الأخبار
أخبار إقليمية
جمعية اختصاصيي الباطنية: 99% من السودانيين مصابون بالمصران العصبي
جمعية اختصاصيي الباطنية: 99% من السودانيين مصابون بالمصران العصبي
 جمعية اختصاصيي الباطنية: 99% من السودانيين مصابون بالمصران العصبي


02-15-2014 11:01 PM

الخرطوم: ابتهاج العريفي :

كشفت جمعية اختصاصيي الطب الباطني أن 99% من الشعب السوداني يعاني من المصران العصبي، واصفةً إياه بالمرض الحميد لأنه لا يؤثر على حياة الإنسان غير أنه يسبب له الآلام. مشيرةً إلى أن العلاج الوحيد له هو الابتعاد عن التوتر والعصبية، فضلاً عن عدم تناول المأكولات التي تحتوي على البهارات والدهون والمشروبات الغازية، وحذت من الإفراط في الأكل والسمنة الزائدة. وقال الدكتور أبوبكر بشير محمد بشير - استشاري الطب الباطني وأمراض المخ والأعصاب وسكرتير الجمعية - في برنامج صحة وعافية بفضائية النيل الأزرق أمس، أسوأ مادتين غذائيتين هما الأبيضان (السكر والملح)، مشدداً على ضرورة تقليل نسبتهما في الأكل والشرب إلى 50%.
مؤكداً أن ذلك يعطي نتيجة إيجابية وصحية بنسبة (100%). وطالب مرضى السكري والضغط بمراجعة الطبيب بانتظام حتى لا تحدث لهم مضاعفات. ومن جانبها كشفت الدكتورة سحر الفاضل خليفة استشاري الطب الباطني والقلب بمركز السودان للقلب أن (90%) من الحالات بمرض القلب بالعناية المكثفة بالمستشفيات وراءها التدخين، مشيرةً إلى أن أهم أسباب أمراض القلب السمنة الشديدة والسكري والضغط والتدخين. وطالبت كل من يشعر بأي آلام في الصدر أو المعدة والذهاب إلى أقرب مركز صحي لإجراء رسم قلب عاجل لمعرفة الأسباب. وحذرت سحر من خطورة اللوزة المتكررة للأطفال، مشيرةً إلى أنها تسبب مشاكل في الصمام. وصنفت السودان بأنه الدولة الوحيدة في العالم يوجد بها مرض الروماتيزم.

اخر لحظة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5137

التعليقات
#917660 [ALI]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2014 01:53 AM
اعجبني تعليق الاخ سلطان

واتفق معه تماما في الشق المتعلق بمشاهدة صور القائمة
الجالبة للبؤس والتعاسة

العلاج الوحيد له هو الابتعاد عن التوتر والعصبية.

عدم تناول المأكولات التي تحتوي على البهارات والدهون.

الابتعاد عن مشاهدة صور كل من:


#917236 [شفقان]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 04:54 PM
يحتمل السودان هو البلد الوحيد في العالم الذي يشخص فيه مرض الروماتزم."وطالبت كل من يشعر بأي آلام في الصدر أو المعدة والذهاب إلى أقرب مركز صحي لإجراء رسم قلب عاجل لمعرفة الأسباب" وافيدونا هل نترك هذه الجملة تمر ؟ هل فعلاً هناك مراكز صحية يمكن فيها رسم القلب ليختار المريض أقربها أم عليه أن يبحث حتى يجف ريقه ويصاب بأزمة قلبية ليجد من يرسم له القلب. يعني في أشياء كثيرة تعطيك الإنطباع بأن المجتمع السوداني يعاني من إنفصام في الشخصية مثلاً البارح كنت اتفرج على قناة الشروق وإذا بحظي السعيد يجعلني من المشاهدين لبرنامج الشيف صلاح أفتكر برنامج طبخ ومعه سيدة مسكينة واقفة ديكور ذكرتني ب حضّروه وشاوروا غيره لا أدري لمن يطبخون ومن أين يأتون بالرغيف البقيت السيء الصنع لكنه بقيت وبقية الأشياء. كان معي بعض الأجانب وأصروا على المشاهدة.يعني لو ما تذكرت مسادير الطيب الذكر القدال وأمانة راعي الغنم التي سنفتخر بها إلي أحفاد أحفادنا لأنها فعلاً حدثت في زمن وفي مجتمع وفي حضارة يصعب فيها تخيُّل أن يكون هناك من يتعفف ولا يهرول للدنيئة ويقع في فخها (أفلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها او اذان يسمعون بها فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) كنت سأتبخر إحراجاً. يعيش يعيش سوداننا الحبيب. السيف السنين والقدح ابو خرس wait... wait what else حفرة الدخان والدلكة والخُمرة والصقر الخوجال وصقر الجديان وملاح ام شعيفه وملاح المصارين المنشفة وام رقيقة والكمونية والكَوَل والموت بين الرميش فوق الطريف الكحيل والفروع تتمايل ميلة الفرحان......والزهور بتصفق ويرقص الريحان و شئ عجيب في غرامك يا فريع ياسمين ,انا ما مجنون اذاي ودواي خدود وعيون


#917207 [سلطان]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 04:19 PM
العلاج الوحيد له هو الابتعاد عن التوتر والعصبية.

عدم تناول المأكولات التي تحتوي على البهارات والدهون.

الابتعاد عن مشاهدة صور كل من:
أبو العفين
والي الخرطوم
أمين حسن عمر
محمد الحسن الأمين
مصطفى اسماعين
المتعافن
الشريف ود بدر
حاج ماجد سوار
ربيع عبد العاطي الواطي
وحرامي العملات الأجنبية الذي سرقت منه لا أذكر اسمه
ومهند والي سنار
الهندي عزالدين
محمد البلال الطيب
حسين خوجلي
ولدا السيدين
وآخرين يعلمهم الله وتعلمونهم


#916798 [الكردفاني العدييييييييييييل]
5.00/5 (2 صوت)

02-16-2014 10:02 AM
اقتباس:
(( أسوأ مادتين غذائيتين هما الأبيضان (السكر والملح)، مشدداً على ضرورة تقليل نسبتهما في الأكل والشرب إلى 50%.))

اسوأ من ذلك وجوه عصابات الارجاس ...... فهي السبب الرئيسي .... للامراض المتفشية في حياة الناس...... المادية...... والمعنوية..........

اللهم عليك بعصابات الرقاص ..... اقطعهم ...........تك..............
اللهم عليك بعصابات الرقاص ..... اقطعهم ...........تك..............
اللهم عليك بعصابات الرقاص ..... اقطعهم ...........تك..............
اللهم عليك بعصابات الرقاص ..... اقطعهم ...........تك..............
اللهم عليك بعصابات الرقاص ..... اقطعهم ...........تك..............
اللهم عليك بعصابات الرقاص ..... اقطعهم ...........تك..............
اللهم عليك بعصابات الرقاص ..... اقطعهم ...........تك..............
اللهم عليك بعصابات الرقاص ..... اقطعهم ...........تك..............


#916697 [ابوريتاج]
5.00/5 (2 صوت)

02-16-2014 08:07 AM
ما تأكلوا الهوت دوغ


#916666 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 06:17 AM
هههه منو القال ليك السودان الدولة الوحيدة في العالم بها مرض الروماتيزم ... أرجو قراءة هذه الدراسة أدناه : انها تشير الى اصابه أكثر من 20 مليون مريض حول العالم ... خليك مواكبة يا دكتورة تشكري ...



كلما زادت مدة التدخين ارتفعت معدلات الإصابة
الروماتويد المفصلي ... التشخيص المبكر يمنع التآكلات العظمية وتلف المفاصل ويوقف تطور المرض

د. عبدالعزيز عبدالحميد مصطفى*

الروماتويد المفصلي هو أحد أنواع التهاب المفاصل وهو الأكثر شيوعاً ويؤثر على الكثير من مفاصل الجسم المختلفة وخاصة المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين ،ويسبب الروماتويد المفصلي التهاب الأغشية الداخلية للمفاصل.

وخلال السنوات الأولى القليلة من تشخيص المرض يزداد معدل نشاط المرض زيادة ملحوظة بالنسبة لمرضى الروماتويد المفصلي وبالفعل يبدأ حدوث تآكل في المفاصل في السنوات الأولى ويتطور المرض سريعاً لذلك من المهم بدء خطة علاجية في وقت مبكر بقدر الإمكان وعلى الرغم من أن مرض الروماتويد المفصلي حالة مرضية مزمنة، إلا أن العلاج المبكر باستعمال أدوية متطورة قد يغير مسار المرض عن طريق وقف حدوث تآكل في المفاصل فيما بعد ذلك وبالنسبة للمرضى الذين تتراوح حالتهم المرضية بين المتوسطة والحادة .

لقد اثبت الطب الحديث ان عدد المفاصل في جسم الإنسان 360 مفصلا. وقد جاء في السنة النبوية تحديد عدد المفاصل التي في جسم الإنسان وهى إحدى معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم الطبية، فعن عائشة رضى الله عنها قالت "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل فمن كبر الله وحمد الله وهلل الله وسبح الله واستغفر الله وعزل حجرا عن طريق الناس أو شوكة أو عظما عن طريق الناس وأمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاثمائة السلامى فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار" . رواه مسلم في صحيحه. وفي موضوعي اليوم سأتطرق إلى الروماتويد المفصلي

* فما هو الروماتويد المفصلي ؟

- هو أحد أنواع التهاب المفاصل وهو الأكثر شيوعاً ويؤثر على الكثير من مفاصل الجسم المختلفة خاصة المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين

- يصيب أيضا المفاصل الكبيرة مثل الركبتين والفخذين

- يؤدي إلى ألم وتشوهات بالمفاصل

- والى ما يعرف بالتيبس الصباحي.

- يؤثر على الأجهزة الأخرى: مثل العين، الرئتين...

* ما هي نسبه وجود الروماتويد؟

- الروماتويد موجود بنسبه 1-2% في المجتمع.

. وهناك أكثر من 20 مليون مريض حول العالم

* من يصاب بالمرض؟

- قد يصيب المرض أي شخص بما فيهم الأطفال ولكن يبدأ المرض عادة بين سن الثلاثين والخمسين.


ردود على بت البلد
United States [الدنقلاوي النوبي] 02-16-2014 12:28 PM
بت البلد... في فرق بين الروماتويد والروماتيزم وخصوصًا من حيث المسببات. والدكتورة كانت تتحدث عن الروماتيزم وليس الروماتويد. المقال ادناه مقتبس من موقع Health Writings :



The difference between rheumatoid and rheumatism: a lot of people will be confused with rheumatoid and rheumatism, a disease that they are the same, it is not. Rheumatology is divided into many forms, most of the cold wet joint pain, commonly known as rheumatism, cold, damp environment, mostly caused by joint pain, not involving the internal organs, does not destroy bone, but also can be cured. And although Rheumatism Rheumatoid one, but it is an environment, bacteria, viruses, genetic and neurological factors such as mental disorders are closely related, it is difficult to cure.

United States [wadalkhalifa] 02-16-2014 12:27 PM
يا بت البلد انت عارضه خارج الداره تماما يجب علي الانسان عندما يقرا او يسمع ان يتمعن ويفهم قبل التسرع في الرد. هذه دكتوره ومتخصصه في امراض القلب يعني ما ممكن تفوت عليها معلومه زي دي او تقع في خطأ فادح كهذا. للمعلوميه هنالك فرق بين التهاب المفاصل الرثواني (الروماتويد) الذي اجتهدت وطلعت البحث الخاص بيه والروماتزم الذي يصيب صمامات القلب نتيجه الاصابه بالبكتريا السبحيه والاخير هو ما تعنيه الدكتوره . مشكلة الشعب السوداني انو بيعرف اي حاجه وبيفهم في اي حاجه حتي اكثر من اصحاب الاختصاص. عرفتو الان ليه نحن ماشين للخلف مع انو الخواجات بيتطورا؟ لانو الخواجه لو سالتو عن حاجه وهي ليست من اختصاصه سيجيب علي الفور sorry this is not my speciality. وللاسف نحن بنسميها لداحه وشكرا علي اجتهادك ومعلوماتك القيمه بخصوص الروماتويد.


#916627 [غاندي محمود]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 02:20 AM
الما بخلي الناس يجيها قولون شنو
السودان الحاصل عليهو شنو ؟؟؟
دي عناوين الراكوبة اليوم
أحمد هارون : ستات الشاي تبرعن بكباية شاي بعد بيع كل عشرة كبابات
سمسار يحتال على أموال رجل في قطعة أرض
عامل نظافة أجنبي يستولي على الملايين من معرض سيراميك
نظامي يقتل شاباً رمياً بالرصاص في نزاع على قطعة أرض
أم الكبائر تقود رجلاً إلى ضرب زوجته ضربا مبرحا بعصا
بدء محاكمة "11" متهماً بتهمة قتل صديقهم بمايو
بدء محاكمة سيدتين ورجل تورطوا في قتل شاب
قتل في الحال : مجهول يطلق النار على أفراد الحراسة بالقصر الجمهوري
ضابطان بمباحث شرطة الجزيرة يعتديان ضرباً علي محامية! - شاهد صورة -
انتشال جثة شاب من النيل قبالة كوبري المنشية
طالب أساس يقتل زميله ضرباً بـ «طوبة» في صدره
عصابة تمتلك أرقاماً سرية لكروت شحن الهواتف

بالله دي كولها ما بتهيج المصران
نسأل الله السلامة


ردود على غاندي محمود
European Union [sami] 02-16-2014 09:57 AM
ما قصرت يا غاندي بعد ان قرات كلامك هذا انتابتني نوبة مصران عصبي هيجت على المصران الله يسامحك


#916618 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2014 02:00 AM
أكيد الواحد في المائة الباقين بكونوا من الكيزان و هم سبب كل الامراض العصبية في السودان بعدين من ناحية علمية المصران العصبي لا يمكن تشخيصه الا بعد استبعاد كل الامراض الاخرى بعشرات الفحوصات فمتى قام هؤلاء الاطباء بهذه الدراسة و كيف تم اختيار العينات و هل تشمل هذه الدراسة كل السودان ام الخرطوم فقط ولا أرقام و السلام.


#916602 [طارق الباز]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 01:30 AM
هههههههههههههههههههههههههههه يا ريت لو حددوا الفترة الزمنية بعد 89 ولا قبلها


#916586 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2014 01:04 AM
******** مصران عصبي بس ****** ضغط ***** سكري **** هارت ******* كلو بسبب الكيزان *****

******* مشيرةً إلى أن العلاج الوحيد له هو الابتعاد عن التوتر والعصبية ******* نبتعد كيف مع الوثبة ؟؟؟ *********


#916537 [Amin]
4.50/5 (3 صوت)

02-16-2014 12:03 AM
يخبطوا ليهم أي نسبة والسلام




لا دراسة لاتحديد شريحة عمرية لا بحث عميق


ردود على Amin
[ahmed] 02-16-2014 04:42 AM
يا أمين
تحياتي
إبتلي الله الشعوب الإسلامية بمرض يدعي نسبة ال 99% فتجدها في نتائج الإنتخابات والإستفتاء وخطابات الرؤساء وأبحاث الأطباء علماٌ بأن الأبحاث المبنية علي الإحصائيات غير معترف بها فإذا سألنا مئة شخص مصابين بسرطان اللسان هل سبق وسببت الدين فيجيب بنعم فنخلص الي نتيجة أن سب الدين يسبب سرطان اللسان ! إن شماعة المصران العصبي هي ما يعلق عليها الطبيب فشله في تشخيص السبب المباشر لحالة المريض . قد يكون التشخيص مكلف بعض الشئ ولكن يجب إستبعاد كل الأمراض المسببة للمغص لنضع تشخيص المصران العصبي وهذا بالضرورة أن يكون 99% من الشعب السوداني من الأغنياء ليستطيعوا إجراء هذه الفحوصات ؟ ولكن إذا نشر تصريح كهذا فمعناه أنه قد ادخلت مواد غذائية فاسدة الي السوق وهذه خطوة مسبقة لحماية المستوردون لهذه المواد وكاتب الخبر إستغل أسماء الأطباء ليخدع الشعب الجاهل .

United States [yasir] 02-16-2014 02:05 AM
والله صدقت .. بلد العشوائية والتخبط .. قال 99% .. يعنى دايرين لينا 30 مصنع ليبراكس وزنتاك وغيرو من ادوية المصران .. بلد ما فيها احصاءات طبية شغالين ينقروا نقر..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة