الأخبار
أخبار إقليمية
سياسيون : حلايب وشلاتين سقطت من الأنظمة السابقة
سياسيون : حلايب وشلاتين سقطت من الأنظمة السابقة
 سياسيون : حلايب وشلاتين سقطت من الأنظمة السابقة


الصحف المصرية تكتب :
02-13-2014 07:00 AM
كتبت- نورهان عمرو ونسمة أمين:


أثيرت العديد من التساؤلات باقتراب الانتخابات الرئاسية حول الإجراءات التى يجب أن يقوم بها الرئيس القادم للنهوض بالبلاد, ويأتى فى مقدمة هذه التساؤلات السؤال عن مستقبل المدن التى تقع فى أطراف البلاد كحلايب وشلاتين والتى أهملتها الأنظمة السابقة، وجاءت آراء السياسين حول الحلول المقترحة للنهوض بتلك المدن كالآتى.

فمن جانبه, قال الدكتور وحيد عبد الحميد، القيادى بجبهة الإنقاذ الوطنى، إن حلايب وشلاتين ليست المدينة الوحيدة التى لم تتذكرها الأنظمة السابقه, مؤكدًا على وجود العديد من المدن التى أهملتها الأنظمة السابقة ولم تتخذ أى إجراءات تذكر للاهتمام بها وبسكانها حتى إنها لم تمنحهم أى حق من حقوق المواطنة.
وطالب عبد المجيد, فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، اليوم الأربعاء، النظام القادم أن يضع تلك المدن فى الاعتبار ووضع برنامج كامل لتحقق العدالة الاجتماعية والتنمية الواسعة لكافة مدن البلاد؛ وخاصة المدن المنسية من قبل الأنظمة السابقة .
وأضاف"عبد المجيد" أن النظام الذى سيتذكر مصالح البلاد ويضعها فى المقام الأول سيتذكر حلايب وشلاتين ".
وفى سياق متصل, أكد د .أحمد دراج القيادى بالجمعية الوطنية للتغيير, أن الرئيس القادم لديه مهام رئيسية فى مختلف المناطق الجغرافية وعلى رأسها المدن التى تقع في أطراف مصر وأبرزها حلايب وشلاتين ومرسى مطروح وسيناء والنوبة, موضحا أن الرئيس القادم يجب أن يولى هذه المدن حقها من الرعاية والاهتمام.
وأشار دراج, فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" اليوم، الأربعاء, إلى أهمية هذه المناطق قائلا: "إن جميع المدن المهملة من الأنظمة السابقة وخاصة المدن التى تقع فى أطراف البلاد كحلايب وشلاتين وغيرها هى مناطق هامة وحساسة لأنها المناطق التى تتسلل منها الأفكار الغريبة إلى البلاد كما يخرج منها الجماعات الإرهابية والمندسة".
وطالب "دراج", من الرئيس القادم بالاهتمام بتلك المدن المهملة وتوجيه العناية لها فى كافة النواحى الاقتصادية والصحية والأمنية والثقافية, مؤكدا على ضرورة تأمين هذه المناطق لأنها تعتبر ضمن استراتيجية الأمن القومى.
وعلى صعيد آخر, دعا الدكتورعمرو هاشم ربيع الخبير السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية, إلى ضرورة وضع مدينتى حلايب وشلاتين على خريطة التنمية, مطالبا الرئيس القادم بأن يوفر مشاريع تجارية للسكان هناك وأن ينشئ مطارات بالمدن لحل مشكلة السياحة.
وأضاف ربيع, فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، اليوم الأربعاء، أن حلايب وشلاتين والوجه القبلى بأكمله مدن سقطت من ذاكرة الأنظمة السابقة منذ سنوات عديدة, مشيرا إلى أن تلك المدن بها عوامل طبيعية إذا تم أخذها فى الاعتبار ستساند الدولة فى تنمية السياحة بمصر.
وأشار ربيع, إلى أن حلايب وشلاتين كانت محل نزاع حدودى بين مصر والسودان لما تتضمنه من موارد بيئية لذلك يجب الاهتمام بأراضيها ووضعها بأولويات خطة الرئيس القادم.
ومن ناحيته, أكد الدكتور ناجى الشهابى- البرلمانى السابق ورئيس حزب الجيل الديمقراطى, أن إهمال الأنظمة السابقة لمدينتى حلايب وشلاتين تسببت فى عزلتها عن باقى أجزاء الدولة قائلا: " حلايب وشلاتين جزء من الأماكن المصرية وعلى الرئيس القادم دمج أرضها وسكانها مع الشعب المصرى " .
وطالب الشهابى, فى تصريحاته " لبوابة الوفد "، اليوم الأربعاء، الحكومة القادمة بحل مشكلة السودان فى محاولتها باغتصاب حلايب وشلاتين وضمها إلى دولتها, مشيرا إلى أن الرئيس المعزول محمد مرسى تواطأ مع أمير السودان الإخوانى.
وقال" الشهابى": إن حلايب وشلاتين تتمتع بثروات طبيعية من بترول ومعادن لذلك لابد من تنمية استثمارتها حتى تساند على تنمية اقتصاد مصر.
الوفد


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4415

التعليقات
#914999 [تاتاي]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 07:31 PM
يا كتاب الهنا في مصر انتو ناقصين مدن؟

طبعا حكاية (المدن) وما أدراك ما المدن دي تعتبر واحدة من المشكلات والعقد المتلتلة بالنسبة إلى عقلية الإدارة في الدولة المصرية الحديثة، وعمل على تأسيس هذه العقدة وبذر بذرتها ورسخها حاكمها العسكري ثم خديويها محمد علي باشا تحديدا.

الدولة المصرية صارت لا تبرع أو تتنفس إلا برئة المدن ولا تعرف أو تهتم بشئ اسمه إدارة القرى والارياف إلا لكي تكون اداة لخدمة المدن واهل المدن من بقايا وحصاد وآثار جاليات حضارات الدول المتوسطية التي حكمت مصر في حقب مختلفة من تاريخها لأنها المتوسطيون أهل حضارات "مدينوية" وكانت في عصورها تحتقر الارياف وتستغلها لصالح مراكزها الإمبراطورية (الرومانية، اليونانية، الفرنسية والتركية وزد عليها الفارسية والانجليزية إلى حد ما).

وبالتالي، تبدو حلايب وشلاتين بوضعهما الحالي (غير مهضومتين) إلا وهما مدينتان دون اهتمام وتقدير بطبيعة وضعهما كمناطق ريفية ومستوطنات بشرية قديمة تحتاج تنميتها وتقديم الخدمات لها إلى سياسة وتخطيط خاص وإلى (إرادة محلية) تساهم وبشكل مباشر في تحديد ما تريده من خدمات وحقوق إنسانية ليس من بينها تحويلها إلى مجتمع حضري بشكل قسري وسريع وبتخطيط مركزي ينحاز لثقافة نخب السلطان في المدن.

إن طبيعة ومكونات وحاجات المجتمع المحلي لقبائل العبابدة والبشاريين هي التي عدلت من مسار اتفاقية الحدود بين دولتي الحكم الثنائي بعد استتباب أمر إدارة السودان لهما عقب الفتح الثاني في 1899، لأن ذلك في نظر تلك الإدارة سنة 1904 كان أدعى لرعاية مصالح تلك القبائل وامتدادها داخل السودان، وكانت المحافظة على نظام ومكونات الحياة في المناطق التي وقعت تحت حكم الادارة البريطانية للسودان ومراعاة مصالح مواطنيها في تحديد احتياجاتهم جزءا أساسيا من تلك السياسات، وما تعديل حدود مديرية بحر الغزال لتكون جنوب منطقة أبيي التي تم ضمها سنة 1905 إلى إدارة مديرية كردفات إلا تدليلا لجانب تلك السياسة.

وعلى العموم كل تغيير نحو (الحضرنة) في حلايب أو شلاتين لن يغير من نظريات وأحكام القانون الدولي شيئا حتى لو جعلتهما (حكومة الرئيس المصري القادم) مثل لاس فيغاس و دبي.

طبعا دا لو اتبع القوم الأعزاء في شمال الوادي -قادة ومثقفين- حكم القانون والتاريخ الذي سوف نباركه حتما إذا وقف في جنبهم ، ذلك أفضل من اتباع الخطرفات واسترخاص النتائج والاحكام.


#914802 [احمد على]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 03:45 PM
اية يا جماعة كم الحقد والكرهية اللي بينا دة والهى انا مش مصدق ان تعليقات اﻻخوة في السودان على اشقائهم فى مصر والعكس تكون كدة احنا ابناء امة واحدة ودين واحد وبنشرب من نيل واحد يعنى احنا شعب واحد وعمر مافى حد يقدر يفرق بين مصر والسودان انا مصري واحب اقول ﻻشقائى فى السودان ان المصريين بيعشقوا الشعب السودانى والسودان عندانا هى اقرب واعز بلد عربى لقلوب المصريين واي مشكلة ممكن تحصل ليها مليون حل ومشكلة حﻻيب بمنتهى البساطة ممكن تكون منطقة تجارة حرةبين مصر ووالسودان ويستفيد منها الكل الحلول كتيرة بس احنا نتحد ونترك مشاكل الماضي اللى سببها اﻻستعمار وان شاء اللة اللي جى احلى للشققيتين مصر والسودان


ردود على احمد على
United States [ساب البلد] 02-13-2014 08:15 PM
******* الشعبين لا اشقاء ولا عمرهم يكونوا اشقاء ******* انتو بس حلو عن سمانا ******* الكلام وجهوا للاعلام الساقط بتاعك *******

European Union [زول غلبان و تعبان من السمدان] 02-13-2014 05:58 PM
طب والنبي كلم السيسى عله يسمع


#914749 [الكليس]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 02:48 PM
شوف الاعلاميين كيف يدافعوا عن باطل والهندي عز الدين يبطل حق


#914626 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 12:59 PM
بلا شك ان اجتثاث نظام الاخوان المسلمين بمصر قد اصاب النظام الحاكم في السودان بارتجاج في المخ من هول الصدمة بما انهما في مصر والسودان اخوان مسلمين نهلوا من نفس الفكر ويرتبطان عضويا وعاطفيا كتوأم سيامي .. والان قد بدات الاستفزازات من قبل النظام الجديد تجاه الحكومة في السودان بغية جر رجلها الى ماتخشاه وتحذرة ولا يفوت على الحكومة المصرية ان دعوة الحكومة السودانية بان تكون حلايب وشلاتين منطقتا تكامل ماهو الا عملية تحاشي وتجنب المواجهة ولكن رغم ذلك يظل النظام الجديد يتحرش بالحكومة السودانية ويستفزها قائلا .. نعم هي ارض سودانية قمنا باحتلالها ومصرنتها ولو انتم رجال تقدموا نحونا لتحرروها منا .. ده معنى كلام المصريين بالسوداني كده تب .. واخشى ان تطلب الحكومة السودانية استفتاء مواطني حلايب لتحديد تبعيتهم فيكون الخيار بين الفقر والجوع والمرض كسودانيين وبين ان يكون مصريين لهم الكثير من حقوق الانسان وان لم تكن كامل الحقوق .. ولذلك فان الحكومة السودانية تحاور حول الهوية السودانية هذه الايام لما تعرضت له ضياع .. ولكن تبقى حلايب سودانية ولن يساوم السودانيين في ارضهم ابدا ومن باع ارضه باع عرضه .


#914581 [عادل دقنة ودمدنى]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 12:24 PM
أنا سودانى الجنسية ... وبدون عنصرية ... هل مثلث حلايب وشلاتين يتبع لمصر أو السودان ... ذلك لا يهمنى كثيراً ( مصلحة مواطن تلك المنطقة أولاً ) فلقد قام الكثير من كبار المسئولين المصريين بزيارة أهل تلك المنطقة وإستمعوا لمطالبهم ( مستشفى - مركز شرطة - سجل مدنى - مدارس ... ألخ ) وأنا على ثقة تامة بأن الحكومة المصرية سوف تلبى جميع مطالبهم بعد رصد 675 مليون دولار لتنمية المنطقة ... عكس حكوماتنا المتعاقبة والتى ليست فى جعبتها غير الكلام والقطاف الزائد ... فلنكن منطقيين ...


ردود على عادل دقنة ودمدنى
United States [المهاجر] 02-14-2014 03:33 AM
صحى تفقع المرارة..الزبير بشير طه جاب كمية عواليق واى واحد يقول ليك من مدنى..
اتحداك تقول لى اصلك وفصلك واسمك بالكامل ..صحى الاختشوا ماتوا

لو ناس مدنى تفكيرهم زيك كدا ما كانت الانقاذ عاصراها 25 سنة من الخراب والدمار والفساد

[ود الدكيم] 02-13-2014 09:35 PM
ياخ أسكت ما تمرضنا الأوطان لا تباع ولا تشترى بالمال.

وبمنطقك الأعوج هذا فالسودان كله في حاجة إلى مستشفيات - مراكز شرطة - سجل مدنى - مدارس ... ألخ فهل معنى هذا نتركه لمن يدفع؟؟؟ إنت فرقك شنو من المرجفين الذين فصلوا الجنوب وباعوه؟؟
إنت قريت وين؟؟

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .

عليكم يا أخوان بالعمل والإقناع وسط أهالي حلايب وشلاتين حتى لا يضعفوا مثل هذا الرجل وكن قدر الإسم الذي تحمله يا "دقنة"

European Union [سوداني] 02-13-2014 09:06 PM
طالما انك ود مدني ما منك رجاء يا خايب الرجاء يعني معنى كلامك دا يا اهطل إذا مدني بقت ما فيها خدمات وناسها فقرانين والحكومة هاملاهم ممكن مصر تجي تقدم لمدني خدمات وتبقى مدني مدينة مصرية مش كدا


#914579 [زول غلبان و تعبان من السمدان]
4.50/5 (4 صوت)

02-13-2014 12:21 PM
أوافق ابو حمدي. يجب التصدي لكل المصالح المصرية في السودان. ابتداء من الري المصري الي. السد العالي. ، يجب عمل شعبي. الان ، الإنقاذ يؤمن بالمصلحة الذاتية ، ونحن علينا كشعب متعلمون ان. ندافع عن وطننا الذي مزق ، من هنا أنادي بتكوين المقاومة الثقافية و العرقية لكل السودانيين من غرب و جنوب و شرق الي الوحدة فنحن أهل و اخوان وبلادنا تتمزق امام أعيننا ، و أنادي الحكومة السودانية بموقف واضح الان ، الجنوب ذهب والغرب علي شفا ماذا بقي لأولادنا ، يا ناس. اصحوا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


ردود على زول غلبان و تعبان من السمدان
United States [احمد على] 02-13-2014 07:13 PM
طب لية ميبقش فية تعاون يا اخ زول وبدل منحارب اﻻستسمارات نذودها والكل يستفيد هما اهلنا فى حﻻيب سواء سودانين او مصريين يهمهم اية غير لقمة العيش والرزق سواء كانت مصرية او سودانية


#914553 [ابولكيلك]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 11:50 AM
حلايب وشلاتين والعوينات تم بيعها والموضوع خلصان طيب الشعب السودانى يعرف متى على الاقل لترتيب اوضاعه كل واحد يعرف ارض وين احسن بعدين يجوك جماعة صفر ويطالبوك بإخلاء منزلك فورا لأن البيعة تمت وعلى المتضرر اللجوء.... .


#914545 [ِابو حمدي]
5.00/5 (5 صوت)

02-13-2014 11:42 AM
المصريين يعملون ونحن ماعندنا حكومة قادرة حتي علي قول ان حلايب وشلاتين سودانبة

علي الاقل نحن كشعب نعمل حاجة وهو العمل ضد اي استثمار مصري في الاراضي السودانية لانو ديل ما ح يقيفوا عند حلايب ديل طمعانين في كل اراضي السودان والكلام دا موجه لي ناس الجزيرة والشمالية والنيل الابيض ونهر النيل اماكن تواجد المصريين ...ياخوانا كفانا بدون نحرك اي ساكن


#914505 [سامي سعيد]
5.00/5 (4 صوت)

02-13-2014 11:17 AM
ما الذي جناه السودان من السد العالي سوى تشريد النوبيين الذين أرغم غالبيتهم على الهجرة من أرض جدودهم إلى خشم القربة على بعد أكثر من «1500» كيلو متر.
* اتفاقية مياه النيل بين السودان ومصر التي بموجبها بني السد العالي كانت مجحفة للسودان.
فالوفد السوداني الذي ترأسه اللواء طلعت فريد أحد أقطاب الحكم العسكري- كان يفتقر إلى الخبرة في إدارة المفاوضات مع الجانب المصري التي كان يرأسها عند بدايتها المهندس ميرغني حمزة ولكنه أعفى من قيادة الوفد السوداني بعد ان اشتكى أخواننا المصريين من تصلب موقفه وارتفاع سقف المطالبة في تقدير التعويضات التي كان السودان يتوقعها من الجانب المصري.
* وحسب بعض التقارير التي نشرت حينذآك فإن اللواء طلعت كان مشغولاً خلال المفاوضات بلعب التنس في نادي الجزيرة القاهرية ولم يكن لدى الوفد السوداني المقدرة أو الاراة السياسية للتدقيق اللازم على بنود الاتفاقية فوقع عليها. لاحظ ان تلك الاحداث وقعت قبل أكثر من نصف قرن عندما كانت مشاعر السودانيين عامة دافئة نحو مصر الثورة وعبد الناصر «زعيم الوحدة العربية»
ورداً على احتلال مصر لحلايب وشلاتين يجب إاعدة النظر في اتفاقية السد العالي وإلغائها وان أرادت مصر اقامة سد فلتقيمه ولكن بحيث لا يغرق شبر من أرض السودان ولتعد لنا وادي حلفا القديمة وحلفا دغيم ولا باريس


ردود على سامي سعيد
European Union [ابو عمر] 02-13-2014 03:33 PM
ايه الرجاله ده ؟؟؟؟؟؟


#914497 [زول غلبان و تعبان من السمدان]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 11:14 AM
الحمد لله. الذي. أعطانا نيلا ملي. الماء و لسوف نحوله الي الصحراء و لتعطش مصر و أهلها ، نحن كبرنا و عائدون انشاء الله ، و أقول لمصر. عودي الي العطش و الشقاء ، و لو ما أعجبكم نحن لنا أصدقاء مثل ايران و اسرائيل ، ً ضرب علي القفاء كدة ، من الشمال و الجنوب ، ولسوف لا تكون لكم بلد أصلا. ،. ،،،،،، بس هدوا اللعب و. صبرا بعد ان نخلص من. الكيزان ،


#914482 [صلاح مصطفي أحمد بخيت]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 11:03 AM
صحيح أنا مع الأخ عبد الله رقم 914350 وهذا عين الحقيقة ( معادلة يجب أن تكون رغم حقنا التاريخي في حلايب وشلاتين وأيو رماد )


#914413 [عبادي]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 10:07 AM
جاتكم تارة يا ود البشير الكلام دخل الحوش والانتخابات ستجري في حلايب
ورونا شطارتطكم ورجالتكم مع الحلب ديل
الحرب قادمة لا محالة ولو فرطو فيها ...... ما في سوداني برفع راسو قدام اولاد بمبه


ردود على عبادي
United States [عادل احمد] 02-13-2014 11:34 AM
ابشرك ي عبادي ناسك ديل ماناس حرب حكومة منبطحة واعلام منبطح وشركات منبطحة للمصريين ي راجل شركة كنار معينه موظف مصري براتب 13000 دولار في الشهر (مدير مبيعات ) التقول السودان مافيه اشخاص مؤهلين


#914411 [الحالم]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 10:03 AM
على المصريين يجب ان اذكركم بالمثل القائل احذرو غضب الحليم اذا غضب اساليب الفهلوة و الزعرنه ما يتنفع معانا نحنا اسود ننحي مع الرياح ولكن لم ولن تكسرنا العواصف حلايب وشلاتين سودانية وستعود الى حضن الوطن يوما وما راح حق من وراه مطالب


#914410 [السودان بلد ليس له امان]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 10:02 AM
السودان بلد خائن وتامر مع اثيوبيا على مصر وقلنامرارا ان فاتورة هذه الهرولة ستكلف السودان فاتورة باهظة وهذه فقط واحدة فالقادم اسوا وان لم تنتبه السودان وترجع عن موقفها صاغرة فستظل تنزف الى ان تنتهى وتصبح عبارة عت عدة كيانات متناحرة فيما بينها وضعيفة جدا لدرجة ان بعض البلدان المجاورة كالتشاد واريتريا واثيوبيا وجنوب افريقيا كلها ستتكالب على السودان لضم المناطق القريبة منها اليه بحجة انها من حقها


ردود على السودان بلد ليس له امان
United States [الــســيــف الــبــتــار] 02-13-2014 03:52 PM
انجاز سد الالفيه وحده يكفى الى تلاشى مصر شعبا و ثورة سمكيه وانهيار الصناعه التى تعتمد على الخام من المنتجات الزراعيه من قطن و كتان و غيرها ؟
ومباركة السودان كنظام اخوانى منبوذ من الشعب يعتبر رد اعتبار للشعب المكلوم و المغلوب على أمره واصبح فى موضع السخريه من الفراعنه و هم معروفون للجميع بالنفاق و الانحطاط الخلقى من رجل وامراة ؟
سوف تدور الدوائر والعمل جارى فى السد على قدم و ساق ولم يستمع الحبوش اليكم و توسلاتكم و لجانكم التى شكلتوها وعادت بخفى حنين ؟
اصبروا ايها الفراعنه و انتظروا المفاجأت ؟

European Union [ابو عمر] 02-13-2014 03:36 PM
كلامك صح ..... والداير حاجه يجى ياخدها لو قادر

European Union [حق الرد على سودانى] 02-13-2014 03:35 PM
.

European Union [sudani] 02-13-2014 12:36 PM
شوف يامصري يامعفن والله لو عملتوا لحلايب سورا يحجبها عن الشمس سوف نقتلعها , نحن لانجادل في أن حلايب وشلاتين تبع مين , هي سودانية من غير نقاش وكل السودانيين يعلموا ذلك , الا ان موقف الحكومة السودانية مخزي وهذا هو السبب الذي يجعلكم تتنطعون ولكن فلتعلم أن حكومة البشير التي باعت البلد سوف لن تكون خالدة وعليكم أن تحموها من الزوال لان في أول يوم تسقط فيه حكومة البشير سوف نحرق مصر بحلايب وشلاتين ولتنتظر الى ذلك الحين وسوف ترى بعينك ماذا سيحدث يا كلب ياابن الكلب لمن سوف تكون حلايب .


#914393 [الخمجان]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 09:51 AM
عينكم قويه ي اولاد بمبه قلة ادب ي حراميه ونصابين


#914359 [asd]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 09:25 AM
المحيييرني المصريين نسوا قضاياهم وفشلهم في ثورتهم واتجه اعلامهم الفاشل لحلايب للعلم يامصريين كنوز قارون مدفونه في حلايب بعدين يالشهابي مفروض يكون عندك ادب رئيس السودان مشير عسكري والجبهه الاسلاميه في السودان ليست اخوان مصر ياراعي الصليب ياماسوني اذهب وارضع من ثدي امك امريكا واذهب لابيك اسرائيل ليربت علي راسك ياكفاح ((السراير))


#914350 [ABOUNOON]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 09:21 AM
والله لكن بجاحه واستخفاف/قال الاهتمام بالمدن الطرفيه يعنى حلايب وشلاتين مصريه طرفيه!!!!!!
لكم يوم وسوف تعود أرضنا عنوه وغصبا سلما كانت أو حرب (عمروا غيرو ملامح السكان امنحوهم الجنسيه ولكن غدا ستاتي الشمس ويذوب الثلج وتظهر الحقيقه)ماكنتم ماخذي 2كيلومتر من طابت الا بعدأن دفعتم مقدرات مصر في شأنها مثل تبخيس سعر غازكم الشبه مجاني ومعاهدات حماية حدوداسرائيل أما حلايب وشلاتين جثمتم عليها لأن أهلها في شتات وساعدتم على تفرقتهم لتدوم لكم أرضنا تآمرتم في فصل الجنوب واوقدتم والمغبور القدافي نار دارفور /ياربي متى قومنا يعلمون مصر وحقيقتها فلماذا الهروله نحوهم وتقديم الولاءات والانكسارات تلو الأخرى اليس هم محتل ان كانت اسرائيل دولة احتلال فماذ عنهم وهل نكون كالفلسطينيين


#914329 [عبدالله]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 09:01 AM
حلايب تساوى النيل والخيار لكم


#914308 [صلاح مصطفي أحمد بخيت]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 08:39 AM
من يسمي نفسة بالدكتور الشهابي يقول ما يقول ولكن من حقنا نحن أن نثبت أن حلايب وشلاتين مدن سودانية رضي الحلب أم لم يرضوا وبلاش دغمسة ودهنسة من وزير خارجيتنا علي أسمنت في موضوع لا يجب المتاجرة به نهائها وبلاش تفريط في التراب السوداني لكل من هب ودب ( بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنو علي كرام ) فتحياتي لاهلي الصابرين في حلايب وشلاتين وأهلنا في البطانة قالوا الصبر عاقبوا الحلو .


#914290 [الهمباتى البطحانى]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 08:23 AM
خلاص حليتو مشاكلكم كلها ماباقي الاحلايب وشلاتين يا بتاعين الجبنة المعفنة


#914268 [عصام دبلوك]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 07:57 AM
والله يالمصريين لو عمرتوها وخليتوها زي بابل ليست ملككم وسنستردها وللاسف ليس لدينا حكومة والا مثل هذا الكلام ينبغي الرد عليه رسميا او عبر صحافة الحكومة والمفروض وزير الدفاع اللي قاعد يتبسمم مع السوسه السيسي اثار الموضوع والمفروض طلب التحكيم الدولي فهذا شعب وحكومة لاينفع معاهم أي معروف



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة