الأخبار
أخبار إقليمية
مناوي : كلما علا صوت كمال عمر كان ذلك يعني أنهم اقتربوا أكثر الى بعضهم البعض.. المهدي يلعب لصالح المشروع الحضاري.
مناوي : كلما علا صوت كمال عمر كان ذلك يعني أنهم اقتربوا أكثر الى بعضهم البعض.. المهدي يلعب لصالح المشروع الحضاري.
مناوي : كلما علا صوت كمال عمر كان ذلك يعني أنهم اقتربوا أكثر الى بعضهم البعض.. المهدي يلعب لصالح المشروع الحضاري.


الصادق المهدي اخترق قوى الاجماع الوطني وسعي لاختراق الجبهة الثوريه لصالح حزب البشير
02-15-2014 07:58 AM
أجرى الحوار عبدالوهاب همت

الاحداث المتسارعه هذه الايام تتوجب المتابعه بشكل دقيق لان المفاجآت تترى من هنا وهناك. اخوة الامس اعداء اليوم والعكس وهناك من جعل من السياسه ليس فنا للممكن انما فنا للتكسب والارتزاق وحربائيه بحق وحقيقة تتنازل اليوم عن ماقلته بالامس وتعتذر بالامس وتأتي بما هو أفظع اليوم. الحاله السودانيه جديرة بالدراسه والنظر اليها بترو شديد وحالة أهل الاسلام السياسي تحتاج لباحثين مدققين يفضوا طلاسمها.

طرحت الراكوبه عددا من الاسئلة على القائد مني اركو مناوي وكانت اجاباته كما هي دونما تدخل

ماهو رايكم فيما يجري في الساحه السياسيه هذه الايام؟
أولا مايحدث الان ومنذ (وثبة) البشير في يوم27 يناير لم تكن الملامح واضحه ولم تكن هناك سقوف زمنيه محددة , كذلك الملاحظة الاخرى هي حضور جماعة الحرس القديم, ليس في المعارضة فقط وانما في الحكومة نفسها, هذه كلها مؤشرات الى انه كان هناك حوارا قد قطع اشواطا متقدمة قبل أن يتوج بخطاب الوثبه الشهير, لذلك نجد أن الوضع الان خطير جدا , لان المفهوم السائد والذي يقوده البشير وكذلك بعض القوى داخل قوى الاجماع هو اعادة السودان الى المربع القديم (حليمة عادت الى قديمه). وان الاصوات التي ظهرت لتنادي بهيكلة الدوله والهويه السودانيه, والدوله العلمانيه والحريات, هذه كلها يتم اعتبارها خطرا دائما وداهما على الاسلام والعروبه, وهذا مايجمع بينهم, لذلك وبهذا الالتفاف يحاولون تفويت الفرص على المطالب الاساسية للمسحوقين والمقهورين والمحرومين من الشعب السوداني, والذين يحلمون بأنهم يجب أن يعيشوا في وطن يسع الجميع.

هل تعتقدون أن هذه القوى قد حسمت أمرها ولن تعود تنادي بما تنادون به مرة أخرى ولو شكليا؟
أولا هذا الموضوع ومنذ فترة دارت مجموعة شكوك حولها وليس بالامر الجديد, ونحن تابعنا ذلك منذ فترة, ونحن تابعنا حزب الامه مثلا كان موقفه واضح جدا, والصادق لعب دور كبير في اختراق قوى الاجماع الوطني وتعامل مع الحكومة السودانيه واخترق بعض الجهات داخل الجبهة الثورية, لكن الغرض الاساسي كان هو الاندغام في الحكومة دون أن يلحق بها أي أذى ولاحتى لم يتحدث عن هيكلة الدولة ولاالفساد ولا ولا.. رغم أنه يعرف كل شيء والامر الثاني انه ومنذ فترة , كانت هناك رغبة في توحيد القوى الاسلاميه ماسمى بالجبهة الاسلاميه القوميه الحركة الاسلاميه. المؤتمر الشعبي المؤتمر الوطني...الخ.. والفسيفساء التي يعتبرونها جزء من القوى الاسلاميه. وهم الان شعروا بالاحباط بعد ماحدث في مصر وتونس وليبيا, في العالم الاسلامي واهل الاسلام السياسي يعتبرون أن ماجرى في العالم الاسلامي امر خطير للحركة الاسلاميه في السودان , ولذلك أرادوا توحيد هذه القوى للهيمنه وتهميش الاخرين, كما فعلوا في يونيو 1989 وحتى اللحظة.

انت تتحدث عن دور السيد الصادق المهدي واذا كان ماتقوله صحيحا برأيك في صالح من يقوم هو بهذه الادوار؟
الصادق المهدي يلعب في صالح المشروع الحضاري لانه ليس بعيد عنه , هو والمؤتمر الوطني. هذا المشروع الحضاري مشروع لديه بعدين , الاول تعريف القوى واحادية الهويه السودانية بفرض القوة العسكريه السلطويه وهذا المشروع, السيد الصادق في قلبه تماما ويروج له وكذلك الاخرين.

المؤتمر الشعبي ماذا عنهم؟
ناس الشعبي يتحاورون منذ زمان طويل وهناك تسريبات كثيرة حدثت

مقاطعه من المحرر... لكن السيد كمال عمر كان يقول خلاف ذلك؟
شوف كمال عمر كان يلعب دورا تمويهيا كبيرا , وكان يظهر أنهم أبعد الناس عن الحوار وللتوضيح فان اي لحظة كان يظهر فيها كمال عمر تشدده وغلوه تجاه النظام كان ذلك يعني أن هناك تقاربا أكثر وأكثر نحو المؤتمر الوطني, وان الاطراف تقاربت, لذلك أنا أقول أن ناس الشعبي والوطني والاصلاحيين جميعهم اصحاب مشروع واحد وهم يعتبرون وبقراءة للامور ان المشروع العالمي الموحد الذي يجمعهم باسم الاسلام في طريقه الى الانهيار وللمحافظة على مشروعهم عليهم ان يتوحدوا. والموضوع المطروح الان, وثبة البشير ليس الغرض منها الحوار الوطني الشامل كما يدعون والحوار الذي يريدونه غرضه توحيد الجبهة الاسلامية القوميه وتقويتها.

بالنسبة لكم هل توفرت لديكم معلومات ان هناك حوارات واتصالات؟
المعلومات التي كانت تصلنا كانت عبارة عن تسريبات منذ أكثر من عام ونصف تقريبا.

مقاطعه...من المحرر.. اذا توافرت لديكم معلومات لماذا لم تكشفوا عنها في حينها لتكون أكثر فائدة للناس؟
نحن لم نكن نود ان نكشف عنها والان هم كشفوا عنها بأنفسهم.

اذا كشفتم عنها في حينها كان يمكن وضعهم في موقف ضعيف وبالتالي عدم المتاجرة بقضية الشعب وبعضهم كان يتحدث عن اتصالات بالجبهة الثوريه نفسها ماذا تقول؟
بالنسبة للجبهة الثورية نفسها فأنا في الحقيقة عندي أراء لان هناك تباينات في الجبهة الثورية نفسها رغم انها تنظيم قوي أكثر من اي تنظيم آخر في المعارضه السودانيه ولكن مثلا مايجري الان في اديس ابابا, نحن في الجبهة الثوريه اتفقنا على ان كل من يذهب الى منبر للتفاض يجب ان يدعو الى اشراك الاخرين , ولكن هم يتحدثون بـأن نجمع مطالب الاخرين في منبر اديس ابابا وهذه فيها مفارقه فيما نعمل وهم يعملون. لذلك انا في حقيقة الامر لااريد ان اقول اني محبط ولكن مايجري في الحقيقة هناك اتصالات سريه كثيرة قد جرت في العواصم المختلفه سواء في الخرطوم او في اديس والاتصالات جاريه على قدم وساق, وهذه كلها يريد المؤتمر الوطني ان يحمي نفسه ليظل على راس السلطة وبالتالي قمع الاخرين بحكم انه هو السلطة.

ماذاكان يمكن ان يحدث حسب تصورك في اديس ابابا بشكل مختلف عما يجري الان؟
نحن كجبهة ثوريه ذهبنا الى المنابر كحركة التحرير والعدل والمساواة. وفي اي منبر شاركنا فيه طالبنا بضرورة تمثيل الجبهة الثوريه وهذا هو المطلوب وهذا التوافق مع الاخرين الذين يتداولون في المنابر من وقت لاخر. الان مايجري في اديس ابابا الاجندة المطلوبه هي ان تفاوض الحركة الشعبيه والحكومة السودانيه نيابة عن الاخرين وهذا غير مطلوب ولايمكن ان يتم.

هل جلست اليكم الحركة الشعبيه وتفاوضتم قبل ذهاب وفدها الى أديس ابابا؟
نحن جلسنا وعملنا نقاط ولكن هذه هي الثقافه المهيمنه على الحركة الشعبيه, انهم يريدون ان يتقدموا وعلى الاخرين ان يستمعوا اليهم هذا ظهر الان في اديس ابابا.

هل يمكن ان نقول ان الحركة الشعبيه اذا توصلت لاتفاق مع الحكومة يمكن ان توقع معها اتفاقا بعيدا عن الاخرين؟
كونهم يوقعوا اولا يوقعوا هذا لايهمنا مايهمنا هو ان يطالبوا بضرورة تمثيل الجبهة الثورية كتنظيم في اي منبر تفاوضي, ونحن في الجبهة الثورية نتحدث عن توحيد المنابر وليس استغلال المنابر لحوار انابة عن الاخرين.

هل حاولتم الضغط على الحركة الشعبيه لتجتمعوا معها وتخرجوا برؤيا واحدة يتم طرحها في اديس ابابا؟
هذا موضوع يختلف عن ان نجلس ونتحدث فيه وكل من اراد الذهاب الى منبر تفاوضي نتمنى له التوفيق وكل الحراك السياسي في المنابر او خلاف المنابر, و كل تنظيم لديه هويته الخاصة يتدارس الامور بالشكل المستقل بعيداص عن القيود المفروضة من قبل الجبهة الثورية السودانية وان كانت هناك عضوية لتنظيم في شكل محدد فهم احرار, لكن نصيحتي لهم ان يطالبوا الاتحاد الافريقي وبشدة لضرةورة احضار الجبهة الثورية كتنظيم, وان أصبح صوتنا موحداً سنجني ثمار ذلك في المستقبل القريب, ولكن ان كانت هناك هرولة وراء المنابر دون أن ترفع صوتك مطالباً لبقية رفاقك واجندتهم في منبرك فهذه انتهازية.

هل يمكن أن نقول ان هذه الخطوة ربما كانت بداية النهاية للجبهة الثورية؟
لا ابداً الجبهة الثورية لن تنتهي وستمضي قدماً وتباين الاراء موجود في كل التنظيمات لكن منذ فترة نحن صامتون وأنا أقول ذلك من خلال الاعلام بدلاً من اقوله في اجتماعات والغرض هو اسماع الآخرين.

انتم في الجبهة الثورية كلكم شاركتم هذه السلطة وباشكال مختلفة ما عدا عبد الواحد محمد نور وتعرفون حيل والاعيب المؤتمر الوطني ما هو الدرس المستفاد من ذلك وهل طرحتم تجاربكم على بعضكم البعض للاستفادة منها مستقبلاً؟
كلنا عندنا تجارب وعبد الواحد لديه تجاربه الخاصة لكن التجارب والتراكم من هنا وهناك جعلت الجبهة الثورية تقوم وعليها ان تاخذ منحى غير المنحى القديم, لذلك نحن قيمنا تجاربنا السابقة ومن خلال ذلك التقييم كونا الجبهة الثورية.

أنتم وحركة العدل والمساواه ذهبتم الى اروشا للتفاوض لماذا قبلتم التفاوض الثنائي ولم تجلسوا كجبهة ثورية وهذا ما تعيبه على الآخرين الآن؟
أولاً انا لا اقول الجبهة الثورية هي كل شئ حتى على مستوى التنظيمات لأن الجبهة الثورية هي كل شئ في مطالب الشعب السوداني لكن ما وددت قوله في موضوع الجبهة الثورية ان هناك اشياء موجودة وواقعية وهي استقلالية التنظيمات داخلها وحتى الامس سمعت الاخ ياسر عرمان يقول ان الحل يجب ان يكون شاملاً. في الوقت نفسه فان شمولية الحل في اديس ابابا لا يمكن أن تكون والآخرين غياب ومن المفترض ان تطالب بحضور الآخرين ليكون الحل شاملاً وهذا ما ذكرناه في اروشا واديس ابابا وفشل المفاوضات لاننا طرحنا راي الجميع, نحن في الجبهة الثورية اتخذنا قرار توحيد جميع المنابر وعندما نكون طرفاً كجبهة ثورية في مواجهة الحكومة كمتفاوضين سوف نطالب بضرورة اشراك قوى الاجماع الوطني كي تشارك في مفاوضات المنبر الواحد وذلك في سبيل حل مشكلة السودان في زمن واحد وبطريقة حذرية وهذا هو المطلوب وأصبحت ثقافة يجب انتهاجها.

حالياً جماعة اليمين حسموا أمرهم كما هو واضح ماذا ستفعلون مع بقية التنظيمات الآخرى في قوى الاجماع هل ستتركونها تتخبط أم لديكم تصور لينضموا اليكم في الجبهة الثورية؟
نحن امنياتنا كانت حتى اليمين واليسار من المفترض ان يكونوا مع بعض خاصة وان هناك مواجهة لاستخلاص السودان من براثن حكم المؤتمر الوطني. و الغريبة الاخوان المسلمين ظلوا يتحاورون بعيداً عن قوى الاجماع ولم يرفع احدهم صوته مطالباً بمشاركة الآخرين في التفاوض وهذا خيارهم ورؤيتهم لان الدكتاتورية وممارساتها ليست حصراً على المؤتمر الوطني وانما موجودة كذلك في بقية التنظيمات القديمة وهم يعتبرون انفسهم انهم اصحاب الحق في ورثة السودان, واي جهة تود التفاكر في القضية السودانية يمكن ان نجلس اليها ونتفاكر معها في سبيل السودان.

الصورة الآن واضحة هناك من يستعدون للالتحاق بركب لامؤتمر الوطني السؤال متى ستعلن الجبهة الثورة موقفاً واحداً؟
نحن في الجبهة الثورية لدينا اجتماعاتنا وتقييمنا لأننا نتابع ما يجري في الساحة السياسية ونتعايش مع ذلك. أنا شخصياً تقييمي للموضوع ان الحكومة منهارة وكذلك الوضع الامني وان هناك قوى سياسية اخرى حاملة للسلاح ويصطدم مع الحكومة وبالتالي فان الاقتصاد وصل الى الحضيض وللنهوض في الاقتصاد لابد من ذهاب هذا النظام الذي يعمل بنظرية فرق تسد لابد لنا من العمل الحقيقي وجلوس جميع الجبهات المسلحة التي تقاتل في سبيل السودان وكما تعلم الحرب الدائرة تستنزف موارد السودان والجلوس الى الترابي أو لاصادق المهدي لن يحل الازمة الاقتصادية في السودان لان المؤتمر الوطني ينفق الكثير من الميزانية تجاه الحروب والمؤتمر الوطني يفكر بان قوىالاجماع بالنسبة لهم هي المؤتمر الشعبي وحزب الامة ويريد التحاور معهم لنشكيل حكومة وحدة وطنية معهم وبالتالي يخلق سياج ويترك لهؤلاء الدفاع عن مشروعه الحضاري.

خلال الاسبوع الماضي قامت مجموعة من قيادة حركتكم في لندن بالاتقاء بالسيد الميرغني سؤالي من وجه الدعوة للآخر
وماذا ناقشتم واذا ماذا توصلكم؟
الدعوة وصلتنا من الميرغني نفسه وفعلاً مثلنا كل من السادة محمد بشير ابو نمو ونور الدايم طه وابو عبيده الخليفة وقد كانت لديهم اسئلة طرحوها على الميرغني ولكن لم يخرجوا باجابات.

ما هي الاسئلة التي طرحت على الميرغني؟
سالوه عن موقفه من الانهيار التام للدولة وموقفه من الوثائق الخاصة للجبهة الثورية وعن طرح الجبهة الثورية حول السلطة الرابعة والحريات وموقفه من اعطاء الاقاليم حقها الفيدرالي بشكل كامل وعن الهوية السودانية التي ليست هي افريقية ولا عربية والعربية مفروضة قسراً وفقاً للدستور وسالوه عن دورة وتصوره للوحدة الطوعية بدلاً عن الوحدة القهرية.

وما هي اجاباتهم؟
للامانة لم يخرجوا من الرجل باي اجابة كالعادة.

هل تعتقد اننا امام مسرحية ثالثة من الاسلاميين؟
والله المسرحية هذه حتى حزب الامة مشارك فيها بعض الشئ ان لم يكن بشكل كامل فان هناك شخصيات قيادية مشاركة وهذه مسرحيات ومسلسلات طويلة الفصول لجعل الشعب السوداني يشاهد فقط لكن لا يتدخل تمثيلاً ولا اخراجاً بل ولا مونتاجاً.

هل يمكن أن تذكر لنا بعض الاسماء من حزب الامة؟
لا داعي لذكر الاسماء الآن لكني شخصياً ومنذ قيام الانقلاب الذي اطاح بتضحيات الشعب السوداني والذي آمن بالديمقراطية وسعى لها وانتزعها, هناك حزب نال ثقة الغالبية لكنه فشل في الحفاظ على السلطة وسلمها بدون اي مقاومة. الامر الآخر في فترة التجمع الوطني كانت هناك اسماء معروفة كانت تهرول للاجتماع بالحكومة وسراً وعلناً واثمر ذلك عن تهتدون وترجعون ...الخ واستمروا في بيع الوهم باسم الجهاد المدني وانا حتى الآن وللامانة لا افهم معنى الجهاد المدني هذا المسمى الغريب.

والسيد الصادق المهدي فان النعوت التي نعت بها الجبهة الثورية لم يتجرأ اي من قيادات المؤتمر الوطني للتفوه بها حيث قال انها تجمع الزرقه وتجمع الزنوج وانهم التتار, الشئ الآخر انشقاقات الحركة الإسلامية نعم انشقوا لكنهم لم يختلفوا حول مشروعهم في يوم من الايام ولا في شكل ادارة الدولة ولم يتحدثوا عن اشراك الشعب في السلطة وحفظ حقوقه الدستورية وكل جماعة الاخوان المسبلمين اختلفوا حول من يجلس على كرسي الحكم لذلك يمكن ان نقول ان هذه مسرحيات فقط.

أود أن اضيف ان البشير اذا نوى لحوار وطني عليه ان يهيئ الارضية لذلك بالجلوس مع الجبهه الثورية لمناقشة القضايا الانسانية في البداية وهذه لاهميتها وان البشير ومن حوله لا يحسون بامراض وجوع المشردين والعجزة والاطفال ولا يعلمون ان الالاف تقضي عليهم الامراض الفتاكة ولا يجدون ماء الشرب دعك عن الكساء والدواء, ومن ثم عليه ان يتطرق للقضايا الامنية والدخول الى القضايا السياسية في منبر واحد وهذه هي رسالتي للمؤتمر الوطني ولكن اذا اراد المؤتمر الوطني ان يقدم(الكارو على الحصان) افتكر انه يريد ان يمارس هواياته المحببة في اللعب مع العلم ان كل الالعاب التي لعبها من قبل بلا شك كانت فاشلة ولم يحصد سواء السراب.


تعليقات 48 | إهداء 0 | زيارات 16849

التعليقات
#917751 [tamte hano]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 08:11 AM
الي كل الرفاق السلاح في كل مكان :

علينا الان و قبل اي وقت مدي تكثيف العمل السياسي و العسكري الميداني لان خبث مثلث حمدي (انظروا جيدا و تمعنوا النظر في خطابات المؤتمر الوطني و الامة و الشعبي و الاصلاح و غيرهم من علي شاكلتهم ) بداء في العمل بكل اووجها و قوتها و لاننا معنيون اكثر من اي جهة اخري لبناء سودان يوجد فيها العدل و المساوة الاجتماعية....
يا رفاقي .. لا يمكننا ان نثق في كثير من القوي السياسية الموجودة في الخرطوم الان و ندخل انفسنا و في عمل مشترك من اجل اسقاط الكيزان علينا ان نعتمد علي انفسنا فقط ...
عليكم قادتنا ان تراجعوا الان قبل الغد في تحالفتنا ( جميع تحالفاتنا) وما الجدوي منها و حتي مع اقرب من هم منا في الثورة وانا اعني ما اقوله جيدا ...
هنالك عدم جدية و برغماتية سالبة و واضحة من جميع الاطراف مما يطيل من معانات شعبنا ابناء الهامش في العموم من البحر الاحمر الي الجنينة ..

ماذا يفعل عقار و عرمان و الشعبية في اديس ؟
الا يوجد شي اسمه الجبهة الثورية ؟؟
بالله افيدونا ما هذا العبث ؟؟؟


#917522 [أبومصطفى جيفارا]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 10:11 PM
نبتة والجروح...ما تزال...وكلما اندمل جرحُ ...جد بأرضكِ جرحُ...كيف ..يفيقُ بنوكِ
ومتى يصحوا...قبل .. أن يصيب...جروحنا قرحُ...فيبتر ..جزء منا..حينها لا غفرانُ ولا صفحُ


لله درك مناوي ...كل لحظة نزداد يقينا لا يشوبه ...شك ولا ريبة...بأننا على الدرب سائرون
وأنك ...أهلا لثقتنا والرائد لا يكذب أهله...تركتَ...بهرج السلطة ...وبريق المنصب ...رفضتَ
كل مغريات النفوذ...وأنت شاب...وما تركته أنتَ...شابا في مقتبل عمره ...يلهث ويركض نحوه
كثير من الشيب وهم أقرب للقبر منه أليه... يهرولون ... بشتى السبل ...يطبلون إعلاميا..منشغلون بالتنظير هذا أبن فلان ..وذاك صهر زيد ...وتلك أبنة عمرو... يسوقون لذلك ...وعبر ..روضتنا الوارفة الظلال(الراكوبة) يحاولون ... ويحاولون ... لكن هيهات فأبناء نبتة ...لهم بالمرصاد فهم ما زالوا كسالف عهدهم
يتسمون بالفطنة والذكاء ...لم تؤثر عقود من الظلم والإظلام..في ذاكرة أذهانهم المتقدة وحين ظن حواري الترابي ...بأن عقل نبتة ..قد غسل ...وأن غشاء البكارة قد فض ...خاب ظنهم ...فمازالت بنات نبتة
يشعن عفافا وإبداعا وفكرا...ومازال أبناء نبتة أسودا ...أحفاد بعانخي وترهاقا ، فأدركوا من البدء مسرحية الترابي وحواري الترابي وشرذمة المتأسلمين.. ومن سعى سعيهم .
الرفيق...منيِ اركو..هؤلاء ...حينما لم يجدوا شيئا ...نعتونا ...بالجهوية ....والعنصرية...والقبلية ...ونحاول قدر المستطاع إبراز الحقيقة وهي .. ستشرق شمسها ...وغدا ...نكون أخوة في وطن...تربطنا وشائج الوطن
والانتماء لنبتة

الأستاذ/ [محمد تونقيز اوباما] كما ذكرت الحقيقة دوما مرة.....في زماننا هذا لا عزاء للمبادىء
((فعلا الحقيقه مرة
التحيه للرفيق منى اركو مناوي على تلك الحقائق
كان لابد للحركة الشعبية ان تطالب بحل شامل لقضيه الشودان واشراك كل الحركات المسلحة كما فعلت حركتى مناوى وجبريل في تنزانيا في اروشي ورفضت الحوار الجزئي وطالبت بحوار شامل يحل جميع مشاكل الدوله السودانيه والاخراج بها الي بر الامان
اما عن الزين يتحدثون عن مناوي ويصفونه بالانتهازي اقول لهم ازا كان مناوي بالفعل انتهازي لما خرج من ابوجا وتخلي عنها وما كان عاد مجددا الي الاحراش انا لا انتمى الا اي حركه مسلحه ولكن اعرف مناوي جيدا انا من منطقه اب كرشوله رايت مناوي في تلك المنطقة وهو يقود الجيش الزى حرر منطقة اب كرشولا ولا))

(ان البشير اذا نوى لحوار وطني عليه ان يهيئ الارضية لذلك بالجلوس مع الجبهه الثورية لمناقشة القضايا الانسانية في البداية وهذه لاهميتها وان البشير ومن حوله لا يحسون بامراض وجوع المشردين والعجزة والاطفال ولا يعلمون ان الالاف تقضي عليهم الامراض الفتاكة ولا يجدون ماء الشرب دعك عن الكساء والدواء, )

المجد للشهداء على مر الدهور المجد للجبهة الثورية تعطي الأمل بقرب بزوغ فجر الحرية والعدالة الاجتماعية....وعاش كفاح الشعب السوداني على مر الأزمان

خاتمة::- لسان حالي كما مصطفى سند أنشد:
بيني وبينك... سكة السفر الطويل.... من الربيع ألي الخريف
دعوك تاج العزة مجد العزة صبوا في دماك عصارة الكذب المخيف
وأنا الذي حرق الحشاشة في هواك ممزق الأضلاع مطلول النزيف


ردود على أبومصطفى جيفارا
United States [AburishA] 02-17-2014 02:50 AM
لك التحية اخي جيفارا..ومن لم يستطع صعود الجبال..عاش ابد الدهر بين الحفر..خالص الود


#917154 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 03:23 PM
You are really describing the situation in Sudan as wholey secterian affected regimes and that Al Bashir is getting huge support from them, on top of them is Al Sadig Al Mahadi, great and well done. Regarding the other peace negotiations issue we can make use of UNSC/R 2046 and keep up putting sort of easing the critical humanitarian problems ahead of any other demands to go for principles of real lasting peace agreement and to overlook this fact measn we are fighting the world not knowing what could be diplomatically enforcing our freedom struggle and gaining more rooms for getting our full rights.


#916956 [محمد تونقيز اوباما]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 12:03 PM
فعلا الحقيقه مرة
التحيه للرفيق منى اركو مناوي على تلك الحقائق
كان لابد للحركة الشعبية ان تطالب بحل شامل لقضيه الشودان واشراك كل الحركات المسلحة كما فعلت حركتى مناوى وجبريل في تنزانيا في اروشي ورفضت الحوار الجزئي وطالبت بحوار شامل يحل جميع مشاكل الدوله السودانيه والاخراج بها الي بر الامان
اما عن الزين يتحدثون عن مناوي ويصفونه بالانتهازي اقول لهم ازا كان مناوي بالفعل انتهازي لما خرج من ابوجا وتخلي عنها وما كان عاد مجددا الي الاحراش انا لا انتمى الا اي حركه مسلحه ولكن اعرف مناوي جيدا انا من منطقه اب كرشوله رايت مناوي في تلك المنطقة وهو يقود الجيش الزى حرر منطقة اب كرشولا ولا


#916820 [السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 10:19 AM
وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين "قوات مني أركو تمثل أكبر الحركات في دارفور، وتلعب الدور الأكبر في عدم استقرار الأمن بدارفور"

وزير الدفاع عبدالرحيم حسين
وزير الدفاع: الجبهة الثورية تخطط لعمليات اغتيال لدستوريين
البرلمان: محمد البشاري
كشف وزير الدفاع الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، عن اكتمال التجهيزات ووضع الخطط وبدء القوات المسلحة في الحركة الميكانيكية في مختلف المحاور، بصورة متزامنة مع عمليات الصيف الحاسم لتدمير قوات العدو، وإنهاء التمرد. وأقر حسين بأن مشاركة القوات المسلحة في احتواء الصراعات القبلية بدارفور، بسبب النقص في إمكانيات الشرطة، كانت خصماً في واجباتها القتالية؛ وفيما أكد أنهم يتوقعون تهديداً من قوات الجبهة الثورية والحركة الشعبية قطاع جبال النوبة، بتنفيذ عمليات اغتيال واختطاف تستهدف شخصيات سياسية ودستورية، بجانب استهداف المدن، كاشفاً عن زيارة مرتقبة سيقوم بها على رأس وفد أمني رفيع إلى جوبا اليوم؛ في وقت أعلن حسين عن اتجاه لقيام قوات مشتركة بين السودان ومصر، على غرار تجارب القوات المشتركة مع دول الجوار.
وقال حسين خلال تقديمه لبيان وزارته أمام البرلمان أمس، إنهم يناقشون مع الجانب الليبي إمكانية زيادة أعداد القوات المشتركة بين الجانبين، وامتدادها حسب الخارطة الأمنية على الحدود بين البلدين، لمنع تسرب الأسلحة وضبط نشاط قُطّاع الطرق والمتمردين والمرتزقة، وأشار إلى انعقاد اجتماعات اللجان الخاصة بالمعابر بين السودان ومصر قريباً، تمهيداً لرفع تقريرها لافتتاح المعبر، وأقر حسين بأن المهددات الأمنية الداخلية تتمثل في الحركات المتمردة بدارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، بجانب الصراعات القبلية والنهب المسلح بدارفور.
وقال الوزير إن ولايات دارفور تشهد نشاطاً لحركات مني أركو مناوي، وقوات عبد الواحد، بجانب بعض المجموعات المتفلتة التي تتعاون مع الحركات المتمردة. وأضاف: "قوات مني أركو تمثل أكبر الحركات في دارفور، وتلعب الدور الأكبر في عدم استقرار الأمن بدارفور"، مشيراً إلى أنهم يتوقعون تهديداً لمحطات القوات المسلحة الصغيرة بجبل مرة، واستهداف المدن الكبيرة، بجانب استهداف قوات اليوناميد ومواقع استكشاف النفط. وكشف حسين عن أن قوات الجبهة الثورية بجنوب كردفان قوامها (1000) متمرد، وتمتلك أكثر من (130) عربة، بينما قدر قوات الفرقة التاسعة بالجيش الشعبي التابعة للمتمردين بأنها (18) كتيبة، وتقدر أعدادها بحوالي (8) آلاف متمرد.



#916800 [محمد عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 10:02 AM
اذا ياسر عرمان فعلا خسر فسائل دارفور يكون اثبت انه رجل غير سياسي أفضل له يمشي يفرش حلل في السوق ومعروف اولاد مناوي ديل البخسرهم بتعب ويكون حرم عليه دارفور يتابع أخباره في تلفزيون


#916597 [ماهر]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 01:24 AM
بالمناسبة الكاذب المهدي، وانا بسميه دوماً "خايب الرجا" في اختراقه ما غلطان.. لكن إنتو الغلطانين.. ليه !!؟ لأنكم بتسمحوا لجاسوس زى دا بعد كل "عمايله" بالإندساس في صفوفكم واختراقها!!هو العاطل دا عنده شنو علشان الناس تجري وراه الزمن دا كلو!!؟ وأكتر من كدة كمان بيشتم فيكم ويوبخكم كلما لقى فرصة!! فعلاً هذا زمانك يامهازل فامرحي


#916589 [دود الشق]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 01:05 AM
شوف تعالوا نتفق كشعب سودانى على قواعد مشتركة ونخت الحاجات المتفقين عليها اولا ضرورة التغيير وثانيا النزعة العنصرية وهذه اتى بها نظام الانقاذ والغريبة كل الناس لبسوا الثوب هذا واصبحوا يكيلوا السباب لبعضهم البعض دعونا نكون جادين ونؤمن بالحق السودانىفى الحياة الكريمة وبعزه وامانة وثالثا لو ترصدنا بعضنا البعض بالانتقاد غير المنتج سنكون مكانك سرك. والخيرة لناخذ من الماضى العبر حتى لا ندمن الفشل ونعمل بحاجز ثقة كبير و بتجرد حتى لانقاتل لنقتلع الكرسى ونشبع غرورنا وننسب النجاح لانفسنا نحن جماعة كذا او مليشيات كذا او والله نحن لو ما تنازلنا ليكم وقعدنا معاكم انتو شنو ما ضبانة فى اضان فيل.شوف و ما قدرنا اتجاوزنا نظرية المؤامرة والسمو فوق حاجاتنا الخاصة لن نصل الى اى حل وسوف نضيع ما تبقى من السودان لا محالة.


#916581 [سودانى خايف على عيالو]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 12:54 AM
الاخوه المعلقين على الموضوع سوف يكون من المناسب جدا ان ياتى التغيير على يد الشعب عن طريق ثوره لاعلاقة لها بالسلاح. والشعب السودانى قادر على ذلك فى رمشة عين ولكن بصراحه ياخ مناوي انتم من تطيلون عمر النظام وتخوفون الناس من هد النظام القائم ثم يتفاجئوا بكم معسكرين بقواتكم التى تعرفها واعرفها ويعرفها الجميع حول العاصمه وتبدا مرحلة اقتتال الحركات فى الخرطوم ولا اعتقد ان عاقلا يفضل مثل هذا الوضع حتى على نظام هتلر شخصيا عليه ان كنت بالفعل وطنى غيور يهمك كل سودانى فى اى مكان قدم انت وزملائك قادة الحركات المسلحه تطمينات واضحه ومباشره لهذا الشعب*


#916560 [الخطيب السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 12:24 AM
الطيور على اشكالها برررررررررررررررررررردلب يا حليلك ياسودان


#916558 [TIGERSHARK]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 12:24 AM
Beware of Albashir security forces, many comments are quite fish, they quite scared when the true leaders of Sudan appear in media, their methods are very obvious such as nonsense racist comments, just for money!! that is a disgrace to defend such bloody regime.


#916550 [ود النوبة]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 12:18 AM
هذا اللقاء مع مناوى يعتبر هبة الجبهة الثورية يا مناوى بحق وحقيقة
اخى مناوى دعنى وبنفس صراحتك التى وضعت النقاط فوق الحروف ان اضع بعض النقاط
انتم حركات دار فور (التحرير بشقيه والعدالة والمساواة) القوة الضاربة فى الجبهة ، واذا اتفقتم وتوحدتم فقط على العمل العسكرى ، والله وثم والله ستدخلون الخرطوم ضحى وقبل دخولكم سيفر كل جرذان المشروع الحضارى بصادقهم وترابيهم ، ولكن مع قوتهم هذا ولخلافاتكم تركتم قيادة الجبهة الثورية ورئاسة الاركان للاخوان فى الحركة الشعبية دون استحقاق . ليس هذا تقليل من قوة الحركة الشعبية ولكن الحق حق والاستحقاق استحقاق ، ولكن هذا امر قد مضى ولكن ماذا فاعلون الان ؟
الثلاثى ياسر وعقار وبدرجة اقل عبدالعزيز سيبعون القضية للمؤتمر الوطنى ، ولكن هنالك فرصة يجب الا يضيع ، من يفشل هذه المؤامرة هم اخواننا فى جبال النوبة والنيل الازق (القيادات العسكرية الوسطى ) هولاء الناس المؤتمر الوطنى اذاق اهلهم كمثل الذى اذاقهم لاهلكم فى دار فور ، هولاء يستحيل يبيعوا القضية ، فرسالتى تضامنوا مع هولاء وتمسكوا بالجبهة الثورية وخذوا القيادة وتحركوا نحو الخرطوم لخلاص السودان ، والله ثم والله الصادق والترابى هم اكره للجبهة الثورية من البشير نفسه لان بانتصارهم يضيع قضيتين فى شوربة موية :
قضية الاسلام السياسى المجرمة وقضية الديمقراطية الزائفة التى تأتى بالبيوتات الطائفية لحكم السودان ، فسيروا اخى مناوى ولا حل لكم ولا للسودان دون هذا الطريق

[الكباشى ود العوض]


#916488 [البصري]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 10:58 PM
التناقضات بين افراد الجبهة الثورية لن تمكنكم من تحقيق هدف, تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى, وانت يا مناوي حينما كنت مشاركاً ماذا قدمت لدارفور؟ وابناء دارفور ضحية لحركاتكم المسلحة, والمؤتمر الوطني يسترزق من وجودكم واحيانا يستخدمكم لتنفيذ سياسة التمكين. عليكم بالتخلص من الطابع العنصري والاعتراف بالاخر حتى تتمكنوا من انقاذ الوطن من براثن المؤتمر اللا وطني.


#916484 [الضباب]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 10:48 PM
يرحم ابوك يا مناوي ابحث عن ما يجمعك مع ياسر عرمان وليس ما يفرقكم .. الرجل شائل هم الناس وهمه العنده غالبه يشيلوا لا تتركوا كيزان الخرطوم يفرقوا بيناتكم فالصادق المهدي كوز والميرغني كوز وغازي كوز والترابي طشت ... ارحمونا فلم يتبقى للسودان غيركم فكونوا قدر المسئولية ولا تسمع للكيزان السابقين من حولك ... هؤلاء مشكلتهم جينية ولايمكن ان ينصلح حالهم او يفهموا ابداً وإن رغبوا في الصلاح ولو اصبحوا اعضاء في الحزب الشيوعي ... الكوز يعيش كوز ويموت كوز فاعمل حسابك


#916462 [علي الجاك]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 10:10 PM
حليل السودان اذكان من يفكرون بهذا العقليه مثل هذه المجرم القاتل العربيد المريض بشي اسمو العروبه والاسلام هذه العنصري قطاع الطرق هذه اللص مكانو مكب النفايات انشري ياراكوبه الراي والراي الاخر


ردود على علي الجاك
European Union [ود بحر أبيض] 02-16-2014 01:01 AM
يا بتاع الرأي الاخر , مافي داعي للشتائم ,

القصة مش في الكلام عربي و لا صيني , الحكاية في تسخير امكانية بلد في مصالحها الجغرافية مش عواطف و أماني , مثال مصر هي أم العروبة و هي مش عارف ايه و يقول ليك انحنا رايحين ( افريكيا ) !! دلوقت صحو علي انو الوقت ضاع عشان يفهمو انهم في افريقيا بيشربو و ياكلوا من خيرها . نسوا نفسهم فنسيتهم افريقيا .

أجب علي الاتي م الميزان التجاري مع دول افريفية احوج ما تكون للسودان ؟؟ تشاد , يوغندا , افريقيا الوسطي , اريتريا ) .

يا بتاع الرأي الاخر القصة مش اراء القصة بلدنا بتمر بمخاض عسير و ملايين علي مد البلد بيعانوا من الفقر و الجوع و المرض , السودان اكبر بلد للايدز !! السودان من الدول المتقدمة في الجزام !! بتعرف في قرية كاملة للمجزومين جنب جبل مرة ؟؟ . السودانيين المشردين في عوالم الدنيا نسبة عالية جداً من السودان الفضل . كل الناس ديل أنا و انت و البشير مسؤؤلين عنهم , ااااااي أنا و انت لأنك بتقدر علي الاقل تكتب عنهم و تنصح أي رئيس و لو بالحسني .

انحنا فقراء ليه ؟؟ عشان ما عندنا شنو ؟؟ مافي موية و لا اراضي زراعية و لا ثروة حيوانية و لا معادن و لا ثروة غابية و لا امكانيات سياحية و لا رجال اشداء !!!! كل ده عندنا و بزيادة لكن نحن في الحضيض لأنو في مشكلة في الاتجاه الماشة فيه البلد .
في ناس معاك في البلد دي انت أول واحد ح تستفيد منهم لو هم اطوروا بشوية اهتمام منك .

علي فكرة انا مم من دارفور و لا جنوب كردفان او أي حتة بيطلق عليها مهمشة , لن عايز اهلي ديل يترفعوا فوق و بيهم البلد تترفع و انت ترفع راسك بيهم .

مناوي صوت كان كويس او كعب و انا صوت و انت صوت , و المطلوب الناس تقعد تتكلم بدون تشنج أو استعلاء من أي طرف و ما كان ح يكون في سلاح ,, و لا شنو ؟

مع ودي للجميع

United States [كمال] 02-15-2014 11:52 PM
رئيسك قاتل قبل هذا ومجرم ومغتصب حرائر البلد ورجالها
وناهب اموالها ارجو ان تكون عادل الراي والراي الآخر
كوز عفن


#916441 [nagatabuzaid]
4.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 09:30 PM
عايزين تعملوا لى جلطة اقوم اشرب كباية قرفة وجنزبيل مع حبة تحت اللسان واربعة حبة اسبرين
وبطريقة تعليقاتكم العنصرية دى حنطلع ملوص لا تغيير ولا ثورة ولا انتفاضة بس ثرثرة


#916399 [عصفور حر]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 08:33 PM
مناوى انت قبل كده مش كنت مساعد رئيس الجمهورية ؟؟؟

على الشعب السودانى أن يعى الدرس جيداً وان يتحرك وفق قاعدة (الشارع هو قائدنا والوطن هو حزبنا)

كل هذه الاحزاب شاركت فى هذه الحكومة واليوم يريدون أن يطرحوا لنا انفسهم كقيادات للمعارضة

وهم من ساهم فى إطالة عمر هذا النظام .

المشاركة هى المشاركة سواء فى السلطات التشريعية او فى التنفيذية وكله يطيل عمر النظام

الاحزاب التى سبق لها المشاركة فى الحكومة كالاتى :
1/ الحركة الشعبية
2/المؤتمر الشعبى
3/حركة العدل والمساواة
4/حركة تحرير السودان مناوى
5/الحزب الشيوعى السودانى
6/حزب التحالف السودانى
7/الحزب الاتحادى الديموقراطى الاصل
8/ حزب الامة لم يشارك ولكن عصاء نايمة وعصاء قائمة


ردود على عصفور حر
United States [nagatabuzaid] 02-15-2014 09:22 PM
بسم الله حزب الامة كيف ما شارك ؟؟ وهم الان مشاركين تنفيذى تشريعى امنجية وريقهم سايل للجايى


#916284 [حسن سليمان]
5.00/5 (3 صوت)

02-15-2014 05:12 PM
نحن نعرف يا مناوي أنك انسان واضح وشريف ووطني بس مشكلتك أنك لم تتخرج من المدرسة السياسة السودانية المعقدة يا عزيزي الوضع في السودان اكثر تعقيداً بعد أن تم تدويل جميع قضاياه ويحتاج لكثير من الحيطة والحذر والقبول بشروط دولية في التفاوض

كلامك ده مستحيل يقوله عبدالواحد محمد نور والمعروف بسلاطة لسانه بس بفهم سياسة يعرف ماذا يقول ومتى يتحدث ومتى يصمت لهذا كلنا اصرار لمصلحة السودان بان تتوحد حركتي تنظيم تحرير السودان بينك وبين عبدالواحد لمصلحة دارفور والسودان لانك شاطر جداً في الميدان وعبدالواحد في السياسة يرحمكم الله توحد مع عبدالواحد لمصلحة دارفور والسودان

وانا متأكد ياسر عرمان سوف لن يرد عليك في الاعلام ابداً وسيتحدث اليك بعيداً عن الاعلام ولا تفتكر قرب ياسر عرمان من عبدالواحد خصماً عليك او على حركتك في يوم من الايام فهم خريجي مدرسة سياسة واحدة وهذا جعل التفاهم بينهم يسير ويفهمون بعضهم برغم اختلافهم في وجهات النظر بعض الاحيان


ردود على حسن سليمان
United States [murtada eltom] 02-15-2014 09:27 PM
l do agree with Hassn Suliman who is callining for unity needed now,,l request everybody to go through the article of dr. haidar ibrahim ,,it is so impressive,,so transparent ,,clearing that this regime will never easy to surrend ,,and go just like that ,,therefore a strong call for unity is now vaital required,,..forget about ethnic grudges and small discripancies ...we are all sudanse lookin forward to see democratic free sudan ..Sudanse people do respect all freedom fighters regardless of their ethnic ,,color or race, as far as fighting for benifit of sudan .. ,,NOW and under the shadow seems a new DRAWISH rule is cominig underway by name of Islam led by Turabi,,Sadig


#916241 [ود الجزيرة]
5.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 03:50 PM
شرحت صدري يا مناوي والله انا أسبوع لو قرأت الأخبار ما عندي مشكله لك التحية واقفوا اللعب باسم القضية وحدوا حركات دارفور وأنصحكم ان تعودوا الي القتال في دارفور او الخرطوم


ردود على ود الجزيرة
European Union [ود البطاحين] 02-15-2014 06:26 PM
الله لا حياكم انتو الاتنين.. اشكال مريسة وتمباك


#916235 [Abu Kandaka]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 03:29 PM
الان الامورواضحة الاعراب والمستعربين في جهة و سودانة الزرق في جهة.


ردود على Abu Kandaka
United States [ود الشمال] 02-15-2014 10:10 PM
يا المسى نصر الله ، تالله لتسألن عما كتب ايدكم يوم القيام فاتقوا الله في ما تكتبون ، لا تحاولوا ان تثيروا الفتن الطائفية والقبلية والعنصرية بين السودانيين انهم شعب واحد .

European Union [نصر الله] 02-15-2014 05:41 PM
احسنت يا ابا الكنداكة بقولك الاعراب والمستعربين ولم تقل العرب --- فعلا الاشكالية في السودان سببها المستعربين من بقايا مروى القديمة واكسوم والاعراب الهائمين على وجوههم والذين قال عنهم رب العزة اشد كفرا ونفاقا --- اما العرب الخلص فهم ضحية لافعال هؤلاءالرجرجةالذين تسببوا في فتن نسال الله الخروج منها سالمين ----( فلم نري من الشكرية والرواشدة وكنانة وفزارى واولاد كاهل واولاد هواري والكبابيش اي سوء) اما الزرقةالمعنيين فهم ابناء الحضارات الاسلامية في سنار ودار فور وتقلي والمسبعات الذين اضاع الاجتياح المصري التركي وبمساعدة بعض المستعربين امجادهم وعملوا على تهميشهم عنوة وزاد الطين بلة عندما جاء بعض المستعربين ولا اقول كلهم بكتشنر وونجت بسياسة الانجليز الماكرة -- فرق تسد فتباعدت الشقة بين ابناء البلد الواحد وذهب وترك الفتنة تمشي بين الناس بثلاث ارجل --- رجل داخلية تغذيها سياسة التفرقة وعدم الاعتراف بالآخر الشريك ورجل اقليمية تغذيها سياسة الجار الاقليمي للحفاظ على مصالحة الذاتية واعني مصر ورجل دولية تمثلها بريطانيا العظمى ومن بعدها وريثتها امريكا - فالزرقةاصحاب حق ضاع يبحثون عنه في تراب بلادهم التي ورثوها عن اجدادهم وانا ليس منهم لكن هذا ما اراه --- ولا انا غلطان


#916230 [الكنزي]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 03:18 PM
ببساطه شديده ماهي القتعده الاقتصاديه لحزب الامه حزب مبني علي الفكر الاقطاعي المتخلف ذلك لايحتاج لعناء لتاكيده واثباته فالغبش والمهمشين وقوده الجزيره ابا وخلافه فالامثله كثيره نفس الشئ لحزب الاتحادي الديمقراطي الوقود متمركز بالشماليه وبعض مناطق دارفور وكردفان اما القاعده الاقتصاديه للمؤتر الشعبي والوطني هي الراسماليه الطفيليه والتنظيم العالمي الذي يمولهم ويمولوه حسب وضعهم بالسلطه لذلك يجب ام يتفقوا ويتامرو خاصة بعد ان حسوا واقتنعوا بان قاعدتهم الاقتصاديه ( المهمشين ) انبرا ابنائهم الحركات المسلحه في الغرب وجنوب كردفان والنيل الازرق والشرق قريبا واستلموا الرايه بقناعة المهشين لذلك فقدت الاحواب التقليديه اعلاه القاعده الاقتصاديه لها الملاز الوحيد لهم ان يتلموا علي من يمتلكون القاعده الاقتصاديه الطفيليه وان يولو شطرها .
لذلك اخاف جدا ان تشوب اي خلافات حتي لو كانت تكتيكيه العلاقه الحضاريه والصحيحه لعناصر الجبهه الثوريه لان اساسكم الاقتصادي واحد وكلكم ضحايا التهميش والزل وعنجهية المركو استراجيتكم واحده ونبصم هلي ذلك والتاكنك مساره واحد والامل لكل السودانيين معقود عليكم انتبهوا جيدا المؤتمر الوطني اصبح خبيرا في تكسير مقاديف الاحزاب عن طريق الانقسامات فاحزروا فاحزروا احزروا رفاق الدرب


#916203 [ابكر احمد]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 02:41 PM
هو بلا الشك في الاخر والانانية وحب الزات الضيع البلد شنو------
مناوي يشكك في كمال عمر واكيد قادة الجبهة كل واحد عنده اجندته الخاصة
والبشير قبيل اطاح بالترابي وهسة ازاحة نافع وطه--- مكايدات
وفرضا لوجات انتخابات وفاز رئيس واتعمل برلمان --- في عقلية انانية
تخرب اي شئ----- للاسف السن المعاشية 60سنة والسياسي عندنا ديناصور الي
ان يهلكه الدهر شايف انه ح يطور وخدم البلد والشباب طايش يغرد علي صفحات
الانترنت ولايعطي فرصة---- ووراء المشهد الزي تقوده حروب وفتن ولاسياسة سوي
المشاكسات ----هناك نفعية يكنزون المال باستغلال الفرص اليومية ويتحكمون
في مصالح ولقمة العيش للمواطن المسكين ومنهم قادة الحركات المسلحة ومناوي اولهم
لافرق بينهم وبين الحكومة مازا قدمت للمواطن وحركات دارفور غير ربط الطرق والهمبتة لاشئ


#916198 [محمد حسن أحمد]
2.97/5 (6 صوت)

02-15-2014 02:39 PM
قيادة هذه الأحزاب لا أمل في إصلاح حالها فهي معضلة السودان الحقيقية فهي في واقع الحال ساعدت ولازالت تقدم المزيد من المساعدة والدعم للنظام فهي شريكة في كل ما يجري من دمار وتفتيت للوطن وقادتها يعيشون على أمجاد اجدادهم ولم يصلوا لتلك المواقع القيادية في أحزابهم بسبب حنكتهم أو فطنتهم السياسيةأو حكمتهم في أدارة وسياسة الشئون العامة وإنما آلت أليهم تلك المواقع عن طريق الميراث ضمن مكونات تركة آبائهم الذين ورثوها عن اجدادهم وهاهم يورثونها لأبنائهم فكل منهما أدخل أبنه قصر الدواسة لإعداده وتدريبه على كيفية إدارة هذه التركة
فوالله والله والله لن يخرج السودان من حالة الدمار والإنهيار التي يعيش فيها ولن يتعافى من علله وامراضه المزمنة إلا بجراحة قاسية تستأصل هذه الأورام الخبيثة التي إستشرت في جسده ووقتها سينهض السودان ويتعافى وتكون له هوية حقيقية وستكون الحقوق والواجبات قائمة على أساس المواطنة وستكون هناك مساواة تامة بين قومياته وقبائله المختلفة وربما يكون ذلك دافعا لعودة الجنوب الحبيب لحضن الشمال
ويجب على الجبهة الثورية ألا تقصر كفاحها وحربها على إسقاط نظام خنازير وكلاب الإسلام السياسي فقط وانما لا بد من التركيز على آبادة هذين البيتين ومن والاهم وكلاب وخنازير الإسلام السياسي


#916183 [الكباشى ود العوض]
4.94/5 (5 صوت)

02-15-2014 02:27 PM
هذا اللقاء مع مناوى يعتبر هبة الجبهة الثورية يا مناوى بحق وحقيقة
اخى مناوى دعنى وبنفس صراحتك التى وضعت النقاط فوق الحروف ان اضع بعض النقاط
انتم حركات دار فور (التحرير بشقيه والعدالة والمساواة) القوة الضاربة فى الجبهة ، واذا اتفقتم وتوحدتم فقط على العمل العسكرى ، والله وثم والله ستدخلون الخرطوم ضحى وقبل دخولكم سيفر كل جرذان المشروع الحضارى بصادقهم وترابيهم ، ولكن مع قوتهم هذا ولخلافاتكم تركتم قيادة الجبهة الثورية ورئاسة الاركان للاخوان فى الحركة الشعبية دون استحقاق . ليس هذا تقليل من قوة الحركة الشعبية ولكن الحق حق والاستحقاق استحقاق ، ولكن هذا امر قد مضى ولكن ماذا فاعلون الان ؟
الثلاثى ياسر وعقار وبدرجة اقل عبدالعزيز سيبعون القضية للمؤتمر الوطنى ، ولكن هنالك فرصة يجب الا يضيع ، من يفشل هذه المؤامرة هم اخواننا فى جبال النوبة والنيل الازق (القيادات العسكرية الوسطى ) هولاء الناس المؤتمر الوطنى اذاق اهلهم كمثل الذى اذاقهم لاهلكم فى دار فور ، هولاء يستحيل يبيعوا القضية ، فرسالتى تضامنوا مع هولاء وتمسكوا بالجبهة الثورية وخذوا القيادة وتحركوا نحو الخرطوم لخلاص السودان ، والله ثم والله الصادق والترابى هم اكره للجبهة الثورية من البشير نفسه لان بانتصارهم يضيع قضيتين فى شوربة موية :
قضية الاسلام السياسى المجرمة وقضية الديمقراطية الزائفة التى تأتى بالبيوتات الطائفية لحكم السودان ، فسيروا اخى مناوى ولا حل لكم ولا للسودان دون هذا الطريق


#916157 [الضكر]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 01:50 PM
والله يامناوي انت تغرد خارج السرب خليك على كدا لمن ناس ياسر عرمان يدوك على قفاك ويفصلو جنوب النيل الأزرق وجبال النوبة ويخلوك لقمة سائقه في فم المؤتمر الوطني

قال ايه الصادق هو سبب مشاكل السودان سبب مشاكل السودان كل النخب حركات مسلحه واحزاب سياسية همها السلطة والثروة والمناصب والفنادق الفخمة والحواشي والخدم والجواري

مانحتفظ به للصادق المهدي وحزب الأمة القومي رغم معارضتنا للمهدي لكن هو الزعيم والحزب الوحيد الذي لم يشارك في حكومة الانقاذ بنسخها الأربعة فكل الاحزاب والحركات المسلحه شاركت وفي مراحل مختلفه وتحت مسميات عديده فشاركتم جرم كل الفتن والمشاكل الاقتصاديه والسياسية والحروب والدمار

اف لكم ولمن تبعكم


#916149 [عبدالله الشاقي]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 01:43 PM
الاخ مساعد الحلة سابقا و ما يسمي بالرفيق. كما يحلو لبض المعلقين . لا تنهي عن خلق وتعتي مثلة عار عليك إن فعلت عظيم .من اوصل السودان الي ما هو عليه اليوم من حيث بتر جزء منه اليس هي تجمع المعارضة . من اجل كرسي الحكم حيث ضحك عليكم باقان و مشار وسلفا و الور. انظر كيف انقلب السحر علي الساحر .ليس هنالك وفاق بين حركات المعارضة . حتي إذا حصل بعده سيحصل كما حصل لدولة جنوب السودان التي ولدت مصحوبة بامراض التمزق . يا مني انت السبب في كثير مما لحق بدارفور .بالله قم وشوف ليك كنيسة صلي فيها


ردود على عبدالله الشاقي
United States [abbas ali] 02-15-2014 06:47 PM
مساعد حلة دي عجبتني..ادي ترقية شوية.. خليها مساعد ياي

European Union [عادل عبدالحفيظ التنى] 02-15-2014 03:13 PM
هذا النظام " جاء بالسيف، ويبدو أنه سيذهب به "
هذا من اقوال الكاتب السودانى الصادق الدكتور حيدر ابراهيم
والله يا مناوى نحن اهل الوسط والشمال والذين باسمنا يتشدق هذا النظام باللمشروع الحضارى العنصرى الاقصائى ، هولاء الديناصورات(الترابى /البشير / الصادق / الميرغنى ) لا يمثلوننا لا فى الدين ولا فى العرق ، نحن البمثلنا هو اى سودانى يحمل قضايا الجماهير من الجنينة الى بورسودان ومن حلفا الى الدمازين (ويا حليل نمولى الراح بفعل الجبهجية ) ، وياسر وعقار وعبدالعزيز لا يمثلوا الا انفسهم ، اياكم واياكم ان تتخلوا عن الجبهة الثورية ، واياكم ان تضعوا فى راسكم ان هذا النظام يزول بالتفاوض ، هذا النظام ينهب هذا البلد وعندما تتأزم الامور (وهانت) سوف يسلم البلد للجنجويد ويسافر قادته الى حيث ارصدتهم ، والا فاليجتهد اى احد من القراء ويعطينى تفسير واحد لاطلاق يد الجنجويد والحماية الغريبة التى يوفرها قادة الانقاذ لهولاء الاوباش ، عمروا بنادقكم واتجهوا الى الخرطوم ولا تضيعوا وقتكم بوثبات البشير ومعاودة الترابى لتلاميذه
فقط ارموا قدام يا مناوى ولا بديل للبندقية وهذا شعار النظام الذى تمطر طائرات من القنابل على المواطنين صباح مساء


#916144 [ابو خالد]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 01:38 PM
من انت حتى تتكلم باسم السودان نحن لا نريدكم ولا نريد الانقاذ كلكم عنصريين وعملاء مزقتو البلاد والعباد


ردود على ابو خالد
European Union [Kalis] 02-16-2014 11:10 AM
ومن انت يا زول ابو خالد السودان للسودانين فمن انت يا اخي ؟؟؟؟

United States [من المركز] 02-15-2014 03:28 PM
هو باين انت عنصري مثلهم هو سوداني عنده الحق يتكلم عن السودان ومستقبل السودان حتي ولو كان قبل كده في القصر كما انت عندك الحق تتكلم لكن ان تقصيه هذه العنصريه بعينها


#916134 [عبدالكريم الاحمر]
1.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 01:26 PM
وانت يا مناوي الم تهرول قبلهم كلهم تجاه الحكومة و اتفقت معها ولامن غشوك ولم تنال غير الفتات هربت مرة ثانية طمعا لقطعة كبيرة من كعكة الشعب والله احزاب مسخرة لا خير في هذا ولا ذاك
شعوبكم تموت وانتم تبحثون عن قطعة اكبر
عليك لعنة الله جميعا وانتم تتاجرون بالذين وثقوا فيكم


#916098 [It's over kozopoda]
5.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 12:55 PM
يا مناوى حزب الامة هو مدبر جميع الانقلابات فى السودان
والكيذان كذابين
الميرغنى عايش خارج الزمن ولن يحرج نفسه باجابة وطنية
السودان للسودانيين
كل هؤلاء خلايا سرطانية اتشرت والان فى انحسار وخوف
انهم ذاهبون انكربوا ...
المفاوضات تحصيل حاصل


ردود على It's over kozopoda
United States [الضكر] 02-16-2014 08:17 PM
انا ما حزب امة قومي ولكن الحق يقال الحزب الوحيد وبمؤسساته وزعيمه الصادق المهدي انا بحترمه شديد لانه الوحيد الماشارك في نسخ الانقاذ الاربعة كل التنظيمات شعبيين شيوعيه اتحادية حركات مسلجة حركة شعبية بمختلف اجنحتها شاركت في مسسات الحكومة تنفيذية وتشريعية ودي بي ادلة وعدة اتفاقيات ابرمت مع الجميع فيها اقتسام السلطة والثروة

ولكن كل الكلام البتقول فيهو ياحامد لايستند الى حائق كلام انشاء ساي

الكلام العندو سند انو حزب الامة القومي نجح في نقطين مهمتين

الاولى في محادثات نيفاشا عندما طلب من الحركة الشعبية والتجمع المفاوضة باسم كل السودان ورفضت الحركة الشعبية مقترح حزب الامة القومي وطلع من التجمع واثبتت الايام صحة موقف حزب الامة القومي وباعت الحركة الشعبية التجمع وانفصل الجنوب

الثانية قوي الاجماع الوطني طلب حزب الامة القومي هيكلة المعارضة لتستوعب الشباب والحركات المسلحة ومنظمات الجتمع المدني رفض الشيوعين والشعبيين وغيرهم واثروا الركوض حول نفس السناريو الحركة الشعبية الثانية ياسر عرمان وانفرد عرمان بمحادثات اديس اببا وفاوض باسم النيل الازرق وجنوب كردفان ونفس اسانريو حايتكرر

من هو سبب مشاكل وبلاوي السودان غيركم انتم الذين لا تعون الدروس والعبر

[HAMID BARGO] 02-15-2014 02:04 PM
الرفيق مني اركو
لك التحية و الإجلال
الان فقط عرفتم ألاعيب حزب الأمة ؟؟

- حزب الأمة حاول في الشهور الاخيرة الماضية اختراق الجبهة الثورية بشتى السبل ، و أظنك تدرك ما أقول . لكن فشلت جميع محاولاتهم البائسة .
- حزب الأمة وراء الانشقاق و الفتنة التي حدثت بين الرفيق مني اركو و الرفيق عبد الواحد محمد نور إبان مؤتمر حسكنيتة.
- حزب الأمة كان وراء الحرب التي اندلعت بين حركة جيش تحرير السودان بقيادة الرفيق مني اركو و حركة العدل و المساواة بقيادة الشهيد الدكتور خليل ابراهيم في مناطق فريضة و ما حولها و ذلك بغرض أضعاف نضال أهل الهامش.
- حزب الأمة وراء اتفاقية أبوجا بصفقة سرية و دون علم الرفيق مني اركو و دون علم باقي الرفقاء الأماجد .
- حزب الأمة كان وراء فشل تطبيق اتفاقية أبوجا وهو الوسيط الذي كان يحرض مساعدي الرفيق مني اركو للانسلاخ منه و الخروج من السودان و ذلك بضخ أموال المؤتمر الوطني لشراء الناس.

و حزب الأمة قام بكل تلك الجرائم ضد أهل الهامش السوداني و قضية التحول الديمقراطي في السودان نيابة عن المؤتمر الوطني و بالتنسيق مع المؤتمر الوطني و ذلك عبر أناس للاسف تثق بهم الجبهة الثورية و على علاقة لصيقة ببعض قادة الجبهة. و للتنويه : فان أفراد حزب الأمة الذين أتحدث عنهم ليس الذين هم في الأصل أعضاء بالجبهة الثورية أمثال نجل الامام الهادي ،او السيد مبارك الفاضل ، كلا و حاشا ، إنما هؤلاء النفر هم خارج منظومة الجبهة الثورية.

من حسن الحظ ان حكومة دولة مجاورة و كذا الحكومة اليوغندية لديها معلومات مفصلة عن ألاعيب المؤتمر الوطني عبر حزب الأمة

في كتابي الذي سوف يرى النور قريبا و الذي تحت عنوان( من باع قضية دارفور و التحول الديمقراطي في السودان) ؟ ستجدون هؤلاء المتآمرين


#916086 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 12:44 PM
السودان اصبح بين نارين نار الكيزان ونار العنصرين وكلاهما احقد من الاخر ولذا ان المستقبل مظلم جدا . كان الله في عون وطني .


#916071 [امين الرفاعي]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 12:26 PM
حليل زمان وحليل السودان وتسقط حكومة الجبهة ولا لمناوي وغيره


#916062 [د/ نادر]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 12:06 PM
الواضح من البداية ان الترابي كان يريد ان ينتقم من الذين اقصوه وانا كتبت من قبل واكثر من سانحة ان يتم ابعاد المؤتمر الشعبي من التحالف لان هذا الحزب جاء الي التحالف في احسن الاحوال من اجل الانتقام ان لم يكن جاسوسا ولكن ان يكون الترابي جاء الي التحالف لارساء قواعد الديمقراطية في السودان هذا ضرب من الجنون واذا كان من صدق ذلك في المعارضة عليه ان يحترم نفسه ويترك العمل السياسي السوداني


#916060 [AburishA]
5.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 12:05 PM
لك التحية اخ مناوي... لقد وضعت بهذا الحديث الصريح يدك على موضع الالم...
* ان الذين يدّعون انفسهم أوصياء على الاخرين قد بانت ملامحهم.. والتاريخ يعيد نفسه.. والان لقد بان المسكوت عنه جليا.. حيث تمايزت الصفوف بين من يتوهمون بأنهم(أسياد السودان كماركة مسجلة) وبين من يعتبرونهم(رعايا وموالي).. وعلى الشعب السوداني ان يحدد موقعه.. لأي فئة ينتمي أحدنا.. هذا من ناحية.

* أما من الناحية الاخرى فان ذهاب الحركة الشعبية منفردة دون استصحاب (فِعلي) لبعض من مكونات الجبهة الثورية بكل اسف.. فان ذلك يعتبر اختراقا من النظام للجبهة الثورية والمؤسف عن طريق الحركة الشعبية.. وقد سبق ان تخلت الحركة الشعبية عن شركائها في التجمع الوطني ومقرراته في اسمرا.. وتفاوضت منفردة مع النظام (منفردا) والذي جنينا ثماره بانفصال الجنوب.. نخشي ان يعيد التاريخ نفسه ويتكرر الخطأ (بصورة كربونية) ياحركة شعبية! وأن تفقد الحركة الشعبية المصداقية!

* لقد حزمت الاحزاب التقليدية (اتحادي/امة/شعبي) امرها وارتمت في احضان طليقها(ابن عمها) المؤتمر الوطني او رجعت الى بيت الطاعة.. بالمقابل اذا اردنا الحل الشامل الذي تدعو له الحركة الشعبية.. فلا بد من وحدة او اتحاد الطيف الاخر.. الجبهة الثورية ككيان واحد.. واستصحاب قوى المعارضة.. وكل تنظيمات الشعب المناضلة.. من قوى الشباب.. المرأة.. المدنية.. اذا لم يكن كذلك فالطبع (يكون تضييع زمن) و (لعب عيال)!!

* أرى ان حديث الاخ مناوي من الناحية السياسية والعقلانية والمنطقية واضح جدا وصريح.. وان الحقائق التي ذكرها مجردة.. وهي بدون شك قد رسمت على وجوهنا مظاهر من الأسى والاحباط.. ان لم يكن الاحباط (المدقع)!!!

** وحيث ان الخلاف بين النظام والحركة الشعبية لم يزل على الاجندة.. فهل يمكن تدارك الامر بفعل ما قبل ان يقع الفاس في الراس !!! لك الود أخ مني...


#916039 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 11:36 AM
..


ردود على المشتهى السخينه
European Union [سودانى] 02-15-2014 02:55 PM
ارجو من الاخوة بالراكوبه عدم نشر التعليقات ذات النزعه العنصريه او القبليه او حتى تعليقات اصحاب الاسماء التى تشير الى انتماء قبلى نحن ما ناقصين وخلونا سودانيين وبس

United States [الدنقلاوي] 02-15-2014 12:21 PM
صدمتني والله يا المشتهي السخينة بهذه العنصرية الفجة ..
اتمنى ان يكون التعليق لشخص منتحل اسمك


#916038 [HAMID BARGO]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 11:35 AM
الرفيق مني اركو
لك التحية و الإجلال
الان فقط عرفتم ألاعيب حزب الأمة ؟؟

- حزب الأمة حاول في الشهور الاخيرة الماضية اختراق الجبهة الثورية بشتى السبل ، و أظنك تدرك ما أقول . لكن فشلت جميع محاولاتهم البائسة .
- حزب الأمة وراء الانشقاق و الفتنة التي حدثت بين الرفيق مني اركو و الرفيق عبد الواحد محمد نور إبان مؤتمر حسكنيتة.
- حزب الأمة كان وراء الحرب التي اندلعت بين حركة جيش تحرير السودان بقيادة الرفيق مني اركو و حركة العدل و المساواة بقيادة الشهيد الدكتور خليل ابراهيم في مناطق فريضة و ما حولها و ذلك بغرض أضعاف نضال أهل الهامش.
- حزب الأمة وراء اتفاقية أبوجا بصفقة سرية و دون علم الرفيق مني اركو و دون علم باقي الرفقاء الأماجد .
- حزب الأمة كان وراء فشل تطبيق اتفاقية أبوجا وهو الوسيط الذي كان يحرض مساعدي الرفيق مني اركو للانسلاخ منه و الخروج من السودان و ذلك بضخ أموال المؤتمر الوطني لشراء الناس.

و حزب الأمة قام بكل تلك الجرائم ضد أهل الهامش السوداني و قضية التحول الديمقراطي في السودان نيابة عن المؤتمر الوطني و بالتنسيق مع المؤتمر الوطني و ذلك عبر أناس للاسف تثق بهم الجبهة الثورية و على علاقة لصيقة ببعض قادة الجبهة. و للتنويه : فان أفراد حزب الأمة الذين أتحدث عنهم ليس الذين هم في الأصل أعضاء بالجبهة الثورية أمثال نجل الامام الهادي ،او السيد مبارك الفاضل ، كلا و حاشا ، إنما هؤلاء النفر هم خارج منظومة الجبهة الثورية.

من حسن الحظ ان حكومة دولة مجاورة و كذا الحكومة اليوغندية لديها معلومات مفصلة عن ألاعيب المؤتمر الوطني عبر حزب الأمة

في كتابي الذي سوف يرى النور قريبا و الذي تحت عنوان( من باع قضية دارفور و تحول الديمقراطي في السودان)؟؟ ستجدون هؤلاء المتآمرين .


#916029 [ابونديبو]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 11:22 AM
التحية الي الأخ مناوي وكل الأخوة الكرام الذين قاموا بالتعليق ونلاحظ من ذلك اجماع تام وفهم مشترك وهذا هو المطلوب لأنقاذ الوطن.... باختصار الوثبة هي خطة المؤتمر وطني وشعبي للخروج من الازمة وتجنب ما حدث في مصر وتونس وليبيا لأنه في خطر من عودة الحرس القديم وهذا يعني ببساطة الرجوع الي تجنيد الشباب قسراً وارسالهم لقتال الحركات المسلحة ....ويعني العودة للبطش بكل من له رأي لا يتسق مع الجبهة الاسلامية وعودة الصالح العام لكنس من بقي في الخدمة وهذه المرة معهم قيادات وزعماء الطوائف .....
سنكون في مواجهة عنف مليشات الاخوان والجنجويد ......يجب علينا جميعاً التوحد لتفويت الفرصة....


#916028 [تنين]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 11:22 AM
المادة كبيرة. شكرا لك! image


#916020 [gasim]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 11:13 AM
مناوى رغم حداثة تجربتة مع السياسه وصغر سنة مقارنة مع عتاولة السياسة فى بلدى الجريح لكنة تكلم بوضوح من غير وثبة انا لست بجبهة ثورية ولا بمؤتمر بطيخى لكن رؤيتة واضحة وطرحة منطقى الحل الشامل فى منبر جامع هو المخرج للازمة وارساء نظام حكم فيدرالى هو الاسلم لمراعاة تنوع الهوية والثقافة السودانية وحتى نتفادى انفصالات جديدة فى المستقبل القريب


#916008 [ابو العلا المعري]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 10:51 AM
مناوي هو من اتفق مع الحكومة في ابوجا وباع الحركات الدارفورية العدل والمساواة وحركة عبدالواحد محمد نور والان تتحدث عن الاتفاقات الجزئية من رابع المستحيلات اخي مناوي ان تتفق الاحزاب والكيانات السودانية في مقابل المؤتمر الوطني نسبة ان المكونات السودانية ليس لها روابط حقيقية انما الكل يكره بعضه ولا يثق في الاخر وهذا الصراع سوف يستمر الي ان يقضي الله امرا كان مفعولا فتحن سوف ننتظر من سيحقق ما يرجوه الشعب السوداني , وليس من حق احد ان يضع في تصوره ان الحل بيده هو لاغير انما كل تنظيم يسعي بطريقته لتحقيق ما يراه مناسبا ولو نحن منتظرين هذه الاحزاب والكيانات تتفق سوف نبقي كالذي يحرث في البحر


#916005 [المثقف]
4.50/5 (2 صوت)

02-15-2014 10:47 AM
يا سلااام يا مناوي ريحتني في ضميري ..
كمال عمر غواصة جعجاعة .
لعب دور كبير في تسكين الناس وتخذيلهم ...زول مما عرفناهو كلامه عن اسقاط النظام وهذا النظام .. ولا بد من اسقاط ... وهذا النظام افسد ولابد ...وهذا النظام زهذا النظام ..
بالله راجعو تصر يحات خذا الجعجاع طيلة الفترة السابقة ..
واخيرا ينكشف خداعهم بتصريحاته الاخيرة ....... لابد من التحاور مع هذا النظام ههههههههههههههههههههه
وتاني ههههههههههههه
يا شعب الفضل فوقوا ...........


#915999 [هيثم]
5.00/5 (1 صوت)

02-15-2014 10:40 AM
رجل صريح وياسر حيودع الجبهة الثورية ذي ما فعل في التجمع عليكم بتجميع القوى الحديثة جمع بعض الفاقدي التربوي وقال خبراء مضحكة أين الحاج وراق أين حيدر ابراهيم ومفكرين كثر الضغوط الداخلية في الحركة الشعبية سيدفعة للتحالف مع الإسلاميين باسم مذكرة قرنك الترابي وهروبا من الهامش عليكم بتوحيد القوى الديمقراطية الحديثة والشيوعيين


ردود على هيثم
[HAMID BARGO] 02-15-2014 11:36 AM
الرفيق مني اركو
لك التحية و الإجلال
الان فقط عرفتم ألاعيب حزب الأمة ؟؟

- حزب الأمة حاول في الشهور الاخيرة الماضية اختراق الجبهة الثورية بشتى السبل ، و أظنك تدرك ما أقول . لكن فشلت جميع محاولاتهم البائسة .
- حزب الأمة وراء الانشقاق و الفتنة التي حدثت بين الرفيق مني اركو و الرفيق عبد الواحد محمد نور إبان مؤتمر حسكنيتة.
- حزب الأمة كان وراء الحرب التي اندلعت بين حركة جيش تحرير السودان بقيادة الرفيق مني اركو و حركة العدل و المساواة بقيادة الشهيد الدكتور خليل ابراهيم في مناطق فريضة و ما حولها و ذلك بغرض أضعاف نضال أهل الهامش.
- حزب الأمة وراء اتفاقية أبوجا بصفقة سرية و دون علم الرفيق مني اركو و دون علم باقي الرفقاء الأماجد .
- حزب الأمة كان وراء فشل تطبيق اتفاقية أبوجا وهو الوسيط الذي كان يحرض مساعدي الرفيق مني اركو للانسلاخ منه و الخروج من السودان و ذلك بضخ أموال المؤتمر الوطني لشراء الناس.

و حزب الأمة قام بكل تلك الجرائم ضد أهل الهامش السوداني و قضية التحول الديمقراطي في السودان نيابة عن المؤتمر الوطني و بالتنسيق مع المؤتمر الوطني و ذلك عبر أناس للاسف تثق بهم الجبهة الثورية و على علاقة لصيقة ببعض قادة الجبهة. و للتنويه : فان أفراد حزب الأمة الذين أتحدث عنهم ليس الذين هم في الأصل أعضاء بالجبهة الثورية أمثال نجل الامام الهادي ،او السيد مبارك الفاضل ، كلا و حاشا ، إنما هؤلاء النفر هم خارج منظومة الجبهة الثورية.

من حسن الحظ ان حكومة دولة مجاورة و كذا الحكومة اليوغندية لديها معلومات مفصلة عن ألاعيب المؤتمر الوطني عبر حزب الأمة

في كتابي الذي سوف يرى النور قريبا و الذي تحت عنوان( من باع قضية دارفور و تحول الديمقراطي في السودان)؟؟ ستجدون هؤلاء المتآمرين .


#915972 [shrifdahb]
5.00/5 (3 صوت)

02-15-2014 10:11 AM
لقد وضعت يدك على المكان الصحيح للجرح أخي القائد مناوي ، وكل من يعتقد بعكس ذلك فهو واهم واهم واهم ، ونصيحتي لكل شعب السودان أنكم ستبكون كثيراً على مستقبل بلادكم إن لم تقفوا أمام هذا الخبث السياسي الذي يحاك فصوله الآن بالخرطوم ، وما يدور حولكم في الدولة المجاورة من ممارسات جماعات الحلف الشيطاني المساماة زوراً ( بالإسلامي ) لهو خير شاهد ، غداً ستبحثون عن السودان ولم تجدوه وستبحثون عن أنفسكم ولم تجدوها ، إذا مضت الأمور على هذا النحو فعلى مسؤوليتي سترون في القريب مجموعات دول سودانية جديدة على الخارطة لأنه لا احد سيخضع للإقصاء بعد الآن ، كفانا البضع وخمسين عاماً من الضياع التي عاشها بلادنا منذ فجر الاستقلال إلي يومنا هذا ،ولا احد بعد الآن مستعد لمزيد من التضحية. يجب أن نكون صلحاء مع أنفسنا وصرحاء مع بعضنا البعض إذا أردنا بناء دولة يكون لها وجود بين الأمم وإلا فالطوفان الطوفان الطوفان ، وغداً لناظره قريب .


#915968 [من تل ابيب]
5.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 10:06 AM
حركها يا مناوي والله حكومة ضعيفة بمعى ضعف لا تفوتوا الفرصة لماذا لا تأتون الي اسرائيل لاخذ الدعم بعد ما اصبحت حركات موحدة كذالك يوجد الاف من شباب الهامش لكي ندعمكم من حر مالنا بالدولارات رسلوا وفدا باسم الجبهة الثورية المتبقية و الخائن يروح تفاوض المهزلة ولعب بالعقول قال مفاوضات!!!


#915963 [عاصم البشير]
5.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 10:02 AM
اتفق معاك اخى مناوى فان كمال عمر هو بطل مسرحية الخداع التى بداها الترابى فقد كتبت وقلت حينما تم اعتقال قادة التجمع والاحزاب السياسية والناشطينمن الساسة والطلاب والنقابيين اتبان هبة سبتمبر المجيدة ان كمال عمر وغيره من الشعبيين لم يتم اعتقال احد منهم فانبرى لى حاشيته بالرفض للحديث فاذا كان عمر فى عز هذه الهبة كان مطلوق الصراح فى وقت اعتقل فيه حتى فاروق ابو عيسى وصديق يوسف وهم فى سبعينات العمر فاذا هو ينفذ فى تعليمات وضح الان انها كانت ضد الهبة


ردود على عاصم البشير
European Union [ايدام] 02-15-2014 11:03 AM
كمال عمر كان القيادى الوحيد من قوى الاجماع تم اعتقالة قبل ذهابه الى الدوحة ليمثل الشعب في برنامج الاتجاه المعاكس مما اضطر فيصل قاسم للاستعانة بـ د عمر القراي ( فيا اخى كن صادق مع ضميرك يصدقك الاخرين )


#915957 [وطنى وبس]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2014 09:59 AM
اكيد ولازم يكون خلاف وهل انتم اجتمعتم يوم غير فى الكذب باسم حق المواطن نريد حكومة عرمان الريس وعقار النائب ونور ومناوى , و وو و و و اسماء وبقية الشلة وزراء بس وزير الدفاع لاعوجه له لاننا فى سلام نكون ونطلب من البشير ان يسلمها لهم خلال اسبوع عشان ننعم بالعيش السعيد ونغرق من الوعود برضو راي حليلو السودان الكان بحكموا راجل واحد


#915948 [Abdallah Adam Ibrahim Aldai]
5.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 09:47 AM
كلام صالح ما قلنا ليكم زمان ( وطني وشعبي ) كلها حاجة واحدة عشان كدا اعملو حسابكم جيد لان الاسلامويين اخطر اتحادهم علي السودان من ارواحنا نحن حنموت اصلا لكن لو اتفوا تاني وكما هو الحال الان تشير فان الوطن يصل الي مكان بيكون الموت افضل منه 4444


#915927 [نصر الله]
5.00/5 (3 صوت)

02-15-2014 09:14 AM
البشير يعلم يا أخ مناوي ان الناس تموت بالجوع والمرض لكنه يريد ذلك ويتمناه ويعتبر هذا هو ومن ومن والاه عملا وفكرااستراتيجيا --- ولسان حالهم يقول دعهم يقتلهم المرض والجوع والجهل -- واستخدم موارد الدولة الشحيحة في تشريدهم ليظلوا هكذا كما بلا فعالية -- هذه سياسة واستراتيجية ظل يلعبها المركز منذ زمن بعيد -- وهي السياسة والاستراتيجية التي اقعدت هذا الوطن عن النهوض رغم وجود كل موارد الدنيا لديه وهي ذات السياسة والاستراتيجية التي ستؤدي الى تحليل الوطن الى عناصره الاولية وقد بدأ العد التنازلي منذ انفصال الجنوب -- اي ارجاع البلاد الى ما قبل 1821-- ونحن في الالفية الثالثة --- انها يا سيدي سياسة واسترتيجية الاستعلاء الاعمى والذي يولد الكراهية والاحقاد -- وارجو ان لا نقول هذا من الاسلام لكنة من الاستيعاب المصلحى للاسلام -- وهي في النهاية سياسة ابليس الذي تجرأ على رب العزة مستعليا بذات المنطق على بني ادم حين رفض الاذعان لامر السجود لادم قائلا --- انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين --- فقومنا يا اخي يمارسون علينا سياسة ابليس اللعين -- ومن كان في الضلالة سيمد له الرحمن مدا --- ويستدرجهم من حيث لا يعلمون --- والله وحده ولى الضعفاء والمساكين والمرضى والجوعى والمشردين --- اللهم من تولى من امر امتي شيئا فشق عليهم فشق علية أو كما قال عليه وعلى اله الصلاة والسلام


#915920 [بركاتو]
5.00/5 (2 صوت)

02-15-2014 08:39 AM
انا اتفق مع مناوى تماما فى ان دعوة البشير هى فى الحقيقية خاصة بلم شمل الاسلاميين فقط وذلك للمحافظة على مكتسباتهم - وللمتابع الترابى حتى فى قمة انتقاداته للبشير لم يتعرض للتجاوزات المالية التى حصلت فى البلاد رغم علمه التام بكل التجاوزات المالية - الصادق فى نظرى حايظل الى يوم الدين مغفل نافع يستخدمه الاسلاميون متى ماأرادوا .


ردود على بركاتو
[HAMID BARGO] 02-15-2014 11:36 AM
الرفيق مني اركو
لك التحية و الإجلال
الان فقط عرفتم ألاعيب حزب الأمة ؟؟

- حزب الأمة حاول في الشهور الاخيرة الماضية اختراق الجبهة الثورية بشتى السبل ، و أظنك تدرك ما أقول . لكن فشلت جميع محاولاتهم البائسة .
- حزب الأمة وراء الانشقاق و الفتنة التي حدثت بين الرفيق مني اركو و الرفيق عبد الواحد محمد نور إبان مؤتمر حسكنيتة.
- حزب الأمة كان وراء الحرب التي اندلعت بين حركة جيش تحرير السودان بقيادة الرفيق مني اركو و حركة العدل و المساواة بقيادة الشهيد الدكتور خليل ابراهيم في مناطق فريضة و ما حولها و ذلك بغرض أضعاف نضال أهل الهامش.
- حزب الأمة وراء اتفاقية أبوجا بصفقة سرية و دون علم الرفيق مني اركو و دون علم باقي الرفقاء الأماجد .
- حزب الأمة كان وراء فشل تطبيق اتفاقية أبوجا وهو الوسيط الذي كان يحرض مساعدي الرفيق مني اركو للانسلاخ منه و الخروج من السودان و ذلك بضخ أموال المؤتمر الوطني لشراء الناس.

و حزب الأمة قام بكل تلك الجرائم ضد أهل الهامش السوداني و قضية التحول الديمقراطي في السودان نيابة عن المؤتمر الوطني و بالتنسيق مع المؤتمر الوطني و ذلك عبر أناس للاسف تثق بهم الجبهة الثورية و على علاقة لصيقة ببعض قادة الجبهة. و للتنويه : فان أفراد حزب الأمة الذين أتحدث عنهم ليس الذين هم في الأصل أعضاء بالجبهة الثورية أمثال نجل الامام الهادي ،او السيد مبارك الفاضل ، كلا و حاشا ، إنما هؤلاء النفر هم خارج منظومة الجبهة الثورية.

من حسن الحظ ان حكومة دولة مجاورة و كذا الحكومة اليوغندية لديها معلومات مفصلة عن ألاعيب المؤتمر الوطني عبر حزب الأمة

في كتابي الذي سوف يرى النور قريبا و الذي تحت عنوان( من باع قضية دارفور و تحول الديمقراطي في السودان)؟؟ ستجدون هؤلاء المتآمرين .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة