاً إذ تم اختياره ، وفى الكليه الحربيه احبه الجميع لما يتمتع به من روح صافيه ، ومرت سنولت الكليه الحربيه كانها على عجل لتخريج الزبير الى الحياه العمليه ليشارك فى تغير وجهها .

وبعد تخرجه عمل بالقياده الشماليه – شندى ثم التحق بالقياده الشرقيه بالقضارف وعمل ببورسودان وبسلاح النقل وسلاح الصيانه ومنطقة اعالى النيل العسكريه وقائد المركز الموحد بجبل اولياء . وكان الزبير قد تزوج بعد تخريجه من الكليه الحربيه بسنوات فى اواخر الستينات ، وبينما هو يتنقل بين وحدات القوات المسلحه من مكان الى مكان نال شهادات كل الدورات الحتميه لضباط القوات المسلحه وأضاف اليها دورات فرقة اصلاح مركبات من روسيا ودورة قادة كتائب ومركبات من مصر ودورة أدارة ورش وصيانة من المانيا .

ومنذ إندلاع ثورة الانقاذ الوطنى فى 30 يونيو 1989 سطع نجمه وذاع " صيته " وملأ الافاق فى المدن والقرى والبوادى ، فقد اصبح نائب رئيس مجلس قيادة الثوره والوزراء وكان الزبير معتقلاً ليلة 30 يونيو 1989 ولكنه رغم ذلك وفق لتحريك قوات من جبل اولياء لاسناد القوه التى نفذت التغير بالعزم وسبق الاصرار . وخلال سنوات حكم الانقاذ تولى الزبير الكثير من المناصب فقد كان نائباً لرئيس مجلس قيادة الثوره والوزراء .. ووزيراً للداخليه كما تولى مسولية الاشراف المباشر على تنفيذ المشاريع الرئيسيه ، وفى مجال العلاقات الخارجيه باشر الزبير أصعب المهام ، وهكذا كان الزبير " نحله" لايكل ولايمل ولايفتر فى سبيل سعيه لارساء قواعد السلام ورفع راية الاسلام .

ولكن .. تاتى الرياح بما لاتشتهى السفن ففى جوله له فى الجنوب من اجل السلام وفى " الناصر " التى احبها سقـطت به الطــائره فى نهر السوباط ولفــظ فيه انفاسه الاخيره " (وقد ترجل ثم ألقى رحله ثم استراح) " استراح الفارس المغوار والقى عصا الترحال بعد جلائل أعمال من أجل هذا الوطن ومواطنيه فقد كانت حياة الزبير حلما جميلاً " عشناه عبر تلك السنوات حتى استيقظنا على النبأ الحزين ".

ففى ذلك الخميس الحزين نعاه " البشير " وفى ضحى الجمعه الموافق 13/2/1998 شهدت الساحه الخضراء موكب التشييع الرهيب الذى لم تشهد مثله البلاد .. وشق مواكب النعش بصعوبة بالغه تلك الامواج الهادره . وهذا الشئ من سيرته التى سردناها باختصار ولكن هيهات الاحــــــــــاطه بسيرة الشهيد/ الزبير محمد صالح.


#913389 [الشحمان مغسة]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 11:32 AM
أذكر جيداً في تلك الأيام أن مقابر الصحافة التي تم دفن الزبير فيها كانت أشبه بمنشأة عسكرية تحرس أطراف الليل وآناء النهار وكان هناك حديث يتداول عن إصرار مصعب ابن الزبير على نبش جثمان والده وتشريح الجثمان مرة أخرى وتم إعتقال مصعب لاكثر من مرة... خفايا حكومة الماسون تثير الدهشة والحزن في آن واحد!


ردود على الشحمان مغسة
[بكري الصائغ] 02-13-2014 02:30 AM
أخوي الحبوب،
الشحمان مغسة،
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة وبمشاركتك المقدرة . منذ 16 عامآ وكل يوم العجب العجاب عن ضحايا نظام البشير، ومما يقلل من قيمة الاحداث التي تقع بالبلاد،ان الصحف المحلية ممنوعة من التطرق للكتابة عن المجازر ورصد ونشر اخبارها، وهكذا تموت هذه الاحداث في الذاكرة مع مرور الزمن، ولاتبقي الا في ذاكرة سكان المنطقة!!


#913388 [kassalwy]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 11:32 AM
انا التقيت بقائد طائرة الزبير عام 2000 فى الابيض وهو برتبة عقيد و اسمه على ما اعتقد عبدالحفيظ
و كان يستقل طائرة تابع للقوات المسلحة السودانية لنقل البضاعة(تجارى ) من الابيض الى جوبا و واو و لم يدلى باى شى عن تفاصيل الحادثة اذا سالته.


ردود على kassalwy
[بكري الصائغ] 02-13-2014 12:02 AM
أخوي الحبوب،
Kassalwy - كسلاوي،

تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي الزيارة والتعليق الكريم.

تعرف ياحبيب، نفس كلامك ده حصل لي في مرات كتيرة!! بعرف ضباط كبار في رتبهم العسكرية وكانوا يعملون سابقآ بالقوات المسلحة ونزلوا للمعاش، وبعضهم احيلوا للصالح العام، التقيت بهم في السعودية، وطلبت منهم لاجل توثيق الاحداث العسكرية التي وقت في زمانات عملهم ان يكشفوا عنها فرفضوا رفضآ باتآ ان يحترموا طلبي الذي هو اصلآ لايتعلق باسرار عسكرية خطيرة وانما احداثآ كتبت عنها الصحف المحلية والعربية !!

تعرف ياكسلاوي، ما من سوداني زار القاهرة الا وزار "مكتبة المدبولي"، وفيها تجد هناك عشرات المؤلفات والمذكرات العسكرية، اغلب الجنرالات المصريين االكبار ما ان ينزلوا للمعاش الا وتجده قد تفرغ للتاليف وكتابة مذكراته عن احداث عاصرها وشارك فيها، الشعب المصري اصبح يعرف الكثير جدآ عن ادق تفااصيل احداث وقعت في تاريخه القديم والحديث من خلال المؤلفات الكثيرة!!

***- وعندنا هنا في السودان الأن ، لو كتبت عن "واقعة كرري" الوقعت سنة 1898 - تلقي ألف جهة أمنية..ووزارية..ومجلس صحافة ومطبوعات وواقفين لك في حلقك اربعة وعشرين ساعة!!،وهات ياتحقيقات واستدعاءات ونيابة!!

لك الله يابلدي...


#913358 [حسبو]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 11:11 AM
الامام الهادي المهدي ما مات في الجزيرة ابا ولكن مات في حدود السودان مع اثيوبيا في منطقة الكرمك ومات مقتولا برصاص الشرطةالسودانية


ردود على حسبو
United States [بكري الصائغ] 02-13-2014 02:24 AM
أخوي الحبوب،
حسبو،
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة وبتصحيح معلومة وردت مني خطأ عن طريق السهو، فقد سبق لي ان كتبت من قبل عدة مواضيع تناولت مصرع الامام الهادي المهدي علي حدود السودان مع اثيوبيا في منطقة الكرمك في عام 1970.


#913342 [أبوسارة]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 11:01 AM
أذكر ذلك اليوم عندما زار الزبير يرحمه الله بلدته القدار و هي قرية تقع شمال دنقلا العجوز و علي بعد ثلاثة كيلومتر. كان معه يومها حسن الترابي. وجد الزبير أن أهله أعدوا الولائم لإستقبال الوفد الزائر و ( خمجوا خمج) غضب الزبير لما حدث و قال لهم إني جئت لأتلمس مشاكلكم و أعمل علي حلها و لم آتي للأكل. رفض الزبير أن يتناول طعام الغداء و قال للترابي فلنغادر هذا المكان. قيل أن الترابي تلمظ يومها من الغيظ, إذ كيف يهينه عسكري أقل منه علماً. هذه واحدة من المواقف التي تحسب للمرحوم الزبير وواحدة من المواقف التي تحدي فيها الزبير, هذا الترابي و هذا ما ضايقه و دفعه للتخلص من الرجل الذي يقف أمام طموحاته في حكم السودان و إقامة الخلافة الإسلامية في دولة السودان و عاصمتها الخرطوم!!!!!!!!!!!!


ردود على أبوسارة
[بكري الصائغ] 02-13-2014 03:23 AM
أخوي الحبوب،
أبوسارة،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة، وبتعليقك المقدر. ولكن ياحبيب ماتنسي انه وفي غياب توثيق سوداني 100% وبايدي سودانية، ومؤرخيين وكتاب، فأمثال محمد حسنين هيكل يقومون بتأليف تاريخ سوداني بحسب هواهم!!

(ب) -
الاغتيالات ومحاولاتها في زمن الانقاذ:
من العـقيـد بيــويـو كـوان الي كوشيب!
***********************
من مكتبة بكري الصايغ-
موقع (الراكوبة)-
07-09-2013 07:20 AM -
----------------------
1-
***- جاءت الأخبار بالامس -الاحد 7 يوليو الحالي- وتفيد بان القائد بقوات الدفاع الشعبي السودانية، شبه النظامية، علي محمد عبد الرحمن، الشهير بـ«علي كشيب»، قد اصيب بإصابات بالغة ظهر أمس بمدينة نيالا، وجاء في سياق الخبر الذي بث من موقع “الراكوبة” الموقر نقلآ عن جريدة “الشرق الأوسط” اللندنية ، ان شهود عيان قد اكدوا إن «القائد السابق بقوات الدفاع الشعبي وأحد أبرز المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية، تعرض لمحاولة اغتيال أثناء وجوده في أحد مقاهي المدينة»، مشيرا إلى أن رجلا ملثما أطلق عليه الرصاص، وأصابه في كلتا يديه، كما أصاب أحد مرافقيه وسائقه بجروح بالغة، وأسعف بعدها إلى مستشفى نيالا. وذكرت السلطات المحلية أنها أوقفت الجاني الذي لم تتضح هويته بعد. بينما ذكرت مصادر متطابقة أن الرجل نقل بطائرة خاصة إلى أحد مستشفيات العاصمة الخرطوم. ولم يتحدد بعد ما إذا كان الرجل قد أصيب ضمن الأحداث التي تشهدها الولاية منذ أيام، والقتال الدائر بين جهاز الأمن وقوات الدفاع الشعبي، أم أصيب ضمن الصراعات بين عشيرته وعشائر أخرى في المنطقة.

2-
***- ولما كانت التصفيات الجسدية ومحاولات الاغتيالات العديدة والكثيرة التي جرت لبعض الشخصيات السياسية الشهيرة داخل السودان هي حالات معروفة وموثقة توثيقآ شديدآ يدين النظام الحاكم، فقد رأيت وبمناسبة المحاولة الاخيرة التي وقعت لعلي كوشيب، وان اقوم في هذا المقال بتجميع بعض اشهر حالات التصفيات الجسدية التي طالت بعض الشخصيات التي لعبت ادوارآ كبيرة وبارزة في الحياة السياسية السودانية منذ عام 1989 وحتي الأن 2013.

3-
***- اول من “تـوفي!!” فـي قائـمة أعـضاء مجـلس قيـادة إنقلاب 30 يـونيـو 1989، كـان هو العـقيـد بيــويـو كـوان، والـذي وبحسب شهادة الوفاة انه قد “تـوفي” بـمرض عضـال!!. وجاء موته وقبيــل ان يقـوم البشــيـر بـحـل مجـلس قيـادة الثـورة.

***- ولكن هـناك بعـضآ من زملاء العقيد الراحل يؤكدون وبثقة تامة ان العـقيـد بيــويـو كـوان لـم يـمت بـمرض السكري، وانـما مات فـي ظـروف غريبة غـامـضة مبـهمة، وان موته قد جاء وتمامآ بعـد ان رفض الأسـتمرار فـي عـمله ب”الـمجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ”، ورفـض ايضآ الالتـزام باي توجـيهات صادرة له من المجلس بسبب ان الضـباط الكبار بهذا المجلس العسكري الحاكم للبلاد لايكنون له اي احـتـرام او تقديـر، ولا يراعون حقوق الزمالة معه ، وعقد بيــويـو كـوان العزم علي انه لن يرجع مستقبلآ للعمل بالمجلس العسكري وسـيبقي ضـابطآ عاديآ بالقوات الـمسلحـة مثله ومثل الآف الضباط الأخـرين.
***- وازاء اصرار العقيد بيــويـو كـوان علي رايه وتغيبه عن اعمال المجلس ، قام الرائـد شـمـس الدين الذي كان عضوآ ب”المجلس العسكري العالي” بزيارة بيـوكوان في منزله، وهناك احتدا في النقاش، وتعالت الصـيحات والصـراخ بيـنهـما وعـلي مرأي ومشـهـد من بعض كبار الضـباط الذين جاءوا مع الرائد ابراهيم شمس الدين، واصر بيـوكوان علي البقاء في منـزله، عندها هدده ابراهيم شمس الدين تهديدآ شديدآ موضحآ له ان المجلس العسكري الحاكم يجب ان يبقي مترابطآ ولا مكان فيه للعصيان والتمرد، واصر بيـوكوان علي موقفه وبقي في منزله، وخرج شمس الدين من عنده غاضبآ اشد الغضب…. وبعـد اربعة ايام – وتحديدآ من اخـر لقاء له مـع شـمـس الديـن- “توفي!! العقيد بيــويـو كـوان!!

4-
***- وفي سلسلة قائمة الشخصيات الكبيرة التي لقيت مصرعها في ظروف غامضة ومبهمة، نجد ان مصرع اللواء الزبير محمد صالح الذي كان يشغل منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية حتي عام 1998 تحتل مكانة هامة. ولست هنا بصدد سرد قصة سقوط الطائرة الحربية الروسية التي كان يستلها الزبير فهوت في بحر “السوباط” فهي حادثة معروفة للقاصي والداني، ولست هنا ايضآ بصدد سرد معلومات قديمة عمرها خمسة عشر عامآ، بقدر ما اود وان اغوض في قلب الحقائق الخافية والمحجوبة عن الناس، وان كان موت اللواء قضاءآ وقدرآ ام تصفية جسدية مع سبق الاصرار والترصد. فبعد بعد وقوع الحادث وقتها عام 1998 جري تعتيم شديد عليه، وقامت الجهات بمنع من نشر اي تفاصيل او اخبار حول وفاة الزبير، ولكن رغم صرامة وشدة الرقابة الامنية علي الصحف بعدم تناول اخبار سقوط “طائرة الانتينوف”، فان هذا لم يمنع الصحف احيانآ من نشر الجديد والمثير عن خفايا واسرار مصرع الزبير.
***- ان واحدة من خفايا واسرار تصفية الزبير، جاء في ذلك التحقيق الصحفي المثير الذي بث من موقع “مركز اخبار السودان اليوم” الموقر، بتاريخ 02-14-2012- نقلآ من جريدة جريدة “الصحافة” التي قامت باجراء تحقيق صحفي مع محجوب فضل بدري- السكرتير الصحفي السابق لعمر البشير، وجاء تحت عنوان:

”السكرتير الصحفي السابق لعمر البشير يلمح
إلى تورط إخوانه في إغتيال الزبير محمد صالح”!!…
****************************
( ألمح محجوب فضل بدري – السكرتير الصحفي السابق لعمر البشير – إلى إغتيال الزبير محمد صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية السابق – بسبب تكالب “جهة” لتحل محله. واتهم تصريحاً في عموده بصحيفة الصحافة أمس 13 فبراير الأخوان المسلمين بالتكالب ، واتهم تلميحاً دون تصريح الترابي وعلي عثمان وصلاح قوش. وأورد: “…شق على الناس وتحدثوا عن مؤامرة لاغتياله ادت الى استشهاده بتلك الطريقة التي نجا منها البعض، واشارت اصابع الاتهام الى جهة بعينها كان عندها مصلحة في ان يغيب الزبير عن الحياة.. اذ لم يكن بالامكان تغييبه عن المسرح السياسي.. خاصة بسبب تكالب تلك الجهة لتحل محله قبل ان تنتهي مراسم تشييعه بغير سبب واضح لتلك العجلة !!! لكنه التهافت..!!”.
وقال ان الزبير: ” كان يقول ومنذ ايام الانقاذ الاولى او سنيِّها الاولي عن د. الترابي «زولكم ده داير الكرسي»” …”…وكان «الاخوان» يغمغمون بالاستغفار عند حديثه عن شيخ حسن!!.

5-
***- قصة مصرع ابراهيم شمس الدين هي ايضآ واحدة من القصص الغامضة المبهمة مثلها ومثل قصة وفاة العقيد بيــويـو كـوان…واللواء الزبير محمد صالح. فقد جاءت الاخبار في يوم الخميـس 5 ابريل 2001 وافادت، ان 14 ضابطاً سودانياً وجندي واحد، بينهم عدد من القيادات البارزة في الجيش السوداني، والعقيد ابراهيم شمس الدين وزير الدولة بوزارة الدفاع وأحد اعضاء مجلس قيادة الثورة السابق الذي تسلم الحكم في الانقلاب العسكري عام 1989 قد قتلوا بلامس الاربعاء 4 ابريل 2001 بسبب انحراف الطائرة عن المدرج لدى هبوطها في مطار عدارييل، أشارت اخبار اخرى الى سوء الاحوال الجوية في المنطقة مما تسبب بسقوط الطائرة. واستبعدت المصادر الرسمية تعرض الطائرة لأي قصف، بينما نفت مصادر الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يقودها العقيد جون قرنق وجود أية علاقة للحركة بمسألة سقوط الطائرة قائلة انه ليست لديها اي قوات في هذه المنطقة!!
***- وحتي اليوم ورغم مرور 12 عامآ علي مصرع ابراهيم شمس الذي مات متفحمآ بعد انفجار الطائرة التي اصطدامت بجدار مبني المطار، مازال لغز مصرعه غامضآ!!.

6-
***- بينما واكتب هذا المقال الأن، تاتي الذكري الثامنة علي دخول الزعيم جون قرنق الخرطوم في يوم 9 يوليو من عام 2005 بعد غياب دام 22 عامآ قضاها بالاحراش والغابات يقاتل من اجل سودان. في مثل هذا اليوم كان في استقباله مليونين من السودانيين الذين جاءوا من كل فج عميق لاستقباله وتحيته. والغريب في الامر، ان الزعيم جون قرنق قد لقي مصرعه بعد 22 يومآ من دخوله الخرطوم!!

***- من قتله?!!…هو سؤال لم يعد ويحتاج الي ذكاء او “دروس عصر”. فالقتلة مازالوا يواصلون همجيتهم واغتيالاتهم التي فاقت ال300 ألف قتيل!!

7-
***- جات الاخبار في يوم الأحد 25/12/2011 وافادت ان الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد قد اعلن أن القوات المسلحة السودانية تمكنت من قتل زعيم حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم مع عدد من قادة قواته، في منطقة “ود بندة” بولاية شمال كردفان، وأن مقتل خليل قد تم بعد معارك ضارية بين القوات المسلحة وقوات خليل التي هاجمت المنطقة خلال اليومين الماضيين.
***- واتضح فيما بعد كذب العقيد الصوارمي “كالعادة!!”، فالدكتور قد قتل بصاروخ انطلق من طائرة مجهولة، واصابع الاتهام اشارت الي: قطر، تشاد، ايران، روسيا.

8-
***- بتاريخ يوم 4 مايو الماضي، جاءت الاخبار وافادت بمقتل السلطان كوال دينق مجوك ناظر دينكا نقوك بابيي بعد اعتقاله لمدة يوم على يد مجهولين وتم اطلاق النار عليه عندما حاولت القوات الإثيوبية تحريره . وتجري الان تحقيقات واسعة بمشاركات دولية لكشف الحقائق ومن قام بقتله.

9-
***- محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك في يوم 26 يونيو 1995 جرت بعد تمويل من قبل علي عثمان والنافع لمنظمة ارهابية مصرية متطرفة، وفشلت الخطة… وتورط النظام في الخرطوم شر توريطه ، وفقد بسبب هذه المحاولة منطقة “حلايب… و”الفشقة”، ودخل السودان قائمة “الدول الراعية للارهاب”….ودخلا علي عثمان والنافع قصر الشعب!!

10-
***- تباهي البشير بعد مصرع العقيد القذافي في 20 اكتوبر 2011، بانه هو “البشير” قد ارسل اسلحة سودانية الي ثوار ليبيا ليقاتلوا بها انصار القذافي!!

11-
***-هناك ايضآ قصص كثيرة عن محاولات نظام البشير القيام بتصفيات جسدية جرت في اعوام التسعينيات، منها محاولة اغتيال الزعيم جون قرنق في كينيا…ومرة اخري في جوبا.

12-
***- المعروف محليآ وعالميآ، ان النظام الحاكم يعتبر التصفيات الجسدية والاغتيالات التي تتم من قبل القوات المسلحة والشرطة ورجال الأمن للمواطنيين الابرياء شئ لايجب ان يدان او ينتقد!!…وانه من حق النظام وان يغتال مايشاء من مواطنيين والذين هم في نظر السلطة !شذاذ افاق”!!،
***- بل ويستغرب النظام في الخرطوم بشدة من حدة الغضب الشعبي وردود الفعل الغاضبة عندما قام ضابط شرطة بقتل الأم عوضية عجبنا…او محمد عبدالباقي في منطقة ” ام دوم”…او الطلاب الاربعة بجامعة الجزيرة…او اغتيال الدكتور علي فضل… اوالطالبة التاية بجامعة الخرطوم!!

United States [بكري الصائغ] 02-13-2014 02:16 AM
أخوي الحبوب،
ود كرف،
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة وبتعقيبك علي اخونا أبوسارة وقلت فيه:
(هذه مثل قصة مقتل ملك العرب عمرو بن هند علي يد عمرو بن كلثوم) ...وهل تصدق ياحبيب اننا بنعرف كل شئ عن مقتل ملك العرب عمرو بن هند علي يد عمرو بن كلثوم...ومابنعرف منو القتل الزبير?!!

[ود كرف] 02-12-2014 08:20 PM
هذه مثل قصة مقتل ملك العرب عمرو بن هند علي يد عمرو بن كلثوم.


#913302 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 10:39 AM
الموضوع لايعدو من كونه قضاء وقدر وكل مايقال غير ذلك نوع من الوهم واشغال الناس فيما لاطائل ورائه فهو عبث ليس الا وافتكر يابكرى الصايغ ماعندك موضوع ارجو ان تحترم عقل القارى ليس وحدك من يمتلك الحقيقه


ردود على ابو محمد
United States [بكري الصائغ] 02-12-2014 07:45 PM
أخوي الحبوب،
ابو محمد،

تحية طيبة، وألف شكر علي قدومك الكريم، اما بخصوص تعليقك الجارح فافيدك علمآ بانني اوثق لاجل الاجيال القادمة ولكي تعرف الحقائق كاملة بلا دس او اخفاء. مثل تعليقك ياأخوي أبومحمد سمعته مئات المرات لذلك لا استغرب اطلاقآ وان ظلت مستمرة، ولا ابالي علي الاطلاق بالتعليقات المحبطة او المسيئة التي تحاول التقليل مما اكتب، وساظل اكتب واوثق وادون، والحمدلله هناك من يقدر مااقوم به.

بالله مش عيب ياأبومحمد، نعرف كيف مات الاسكندر الاكبر..وارسطو.. وكيف انتحر نيرون..وكليوباترة..وكيف ومن صلب المسيح عليه السلام.. وكيف مات رسولنا الكريم..ومن بعده الخلفاء الراشدين..والانبياء والرسل.. وشخصيات اخري شهيرة عندها الوزن التاريخي مثل: جنكيزخان..هولاكو ...تيمورلنك..هتلر..موسيليني..ولوممبا..وغاندي..وماوتسي تونغ..ولينين.. وابراهام لنكولن.......ومانعرف كيف كيف مات الزبير محمد صالح?!!


#913255 [عثمان حسن]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 10:04 AM
الاخ بكري الصائغ ردي سوف ابدأه من حيث انتهي مقالك وهو شهادة عضو مجلس الثوره السابق العميد صلاح كرار ، اولا هذه ليست بشهاده يستند عليها اتهام ليست معنويه ولاحسيه ولا دليل مادي وانما استنتاج وقرائه لوجوه اشخاص لم يفصح عنهم العميد من هم الذين راي الفرحه علي وجوههم هل راي عدد كبير من الناس ام اشخاص يعدون باصابع اليد وهؤلاء هل كانوا من رجال الصف الاول ام من عامة الاسلاميين ، اود هنا ان احلل هذه الجزئيه علي حسب اعتقادي في ذاك الزمان كان يوجد خلاف كبير بين العميد صلاح كرار وبعض الاسلاميين وذلك في ادارة الوزارات التي كان العميد علي راسها مثل وزارة النقل والتي كانت تتبع لها سودانير والسكه الحديد والموانئ والمواصلات السلكيه واللاسلكيه ثم تقلد وزارة الطاقه والتعدين وهذا قبل فصلها من بعض ( نفط ) ( تعدين ) اثناء ادارة هذه الوزارات حدثت عدة مشاحنات وملاسنات بين مختلف القيادات الاسلاميه مع العميد صلاح كرار منها مع الشهيد محمود شريف حينها كان مدير الكهرباء ثم احاله صلاح كرار للتقاعد ، ثم جاء خلاف صلاح كرار مع اكبر رجال الاعمال الاسلاميين في افرقيا وهو محمد جار النبي في موضوع شراء مصفاة ابو جابره وغيرها من الخلافات . وحينها كانت علاقة صلاح كرار مع الشهيد الزبير قويه جدا هذا أمر طبيعي بين العسكريين بان يميل العسكر لبعضهم عندما يكون الامر فيه مدنيين وعسكريين واملته ظروف المرحله لذا شعر العميد صلاح كرار بان العسكريين فقدوا ركيزه هامه . والناس بطبعهم يكون تأثرهم بفقد الاخرين بنسب متفاوته و بعض الناس تجدهم اكثر تماسكا ويكونوا طبعيين حتي داخل المقابر واثناء الدفن لاني لاحظت بعض السودانيين اثناء الدفن يكونوا في مؤخرة الناس يجرون مكالمات هاتفيه وقد يكون هناك ابتسامه علي وجوههم في موضوع يختلف عن الذي يجري حولهم وهذا دائما يكون الشيطان له دور في ذلك لذا علي الناس الحذر من فعل مثل هذه التصرفات ولم يقل احد بان الاسلاميين ملائكه او نبيين ، فأخونا صلاح كرار لمح شئ وحسب كل صيحة عليه ، واعتقدها شماته والموت ليس بشماته لان الناس كل الناس سوف يشرفوا الي المقابر . اما انت اخي بكري فاعل الخير الذي تريد ان تقنع الناس بان الزبير قتل ودبر له بليل وتريد ان تقتص من الجاني علي حسب خيالك الخصب والله انا اقول لك الشهيد الزبير لم يمت حي يرزق عند رب عليم وكريم اما هنا في هذه الارض فالشهيد لا يحتاج لشخص لايمت اليه بقرابه ان يتولي شؤنه الزبير اكرمه الله بمصعب وعروه واخوانهم واحفاد المشير واهله وقبيلته وشعب السودان ومعهم خير رفقة مولاهم رب العالمين واليخسئ الخاسئون .


ردود على عثمان حسن
[بكري الصائغ] 02-13-2014 02:12 AM
أخوي الحبوب،
عثمان حسن

تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة وبتعليقك الملئ ببعض المعلومات القيمة، ولكن هذا لايمنع وان نكرر السؤال الذي ابحث عن اجابة له منذ ستة عشر عامآ، وابتعدت انت عن المشاركة فيه:(من صفي اللواء الزبير محمد صالح?!!)سؤال واضح لايحتاج الي لف ولا تمويه او دوران...

وبعيدآ عن الموضوع الانشائي الذي كتبته - مع خالص احتراماتي لتعليقك- نريد توثيقآ حقيقيآ للحادث من اجل اثراء التاريخ وفك طلاسم بعض احداثه الغامضة، نريد تاريخآ فيه كل الاحداث القديمة والجديدة مدونة ومسجلة بكل امانة وحياد شديد ولازيف فيه او تحريف..تاريخ فيه كل الحقائق عن مصرع الزبير..ابراهيم شمس الدين..جون قرنق.. خليل ابراهيم..مجزرة "العيلفون"..مجزرة "كجبار"..مجزرة "بورتسودان"..مجازر "ابيي"..اغتصابات طالت 50 ألف دارفورية.


#913222 [ابوملاذ]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 09:47 AM
حسبي الله ونعم الوكيل ليس هناك من يفلت من العقاب فهنالك يوم حساب الا من اتى الله بقلب سليم


ردود على ابوملاذ
[بكري الصائغ] 02-13-2014 01:51 AM
أخوي الحبوب،
ابوملاذ،

تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي القدوم والتعليق المقدر. من يطالع اخبار الحزب الحاكم في الاونة الاخيرة، يلمس ان اعضاء هذا الحزب قد عرفوا اخيرآ - واخيرآ جدآ وبعد طول نسيان - انه وهناك رب هو الذي يسير الكون وليسوا هم الذين ظنوا انها دنيا دائمة لهم!!...اخيرآ طارت منهم السكرة ونشوة الحكم والأبهة وحياة الرفاهية والفخامة وجاءتهم الفكرة بعد نزول المحن والبلايا وتهطل عليهم كالامطار. ان الثلاثة اعوام الماضية قد جعلتهم ويعيدون حساباتهم مجددآ بعد محاولة الانشقاق التي قادها احد الكبار في حزبهم..ومحاولة الانقلاب في العام الماضي..وظهور مشكلة امام ترشيح البشير واسمها:" نص دستوري ينص علي ان يتولي الرئيس الحكم لولايتين فقط"...وسقوط الاسلاميين في تونس ومصر.. وتجديد العقوبات الاميريكية.

طارت السكرة وراحوا يهرلون في الاتجاهات بحثآ عن حل يخارجهم من المحنة التي تورطوا فيها، سعوا للاتصالت مع الاحزاب المعارضة.. وصاغوا خطاب ركيك ينادي بالحوار..طلبوا لقاء الترابي- عدوهم اللدود- وبدون اي شروط مسبقة..هرولوا للقاهرة طلبآ للعفو عند المقدرة وتنازلوا عن تآييد مرسي وحزبه..قللوا من تازرهم مع "حماس"..وفترت علاقتهم عن عمد مع قطر من اجل العودة الطبيعية مع السعودية وباقي دول الخليج العربي .. واطاحوا بالاسلاميين الكبار في حزبهم!!

***- لقد اصبح كل شئ امامهم ومتاخرآ..وعليهم انتظار البلاء المكتوب عليهم!!


#913189 [الكردفاني العدييييييييييييل]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 09:27 AM
لما كان ( سيخة) من غير المقدور على ترغيبهم.... او ترهيبهم من ... من قبل امن الترابي آنذاك...... فقد تم محو ذاكرته جزئيا..... وعندما ترونه الان..... تشعرون تجاهه بالشفقه.... التي لا يستحقها................ اما البقيه فقد تم..... تعريضهم لترهيب هائل..... ومن ثم بذل ....... الكاش ..... لدفن الاسرار معهم........ ولكن الحقيقة ستظهر..... وان طال الزمان.....


ردود على الكردفاني العدييييييييييييل
United States [بكري الصائغ] 02-13-2014 01:24 AM
أخوي الحبوب،
[الكردفاني العدييييييييييييل،

تحياتي ومودتي الطيبة، وبالفعل كما قلت ياحبيب، فان حال كل الطيب محمد خير "تحنن" حتي من كان قلبه من حجر!! وماالصورة الفتوغرافية التي بثت من قبل في العديد من المواقع السودانية وهو يركع تحت اقدام علي عثمان وبصورة بذيئة لاتليق بضابط منضبط، لهي اكبر دليل علي انه قد "تدروش" و"فكت منه!!" والله يمهل ولايهمل...


#913123 [ابو مهند]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 08:38 AM
الزبير بكل تأكيد مات مقتولا كل الدلائل والاشارات تشير الي ذلك سواء برصاص ارجوك طون او غيره فهو نفذ العملية فقط الله يرحمه


ردود على ابو مهند
[بكري الصائغ] 02-12-2014 11:30 PM
أخوي الحبوب،
ابو مهند،

تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي الزيارة والتعليق الكريم.

تعرف ياحبيب، عندما تسقط طائرة حربية كانت او مدنية في اي مكان بالعالم، علي الفور تشكل علي الفور لجان فنية لتقصي اسباب سقوطها، ويتم نشر نتائجها علي الملأ..الا في السودان، فسقوط اي طائرة سودانية حتي وان كانت طائرة "رش الجراد"، فهي من الاسرار التي لايجب وان تخرج للعلن!!


#913109 [عبدالله الحلاوي]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2014 08:19 AM
اعتقد ان السر سيكشفه الاعلان عن اسلام اروك طون قبل دفنه و الذي صرح به الترابي و هو يقف بجانب نعش اروك. لو تم دفن اروك طون على الطريقة المسيحية فهذا يستوجب ان يدفن في تابوته بافضل ملابسه. و لكن ذلك سوف يكشف جسمه و سوف يعرف اهله ان كان هو مات غرقا او بطلق ناري. لذا جاءت الفكرة الجهنمية باسلامه حتى لا يرى اهله حثمانه و تتولى دفنه الجبهة الاسلامية على اساس انه مسلم. انا اعتقد و احس ان هذا هو الصحيح فالخداع عند الترابي يتخير دروبا لا تخطر على بال ابليس.
شكرا بكري الصائغ.


ردود على عبدالله الحلاوي
[بكري الصائغ] 02-12-2014 11:23 PM
أخوي الحبوب،
عبدالله الحلاوي،

مساءك نور وأفراح باذن الله تعالي، ومشكور ياأمير علي الطلة الميمونة، وسعدت بالتعليق المقدر. ولكن والله ياحبيب حاجة تخجل انو 16 سنة ماقادرين (شعبآ وحكومات مرت علي البلاد) ونعرف ليه طائرة "الانتينوف" وقعت في بحر السوباط"?!!، وماقادرين نعرف ان كان الزبير مات غرقآ ولا مقتول بفعل فاعل?!!..مستشفي الخرطوم سكتت عن تشريح الجثة!!.. الحزب الحاكم دس التقرير عن اسباب وفيات المراحيم..الترابي "افتي" وعلل سبب سقوط الطائرة، وتم اعتبار تصريحه هو الرأي الرسمي للحادث!!..ما سمعنا ولا مرة بان لجنة التحقيقات المكلفة بالتحقيق حول سقوط الطائرة قد سافرت الي مكان سقوطها وعاينت الطائرة التي مازالت- وبحسب تعليقات بعض القرراء الكرام- مازالت في مكانها منذ عام 1998 وحتي اليوم!!.. ولانعرف لمصلحة من كل هذا التعتيم الشديد علي الحادث?!!

[بكري الصائغ] 02-12-2014 10:38 PM
أخوي الحبوب،
ابوريدة،

تحياتي ومودتي الطيبة بقدومك الجميل، وسعدت بتعليقك الدسم وملئ بالتساؤلات التي تحتاج الي من يرد عليها بحياد شديد. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم باأبوظبي، وكتب:

(ياود الصايغ، لا يجب وان يفتي كل من هب ودب في موضوع سقوط طائرة "الانتينوف" وهناك ضباط القوات المسلحة الملمون بكل تفاصيل الحادث -علي وزن المقولة العربية المعروفة- "لايفتي احدآ ومالك في المدينة"!!...غالبية ضباط الجيش والذين كانوا في ذلك العام 1998 ويقيمون بالخرطوم يعرفون الكثير والمثير الخطر عن حادث مصرع الراحل الزبير محمد صالح وبقية المجموعة التي لقيت موتها معه..انهم يعرفون ايضآ الكثير عن مصرع ابراهيم شمس الدين عام 2001!!، وانصحك ياعمي الصايغ من اجل انجاح مساعيك لفك طلاسم الحادث، وان تحاول الاتصالات المكثفة مع من تعرفهم من الضباط القدامي الذين عاصروا الزبير في زمنه، وبدونهم لن تتقدم خطوة واحدة للامام، وستنتظر 16 سنة اخري، "وبرضو ماحتلقي حاجة"!!)...


#913107 [عبد السلام عمر]
5.00/5 (3 صوت)

02-12-2014 08:12 AM
الاخ الكريم بكري تحياتي
ان القتيل رقم 20 هو ضابط امن يقرب الى زوجتي واسمه عبد الله ومتزوج من كوستي وكان يعمل بها .الشئ المثير والسؤال الذي تسأل عنه الاسرة لماذا ركب عبد الله الطائرة ؟ واهم شي انت لم تذكره حكاية اروك طون اروك اعلن اسلامه ودفن بتقاليد اسلامية لاخفاء الرصاصة التي على راسه . السناريو الاكثر قبولا هو اروك طون اروك قد قتل الزبير وحرس الزبير قتل اروك طون اروك وتم تبادل اطلاق نار بين الحرسين والضرب العشوائي هو الذي تسبب في هذا الكم الهائل من القتلاء . العدد كبير ولكن ذكر فقط 20 . اما عن فرحة الاسلاميين احب اوضح ان معظم الشعب قد فرح بمقتل الزبير وعندما ذهبنا الى عزاء الاخ عبد الله في كوستي حكي لنا الناس انه تم زبح الزبائح بمقتل الزبير وهذا سيحدث عند مقتل عمر البشير ونافع وعلى عثمان او اي واحد من الجبروت كما فرح من قبل اهل العراق بزوال صدام واهل ليبيا بزوال القزافي ... الخ
لك التحية


ردود على عبد السلام عمر
United States [بكري الصائغ] 02-12-2014 11:07 PM
أخوي الحبوب،
عبد السلام عمر،

مساءك نور وفل وياسمين باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، وتوقفت عند فقرة جاءت في تعليقك المقدر وكتبت:
( اما عن فرحة الاسلاميين احب اوضح ان معظم الشعب قد فرح بمقتل الزبير وعندما ذهبنا الى عزاء الاخ عبد الله في كوستي حكي لنا الناس انه تم زبح الزبائح بمقتل الزبير)...

سبب توقفي عند هذه الفقرة، انه وقبل لحظات قليلةقبل ورود تعليقك الكريم وصلتني رسالة من القاهرة تفيد بان اغلب السودانيين في القاهرة قد هللوا وطربوا بعد سماعهم خبر (اطاحة) سفير النظام من منصبه ووجوب رجوعه للخرطوم، السودانييون هناك وزعوا العصاير والكركدي وغنوا في فح شديد:(بلاء وانجلي.. وان شاء الله في الخرطوم المقصلة)!!... السودانييون في القاهرة - بحسب ماجاء في الرسالة- سبق لهم وان قالوا من قبل، ان العاصمة المصرية ماعرفت من قبل سفيرآ اجنبيآ وقحآ دمويآ مثل سفير البشير الحالي!!، هذا السفير الذي تمت اطاحته مكروه وممقوت بشدة لانه كان يشغل كل وقته وطوال سنوات عديدة في مطاردة المعارضيين للنظام السوداني في القاهرة، ويؤلب عليهم الشرطة والأمن المصري، كان كل شغله الشاغل رصد حركات الدارفوريين وماذا يفعلون ?!!...هذا السفير حول السفارة الي قلعة للتجسس والمراقبة والرصد، وترك كل باقي اعماله الهامة وتفرغ "للفارغة"!!...سئمت منه القاهرة بسبب كثرة مظاهرات السودانية ضده وضد سياساته الدموية..وبسبب سمعته وصيته السئ. السودانييون يتوقعون وصول سفير جديد يخلف معدنه عن هذا القديم المصدئ)!!

***- معليش ياحبيب كان بعدت شوية عن تعليقك، ولكني ربطت ماقلته عن فرحة السودانيين بمصرع الزبير... وفرحة ناس القاهرة باطاحة السفير السفاح!!

[بكري الصائغ] 02-12-2014 10:39 PM
أخوي الحبوب،
ابوريدة،

تحياتي ومودتي الطيبة بقدومك الجميل، وسعدت بتعليقك الدسم وملئ بالتساؤلات التي تحتاج الي من يرد عليها بحياد شديد. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم باأبوظبي، وكتب:
(ياود الصايغ، لا يجب وان يفتي كل من هب ودب في موضوع سقوط طائرة "الانتينوف" وهناك ضباط القوات المسلحة الملمون بكل تفاصيل الحادث -علي وزن المقولة العربية المعروفة- "لايفتي احدآ ومالك في المدينة"!!...غالبية ضباط الجيش والذين كانوا في ذلك العام 1998 ويقيمون بالخرطوم يعرفون الكثير والمثير الخطر عن حادث مصرع الراحل الزبير محمد صالح وبقية المجموعة التي لقيت موتها معه..انهم يعرفون ايضآ الكثير عن مصرع ابراهيم شمس الدين عام 2001!!، وانصحك ياعمي الصايغ من اجل انجاح مساعيك لفك طلاسم الحادث، وان تحاول الاتصالات المكثفة مع من تعرفهم من الضباط القدامي الذين عاصروا الزبير في زمنه، وبدونهم لن تتقدم خطوة واحدة للامام، وستنتظر 16 سنة اخري، "وبرضو ماحتلقي حاجة"!!)...

European Union [عبد السلام عمر] 02-12-2014 11:25 AM
رد على ابوريدة
جيد جداً ان عملاء الحكومة اصبحوا ينتهجون نهج المقارعة بالحجة بدل التداخل بالافاظ المتبع سابقا . نحن اخي امام قضية لم تكشف خيوطها بفعل فاعل . وذي ما بقول المثل السر البمرق من اثنين ماهو سر وبما ان المسألة لم تكشف خيوطها فجايز فيها التاويل . عموما أروك طون لم يكن على علاقة جيدة وبدأت عليه علامات التمرد والزبير مشي ليه وكان في باله يجيبوا الخرطوم . عموماً ليس هنالك سزاجة حتي تاتي حجة اقرب للحقيقة وانت اخي ابوريدة لم تذكر حقيقة واحدة سوي تلاعبك بالالفاظ . ان ماشهدناه في الانقاذ ومستوي الجريمة العالي عندهم يمكن لاي شي ان يكون قد حدث او سيحدث .
اشكرك على المرور .
عبدالسلام احمد عمر

European Union [ابوريدة] 02-12-2014 10:23 AM
لا يمكن لأروك طون ان يسحب مسدسه ويطلق النار علي الزبير محمد صالح لأنه ببساطة حرس الزبير سوف يقتلون اروك طون بمجرد سحبه لمسدسه لان الوقت طويل بالنسبة لانتباه ويقظة اي حرس خاصة انهم في حيز ضيق يراقبون حركات اروك بفرضية وقوع شجار لفظي من المنطقي ان يكون قد اخذ وقتاً قبل بلوغه نقطة سحب المسدسات ، إنني أؤكد حسب معرفتي إنه لا يمكن ان ينتظر حرس الزبير كل هذه المدة وبالتالي فإن فرضية قتل اروك طون للزبير هي فرضية غير صحيحة بل غارقة في السذاجة ولا يمكن ان تحدث الا في فيلم سينمائي .. أما فرضية حيلة اعلان اسلام اروك طون لتفادي دفنه علي المراسيم المسيحية وبالتالي إكتشاف أثر الرصاصة علي رأسه فهي الاخري فرضية ساذجة ولا تقف علي منطق ، فمن حق اسرة اروك طون وذويه النظر الي جثته والاسلام لا يمنع ذلك واهله يعرفون ذلك فهل منعوا بأمر من السلطات من معاينة جثة إبنهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وإذا منعوا بالفعل فلماذا لم يعلنوا ذلك حتي بعد مرور كل تلك المياه تحت الجسر بما فيها مياه إنفصال الجنوب ؟؟؟؟ فإذا إفترضنا انهم كانوا خائفين من ردة فعل اجهزة الحكومة في ذلك الوقت فإن هذا الخوف الآن غير مبرر وغير منطقي فهم الآن ينتمون الي دولة اخري علي رأسها نظام ليس علي وفاق مع الحكومة السودانية ولا مصلحة له في إخفاء هذه الحقيقة ............... إرتقوا بتفكيركم شوية يا ناس .


#913098 [طه احمد ابوالقاسم]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 07:54 AM
استاذنا الكبير بكري الصائغ .. نشكر سعيك نحو معرفة المستخبي لحادثة طائرة الزبير ..كذلك الاشارة الى الحوادث الاخري .. ولكن لم تذكر حادث جلل مثل .. من قتل ضباط بيت الضيافة ؟؟ انت بحسك الصحفي ينتظر منك القراء معرفة الحقيقة .. لكل حوادث الغموض .. لم تسلم للشعب وقائع هذة الحوادث .. أو تقصي الحقائق .. حادثة الزبير .. أحياء وشهود عيان الآن بيننا .. الطيب محمد خير وقد ظهر و أدار اجتماع شوري الجماعة .. وكان قريبا من علي عثمان .. كذلك لام كول.. حر يمكن سؤاله .. وقائد الطائرة ..
ظلت الانقاذ لغز محير .. وتتبع لمن ؟؟ الزبير كان معتقلا قبل الانقلاب .. وظهر الرجل الثاني .. بعد انقلاب .. اذا كان الترابي هو قائد الانقلاب الفعلي و يوزع الادوار .. كيف يسعي لان يكون بديلا للزبير .. ؟؟ الترابي هو الوحيد الذي يجهر بالقول .. مستعد لمحاكمه .. تشمل أيضا الصادق والميرغني والبشير ..اهتم الشعب والعالم ماذا سوف يقول البشير ..؟؟ فى الخطاب الاخير وهل سيكون شجاعا .. وقد حضر لاول مرة الترابي والصادق وابن الميرغني ..
على الشعب أن يطالب بهذة المحكمة .. اليوم قبل غدا ويجعلها هدف أول .. ويمكن التوصل الى خيوط عديدة .. قبل الانتخابات والوثب فى الهواء .. حكومة رشيدة قوية .. ويقبل من فى المشهد الآن بقبول محكمة علنية .. أو فتح التليفزيون الرسمي لكي يتحدث الصادق .. الميرغني .. الترابي .. منصور خالد ..البشير ..على عثمان .. البقية ..
نميري غادر المشهد وترك حزن وغصة .. ابوالقاسم .. خالد حسن عباس صامتين .. ناس ماتت واسر ترملت ..
لا بد ان تكون الوثبة للشعب .. وانتزاع الحقيقة اليوم قبل غدا .. ماذا ينتظر الشعب من رئيس ووزير دفاعة مطلوبين للعدالة الدولية .. و بكري حسن صالح نائب اول ..


ردود على طه احمد ابوالقاسم
United States [بكري الصائغ] 02-12-2014 05:55 PM
أخوي الحبوب،
طه احمد ابوالقاسم،

تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر علي قدومك البهئ، وألف شكر علي المساهمة الكريمة.

اما بخصوص سؤالك:(قتل ضباط بيت الضيافة ؟؟) فقد سبق لي ان كتبت عدة مرات عن هذا الحادث القديم الذي وقع في عام 1971، ولم اتطرق له الأن في هذا المقال لعدم وجود اي صلة مابينه ومرور ذكري سقوط طائرة الزبير.

لااوافقك علي ماقلت:
(الزبير كان معتقلا قبل الانقلاب..وظهر الرجل الثاني..بعد انقلاب..اذا كان الترابي هو قائد الانقلاب الفعلي ويوزع الادوار..كيف يسعي لان يكون بديلا للزبير ..؟؟ الترابي هو الوحيد الذي يجهر بالقول.. مستعد لمحاكمه.. تشمل أيضا الصادق والميرغني والبشير)...

الترابي يعرف تمامآ انه قد يتعرض للتصفية الجسدية ان تجرأ وحاول كشف المستور، الترابي لن ولن يتجرأ بفتح كل الملفات القديمة، الترابي ومنذ اطاحته في عام 1999 وهو يسكت عن اشياء كثيرة وقعت في زمان حكمه للبلاد ومنها مجزرة معسكر "العيلفون"..افلاس بنك غرب السودان.. اعدام ضباط محاولة انقلاب ابريل 1990..اختلاس نايبه لمبلغ 50 مليون دولار وقصص اخري كثيرة.


#913096 [العبيدى]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 07:53 AM
طول بالك شوية يا استاذ بكرى، الطاقم موجود وسيخة موجود، ومسلسل "نشر الغسيل" مدور.
فقط تابع مع الشعب (الفضل) حلقات الدراما القادمة.


ردود على العبيدى
United States [بكري الصائغ] 02-12-2014 05:35 PM
أخوي الحبوب،
العبيدى،

تحية الود، والاعزاز بقدومك المقدر، وسعدت بتعليقك الكريم وقلت في بدايته:
(طول بالك شوية يا استاذ بكرى، الطاقم موجود وسيخة موجود)...

ولكن ياحبيب، معقولة بس ننتظر 16 سنة عشان نعرف طيارة الزبير وقعت كيف?!!..وماهي حقيقة مصرعه?!!...يعني مصرع الزبير عندنا في السودان حتبقي زي حكاية جون كنيدي في اميريكا لغز مبهم مخفي العيون?!!. شنو البمنع ان تقال كل الحقائق بلا اخفاء او دس?!!... وما الاسباب التي تجعل الحزب الحاكم ويتكتم علي التقارير حول الحادث والحوادث الاخري?!!...ما ناس البشير ابادوا وقتلوا 300 ألف قتيل ومازالت عمليات الابادة تتواصل بلا خشية من اي ردود افعال محلية او عالمية!!..يعني بس بقت عملية اخفاء الحقائق عن مقتل الزبير فقط?!!


#913091 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 07:37 AM
لله درك يا بكري keep the good work حتي لا ينسي الناس البلاوي التي حدثت في عهد الظلم هذا


ردود على ابو ابراهيم
[بكري الصائغ] 02-12-2014 05:23 PM
أخوي الحبوب،
ابو ابراهيم،

السلام والتحايا لشخصك الكريم، وسعدت بزيارتك الكريمة وبمشاركتك المقدرة. واشكرك علي مديحك السمح في شخصي الضعيف وجزاك الله تعالي عني كل خير وسؤدد.

ان الهدف الاول من فتح ملف الزبير محمد صالح لمعرفة كيف وقع الحادث وحوادث اخري كثيرة وبالتفاصيل الدقيقة حتي يتسني لنا ان نصوغ كتابة تاريخ سوداني يحوي كل المعلومات والبيانات بدقة، وثانيآ لنعرف من خلال هذا الحدث كيف كانت تسير الأمور في زمن حكم الانقاذ، وكيف كان شكل العلاقات بين قادة الانقلاب.

ونستغرب وجود كل هذا التعتيم علي كل حوادث الطيران التي تقع في البلاد، واخفاء تقارير اللجان الفنية التي شكلت لدراسة اسباب وقوعها.


#913055 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 04:40 AM
عناوين أخبار وروابط لها علاقة بالمقال:
*************************

1-
عناصر مقربة من البشير تسعى لمحاكمة الترابي
وعلي عثمان بالاشتراك في قتل الزبير محمد صالح...
2-
من صفاهم جسديآ، الزبير..شمس الدين..قرنق..خليل?!!
3-
الترابي يكشف ملابسات وفاة الزبير محمد صالح...
4-
‫البشير الترابي وعلى عثمان في سرادق عزاء الزبير‬‎ - YouTube...
5-
ذكرى رحيل الشهيد الزبير محمد صالح...

6-
السكرتير الصحفي السابق لعمر البشير يلمح إلى
تورط إخوانه في إغتيال الزبير محمد صالح...
******************************
(لمح محجوب فضل بدري – السكرتير الصحفي السابق لعمر البشير – إلى إغتيال الزبير محمد صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية السابق – بسبب تكالب (جهة) لتحل محله!!...واتهم تصريحاً في عموده بصحيفة الصحافة أمس 13 فبراير الأخوان المسلمين بالتكالب ، واتهم تلميحاً دون تصريح الترابي وعلي عثمان وصلاح قوش.

وأورد (…شق على الناس وتحدثوا عن مؤامرة لاغتياله ادت الى استشهاده بتلك الطريقة التي نجا منها البعض، واشارت اصابع الاتهام الى جهة بعينها كان عندها مصلحة في ان يغيب الزبير عن الحياة.. اذ لم يكن بالامكان تغييبه عن المسرح السياسي.. خاصة بسبب تكالب تلك الجهة لتحل محله قبل ان تنتهي مراسم تشييعه بغير سبب واضح لتلك العجلة!!! لكنه التهافت.. وقال ان الزبير (… كان يقول ومنذ ايام الانقاذ الاولى او سنيِّها الاولي عن د. الترابي «زولكم ده داير الكرسي»)... (وكان «الاخوان» يغمغمون بالاستغفار عند حديثه عن شيخ حسن).!!).

***- يذكر ان محجوب فضل كان شاويشاً في القوات المسلحة ، يعمل ضمن القوة المتواجدة بالتلفزيون ، وصعد نجمه بعد الانقاذ ، وتولى وظائف إعلامية انتهت به الى منصب السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية ، ورغم تواضع قدراته كان موضع تفضيل عمر البشير ربما لما عرف عنه من ظرف و (تخصص) في النكات المتعلقة بالنساء ، وحين احتج العديد من الاسلاميين على منصبه الرفيع قائلين بان السكرتير الصحفي يجب ان يكون شبيهاً بمحمد حسنين هيكل أيام عبد الناصر ، رد متهكماً وعن حق ، بان الذين يعيرونه بانه ليس في قامة هيكل ، لا يطرحون سؤال ( وأين عبد الناصر؟!).

7-
***- أسرار جديدة تنشر لأول مرّة عن
التخطيط لإغتيال الشهيد الزبير محمّد صالح...
8-
مواقف وطرائف عن حياة الشهيد الزبير محمد صالح...
9-
زوجة الشهيد الزبير محمد صالح لـ(السوداني):
الزبير كان راجل (حنين)...
10-
اسباب وملابسات اعدام الزبير محمدصالح...
11-
الزبير محمد صالح - موسوعة التوثيق الشامل...
12-
الزبير محمد صالح مات أم قتل؟!!
13-
شهادة الزبير محمد صالح:
نحنا بسيطين وأوﻻد مزارعين لو شفتونا ركبنا
العربات وبنينا العمارات اعرفونا فسدنا...
14-
شارع الشهيد الزبير محمد صالح...
15-
ميناء الشهيد الزبير محمد صالح بحلفا...
16-
مدرسة الشهيد الزبير محمد صالح...
17-
شاهد صور قصر " إبنة " نافع على نافع
وزوجها مصعب الزبير محمد صالح...
18-
الشهيد الزبير محمد صالح الوجه الاخر فيلم وثائقى...
19-
حادثة طائرة الناصر ذكرى ... بلاضجيج!!


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 02-13-2014 04:33 AM
اخوي الحبوب،
عوض علي،
سعدت مساءآ ياأمير، وسعدت بطلتك البهية، وبتعليقك الكريم.
يقال- والعهدة علي الراوي من أهل قبيلة الصحافة-، ان الطيب محمد خير منذ ان كان طالبآ بكلية الطب بجامعة الخرطوم ومعروفآ عنه ب"السادية" الشديدة وحالات الجنون الوقتي ولايتورع في استعمال"السيخ" اثناء تجواله ب"حوش" الجامعة ويرهب طلاب الجبهة الديمقراطية والشيوعيين!!...ولم يتخلي عن هذا الاسلوب الهمجي حتي وبعد ان اصبح الوزير الاول بالامانة العامة لمجلس الوزراء في بداية التسعينيات، وراح ب"سادية" شديدة مبالغ فيها ويطارد الموظفيين واللعمال في مكاتبهم وورشهم ،ويتحري عن ادق خصوصياتهم، ويطرد..ويحيل للمعاش..او للصالح العام..او للاعتقال من لايعجبه شكله او حتي ماذا يرتدي!!، وكان طبيعيآ ومع مرور الزمن وتقدم العمر ان تزداد الحالات المزرية عنده حتي تصل الي مرحلتها الحالية وذهابه لرئيس جريدة "الوطن" المحلية ويطلب منه ان ينشر مقالة صحفية عنه بانه سليم العقل ولم "يتدروش"!!

United States [عوض علي] 02-12-2014 10:54 PM
و ما السر في إعتلال صحة الطيب سيخة و بعده أو إبعاده عن مسرح الأحداث؟ قال لي زميل مهندس من الكاسنجر بلد الطيب سيخة أن الطيب أبعد بعد حادث موت الزبير! رسمت إرتسمت علامة تعجب علي وجهي و لم أعلق و لم أسأله!!


#913046 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 04:12 AM
- ونسأل:
***- بعد مصـرع العقيـد أروك وقـبل دفنه، لماذا راح حسن الترابي ويعلن، ان اروك كان قد أسلـم علي يـدة قبل ان يسافـر مع الزبيـر، وانه (آروك ) يعتـبر شـهيـدآ?!!..

***- ولماذا اصر الترابي علي دفنه بمقابر المسـلمين ?!!..

***- ولـماذا لـم يهـتم الترابي للاحتجاجات العارمة التي صدرت عالية من افراد اسـرة آروك علي إجـراءات دفن أروك المسيحي بالطريقـة الاسـلاميـة... ودفنه بمقابر المسلمين?!!...

***- ما الذي كان يرمي ويهدف لها الترابي بفعلته هذه وقتها?!!...هل حقآ كما - قيل وقتها بعد دفن جثمان اروك -، ان الترابي لم يكن راغبآ في تسليم الجثمان لذويه حتي لا يرون اثار الجروح العميقة في جسمه والتي نجمت بسبب اطلاق النار عليه?!!


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 02-13-2014 04:46 AM
اخوي الحبوب،
طه احمد ابوالقاسم،

سعدت مساءآ ياأمير، وسعدت بقدومك الثاني السعيد، ولكن والله استغربت من كلامك وقلت:
" المحكمة هى الفيصل..حتى لا نتهم أحدا..زورا وبهتاننا..ونلمز بدون حجة..ونتحدث من القرائن..نترك المحاكم والمنهمين .. يقولوا الحقيقة)!!

***- عن ياتو محاكم تتكم ياحبيب?!!...السودان هو البلد الوحيد الما فيه محاكم لاعضاء النظام، ولاسمعنا بمحاكمة زول كبير او صغير من اعضاء المؤتمر الوطني، بل وحتي الضابط شرطة قاتل الراحلة عوضية ليوم الليلة ماادانوه ومحاكمته كل يوم تتأجل، تجئ انت ياأخوي طه وتتكلم عن محاكم يتكلموا فيها بكل صراحة وحرية ناس يقولوا الحقيقة..والصحافة يمكنها ان تشير.. والمحاكم العلنية..هناك من قال مستعدين اكثر من مرة!!!!!)....

United States [طه احمد ابوالقاسم] 02-12-2014 11:25 AM
الاستاذ الكريم بكري .. قلنا المحكمة هى الفيصل .. فى تقديري .. أروك طون كان أقرب للترابي ..والترابي كان يعتبر اتفاقية الخرطوم ناجحة مع كاربينو كوانيين .. ورياك مشار .. بينما البشير وعلى عثمان يعتبرون نيفاشا النصر المبين .. اتهم حسني مبارك الترابي على الهواء مباشرة .. ولكن الحقيقة غير ذلك .. وعرفها البشير و الاف بى اى .. والمخابرات المصرية والاثيوبية .. والسكوت عليها .. بنيت عليها اتفاقيات
حتى لا نتهم أحدا ..زورا وبهتاننا .. ونلمز بدون حجة .. ونتحدث من القرائن .. نترك المحاكم والمنهمين .. يقولوا الحقيقة ..
الصحافة يمكنها ان تشير .. والمحاكم العلنية .. هناك من قال مستعدين اكثر من مرة


#913038 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 03:45 AM
تعليقات قديمة وردت من قبل بموقع "الراكوبة":
حول مصرع اللواء الزبير محمد صالح:
***********************

تعليق: -1-
***- لقد تعامل عمر البشير وزملاءه الضباط وحسن الترابي واعوانه بمنتهي اللامبالاة مع قضية سقوط طائرة الانتينوف ومصرع اللواء الزبير، ووصل حد اللامبالاة الي انهم رفضوا تشكيل لجنة للتحقيق حول الحادث وملابساته، ورغم الاشاعات التي انتشرت كالهشيم في النار وان الزبير قد مات مقتولآ، فان لا احدآ من كبار المسؤوليين بالدولة قد تصدي للشائعات مما جعل الناس وازاء الصمت وان يقولوا :( السكوت علامة الرضاء علي ان ان مايدور في الشارع ليست اشاعات بل حقيقة واقعة، وان الزبير قد جرت تصفيته باتفاق مسبق والا لماسكتت الحكومة عن الحادث)!!

***- لماذا تم تكميم افواه الصحفيين، وتم منعهم بقوة منذ عام 1998 وحتي اليوم من التطرق ونشر الحقائق حول ملابسات الحادث?!!....عندما توفي لاعب الكرة الاجنبي بفريق المريخ ايداهور قامت قيامة الدنيا واهتمت الحكومة بموضوع وفاته وتمت مقابلات صحفية كثيرة مع زوجة الراحل، وسافر وفد رسمي ورياضي مع الجثمان الي نيجيريا، ومع الاسف الشديد فان ربع هذا الاهتمام لم يجده الوطني الزبير لا من زملائه بالقوات المسلحة ولا من الحزب الحاكم!!.

تليق:-2-
***- هـناك ضـباط كانوا يقولون صـراحة وقـتها;ان التـرابي متضايق للغاية من الجـنـرال الـمشاكس الزبيـر مـحـمد صالح، وان هـذا اللواء -بـحـسـب وجـهه نظـر التـرابـي- يشـكل عـقبة رئيسـية امام طـموحاته وتوسـعاته ،وانه حان الوقت لازاحـته خـصـوصـآ وبعد ان اصـبـح البشـيـر في جـيـبه (التـرابـي)!!... شعـر الترابي ان النائـب الاول لن يتركه في حاله وانه تحـت مراقبة الزبير بصورة دائـمه.. بلغت قمة الازمة بينهـما عندما كان الزبير في لقاء رسـمي كبير بالقاهرة مع الرئيـس المصري حسـني مبارك ومن اجل تحسـين العلاقات الـمتدهورة بيـن البلدين، واثناء إجتماع الاثنين معآ بالقصر الرئاسي( مبارك والزبير) ،دخل سكرتير مبارك لمكان الاجتماع وسلم مبارك ورقة صغيرة ماإن إطلع عليها مبارك حتي إعترته حالة شديدة من الغضـب العارم ووجـة كلامه للزبير قائلآ له:( إتفضـل ياسـيدي، احنا قاعديـن مع بعض علشان نصلـح العلاقات بيـن البلدين دلوقت وفي اللحظة دي وانا قاعد معاك التـرابي هناك في الخرطوم بشـتم مصــر)!!..وقام مبارك من مقـعده منـهنيآ المقابلة مع الزبير علي الفور)!! .

*** - عـاد الزبير للخرطوم وهو يغلي غضـبآ مقسـمآ انه لـن يترك الترابي ويهـنأ بمنصـبه في الحكومة. وماإن التقيا وجـهآ لوجه حتي راح الزبير ويسـمع الترابي كلامآ وسبـابآ لـم يسمعها الترابي من قبل من اي مسئول في الانقاذ، وقبل ان يختم الزبير كلامه الساخن مع الترابي قام بتهـديده علانية انه لن يتركه في حاله ويعيث فسادآ وبلا ضوابط... كانت زيارة الزبيـر للقاهـرة في ينايـر 1998، ووقع مصــرع الزبيـر في فبرائـر من نفس العام!! -اي بعـد اقل من اربعة أسابيع من تهـديده للترابي-!!!

تعليق: -3-
***- حطام الطائرة لا تزال موجودة في نهر السوباط في مدينة الناصر الي يومنا هذا و اخر مرة كنت هناك كان ايام الاستفتاء و قد اخذت بعض الصور التذكارية فوق هذه الحطام مع صبية كانوا يلهون علي ضفاف النهر .. ساقوم بالبحث عن هذه الصور و تنزيلها لكم.

تعليق: -4-
***- كــابـتـن الـطــائــرة بـالمـعـاش الأن / كـمــال مـبــارك..حــي يــرزق..!!

تعليق: -5-
***- هــل شــاهــدت صــورة طــائــرة الأنـتـيـنــوف وهـى رابـضـة عـلى مـيــاهـ نـهــر السـوباط الـضـحـلـة؟..لــوكــان بـداخــل الـطــائــرة شـخص ( قـصـيـر الـقــامــة) وهــو جــالـس عـلى أرضـيـة الـطــائــرة لـم يـكـن لـيـغــرق, مـقـارنــة مـع حـجـم وطــول قــامــة الـزبـيـر..عـلـمــا بــأن الـطــائــرة لـم تـغــرق!!

تعليق: -6-
الطيب محمد خير (سيخة) :
***- كان وقتها في عام 1998 يشغل منصب وزير الثقافة والأعلام، وسافر مع الوفد الرئاسي الذي كان يترأسه اللواء الزبير محمد صالح لجنوب البلاد، والغريب المثير في الأمر، انه وبعد يوم واحد من الحادث ومصرع الزبير تم اعفاءه من منصبه كوزير للاعلام ليعين بالقصر في وظيفة مستشار أمني لرئيس الجمهورية!!..

***- وبالطبع طرح الشارع تساؤلات حول هذا الأعفاء السريع الغريب في الوقت الذي فيه نظام الأنقاذ في حداد رسمـي!!، وكانت هناك ايضآ تساؤلات اخري بخصوص تعيينه -وتحديـدآ- بالقصر?!!، رجـحت اغلب المصادر الصحفية الي ان سبب نقله لهذه الوظيفة (والتي اصلآ لا تدخل في مجال اختصاصه كطبيب بشري) حتي يكون تحت رقابة تامة من قبل ضباط أمن القصر وعلي مدار اليوم كله حتي (لايفلت لسان "سيخة" ويقول المثير الخطر ويحكي عن ماجري داخل طائرة الانتينـوف..وماقع فيها قبيل دقائق من انزلاقها وتنزلق سريعآ نحو بحـر السوباط!!!)...

تعليق: -7-
الترابي يكشف ملابسات وفاة الزبير محمد صالح:
***- (كشف الامين العام للمؤتمر الشعبي حسن الترابي أمس الخميس ولاول مرة ملابسات تحطم طائرة النائب الاول لرئيس الجمهورية الزبير محمد صالح في فبراير 1998 بمدينة الناصر، وذكر الترابي الذي تلقى تقريرا عن الحادثة في وقتها ان اصطدام الطائرة بسد ترابي في المطار ادى لخروجها عن مدرجها وتسبب في فقدان الزبير للوعي نتيجة لعدم ربطه لحزام الامان قبل ان تغرق في مياه النهر، مستبعدا شبهة الاغتيال باعتبار الزبير مقبولا لنظام الرئيس السابق حسني مبارك)...

تعليق: -8-
***- وبعدين زول في مستوى الزبير لاتتكون ليه لجنة لايفتح ملف لا تحقيقات بس القضية تنتهي بالبساطه دي?!!...البشير من سنة انقلابه وبشكل لجان، وماسمعنا في يوم من الايام وفي لجنة قدمت تقريرها!!.. وحتي لو تشكلت لجنة للنظر في اسباب سقوط الطائرة، التقرير حيكون علي النحو التالي:( بسبب العواصف والاتربة الهوائية تعرضت طائرة الانتينوف وبسبب انعدام الرؤية لتقلبات ادت لسقوطها في بحر السوباط، ونجم عن الحادث سقوط قتلي وجرحي)!!...نفس هذا التقرير قدمته لجنة سقوط طائرة شمس الدين، وطائرة تلودي، وطائرة جون قرنق...وما سيعقبها لاحقآ سقوط طائرات اخري مستقبلآ!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة