الأخبار
أخبار إقليمية
خبير حقوق الانسان يطلب من الحكومة تقريراً عن أحداث مظاهرات سبتمبر.. ماذا قال مسعود بدرين؟
خبير حقوق الانسان يطلب من الحكومة تقريراً عن أحداث مظاهرات سبتمبر.. ماذا قال مسعود بدرين؟
خبير حقوق الانسان يطلب من الحكومة تقريراً  عن أحداث مظاهرات سبتمبر.. ماذا قال مسعود بدرين؟


02-13-2014 08:11 AM
الخرطوم: محمد الفاتح

طالب الخبير المستقل لحقوق الانسان، مسعود باردين الحكومة بتسليمه تقرير مفصل عن الأحداث التى وقعت في شهر سبتمبر الماضي العام الماضي، وراح ضحيتها المئات من المواطنين.

و قال بدرين للصحفيين بعد اجتماعه بلجنة حقوق الانسان بالبرلمان أمس، طلبت من الحكومة أن تسلمني تقريراً مفصلاً عن أحداث مظاهرات سبتمبر التى قتل و جرح فيها مواطنون، بالاضافة الى إعتقال المئات، و أضاف تم تحويلي الى لجنتين حكوميتين للحصول على التقرير، إلا انني لم استلم التقرير، واوضح انه سوف يغادر الى جنوب كردفان اليوم الخميس، لمناقشة اوضاع حقوق الانسان مع السلطات هناك، كما سيغادر الى دارفور مطلع الاسبوع المقبل، و اكد ان قضية ارجاع السودان الى البند الرابع من مهمة مجلس حقوق الانسان بجنيف و ليس الخبير المستقل.


تعليق سياسي

ماذا قال مسعود بدرين؟


حاولت الحكومة السودانية من خلال لقاء وزير العدل السيد محمد بشارة دوسة مع مقرر حقوق الانسان الجديد للسودان استثمار وضعها الجديد في مجلس حقوق الانسان في جنيف حيث تم تحويل التعامل مع الحكومة السودانية من البند الرابع الى البند العاشر. وسأل وزير العدل عن موقف المقرر الجديد مسعود بدرين بشان تقاعس المجتمع الدولي عن تقديم الدعم الفني للسودان ورفع ديونه ومحاصرته بالعقوبات الاقتصادية فعاب المقرر لحقوق الانسان طرد الحكومة السودانية لشخصيات تتبع لجهات دولية ، غير أن وزير العدل نفي ذلك ووصفها بانها أحداث فردية . هذا ما قالته كل صحف الخرطوم الصادرة أمس عن زيارة المقرر الجديد للسودان.

وما لم تقله صحف الخرطوم هو أن السيد مسعود بدرين في لقائه بوزير العدل اشار بوضوح الى قضية حرية التعبير والصحافة باعتبارها عائقاً أمام تطبيق علاقات الحكومة مع المجتمع الدولي .

وفي حقيقة الأمر فإنها استراتيجية النظام التي يعتمدها منذ أمد طويل من أجل تدجين الصحافة والصحفيين ، لكنها استراتيجية لم تنجح حتى الآن في كسر الاقلام الشريفة او انحراف الصحافة الملتزمة قضايا الوطن عن أهدافها السامية. ونال القطاع الصحفي نصيباً وافراً من الايقاف والمنع والمصادرة والسجن والاعتقال ، حتى بات جهاز الأمن مسيطراً على معظم الاصدارات الصحفية. أما خطوط جهاز الامن الحمراء فتشمل كل الموضوعات بما لا يمكن الصحف الا أن تكون نشرات صفراء تسبح بحمد الحكومة.

وقبل ذلك كان الاعلان الحكومي مخصصاً للأقلام الموالية للحكومة .

وفي سياق التعقيد الصحفي فان العملية الصحفية تثقلها الرسوم والجبايات والتكاليف التي تجعل اصدار صحيفة مستقلة من سابع المستحيلات.

كل هذه القيود الحكومية أمام طريق الصحافة مقصود بها دوماً اجهاض دورها في تنوير الرأي العام بالأزمات والمشاكل التي تواجه بلادنا من كل حدب وصوب والمتسبب فيها المؤتمر الوطني .ومع ذلك فان مستقبل الصحافة وحريتها في ارتباط لا ينفصم مع حرية الشعب وسعيه لاسترداد الديمقراطية.

الميدان


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 7808

التعليقات
#914979 [محبوبة]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 08:13 PM
تعليق على صورة الكاراكاتير ::

"""" يا وليه زحى كدى على بالطلاق الريسين دى كلها هدية ليك فى يوم "" الفالنتاين "" يا حبنا !


#914929 [ودالباشا]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 07:19 PM
جداد غندور الايام دى سمين وكاكاى


ردود على ودالباشا
United States [AburishA] 02-14-2014 12:26 AM
هيع هيع هيييييييع هااااااع.. جداد بطري ولا شنو يا باشا


#914803 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 04:46 PM
يا خبير حقول الانسان اكتب :
** النظام قال ما سمع بحاجة اسمها حقوق انسان.. ولا حقوق زول..
النظام يلحق لياتو... حقوق الانسان!! ولا حقوق الجنجويد الـ (حرنو) في شمال كردفان!!


#914644 [أبو عبدالله]
5.00/5 (3 صوت)

02-13-2014 02:22 PM
سعادة السيد مسعود باردين مفوض الامم المتحدة لحقوق الانسان ان من قتل ابناءنا و اخوتنا هزاع و بكري و رفاقهم .... و ان من قتل اهلنا في دارفور و في بورتسودان و في كجبار و العبيدية و مدني و جنوب كردفان و النيل الازرق هو كامل هذا النظام و عرابه الاكبر الترابي و شهود الزور فيه المرغني و جماعته و الصادق المهدي و رفاقه فهم يتحملون كامل المسؤولية عن هذه الكارثة التي حلت ببلادنا و قسما بدماء شهدائنا الابرار و قسما بكل من تعذب في بيوت الاشباح التي اشادوها باشراف و تدبير الشيطان الاكبر الترابي و من لف حوله ... سنطاردهم جميعا حتى يتم تقديمهم للعدالة و بحضور اسر الضحاية و الشهداء و مابحالة الشهيد المهندس بدر الدين حسن و المربي الفاضل الدكتور فضل و العميد الريح و ما حدث لهم فهي شهادة كاملة لمحاكمتهم جميعا اما الشعب
مقدمتها لا عفا الله عما سلف و حقوق الشعب و ماله دين مستحق و إقامة الصندوق القومي لرعاية أسر كل الشهداء و ضحايا النظام

هذه الوثيقة صدرت قبل الثورة بيوم و عندما شكر مولانا سيف الدولة نظام البشير عقب مؤتمره و الذي أشعل و ألهب الشعب لمواصلة ثورته و التي بدأت منذ 2011 و كانت في أنتظار الإشارة عندما أعلنت يا صادقنا ان كل من يريد أن يسقط النظام فليتصرف و أن الباب يفوت جمل ؟! هانحن تصرفنا و قد أصدرنا لاحقاً بأننا نرحب بكل شباب الأحزاب لتتولى قيادة الأحزاب و ابعاد كل الوجوه التي أكل عليها الدهر وشرب و أكرر مرةً اخرى ترحيب الشعب بالمناضلة الدكتورة مريم الصادق المهدي و الأخ نصر الدين الهادي المهدي لقيادة حزب الأمة أو من يرونه مناسباً لقيادة الحزب .... و الوثيقة حملها الشهداء الأبطال في قلوبهم قيل ان تخاطب انت جماهيرك اليوم لأننا لانريد ان نرى انك تتأبط يد غراب الشؤم الترابي و حيرانه للمرة الثالثة و تأتينا به ... و ترحيبنا بشباب المؤتمر الشعبي الجدد فقط والذين خرجوا معنا منذ بداية الثورة ...
وكنا نردد عندها التالي ...
من يعتقد بأن الشعب قد إستكان فهو واهم !
و من يعتقد أن الشعب سيخرج لمجرد رفض القرارات فهو أكثر وهما !
طوال 25 عاما توجد مجلدات عن قادة النظام و فشلهم رغم المطالبات الكثيرة بتعديل مسارهم حتى لا تحدث الكارثة و تنهار الدولة ولكنهم في غيهم كانوا يمرحون . و أن كل ما ذكره مولانا سيف الدولة هو عين الحقيقة و إن الثورة الآن قد بدأت و سوف تقتلع و تدك أوكار الحرامية و سارقي قوت الشعب و في خلال الساعات القادمة سيكتمل الميثاق حتى يقوده الشباب و على رأسهم مولانا سيف الدولة قيادة جماعية لا حزبية و لا دينية و إنما لجنة وطنية من التكنوقراط و ذوي الثقة لإدارة البلاد مؤقتا و تكوين محكمة شعبية لمحاكمة
1- حسن الترابي و جماعته بتهمة الخيانة العظمى ومصادرة كافة أمواله وأملاكه .
2- الصادق المهدي و دوره في تسليم الحكم للانقلاب رغم علمه بما يخطط له الترابي ، و منعه من العمل الحكومي و السياسي .
3- محاكمة الميرغني و جماعته لدعمه النظام و منعه من العمل السياسي و الحزبي .
4- محاكمة سوار الذهب / بالتواطؤ مع الانقاذ و منعه من العمل السياسي و الحزبي و مصادرة كل أمواله و أملاكه.
5- محاكمة أعضاء مجلس انقلاب يونيو 1989 بالخيانة العظمى و مصادرة أملاكهم و أموالهم .
6- القبض على عمر حسن البشير و عائلته و محاكمتهم داخل السودان على كل ما ارتكبوه في حق الوطن و المواطنين و مصادرة كافة أموالهم و أملاكهم .
7- القبض على كل قادة أعضاء المؤتمر الوطني و بما فيهم الوزراء و ولاة الولايات و إداراتهم منذ 1989 و حتى الآن و إعادة كل المسروقات و الرواتب .
8- القبض على روؤس جهاز الأمن الحاليين و السابقيين و كشف كل ممارساتهم و مصادرة أموالهم لتعويض ضحاياهم .
9- القبض على روؤس الفساد و تجار الانقاذ الذين امتصوا دم الشعب و مصادرة كافة أملاكهم و أموالهم .
10- محاكمة كل صحفيي النظام بدءا من حسين خوجلي و الهندي و الباز و عثمان ميرغني و الأخرين و على رأسهم رئيس جريد الإنتباهة و كافة محرري مجلته و أعضاء مجموعة " بنبره " و محاكمتهم و مصادرة أموالهم و أملاكهم .
11- تكوين لجنة لتأهيل الأحزاب و إعادة صياغتها و منحها مدة 24 شهر لتعديل قيادتها ومنع أي حزب من اتخاذ شعار ديني أو خلافه باعتبار أن شعب السودان كله لديه ما يعتز به .
12- محاكمة كل قيادات القضاء في الفترات السابقة و إبعاد كل القيادات الحالية ومراجعة كافة القضايا التي حكموها ظلما و بهتانا و تكوين مجلس أعلى للقضاء برئاسة خبراء قانونيين سودانيين و فصل القضاء الشرعي عن المدني و إعادة مكانة المفتي العام للجمهورية .
13- تكوين لجان متخصصة لإعادة ترتيب القوات المسلحة و الشرطة و تأهيلها لتكون في خدمة الشعب و الوطن و ليس النظام .
14- مراجعة كافة القرارات المختصة بالأراضي و المشاريع و الميادين التي تمت مصادرتها لصالح قادة النظام .
15- تكوين لجان متخصصة زراعية و صناعية و تعليمية و إجتماعية الخ .. لإعادة كافة المؤسسات التي تم تدميرها و على رأسها مشروع الجزيرة و البحرية و الجوية و جامعة الخرطوم .
16- إعادة كل قيادات الخدمة المدنية السابقين قبل 1989 ليكونوا على رأس عملهم خلال الفترة الانتقالية .
17- محاكمة كل علماء السلطان وإئمة الضلال .
18- إعادة صياغة الولايات مرة أخرى إلى مسمياتها القديمة ، و تقسيمها حسب الحوجة إلى مناطق إدارية فقط كما كان سابقا .
19- مطالبة كل الحركات المسلحة بترك السلاح و العودة للمشاركة في بناء الوطن .
20- مخاطبة حكومة جنوب السودان و إعادة ترتيب العلاقات بما يخدم شعب السودان كله .
ولذا نطالب جميع ابناء شعبنا البطل بعدم مواجهة تصرفات أجهزة النظام حتى لا يعرضوا أنفسهم للقتل و القبض و أن تكون كافة مظاهراتهم سلمية مع المحافظة على كافة ممتلكات الدولة لأنها في الأساس هي ملك للشعب و ليس ملك للنظام و لدينا من الخطوات التي سوف تذهل النظام في الأيام القادمة بدون اللجوء للمظاهرات العنيفة و التي يتم البطش بها و التنكيل بالمتظاهرين لذى نطالب أبناء الشعب في القوات المسلحة و الشرطة بعدم إطاعة أوامر النظام لأن الثورة قد بدأت لصالح الجميع .
إلى كل اخوتنا قادة القوات المسلحة السودانية من ضباط و جنود
و المحالين للصالح العام و الاحالة إلى المعاش الاجباري و كل جنود الوطن
إلى كل إخوتنا قادة الشرطة و المحالين للصالح العام و المعاش الاجباري
من ضباط و جنود
إلى كل اخوتنا بكل درجاتهم و الذين احيلوا بالطرد من الخدمة المدنية من أجل التمكين و التسلط
إلى كل شبابنا البطل في كل مدن السودان و قراه
هنالك خطوات مصيرية سننفذها في قادم الأيام و بمشاركتكم الشعبية لانقاذ ما تبقى من الوطن قبل أن يعود الترابي و يتجمع شمل الحرامية مرة أخرى و كل مدمري و فاسدي السودان

مليون شهيد لعهد جديد و ان الثورة مستمرة حتى إقتلاع النظام و أنها لثورة حتى النصر و رحم الله الشهداء الأبطال و عاش السودان حرا مستقلا


ردود على أبو عبدالله
United States [مامون] 02-13-2014 08:34 PM
في ناس صغار في السنن يادبل بمبر ممكن يرجعوا الخدمة عادي وهي الخدمة
اسباب تدهورها شنو ؟؟؟ ذهاب هؤلاء الكفاءات والخبراء
يلفك قطر يا BB
شكلك دجاجة بلدية
ولك التحية ابو عبدالله

European Union [BB] 02-13-2014 03:57 PM
بالله يا ابو غبدالله وحنعملك الريس موش كدا بعدين الناس العاوز ترجعهم الخدمه من 89 ديل ياماتو اوخرفو فوم لف


#914621 [عزة]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 01:55 PM
نحن شعب ذليل
اين كنا نحن قبل 25 عام هل كنا سكارى و مساطيل كما قالت فاطمه شاش
يا جماعة احن غلطنا ولازم نتحمل غلطنا
ما كان من الاول نرضى بأن يحكمنا ضابط جيش بدون مدة محددة
كل العالم الحر حكوماته 4 سنوات واكثرها 4اخرى
هل صبر علينا هؤلاء القوم ام نحن صبرنا عليم واحد منهم قال صبر علينا
بطلوا نفخ وجرسه الزول دى ما حامشى وكلكم عارفين الكلام دى
اى زول فى محلوا حأقعد خالد فيها برشام لان الجنائيه عاملوا هوس لهؤلاء القوم
حكمومه وطنيه انتقاليه بقيادة البشير
تعهد بعدم تسليم البشير لاى جهه خارجيه لانه رمز سيادة السودان (مهما فعل )
بعدين كل الامور بتمشى صاح
غير كدى احسن نلحس كوعنا
ونبطل مكابره
المعارضه هشه وفته ما منها فائده وصحن عشاء واحد بجيب راسها كما قال احدهم


#914578 [Ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 01:21 PM
يا Ali
ده لا رئيسنا و لا اخترناه
ده زي زعيم أي مافيا و حرامية
مهما طول في الحكم ما ببقى رئيس
لان الديكتاتور لا يستمد الشرعية بطول
القعاد، فلو بتعبروا رئيسك دي حاجة بتخصك
اما الكثيرين فيعتبروه مجرد صعلوك، يمكن
تصويره في أي حتة، بعدين رئيس
شنو ده البقتل 2 مليون و يشرد 5 مليون
من شعبوا و لسه عندو نفس يقعد
ياخي بلا رئيس بلا لخمة

متأكد انه كلامك كان حيكون مختلف لو
زوول من الماتو ديل كان اخوك


#914541 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

02-13-2014 12:41 PM
نسمع ونقرأ كثيرا ان للانسان حقوق وفي اروبا للحيوان حقوق كذلك
ماهي هذه الحقوق وهل الماء والعلاج والغذاء من هذه الحقوق
وهل من حقوق الانسان الحرية ؟


#914319 [ali]
3.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 09:51 AM
ياخى ما تبطلوا سخافه وقلة ادب دا اسمو رئيسكم برضو رضيتو ولا ابيتو شنو كل مره راسمنو فى غرفة نومو ومرتو معاهو دى ما معارضه دى سخافه سماجه وعدم ادب .


ردود على ali
United States [ماى انغليش از قووود] 02-13-2014 06:51 PM
سنة ياسموية غلبتك كلمة سفاح بالانجليزى الشلاقة والفصاحة عليك شنو
بصراحة ده من راسك ولا من قوقل ترانسليت ياوهمانة

United States [Samia] 02-13-2014 05:36 PM
I agree 100%. No matter how much you disagree with your president, you be respectful and you should not call him names like Al Safah. You are not only disrespecting your president but you are disrespecting yourself and your country. It is OK to strongly disagree with him and state your opinion and dissatisfaction.

United States [AburishA] 02-13-2014 04:35 PM
بدون سب يا Ali .. عرفت كيف انو المرسوم ده الرئيس!! والمرسومة دي مرتو !!! ههههههااااع

European Union [العلماني] 02-13-2014 01:32 PM
سخافة وقلة أدب ياسخيف يا مامهذب . انت بيهمك هذا الرقاص عديم الحرمات ، وناسي الشعب الذي سلبت حرماته ؟ تفوا عليك وعلى رقاصك يا قليل بل عديم الأدب

United States [ثوراتى] 02-13-2014 12:55 PM
هو نفسو محترم خليك من المعارضه بعدين نحن بنحترم المحترم

European Union [الممكون] 02-13-2014 12:47 PM
قلة ادب كتابة حرف اعوج زيك يا ****..كر جدادة مجاهرة

European Union [المشتهى السخينه] 02-13-2014 12:29 PM
اللى بتسميهو رئيسنا .نحن لم ننتخبه وجاء بالانقلاب .اللى بتسميهو رئيسنا امر بقتل ثلاثمائة الف من مواطنى دارفور واغتصاب نسائهم امام ازواجهم واغتصاب البنات امام آبائهن ..اللى بتسميهورئيس قال قولته الشهيرة لا اريد اسيرا او جريحا ..اللى بتسميهو رئيسنا سياسته تعتمد على اغتصاب بنات واولاد السودان داخل بيوت الاشباح بواسطة اجهزته الامنيه لكسر ارادتهم .. اللى بتسميهو رئيسنااباد اهل جبال النوبه والنيل الازرق فى اكبر عملية تطهير عرقى يشهدها العصر الحديث .اوسخ بيت فى العالم هو بيت الرئيس لان اخوانه استولوا على الثروة وصاروا اغنى اغنياء الارض .. بيت الرئيس اوسخ بيوت العالم لانه انجب افظع سفاح انجبته البشريه فى هذا القرن .. بيت الرئيس اوسخ بيت فى العالم لانه يضم الرئيس وكفى به قذارة ..

United States [وائل] 02-13-2014 12:01 PM
يستاهل،، المعفن

[عيسى] 02-13-2014 11:34 AM
ظهر الجداد الالكتروني يوماً في ثياب الناصحينا.. دا رئسك براك و مبروك عليك ما دام عاجبك، لكن نحن ديل رئسنا الانتخبناه إنقلب عليه عسكرك ديل و ريسو نفسهم براهم. أما نمرة اتنين يا الجدادة الالكترونية المزعوطة رئيسك دا و عساكرو إغتصبو النساء و الأطفال و الرجال و قتلو النفس التي حرمت في كل الشرائع و هو شخصياً أفرج عن إمام الجامع الإغتصب الطفل .. يبقى شوف السخافة و قلة الأدب وين و بعدين تعال قول لينا. سمح؟؟؟؟


#914280 [Huyam]
4.00/5 (2 صوت)

02-13-2014 09:16 AM
كلام فارغ يجب على رعايا السودان لو كانت لديهم الشجاعة وترك الإستكانة والإنبطاح لحكومة الشاويش أن يأخذو حقوقهم بأيديهم ولايوجد عدالة ولا قضاء وإن وجد فهو ضعيفاً أخلاقياً وغير مؤهل أكاديمياً وثالثة الأثافي القضاء الضعيف للأسف كله موالي للشاويش ... ونحن نشك في جمعية سودانية لحقوق الإنسان أن تعمل بحرية وشفافية واكيد جل أعضائها وممثليها تابعة للشاويش !!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة