الأخبار
أخبار إقليمية
والد المتهم بسحل أمه وشقيقه يروي تفاصيل محزنة
والد المتهم بسحل أمه وشقيقه يروي تفاصيل محزنة



02-12-2014 11:15 AM

أمبدة: منى عبد الله
روى رب أسرة تفاصيل محزنة لمأساة سحل زوجته بسكين وابنه الأكبر على يد ابنه الأصغر وإصابة ابنته الطالبة إصابات بالغة، وسرد أمس أمام محكمة جنايات أمبدة التي رأسها مولانا السيد أحمد تفاصيل الجريمة التي هزت العاصمة. وقال إن ابنه المتهم سيطرت عليه أفكار متشددة ومتطرفة في المنزل، وقد منع الأسرة من مشاهدة التلفزيون، كما منع شقيقته من الالتحاق بالجامعة وقام بتمزيق استمارة التقديم وشهادة القبول وأصر على تسجيلها بمعسكر لتحفيظ القرآن الكريم، وقال قبل شهر من الحادث اعتدى على والدته بضربها بالسوط وفتح بلاغ في مواجهته إلا أنها أمرتهم بشطب البلاغ وقبل يومين من الحادث قام بضرب شقيقته الصغرى بصحن وفي يوم الحادث قال بحسب والده إن هنالك مشكلات في المنزل ولا بد من حلها وأغلق الباب وتوجه إلى الأسرة وداخل غرفتهن الخاصة قام بذبح والدته وشقيقه وطعن شقيقته التي تم إسعافها إلى المستشفى ونقلت الجثامين إلى المشرحة، وحددت المحكمة جلسة لسماع المتحري الثاني وبقية الشهود.

الانتباهة


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 9171

التعليقات
#915074 [ام احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 10:56 PM
محمد مصطفي ده بعبع الحكومه والصوفيه وكل المبتدعه


#914489 [الاشلاق]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 12:09 PM
المشاكل كلها فى امبدة


#914031 [othman saaad]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 11:04 PM
هذه حالة ان صية تم تصنيفها خطا بحالة هوس دبني مما أنتج هذه النهاية الحزبنة
الله يرحم كل الأسرة أحيائهم و أمواتهم


#913979 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2014 09:27 PM
لذلك حق على جماعات الارهابين الاخوان بأن يعبدوا وداً وسواغا ويعوق ونسرااللات والعزي
بدأ الغلو في تقديس البشر امثال الكاروري والترابي ويوسف عبدالحي وكمال رزق وعصام والبشير انه احد الارهابين القتلة الذين غسلوا دماغة بافكارهم الضالة والمضلة حق علي الارهابي ربيب الظلامين تنفيذ جريمته البشعة في حق امه وشقيقتة واخية هذا هو (الاسلام) الحضاري المتمدن لو كان هذا الحال سوف نتسلح نحن نواجة خوارج جدد والله العظيم كل ما سمعتة كلمة اسلام افكر في اغتناء رشاش كلاش التطرف يحوم فوق رؤسنا الي ان يقطعها ونحن نيام هذا المفترس العاق لا رجاء ولا نفع فية علي الاسر الانتباه للاولاد وتحذيرهم من اخذ الفتاوي والدروس الدينية وحفظ القران والصلاة خلف ودا (الكاروري) وسواغا(الترابي)ويعوق (كمال رزق) ونسرا(عصام البشير) واللات والعزي (البشير)


ردود على عصمتووف
United States [كوز كنافه] 02-12-2014 11:17 PM
استغفر الله الاسلام منهم بري ياعصمتووف ولو مشو بالاسلام عديل والله لا انت ولاغيرك ببقي مظلوم والاسلام الصحيح لو بيعرفوه ده مابقي حالنا والحمدلله علي هذا المصيبة التي ابتلاء بها الله الشعب السوداني واستغفر وادعو الله يفك كربتنا من هذه الاغزام الضلالية


#913977 [sama]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 09:26 PM
هذا ليس تعصب ديني بل نوع من أنواع الجنون و الجنون فنون كما يقولون يجب أن يودع هذا المعتوه لدى مصحه نفسيه لتلقى العلاج


#913949 [سكسك]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 08:40 PM
حيل الدين زمن عبدالله الطيب وعون الشريف وصديق احمدحمدون وعوض عمر دروس ساهلة ودين مبسط وساهل وداك البار وداك المسجد وداك بيت الحبش العاجبك امشي عليه وفي ناس تعمل اي شيء كعب لكن مهما كانت الظروف المال العام مايوصله خالص وتجد الموظف سكران بالليل لكن الساعة الثامنه صباحاً هو في مكتبه ثمانية ساعات شغل لازوقان لا ونسه واي مليم دخلت هو حريص عليها اما اليوم دقن ولحية ومافي كل هذه الموبيقات لكن عمايلهم اسواء من ابليس


#913829 [AburishA]
3.88/5 (4 صوت)

02-12-2014 05:17 PM
لا حول ولا قوة الا بالله... نسأل الله لنا ولكم السلامة.. التطرف اصبح في كل شيء:
* تطرف في الدين ذبح الام والاخوات وقتل الاب والاخون...
* تطرف في الاخلاق.. اغتصاب جماعي وتصوير ونشر الغسيل.. واغتصاب الاطفال الرضع..
* تطرف في القتل..الجنجويد وما يقومون به من افعال لا انسانية من قتل وسلب واغتصاب
* تطرف في الغباء..امريكي اسمه سوني لي قالوا دا سينا تور وديك يا شمطة بين البرلمان والخارحية
* تطرف في الفهم.. ياهو داك مفاجأة وثبة الرئيس
* تطرف في الاسلوب.. الحس كوعك.. تحت جزمتي.. حشرة شعبية...
* تطرف في الاستفزاز.. هوت دوق.. وبيتزا
* تطرف في التزوير.. ركبوا للضان الاناتي (ضكور) صناعية وقالوا ديل خرفان..


#913824 [موجوع وطن]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 05:08 PM
المسحول ورفاقة وكل من ركب أجنحة عنقاء المشروع الحضاري طوعاً أو طمعاً. تقيأ الوطن من صديد لسانكم وتبرأ حتي الأبالسة من أفعالكم و أنتم علي أعتاب الجمهورية الثانية و الوعيد بتطبيق الشريعة المرصعة بهذه الأفعال بغير دغمسة أو كما قال بشيركم. أسالكم الله أن كان عزيز لديكم و من باب العلم بالشر لا الجهل به...هل فعل شيخكم الشاب هذا هو باب تطبيق الحدود في شريعتكم المرتجي؟ خاصة والشيخ خريج مدارسكم و مؤسساتكم الدينية ومن الجماعات التي أرتوت من أدب و قيم مشروكم الحضاري؟ ما هي عقوبة المستنكرين لشريعتكم لا سيما و أنا منهم؟


#913748 [قرفان من الكيزان]
5.00/5 (5 صوت)

02-12-2014 03:28 PM
لكاتبة الموضوع ..المصريون شابكننا سحل النظام. و سحل العسكر
انتي طوالي عمليتها في كتابتك ... محروق ابو التقليد .. ما تقولي قتل و انتهى الموضوع.
عالم غريبة


#913706 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2014 02:56 PM
******* هذا ثمار المشروع الحضاري و الهوس الديني و الافكار الظلامية ***** الاسلام يدعوا الي بر الوالدين ****** اما الظلامين يدعون الي التكفير و التفجير ****** و قتل المصلين الركع السجود في بيوت الله ****** عباس و ما ادراك ما حادثة الجرافة و الخليفي و غيرهم ****** يجب اعدام هذا التعيس فورا ******** و امثال المعلق (موسي الضو) يبرر له بعدم الصحة العقلية ***** حتي يتم اطلاق سراحه و يذبح اخرين **********


#913692 [ابومجد]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 02:47 PM
الهم ارحمهم و ادخلهم الجنة و صبر اهلهم


#913682 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 02:40 PM
حكومة الاسلاميين هى المسئولة عن هذه الماّسى ولقد تكررت كثير منذ أن استولى هؤلاء المتخلفون والانتهازيون على السلطة بالقوة وبالحيانة وهذا هو حصاد البرنامج الحضارى.
أيها السودانيون أنتبهوا لان القادم أسوء من الحاضر مادام هؤلاء المتخلفون جاثمين على السلطة.
لا بد من الديمقراطية وان طال الزمن.


#913664 [ابوهاني]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 02:25 PM
هذا من التطرف الديني الذي كان الشعب السوداني لم يعرفه حتى وقت قريب ولكن للاسف الشديد ظهر هذا الهوس في السنين الاخيرة وكلها من الافتاءات التي تصدر من المهوسيين لعنهم الله وهؤلاء يجب قتلهم أو ينفون من ارض المسلمين لأنهم ليس بمسلمين .


#913643 [مسحول]
5.00/5 (5 صوت)

02-12-2014 02:06 PM
سحل (لسان العرب)
السَّحْلُ والسَّحِيلُ: ثوب لا يُبْرَم غَزْلُه أَي لا يُفْتَل طاقتَين، سَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً.يقال: سَحَلوه أَي لم يَفْتِلوا سَداه؛ وقال زهير: على كل حالٍ من سَحِيل ومُبْرَم وقيل: السَّحِيل الغَزْل الذي لم يُبْرَم، فأَما الثوب فإِنه لا يُسَمَّى سَحِيلاً، ولكن يقال للثوب سَحْلٌ.
والسَّحْلُ والسَّحِيل أَيضاً: الحبْل الذي على قُوَّة واحدة.
والسَّحْل: ثوب أَبيض، وخَصَّ بعضهم به الثوب من القُطْن، وقيل: السَّحْل ثوب أَبيض رَقِيق، زاد الأَزهري: من قُطْن، وجمعُ كلِّ ذلك أَسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ؛ قال المتنخل الهذلي: كالسُّحُلِ البِيضِ جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَلِ قال الأَزهري: جمعه على سُحُلٍ مثل سَقْفٍ وسُقُف؛ قال ابن بري: ومثله رَهْنٌ ورُهُن وخَطْب وخُطُب وحَجْل وحُجُل وحَلْق وحُلُق ونَجْم ونُجُم.الجوهري: السَّحِيل الخَيطُ غير مفتول.
والسَّحِيل من الثياب: ما كان غَزْلُه طاقاً واحداً، والمُبْرَم المفتول الغَزْل طاقَيْن، والمِتْآم ما كان سدَاه ولُحْمته طاقَيْن طاقَيْن، ليس بِمُبْرَم ولا مُسْحَل.
والسَّحِيل من الحِبَال: الذي يُفْتل فَتْلاً واحداً كما يَفْتِل الخَيَّاطُ سِلْكه، والمُبْرَم أَن يجمع بين نَسِيجَتَين فَتُفْتَلا حَبْلاً واحداً، وقد سَحَلْت الحَبْلَ فهو مَسْحُول، ويقال مُسْحَل لأَجل المُبْرَم.
وفي حديث معاوية: قال له عمرو بن مسعود ما تَسْأَل عمن سُحِلَتْ مَرِيرتُه أَي جُعِل حَبْلُه المُبْرَم سَحِيلاً؛ السَّحِيل: الحَبْل المُبْرم على طاق، والمُبْرَم على طاقَيْن هو المَرِيرُ والمَرِيرة، يريد استرخاء قُوَّته بعد شدّة؛ وأَنشد أَبو عمرو في السَّحِيل: فَتَلَ السَّحِيلَ بمُبْرَم ذي مِرَّة، دون الرجال بفَضْل عَقْل راجح وسَحَلْت الحَبْلَ، وقد يقال أَسْحَلْته، فهو مُسْحَل، واللغة العالية سَحَلْته. أَبو عمرو: المُسَحَّلة كُبَّة الغَزْل وهي الوَشِيعة والمُسَمَّطة. الجوهري: السَّحْل الثوب الأَبيض من الكُرْسُف من ثياب اليمن؛ قال المُسَيَّب بن عَلَس يذكر ظُعُناً: ولقد أَرَى ظُعُناً أُبيِّنها تُحْدَى، كأَنَّ زُهَاءَها الأَثْلُ في الآل يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح كأَنَّه سَحْلُ شَبَّه الطريق بثوب أَبيض.
وفي الحديث: كُفّن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في ثلاثة أَثواب سَحُولِيَّة كُرْسُف ليس فيها قميص ولا عمامة، يروى بفتح السين وضمها، فالفتح منسوب إِلى السَّحُول وهو القَصَّار لأَنه يَسْحَلُها أَي يَغْسِلُها أَو إِلى سَحُول قرية باليمن، وأَما الضم فهو جمع سَحْل وهو الثوب الأَبيض النَّقِيُّ ولا يكون إِلا من قطن، وفيه شذوذ لأَنه نسب إِلى الجمع، وقيل: إِن اسم القرية بالضم أَيضاً. قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّحَّل؛ قال أَبو موسى: هكذا يرويه بعضهم بالحاء المهملة، وهو الرُّطَب الذي لم يتم إِدراكه وقُوَّته، ولعله أُخذ من السَّحِيل الحَبْلِ، ويروى بالخاء المعجمة، وسيأْتي ذكره.
وسَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً فانْسَحَل: قَشَره ونَحَته.
والمِسْحَل: المِنْحَت.
والرِّياح تَسْحَل الأَرضَ سَحْلاً: تَكْشِط ما عليها وتَنْزِع عنها أَدَمَتها.
وفي الحديث أَن أُم حكيم بنت الزبير أَتَتْه بكَتِف فجَعَلَتْ تَسْحَلُها له فأَكل منها ثم صَلَّى ولم يتوضأ؛ السَّحْل: القَشْر والكَشْط، أَي تكْشِط ما عليها من اللحم، ومنه قيل للمِبْرَد مِسْحَل؛ ويروى: فجَعَلَتْ تَسْحَاها أَي تَقْشِرُها، وهو بمعناه، وسنذكره في موضعه.والسَّاحِل: شَاطِئ البحر.
والسَّاحِل: رِيفُ البحر، فاعِلٌ بمعنى مفعول لأَن الماء سَحَلَه أَي قَشَره أَو عَلاه، وحقيقته أَنه ذو ساحِلٍ من الماء إِذا ارْتَفَع المَدُّ ثم جَزَر فَجَرف ما مَرَّ عليه.
وسَاحَلَ القومُ: أَتَوا السَّاحِلَ وأَخَذوا عليه.
وفي حديث بدر: فَساحَل أَبو سفيان بالعِير أَي أَتَى بهم ساحِلَ البحر.
والسَّحْلُ: النَّقْد من الدراهم.
وسَحَلَ الدراهمَ يَسْحَلُها سَحْلاً: انْتَقَدها.
وسَحَلَه مائةَ دِرْهَم سَحْلاً: نَقَده؛ قال أَبو ذؤيب: فبات بجَمْعٍ ثم آبَ إِلى مِنًى، فأَصْبَحَ راداً يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل فجاء بمَزْجٍ لم يرَ الناس مِثْلَه، هو الضَّحْكُ إِلا أَنه عَمَلُ النَّحْل قوله: يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل أَي النَّقْد، وضع المصدر موضع الاسم.
والسَّحْل: الضَّرْب بالسِّياط يَكْشِط الجِلْد.
وسَحَلَه مائةَ سَوْطٍ سَحْلاً: ضَرَبه فَقَشر جِلْدَه.
وقال ابن الأَعرابي: سَحَله بالسَّوْط ضَرَبه، فعدّاه بالباء؛ وقوله: مِثْلُ انْسِحالِ الوَرِق انْسِحَالُها يعني أَن يُحَكَّ بعضُها ببعض.
وانْسَحَلَت الدراهمُ إِذا امْلاسَّتْ.
وسَحَلْتُ الدَّراهم: صَبَبْتها كأَنَّك حَكَكْت بعضها ببعض.
وسَحَلْت الشيءَ: سَحَقْته.
وسَحَلَ الشيءَ: بَرَدَه.
والمِسْحَل: المِبْرَد.
والسُّحَالة: ما سَقَط من الذهب والفضة ونحوهما إِذا بُرِدا.
وهو من سُحَالتهم أَي خُشَارتهم؛ عن ابن الأَعرابي.
وسُحَالَة البُرِّ والشَّعير: قِشْرُهما إِذا جُرِدا منه، وكذلك غيرهما من الحُبوب كالأَرُزِّ والدُّخْن. قال الأَزهري: وما تَحَاتَّ من الأَرُزِّ والذُّرَة إِذا دُقَّ شبه النُّخَالة فهي أَيضاً سُحَالة، وكُلُّ ما سُحِل من شيء فما سَقَط منه سُحَالة. الليث: السَّحْل نَحْتُكَ الخَشَبةَ بالمِسْحَل وهو المِبْرَد.
والسُّحالة: ما تَحَاتَّ من الحديد وبُرِد من الموازين.
وانْسِحالُ الناقة: إِسراعُها في سَيْرها.
وسَحَلَتِ العَينُ تَسْحَل سَحْلاً وسُحُولاً: صَبَّت الدمعَ.
وباتت السماء تَسْحَلُ ليلتَها أَي تَصُبُّ الماء.
وسَحَلَ البَغْلُ والحمارُ يَسْحَلُ ويَسْحِل سَحِيلاً وسُحالاً: نَهَق.
والمِسْحَل: الحِمار الوحشيُّ، وهو صفة غالبة، وسَحِيلُه أَشَدُّ نَهِيقه.
والسَّحِيل والسُّحَال، بالضم: الصوت الذي يدور في صدر الحمار. قال الجوهري: وقد سَحَلَ يَسْحِلُ، بالكسر، ومنه قيل لعَيْر الفَلاة مِسْحَلٌ.
والمِسْحَل: اللِّجام، وقيل فَأْس اللِّجام.
والمِسْحَلانِ: حَلْقتان إِحداهما مُدْخَلة في الأُخرى على طَرَفي شَكِيم اللِّجام وهي الحديدة التي تحت الجَحْفَلة السُّفْلى؛ قال رؤبة: لولا شَكِيمُ المِسْحَلَين انْدَقَّا والجمع المَساحِل؛ ومنه قول الأَعشى: صَدَدْتَ عن الأَعداء يوم عُبَاعِبٍ، صُدُودَ المَذاكِي أَفْرَعَتها المَساحِلُ وقال ابن شميل: مِسْحَل اللِّجام الحديدةُ التي تحت الحَنَك، قال: والفَأْس الحديدة القائمة في الشَّكِيمة، والشَّكِيمة الحديدة المُعْتَرِضة في الفم.
وفي الحديث: أَن الله عز وجل قال لأَيوب، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لا يَنْبغي لأَحد أَن يُخَاصِمني إِلا مَنْ يَجْعَل الزِّيارَ في فَم الأَسَد والسِّحَال في فَمِ العَنْقاء؛ السِّحالُ والمِسْحَل واحد، كما تقول مِنْطَقٌ ونِطَاقٌ ومِئْزَرٌ وإِزَارٌ، وهي الحَديدة التي تكون على طَرَفَيْ شَكِيم اللِّجام، وقيل: هي الحديدة التي تجعل في فم الفرَس ليَخْضَعَ، ويروى بالشين المعجمة والكاف، وهو مذكور في موضعه. قال ابن سيده: والمِسْحلانِ جانبا اللحية، وقيل: هما أَسفلا العِذَارَيْن إِلى مُقَدَّم اللحية، وقيل: هو الصُّدْغ، يقال شَابَ مِسْحَلاه؛ قال الأَزهري: والمِسْحَلُ موضع العِذَار في قول جَندل الطُّهَوي: عُلِّقْتُها وقد تَرَى في مِسْحَلي أَي في موضع عِذاري من لحيتي، يعني الشيب؛ قال الأَزهري: وأَما قول الشاعر: الآنَ لَمَّا ابْيَضَّ أَعْلى مِسْحَلي فالمِسْحَلانِ ههنا الصُّدْغانِ وهما من اللِّجَام الخَدَّانِ.
والمِسْحَل: اللسان. قال الأَزهري: والمِسْحَل العَزْم الصارم، يقال: قد ركب فلان مِسْحَله ورَدْعَه إِذا عَزَم على الأَمر وجَدَّ فيه؛ وأَنشد: وإِنَّ عِنْدي، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي، سُمَّ ذَراريِحَ رِطابٍ وخَشِي وأَورد ابن سيده هذا الرجز مستشهداً به على قوله والمِسْحَل اللسان.
والمِسْحَل: الثوب النَّقِيُّ من القطن.
والمِسْحل: الشُّجاع الذي يَعْمل وحده.
والمِسْحَل: المِيزاب الذي لا يُطاق ماؤُه.
والمِسْحَل: المَطَر الجَوْد.
والمِسْحَل: الغاية في السخاء.
والمِسْحَل: الجَلاَّد الذي يقيم الحدود بين يدي السلطان.
والمِسْحَلُ: الساقي النَّشِيط.
والمِسْحَل: المُنْخُلُ.
والمِسْحَل: فَمُ المَزَادة.
والمِسْحَل: الماهر بالقرآن.
والمِسْحَل: الخيط يُفْتَل وحده، يقال: سَحَلْت الحَبْلَ، فإِن كان معه غيره فهو مُبْرَمٌ ومُغَارٌ.
والمِسْحَل: الخَطِيب الماضي.
وانْسَحَل بالكلام: جَرَى به.
وانْسَحَل الخَطِيبُ إِذا اسْحَنْفَر في كلامه.
ورَكِب مِسْحَله إِذا مضى في خُطْبته.
ويقال: رَكِب فلان مِسْحَله إِذا رَكِب غَيَّه ولم يَنْتَه عنه، وأَصل ذلك الفرس الجَمُوح يَرْكَبُ رأْسَه ويَعَضُّ على لِجامه.
وفي الحديث: أَن ابن مسعود افتتح سورة النساء فَسَحَلَها أَي قَرَأَها كُلَّها متتابعة متصلة، وهو من السَّحْل بمعنى السَّحَّ والصَّبِّ، وقد روي بالجيم، وهو مذكور في موضعه.
وقال بعض العرب: وذكر الشِّعْر فقال الوَقْف والسَّحْلُ، قال: والسَّحْل أَن يتبع بعضه بعضاً وهو السِّرْد، قال: ولا يجيءُ الكِتابُ إِلاَّ على الوَقْف.
وفي حديث عَليٍّ: إِنَّ بني أُمَيَّةَ لا يَزَالون يَطْعُنُون في مِسْحَلِ ضلالةٍ؛ قال القتيبي: هو من قولهم رَكِب مِسْحَلَه إِذا أَخذ في أَمر فيه كلام ومَضَى فيه مُجِدّاً، وقال غيره: أَراد أَنهم يُسْرِعون في الضلالة ويُجِدُّون فيها. يقال: طَعَنَ في العِنَان يَطْعُنُ، وطَعَنَ في مِسْحَله يَطْعُن. يقال: يَطْعُن باللسان ويَطْعُن بالسِّنان.
وسَحَلَه بلسانه: شَتَمه؛ ومنه قيل لِلِّسان مِسْحَل؛ قال ابن أَحمر: ومن خَطِيبٍ، إِذا ما انساح مِسْحَلُه مُفَرِّجُ القول مَيْسُوراً ومَعْسُورا والسِّحَالُ والمُسَاحَلَة: المُلاحاة بين الرَّجُلَين. يقال: هو يُسَاحِله أَي يُلاحِيه.
ورَجُلٌ إِسْحِلانيُّ اللحية: طَوِيلُها حَسَنُها؛ قال سيبويه: الإِسْحِلانُ صفة، والإِسْحِلانِيَّة من النساء الرائعةُ الجَمِيلة الطويلة.
وشابٌّ مُسْحُلانٌ ومُسْحُلانيٌّ: طويل يوصف بالطول وحُسْن القَوَام.
والمُسْحُلانُ والمُسْحُلانيُّ: السَّبْط الشعر الأَفْرَع، والأُنثى بالهاء.والسِّحْلال: العظيم البطن؛ قال الأَعلم يصف ضِبَاعاً: سُودٍ سَحَالِيلٍ كَأَنْـ ـنَ جُلودَهُنَّ ثِيابُ راهِبْ أَبو زيد: السِّحْلِيل الناقة العظيمة الضَّرع التي ليس في الإِبل مثلها، فتلك ناقة سِحْليلٌ.
ومِسْحَلٌ: اسم رجل؛ ومِسْحَلٌ: اسم جِنِّيِّ الأَعشى في قوله: دَعَوْتُ خَلِيلي مِسْحَلاً، ودَعَوْا له جِهِنَّامَ، جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ وقال الجوهري: ومِسْحَلٌ اسم تابِعَة الأَعشى.
والسُّحَلَةُ مثال الهُمَزَة: الأَرنب الصُّغرى التي قد ارتفعت عن الخِرْنِق وفارقت أُمَّها؛ ومُسْحُلانُ: اسم واد ذَكَره النابغةُ في شعره فقال: فأَعْلى مُسحُلانَ فَحَامِرا (* قوله «فأعلى مسحلان إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التهذيب ومعجم ياقوت من شعر النابغة قوله: ساربط كلبي أن يريبك نبحه * وإن كنت أرعى مسحلان فحامرا)وسَحُول: قرية من قُرى اليمن يُحْمل منها ثيابُ قُطْنٍ بِيضٌ تسمى السُّحُوليَّة، بضم السين، وقال ابن سيده: هو موضع باليمن تنسب إِليه الثياب السَّحُوليَّة؛ قال طَرَفة: وبالسَّفْح آياتٌ كأَنَّ رُسُومَها يَمَانٍ، وَشَتْه رَيْدَةٌ وسَحُول رَيْدَةُ وسَحُول: قريتان، أَراد وَشَتْه أَهل رَيْدَة وسَحُول.
والإِسْحِل، بالكسر: شَجَرٌ يُستاك به، وقيل: هو شجر يَعْظُم يَنْبُت بالحجاز بأَعالي نَجْد؛ قال أَبو حنيفة: الإِسْحِل يشبه الأَثْل ويَغْلُظ حتى تُتَّخَذ منه الرِّحال؛ وقال مُرَّة؛ يَغْلُظ كما يَغْلُظ الأَثْل، واحدته إِسْحِلةٌ ولا نظير لها إِلاَّ إِجْرِد وإِذْخِر، وهما نَبْتان، وإِبْلِم وهو الخُوصُ، وإِثْمِد ضرب من الكُحْل، وقولهم لَقِيته ببَلْدة إِصْمِت؛ وقال الأَزهري: الإِسْحِلُ شجرة من شجر المَسَاويك؛ ومنه قول امرئ القيس: وتَعْطُو برَخْصٍ غَير شَثْنٍ كأَنَّه أَسَارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مَسَاوِيكُ إِسْحِلِ


ردود على مسحول
United States [نورة النور نورين أبو نورة] 02-12-2014 06:24 PM
مسحول من الخير

اها البت دي ما طلعتا ليها خبرها دا كلام فاضي ساي ما عندو أي معنى!!!!

European Union [sami] 02-12-2014 04:53 PM
ابدعت يا مسحول عساك تكون كل يوم مسحول حتى تتحفنا بلسان العرب الذي قرب الى النسيان والى السحل


#913610 [الكماشة]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 01:40 PM
معتوه


#913565 [موسى محمد]
4.50/5 (2 صوت)

02-12-2014 01:06 PM
السحل هو الجر في الأرض الخشنة أو الحجارة حتى يتسلخ الجلد واللحم.
النسب عنواناً هو:والد المتهم بقتل والدته وطعن شقيقته ....


#913544 [kandimr]
4.00/5 (7 صوت)

02-12-2014 12:52 PM
ذكر لى بعض الاطباء أنه عند زبارتهم..لتقديم مساعدات للتلاميذ الأيتام.. بممركز تحفيظ القرآن خاص بالمرآة..بالثورات..شمال أمدرمان..وبالتحديد جوار المستشفى السعودى ..وجدوا التلاميذ الصغار أعمار (أربعة) سنوات يشاهدون فلما عن الجهاد والانتحاريين (بأفغانستان) فية مشاهد قتل .لم يحتملوا مشاهدتها..فإنسحبوا مندهشين من غسيل (الدماغ!)..الذى طال الطفولة..هذا هو المشروع(الحضارى!) الذى جاء به المسيلمة (الترابى) وبقية المتأسلمين والعسكر وباركه زعماء الطائفية.لعنهم الله وقبرهم.حيث جنحوا جميعا الى قسمة الثروة والسلطة و طربوا لدعوة (الحوار!)....فهذا الحادث وماسبقه من حوادث قتل كان مسرحها حرمة المساجد.وبيوت (الاشباح) ..وقتل الشهداء بسبتمبر... والقتل والإغتصاب الذى طال المهمشين بألاطراف المتبقية من البلاد.وكل مآسى دمار البلاد والعباد..لايعالجها (الحوار) .. بل تتطلب (العقاب) أولا..صحا ضمير (المجرم) أم خبأ.فالتوجه (البنادق) وتنصب (المشانق)..لمسئولى النظام وسدنتهم من زعماءالطائفية ونسلهم...أولا..ذلك (كفارة!) لهم وتاتى (المحاسبة) ثانيا..(للبقية)..ويتم (التطهير )..وأعادة هيكلة الدولة نحو تأسيس الدولة المدنية ..من أجل أعادة بناء الإنسان الحر ..وهنا يجئ (الحوار) لاستخلاص (دستور) يجسد هذه الأرادة..وبمظلة سودان جديد..تحققه أنتفاضة الشعب المستدامة...فالنسترد( نقابتنا)..ضمير الشعب وقائدة الشارع.. عند الغليان.. وتوجيهه الى النصر..نحن رفاق الشهداء..


#913526 [مدروش]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 12:41 PM
ما في قرف الا ويكون مقرونا بام بده .ما هذا؟


#913473 [سعيد لورد]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2014 12:07 PM
نسأل الله أن يتغمدهما بواسع رحمته و يلهم الأسرة الصبر والسلوان وحسن العزاء
و الشفاء العاجل لشقيقة الجاني.
يجب عرض الجاني على طبيب نفسي.
يبدو أنه يعاني من أمراض نفسية خطيرة.
و لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


#913472 [موسى الضو]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 12:07 PM
الحكاية واااااضحة....الزول مجنون ودوهو المصحة


ردود على موسى الضو
United States [ساب البلد] 02-12-2014 02:52 PM
******* المصحة ولا المشنقة ****** دا نتاج الهوس الديني ****** ناس عبدالحي و عبدالكريم و غيرهم *******

United States [الطريفي زول النصيحة] 02-12-2014 01:36 PM
جن و فقد المحنة. ربنا يرحم و يغفر للمراحيم.


#913452 [عباس]
5.00/5 (1 صوت)

02-12-2014 11:57 AM
هذه مشكلة التعصب الدينى والسبب من الاسرة يجب على كل اسرة ان تراغب ابناءها وبشدة لانو الايام دى مافى حاجة وسط يا منحل يا متعصب وكله من القرناء راقبوا ابناءكم وتناصحوا معهم ودلوهم على الوسطية وتعرفوا على اصحابهم وعلى اى مذهب يسيرون حتى تسلموا ويسلم ابناءكم من مثل هذه الاحداث المؤسفة ورينا يرحم الموتى ويشفى المصابين ويصبر هذا الاب المكلوم .


ردود على عباس
United States [MAHMOUDJADEED] 02-12-2014 01:08 PM
المتعصب الديني لا يقول لامه أفٍ ولا ينهرها ناهيك عن جلدها وقتلها . هذا الشخص مريض وليس على المريض حرج . كان من واجب الوالد الانتباه وعرضه للطبيب النفسي قبل فوات الأوان . لكن هذه مشيئة الله ماضية في الجميع .


#913439 [بلاك بلوك فرع السودان]
5.00/5 (2 صوت)

02-12-2014 11:52 AM
طيب الاب وين كان من الدراما دي كلها !!!!


#913409 [مخير]
4.00/5 (5 صوت)

02-12-2014 11:40 AM
السحل دا مش ( الجر ) بالواطه واللا انا غلطان ...؟؟ عموما هي ما فارقه بس ربنا يخفف عليهم ويصبرهم


ردود على مخير
United States [ساب البلد] 02-12-2014 02:59 PM
******** اخي (مخير) حبابك ****** انت صاح ما غلطان ***** السحل هو جر الانسان بواسطة سيارة او دابة علي الارض حتي يتمزق جسده ******* اما الطعن يكون بالة حادة مثل السكين الخ ***** بس تقول شنو مع فلسفة صحفين الوثبة ********


#913397 [جر مريسة]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 11:35 AM
اخو مسلم، مؤتمرجى ، من بوع مثلث حمدى ، ملتزم(دينيا) لدرجة انه منع اسرتة من مشاهدة التلفزيون.


#913381 [القادمون الجدد]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2014 11:26 AM
سبب البلاوي دا كلو ناتج من سماع المهوس محمد مصطفى وزمرتو تحت كبري الحريه وسوق الكلاكله اللفه اللهم اصرفهم عننا واحفظ ابنائنا من سمومهم


ردود على القادمون الجدد
[سعيد عبد الله] 02-12-2014 02:20 PM
المهوس محمد مصطفى ده واحد علق صعلوك حتى تعليقاته بتاعت صعاليك وناس شوارع

مهووس يجب أن يمنع لأنه يدعو للتمرد و العصيان و تقويم المجتمع وفق فهمه البليد باليد

ما بعرف قانون ولابعرف أمر بالمعروف .

European Union [جدودنا زمان] 02-12-2014 02:20 PM
محمد مصطفى ده منو؟؟ عشان نعمل حسابنا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة