الأخبار
أخبار إقليمية
كيف يمكن اجراء حوار مع نظام يحمى الفساد ويصادر الحريات ؟
كيف يمكن اجراء حوار مع نظام يحمى الفساد ويصادر الحريات ؟



02-13-2014 08:04 AM


محاولات بعض القوى السياسية تبرير قبولها الحوار مع نظام الانقاذ لاسند لها ولاشئ يدعمها على أرض الواقع . والوعود التى يطلقها النظام حول الاصلاح مختبرة من العام 2005 عام التوقيع على اتفاقية نفاشا التى نصت على إطلاق الحريات العامة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لشعب السودان , وشكلت تلك النصوص وغيرها وثيقة الحقوق فى الدستور الانتقالى 2005 , اذا كان النظام ينتهك الحقوق الدستورية ويجعل القوانين المقيدة للحريات هى المرجعية لممارسة تسلطه على الحياة السياسية والاجتماعية هذا عدا استخفافه بكل الاتفاقيات الموقعة مع قوى المعارضة والحركات المسلحة والتفافه عليها في وضح النهار . فكيف يستقيم الحوار دون شروط وخطوات جادة من قبل النظام ؟

نزيد على ذلك تجاهل النظام لحالة الدمار الواسعة التى لحقت بالمشاريع القومية ووصل به الأمر حد الاستهتار بالنتائج التى تصل اليها لجان التحقيق والتقييم التى يشكلها بنفسه , والدليل على ذلك تجاهله لتقرير لجنة تقييم مشروع الجزيرة والذى رفعته العام الماضى للنائب الاول لرئيس الجمهورية السابق, وجرى التكتم على محتويات التقرير لأن اللجنة وقفت على التجاوزات التى صاحبت التخلص من البنى التحتية للمشروع اذ تعرضت السكة حديد والمحالج والمنازل للنهب والتدمير المتعمد والخراب الذى لحق بقنوات الرى , والتجاوزات التى صاحبت اجراءات التصرف والتمليك والخصخصة لأصول المشروع .

رعاية النظام للفساد والمفسدين دفع ثمنه أهل السودان جميعا ويدفع ثمنه المزارعون وأسرهم حتى اصبحت الزراعة مهنة طاردة واصبحت السجون مزدحمة بالمنتجين المعسرين وزادت معدلات الهجرة وسط المزارعين وتفاقم الفقر وسط أسرهم , الحزب الشيوعى لايساوم فى قضايا الشعب ويرفض أن يدير حوارا مع نظام يقصف المدنيين ويقتل المتظاهرين ويصادر حرية التعبير ويحمى الفاسدين , إن اجراء حوار مع هذا النظام يمثل هدية للسلطة بل دماء جديدة تعينه على القتل ونهب خيرات الوطن .

إننا عندما نرفض الحوار مع السلطة لاننطلق من موقف (صفرى ) كما يدعى البعض بل من قراءة للواقع ومآلات الحوار دون التزام وقرارات واضحة من قبلها تتعلق بوقف الحرب واطلاق الحريات العامة حتى تتوفر أرضية لحوار جاد يقود للتغيير المطلوب .

الميدان


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1123

التعليقات
#914758 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 03:58 PM
لا دين لمن لا امانة له ولا امانة لمن لا عهد له خلاصة القول ان هذا الحزب خان الامانة التي استولى عليها بالقوة وانه نكص بجميع العهود فهو خارج عن اجماع الامة وانه افقر الدولة والشعب لصالح التنظيم وان اي حوار معه سيذهب الي مهب الريح ومضيعة للزمن فعلى القوى الحرة ان تحزم امرها وتطيح بهذا النظام الفاسد


#914606 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 01:44 PM
لقد وعد النظام بمنح الشعب السوداني واحزابه الحرية .. الاحزاب صدقت ذلك على ايتها حال
اما الفساد فتلك العقبة الكؤود اذا عرفنا ان اكثر من نصف ميزانية السودان المعلنة يتم تجنيبها وكل مسئول عنده ايصالات خاصة يجبي بها الاموال .. اقل من نصف الدواوين الحكومية تجبي الاموال باورنيك 15 ولديها مع ذلك ايصالات ارى للتجنيب وبعضهم يموه ويعمل نموذج من اورنيك 15 .. عموما كل الانهيار الاقتصادي والتضخم وهبوط سعر الصرف والفقر والجوع والمرض بسبب التجنيب .. والتجنيب يعني فطامة المؤتمر الوطني من مال الدولة .. وبالطبع هنا مربط الفرس لذلك فانه من المرجح جدا ان لايكون المؤتمر جادا في طرح الحريات بسبب الفساد خوفا من الحساب والمحاسبة وهذا مرجح جدا


#914362 [توتال]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 10:30 AM
ما عندك شغلة نظام ما فاسد فاسدين انتو البتتكلمو سااااي ربع قرن من الزمان والاسد قااااعد فيها ما قدرتو عليه وبالمنطق الناس ديل غلبوكم عديييييييييييييل


ردود على توتال
European Union [ودالشريف] 02-13-2014 12:09 PM
توتال واين انت ماذا قدمت لوطنك فانت جزء من التغير فقم بما يستوجب عليك القيام به ولاتنتظر ان ياتيك التغير من السماء او المريخ فانا وانت من نصنع غد السودان مصيبتنا اننا ننتظر من يصنع لنا التغير وفوق ذلك نهزم عزيمة الرجال لاتنتظر من احد ان يصنع لك الغد بل كن انت صانع الغد

European Union [مدحت عروة] 02-13-2014 11:25 AM
والاسد ده كمان حافظ على اراضى السودان وخلا المصريين يجروا جرى من حلايب والحبش برضه جروا من الفشقة هلا هلا يا الاسد العينه حمرا وشرارة على اى محتل لارض الجدود وازيدك من الشعر بيت يا توتال لمن اسرائيل قتلت مواطنين سودانيين فى ولاية البحر الاحمر وقصفت مجمع اليرموك الاسد قام ضرب تل ابيب وخلا اسرائيل تبول فى سروالها اما مع مواطنيه فهو يحميهم ويسهر على رعايتهم حتى انه ما رضى بدخول اى جندى اجنبى لحماية ناس دارفور هلا هلا يا الاسد!!!!!!انت قايله زى الاسرائيليين والامريكان والبريطانيين وهلم جرا بيخاف من الجيوش الاجنبية؟؟ هسع جيش الاسد بتاعك ده محاصر القدس والاسرائيليين قاعدين يرجفوا منه هلا هلا يا الاسد الوحد البلد وخلاها مهابة من اى طامع او معتدى!!!!كده الاسود ولا بلاش!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة