الأخبار
أخبار سياسية
منتدى شروق الثقافي:بيان حول ملابسات إغلاق مقر المنتدى بواسطة جهاز الأمن
منتدى شروق الثقافي:بيان حول ملابسات إغلاق مقر المنتدى بواسطة جهاز الأمن



02-13-2014 04:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

جدد منتدى شروق الثقافي شهادة تسجيله قبل عشرة أيام بتاريخ 2/2/2014 وأصبح تسجيله ساري المفعول حتى فبراير 2015 (مرفق شهادة التسجيل) ودفع نظير تجديد التسجيل رسما مقداره 52 جنيها لا غير حسب السياسات الثقافية الجديدة التي تقتضي تجديد التسجيل برسم . وكان منتدى شروق قد استأجر مقرا ابتداء من يوم 5/12/2013 بعد أن أغلقت كل الدور التي يعمل بها في وجهه ابتداء من يوم 6/11/2011 : قاعة إدارة الثقافة ، نادي القضارف ، النادي الأهلي ، منتزه الشهيد وغيرها من الدور ، وبعد أن منع جهاز الأمن بالتدخل المباشر قيام عدد من الفعاليات : ندوة الآثار الاقتصادية لانفصال الجنوب ، الثورات العربية ورياح التغيير ، و الايدز في القضارف حقائق وأرقام ، والمنهج الدراسي تطوير أم تغيير ، والثقافة في القضارف أين الخلل؟ وغيرها . وتم الاستيلاء على ساوند سيستم المنتدى وكاميرا المنتدى وغيرها من الممتلكات .

ولما عجزت إدارة الثقافة عن الوقوف في وجه جهاز الأمن وتصحيح الوضع المختل ، رفع منتدى شروق مظلمته لرئيس النيابة العامة لولاية القضارف معتصم محمد محمدين وطالب بفتح بلاغ في جهاز الأمن وردّ رئيس النيابة العامة بحفظ الطلب فليس هناك ما يستدعي فتح البلاغ وقال في خطابه الممهور بتوقيعه والمختوم بختم النيابة العامة بتاريخ 7/7/2011 (مرفق) قال بالحرف الواحد : (اتصلنا بمدير جهاز الأمن والمخابرات إعمالا لنص الفقرة الثانية للمادة (35) من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 91 وكان ردهم بأن الجهاز لا يمنع أي نشاط ثقافي أو اجتماعي نسبة لأن منتدى شروق ليس لديه دار محدد بل درج على مزاولة نشاطه في أماكن عامة يؤمها كافة الناس ولا يمكن في هذه الحالة السيطرة على هذا التجمع حال انحرافه إلى أي مسار آخر لذلك اشترط على منتدى شروق بأن يقوم بإخطار جهاز الأمن) . ورفع المنتدى شكواه إلى وزارة العدل ولا يزال في انتظار عدالة لا تأتي .

ولأنّ قانون تنظيم عمل الجماعات الثقافية لسنة 96 ـ الذي لم يشر إلى جهاز الأمن نهائيا ـ نص في المادة (4 ـ د) على (أن يكون للجماعة الثقافية مقر ثابت) قرر منتدى شروق الثقافي الذي لا يحظى بدعم حكومي كغيره من المنظمات التي وفّرت لها الحكومة مقرات ثابتة ـ قرر المنتدى ورغم إمكاناته الشحيحة أن يتحزم ويتلزم غصبا للظروف والحال الحرن وأن يستأجر مقرا ثابتا حلا لمشكلة إغلاق الدور في وجهه ، وتطبيقا للقانون ، ودحضا لحجة جهاز الأمن ؛ فقام بحملة تبرعات واسعة وسط عضويته ومحبيه فكانت الاستجابة المشرّفة من الجميع فتوفر الإيجار وبدأ التأسيس رويدا رويدا بإقبال مدهش وشفافية تليق بمنتدى شروق الذي هو حرية تنأى عن الفوضى ومسئولية لا تعرف الخوف ؛ فانفتح المقر وانتظم النشاط بعد طول غياب ، انتظمت الموسيقى والشعر ، وبرنامج القراءة من أجل التغيير ، وبدأت السينما ، والشطرنج ، والندوات .

أخطر منتدى شروق معتمد بلدية القضارف بمقره الجديد وطلب المعتمد من منتدى شروق الاجتماع باللجنة الأمنية وذهب السكرتير العام للمنتدى مصطفى السيد ممثلا لشروق في الزمان والمكان المحددين ولم ينعقد الاجتماع بسبب ظرف يتعلق بالمعتمد ، وتم تحديد موعد آخر فذهب السكرتير العام وحضر الاجتماع وتحدث عن مقر شروق الجديد والمضايقات التي تعرض لها المنتدى ، وقبل أن ينتهي الاجتماع خرج المعتمد إثر مكالمة تلفونية وانفضّ الاجتماع دون أن ينبس المعتمد ببنت فكرة ، ودون تحديد موعد لاجتماع آخر . بعد أيام طلب المعتمد تزويده بشهادة تسجيل المنتدى وقائمة اللجنة التنفيذية فتم تزويده بهما ، ولما رتّب المنتدى لإقامة حفل مجموعة ساورا الغنائية اتصل المعتمد وطالب بإرجاء النشاط إلى أن يخاطب رئيس الجمهورية الشعب ويعلن الحريات ؟! لاحقا خاطب رئيس الجمهورية الشعب ولا ندري إن كان قد أعلن الحريات أم لم يعلنها .

ورغم شهادة تسجيل المنتدى الطازجة ورغم ال6 ألف جنيه الحلال التي جمعها المنتدى من عرق أعضائه ومحبيه إيجارا للدار وليس نهبا من أموال الشعب ـ اقتحمت قوة من جهاز الأمن مقر منتدى شروق يوم أمس الثلاثاء 11/2/2014 قبيل فعالية مناقشة كتاب (التنمية واستدامة السلام في شرق السودان) فضّت الفعالية وأغلقت المقر وزعم قائد القوة الملازم معاوية محمد صالح أن ذلك قد تم بقرار من المعتمد ، ولم يتسلم منتدى شروق من المعتمد أو إدارة الثقافة ما يفيد بإغلاق مقر شروق ، وقد وضع جهاز الأمن يده على كافة ممتلكات شروق الموجودة بالمقر كما استولى على بعض كتب الفعالية محل النقاش والخلفية القماشية والممتلكات الشخصية لعضو اللجنة التنفيذية للمنتدى جعفر خضر المتمثلة في لابتوب وموبايل .

هذا ما لزم توضيحه وسيتخذ منتدى شروق كافة الوسائل السلمية التي تحفظ له حقه في ممارسة نشاطه بمقره .

اللجنة التنفيذية لمنتدى شروق الثقافي

12/2/2012


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1266

التعليقات
#915086 [كلنا جعفر خضر]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2014 11:15 PM
مدينة القضارف الان تغلي من الداخل غبناً ولابد للبركان ان ينفجر ،،، ما هي قصة المحرقة التي بدت العمل وشهدت المدينة تقدماً في النظافة والتخلص من النفايات الان المحرقة وقفت وليس عطلا ولكن فسادا ولم تعد عربات النفايات تأتي كما السابق وصارت المدينة مكبا كبيرا للنفايات ، تانياً الفقر الذ تمدد بسبب فشل المواسم الزراعية المتتالية والاهم حتى منسوبي ومؤيدي المؤتمر الوطني الان في حالة من الاحباط الشديد وما يفعلونه بشروق هو دليل على تخبطهم وخوفهم من القادم.. اللهم بدد قوتهم واجعلهم في ضيق وكرب ، اللهم انهم لا يعجزونك .. وحتماالتاريخ والمستقبل لجعفر خضر والشرفاء..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة