الأخبار
أخبار إقليمية
محن وزارة الخارجية : وزير دولة جديد لمدة عام واحد فقط!!
محن وزارة الخارجية : وزير دولة جديد لمدة عام واحد فقط!!



02-14-2014 08:42 AM
بكري الصايغ

1-
***- لقد اصبحت القرارات الجمهورية التي يصدرها عمر البشير عرضة للسخرية والتهكم عليها بسب غرابتها وعدم احترامها وتجاهلها من قبل الجهات الرسمية بتنفيذها. فعلي سبيل المثال لا الحصر نذكر ذلك القرار الجمهوري الذي نص علي حق طلاب وطالبات دارفور في التعليم ومواصلة الدراسة بالجامعات بدون الزامهم بالرسوم التي تفرضها ادارات الجامعات، الا ان كل مدراء الجامعات -وبلا استثناء- رفضوا بشدة القرار والالتزام به واهملوه وما اعاروه اهمية او اهتمام ، واعتبروا انه قرار رئاسي لايخصهم من قريب او بعيد واصروا علي ان تطبيق قوانينهم علي طالبات وطلاب دارفور، وانه لا تعليم لهم الا بعد دفع الرسوم!!

***- نسبة لتعثر طلاب ولايات دارفور المتأثرة بالحروب عن دفع رسومهم الدراسية وعلي الرسوم الباهظة التي تفرضها ادارة الجامعة عليهم، قامت رابطة طلاب دارفور باعتصام سلمي امام مبنى جامعة الجزيرة حتى تتنازل ادارة الجامعة وتحل مشكلة الطلاب. ولكن سرعان ماوقعت احداثآ دامية واليمة لم تكن وتخطر علي البال، فقد تعرضت المظاهرة للقمع الشديد من قبل شرطة الاحتياطي المركزي، وتم اعتقال عدد من الطلاب والطالبات, وظهر لاحقاً فيما بعد اختفاء عدد من الطلاب اختفاءاً غريباً حتى ظهرت جثث الطلاب:-

1- محمد يونس نيل- الدفعة 35 زراعة-- الفاشر - كتم..
2- عادل محمد احمد حماد-الدفعة35زراعة - الفاشر..
3- الصادق يعقوب عبد الله الدفعة - 34 ..
4- النعمان أحمد قرشي - طابت - الحصاحيصا.

***- وتم تشييع الطلاب المتوفيين وسط تظاهرات انطلقت من امام مشرحة مستشفى ودمدني التعليمي. وحتي يومنا هذا ترفض الجامعة ان تلتزم بالقرار الجمهوري، الذي لو كان محلآ للاحترام والتقدير لما لقي هؤلاء مصرعهم!!..ومازالت الجماهير تستغرب من سكوت البشير علي اهمال مدراء الجامعات لقراره وامتثاله لقرار الجامعات بان يكون التعليم للجميع عدآ ونقدآ!!

2-
***- ومن منا داخل السودان وخارجه ولا يعرف قصة القرار الجمهوري الفضيحة رقم 206/2013، الذي اصدره عمر البشير بلا خجل او دين، واطلق بموجبه سراح "الفكي" نور الهادى عباس نور الهادي الذي ادين بجريمة إغتصاب الطالبة (ر.ح) وحكم عليه بالسجن (10) سنوات والجلد (100) جلدة، وتعود حيثيات القضية إلى أن المجني عليها حضرت اليه باعتباره (شيخا) لمساعدتها في النجاح بالإمتحانات، وذلك بـ (العزيمة) على قلمها فقام بتخديرها ومن ثم إغتصابها. وتم القبض على المتهم ورفعت الأوراق إلى المحكمة التى استمعت إلى المجني عليها التى أفادت بأن المتهم قام بتخديرها ثم إغتصبها ، واثبتت البينات اتيانه الفعل المذكور بما في ذلك فحص الحامض النووى dna ، وحكمت عليه المحكمة بالسجن والجلد وإستنفذ كافة مراحل التقاضي وقد أيدت المحكمة العليا الحكم.

***- وقامت ادارة الجامعة باصدار قرار غريب بفصل المجني عليها من الدراسة تعسفا بعد ثبوت واقعة الاغتصاب!!. ملايين الناس تسألوا في غضب شديد:
( هل يحق لرئيس الجمهوريه اصدار عفوا عام فى قضيه تخص افراد او جريمة اعتداء على مواطن?!!..وبما ان الرئيس يغرد دائما انه يسعى الى تطبيق الشرع فهل يبيح الشرع له ذلك?!!..ربما له حق اصدار العفوا فى امر اوقضيه عامه تخص الدوله التى هو قائم على امرها...اما فى قضيه تخص احد المواطنين...من اين اتى بذلك الحق الدستورى?!!)...

***- راحت الجماهير وتذكر عمر البشير بالحادثة التي وقعت قبل اربعة اعوام مضت عندما نفذت الشرطة السودانية عقوبة الجلد علي فتاة سودانية في ساحة عامة، في مشهد فظيع أدمي قلب كل من له علاقة بالانسانية, وكان احد الحضور قد صور الحادث عبر كاميرة موبايل ورفعه لموقع الفيديو الشهير اليوتيوب وحينها شاهد العالم كله كيف ينتهك نظام يحكم باسم الشريعة حقوق الانسان. واندهش العالم عندما صعد البشير ورئيس النظام (الاسلامي) المنبر ثم كبر وصلي وسلم وقال: (الضجة دي كلها في شنو؟!! مش الفتاة دي ارتكبت فاحشة الزنا?!!...راح البشير ويحث قضاته بتنفيذ العقوبة علي كل مرتكب للفاحشة!!

3-
***- قبل ايام قليلة في هذا الشهر الحالي، أصدر الرئيس عمر البشير مرسوما جمهوريا بتعيين السفير كمال حسن علي وزير دولة بوزارة الخارجية. سخرت الجماهير وضحكت بشدة (كالعادة كلما صدر قرار رئاسي) من القرار الجديد "الاهبل" وتسألت:

(اذا كانت الحكومة الحالية التي تحكم البلاد سينتهي أجلها تلقائيآ العام القادم 2015، - اي بعد نحو 14 شهرآ وتحديدآ - قبيل الانتخابات الرئاسية القادمة، فاما الحكمة اذآ في تعيين وزير دولة جديد للخارجية لن يمكث بالوزارة طويلآ?!!...وما هو الشئ الذي يمكن ان يقدمه الوزير الجديد كمال حسن علي من خدمات بالوزارة، وهو الذي اصلآ لا ينتمي لها.. ولا كان في يوم من الايام واحدآ من موظفيها - اي من- (معسكر "العيلفون"..الي القاهرة مديرآ لمكتب المؤتمر الوطني..ثم فيما بعد سفيرآ شخصيآ للبشير)!!

***- ماهي الخدمات الدبلوماسية والأدارية التي يمكن ان يقدمها وزير الدولة الجديد للخارجية، وهو اصلآ لم يكن محتكآ بالعمل داخل الوزارة ولايعرف حتي مكاتبها واداراتها واقسامها ،بل ولا حتي اين تقع الوزارة?!!..

4-
***- تعددت وجهات النظر حول تعيين كمال حسن علي وزير دولة بالخارجية، فهناك من يؤكد انها (اطاحة) من عمله بالسفارة وليست عملية نقل اداري من موقع لموقع!!...

***- وفئة اخري تؤكد ان زلة لسان كمال حسن الاخيرة في القاهرة (هي التي جابت خبره!!)...

***- فئة ثالثة تقول ان تعيينه من قبل البشير هدفه وان يكون كمال هو الوزير الفعلي للوزارة وليس علي الكرتي المكروه شخصيآ من البشير خصوصآ وان تذمر السفراء وغالبية الدبلوماسيين من الكرتي قد فاقت كل الحدود!!...

***- فئة رابعة راحت وتصر علي ان البشير يود الاطاحة قريبآ بعلي الكردي المحسوب علي الجناح الاسلامي، ويسعي البشير حاليآ التخلص منهم وقبيل الانتخابات القديمة!!

***- فئة خامسة تقول ان القاهرة قد طلبت من البشير سحب سفيره الخاص من القاهرة لانه قد اصبح (خميرة عكننة) للسلطات المصرية، وانشغل هذا لسفير الهلامي بامور انصرافية لا علاقة لها بالدبلوماسية وتوطيد العلاقات بين البلدين!!، وانه قد اهتم كثيرآ بمطاردة المعارضيين لنظام الخرطوم، وألب جهات مصرية عليهم، وكان لا هم له الا رصد ومراقبة وطرد الدارفوريين بصفة خاصة!!

***- فئة سادسة تقول، ان كمال قد عجز تمامآ في تحقيق طموحات البشير في ازالة الجفوة بين البلدين والسعي لتوطيد العلاقات، وشحن الدنيا بتصريحات ولقاءات ومقابلات ماجابت حق ( مريسة تام زين ) كمانقول في المثل السوداني المعروف!!

5-
***- ونرجع لقرارات عمر البشير الرئاسية ونقول، في كل انحاء الدنيا هناك جهات رسمية عليا من حقها ان تراقب القرارات التي يصدرها رئيس البلد، وكان لزامآ علي المجلس الوطني ان يتدخل في وقف اي قرار جمهوري يتعارض مع نصوص الدستور والقوانين، وكان لزامآ ايضآ ان يقوموا نواب البرلمان برفع الكرت في وجه البشير متي ما تعدي الحدود، لكن ولاننا نعيش في ظل دولة (سبهللية) لا رابط فيها ولا انضباط، لم يكن غريبآ وان تصدر مثل هذه القرارات الجمهورية التي اضحكت العالم علينا!!

بكري الصايغ
[email protected]




تعليقات 12 | إهداء 1 | زيارات 5376

التعليقات
#915900 [بكري الصائغ]
1.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 06:41 AM
أهدي مقالة الأستاذ سعادة السفير الفاتح عبد الله يوسف للذين تم تعيينهم بوزارة الخارجية ولايعرفون تاريخها ولا اصلها من فصلها!!

لمحات من تاريخ وزارة الخارجية ...
******************
المصدر: موقع (سودانايل)-
بتاريخ: الخميس, 06 كانون2/يناير 2011-
بقلم: السفير الفاتح عبد الله يوسف
-----------------------
***- طلب مجلس الوزراء فى ديسمبر 1957 من وزارة الخارجية الوليدة موافاته بإنجازات الوزارة فى العامين اللذين شهدتهما فى بواكير عمرها الفتى ،اى عامى 1956 و1957.

***- تمكنت الوزارة من إعداد ردها فى فبراير 1958 حيث تناولت فى مقدمة تقريرها بأن نشأة وزارة الخارجية كانت ضرورة من ضرورات الإستقلال ومظهراَ لازماَ من مظاهره و إن السودان لم يكن قبل ذلك يباشر سياسة خارجية ولا يقوم على أمر علاقاته بالدول الأجنبية ولا يساهم فى المجالات الدولية بنصيب الدول المعترف بها لا يرعى مصالحه بنفسه خارج حدود السودان. وبالطبع لم يكن للسودان بعثات خارجية عدا مكاتب الإتصال فى لندن والقاهرة و جده وأسمرا، والتى إنحصر عملها فى الشئون القنصلية.

***- قامت الوزارة عند إنشائها بفتح السفارات التالية:
المملكه المتحدة ، الولايات المتحدة ،مصر ، إثيوبيا ، الإتحاد السوفيتى ، فرنسا ، الهند ، البلاد العربية وتركيا مقرها بغداد ، باكستان والمملكة العربية السعودية. كما تم فتح مفوضيات فى كل من اليابان وأيطاليا وألمانيا الغربية إضافة إلى المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك ...هذا وقد تم فتح قنصليات فى كل من يوغندا والسودان الفرنسى (تشاد) وأسمرا وجمبيلا. أما بالنسبة للتمثيل غير المقيم فقد كان على النحو التالى:
اضيفت لسفيرنا فى موسكو كل من بولندا وتشيكوسلوفاكيا والمجر، ورومانيا، وسفيرنا فى فرنسا يمثل السودان لدى بلجيكا ، وضمت اليابان الى سفيرنا فى الهند ، وتم إعتماد سفيرنا لدى العراق فى كل من سوريا و ولبنان و الأردن و تركيا ، و ضمت اليمن إلى سفيرنا فى السعوديه ، ضمت يوغوسلافيا إلى الوزير المفوض فى اليونان ، كما إعتمد وزيرنا المفوض لدى إيطاليا مبعوثا لدى البانيا ، كما إن وزيرنا المفوض فى بون مثل بلاده فى كل من السويد والنرويج والدنمارك ، ومثل قنصلنا فى يوغندا بلاده فى كينيا ، ومثل قنصلنا فى السودان الفرنسى (تشاد) بلاده فى الكونفو البلجيكى، الجدير بالذكر إنه وبناءَ على رغبات بعض الحكومات فى أن يكون التمثيل معها على أساس سفارة فقد تم منح بعض الوزراء المفوضين لقب سفير مثلما حدث فى الهند وباكستان والمملكه العربية السعودية.

القسم السياسى:
-----------
***- أنشئ القسم السياسى بوزارة الخارجية لإعداد التقارير السياسية و دراسة التقارير التى ترد من سفارتنا بالخارج. يكفى أن نشير هنا إلى بعض القضايا التى كانت محط أنظار القسم السياسى فى عامى 1956 و1957 وهى :
1. دراسة عن سياسة السودان الخارجية ، 2. مشكلة قبرص ، 3. مشكلة قناة السويس ، 4. مشروع ايزنهادر ، 5. نزع السلاح ، 6. قضية الكمرون ، 7. قضية كشمير ، 8. قضية البحرين ، 9. و النزاع بين الهند والباكستان. إشتراك السودان فى الدوره الحادية عشر و الثانية عشر للجمعية العامة للأمم المتحدة. تم قبول عضوية السودان فى الأمم المتحدة بالإجماع وذلك فى الثانى عشر من نوفمبر 1956 وكانت المنظمة فى ذلك الوقت مواجهة بقضية الإعتداء الثلاثى على مصر كما كانت أزمة المجر على أشدها. أوضحت وزارة الخارجية فى تقريرها لمجلس الوزراء بأنه كان على السودان أن يضطلع بمسئوليته التى نشأت من إنضمامه للمنظمة متمسكاَ بسياسة الحياد الإيجابى بين الكتلتين.

***- تقدم السودان بمشروع القرار الذى وضعته 21 دولة والذى كان يقضى بالإنسحاب العاجل للقوات المعتدية على مصر، كما طالب رئيس وفد السودان فى خطابه أن تعوض مصر عن ما لحقها من أضرار .. كما أعلن رئيس وفد السودان أن حكومته تدين كل أعمال العدوان وكل إنتهاك لحقوق الإنسان فى أى مكان فى العالم سواء كان ذلك العدوان على مصر أو الجزائر أو المجر.

***- أود أن أشير هنا إلى أن سياسة السودان الخارجيه كانت متسقة مع مبادى الحرية وسياسة عدم الإنحياز .. فقد جرى الإعتداء الثلاثى على مصر من قبل بريطانيا وفرنسا وإسرائيل وجرى الإعتداء على الشعب الجزائرى من قبل فرنسا ابان نضاله لنيل إستقلاله فى حين أن أحداث المجر كانت بدعم قوى من الإتحاد السوفيتى .. فوقف السودان مع الحق وضد قطبى العالم المتمثل فى إثنين من اركان المعسكر الغربى من جهة وقطب المعسكر السوفيتى من الجهة الأخرى. ذكر التقرير بأن إشتراك السودان فى لجان الأمم المتحدة كان إشتراكاَ فاعلاَ فقد دعا مندوبه فى لجنة الشئون الإقتصادية لتكوين لجنة إقتصادية تابعة للأمم المتحدة لافريقيا على غرار النجاح الذى أحرزته اللجان الإقتصادية لشرق آسيا وامريكا اللاتينية .. و بالفعل فقد تم تبنى الإقتراح وشهدنا فيما بعد قيام اللجنة الإقتصادية لافريقيا.

***- ومن جهة أخرى تقدم مندوب السودان فى لجنة الميزانية بعدة إقتراحات فى أعمال اللجنة والتى تبنتها اللجنة بإجماع الأصوات وقد كان من بينها إقتراح بتخصيص مبلغ عشرة مليون دولار كإعتماد أولى لنفقات قوات الطوارئ الدولية وفتح حساب خاص بها. إشترك مندوب السودان الدائم فى مناقشات اللجنة القانونية وانابته الوفود العربية عنها للتعبير عن تقديرهم لتسهيل مهمة اللجنة. الجدير بالذكر أن الشئون القانونية برئاسة الوزارة كانت تتبع لقسم المؤتمرات و المعاهدات حيث يقوم القسم بالتعاون مع الوزارات المختلفة ومكتب المستشار القانونى بالوزارة و الهيئات والبعثات الأجنبية لعقد المعاهدات والإتفاقيات و حضور المؤتمرات فى
الخارج وإقامة المعارض والتصديق للطائرات الحربية بالعبور أو الهبوط فى مطارات السودان وكذلك السفن الحربية التى تزور موانيه. كما يقوم قسم المؤتمرات و المعاهدات بكل أعمال جامعة الدول العربية.

***- وصف تقرير وزارة الخارجية دور السودان فى الأمم المتحدة ومقارنة بمن فى مرتبته من الدول الصغيرة بانه دور هام بالرغم من حداثة العهد بالاستقلال وقلة الخبرة فى مجال المؤتمرات الدولية وأضاف التقرير بأنه وعلى ضوء هذه التجربة يحق لنا أن ننظر إلى المستقبل ، حيث تتبلور شخصية السودان الدولية، بكثير من التفاؤل والأمل. أشار التقرير إلى أن السودان قد حقق مكسباَ بارزاَ فى الدورة الثانية عشر للجمعية العامة بإنتخابه بأغلبية كبيرة لعضوية المجلس الإقتصادى فقد ثبت أن السودان على حداثة عهده بالمنظمة الدولية قد لعب دوراَ أهله ليكون القطر الأفريقى الوحيد فى المجلس الإقتصادى وإن السودان قد احرز اصواتاَ تشارف الإجماع بينها أصوات المعسكرين الكبيرين مما يوحى بأن بلادنا تتمتع بثقة المعسكرين كليهما بما يؤكد النجاح فى التمسك بسياسة الحياد الإيجابى.

***- لعب السودان دورا بارزا عند عرض مشكلة التفرقه العنصرية التى تمارسها جنوب أفريقيا .تحدث مندوب السودان عن نشأة المشكلة وتطورها ونبه الجمعية العامة لخطورة سياسة الفصل العنصرى و قد كان السودان ضمن الدول التى تقدمت بإقتراح يقضى بأن تعيد حكومة جنوب أفريقيا النظر فى سياستها تلك و السعى للإلتزام بميثاق الأمم المتحدة حقوق الإنسان.الجدير بالذكر إن قسم الأمم المتحدة برئاسة الوزارة كان يتبع لقسم المراسم .. وربما كان السبب وراء ذلك لقلة الكادر الذى كان يعمل برئاسة الوزارة ..فقد وصف تقرير الوزارة بأن العاملين بالرئاسة كانو يعادلون كل العاملين بواحدة من سفارات الدول الأخرى.

***- كان قسم المعاهدات و الاتفاقيات يقوم بإبرام إتفاقيات النقل الجوى بين السودان والدول الأخرى وقد أبرم بالفعل إتفاقيات مع كل من هولندا و اثيوبيا و مصر و بريطانيا .. الجدير بالذكر أن هذا الإختصاص اصبح فيما بعد من مسئولية سلطة الطيران المدنى.

فى الختام أرجو أن أسجل الملاحظات التالية:
************************
1.
***- من المعلوم ان وزارة الخارجية قد انشئت عند إستقلال السودان فى يناير1956 وهى الوزارة الوحيدة التى تم تأسيسها من الصفر، خلافاَ للوزارات الأخرى والتى كانت عبارة عن إدارات قائمة أيام الإستعمار البريطاني ويشرف عليها السكرتير الإدارى او السكرتير القضائى او السكرتير المالى او غيرهم.

2.
***- لقد قام المؤسسون لوزارة الخارجية بعمل ضخم فى حدود الإمكانيات المادية والكوادر البشرية و التى كانت تزخر بالخبرة والثقافة الواسعة .. وقد سئل أحدهم كيف تسنى لهم الإنخراط فى العمل الدبلوماسى دون سابق خبرة فأجاب إنهم كانو يعتمدون على حسن التصرف وحسن الحكم على الاشياء (Sense of good judgment) بالإضافة إلى ثقافتهم الواسعة وخبرتهم المتراكمة.

3.
***- إن الإشتراك الأول لوفد السودان فى إجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة والمواقف التى إتخذها و التأييد الذى لقيه من الوفود الأخرى يجعل المرء يحس بالفخر والإعتزاز خاصة فى ظل العزلة التى يعيشها السودان الآن ، فقد عجزنا مؤخراَ فى الفوز بعضوية مجلس الأمن بل حتى بأحد المناصب المرموقة فى الإتحاد الأفريقى وظلت بعض الدول تتحاشى دعوة السودان فى الإجتماعات الإقليمية ، وأصبحنا فى عزلة وعداء مع عديد من الدول.

4.
***- لقد إعتمدت وزارة الخارجية فيما بعد على الأساس الذى أرساه المؤسسون وتوسعوا فى هيكل و مبنى الوزارة ولكنى آمل أن يكون التوسع فى المعنى أيضاَ و فى الإلتزام بالحرية و الديمقراطية والتى تنعكس بالضرورة على السياسة الخارجية.

5.
***- أرجو أن أنتهز هذه الفرصة لأحيي ذكرى المؤسسين الأوائل من الذين رحلوا عنا ونترحم على أرواحهم، سائلين الله أن يجزيهم بأكثر مما أعطوا لهذا الوطن.. ونبتهل إلى العلي القدير بالصحة وطول العمر لأوليك الذين ما زال عطاءهم مستمراً في صور شتى.. وأكتفي هنا بذكر البعض على سبيل المثال لا الحصر:-
السفراء:
*****
محمد عثمان يس، خليفة عباس، أمين أحمد حسين، عوض ساتي، جمال محمد أحمد، د. إبراهيم أنيس، محمد حمد النيل، يوسف التني وبابكر الديب.

الوزراء المفوضون:
***********
وقد منح بعضهم درجة السفير وتم تعيينهم سفراء لبعض السفارات الجديدة وهم:
رحمة الله عبد الله، د. عثمان الحضري، د. بشير البكري، محجوب مكاوي، عثمان عبد الله حامد، يعقوب عثمان، عمر عديل والباقر سيد محمد.

المستشارون:
********
محمد أحمد ياجي، فخر الدين محمد، أحمد صلاح بخاري، محمد ميرغني مبارك وعبد الكريم ميرغني.

السكرتيرون الأوائل:
************
فضل عبيد، محمد عبد الماجد ، النور علي سليمان، عبد الله الحسن الخضر، صلاح هاشم، الأمين محمد الأمين، الباقر عبد المتعال وآخرون.

السكرتيرون الثواني:
************
حامد محمد الأمين، مصطفى مدني، ابوبكر عثمان محمد صالح، كمال البكري وآخرون.

السكرتيرون الثوالث:
**************
حسن الأمين البشير، أبوبكر عثمان محمد خير، علي سحلول ، محمد عثمان العوض وآخرون.

***- وتوالت الأجيال إلى يومنا هذا، ونذكر مثالاً لهذا الجيل السفير رحمة الله محمد عثمان وكيل وزارة الخارجية الحالي، والذي تلقى تدريبه على أيدي بعض ممن أدركهم من ذلك الجيل.

- 6-
***- لقد أورد السفير أبوبكر عثمان محمد صالح تفاصيل هيكل وزارة الخارجية وأسماء رؤساء الأقسام عند تأسيسها بمافي ذلك هيكل السفارات الأولى التي تم افتتاحها عام 1956م وأسماء السفراء الذين شغلوها، في كتابه القيم (في بلاط الدبلوماسية والسلطة ) وقد تحصلت على قائمة الرعيل الأول من الدبلوماسيين من كتابه المذكور.


#915891 [بكري الصائغ]
1.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 06:00 AM
تاريخ سفارة السودان في القاهرة:
أول سفير سجن رئيس الحكومة..
وسفير حُبس داخل السفارة!!
****************
المصدر: موق جريدة (الشرق الأوسط) اللندنية،
بتاريخ: الثلاثـاء 09 شـوال 1427 هـ 31 اكتوبر 2006-
العدد 10199-
---------------------
***- قدم السفير السوداني الجديد لدى القاهرة عبد المنعم مبروك اوراق اعتماده كسفير فوق العادة للرئيس المصري حسني مبارك. وجاء مبروك بعد السفير احمد عبد الحليم الذي انتقل الى رحاب ربه في عام 2005، واستطاع عبر 8 سنوات طي صفحة التوتر التي كانت سائدة في العلاقات السودانية المصرية في حقبة التسعينيات والمضي بها نحو التطبيع والتعاون في كافة المجالات والى حد الوصول بها الى التكامل وعقد اجتماعات وزارية عليا برئاسة نائب الرئيس السوداني ورئيس الوزراء المصري. وفي صالون منزل عبد الحليم كانت هنالك صورة كبيرة له مع الرئيس عمر البشير وحسني مبارك وقد ارتسمت على الوجوه ضحكة كبيرة وعندما سئل عن سر الضحكة العريضة قال: ان الرئيس مبارك كان يتحدث للرئيس البشير في موضوع ما، وقال له: «ده سفيركم»، فرد البشير، «لا، ده سفيركم»، أي سفير مصر، لأن احمد عبد الحليم كان من دعاة الاتحاد مع مصر، وانطلقت الضحكة العارمة كدلالة على التوافق الثنائي.

***- وتعتبر السفارة السودانية الأقدم بعد المملكة العربية السعودية في قائمة السفارات العربية في القاهرة، فقد بدأت كوكالة للسودان عام 1954 بعد تطبيق اتفاقية الحكم الذاتي وتقرير المصير للسودان التي وقعت في 12 فبراير (شباط) 1953 في القاهرة، وعندما اعلن الاستقلال في أول يناير (كانون الثاني) 1956، اختار اسماعيل الأزهري رئيس أول حكومة وطنية في السودان، بابكر الديب كسفير للسودان لدى مصر، وكان معروفا عن ضابط البوليس الديب أنه هو الذي اعتقل الازهري لقيادته مظاهرة ضد الانجليز عام 1948 وقدمه للمحاكمة، وحكم عليه بالسجن شهرين في سجن كوبر بالخرطوم بحري، ولكن الأزهري اعتبر انه كان يؤدي واجبه، وذلك لا ينتقص من وطنيته ولا كفاءته. وجاء بعده السفير مصطفى التني الذي أفادت مذكرات لاحقة، انه بعث بتقرير لرئيس الوزراء عبد الله خليل في فبراير (شباط) 1958 مفاده أن الرئيس المصري جمال عبد الناصر يجتمع بالاتحاديين لتوحيد صفوفهم للاطاحة به بالأغلبية من داخل البرلمان، وان هذه المعلومة كانت وراء قراره بدعوة القائد العام للجيش الفريق ابراهيم عبود للقيام بانقلاب عليه ونفذه في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 1958. ويعتبر أحمد مختار أحد أبرز سفراء السودان لدى مصر، فهو رئيس تحرير صحيفة «الهدف»، و«الأديب»، وأحد رموز الحركة الوطنية السودانية وكان عبد الناصر يعتبره صديقا قريبا ويلتقيه من وقت لآخر في منزله بمنشية البكري والذي شغل الوظيفة الدبلوماسية لعدة سنوات. وعين الدرديري احمد اسماعيل رئيس حزب وادي النيل في اعقاب الانقلاب الذي قاده جعفر نميري في 25 مايو (أيار) 1969 كسفير للسودان لدى القاهرة، ولكنه لم يبق في المنصب سوى «بضعة أشهر»، فقد حضر جعفر نميري الى القاهرة في زيارة رسمية وأقام حفل عشاء على شرف الرئيس عبد الناصر في السفارة السودانية، وعندما انتهى العشاء وغادر عبد الناصر المكان، سأل اللواء نميري عن سر خلو المقاعد والمناضد من الضيوف والمدعوين، وظهر ان الدعوات الرسمية اعدت، ولكن السفير وضعها داخل درج مكتبه ونسيها تماما، فما كان من نميري الا ان اقاله وأعاده للخرطوم مرة اخرى.

***- وفي مطلع السبعينيات حدثت ازمة بين الرئيسين انور السادات وجعفر نميري وتبادلا التصريحات الحادة، وقال نميري «انه لن يطأ ارض مصر مرة اخرى»، ورد عليه السادات: «ان ارض مصر طاهرة ولن تطأها مرة اخرى». ووجد السفير السوداني محمد ميرغني نفسه شبه محبوس داخل جدران مكتبه في السفارة، حيث طلب المسؤولون المصريون منه عدم الاتصال بهم حتى لا يعرضهم لمساءلة «لأن السادات مخاصم نميري»، واضطر السفير محمد ميرغني للسفر الى الخرطوم وطلب مقابلة عاجلة مع الرئيس نميري، حيث ابلغه انه اصبح في وضع الحبيس في السفارة لامتناع المسؤولين المصريين عن لقائه، ولم يعد هناك ما يفعله، وطلب منه ان يفوضه في أمر تحسين العلاقات الثنائية، ووافق نميري على التفويض، وبدأ السفير ميرغني بالاتصال بسيد مرعي امين عام الاتحاد الاشتراكي آنذاك وصهر الرئيس السادات، حيث اتفقا على التعاون لإصلاح العلاقات الثنائية، وذلك بتبادل الزيارات على مستوى تنظيمي الاتحاد الاشتراكي في البلدين، ونجحت الخطة وتقارب الرئيسان نميري والسادات، ووقع ميثاق التكامل السوداني ـ المصري. وفي تلك الفترة، كان التواصل سهلا وسلسا، حيث السفر ببطاقة وادي النيل، وأصبح محمد ميرغني أول سفير على مستوى وزير مركزي في السفارة السودانية بالقاهرة، ثم أصبح وزيراً للخارجية في مطلع الثمانينيات.

***- والسفارة السودانية إلى جانب كونها الأقدم في مقرها بحي جاردن سيتي، فهي أيضاً الأكبر أعباء بالنسبة لكثرة الوفود الرسمية القادمة إلى مصر، إلى جانب وجود جالية سودانية كبيرة، التي عادة ما تحتفل بالأعياد الدينية والوطنية في السفارة، ويوجد حالياً سفيران، السفير المعتمد عبد المنعم مبروك، والسفير المساعد أو المناوب محمد عبد الله إدريس، أما القنصل العام فهو فضل عبد الله فضل، الذي كان مديراً تنفيذياً لمكتب وزير الخارجية السابق الدكتور مصطفى عثمان، وهو بدرجة وزير مفوض، وتوجد بالسفارة عدة ملحقيات تجارية وعسكرية وأمنية وثقافية وإدارية وإدارة كبيرة للجوازات والمسؤول عنها بدرجة عميد، وهي السفارة الوحيدة التي يعمل معظم العاملين فيها بدون عطلات منتظمة لمواجهة متطلبات العمل المكثف.


#915885 [بكري الصائغ]
1.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 05:06 AM
روابط تحكي عن حال سفارة البشير في القاهرة
*****************************
1-
السفارة السودانية تتاجر بجثامين السودانيين بمصر!!
2-
المخاطر التي تواجه اللاجئين والمعارضين السودانيين بمصر..
3-
بالصور..العشرات من الجالية السودانية بالقاهرة يتظاهرون أمام سفارتهم.
4-
«كرتي» يفتتح مقر السفارة السودانية الجديد بالقاهرة وسط مظاهرات مناهضة للبشير...
5-
إجراءات أمنية مشددة حول السفارة السودانية في القاهرة...
6-
القاهرة :
مظاهرات سودانية امام السفارة السودانية للمطالبة برحيل البشير...
7-
سفارة السودان تحمّل «بهنس» مسئولية وفاته متجمدًا!!
8-
السفاره السودانيه بالقاهره تمارس العنصريه الفجه...
9-
شباب الثورة السودانية بمصر ينفذون وقفة احتجاجية امام السفارة..
10-
وثيقة .. مبالغ مالية لرموز الاخوان من السفارة السودانية!!
11-
عربية السفارة السودانية بالقاهرة توزع بها المخدرات!!
12-
مخطط إجرامى سافر من السفارة السودانية بالقاهرة!!
13-
وقفة تضامنية أمام سفارة السودان بالقاهرة مع فيصل محمد صالح...
14-
سفارة السودان بالقاهرة تطرد الشاعر حسين بازرعة!!
15-
وقفة احتجاجية لشباب الثورة السودانية أمام سفارة الخرطوم بالقاهرة...
16-
وقفة إحتجاجية امام سفارة السودان
بالقاهرة مطالبة بطرد السفير السوداني...
17-
سفارة السودان بالقاهرة تنفي تصريحات
سفيرها حول تغيير مجرى النيل...
18-
السلطات المصرية تتباطأ في حماية السفارة السودانية بالقاهرة...
19-
السفارة السودانية بالقاهرة وراء وفاة امراءة بالقلب...
20-
سفارة السودان بالقاهرة تكرم الفخراني عن دوره في "الخواجة عبدالقادر"!!
21-
السفارة السودانية بالقاهرة...فاقد الشئ لا يعطيه!!
22-
سفارة السودان بالقاهرة: لا علاقة لمصنع اليرموك بإيران!!
23-
السفارة السودانية في القاهرة بتوزع في قروشكم بالدولارات لدعم الاخوان المسلمين والرئيس مرسي!!
24-
سفارة السودان بالقاهرة تحتفى بنجاة البشير (بعجل)!!
25-
سفير السودان بالقاهرة‏:‏لا صلة لنا بتهريب السلاح أو دعم الإخوان!!
26-
سفير السودان بالقاهرة :
30 يونيو ثورة شعبية كاملة ضد حكم جماعة الإخوان...
27-
مركز السودان المعاصر يفضح سجل سفير السودان بالقاهرة الدامي كمجرم ...
28-
سفير السودان بالقاهرة: لم أتحدث عن الثورة بمصر...
29-
هانى رسلان لـ"صدى البلد":
"السودان" تسحب سفيرها من"القاهرة"
بعد تصريحاته حول ثورة 30 يونيو..
***********************
(قال هانى رسلان الخبير فى الشأن السودانى إن الرئيس السودانى عمر البشير اصدر مرسوما رئاسيا عين بمقتضاه كمال حسن على سفير السودان فى القاهرة ، وزيرا للدولة بالخارجية. وفسر"رسلان" عبر موقع التواصل الاجتماعى "الفيسبوك" هذه الخطوة انها بسبب تصريحات نسبت للسفير فى قناة"صدى البلد"، بأن 30 يونيو ثورة شعبية على نظام الإخوان المسلمين الفاشل الفاسد.

وأوضح رسلان ان السفير فى الحقيقة لم يقل ذلك، وان كان قد أقر بأن ماحدث ثورة شعبية، بعد إلحاح من مقدمة البرنامج، مضيفا ان الغرض الأساسى هو إخلاء موقع السفير تمهيدا لشغله بشخص اخر يكون محسوبا على مجموعة البشير، ونائبة الفريق بكرى حسن صالح، والتى تغلبت مؤخراً فى صراع مراكز القوى فى الخرطوم بعد اخراج الرجلين القويين نافع على نافع، وعلى عثمان طه.
فى هذا السياق فإن اعادة السفير كمال الى موقعه الذى كان يشغله سابقا قبل تعيينه سفيرا بالقاهرة ، إنما يأتى فى إطار التخلص التدريجي وبهدوء من رجال المجموعة التى غادرت مواقع السلطة، تمهيدا لبدء مرحلة جديدة فى سلطة الانقاذ، كما حدث مع الترابى سابقا، حيث يتم تحميل كل المشاكل الداخلية والخارجية لمن تم اقصاؤهم، والقول بأن هذه صفحة جديدة.
وعلى ذلك فعلينا انتظار مزيد من الاحداث والتفاعلات فى الخرطوم، وقد بدأت بوادرها سعيا وراء تكريس مبدأ ونهج التغيير.

30-
سفير السودان بالقاهرة ينفي تخلي بلاده
عن مصر في أزمة سد النهضة...
31-
سفير السودان بالقاهرة يؤكد وقوف بلاده مع مصر بشأن سد النهضة...
32-
مابين السفير كمال والشهيد نزار فى نادي 6 اكتوبر بالقاهرة!!
33-
وقفة احتجاجية للمعارضة السودانية أمام المقر الجديد لسفارة بلادهم بالقاهرة...
34-
من هم عملاء السفارة السودانية بالقاهرة!؟
35-
محاولة اغتيال فاشلة من سفارة السودان بالقاهرة على طالب لجؤ!!
36-
لماذا طلب السفير من البشير عدم
الحضور للسفارة السودانية بالقاهرة ؟؟
36-
الشارع المصري يسخر: " مش السفير السوداني طلع صعيدي"!!
37-
السفير السوداني بالقاهرة متهم بإرتكاب
جرائم ضد الإنسانية ومطلوب للعدالة...
38-
سفير السودان بالقاهرة يكرم قيادات وزارة الداخلية المصرية!!
39-
بعد اجتماعه بالمجلس العسكرى سفير السودان: (الوحدة بين مصر والسودان قريبا)!!


#915872 [بكري الصائغ]
1.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 03:47 AM
قرارات جمهورية لاتجد الاحترام ولا التنفيذ!!
--------------------------
مسرحية عمر البشير بخصوص
إطلاق سراح المعتقلين السياسين
**********************
المصدر:
Sudanjem.com © 2002 - 2012-
03.04.2013-
الكاتب: ابو القاسم عبدالرحمن بشير / كندا/-
------------------------------
***- إصدار الجنرال الراقص عمر البشكير قرار بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسين اليوم ، ولكن الغرض من ذلك واضح جلياً لكل إنسان متابع الأمور الخفية داخل كواليس المؤتمر الوطني . يريد البشكير إطلاق سراح أصحاب المحولة الانقلابية الأخيرة كل من ود ( إبراهيم) وصلاح قوش في حين هناك معتقلين سياسين من أبناء دارفور بسجن كوبر مضوا أكثر من عشرة سنين من دون وجة حق فقط أنهم من أبناء الهامش وأصحاب الانقلاب الأخير فقط مضوا أربعة شهور والناس قامت وعملت من الجبناء أصحاب القدح المعلي ما الفرق بين أبناء الوطن هل الجهوية والعنصرية من أعلي قمة رئاسة الجمهورية الي أدني مؤسسة هو الأسلوب المتبع في نظام الإنقاذ الخبيث.

***- العجيب في الأمر إصدار نفس المنافق عمر (الكذاب) قبل شهرين من الأن قرارا صدر بموجبة أطلاق سراح كل من الأخوين/ يوسف لبس ،وعبد الحليم ادم صبي ولكن رغم أن القرار صادر من أعلي سلطة فاسدة ، إلا وأعيدوا الي السجن مرة أخري بقرار مفاجئ من وزير الداخلية والجهات الأمنية الفاسدة حتي مدير سجن كوبر تعجب من هذا القرار وقال لهم بالحرف الواحد انتم لستم سجناء عندي وللاول مرة في تاريخ عملي نجد هذا التضارب الغريب .فإذا سألنا عن الأسباب ليس هناك أي مبرر بل أنهم من ابناء دارفور والهامش.مسرحية عمر البشكير كلاتي:
1/-
بهذا القرار الجمهوري والمسرحية الهذيلة بيتم إطلاق صلاح قوش ود إبراهيم وجميع ابناء الشمال المتواجدون عندهم.

2/ -
وأيضاً بيتم إطلاق سراح ابناء الهامش علي ضؤ هذة المسرحية ، وبعد شهر أو أسبوعين يعيدوا اعتقال ابناء دارفور بحجة وهمية أي كان تأمر ، تمرد، خيانة ..الخ..

3/ -
بهذا يكون لقد تم الإفراج عن هؤلاء المقربين منهم ويعيدوا اعتقال من يريدون مرة أخري .هذة الحكومة ليست لديها مواثيق ولا عهود يستخدمون الخدعة والنفاق وتضليل الناس ،ربنا ينتقم منهم والي مذبلة التاريخ.


#915675 [Observer]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2014 08:56 PM
(***- ماهي الخدمات الدبلوماسية والأدارية التي يمكن ان يقدمها وزير الدولة الجديد للخارجية، وهو اصلآ لم يكن محتكآ بالعمل داخل الوزارة ولايعرف حتي مكاتبها واداراتها واقسامها ،بل ولا حتي اين تقع الوزارة?!!.)
أستاذ بكري فيما يخص الجزء اعلاه ، كمال حسن عمل من قبل بالخارجية وزير دولة . هذا لزوم التذكير


ردود على Observer
[بكري الصائغ] 02-15-2014 03:02 AM
أخوي الحبوب،
Observer - اوزيرفر،
(أ)-
تحياتي الطيبة عطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك وقلت ان (كمال حسن عمل من قبل بالخارجية وزير دولة . هذا لزوم التذكير)...فافيدك علمآ، ان هذه المعلومة معروفة عندي، وان كمال حسن قد جاء من خارج الوزارة ودخلها عن طريق (القفز بالعمود) - اي انه اصلآ لاينتمي (لقبيلة الدبلوماسيين) بوزارة الخارجية الذين دخلوها بعد اجتيازهم لامتحانات تحريرية وشفهية ومعاينات عديدة!!، دخل الوزارة بواسطة من فوق خالص ورغم انف اكبر كبير بالوزارة!!،

***- كمال دخل هذه الوزارة بتوصية خاصةمن عمر البشير، مثله ومثل الرائد صلاح كرار الذي كان سفيرآ في البحرين..ومثل سفير السودان الحالي في اثيوبيا الفريق "عبد الرحمن سر الختم"واخرين!!

(ب)-
***- ياحبيب، عندما قصدت من كلامي وقلت:(ماهي الخدمات الدبلوماسية والأدارية التي يمكن ان يقدمها وزير الدولة الجديد للخارجية، وهو اصلآ لم يكن محتكآ بالعمل داخل الوزارة ولايعرف حتي مكاتبها واداراتها واقسامها ،بل ولا حتي اين تقع الوزارة?!!..)...قصدت ان اوضح بان هذا الوزير الجديد للخارجية، هو غريب ديار (الوزارة)..وغريب أهل (الدبلوماسيين) مثله ومثل المئات الذين زحموا الوزارة ودخلوها بالواسطات.. او مفروضيين عليها من قبل جهاز الأمن!!

(ج)-
***- وماتنسي ياأخوي اوزيرفر، علي كرتي ذاته دخل الوزاة بصفة أمنية !!

كتب الاستاذ خالد ابواحمد في مقاله بتاريخ 22 ابريل عن فساد وزير الخارجية على كرتي.

دباب فاسد
******
المصدر:
منتديات حزيمة-
23-04-2011-
----------
وذكر أبو احمد:
(.. وزير الخارجية علي كرتي تاجر الأسمنت الكبير يحظى بتأييد قوي من عمر البشير باعتبار الأول من كبار قادة الحزب وله شعبية عسكرية وأمنية داخل النظام يمكن أن نقول أنها "قوة ضاربة" يمكن استخدامها عند الحاجة..!!!….. شركة البحرالاحمر قامت بعملية تجارية لتحسين الايرادات فى سلعة الأسمنت باعتبارها وكيلاً لصوامع اسمنت فى ولاية البحر الأحمر وتم نقل الاسمنت من بورتسودان بالسكة حديد الى الخرطوم وفعلاً حققت العملية أرباحاً عالية، وكان من المفترض الاستمرار فى مثل هذه العمليات التجارية الناجحة، إلا أنه وفى أول اجتماع بعد هذه العملية لمجلس الادارة أصدر على كرتى رئيس مجلس الادارة حينها تعليمات بالتوقف، لأنه شخصياً وآخرين يعملون في تجارة الاسمنت ولايريدون منافس لهم حتى ولو كانت الشركة التى هو فى قمة الهرم فيها – يتشرد العاملين لضعف الايرادات ويحتكر هو تجارة هذه السلعة الإستراتيجية..!!.

***- وفعلاً كانت العملية الأولى والأخيرة..!! بطل قصتنا علي كرتي هو صاحب امبراطورية الاسمنت والحديد والاخشاب بحي البراحة بالخرطوم بحري، ويمتلك مصنع بربر للأسمنت، مستحوزاً على تجارة الحديد والخشب ومواد البناء، علي كرتي درس في حجر العسل الابتدائية، ثم في مدرسة بانقا الوسطى، وشندي العليا، وحصل على بكالوريوس الحقوق من كلية القانون جامعة الخرطوم عام 1979م، هناك أقوال متضاربة حول مشاركته في الجبهة الوطنية السودانية في منتصف السبعينات في الصحراء الليبية، وإنه كان ضمن القوة التي هجمت على الخرطوم في الجمعة 2 يوليو 1976م فيما عرفت أيام العهد المايوي بـ"المرتزقة"،

***- علي كرتي في هذا النظام كان قائداً لقوات الدفاع الشعبي، ثم أصبح وزير الدولة للشئون الخارجية قبل أن يصبح وزيراً للخارجية، وقد وثقت له اجهزة الاعلام العالمية العديد من التصريحات التي تعكس المستوى الهابط للدبلوماسية السودانية.

وقبل انقلاب يونيو 1989م لم يكن اسم علي كرتي متداولا في مجالس الاسلاميين ولا في سوق التجارة ولا حتى في كشوفات الوزراء والولاء والمحافظين المحتمل تعيينهم، ولم يكن يعرف علي كرتي إلا القليل جداً من الناس وفي محيط ضيق، وكان أبعد الناس عن التجارة ولغة الأرقام، وبتأكيد شديد انه حتى العام 1992م لم يكن لكرتي شركة ولا بناية ولا مصنع وكان جل همه أن يصل لمرحلة التوزير ولولا الانقلاب الداخلي في الحركة "الاسلامية" لما تسنى الوصول لمنصب وزير الخارجية ولا حتى وزير ولائي، بعد الانفصال المشهور في الرابع من رمضان عام 2000م برز علي كرتي، لكن نجمه لمع آخيراً من خلال امتلاكه لعدد من البنايات والشركات وساعده منصبه في التسويق التجاري على المستوى الداخلي والخارجي)!!


#915618 [samih elsheikh]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 06:29 PM
شكرا استاذ بكري الصايغ على كل ما تكتب وتوثق .


ردود على samih elsheikh
[بكري الصائغ] 02-15-2014 02:20 AM
أخوي الحبوب،
Samih Elsheikh- سامح الشيخ،
(أ)-
تحياتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة الثانية، واكرر لك شكري وامتناني علي كلماتك ومدحك المقدر لما اكتب واوثق، وجزاك الله تعالي عني كل ماتصبو اليه من نجاح وسؤدد.

(ب)-
ونواصل جمع ورصد غرائب افعال وقرارات واقوال صدرت من البشير وكبار مسؤوليه بالدولة.

1-
(إتهم الرئيس عمر البشير جهات لم يسمها بتحريك حملة منع ختان الاناث وقال إنها معروفة لدى الحكومة. وأمن البشير على دعوة الشيخ عبد الحي يوسف إمام وخطيب مسجد حي الدوحة بجبرة أمس لاتباع "ختان السنة" الذي قال إن أهل الطب اتفقوا على أن نفعه اكثر من ضرره. وقال البشير في تعقيبه على الخطبة إن هنالك دوائر تتربص بالاسلام والمسلمين تحرك حملات منع ختان الاناث..واشاد البشير بدور العلماء في تبصير الامة وهديها الى سبيل الرشاد. وافتى د. عبد الحي يوسف خطيب المسجد بحرمة الختان الفرعوني شرعاً وقال إن على الدولة والعلماء أن يبينوا للناس ما اختلف عليهم حتى لا يقعوا فريسة لأهل الهوى. واورد ما ذهبت اليه المذاهب الاربعة بشأن ختان الاناث فقال إن منهم من ارجعه للسنة ومنهم من اوجبه ومنهم من أعده مكرمة للنساء.وشن هجوماً عنيفاً على الاصوات المطالبة بمنع ختان الاناث وقال إنها «مطية» يستغلها الاعداء ليطعنوا بها الاسلام)!!

2-
الخرطوم:
قرار رئاسى بالعفو عن مدان
في قضية تهريب قتلة "جرانفيل"..
*********************
( أطلقت سلطات سجن "كوبر" الاتحادي بالخرطوم سراح مبارك مصطفى أحد المحكوم عليهم بالسجن في قضية تهريب قتلة الدبلوماسي الأمريكي جون جرانفيل وسائقه السوداني عباس عبد الرحمن في يناير عام 2008. كان قد حكم على مصطفى بالسجن 12 عاما على خلفية إدانته في قضية تهريب قتلة "جرانفيل" من داخل أسوار سجن "كوبر" في العام قبل الماضي ، وأشار المحامي إلى أن السلطات المختصة أفرجت عن المدان الأسبوع الماضي بعد أن شمله عفو رئاسي مؤخرا)!!

3-
قرار رئاسي بتصفية وخصخصة
«18» شركة وهيئة حكومية.
*******************
( اصدر الرئيس عمر البشير، قرارا بالتصرف في شركات وهيئات حكومية شمل خصخصة «13» شركة وهيئة و تصفية «5» شركات.
وبموجب القرار تمت خصخصة، شركة افاميد للصناعات الطبية المحدودة، مصنع سكر حلفا، مصنع سكر سنار ، مسلخ الكدرو، الهيئة العامة لأعمال الري والحفريات، الشركة السودانية الكويتية للفنادق والوحدات التابعة لها، شركة ارتقاء للتنمية المحدودة، شركة البيع بالتقسيط،شركة الموانئ الهندسية ، شركة المهاجر للخدمات المالي، شركة المهاجر للصرافة المحدودة، شركة انهار للإنتاج التلفزيوني والإعلامي، و شركة المهاجر العالمية للاستثمار. وشملت الشركات التي تمت تصفيتها ، شركة أفنان للصوتيات والمرئيات، شركة القوار السودانية ،شركة العون الخيرية، شركة ميقات للاستثمار والخدمات المحدودة، وشركة الثنايا للخدمات المحدودة)!!

4-
قال الرئيس البشير ":
أنا إذا أصدرت قراراً بقطع رأس الترابي...
أفعلها وأنا مطمئن لله سبحانه وتعالى!!

5-
(وفي أوج صراعه مع الرئيس عمر البشير، شكك الترابي في إطلاق صفة الشهيد على من قتلوا في الحرب في جنوب السودان، أما بالنسبة لـ "عرس الشهيد"، فقال الترابي: "ليس من أساس للقول بأن الشهيد تنتظره عروس أو حورية فنحتفل به نحن هنا في الدنيا." وعلق رجل دين آخر، وهو الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري، فقال: "أتعجب حينما يقول الترابي شيئاً ًحول عرس الشهيد.. لقد كان من أوائل الذين يشهدون عرس الشهيد معنا!"...وواصل الحرب في الجنوب تحت شعار جديد "الجهاد الإسلامي المقدس"، وأخذ يرسل الشباب والطلاب للحرب، بدون استشارتهم واستشارة أهلهم، وبدون تدريب كاف. وقتل عشرات الآلاف من الناحيتين، وابتكر فكرة عرس الشهيد على بنات الحور، وبهذا وضع نفسه مكان القدرة الإلهية، لأنه ذكر أن الزواج يتم في الملأ الأعلى، ووجهوا أسر الشهداء بإقامة الفرح بدلاً عن المأتم والبكاء" "الشرق الأوسط 17 أكتوبر 2003) "!!

6-
البشير: استقالة عبد الرحيم محمد حسين من الداخلية استراحة محارب)!!

7-
عمر البشير:( ايها المواطنيين الشرفاء، قد امتدت يد الحزبية و الفساد السياسي الي الشرفاء، فشردتهم تحت مظلة الصالح العام مما ادي الي انهيار الخدمات المدنية و قد اصبح الولاء الحزبي و المحسوبية و الفساد سببا في تقدم الفاشلين في قيادة الخدمة المدنية) البيان الأول لثورة الانقاذ، 30 يونيو 1989

عوض الكريم بابكر الامين:(عدد المفصولين قد بلغ اكثر من (ثلثمائة الف) مفصول ومفصولة هم عدد من تسنى لهم الاتصال بلجنة الرصد الخاصة باللجنة التنفيذية للمفصولين وطال بعض الوحدات الحكومية الفصل بشكل مخل فعلى سبيل المثال بلغ عدد المفصولين بالهيئة القومية للغابات (1062) مفصول، مؤسسة النيل الابيض الزراعية (1900) مفصول ، مصانع النسيج السوداني (2037) مفصول، السلكية واللاسلكية (1462) مفصول، الهيئة القومية للكهرباء (1594) مفصول ، النقل الميكانيكي (916) مفصول، الخطوط الجوية السودانية (1117) مفصول هيئة السكة حديد (960) مفصول)!!

احمد خليل ( ما أن بدأت الانقاذ بفرض سياستها في ملء الوظائف في الخدمة العامة التي أطلق عليها آنذاك سياسة التمكين بفصل اكثر من ثلاثين ألف موظف سياسياً من الخدمة العامة فيما عرف بالصالح العام آنذاك أكثر من (18) عاماً مرت على ما يسمى بثورة التمكين التي لم يراعى فيها المنفذون سوى الرغبة الحزبية الضيقة ضاربين بعرض الحائط مؤهلات وكفاءات المفصولين مما اعطى القضية بعداً آخر فالفصل لم يكن بسبب تجاوز المفصول لقانون الخدمة العامة من تسيّب، عدم كفاءة، فساد اخلاق أو فساد مالي.ولكن بسبب الانتماء السياسي ليؤدي في النهاية حتى الأخير إلى تشريد آلاف من الموظفين مدنيين وعسكريين من وظائفهم في سابقة خطيرة وكبيرة)!!

8-
عمر البشير: ( واليوم يخاطبكم ابناؤكم في القوات المسلحة و هم الذين ادوا قسم الجندية الشريفة الا يفرطوا في شبر من ارض الوطن وان يصونوا عزته و كرامتهن وان يحفظوا للبلاد مكانتها و استقلالها المجيد ) -البيان الأول لثورة الانقاذ، 30 يونيو 1989-

جريدة الشرق الاوسط: (وبدا أمس أن كافة الأطراف المصرية والسودانية في القاهرة تتجنب الخوض الاعلامي في قضية حلايب، وقال أكثر من دبلوماسي مصري ان التحرك السوداني في هذا الموضوع غريب. فيما أصاب الحرج قيادات المعارضة السودانية بالقاهرة. وقال أكثر من خمسة معارضين سودانيين بارزين لـ«الشرق الأوسط» انهم يتجنبون الخوض في هذا الموضوع، وربما جاء حرص المعارضين السودانيين على عدم الحديث عن حلايب خشية الاتهام بالخيانة، كما حدث حين أثير هذا الملف عقب المحاولة الفاشلة لاغتيال الرئيس المصري في أديس أبابا والتي نجم عنها توتر حدودي بين مصر والسودان)!!

9-
أمين حسن عمر: (ان دخول القوات الدولية يعني استعداد أميركا لعراق آخر، وأفغانستان أخرى. أن القرار مرفوض رسميا وشعبيا، وإذا فرضت علينا المواجهة سيكون لكل حادثة حديث.) -جريدة الوقت، 1 أكتوبر 2006-
البي بي سي: (السودان يقبل نشر قوات دولية بدارفور) 01/08/2007

(لقد فرطت الإنقاذ في هذا المبدأ بسبب الحرب وفي السلام أيضاً. فقد ظلت الحركة الشعبية لتحرير السودان تسيطر على أجزاء كبيرة من جنوب وشرق البلاد، ثم تكرر نفس الأمر في دارفور، والشرق على الأقل عرضة لظاهرة اضرب واهرب. وفرطت الإنقاذ في السيادة الوطنية حين سمحت اتفاقية السلام الشامل بوجود قوات دولية في السودان. ومن المعلوم أن السيادة الوطنية تخرق مرة واحد وللأبد، وأقصد لا يمكن الآن القول بأن الاتفاق الدارفوري في أبوجا يختلف، وبالتالي فإن وجود القوات الدولية سوف ينتهك السيادة الوطنية. فالمبدأ الخاص بالتدخل قُبل سابقاً) صحيفة البيان الإماراتية-

10-
جريدة الشرق الاوسط: (وفي لقاء له مع الأئمة والدعاة في الخرطوم، صدر اول تعليق للبشير على قرار مجلس الامن الذي حمل الرقم 1706، مجددا رفضه القاطع لارسال قوات دولية الى دارفور، وقال البشير ان «قرارنا الرفض القاطع ثم الاستعداد للمواجهة». وشدد على ان القرار «لم يأت مرتجلا او منفعلا بل بعد دراسة وتمحيص وشورى واسعة» مع مؤسسات الدولة والأحزاب ذات المواقف الوطنية المشرفة. ورأى البشير ان الدعوة لتدخل قوات دولية في دارفور جزء من مخطط شامل لاستلاب السيادة والوصاية على الشعب السوداني.) الاثنيـن 11 شعبـان 1427 هـ 4 سبتمبر 2006 العدد 10142-

11-
عمر البشير:(لذلك فإن الحركة الاسلامية و الانقاذ.. بل السودان سيكون دائما في صف المناصرة الاول للمظلومين ‏والمستضعفين في العراق وفلسطين وافغانستان وغيرها من الشعوب المسلمة والمستضعفة في انحاء الارض ‏وستكون في طليعة من يؤيد كل حركات التحرر من الظلم.. وحركات الدعوة للتعايش بين الشعوب ورد ‏موجات الاستكبار والتدعي والهيمنة.‏)

محمد الحسن أحمد (واكدت مصادر سودانية مطلعة وشهود عيان (الخميس الماضي لـ«الشرق الأوسط») ان الحكومة السودانية قامت يوم الاثنين «الاسبق» بترحيل مجموعة من الاصوليين الذين كانوا موجودين على اراضيها وذلك بعد طلب تقدمت به الولايات المتحدة. وقال شهود عيان في مطار الخرطوم لـ «الشرق الأوسط» ان سلطات المطار قامت باخلاء المطار يوم الاثنين الماضي «الاسبق» لمدة اربع ساعات بحجة انذار بوجود قنبلة تبين بعدها وجود مجموعة من الاصوليين داخل المطار قامت السلطات بترحيلهم خارج البلاد على متن احدى الطائرات بوجود مسؤولين امريكيين. .»!!) الشرق الاوسط الاثنيـن 14 رجـب 1422 هـ 1 اكتوبر 2001 العدد 8343-

كين سيلفيستر: (تجدر الإشارة الى ان جهاز الأمن والمخابرات السوداني، الذي يترأسه اللواء صلاح قوش، سمح لمحققي وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية باستجواب اشخاص كانوا يقيمون في السودان يشتبه في انتمائهم لتنظيم «القاعدة» بقيادة اسامة بن لادن، كما اعتقل جهاز الأمن السوداني ايضا اجانب كانوا جاءوا الى السودان في طريقهم الى العراق للانخراط في صفوف المتمردين. وكان الغرض من رحلة اللواء قوش الأخيرة المساعدة في تعزيز هذه العلاقات.)الشرق الأوسط: السبـت 12 جمـادى الاولـى 1426 هـ 18 يونيو 2005 العدد 9699-

12-
البشير: «ستكون هذه الحركة سبيلا لتحقيق العدل الاجتماعي، وفي ظله لن ينتقص من حق أحد، ولا يعطى أحد ليحرم أحد أو يجوع أحد ليتخم أحد ولا يكون المال دولة بين الأغنياء وعدما بين الفقراء. إن الحركة الاسلامية اياديها بيضاء باتجاه الجميع من دون عصبية لرأي أو حزب أو جماعة» الشرق الاوسط، 8 اغسطس 2008 العدد 10846-

13-
علي عثمان محمد طه: (استطاعت الانقاذ ان تؤسس لحرية الصحافة والنقد والتداول العام حول الموضوعات وان تنشئ اجهزة رقابة من خلال الانتخابات وتأسيس المجالس التشريعية والبرلمانية علي المستوي الولائى والاتحادي لتقوم بدورها في محاسبة الجهاز التنفيذي مرسية بذلك مبدأ الشفافية والمحاسبة العامة لاداء الاجهزة وان تؤسس لحكم القانون بانشاء قضاء مستقل ترسخت هيبته واحترامه لدي المواطن) النائب الاول في حديثه لبرنامج في الواجهة التلفزيوني يوليو 2004م*

محجوب محمد صالح: (لا توجد حرية صحافة في السودان الان... اخرج في المساء من دار الصحيفة فليأتي من بعدي رجال الامن لينتزعوا اخبارا ومقالات ومواد أخرى) الشرق الاوسط، 18 يونيو 2005 العدد 9699 -

14-
نافع علي نافع- (أحسن ما في الجهاز" الأمن" أنه كان فيه مجموعة من البشر متجردة كانت ترى أن مراعاة حق الله تعالى وحق عباده أهم لها. نحن لسنا جهاز حكومة تحكم وفقط، فلا نفعل شيئاً يضرنا لمصلحة حاكم، وهذه القيم الأخلاقية كانت هدفاً لنا في الجهاز.) البيان الإماراتية، 17/5/2005-

أحداث جامعة الخرطوم: ( اغتيل الطالب بشير الطيب عضو الجبهة الديمقراطية بطعنة من عضو الاتجاه الإسلامي، فسير الطلاب موكب احتجاج لمدير الجامعة، و توجهوا للمشرحة مرددين الهتافات باستلام الجثمان، إلا أن السلطات الأمنية سبقتهم، و أخذت الجثمان، و اعتقلت ستة منهم، و في اليوم التالي حدثت مظاهرة، و اقتحمت قوات الأمن الجامعة، و أطلقت الرصاص فقتل الطالب سليم محمد ابوبكر ثانية آداب و الطالبة التاية ابوعاقلة بكلية التربية..) مساء 4/12/1989 *

عبدالقادر محمد عبدالقادر: ( ويذكر أن الشهيد محمد عبد السلام وهو طالب بكلية القانون جامعة الخرطوم كان قد اقتيد ذات ليل من داخليات الجامعة بواسطة جهاز الأمن علي خلفية أحداث (تصفية السكن والترحيل والإعاشة) . ووجدت بعد ذلك جثته ملقاة بالقرب من الداخلية التى كان يسكنها.) الحوار المتمدن - العدد: 2026 - 2007 / 9 / 2

العميد محمد أحمد الريح (تعرضت شخصيا للاغتصاب وإدخال أجسام صلبة داخل الدبر، وقام بذلك النقيب عاصم كباشي وآخرون لا أعرفهم: الإخصاء بضغط الخصية بواسطة زردية والجر من العضو التناسلي بنفس الآلة وقد قام ذلك النقيب عاصم كباشي عضو لجنة التحقيق. القذف بالألفاظ النابية والتهديد المستمر بإمكانية إحضار زوجتي وفعل المنكر معها أمام ناظري بواسطة عاصم كباشى وآخر، و يحضر من وقت لآخر لمكان التحقيق يدعى صلاح عبد الله وشهرته صلاح قوش) رسالة موجهة لوزير العدل السوداني في 15 أغسطس 1993.

15-
علي عثمان محمد طه: (ما يجرى في دارفور له تعبير واضح ، كل متابع للاحدث في السودان وفي دارفور بوجه خاص يعلم ان الصراع في دارفور له اسبابه التاريخية التي تسبق قيام الانقاذ والتي سعت الانقاذ الي معالجتها خلال هذه الفترة ببرامج محددة متمثلة في محاولة توفير وتحسين الخدمات باعتبار ان الصراع بين الرعاة والزراع كان واحدا من اسباب التوتر في دارفور) النائب الاول في حديثه لبرنامج في الواجهة التلفزيوني يوليو 2004م

صلاح عبدالله قوش: "سلحنا ميليشيات دارفور لكننا لن نفعل ذلك في الشرق" صحفية الخليج الإماراتية (19-4-2004)-


#915567 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

02-14-2014 04:41 PM
لا يوجد شبة بتاتا بيننا والدول المتحضره او المتخلفة ونحن آل او قبيلة ما قبل التاريخ انا كنت اتسال لماذا 3 وزراء بالخارجية الا يكفي وزير واحد فقط ويسموا مدراء الادارات بمساعدي الوزير ولكن هل يقوم مدراء الادارات المكلفون بالاعباء الروتينية ام يقوم به ال3 وزراء ونرك جانبا السفراء بالخارجية اكيد لا يقومون يشئ غير التسوق وحضور حفلات الكوكتيل ورفع علم البلاد في مقر وسيارة السفير في شوارع اي عاصمة ويقولون هذه تتبع لجمهورية السودان بدليل جولاته المكوكية اليومية حتي اصبح الناس يتندرون بزيارة وزير حارجية السودان الي بلادة الحكاية راجعا بخفي البشير كل ما فيها ترضيات وشلليات هكذا تدار البلاد ومن هنا اطالب بوضع السودان تحت الوصاية الدولية او عودة الحكم العثماني او البريطاني


ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ] 02-14-2014 08:32 PM
أخوي الحبوب،
عـصمتوف،

السلام الطيب العطر لشخصك الكريم، وسعدت بقدومك الميمون في هذه الجمعة المباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع. وعجبني شديد فقرة جاءت في تعليقك وقلت:
(لا يوجد شبة بتاتا بيننا والدول المتحضره او المتخلفة ونحن آل او قبيلة ما قبل التاريخ)...

***- نحنا ياعصمتوف "ديناصورات" القرن ال21!!، كل شئ حولنا تطور وتغير ماعدانا نحن فما زلنا كما في زمن أدم وحواء بلا قوانين ولا لوائح تنظم حياة الناس..ونعيش عصور الظلام والتخلف!!

***- هل تصدق ياحبيب اننا الدولة الوحيدة في العالم ويقول فيها رئيس الجمهورية انه لايستطيع القضاء علي تجارة البشر?!!..

***- وفيها ايضآ رئيس الجمهورية يسب شعبه ويصفهم ب"شذاذ الأفاق"..
***- ويأمر جيشه باباده الاقليات..

***- ويشتم شعب جيرانه ويصفهم ب"الحشرات"..

***- ويسكت عن اغتيال 300 ألف قتيل واغتصابات طالت 50 ألف مواطنة..
***- رئيس جمهورية يقوم بتعيين سفاح قتل 177 طالبآ سفيرآ له في القاهرة ثم ينقله وزيرآ بوزارة الخارجية!!..

***- ويعين سفاحآ اخرآ مطلوب لدي المحكمة الدولية واليآ علي شمال كردفان ..
***- ويبقي علي وزير دفاعه المعروف بالفساد والغباء..

***- ولا يهتم بهجرة 11 مليون سوداني للخارج، ويرحب بقدوم الاجانب والوافديين وبكل مصاب بالامراض والعاهات!!

***- رئيس فاسد ويعرف انه فاسد وفاشل، ويصر علي ترشيح نفسه لولاية جديدة وسط سكوت شعبي لا نفهم كنهه!!


#915543 [samih elsheikh]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 04:12 PM
لك التحية استاذ بكري الصائغ مقالاتك زاكرة لحفظ جرائم الانقاذ بالادلة الدامغة وعلى لسان المجرم نفسة موثقة


ردود على samih elsheikh
[بكري الصائغ] 02-14-2014 07:44 PM
أخوي الحبوب،

Samih Elsheikh - سامح الشيخ،
(أ)-
تحياتي العطرة الممزوجة بتمنياتي الطيبة بجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، والف الف شكر علي القدوم الكريم...وجزاك الله تعالي عني كل خير وسؤدد علي كلماتك المقدرة كثيرآ في شخصي الضعيف.

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في فلوريدا الاميريكية، وكتب:
( اوباما بجلالة قدره كرئيس اقوي دولة في العالم لايستطيع ان يتخذ قرار كبير او حتي صغير بدون الرجوع لجهات رسمية في بلده..نفس الشئ في روسيا..والصين وكل الدول الأوربية، ولكن مانراه ويصدر من البشير من غرائب وعجائب القرارات لانجدها الا في الصومال وزيمبابوي وافغانستان!! ، فالرئيس البشير وروبرت موجابي وحامد قرضاي هم اسوأ رؤساء في العالم تصدر منهم القرارات الرئاسية بدون الرجوع لاي جهة رسمية اخري في بلدانهم!!)...

(ج)-
***- الشئ الملفت للنظر ونستغرب له كثيرآ، ان كل الذين يعملون مع البشير في قصره ،بداية من النائب الاول والثاني، ومرورآ بالمستشاريين الكثر، وانتهاءآ بالمساعديين من كل صنف ولون، لا احد منهم قام باخطار البشير باهمية الرجوع للبرلمان واحترام الدستور والقوانيين قبل اصدار اي قرار جمهوري!!....وقمة المهازل ان كل الذين يعملون تحت رئاسة البشير قد حصوا علي شهادات جامعية (ماعدا ابن الصادق المهدي)، ومع ذلك وبالرغم من تعليمهم العالي يجارون البشير (الذي ماعنده غير شهادة اكمال الثانوي) في غيه وطيشه!!


#915450 [ارحمنا يا رب]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2014 01:13 PM
هذا زمانك يا مهازل فامرحى


ردود على ارحمنا يا رب
United States [بكري الصائغ] 02-14-2014 06:53 PM
أخوي الحبوب،
ارحمنا يا رب،

تحية الود، والاعزاز بقدومك السعيد، وألف شكر علي تعليقك المقدر، وبالفعل ياحبيب نحن في السودان الان نعيش زمن المهازل الحقيقية، وبمناسبة المهازل اسرد عليك هذه الواقعة التي وقعت بالامس، فقد قامت كثير من المواقع السودانية ببث صورة لشاب يحمل احذية تخص الميرغني وولده ويتسم في سعادة وحبور وهو يقف خلف سيده الميرغني!!، وكثيرون طالعوا هذه الصورة المقززة المقرفة، زميلتني الدكتورة العراقية التي تعمل بجامعة لايبزج علقت باستغراب شديد علي الصورة وقالت:" والله مارأيت في حياتي اسوأ من هذه الصورة المحبطة خصوصآ وانها قد صدرت من مسلميين، واستغرب لماذا سمح هذا الشيخ الميرغني بحدوث مثل هذا الفعل وهو يعلم تمامآ انه وهناك من يقوم بالتصوير?!!...واكملت كلامها: شرطتو عيونكم براكم وبانفسكم ياسودانيين، فلا تلوموا من يسخر منكم!!".


#915390 [مغبون]
3.50/5 (2 صوت)

02-14-2014 12:01 PM
عزيزي بكري .... عاطر التحايا .... أذا كانت الدوله تدار برئيسان منذ ربع قرن فمن البديهي ان يحصل كل ما ذكرته .. أنسيت أخي بكري ان البشير كان رئيساً ديكورياً لمدة عشر سنوات وكان وقتها الرئيس الفعلي والذي بيده كل زمام الامور سيد الذكر الترابي !!! هذا بأعتراف البشير بعظمة لسانه !!!
لا زآل الوضع كما هو مسلسلاً !!!! ولم يتغير الامر بعد المفاصله اصبح هنالك رئيساً يدير الدوله بمعاونة جماعته وجوقته وقبيلته فلا تستغرب كل ما ذكرته ! ههههه ( متعوده )
ربما تغير الحال في الفتره الاخيره وهذه الايام تحديداً فالرئيس الظاهر البشير والرئيس الآخر مجموعة شخصيتان او ثلاثه لصيقين به تطرح عليهم القرارات في شكل ونسه ويتم اتخاذ القرار !!!!
ومثلنا السوداني يقول رئيسان بيغرقوا المركب فهل هنالك غرق اكثر مما نحن فيه الآن !!
بخصوص تعيين كمال عمر في تقديري ان رأس السوط قد وصله بعد اعفاء ولي نعمته كما ان زيارة وزير الدفاع عبدالرحيم للقاهره اخيراً ساعدت في سرعة نقله وتقديراً لما قدمه تم تعيينه بالخارجيه مؤقتا وشر البلية ما يضحك ..... لك خالص الود والتقدير بكري


ردود على مغبون
[بكري الصائغ] 02-14-2014 07:16 PM
أخوي الحبوب،
مغبون،
(أ)-
تحياتي ومودتي، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بالطلة الميمونة وبالتعليق الدسم.

(ب)-
***- بما ان المقال يتناول موضوع القرارات الجمهورية، فهاك ياحبيب قصة اغرب قرار جمهوري لاينساه الشعب وسخروا منه كثيرآ.

***- ففي اعوام السبعينيات وزمان حكم الرئيس الراحل النميري، جرت مباراة هامة ومصيرية بين فريقي الهلال والمريخ باستاد الخرطوم حضرها النميري مع طاقم جنرالاته والوزراء، وكان النميري لايخفي تشجيعه لفريق المريخ بالصوت العالي ويصيح مهللآ ل(لعبة الحلوة) متي مابدرت من لاعبي فريقه، ويلعن ساخطآ اي بادرة لم تعجبه صدرت من لاعب هلالابي !!، وتعالت هتافات الجماهير تحي فريق الهلال نكاية في النميري الذي كان واضحآ انه وبصوته العالي وصراخه الدائم يود ان يوصل رسالة تحذيريه لحكم المباراة وان ينتبه الي انه (النميري) مريخابي!!

***- انتهت المباراة بفوز الهلال، وخرج النميري من دار الرياضة ممتلئآ بالغضب الشديد وقصد قصره، ومن هناك اصدر قرارآ جمهوريآ بحل كل الفرق الرياضية في السودان، والاعلان عن نظام جديد لكرة القدم اسماه
(الرياضة الجماهيرية)!!..وحتي النميري نفسه وبعد تطبيق قراره الجمهوري الخاص بالنظام الجديد مافهم ماالمقصود ب"الرياضة الجماهيرية"!!


#915325 [Izz Daoud]
3.50/5 (2 صوت)

02-14-2014 10:25 AM
نمر من ورق ..


ردود على Izz Daoud
United States [بكري الصائغ] 02-14-2014 06:36 PM
أخوي الحبوب،
Izz Daoud - عز اؤود،

ألف مراحب بعز ابن العز، وسعدت بالزيارة العزيزة، وبالتعليق الكريم، ولكن ياحبيب ماتنسي - وتعقيبآ علي كلامك- ان (النمر من ورق) ممكن ان يثير نوعآ ما من الرهبة والخوف في النفس وبرضو اسمه (نمر)!!..اما (المشير) فان هذه الرتبة التي يحملها البشير ماعادت في السودان محل احترام او هيبة بسبب ان حاملها لايتمتع باي قدر من الفهم الدبلوماسي والوعي السياسي، ان (المشير من ورق) يعرف تمامآ انه قد اصبح مكروهآ في كل مكان، ولهذا السبب فانه يخشي علي نفسه كثيرآ ولايقوم باي زيارات لمناطق داخل بلده، ولايقرب عواصم أوروبا واسيا ويمتنع عن تلبية دعوات كثيرة لزيارات رسمية وجهت له من جهات دولية، ومما زاد من تقليل هيبته ومكانته تلك القرارات الجمهورية التي لا تطبق ولا تنفذ، انه لايملك جرأة اجبار الجهات الرسمية في بلده علي تنفيذ القرارات، وهكذا اصبحت مع مرور الأيام قراراته كمناديل الاوراق بعد الاستعمال!!


#915275 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

02-14-2014 08:50 AM
عينات من قرارات عمر البشير
*****************
1-
الكاتب: ابراهيم بقال سراج-
-----------------
( زمان في عهد الرئيس الاسبق المقلوع جعفر محمد نميري والعهود الذي قبله عندما يكون هناك قرار رئاسي جمهوري يتم الاعلان لها منذ فترة او قبل يوم كامل من اصدار القرار ليتأهب جميع المواطنين ويستعدون لسماع القرار الجمهوري واثصناء اصدار القرار يتوقف جميع السيارات من السير لحظة اذاعة القرار ولكن الان اصبحت العكس تماماً في عهد حكومة الانقاذ يصدر الرئيس عمر البشير قرار جمهوري والمواطنون لا يهتمون بالقرار ويوصلون سيرهم دون اي اهتمام لان المواطن يدرك جيداً ان الرئيس البشير قراراته غير ملزمة وغير جديرة بالاحترام والتقدير ويعلمون جيداً ان الرئيس بلا قرار , يصدر قرار دون التنفيذ ليصبح حبراً علي ورق في الاسبوع الماضي اصدر البشير قراراً جمهورياً قضي بموجبه الغاء معسكرات الخدمة الوزطنية لطلاب الشهادة الثانوية دورة عزة السودان العاشرة وتوظيف الطلاب في خدمة محو الامية علي حد قول الرئيس في تلفزيون السودان وتصريحاته في الصحف السودانية وفي اليوم التالي مباشرة جاء خبر النفي من منسقية الخدمة الوطنية يؤكد قيام دورة عزة السودان العاشرة في موعدها ويصف قرارات الرئيس بالغير دقيق علي حد قول منسق الخدمة الوطنية ان هذا لامر عجاب دولة بأكملها مثل السودان رئيسها لم يكن لديه قرار ساري المفعول , قرارات منسق الخدمة الوطنية اعلي من قرارات رئيس الجمهورية).

2-
الكاتب: الكاتب: ابراهيم بقال سراج-
(وقبله في العام الماضي اصدر الرئيس عمر البشير قراراً جمهوريأ قضي بموجبه اعفاء طلاب دارفور بالجامعات من الرسوم الدراسية الجامعية وتوجيه مدرا الجامعات بتنفيذ القرار الا ان القرار انتهي مدة صلاحيته في نشرة الاخبار وارشفة الصحف في حينها فقط ولم يجد حظها من التنفيذ وكثيرون من طلاب دارفور بالجامعات في العام الماضي لم يجلسون للامتحانات وجمدوا عام دراسي كامل بسبب قرارات رئيس الجمهورية الذي لم يكون محل تقدير واحترام من الجهات التي يوجه فيها الرئيس قراراته.
قرارات مدراء الجامعات تكون منفذه من قبل مسجلي الكليات بالجامعات اما قرارات رئيس الجمهورية لم تبرح ساحة اخبار الساعة العاشرة بنشرات التلفزيون والاذاعة والعناوين العريضة البارزة بالصحف اليومية).

3-
الكاتب: الكاتب: الكاتب: ابراهيم بقال سراج-
(وفي هذا العام ايضاً اصدر الرئيس قراراً جمهورياً نفس قرار العام الماضي بأعفاء طلاب دارفور بالجامعات من الرسوم الدراسية الجامعية وحتي الان لم يلتمس طلاب دارفور شيئاً من تنفيذ قرار رئيس الجمهورية واصبحت امالهم ومستقبلهم في كفي عفريت يذهبون الي مسجلي الكليات بجامعاتهم ولم يجدون الاستجابة يذهبون لادارات الجامعة ولاحياة لمن تنادي بل يسمعونهم حديثاً فارغاً ويهددونهم في حالة عدم دفع الرسوم الدراسية بعدم الجلوس للامتحانات ,, اذا تسألنا بعقل المنطق لماذا يصدر عمر البشير رئيس الجمهورية قرارات مثل هذا طالما لم يجد القرار القبول من الجهات المعنية بالامر ولم ينفذ ؟؟ وهل مدراء الجامعات ومسجلي الكليات بالجامعات ومنسق الخدمة الوطنية لديهم سلطات وقرارات اقوي من رئيس الجمهورية ؟؟ وهل السودان تحكم بأشخاص اخرين لديهم قرارات تفوق قرارات رئاسة الجمهورية ؟؟ وهل يوجد مجموعة تعمل علي تجميد قرارات الرئيس بعد اصدارها وتصدر هي الاخري قرار بعدم التنفيذ ؟؟؟ ام ماذا مجموعة من التساؤلات والاستفسارات تتبادر الي الاذهان ولا يوجد اجابة وافية وشافية , تفسيرنا الوحيد يشير الي ان الرئيس ومجوعته في قصر العصابة يقصدون من اصدار هذه القرارات ليوهمون بها طلاب دارفور ويعطلونهم من الدراسة مايقارب الالفين طالب من طلاب دارفور في العام الماضي لم يجلسون للامتحان وجمدو العام الدراسي بسبب قرارات عمر البشير وكذلك في هذا العام ايضاً هناك اكثر من عشرة الف من طلاب دارفور يفقدون الامل في الجلوس للامتحانات ومواصلة حياتهم الجامعية ومستقبلهم الدراسية بسبب عجزهم من دفع الرسوم).

4-
البشير يصدر قرارا بمحاسبة أعضاء
حزبه الذين نصحوه بعدم قتل المتظاهرين..
**************************
المصدر:
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=30812
جميع الحقوق محفوظة لشبكة سودانيات الاليكترونية-
06-10-2013 06:28-

5-
حكومة الولايات المتحدة تدين قرار البشير بالعفو
عن احد قتلة الدبلوماسي جرانفيل وسائقه عام 2008-
*****************************0
(أدانت الولايات المتحدة بشدة قرار العفو الذي أصدره الرئيس عمر البشير بحق رجل سجن لمساعدته أربعة مدانين بقتل الدبلوماسي الامريكي جرانفيل وسائقه بالخرطوم عام 2008، ، والهروب من سجن كوبر في الخرطوم بحري)...

6-
(11) معتقلا من دارفور لا يزالون في السجون
رغم قرار البشير بإطلاق سراح كافة المعتقلين...

7-
(أ)-
- أعلن المشير عمر البشير رئيس جمهورية السودان محاربة الفساد وأصدر قرارا بتكوين مفوضية من عامة لمحاربة الفساد...
(ب)-
إنشاء مُفوضية محاربة الفساد في السودان يوم الاثنين 2 1 2012...
رئيس الجمهورية أصدر قراراً بتعيين أبوقناية رئيساً لآلية مكافحة الفساد...
(ج)-
البشير يعفى رئيس (مكافحة الفساد!!
البشير يطيح بأبو قناية رئيس آلية مكافحة الفساد!!

8-
(أ)-
البشير يصادق على قرار رئاسي بمنع هجرة الاطباء!!
(ب)-
نصف الأطباء السودانيين هاجروا للعمل بالسعودية،
السعودية تقرر رفع مستوى تصنيف الاطباء السودانيين...

9-
عمر البشير يكذب ويؤكد حرصه على (بسط) الحريات الصحفية...


ردود على بكري الصائغ
United States [عادل احمد] 02-15-2014 07:28 PM
شكرا استاذ بكري الصائغ شكرا اخي عبداالله

United States [بكري الصائغ] 02-15-2014 05:09 AM
أخوي الحبوب،
abdallah - عبدالله،

سلامي الطيب لشخصك الكريم، وألف شكر علي ردك ومواصلتك الكريمة مع اخونا عادل.

[بكري الصائغ] 02-14-2014 07:49 PM
أخوي الحبوب،
عادل احمد،

لك مني كل التحايا الطيبة، اما بخصوص طلبك الكريم:
(ممكن ايميل او رقم جوال ي استاذ بكري)، فستجده في نهاية كل مقال اكتبه. وألف مراحب بقدومك.

[abdallah] 02-14-2014 07:09 PM
الاخ عادل تحية
الايميل حق الاستاذ موجود اسفل المقال
تحياتي

[عادل احمد] 02-14-2014 11:14 AM
ممكن ايميل او رقم جوال ي استاذ بكري



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة