الأخبار
أخبار إقليمية
قصيدة جديدة للشاعر هاشم صديق
قصيدة جديدة للشاعر هاشم صديق
قصيدة جديدة للشاعر هاشم صديق


ما جاب المطر بنزين
02-12-2014 08:01 AM
قصيدة جديدة

ما جاب المطر بنزين

شعر : هاشم صديق

ماجاب المطر
بنزين
ولا سوت خُطَب مولانا
( تاج الدين )
بلد طيبة
وقوم آمنين
ولا ارتاحت
جيوب الناس
في الطابونة
والكنتين .
.............

قعدتو تبولو
في ريسينا
كم حولاً
فات في العد
عدد عشرين .
خليتو البلد فقران
سواد الأمة
بات محتاج
وجُل الشعب
صار مسكين .
...............
ما شفنا يا ( مولانا )
يا ( بشبش )
ءاسم ءاسلامي
ءاسلامين
ولا شفنا الصلاح أفعال
ولا قامت شريعة
ودين .
سويتو البنوك ( كعبة)
و ( هرولتو )
بين ( كافوري ) و ( البدعة )
وبين ( السفة) ( واللبعة )
جيتو نحاف
تقول أطياف
بقيتو كروش
شحم وقروش
وقاطرين من ورا
الجعبة
وما فيكم ءاسم ( صالح )
ولا صالحين .
.................
يا مولانا يا ( بشبش )
وتاج الدين
انحنا ولاد بيوت الطين
ما دخلت بيوتنا ( البيتزا )
ولا عارفين شنو
( الهوت دوق )
ولا ( اتحنكشنا )
( بالمصاصة )
ءانتو المصوا
دم الشعب
ما خليتو قطرة دم
وانتو السُقتو
بي حالو
وطن للجوع
ونار الهم
وانتو البعتو
خير الأمة
شرف الذمة
لما خجل
عديل
من روحو
حتي الذم
وانتو الجيتوا
بس للم
وكم في كم
وقهر الأمة والتنكيل
...................
يا ( بشبش )
هو ده التأصيل ؟
وجنس ( البيتزا )
مش ايطالي
ما ( جعلي )
ولا شايقي
( والهوت دوق )
موش نصراني ؟
ولا كمان
صبح سوداني
ساي بالغش
والمصاصه
يا حصحاصة
ده الاعجاز
وده الانجاز ؟!
..............
..............
مما جيتو
اتباع الشرف
في السوق
عكّرتو البحر
بالغم
وكتْلتو العباد
بالهم
وسطرتو الظلم
بالدم
رقّيتو الرمم
لي فوق
زرزرتو الرقاب
بالطوق
ولغيتو
الخجل
والذوق .
...............
يا ( بشبش )
أمير الدين
نحن ولاد
بيوت الطين
كنا عُزاز
ومستورين
وشبعانين
نعوس الكسرة
فوق الصاج
وبينا العُشرة
والنفاج
ونكرم ضيفنا
والمحتاج
لا ( هوت دوق )
ولا ( بيتزا )
و ( مصاصة )
شبعنا عشقنا
اللقمة ( بالتقلية )
والقراصة
بالدمعة
وبالسمنة
وسَلطةْ روب
كمان خاصة .
...............
قَبُل ما تجونا
ما كنا
ناس فاجرين
ولا كفار
وعارفين
الفروض والدين
انتو الجيتو كضابين
وسفاحين
وسراقين
نشّفتو البلد والريق.
وتجار دين
لا شوف سبحة
لا ءابريق
ما زدتو البلد
انجاز
ولا ميزة
غير ( مصاصة )
أو ( بيتزا )
كُلْ شيتاً
عكس روحو
ونكر سيدها
شَمِس
بتجينا بوشيها
بقت بتجينا
بي ( ....... ) .
...............
كل شيتاً صِبح بالعكس
عقل الباقي
صابو المس
لا خَدّر زرع
أو قش
ولا نجض الثمر
للحش.
...........
كل شيتاً
صِبح بالعكس
وطن كامل
أذاهو القص
حتي الضُل
دخل القش
سماع ءاضني
كورك كش .
..............
كل شيتاً صِبح بالغش
العولاق
صبح عملاق
والرمة
صَبح قِمة
ديك الوادي
صار والي
( الباطل )
صبح راجل
كمان كاتل.
والمهبوش
قدل منفوش.
ده بس
زمن الكضب
مفروش
وبيع شرف البنات
بقروش
وصوت النخوة
صار مقروش .
.................
يا مولانا
يا ( بشبش )
أمير الدين
ما جاب المطر
بنزين
وما شفناك
عدالة ودين
حريقنا وَقَد
حسابنا ولَد
مرقنا نأدب
الباطلين
جوه السُلطة
رقاصين وهراشين
وبره
نِعام
يوم الزَرّة
ما فيكم
ءاسم راجل
وما بتموتو
مستورين .


تعليقات 66 | إهداء 2 | زيارات 28824

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#915595 [بدر الدين عوض الكريم]
3.00/5 (2 صوت)

02-14-2014 05:37 PM
هذا هو هاشم صديق مثل نهر النيل يظل صامد حتى في أيام المحل وعند الهبة يأتي بكل الخيرات االله يحفظك ويعطيك الصحة والعافية


#915459 [كان بتجينا بي وشه!!!]
3.00/5 (4 صوت)

02-14-2014 01:35 PM
قبل ماتجونا كنا ناس لامين!

سودانية ما ناكرين!!

منكرم الضيف ونضوي للمسكين!!

كنا ناس صادقين! لشهادة الفيدو مامحتاين

وكنا ناس تكابه ودين!!

الحرامي كان واحد!!

والمرتشي كان واحد!!

وبيت الاحرار كان واحد!!
وكل الناس عارفين!!

اسه البلد اتملت حراميه!!

وابودقن زنه بالبنيه!!

ومقنع الحوبات سرق الوليه!!!

والاثرياء الجدد اغتصبوا الجامعيه!!

وغارت الداخليات وسكن الطالبات ي سوق الضحية!!!!

والمسكينه عايشة في مخدع زولا بلا هويه!!

والحملت بسندوش للطعميه!!!

والجلدتوها عاطله مالاقيه حق الجلابيه!!

وامها مريضه مشفاكم ابي العمليه!!!

والشافع اللنتحر حزنا علي الام البهيه!!

والعلاج البقي قضيه!!

والكباري نوديها وين ونحنه بلا قضية بلا خيز بلا عزة بلا هوية!!

وصادق من ترك الحديث وحمل البندقية!!!!!!!!!!!!!!!!!


#915178 [العازة بت ود المساعد]
3.00/5 (3 صوت)

02-14-2014 01:31 AM
شكرا ليك يا هاشم ود الصديق / وإن شاء الله نصلي صبح الخلاص حاضر/ وندق العود


#915166 [nagatabuzaid]
1.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 01:05 AM
يطول عمرك يا هاشم صديق الملك وعبرت عن دواخلنا اقول لجداد النافع المن قراء قصيدة هاشم صديق مسكتوا الكاروشة والهيم هاج فيه ولمن لا يعرف الاستاذ هاشم فهو ولد حلتنا بانت نشاءتنا بين بانت والموردة اسرة كريمة اصيلة وبانت والموردة كبقية احياء امدرمان متداخلة متعايشة بمختلف اثنياتها هاشم صديق تربيته صحيحة بالحلال نحن ابناء حي لا يجوع فيه جائع حى اسرة واحدة ممتدة من شارع الاربعين لشارع الموردة منطقة ضمت شايقية ومنهم هاشم صديق وجعليين منهم ناس التوم الجرق ضمت ناس المقرن وناس الجزلى وناس حجوج وصديق الملك وعبد الله بدرى واسرة بريش وناس نورين وناس شمت ومناع ومعنى وادهم ووهدان ونصار والنقر مدنى وحمد النيل مكى وناس حسن حسين نحن التامة والتقلى والحلب والعرب والاتراك والرباطاب والسواراب وناس عدلان وناس الربعة والعمراب هاشم صديق من هذه البيئة المهذبة المؤدبة الشجاعة رجال ونساء هاشم صديق ود التاريخ وود الصوفية والسلفية وود النوبة والتبروقة ود العلم وود الساس وود الراس ومن انتقدوه ما بحلموا يلمسوا طرف عمته هاشم صديق ود الشمال والجنوب والشرق والغرب ما بعلموه الكلام كفاكم ولا ازيدكم يا جداد


#915047 [زول مسكين]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 10:05 PM
جميل جدا استاذنا الكبير هاشم صديق وربنا يديك العافيه ... وربنا يشل الكيزان ويحرقم يااخ ... اما بالنسبه لي كلمه جعبه الماعاجبو ياخد جعبتو ويبقي مارق بلا فقر معاكم


#914971 [Abu]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 08:02 PM
[بدرالنهار ردود على
Splendid what you have said, and sure utterly fabulous. Indeed you have said in such a manner anyone with a simple common sense will comprehend and grasp?
استاذ هاشم sure not in need of anyone of us to defend him, and indisputably he possess his “ground-stand” very well . To my surprise some of readers are objecting his words!!! An eloquent, articulated figure as استاذ هاشم sure knows very well what he is saying…. And his words are just a true reflections to how nasty and bad things in that place..


#914951 [الهادي بورتسودان]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 07:44 PM
هاشم صديق رجع موجوع وهو يعبر عننا بكل تجرد ... هاشم ضديق عندما تقرأ له تحسه جالس أمامك في عشرة ونسة في القهوه أو تحت عمود مع الشباب أو على طربيزة وست في نادي .. لماذا تستنكرون عليه الكتاب بلغة نداولها في قعداتنا عندما نكون جالسين مع الخاصة الأصحاب
أبلغ وصف سمعته في الطيارة الضربت اليرموك لمها شبهها بجقة تتضرع في السوق
طيارة
جات بي فوق
يا حاج أنا
اتْضَرّعت
واتبخترت
زي ( جقهّ )
خاشّه السوق
يا حاج أنا


#914697 [هجايم]
3.50/5 (3 صوت)

02-13-2014 03:06 PM
الله يملاك عافية ويخليك لينا استاذ هاشم صديق.. ان شاء الله بعد يقروها
يتعظوا .. وما اظن


#914588 [على ابايزيد]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 01:32 PM
قالو لك شعر
شعر سوقى
بذئ القول
ردئ الوصف
كضابا كضب بالحيل
يقلب الحق
يذم الناس
بلا توضيح
ولا تبيين
بس غضبا شديد مكبوب
فوق صحن الكضب والشين
يفرز الباطل الموزون
كأنه شعر
ولاه شعر
بس غضبا يكب القيح
صديد ومديد
عشان الناس تتوهم
بإنه شعر
من شاعرا كبير بالحيل
يقول الصدق
وماهو دجل
لكن هو الدجل ذاتو
فبركة لمفردات معجونة بالحقد
الكان حاولوا غرسوا زمان
فى جوطة الخمسين والستين
لكن الشعب واعى
قال ياهو
شغل لينين وستالين
ما ينفع فى طين ناس كوش
وإخناتون
كلام بارد سخيف ممجوج
دحين ياناس الزموا الجابرة
ما يغشوكم
جماعة الكذب والتضليل
بأى اسم
ديمقراطية حرية وعلمانية
ماشفناها غير دما يسيل كالوادى
لا طفلا ترك
لا شيبا نجا
ولا شبابا
هرطقات معسولة الكلمات
ولكن فى النهاية الدم
ما شفت الطرق يازول
ولا كبارى
فوق حد المياه ممدودة
ولا كلمت زول فى الريف
بالموبال او الواتساب
ولا جاك الخبر
بيوت الطين منورة كهرباء
وفيها ريسفر
ولا وروك زى الوان
وام بى سى
فى اقصى قرى السودان
حليلك بالقديم فكرك
تظن الناس أميين
ما جاك الخبر
من جامعات ريفنا
ولا مدارس القرى
البتردد السودان فى الطابور
كل دا كان زمان مافى
وهسع في
فى كل مكان
تطور شامل الاركان
فى كل القرى
العاشت التهميش
القديتو بيه اضان الناس
بلا فعلا يزيلو عديل
لكن الشريعة الجابت الخيرات
مزعلكم عشان وقفت امامكم عديل
كحد السيف
دفرت جماعتكم من كوستى
الى نمولى
جات يوغندا تتقدل
رجعت بالهزيمة عديل
وانتوا كمان مهزومين
بامر الله
بإذن الله


ردود على على ابايزيد
United States [nagatabuzaid] 02-14-2014 12:41 AM
كر كر كر وان شاء الله الهزيمة ليكم بامر الله يا تجار الدين ناس لينين لا حرامية لا سراقين

كر انا جنى وجن الجداد اللافى بالكوش و ينتر الهيم يا نافع الله لا تريحك لا دنيا لا اخرة قل لجدادك كر

[أسمر جميل فتان] 02-13-2014 06:57 PM
هذا زمانك يا مهازل فامرحي!!!!!!
واحد من اثنين اما دفعوا ليك عشان تكتب الكلام الذي يغالط نفسه ده (أو) حاتتسول بكلامك وتمد قرعتك عشان تطلع بحاجة كده!!!
عن اي شريعة تتحدث يا رجل؟؟؟ الحمدلله لم تكتب شريعة اسلامية وتركتها "لذكاء القارئ" ؟؟!!! هل رايت في الشريعة فقه اسمه فقه السترة هل رايت في الشريعة ان يتدخل الرئيس ليحول بين تنفيذ العقوبات هل رايت في الشريعة تخرج ناس من الحكومة وتدخل في حزب اخر واخري تنشق وتقول الخارج من حزب البشير كانه خارج من الكفر الي الاسلام؟؟؟؟!!!! والله انك مسكين!!! هو ناسه واولاد امه وابوها اعترفوا بيها جاي انت تدافع وتتحدث عن الشريعة ؟؟؟!!!! يا اخي يا ريت لو حكمتو بالشريعة الحقة كلنا معاها!!!؟؟؟ في الحته دي اقول ليك "أخجل واسكت!!!" يا "علي"
اذا تحدثت عن الجامعات... الحديث الان لا عن الاسماء والقشور واسماء جامعات وكليات وتخصصات الشغلانية اصبحت تعتمد على معايير اسمها عالمية امكن انت ما سمعت عنها من قبل!!! اسال الناس عن الرانك العالمي وافهموا هو شنو وبعدين اسال عن مواقع الجامعات السودانية حسب التصنيف المعين....
بالنسبة للمدارس يا على فالجميع الان متاكدين بان دمج المرحلة الابتدائية مع المتوسطة فيما يسمى بمرحلة الاساس اثبت فشله تماما وبالمناسبة لو ما عارف اعرف بعض الدول في محيطك الاقليمي اصبحت تتطالب بمعادلة للشهادة السودانية بالشهادة الثانوية لديهم من حيث عدد السنين لانها الوحيدة الشاذة!!!! وده معناه انها ايضا اتخربت في هذه الحقبة المظلمة من تاريخنا!!!!
الكهرباء في السودان تعتبر الاغلى سعرا!!! وسد مروي طلع ماسورة "غشيتو بيوه الناس وطلع احلام زلوط" وتعلية خزان الرصيرص دخلت من وطلعت من نفس الباب!!!!

اما بالنسبة للكباري والابنية والطرق المعبدة فلا اعتقد انو في واحد بينكرها ولكن الحديث الان يدور حول المبالغ التي دخلت البلد من 89 وحتى امس اغلبيتها ماشه الجيوب لو مشت في مكانها الصاح؟؟؟!!! لما احتجنا ان نكتب ونتحدث ونضيع الزمن ....
اموال الشعب منهوبة والفساد يقدم فيه الوزراء لمحاكمات وانت تقول شارع وكبري؟؟!!!

اعتقد بانك تريد ان تقول يوما انك رديت على شاعر الملحمة ... بس يا ريتك لو تحدثت واظهرت حقائق .... لقد تحدث الشاعر حديث صدق فكل بيت من هذه القصيدة يتحدث عن حقيقة وكنت اتمني ان اقرأ حقيقة واحدة في ابياتك فلم اجد؟؟!! حتي زي اللون اسمها زي افلام!!!؟؟؟

يلا امشي عشان تحاسب الجماعة بسرعة قبل ما يغيروا رايهم ... يا ماجور؟!!!
ودمتم


#914452 [khalid mustafa]
5.00/5 (5 صوت)

02-13-2014 11:38 AM
الي كل من استنكر لفظ الجعبه الذي ذكره الشاعر الفذ هاشم صديق في قصيدته العصماء اعلاه,,هاشم صديق لاحظ كما كل الشعب السوداني ان منتسبي تنظيم الاخوان والانقاذيين تضخمت مؤاخراتهم وانتفخت كروشهم واستدارت اوداجهم ووجههم بصوره اصبحنا نعرفهم بسيماهم لانها تختلف عن بقية وجوه ابناء شعبنا المنخوره واجسادهم الهالكه من قسوة الحياه والجوع والمرض وعليكم ان تنظروا الي غندور والهندي ومصطفي اسماعيل والبشير والحاج ساطور وام الحسن لتروا كل ذلك ماثل امامكم

مؤاخرات سفلة الانقاذ عند سقوطهم ستكوي بالنار والحمم وتنخر بعود القذافي وتترك للكلاب الضاله لتنهش منها ما تشاء وسيكون ذلك بدلا من الدخان والدلكه والكريمات التي كان يمسحون بها مؤاخراتهم صباح مساء


#914193 [لكل زمان حاكم ولغة يخاطب بها]
4.52/5 (7 صوت)

02-13-2014 05:54 AM
[ أسمعيهو أداك كل البيعه كامله إسمو هاشم أمو آمنه أبوهو ميت كان خدرجي ومره صاحب قهوه في ركن الوزارة بيتو طين واقع مشرم ]
> للمثقفين والاكتوبريين في الزمن الجميل.

[ تبولو -- الجعبة -- الباطلين -- زناة الليل-- المرأة الغير مختونة ]
> للانقاذيين لانه لنحطاط لغتهم ولن تصل الرسا لة اذا كتبت بلغة الملحمة وسيعتبرها اهل الانقاذ مديحا عندئذ

فالبيب بالاشارة يفهم
وبلغة الحاكم يخاطبه الكاتب

فهل وعيتم الدرس يا شطار
هكذا الزمان والانقاذ والانحطاط في العلم والادب والاخلاق و لغةالخطاب


#914135 [ياسرحمد الدول]
4.38/5 (6 صوت)

02-13-2014 02:38 AM
بورك فيك رصاصة وبلسم للفقرا


#914041 [أسمر جميل فتان]
4.41/5 (6 صوت)

02-12-2014 11:29 PM
شاعرنا هاشم صديق والمعلقين الكرام لكم التحية والتقدير والاحترام
---------------------------------------------------------------
الشعر حسب اعتقادي حالة اقرب الي الحالة النفسية التي تعتري الشاعر في لحظة ما في زمان ما!!! فتنساب في شكل كلمات متدفقة تسمى شعراً...
وكثيرين من الشعراء انفسهم يسمونه "شيطان الشعر"... فمنهم من يداهمم في وقت معين خلال اليوم او الاسبوع او الشهر او الموسم وهكذا .... واذكر هنا انو في واحد من الشعراء صديقي يداهمه شيطان الشعر هذا قبل صلاة الجمعه من كل اسبوع فيتفجر يراعه بقصيدة ... ههههه "قلت ليوه ده شيطان جدجد!!!" وفي واحد قريبي توفاه الله الي رحمة مولاه يداهمه الشعر احيانا وهو في المواصلات وحينما لا يجد ورقة ليكتب شعره يكتبه احيانا في صندوق سيجار البرنجي ... وما ادراك ما البرنجي...

أذن نحن امام حالة سلوكية نفسية تعتري المرء احيانا وفقا لما ذكرت ... وما قراته من وراء الابيات لشاعر السودان الانيق انه في حالة نفسية مكبوتة ينتظر الفرج والفرح معاً يوما بعد يوما فتذداد الايام سودا وقتامته فحالة بلادنا لا تسرنا بكل تاكيد لاننا ضيوف في الخارج ولابد من العودة يوما ما ... كثر النفاق من من بيدهم اتخاذ القرار ... رئيس جرب 25 سنة المدنيين من ما يسمي بالاسلاميين لما اثبتوا الفشل واتجه بعد ذلك للعساكر يمنى نفسه ب 25 سنة اخري!!! رشوة ... فساد وزراء يقدموا لمحاكمات نهب مال عام كبت للحريات ... زنا جماعي وفيديوهات لافلام جنس متدولة مخدرات منتشرة بين الشباب و .... و.... و..... وما خفي كان اعظم "وامر مرارة نشعر بها فتيقظنا من نومنا مفزوعين لمصير دولة الله وحده يعلم الي اين تسير؟؟؟ في ظل انعدام المسئولية والضمير التي نشاهدها الان!!!"

فلا تلوموا شاعرنا لذكره ما لا تحبون ان تسمعوه او تستنكروه عليه ... والله مر علينا زماااان كان الواحد "بيسمع بس" كلمة زنا يقشعر بدنه وتمر عليه شهور وسنين حتى يسمعها تاني؟!! ومفردة الاغتصاب هل كنتم تسمعونها من قبل؟ بهذه الكثرة؟ الان دخلت عليها مفردة جماعي كمان فصرنا كالبهائم لا تستحي فيما تفعله؟ ونصوره للتاريخ والزمن !!!

ان اختيار هاشم صديق لتلك المفردات هو "يدركها تماما" ولم يكتبها مغمض العينين ونشرها وهو في حالة من عدم الوعي!!!اطلاقاً؟؟؟ بل هو ارادها صرخة في وجه اولئك الجالسين على كراسي الحكم "والمنتظرين" للجلوس عليها!!! وربما تاتي اكلها قريبا باذن الله...

فالكلمة هي سلاحه وياريت كل واحد منا يستخدم سلاحه لرد الظلم للاطاحة بهؤلاء فقد "قرفنا"!!!
ودمتم


ردود على أسمر جميل فتان
[شاعر زمانو] 02-13-2014 08:36 AM
شكرا يا أسمر ،،، شكلو القصيدة الشعرية الاشتاذ هاشم صديق حذف منها الكثير من المقاطع والالفاظ وهي واضحة في:
قَبُل ما تجونا
ما كنا
ناس فاجرين
ولا كفار
وعارفين
الفروض والدين
انتو الجيتو كضابين
وسفاحين
وسراقين
نشّفتو البلد والريق.
وتجار دين
لا شوف سبحة
لا ءابريق
ما زدتو البلد
انجاز
ولا ميزة
غير ( مصاصة )
أو ( بيتزا )
كُلْ شيتاً
عكس روحو
ونكر سيدها
شَمِس
بتجينا بوشيها
بقت بتجينا
بي ( ....... )
والكلمة الاخيرة واضحة حتى لو ما كتبها
----------------------------------------------
كان الله في عونك يا هاشم صديق وربنا يفك غربتك


#914039 [أسمر جميل فتان]
4.54/5 (6 صوت)

02-12-2014 11:27 PM
شاعرنا هاشم صديق والمعلقين الكرام لكم التحية والتقدير والاحترام
الشعر حسب اعتقادي حالة اقرب الي الحالة النفسية التي تعتري الشاعر في لحظة ما في زمان ما!!! فتنساب في شكل كلمات متدفقة تسمى شعراً...
وكثيرين من الشعراء انفسهم يسمونه "شيطان الشعر"... فمنهم من يداهمم في وقت معين خلال اليوم او الاسبوع او الشهر او الموسم وهكذا .... واذكر هنا انو في واحد من الشعراء صديقي يداهمه شيطان الشعر هذا قبل صلاة الجمعه من كل اسبوع فيتفجر يراعه بقصيدة ... ههههه "قلت ليوه ده شيطان جدجد!!!" وفي واحد قريبي توفاه الله الي رحمة مولاه يداهمه الشعر احيانا وهو في المواصلات وحينما لا يجد ورقة ليكتب شعره يكتبه احيانا في صندوق سيجار البرنجي ... وما ادراك ما البرنجي...

أذن نحن امام حالة سلوكية نفسية تعتري المرء احيانا وفقا لما ذكرت ... وما قراته من وراء الابيات لشاعر السودان الانيق انه في حالة نفسية مكبوتة ينتظر الفرج والفرح معاً يوما بعد يوما فتذداد الايام سودا وقتامته فحالة بلادنا لا تسرنا بكل تاكيد لاننا ضيوف في الخارج ولابد من العودة يوما ما ... كثر النفاق من من بيدهم اتخاذ القرار ... رئيس جرب 25 سنة المدنيين من ما يسمي بالاسلاميين لما اثبتوا الفشل واتجه بعد ذلك للعساكر يمنى نفسه ب 25 سنة اخري!!! رشوة ... فساد وزراء يقدموا لمحاكمات نهب مال عام كبت للحريات ... زنا جماعي وفيديوهات لافلام جنس متدولة مخدرات منتشرة بين الشباب و .... و.... و..... وما خفي كان اعظم "وامر مرارة نشعر بها فتيقظنا من نومنا مفزوعين لمصير دولة الله وحده يعلم الي اين تسير؟؟؟ في ظل انعدام المسئولية والضمير التي نشاهدها الان!!!"

فلا تلوموا شاعرنا لذكره ما لا تحبون ان تسمعوه او تستنكروه عليه ... والله مر علينا زماااان كان الواحد "بيسمع بس" كلمة زنا يقشعر بدنه وتمر عليه شهور وسنين حتى يسمعها تاني؟!! ومفردة الاغتصاب هل كنتم تسمعونها من قبل؟ بهذه الكثرة؟ الان دخلت عليها مفردة جماعي كمان فصرنا كالبهائم لا تستحي فيما تفعله؟ ونصوره للتاريخ والزمن !!!

ان اختيار هاشم صديق لتلك المفردات هو "يدركها تماما" ولم يكتبها مغمض العينين ونشرها وهو في حالة من عدم الوعي!!!اطلاقاً؟؟؟ بل هو ارادها صرخة في وجه اولئك الجالسين على كراسي الحكم "والمنتظرين" للجلوس عليها!!! وربما تاتي اكلها قريبا باذن الله...

فالكلمة هي سلاحه وياريت كل واحد منا يستخدم سلاحه لرد الظلم للاطاحة بهؤلاء فقد "قرفنا"!!!
ودمتم


#914038 [نميري وبس]
4.60/5 (8 صوت)

02-12-2014 11:27 PM
عندما افتتح المسرح في ليلته الاولي لمسرحية الكراس ، خرج كل الجمهور وبقي ناقد واحد بجوار الكاتب !!! ساله ما رأيك في انصراف كل الحضور مقبل ان ينتهي الفصل الاول؟ اجاب بكل فخر لم اكن اتوقع مثل ه>ا النجاح...وي اصبح كل السودان مسرح له ... شي حنابيل واندغام .. لابد من الرد عليهن بالبول والجعبه
عشت وانت تحقق اعظم نجاح من اجترار الوجع بما يستحق
دمت للوطن الغائب .. وحل الله القيد وصرف عنا ونظف وكنس الي مزبلة التاريخ كل الكيزان
فعلاً ها حالنا


#914022 [خالد حسن]
4.60/5 (8 صوت)

02-12-2014 10:47 PM
المناضل الجسور الذي لايركع ولايخور هاشم صديق
يكفيك شرفا انك شاعر اعظم قصيده وطنيه في تاريخ السودان الحديث ( الملحمه)
انت فخر لهذا الشعب الطيب مع اخرين امثال حميد والقدال ومحجوب شريف
اطال الله في عمرك وامتعك بالصحه والعافين لتمتعنا بشعرك الجميل
وادعو الله ان يمد في عمرك لتكتب لنا ملحمة قهر عهد الكيزان
لننشدها جيلا بعد جيل


#914003 [fm3]
4.54/5 (6 صوت)

02-12-2014 10:23 PM
الراجل ما قصر جاهد اوثار بالكلمة ام باقى الشعب ممكون بالخوف
قوووووموا الى الثورة الناس ديل وقعوووووا طب
بس عاوزين الى يقول لىهم كررررر


#913933 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.54/5 (6 صوت)

02-12-2014 08:07 PM
أستاذنا هاشم صديق ليس أول شاعر سودانى يذكر كلمة الجعبة فى قصائدة فقد سبقة بمايزيد عن المائة عام شاعر بربر الفحل ذاك الهجانى الذى توجد صورته على الجنيه القديم وهو يمتطى الجمل يجوب به السودان لجمع الطلبة وتوصيل الرسائل فى عهد التركية السابقة، فود الفراش قال فى محبوبته الدون
الدون حبابها أم شعرا متل وتر الربابة
يا أبراهيم أخوى كان شف جعابه
كت كسرت لوحك ودفقته الدواية
وتكتب كنت ( كت ) وتنطق هكذا ، فقد أراد لشقيقه إبراهيم طالب العلم أن يرمى بلوحه ودوايته جانبا ليتغزل فى الدون أم شعرا متل وتر الربابه – وصف دقيق
تربطنى صلة نسب مع أحفاد هذا الشاعر السفيه ، وكلمة سفيه عند عرب الجاهلية مدح وليس ذم
والمثل السودانى يقول ( أرجى سفيه ماترجى باطل فكان ود الفراش شاعر سفيه وفارس وليس باطل
شكرا أستاذنا هاشم فكل ما يخرج من صدرك يجد قبولا لدى محبيك
والرجال مواقف ومواقفك الوطنية لا تحصى ولا تعد
يكفى أن نذكر الملحمة
فلانملك إلا أن نستمع لك بكل أدب وتواضع جم
لأنك تحمل الهم الكبير تحمل السودان
فقبل أيام مات أحمد فؤاد نجم شاعر مصر المهموم بجراحاتها ومصر كل يوم تزداد جراحا
نسأل الله لك طيلة العمر وأن تعيش حتى ترى سودان هاشم صديق كما يحلم هاشم صديق أن يراه
وبالمناسبة هاشم صديق والدوش ومحجوب شريف دى خطوط حمر مش كل من هب ودب يمرر أصابعه على الكيبورد وينتقد - تنتقدوا سلمان وأمثاله دا مسموح - لكن لكل بلد منارات غير مسموح الدخول أو الإقتراب والتصوير زى المناطق العسكرية – نذكر منها علم السودان والسلام الوطنى وإسماعيل الأزهرى وهاشم صديق والدوش ومحجوب شريف - ممنوع الإقتراب منها وممنوع الكلام عنها ويمنع التصوير- لو الرئيس البشير قرر تغيير إسم السودان وهى جمع سود وقال البلد دى حيكون إسمها البيضان جمع بيض البلد تقوم وتقعد
والله أنا لحد اليوم بحترق عشان حاجات فقدناها لسوء تصرفات الحكام العساكر الثلاثة عبود نميرى البشير - العلم القديم اللى رفعه الأزهرى والنميرى المريض غير العلم لأنه ببذكر الناس بالأزهرى ورجال الإستقلال وهو يريد أن يخلى ذاكرة السودان إلا من شخصه المريض فكان أول رئيس سودانى يضع صورته فى جيب كل سودانى حين وضعها على العملة – فزال هو غير مأسوف عليه وزالت عملته وصورته - والجواز الأسود أينما قدمته عرفت بأنك سودانى من لونه قبل أن يقرأ - غرق حلفا وفصل الجنوب وجميعها نكبات عساكر - عبود ضيع حلفا ولم يكلف نفسه توقيع إتفاقية توثق حق السودان فى حلايب مع الجاره مصر وكان كفانا قلت أدب وكلام **** كثير بنسمعه الأيام دى وعبد الناصر كان سيوافق - ونميرى ضيع العلم والجواز السودانى الأسود ( مازلت أحتفظ به ليومنا هذا ) والبشير ضيع الجنوب ولعنة ضياع الجنوب دفع ثمنها على عثمان وفريق عمله وسيدفعها كل إسلامى لأن فصل الجنوب كان هدفهم الأساسى تمهيدا لبناء دول الشريعة والبشير قالها بعد فصل الجنوب بساعات ( نحن كنا معطلين تطبيق الشريعة عشان الجنوبيين ومادام قرروا الإنفصال عن شريعتنا قائمة ) ونسى فخامة الرئيس أن دولة الشريعة يجب أن تكون فيها عدالة ومساواة فى الحقوق والواجبات وبزوال الجنوب وبتروله أصبحت دولة السودان فقيرة تعصف بها المشاكل من كل جانب ولا تقوى على تنفيذ مشروعها الحضارى فتراجع السيد الرئيس وقال مشروعنا الحضارى فهم خطأ – دا مش مشروع إسلامى – دا مشروع ثقافى والثقافة عائدة بقوة فى التعديل الوزارى الجديدة وبوزارة


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
United States [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 02-14-2014 12:16 PM
ردا على تعقيب السيدين لورد والدنقلاوى حول أن المخاطب كان والده وليس أخيه إبراهيم كما ورد فى تعقيبيهما
أمانة يا يابا كان شف جعابا
تبيع مالك تقلب البيت خرابة
و
..........
يا فراش أبوي كان شف جعابة
تجرد المال تخلي الحوش خرابة
فإنى أستبعد ذلك لأن الأبناء قد تعودوا أن يخاطبوا الأباء بأدب وإحترام حتى كلمة ( حب ) تعودنا ألأ ننطقها أمام الأب ولا نقول أنا ( بحبها ) ومن هنا جاءت كلمة ( الريده ) والله يا أبوى أنا بريدها وبريدها أى أطلبها أن تكون لى حليلة وزوجة ورفيقة بينما كلمة حب قد تحمل معانى أخرى لا تنتهى بالزواج فكيف تتوقع من شاعر فحل زى ود الفراش يخاطب والده بهذه الوقاحة ، متى ؟ قبل مائة عام ، واين ؟ فى بربر مركز العلم والثقافة والأداب - لا يادنقلاوى - بعدين إنتو يا الدناقلة الدخلكم على الشعر شنو ، معليش سعيد لورد دا إسمه فيهو شاعريه وطبعا دنقلا لم تنجب إلا زكى عبد الكريم ولكنه يكفيها ويوزن ألف من فناني اليوم
لإنهاء هذا الجدل سأتصل بالإبن عمر ابراهيم على ابراهيم الفراش الأستاذ سابقا بقطر والمقيم حاليا بمدينة بربر وإن كنت أشك أن الرجل سيكون من الحفظة لهذه النوعية من القصائد الغزلية لأنه صوفى غرقان فى قصائد السادة القادرية ولو طلبنا من شقيقه محمد بقطر فهو من السلفيين وليس أمامى سوى أن أتجه صوب شندى ومحمود شقيقهما حفيد الشاعر ابراهيم الفراش وإن كنت واثق أنه كان يخاطب إبراهيم بقوله يا ابراهيم أخوى وقد يكون إبن عمه واسمه ابراهيم

United States [الدنقلاوي] 02-13-2014 10:01 PM
المهندس سليمان تحية طيبة:
أعتقد أن شطر بيت شاعرنا الكبير إبراهيم الفراش الذي ذكرته هو هكذا؛
...........
يا فراش أبوي كان شف جعابة
تجرد المال تخلي الحوش خرابة
وهكذا أورده محمد على أحمد الفراش حفيد شقيقه أحمد أما إبراهيم فهو اسم الشاعر نفسه، وهذا لا يتفق مع السياق، ويعضد ذلك أن والد الشاعر المكني بالفراش هو الذي كان يحاول إبعاد الشاعر عن محبوبته الدون لحق، وهنا يبرر له الشاعر ويتحداه إن كان قادرا على مقاومة جمال "جعاب" الدون، والبيت هكذا مستقيم تفعيلاً وقافية، واتفق معك أن أي كلمة لا تقحم إقحاماً على النص بل تخدمه مقبولة مهما رأى فيها البعض خروجاً، وهكذا فعل هاشم صديق وقبله الحاردلو في مربوعته الشهيرة التي يسخر فيها من ود البصير عامل الخليفة التعايشي في البطانة عندما قال:
كان المهدي داك ولداً قدل فوق عزة
حت ود البصير سوانا في ط... وزة
ولك التحية ولشاعرنا الكبير هاشم صديق

United States [Abu] 02-13-2014 08:14 PM
Splendid what you have said, and sure utterly fabulous. Thank you for just reminding some of the readers of what that place had once, and what those “bastards” soldiers have brought us during them dark awful eras… Sure plain miseries??

[سعيد لورد] 02-13-2014 12:58 PM
لك التحية و الإجلال يا باشمهندس على و شكراً على إظهار بعض الجوانب المظلمة و السياسات الخرقاء للحكومات العسكرية التي نكابد ويلاتها حتى اليوم الأمر الذي دفع شاعرنا المقدام يجود لنا بهذه القصيدة التي تعج بمفردات جامدة تعبيراً عن الأوجاع والآلام التي يقاسيها هذا الشعب الأبي.
أما بالنسبة للأبيات التي ألفها شاعر بربر والتي أوردتها كما يلي:
الدون حبابها أم شعرا متل وتر الربابة
يا أبراهيم أخوى كان شف جعابه
كت كسرت لوحك ودفقته الدواية
فهناك راوية أخرى تقول
أمانة يا يابا كان شف جعابا
تبيع مالك تقلب البيت خرابة

United States [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 02-13-2014 06:01 AM
المثل السودانى المعروف يقول أرجا سفيه ماترجا باطل
والسفيه فى العامية السودانية اقرب للصعلوك فى جاهلية العرب وإن كان ليس من المفترض أن يكون شاعرا يحسن الهجاء
والسفيه شخص يمر بحالة عدم توازن فى سلوكه ويرجى منه الأوبه والتويه والعودة للجادة
أما الباطل فالناس ترمى طوبته ولا أمل فيه البته
والسفهاء اقرب لصعاليك العرب دمهم خفيف ومهضومين

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 02-12-2014 09:35 PM
ياباش مهندس أنت بتقصد كلمه صعلوك وليس كلمه سفيه التى يعتبرها عرب الجاهليه مدح وليس ذم وله أنا غلطان .


#913921 [جيت ومالقيت]
4.54/5 (6 صوت)

02-12-2014 07:32 PM
تسسسسسسسسسسلم تسسسسسسسسسسسلم
فش غبينة الغلابة يا أستاذ للناس البتقول المفردات كغبة ماأظن فى اكعب من عمائل المتاسلمين ولكم فى زانى رمضان تذكرة وشيخ كوستى الفاجر تذكره


#913914 [ودالعمدة]
4.50/5 (6 صوت)

02-12-2014 07:28 PM
لك الشكر شاعر الحس والابداع الاستاذ هاشم صديق ونور الله يراعك بالابداع في وجه حيكومة القتلة اللصوص


#913915 [abu mohd]
2.54/5 (7 صوت)

02-12-2014 07:28 PM
اﻻسفاف فى الكلمات ﻻ يعبر عن ثورية وﻻ محمده لك استاذنا هاشم صديق ......اﻻنقاذ اخطاءت وﻻ نكران لذلك ....المعارضة باسلوب وكلمات رصينة اجدى .....رغم ما يحدث اﻻن اﻻ ان الشعب السودانى ما زال كريم ومحافظ ومستور وامين .......


#913882 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
4.68/5 (9 صوت)

02-12-2014 06:37 PM
أختلف مع الأنقاذ ولكنها ليست بالسؤ الذى وصفه الشاعر ولم نكن مترفين قبل الأنقاذ وجعنا فى عهد الانقاذ , بل الانقاذ نقلت أغلبيه الشعب السودانى نقله نوعيه فى مجال الاتصالات والطرق والجسور والكهرباء وأستخدام الغاز بدل الفحم والحطب ولها أيضا" اخفاقات ولكن المحصله النهائيه أننا الأن فى وضع أفضل من الحاله التى كنا عليها قبل الأنقاذ وهو على العموم ليس ما نطمح اليه .
*****
فعلا" القصيده أقل من قامه هاشم صديق الذى نعرفه وبها كلمات ليست من تهذيب وحساسيه هاشم صديق , مع فائق احترامى للأستاذ هاشم صديق .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
[محمد عبدة] 02-12-2014 11:11 PM
انت خليتو فيها تهديب امشي كاكي بعيد ياجداد الكتروني بلاش حركات برز الثعلب يوما في ثياب الواعظين وانتو اصلوا الكلام كان ما وجعكم مابتخشوا تكاكو ده لواصلا عندكم دم وهاشم صديق ضفروا بي مليار كوز من عينتك وعينة بشيرك وعليك


#913859 [زول قديم]
4.59/5 (11 صوت)

02-12-2014 05:55 PM
شئل العلامة عبد الله الطيب عن الفرق بين الإنفاذ وبين حكم النميري فقال ( النميري أدخلنا في طيز وزة، أما الإنفاذ فأدخلت الوزة في أطيازنا)


ردود على زول قديم
European Union [هجو نصر] 02-13-2014 10:59 PM
طيب ايه رأيك يا كوز في شعر غلتة دهر الشعر العامي الحزدلو مادحا المهدي الكبير وهاجيا وزير ماليته ود اليصير :
كان المهدي داك ولدا فدل غي عزة
حت ود البصير سوانا في طيز وزة
اوردها المرجوم العبقري يصيرنا الطيب صالح في معرض رده علي كاتب عربي قال ان الطيب صالع كان اقل من اللقاء التلغازي الذي ظهر فيه قبلها ! واردف ساخرا علي غير طبيعته السمحة : لو اشكل عليك هذا القول فاسأل احد السودانيين !

[الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 02-12-2014 09:39 PM
العلامه عبدالله الطيب لا ينطق بمثل هذه التفاهات .

United States [رد على زول قديم] 02-12-2014 07:50 PM
لكن ما بالغت ههههههههههههههههههههههههههه


#913853 [باسطة]
4.33/5 (8 صوت)

02-12-2014 05:52 PM
التحية الخالصة للإستاذ هاشم .

أقول أنك إذا أردت أن تنظر إلى الشمس مباشرة فكأنك أردت أن تنظر إلى هاشم صديق .
للأخ توتال أرجو النظر إلى إنعكاس الضوء و ليس إلى مصدر الضوء و إلا فإن توتال سوف تشتعل لأنها في الآخر محطة بنزين و هاشم نار .


يا توتال يردو عليك يقولوا شنو
أنت إذا بتعرف الشف أقيف في الصف
و إنت إذا نجيض في السف أكيد بتلف
كل القلتو إنت تمام
بس حاجتين ما هم صاح
عن الإنقاذ و عن هاشم
و أخير تسكت و هاشم ما لسانو طويل
و أخير تنطم و تتلم في ولاد آدم

منو القال ليك دي أحسن واحده
جاتنا على مدى التاريخ
منو القال ليك ده إنقاذ جاي للسودان
و لو ما بتعرف الألوان دي أسوأ واحده
جاتنا على مدى الأزمان
و هاشم ما لسانو طويل
هو زولاً جانا ساعة الكع
وقت قدمنا للتاريخ عصير الدم
و ( ساحة القصر حقل النار )
كان هاشم معانا شرار
و أخير تسكت و هاشم ما لسانو طويل
تقول إنقاذ ؟
أقول ليك لف و دوِِِِر و قوم
تقول إنقاذ ! و أحسن واحدة جاتنا كمان !
إمكن جاتك إنت براك
أظنها كان دي بت إبليس
قوم إتوضأ و إتغسل
قبل ما تعشق الخرطوم
و في المقرن تبل شوقك
و بالنيلين تكون معلوم
و أخير تسكت
و هاشم ما لسانو طويل
و هاشم كان بقش الهم

عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك


#913840 [عبد المنعم محمد احمد]
4.13/5 (8 صوت)

02-12-2014 05:35 PM
حتي يظل اسمك محفور في الدواخل الرجاء حذف هذة الكلمات التي تخدش حياء الاغلبية من الشعب السوداني , فأنتم النسمة الوحيدة التي نتنفسها فلا تغلقوا علينا المنافذ بمثل هذة الاشعار التي تحتوي علي كلمات مخلة رجاءاً اعد صياغة هذة الكلمات


#913793 [ودآمنه]
4.19/5 (7 صوت)

02-12-2014 04:35 PM
الكلمات الصادمة في القصيدة والتي لم تعجب البعض ، مقصود بها احداث هذه (الصدمة) .
اللغة مكتوبة بحرفية عاليه كما عودنا الشاعر ، وهي لغة يخاطب بها القوم ، كمخاطباتهم .. وزفر الكلام الذي يطلقونه في الهواء .. من لحس كوع الى (تحت جزمتي) وغيرها ..



التحية لهاشم صديق .. وللقدال ولمحجوب شريف ولكل الشرفاء ..
التحية للثوار ..

الثورة مستمرة .. رالكتاحة (الكبرى) قادمة ..


#913791 [رانيا]
4.19/5 (9 صوت)

02-12-2014 04:31 PM
قصيدة معبرة وفي الصميم ..


#913718 [سلامه الصادق]
4.57/5 (9 صوت)

02-12-2014 03:05 PM
أصابتني الدهشة من بعض المفردات التي جاءت في قصيدتك يا شاعر الملاحم الإكتوبريه وكما ذكر كثير من المعلقين فهي لا تشبهك ,وأتوقع أن يكون أثرها عليك عظيماً وسوف تنزع عنك جلباب القداسه والأسطرة التي حاكها إعلام اليسار بحروف من ألماس وذهب وألبسها إياك من زمان بعيد, إن أثرارتطام هذه المفردات( تبولوا, وجعبه) بالإسماع سيكون مهولا ولن يفلح ما يدلق من أحبار وكلام من محوه .


#913695 [واثب]
3.85/5 (7 صوت)

02-12-2014 02:50 PM
يا زول يا رائع


#913694 [ابو مسلم]
2.66/5 (6 صوت)

02-12-2014 02:49 PM
السلام عليكم
يبدوا لى ان الشاعر لم يعيش. فى السودان. ولم يحظى بمعرفت القوانين التى تحمى الدعاره وتعتبرها مهنه تدفع لها الضريبه . يمكنه ان يسأل حلفاء النميرى قبل المصالحة الوطنيه . نقد توفاه الله اسأل الأحياء . أما مفردات القصيده فى طريقها إلى منهجية مظفر النواب . بس مظفر النواب سكران ديمه حفظنا الله. وإياكم .
إماء حوائط. الصد الحقيقية لهذه. الظواهر فهو الأسره . يمكننا شيطنه اى نظام او حكومه . ولاكن لا نقبل. شيطنه انفسنا . او نعترف. بتقصيرنا فى مهمان. نحو أسرنا . ما فيش حكومه او مخلوق فى الأرض يستطيع. ان يجعل منى داعر او مفسد. فى الأرض. او. شارب. للخمر او متعاطي. للمخدرات . ولماذا. لا نقول للحكومة ان تكون جهاز خاص لردع الجرائم. الأخلاقية وان. ييمون من ضرائبنا . او يكون ذلك. من. برنامج الإصلاح. التى تدعوا لها. المعارضه. عند وصولها للسلطه . او ما يجى واحد. ويعلق هنا. و يقول د حريات شخصيه . او ينفى وجود الظاهره. من اصلها . الان. نحمل الحكومه الوزر . وبعد ان تذهب الحكومه نقول. د حريه. شخصيه


الله اكبر ولا نامت أعين الجب


ردود على ابو مسلم
United States [لبيب] 02-12-2014 06:02 PM
اوافقك في كثير مما قلت . والحقيقة المعروفه لدى الجميع ان الشعراء اذا اختلفوا معك فانت بالطبع مهين وان اتفقوا معك فانت بالاحرى بطل ولو كنت دون ذلك . نحن نقر ونعرف ما قامت به هذه الحكومه وما أوصلتنا اليه ولكن .أن بنسجب كل شيء على الحكومة . ونعفي انفسنا من تدني اخلاقنا امر جد محير . ان ترسل بنتك الى الجامعة وهي تخرج امامك تلبس ذيا يشف عنمالا يبين وما يبين وانت تلعن الحكومة على الفجور ترى ابنك يأتي بمنكر القول والفعل وانت تسب الحكم . ان انا اصلحت حالي وجاري اصلح حاله وصلح المجتمع من نفسه اذن لما جلس هؤلاء فينا تلك السنين - وشاعرنا صاحب اكتوبر الاخضر ابن عاصمه حتى النخاع ما عاش في مناطق كان ابناؤها ليل نهار يزرعون القمح بعرق وجهد ويأتيه الخبز حارا في الصباحات . ما فكر يوما في كيف جاء هذا وكل حلمه ان يتساوى الناس في البلد المسمى بالبقعة حينها - أعرفهم جيدا ماذا كانو يأكلون وكيف كانوا ينومون . ولكن من خيرات اخرين كانو يزرعوا ويحصدوا الوعود العجاف ولما جئنا جامعة الخرطوم حينها ضحكوا علينا بمليء الفم وزادونا غما . ياعزيزي لابد للموازين أن تعتدل بعد اليوم وبدون فدراليه اقليميه لا ينصلح الحال من ينتج لابد ان يستفيد اما افنديات الزمن الماضي والذين يأكلون من جهد المنتجين ذلك زمن ولى . وسيأكلون فتات بعد ذلك سينصلح الحال . وكفى لعبا بحروف لم تصنع مجدا في يوم ما


#913679 [انين الصمت]
4.60/5 (8 صوت)

02-12-2014 02:38 PM
الله عليك يا هاشم صديق لافض فوك


#913676 [زوزو]
4.46/5 (8 صوت)

02-12-2014 02:34 PM
متعك الله بالصحة والعافية الاستاذ المناضل الشريف الشفيف هاشم صديق ود امنة والتحية للقلة الباقية من المناضلين الاشراف سوى ان كان بالكلمة او المدفع ضد هذه الشرزمة التي مزقت الوطن واذاقته ويلات الحروب وافقرته وجوعته وجهلته وحتى شرفنا ناس ندى وصاحباته فرشنوا لشريف نجيريا سباتة كما قال محمد الحسن ابونعوف وبلد بقت خاوية من كل شيء والشيء الوحيد الكنا بنرتكز عليه هي اخلاقنا واخلاقياتنا وكليهما صارا في مهب الريح وكل هذا بسبب فساد المتأسلمين او الطفيليين الالسلامين لانهم شبعوا وعملوا القروش والكروش علي حساب شعبنا الذي كنا نتباها به في غربتنا ولاعزاء غيره ولكن فلنلوذ بالصمت حتي نصلي فجر الخلاص حاضر ولله درك ياوطني


#913671 [حقيقة مرة]
4.19/5 (7 صوت)

02-12-2014 02:30 PM
هههههههههههههههه

رائع مبدع اعجبني


#913621 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
3.88/5 (7 صوت)

02-12-2014 01:46 PM
بلدة الجعبة تتبع لمحافظة بيشة بمنطقة عسير ومضمنة بكتاب التعداد العام للسكان والمساكن فى جميع التعدادات والجعبة بضم الجيم هى مايوضح فيه الأسهم ويربطها الفارس فى مؤخرته اليمنى وكلما أحتاج لسهم مد يه وأستله من جعبته وعندما تنزف السهام يقول هذا آخر ما فى جعبتى
السودانين ناس معقدين ويستحون نطق بعض الكلمات دون أن يعرفون معناها لذلك أولادنا وبناتا ماعندهم ثقافة جنسية والواحد يكمل الجامعة ولاينطق العديد من الكلمات ويقولون لك هذا نوع من أنواع الحياء ولا حياء فى العلم
أستاذنا هاشم صديق آخر شمعة بقيت فى السودان وهاشم صديق لو لم يقل جعبات لفسدت القصيدة
أنا معجب بالعقل الغربى
حين يكون دور فتاة فى فيلم ما أن تسبح تبدأ بخلع ملابسها قطعه قطعة وتبقى بقطعة مايوه السباحة وتسير أمام المشاهدين وتنزل فى مياه البحر أو حوض السباحة - فى مشهد سينمائى مكتمل
فى الفيلم العربى ترفع يدها كمن يرد أن يخلع ملابسه ثم تجدها فى البحر تسيح
أنا لا أدعو للتشوق فى مشاهدة مناظر تخل بالأداب وأنا فى هذا السن المتأخر
ولكن لى سؤال
مادام ديننا وتقاليدنا تحرم علينا ذلك لماذا الفيلم من اصله وهل التعرى فقط هو الحرام - أليس إختلاط الممثل والممثلة ونومهم على سرير واحد محرم
فى تقديرى الإنسان الغربى أفضل منا بكثير وواضح وبسمى الأشياء بمسمياتها الحقيقية
عندما تخرج الماء من العين نقول عنها دمعة ولا نشعر بالحرج فى ذلك
وحين تخرج من السبيل نخجل عن ذكرها علما أنك ما أن تذهب للمختبر حتى يعيك قاروره ويقول لك أحضر عينة من بولك وتستلمها وتنفذ دون خجل
فلماذا أصبحت شينة فى قصيدة أستاذ هاشم صديق
وبالمناسبة المؤخرة ، الأرداف ، لاتجد من يسميها جعبه إلا أهل السودان بينما يقول عنها عرب الجزيرة المكوة وهذه جاءت من كونه كانوا فى الماضى حين يغسلون ملابسهم يقومون بتصفيتها ووضعها على السرير والجلوس عليها بمؤخرتهم حتى تصبح صالحة للبس


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
European Union [mohmd] 02-12-2014 05:31 PM
أخي الكريم، م. سلمان، وأنت في هذه السن المتقدمة، متعك الله بالصحة والعافية، لك الشكر علي بيان المعاني، ولك الود والاحترام.


#913576 [سعيد لورد]
4.07/5 (8 صوت)

02-12-2014 01:12 PM
بشار بن بُرد في يوم طلبت منه الجارية " ربابة " أن يقول فيها شِعر، هنا أخذ يُداعبها ببيتين قائلًا:
ربابة ربة ُ البيت **** تصب الخل في الزيت
لها عشر دجاجاتٍ **** وديك حسن الصوت
ولم يزد عن وصفها بأنها ربة بيت وأن لها عشر دجاجات وديك له صوت ناعم حسن
لم يكن بشار بن برد مخطِئا عندما انتقده البعض مستهزئاً بالبيتين السابقين.
فجاء النقد بسؤال إنكاري :كيف لشاعرٍ في قامته أن ينظم مثل تلك الأبيات التي يرونها بائسة مقارنة بقوله
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا **** و أسيافنا ليلٌ تهاوى كواكبه.
فقد وصف في هذا البيت المعركة الضارية بتشبيه تمثيلي يتم تدريسه في المرحلة الثانوية في شتى البلاد العربية.
فقد أجاب بشار على منتقديه ببساطة مبينناً أنَّه عندما أنشد تلك الأبيات كان بناشد ود جمهور من البلغاء و الخطباء، أما البيتين فهو يخاطب بهما الجارية البسيطة التي تهتم بما حولها من دجاج و مهام منزلية.
و أفحمهم بقوله إن لكل مقام مقال و أن الجارية إذا ما سألت أي الأشعار أفضل لديها قول امرئ القيس
قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل أم ربابة ربة البيت لأجابت دون تردد أنها معجبة بالبيتين.
و عليه لا تثريب على الشاعر و الأديب النحرير / هاشم صديق نظم هذه القصيدة في هذا الوقت.
و المختلفة في مفرداتها عن الملحمة و إن اشتركت في المضمون العام( لكل مقام مقال )


#913547 [ودعمر]
3.85/5 (7 صوت)

02-12-2014 12:56 PM
قصيدة ثورية من شاعر كبير. متعك الله بالصحة والعافية وسلم الوطن من كل شر.


#913501 [الشراقي]
4.60/5 (8 صوت)

02-12-2014 12:24 PM
قصيدة مترعة ومن بيت الكلاوي من شاعر فذ وعبقري وصاحب الروائع وتكفيك الملحمة فقط يا ود صديق هذه ملحمة جديدة يعز نظيرها في اسواق الشعر حاليا ومليااااااانة فل لمن مدفقه ... ولا يضيرها كلمة جعبات بل بالعكس اكسبتها روعة ومعنى وهي كلمة في غاية الرمزية والدلالة العميقة وحبوباتنا زمان كن يسمين الاشياء بأسمائها .. تعال يا ابجعبات وفلان داك ابجعبات ولو حذونا حذو حبوباتنا واجدادنا وكنا واضحين ومواجهين لما وصلنا لهذا الواقع البائس العابس المر بواسطة هذه العصابة لعبت بمقدرات وقيم الشعب السوداني وقسمت البلد ...... بس يا هاشم صديق اعتذر لي رفيق دربك ابو عركي سنوات وابوعركي زعلان ومشفر اغانيك وهذا ظلم لنا


#913421 [طائر الهوى]
4.57/5 (8 صوت)

02-12-2014 11:45 AM
رائعه.
لو كانت صوره وصوت باخراج جيد .يكون تاثيرها أقوي .


#913401 [سام]
4.59/5 (14 صوت)

02-12-2014 11:38 AM
للذين يعيبون ذكر،جعبة، اوبول.ان بشبشا هزها علينا علي مدي ربع قرن وحتها حتا مع تبوله بفمه علينا ونحن ننظر ولا نقل بغم لان امنه يحيط بالسرادق ويؤمن،جعباطه،..ولقد ابدلت التاء طاء حتي يستسيغها اهل الذوق المزيف


#913367 [النشوف اخرتا]
4.19/5 (5 صوت)

02-12-2014 11:15 AM
وتمممم


#913357 [النوباوى]
3.29/5 (9 صوت)

02-12-2014 11:11 AM
الالفاظ يا هاشم صديق


ردود على النوباوى
United States [sasa] 02-12-2014 03:07 PM
وما رايك فى الفاظ رئيس الدولة ونافع وعلى عثمان وهلمجرااااااااااااااااااا

European Union [بقت بتجينا بي ( .....زا )] 02-12-2014 01:43 PM
هذه الالفاظ نوع من التعبير عن القرف الذي اوصلنا اليه مولانا ( تاج الدين) وهي روح القصيدة ولا اري عيبا في استخدامها فلكل مقام مقال.

United States [ABUAHMED] 02-12-2014 12:56 PM
لوقال الخلفيه كان افضل من الجعبه ولا شنو يااصيل


#913334 [كوستى]
4.19/5 (9 صوت)

02-12-2014 10:58 AM
لك التحية و الاجلال الشاعر المناضل هاشم صديق ليس غريبا ان تتحفنا بروائع قصايدكم كتبتم
اجمل قصائد اكتوبر و فى هذه القصيدة صورتم واقع الحال بالضبط فى الوطن الجريح و الميت


#913313 [كشندكي]
4.13/5 (13 صوت)

02-12-2014 10:44 AM
ليست هنالك اي غضاضه في ذكر (الجعبه والبول )
ولكل مقام مقال ومقام الزمره الحاكمه تستاهل اكثر مماذهب اليه شاعرنا الهمام والناطق الرسمي للغلابة
والمهمشين مثلي ومثلك !


ردود على كشندكي
United States [سم زعاف] 02-12-2014 09:02 PM
يا ليت شاعرنا الجسور ينحت لنا قصيدة يعبئها بكلمات مثل البراز والهرار برضو أحسن من هراء أبو العفين والتيس خائب الرجاء


#913305 [Abuyasir]
4.07/5 (8 صوت)

02-12-2014 10:41 AM
رائعة لولا بعض الكلمات التي لا داعي لها.


#913303 [الطيب الجيلي الحاج]
4.58/5 (8 صوت)

02-12-2014 10:40 AM
يااااااااااااااااااابلد ..
أسمعيهو أداك كل البيعه كامله
إسمو هاشم
أمو آمنه
أبوهو ميت
كان خدرجي ومره صاحب قهوه في ركن الوزارة
بيتو طين واقع مشرم
ولما حال الطين يحنن
ولما حال الطين يجنن
بيشقي شان يلقي الزباله
**
**
**
**
**
كل التحية ..كل الود ..ياود آمنه


ردود على الطيب الجيلي الحاج
[عمر] 02-12-2014 10:00 PM
والتحية ليك انت وانت بتعرف هاشم صديق بأبيات هاشم صديق..
رجل نادر في زمان غابر


#913299 [towawa]
3.00/5 (6 صوت)

02-12-2014 10:38 AM
Poetry is just the evidence of life. If your life is burning well, poetry is just the ash.


الف شكر استاذ هاشم


#913287 [Abu Areej]
4.07/5 (8 صوت)

02-12-2014 10:31 AM
مالي اراك (فكيت آخرك) يا استاذ هشام صديق
القصيدة فيها الكثير ولكن ايضاً فيها الكثير
لولا ان الواحد يشم رائحة هاشم صديق الشعرية في المفردات لقلنا القصيدة لشاعر آخر


تحياتي


#913283 [عصام الشفيع]
4.13/5 (8 صوت)

02-12-2014 10:25 AM
لا اعتقد انه هاشم صديق من كتب هذه القصيدة


ردود على عصام الشفيع
United States [ود الرضي] 02-12-2014 12:14 PM
لكل مقام مقال يا شفيع .. دعه يفش غله من الغبن العليه بلغتهم التي يفهمونها .


#913279 [سوداني و بس]
4.60/5 (9 صوت)

02-12-2014 10:24 AM
ههههههه
مبااااالغه و روعه ..


#913275 [توتال]
4.10/5 (11 صوت)

02-12-2014 10:19 AM
قَبُل ما تجونا
ما كنا
ناس فاجرين
ولا كفار
وعارفين
الفروض والدين
انتو الجيتو كضابين
وسفاحين
وسراقين
نشّفتو البلد والريق.
طيب زمااااان بيوت الدعارة معروفة وبقيفوا ليها صف عديييييييييييييل والعجب البارات في نص السوق العربي وا تطول لسانك وما تكذب والله الانقاذ دي احسن حكومة مرت على السودان


ردود على توتال
European Union [خالد حسن] 02-12-2014 10:39 PM
زمان ماكان في بيوت متخصصه ترعي اولاد الزنا لانه كانوا قلائل الان في عهد الكيزان تجار الدين بقي عندنا مايقوما
زمان الزول كان بربي دقنه اتباعا للسنه في عهد الكيزان بقوا يزبوها نفاقا وتملقا دعوني اعيش
زمان الزول البمشي المسجد كان معروف انه تقي في عهد الكيزان الزول بكون راشي وزاني ومرتشي وبرضو بمشي المسجد
شفت الفرق ياجداده

[التربال] 02-12-2014 04:27 PM
توتال الدجال .. اصمت ..

European Union [حسن سليمان] 02-12-2014 03:46 PM
بيوت الدعارة كانت سبع بيوت واصبحت مليون بيت .. يا عزيزي الدعارة دخلت بيوتنا ومافي شجرة ما هزاها الريح في هذا الزمن الاغبر الا من نكر وتكبر .. بيوت الدعارة كانوا يطرقون الباب والان يتصلون بالجوال على زوجتك ولا ابنتك وتأتي سيارة لاخذهم ويقولو ليك ماشين المستشفى او تحفيظ القرآن ولا ماشين لشغل واغلب الناس لا يعلمون مثلك

United States [باسطة] 02-12-2014 03:27 PM
يا توتال يردو عليك يقولوا شنو
أنت إذا بتعرف الشف أقيف في الصف
و إنت إذا نجيض في السف أكيد بتلف
كل القلتو إنت تمام
بس حاجتين ما هم صاح
عن الإنقاذ و عن هاشم
و أخير تسكت و هاشم ما لسانو طويل
و أخير تنطم و تتلم في ولاد آدم

منو القال ليك دي أحسن واحده
جاتنا على مدى التاريخ
منو القال ليك ده إنقاذ جاي للسودان
و لو ما بتعرف الألوان دي أسوأ واحده
جاتنا على مدى الأزمان
و هاشم ما لسانو طويل
هو زولاً جانا ساعة الكع
و كت قدمنا للتاريخ عصير الدم
و ساحة القصر حقل النار
كان هاشم معانا شرار
و أخير تسكت و هاشم ما لسانو طويل
تقول إنقاذ
أقول ليك لف و دور و قوم
تقول إنقاذ و أحسن واحدة جاتنا كمان !
إمكن جاتك إنت براك
دي بت إبليس
قوم إتوضأ و إتغسل
قبل ما تعشق الخرطوم
و في المقرن تبل شوقك
و بالنيلين تكون معلوم
و أخير تسكت
و هاشم ما لسانو طويل ..

عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك .

United States [حيرتونا] 02-12-2014 03:17 PM
يعني باقي القصيدة كلها ما لفتت انتباهك الا الابيات دي !!

United States [ساب البلد] 02-12-2014 03:07 PM
******** كان في بيوت دعارة ******* لكن ما سمعنا راجل يزني في نهار رمضان مع 4 بنات و يدعي التوجه الحضاري و حماية بيضة الدين ****** ولا كان في طفل عمره شهرين يغتصبوا ود الجيران **** ولا كان في شيخ يخدر طالبة يغتصبها و يطلع قرار جمهوري باطلاق سراحه ******* و لا كان كل ثلاثة اطفال مجهولين الهوية في شوارع الخرطوم تاكلهم الكلاب ******** (توتال) الباسطة جات ولا لسه ؟؟؟ ****** بلا يخمك انت و انقاذك يا منافق *********

European Union [Rebel] 02-12-2014 01:28 PM
* يظهر انك كنت احد القوادين "الكبار و القدام" في تلك البيوت.
* و لأنه ينطبق عليك المثل: "النسى قديمه تاه"، فقد ارجعك حكم الإسلاموىون الداعر لممارسة المهنه على مستوى اعلا و بعائد اكبر. ف"الإنقاذ" ماركه صناعيه مسجله لبضاعتك و سوق رائج لها. لعنة الله عليك و عليهم .

European Union [مدحت عروة] 02-12-2014 01:21 PM
هاشم صديق الله يديك العافية وما قلت الا الحقيقة وكلام البعاتى صاح مليون فى المية يا توتال الانقاذ اوسخ واقذر واسفل واوطى واحقر حكومة مرت على السودان!!!ياخى ديل قدام المصريين والحبش زى الضان وما عندهم رجالة الا على شعبهم الاعزل ودى ما اسمها رجالة اسمها خياسة الرجالة بتكون قدام الاحتلوا ارضك واعتدوا على شعبك!!!

United States [برعي] 02-12-2014 01:07 PM
يا وهم ، زمن البارات والاندايات كانت الرزيلة محصورة في هذا النطاق فقط وكان باقي المجتمع السوداني تغشاهو العفة والسماحة وكنا ندخل بيوت الجيران لو لقيت البت عريانه بتغطيها اما اليوم وبعد افقال البرات والاندايات انتشرت الرزيلة وعمت القري والحضر وبقي الواحد فينا ما بضمن الا قنيــــ.....و! فقط

[بابا حلفا] 02-12-2014 12:28 PM
ياخي البارات في نص البلد مالك انتا هسع خلوا البشريه تقلب وبكوسوا الشفع
الانقاذ احسن ليك شكلك حرامي منتفع
لك التحيه استاذ هاشم صديق في رائعتك
قَبُل ما تجونا
ما كنا
ناس فاجرين
ولا كفار
وعارفين
الفروض والدين
انتو الجيتو كضابين
وسفاحين
وسراقين
نشّفتو البلد والريق.
وتجار دين
لا شوف سبحة
لا ءابريق
ما زدتو البلد
انجاز
ولا ميزة
غير ( مصاصة )
أو ( بيتزا )
كُلْ شيتاً
عكس روحو
ونكر سيدها
شَمِس
بتجينا بوشيها
بقت بتجينا
بي ( ....... ) .

United States [محتار في امر الانقاذ] 02-12-2014 12:13 PM
كذاب ومنافق يا توتال اسؤ حكم في السودان فى زمن الانقاذ ولك التحية الشاعر هاشم صديق كشفت بالضبط الحقائق شعرا وهذه الحقيقة

United States [البعاتي] 02-12-2014 11:57 AM
بيوت الدعارة يا .. في كل زمان وكل مكان موجودة
لكن تفشى الدعارة في الجامعات والاسواق وداخل البيوت يا عفن الا في مشروعكم الضلالي القبيح قبح وجوهكم وعمايلكم ..بالله في زمة ابوك الجابك الانقاض احسن حكومة ..
تفوووووووووو علينا وعلى البلد اللمتنا معاكم

European Union [kandimr] 02-12-2014 11:50 AM
بيوت الدعارة معروفة والبارات المفتوحة كانت ظاهرة محدودة.والظاهر أفضل من الباطن .. لمحاصرة أنتشارها.وتعتبر (صحية).. و(ضرورية)للمجتمع كما ذكر بروف التجانى الماحى (رحمه اللة) فى ندوة عنوانها..*الدعارة كضرورة أجتماعية* بالجامعة بمشاركة د طه بعشر ..ومزمل غندور..عند قرار منعها أيام المقبور نميرى..ورد ذلك خوفا من أنتشارها..وأختلاط الحابل بالنابل. وهذا يحدث الآن..تفشت (الرزيلة)بل و(الدعارة) وأنتشرت (المخدرات)..وسأعدت على أنتشارها خلاف (المنع) وعوامل الهجرة للمدن وصعوبة أقامة الاسرة ..كما ذكر البروفسير التجانى الماحى...عامل جعلها (تعم) البلاد وجاء به الهؤلاء المتأسلمين..وهو (الحروب) والصراعات و(النزوح) ..و(الفقر) المنتشر بفضل سوءأدارة (الاقتصاد) و(الفساد) و(دمار) البلاد ونفوس (العباد)..فيا (توتال) ليتنا عدنا لأيام توتال! بدلا من عهد التكفير وعدم التفكير الحالى..(المفرز) لأمثالك..و شاعرالملحمة المعبر عن مشاعرنا هاشم صديق فعلا وشعراوأبن أصيل لسودان عفيف وآبى ..يباركه الله ويحفظه ودررنا محجوب شريف والقدال وأزهرى وبقيةالشرفاء الحافظين للشعب كرامته وحسن سيرته...ويرحم الله حميد وعلى عبد القيم وبقية الراحلين الازكياء...نحن رفاق الشهداء..

United States [ابو ساري] 02-12-2014 11:31 AM
بسم الله , دا من مواليد متين؟ دا شفتو ولا حكو ليك يا توتال؟


#913268 [أبو رياض]
4.54/5 (11 صوت)

02-12-2014 10:13 AM
التحية للشاعر الكبير ولكل من يكره بني كوز


#913254 [كاره الشيوعيين والكيزان]
4.60/5 (7 صوت)

02-12-2014 10:03 AM
الله يجازيهم خلوك خرجت من طورك


#913245 [صلاح مصطفي أحمد بخيت]
4.54/5 (11 صوت)

02-12-2014 10:01 AM
لا أري في كلمة جعبات شئ وهي من صميم اللغة العربية والقصيد جملية جدا ومليان حقائق الراجل حكي تاريخ كامل وموجز لكم وعشرين عام في هذه القصسد لا فض الله فاك .


#913233 [أبو مهند - دبي]
4.60/5 (8 صوت)

02-12-2014 09:54 AM
الله عليك يا فارس الكلمة والحقيقة
والله كل ما قلته صحيح ويعبر تماماً عن أحاسيس ومشاعر الغبش
أهل السودان الأصليين
متعك الله بالصحة والعافية أخي هاشم صديق
ونحن فعلاً محتاجين لمثل هذه الكلمات التي تعبر عن شعور وأحاسيس الملايين
أخي هاشم
رغم المحن سيبقى السودان وأهل السودان أعزة كرام
أما من تسبب في انحدار الوطن والمواطنين الى هذا الدرك ، نذكرهم بقول الحق عز وجل
وهو أصدق القائلين (واتقوا يوماً تُرجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يُظلمون)
صدق الله العظيم
لك التحية والتجلة أخي هاشم وفي انتظار المزيد
أخوك أبو مهند (دبي)


#913208 [برعي]
4.33/5 (14 صوت)

02-12-2014 09:40 AM
حياك الله شاعرنا الهمام ، نحن ولاد بيوت الطين، يا اخي صورتك براها ترحمن ، ادعو الله لك بالصحة والعافية وطول العمر والعطاء لهذا الشعب الكريم الطيب في هذا الزمن اللئيم القاسي .
مع تحياتي وتقديري


#913175 [moheldeen]
2.45/5 (12 صوت)

02-12-2014 09:18 AM
بصراحة ما استطعت اكمال ما سميت بالقصيدة بمجرد ذكر ( تبولو -- الجعبة) ماهذا تورد الابل يا هاشم صديق


ردود على moheldeen
[rudwan] 02-12-2014 12:24 PM
اكيد صدمتك الصراحه في زمن الكزب يسلم فمك شاعر الغلابه

European Union [مفجوع] 02-12-2014 10:45 AM
البشير وعصابتو مابيفهمو إلا هذا الإسلوب يامحي الدين ..
ماسمعت بالمثل البيقول الجرح النجس دواهو النجاسة ..
أما دجاج إكتروني وعامل فها مُصلح إجتماعي كمان ... روح جاتك داهية تاخدك وتاخد البشكير معاك ..

United States [بدرالنهار] 02-12-2014 10:35 AM
إستلهام مفردات الشارع ووصفه لما كان عليه رجالات النظام من قبل يونيو 89 ومن بعد ربع قرن من التربع علي سدة الحكم لايعيب هاشم صديق (تبولو -- الجعبة -- الباطلين -- زناة الليل-- المرأة الغير مختونة عفنة ) أليس هذه هي ثقافة بشبش وأعوانه .. لاأعتقد أننا محتاجين لفذلكة بضع مثقفين ينفصلون عن واقع يسخر كل أسلحته لمقاومة نظام يستغل الدين ليبرر كل إنتهاكاته وسلوكه الغير أخلاقي بفقه السترة تارة وبفتاوي أئمته من منابر المساجد تارة أخري .... إن المبدع الذي لايتفاعل مع مجتمعه حتي في أسوء فترات الإنحطاط لن يمتلك المقدرة علي إصلاحه ومحاربة عوامل الإنحطاط .

European Union [osama dai elnaiem] 02-12-2014 10:26 AM
ولكل مقام مقال وهذا مقام تلك الكلمات التي لا نحبها الا في ذات الموقع وذات المناسبة عافاك الله شاعرنا صديق مدثر وجملك الله اخيMOHELDEEN ووسع مداركك.


#913162 [مخير]
2.60/5 (10 صوت)

02-12-2014 09:13 AM
ما ( بتشبهك ) يا استاذ هاشم ...


#913160 [عبدالمنعم العوض]
3.90/5 (10 صوت)

02-12-2014 09:10 AM
الشاعر هاشم صديق من اعلام شعراء الوطن لا يزايد عليه احد وتكفيه الملحمة إن لم يكتب غيرها.

اتسأل في حضرة الاستاذ الكبير ما الذي أوصلك سيدي أن تكتب بهذه اللغة التي لم تعود الناس عليها أكيد ان هنالك سببا.

هذه القصيدة لا تشبههك بالرغم من انها مكتوبة بلغة واقعنا المرير الذي نعيشه والذي من مسبباته هذا النظام الظالم.
لك مني كل تقدير واحترام.


#913144 [الكردفاني العدييييييييييييل]
4.48/5 (10 صوت)

02-12-2014 08:59 AM
لاااااااااااااااااااااااا فض فووووووووووووووووووووووووووووك

اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................
اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................
اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................
اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................
اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................
اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................
اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................
اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................
اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................
اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................
اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................
اللهم عليك بالارجاس اقطعهم ................. تك..................


#913135 [إبراهيم دفع الله]
3.60/5 (9 صوت)

02-12-2014 08:45 AM
التحية لكل مناضل حتى بأضعف الإيمان ( أن تكره ) فعايل الإسلامويين و العروبيين .
و التحية للشاعر المناضل هاشم صديق و لعل بشبش و رفاقه يكونو إضطلعو على كلام الأستاذ هاشم و يحسو شويه !!! عليكم الله خلو عندكم دم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة