الأخبار
أخبار إقليمية
صفقات سرية بين الترابي والبشير، من جهة وبين الأخير والمهدي لـ"بيع" تحالف المعارضة بثمن بخس .
صفقات سرية بين الترابي والبشير، من جهة وبين الأخير والمهدي لـ"بيع" تحالف المعارضة بثمن بخس .



الحوار في السودان: مبدأ فضفاض بين الأحزاب
02-13-2014 07:56 AM


الخرطوم - "عماد حسن":
يبدو صعباً الإمساك بموقف ثابت للمعارضة السودانية، تجاه عروض الحزب الحاكم، فما إن تضع يدك على موقف حزب بعينه، ورؤيته، حتى تجدك قابضاً للريح، مع احتشاد المشهد السياسي بإعلانات متقاطعة ومتباينة حيناً ومتطابقة ومتحالفة أحايين كثيرة .
لكن الموقف الرسمي الثابت لجميع أحزاب التحالف المعارض، هو القبول بالحوار، كمبدأ عام، غير أن الاختلاف يأتي في التفاصيل، فهناك أحزاب ترفض الحوار الثنائي مع الحزب الحاكم، وأخرى ترى ضرورة الإيفاء بشروط مسبقة قبل الحوار، لكن الجميع يحتفظ بمساحة مع حزب المؤتمر الوطني، تبتعد وتقترب بمقدار رؤية كل حزب . أما في مجمل موقف التحالف المعارض، فإنه يريد إسقاط الحكومة، أو إبعاد ملامحها بأخرى انتقالية، تؤسس لانتخابات نزيهة ودستور يؤجل الأولى حتى تتاح للجميع فرصة التهيئة لخوضها .
ومنذ أن دفع خطاب للرئيس عمر البشير، مثير للجدل قبل أسابيع، بحجر ثقيل في بركة المعارضة، حتى طفقت أحزابها تعلن عن موقف مع صباح كل يوم، كان آخرها، إعلان حزب "المؤتمر الشعبي" بزعامة حسن الترابي الموافقة رسمياً على الحوار مع الحزب الحاكم بلا شروط .
ولا يعد موقف حزب الترابي وحيداً، فهناك زعيم حزب الأمة الصادق المهدي الذي ألمح كثيراً بابتعاده عن التحالف "العاجز"، على حد وصفه، وابتدر لقاءات مع الحكومة، كان آخرها مساء أمس مع الرئيس عمر البشير .
ومع تسارع المواقف المحتدمة لقوى المعارضة، والمتقاطعة، تتسرب كل حين وآخر، أن هناك تفاهمات وصفقات سرية بين الترابي والبشير، من جهة وبين الأخير والمهدي من جهة أخرى، تخلص إلى "بيع" تحالف المعارضة بثمن بخس .
وفي حين يتواصل الانتقاد للتحالف من حزبي "الشعبي" و"الأمة"، يتمسك التحالف بعدم المشاركة في الحوار الذي طرحه البشير إلا بعد تحقيق عدة شروط منها تشكيل حكومة انتقالية وإشاعة الحريات السياسية ووقف الحرب في مناطق النزاعات . ولا يلتفت التحالف إلى تبريرات "الشعبي"، حين يقول الأمين السياسي للحزب كمال عمر، إن الحوار المرتقب سيكون اختبارياً ولن يمتد بلا نهاية، ولا تشديده بأن الخطوة لا تعني إقصاء حلفائهم في المعارضة، ويقول: "هم رصيد لنا حتى ولو اصطف الإسلاميون من جديد"، ويضيف "ليست هناك أشياء تحت الطاولة، لو أردنا السلطة لما بقينا في المعارضة 15 عاماً" . ويؤكد زميله في الحزب حسن أحمد أن حزبه اختلف مع تحالف المعارضة الذي يطالب بإقصاء الحزب الحاكم عن المشاركة في الحكم الانتقالي وصوغ الدستور الجديد .
ويأتي لقاء البشير والمهدي، في سياق الحراك السياسي المتسارع منذ الشهر الماضي، يصفه قيادي في الحزب الحاكم بأنه حوار سوداني فوق أرض سودانية يديره السودانيون، خلال تصريحات قللت من دعوة الاتحاد الاوروبي لعقد حوار في ألمانيا ووصفته، بأنه مقترح لورشة تدريبية وليس حواراً يدار خارج حدود السودان .
ويري مراقبون أن المهدي يدخل اللقاء مشدداً على ضرورة تفكيك دولة الحزب والاستعاضة عنها بدولة الوطن، وإبعاد التيارات الرافضة للحوار .
ويرافق ذلك الحراك الحديث عن توحيد الإسلاميين، باستراتيجية لا تبعد أحداً .
الخليج


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2583

التعليقات
#914808 [حسن سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 04:54 PM
توحدوا يا اسلامي السودان توحدوا يا كيزان السودان فلا داعي لكيزان فرع البشير وكيزان فرع الترابي وكيزان فرع الصادق المهدي او الميرغني او اصلاحيين غازي او سائحون توحدوا يرحمكم الله لقيام دولة طالبان الاسلامية وهي لله والله اكبر ولن نصادق الا الصادق وعاش ابو هاشم ومالدنيا قد عملنا وحريقة في الشعب السوداني والعوض جنات تجري من تحتها الانهار وقصور وبنات حور


#914503 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 12:16 PM
بروك للشعب السوداني وأخيرا ظهر الخيط البيض من الخيط السود اصف قوة الرجعية والطلام وتم فرز قوى التقدم والحرية لم يباع بثمن بخس كنا نتمنى ذلك لكي نزيح الضبابية وبذلك تنطلق المسيرة التقدمية
شاباب اليوم ليس شباب 1985 و1964 ورصيد القوة الرجعية من الشباب أفل لتبداء احزاب اليسار بالتنسيق الجاد ووضع برنامج للنضال


ردود على سوداني
United States [حريكة] 02-13-2014 11:30 PM
لك التحية كلام سليم وجميل


#914486 [كوستى]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 12:07 PM
سبب بلاوى السودان هؤلاء ( المهدى- الترابى - الميرغنى - البشير ) طال الزمن او قصر سوف ينتصر الهامش
ان هذه الاحزاب ليست فيها اية مؤسسية و انت تسمع الاسبوع السابق كمال عمر و هو يتحدث فى برنامج الاتجاه المعاكس عن حكومة البشير و قال فيه مالم يقل مالك فى الخمر و اليوم ينبطح
و يتحدث عن توحيد الاسلامين كلكم زفت فى زفت مرتشين لايهمكم الا مصالحكم و كيف تعيشون فى نعيم
تكلون السحت من اموال الشعب الجائع ا موال المساكين الاطفال الذين ينتحرون من اجل اسبيرن
لعنة الله عليكم كل هذا اوصلنا اليه البشير و راس الحية الترابى متى سوف ينتقلون الى الدار الاخرة حتى يرتاح الشعب السودانى منهم ومن افعالهم تجد الواحد عمره اكثر من سبعون سنة
لايرتاح فى منزله يتعبد و يريح خلق الله الا انهم بعد ادخال اولادهم فى القصر الجمهورى مازالوا
بذرة عكننه للكل


#914307 [توتال]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 09:38 AM
احسن شي يعملوة لانو غيركم البلد دي مابنفع فيها اي زول تاني ديل بعارضوا بالوكالة كضااااابين ساااااي الي الامام يالبشير لا نرضى سواك لان كل الحكومات السابقة فااااااااشلة


#914245 [سام]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 08:29 AM
قبل انتخابات 2010 وعندما سئل الترابي لم يشارك في انتخابات مؤكد تزويرها،اجابهم بخراقة لقد وعدونا انهم لن يزوروها..وبعدها رايناه محمولا في خازوق يطوف به البشير وهو فاقد حتي للقدرة علي اطلاق الريح:-) انه الانتحار ان تثق في وعود راقص اخرق..ام صاحب مقولة انه يحمل حزبه وان حزبه عالة عليه وله ابن دعول في القصر الجمهوري فهو رجل تراجيديا الاخفاق..جيبوتي،جنيف،تفنجطون،تبردبون وترتشون بثمن بخس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة